المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في رأي مفاجئ .. سلمان العودة يلمح الى اسطورية فكرة " المهدي " المنتظر


الاختصاصي
28-08-10, 12:18 am
لمح الشيخ سلمان العودة إلى "أسطورية " فكرة ظهور المهدي مشيرا إلى أنها ظهرت في الوجدان الشيعي بسبب أنهم أقلية كذلك أرجعها الى ما اسماه الحرمان السياسي الأمر الذي دفعهم للتعلق بهذه الفكرة.

وأكد أن الأمر موجود أيضا عند السنة فبني الأحمر في الأندلس ( اسبانيا ) حاليا عندما وجدوا أنفسهم في وضع الاستئصال من قبل الأسبان وكانوا يعلقون أمالا عدة في ظهور المهدي لينتصر على الأسبان ويخلصهم مما وصلوا إليهم من اضطهاد وخسارة.

ويعتبر مقال العودة المنشور اليوم في جريدة المدينة هو المقال الأجرء من شيخ سعودي بهذا الحجم ومن المرجعية السلفية الأكثر تمسكا بالنصوص ، والذي يناقش أخبار المهدي أو "المخلص" الذي تنتشر أخباره بالتساوي لدى الطائفة السنية والشيعة عند المسلمين.

وأعاد العودة هذه الظاهرة إلى ما يسميه بحالة مركبة من
أولا: الهزيمة النفسية المريرة ، التي تواجه مجموعة من الناس ، أو جماعة ، أو حتى شعباً من الشعوب ؛ بسبب تبخر الآمال التي كانوا يعقدونها على شيء معين ، ولذلك كلما انتقل مهديٌ ومات انتقل الناس إلى من بعده ، أو ادعوا أنه لم يمت ، أو أنه سوف يعود.

الثانية : الطمع في التغيير الكلي ، وعدم القناعة بالتدرج ، ومراعاة السنن الإلهية والإصلاح المرحلي ، أو الجزئي ، وإنما يحلم الإنسان -بعدما يرى الفساد قد عمَّ وطم- أن هذا الفساد كله سوف يزول في غمضة عين وانتباهتها .
نعم ، نحن مؤمنون بأن الله تعالى يغيّر ما شاء بقدرته، وأنه

لكن الله - سبحانه وتعالى - جعل سنناً في المدافعة ، والإصلاح ؛ يتم بموجبها إحداث التغيير الذي أمرنا الله - سبحانه وتعالى - أن نعمله.

مع الاسف الشديد ان يصل الشيخ سلمان الى هذه المرحله والله اعلم مابعد ذلك


وهنا الرد عليه للشيخ ابن باز يرحمه الله :

تقول السائلة: هل صحيح أن المهدي المنتظر سوف يظهر أم أنها بدعة؟ مع العلم أنه لا يوجد بعد وفاة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم معجزات، أرشدونا جزاكم الله عنا خيراً.


المهدي المنتظر صحيح وسوف يقع في آخر الزمان قرب خروج الدجال وقرب نزول عيسى عند اختلاف يقع بين الناس عند موت خليفة، فيخرج المهدي ويبايع ويقيم العدل بين الناس سبع سنوات أو تسع سنوات، وينزل في وقته عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام، هذا جاءت به الأحاديث الكثيرة.

أما المهدي الذي يدعيه الرافضة مهدي الشيعة صاحب السرداب فهو لا أصل له عند أهل العلم بل هو خرافة لا أساس لها ولا صحة لها.

أما المهدي المنتظر الذي جاءت به الأحاديث الصحيحة فإنه من بيت النبي صلى الله عليه وسلم من أولاد فاطمة رضي الله عنها واسمه كاسم النبي صلى الله عليه وسلم: محمد وأبوه عبد الله، هذا حق وجاءت به الأحاديث الصحيحة وسيقع في آخر الزمان، ويحصل بسبب خروجه وبيعته مصالح للمسلمين من إقامة العدل ونشر الشريعة وإزالة الظلم عن الناس.

وجاء في الأحاديث أن الأرض ستملأ عدلاً بعد أن ملئت جوراً في زمانه، وأنه يخرج عند وجود فتنة بين الناس واختلاف على إثر موت الخليفة القائم، فيبايعه أهل الإيمان والعدل بما يظهر لهم فيه من الخير والاستقامة وأنه من بيت النبوة.

ملح ـوس
28-08-10, 12:27 am
الاخ الاختصاصي

مافهمت وجهة الاعتراض عندك ؟؟

بالنسبة للمهدى ثابت وهو يخرج باخر الزمان عند اهل السنة هو بشر عادي مثله مثل غيره

اما المهدى قصدي الخرافة عن الشيعة ( الرافضة ) فهو مولود وموجود ومختبيء من 1250 سنة

مادري انت مع اي النظريتين بالنسبة للمهدي

اما كلام الشيخ سلمان صحيح بس شكلك مافهمت القصد

عاشق ديرتي بريده
28-08-10, 12:32 am
والله يانا ماعرف الهرج هذا ابد !!

الحين انت تسب سلمان العوده والا تمدحه !!

أبوفيصل
28-08-10, 02:30 am
أخي لا بد أن تتثبت من الشيخ ، حتى لا يقول ما لم يقله ، طبعا مهدي الرافضة خرافة بلا شك ، أما السنة فهو ثابت كما في الأحاديث الصحيحة ،

وفي السلسلة الصحيحة للإمام الألباني : حديث :

" المهدي منا أهل البيت ، يصلحه الله في ليلة " .
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 486 :
رواه ابن ماجة ( 4075 ) و أحمد ( 1 / 84 ) و العقيلي في " الضعفاء " ( 470 ) و
ابن عدي ( 360 / 2 ) و أبو نعيم في " الحلية " ( 3 / 177 ) عن ياسين العجلي عن
إبراهيم بن محمد بن الحنفية عن أبيه عن علي مرفوعا . و قال : " لا يتابع
ياسين على هذا اللفظ و في المهدي أحاديث صالحة الأسانيد من غير هذا الطريق " .
قلت : بلى ، قد تابعه سالم بن أبي حفصة ، أخرجه أبو نعيم في " أخبار أصبهان " (
1 / 170 ) عنه مقرونا مع ياسين هذا ، و هو ابن شيبان ، قال البخاري : " في
حديثه نظر " . قال ابن معين : " ليس به بأس ، و في رواية : صالح " . و قال أبو
زرعة " لا بأس به " . قال الحافظ في " تهذيب التهذيب " . " و وقع في " سنن ابن
ماجة " عن ياسين غير منسوب ، فظنه بعض الحفاظ المتأخرين ياسين بن معاذ الزيات ،
فضعف الحديث به ، فلم يصنع شيئا " . و قال في " التقريب " : " لا بأس به ، و
وهم من زعم أنه ابن معاذ الزيات " . قلت : و سائر الرواة ثقات ، فالإسناد حسن .
لكن متابعة سالم بن أبي حفصة المتقدمة - و هو صدوق في الحديث - ترفع الحديث إلى
مرتبة الصحيح . و الله أعلم .


" ينزل عيسى بن مريم ، فيقول أميرهم المهدي : تعال صل بنا ، فيقول : لا إن
بعضهم أمير بعض ، تكرمة الله لهذه الأمة " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 276 :
أخرجه الحارث بن أبي أسامة في " مسنده " : حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم حدثنا
إبراهيم بن عقيل عن أبيه عن وهب بن منبه عن جابر قال : قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : فذكره . كذا في " المنار المنيف في الصحيح و الضعيف " لابن
القيم ( ص 147 - 148 ) ، و قال : " و هذا إسناد جيد " . و أقره الشيخ العباد في
رسالته في " المهدي " المنشورة في العدد الأول من السنة الثانية عشرة من مجلة "
الجامعة الإسلامية " ( ص 304 ) .
قلت : و هو كما قال ابن القيم رحمه الله تعالى ، فإن رجاله كلهم ثقات من رجال
أبي داود ، و قد أعل بالانقطاع بين وهب و جابر ، فقال ابن معين في إسماعيل هذا
: " ثقة ، رجل صدق ، و الصحيفة التي يرويها عن وهب عن جابر ليست بشيء إنما هو
كتاب وقع إليهم و لم يسمع وهب من جابر شيئا " . و قد تعقبه الحافظ المزي ، فقال
في " تهذيب الكمال " : " روى أبو بكر بن خزيمة في " صحيحه " عن محمد بن يحيى عن
إسماعيل بن عبد الكريم عن إبراهيم بن عقيل عن وهب بن منبه قال : هذا ما سألت
عنه جابر بن عبد الله و أخبرني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : أوكوا
الأسقية و أغلقوا الأبواب ... الحديث . و هذا إسناد صحيح إلى وهب بن منبه .
و فيه رد على من قال : إنه لم يسمع من جابر ، فإن الشهادة على الإثبات مقدمة
على الشهادة على النفي ، و صحيفة همام ( أخو وهب ) عن أبي هريرة مشهورة عند أهل
العلم ، و وفاة أبي هريرة قبل جابر ، فكيف يستنكر سماعه منه ، و كان جميعا في
بلد واحد ؟ " . و رده الحافظ في " تهذيب التهذيب " ، فقال : " قلت : أما إمكان
السماع فلا ريب فيه ، و لكن هذا في همام ، فأما أخوه وهب الذي وقع فيه البحث
فلا ملازمة بينهما ، و لا يحسن الاعتراض على ابن معين بذلك الإسناد ، فإن
الظاهر أن ابن معين كان يغلط إسماعيل في هذه اللفظة عن وهب : " سألت جابرا " .
و الصواب عنده : عن جابر . و الله أعلم " .
و أقول : لا دليل عندنا على اطلاع ابن معين على قول وهب : " سألت جابرا " .
و على افتراض اطلاعه عليه ففيه تخطئة الثقة بغير حجة ، و ذا لا يجوز ، و لاسيما
مع إمكان السماع ، و البراءة من التدليس ، فإن هذا كاف في الاتصال عند مسلم و
الجمهور ، و لو لم يثبت السماع ، فكيف و قد ثبت ؟ و قد ذكر الحافظ في ترجمة
عقيل هذا أن البخاري علق ( يعني في " صحيحه " ) عن جابر في " تفسير سورة النساء
" أثرا في الكهان ، و قد جاء موصولا من رواية عقيل هذا عن وهب بن منبه عن جابر
. قلت : ذكر هناك ( 8 / 252 ) أنه وصله ابن أبي حاتم من طريق وهب بن منبه قال :
سألت جابر بن عبد الله عن الطواغيت .. ففيه تصريح أيضا بالسماع . و بالله
التوفيق . و أصل الحديث في " صحيح مسلم " ( 1 / 95 ) من طريق أخرى عن جابر رضي
الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تزال طائفة من أمتي
يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة " . قال : " فينزل عيسى ابن مريم صلى
الله عليه وسلم ، فيقول أميرهم : تعال صل لنا ، فيقول لا ، إن بعضكم على بعض
أمراء ، تكرمة الله هذه الأمة " <1> . فالأمير في هذه الرواية هو المهدي في
حديث الترجمة و هو مفسر لها . و بالله التوفيق . و اعلم أيها الأخ المؤمن ! أن
كثيرا من الناس تطيش قلوبهم عن حدوث بعض الفتن ، و لا بصيرة عندهم تجاهها ،
بحيث إنها توضح لهم السبيل الوسط الذي يجب عليهم أن يسلكوه إبانها ، فيضلون عنه
ضلالا بعيدا ، فمنهم مثلا من يتبع من ادعى أنه المهدي أو عيسى ، كالقاديانيين
الذين اتبعوا ميرزا غلام أحمد القادياني الذي ادعى المهدوية أولا ، ثم العيسوية
، ثم النبوة ، و مثل جماعة ( جهيمان ) السعودي الذي قام بفتنة الحرم المكي على
رأس سنة ( 1400 ) هجرية ، و زعم أن معه المهدي المنتظر ، و طلب من الحاضرين في
الحرم أن يبايعوه ، و كان قد اتبعه بعض البسطاء و المغفلين و الأشرار من أتباعه
، ثم قضى الله على فتنتهم بعد أن سفكوا كثيرا من دماء المسلمين ، و أراح الله
تعال العباد من شرهم . و منهم من يشاركنا في النقمة على هؤلاء المدعين للمهدوية
، و لكنه يبادر إلى إنكار الأحاديث الصحيحة الواردة في خروج المهدي في آخر
الزمان ، و يدعي بكل جرأة أنها موضوعة و خرافة !! و يسفه أحلام العلماء الذين
قالوا بصحتها ، يزعم أنه بذلك يقطع دابر أولئك المدعين الأشرار ! و ما علم هذا
و أمثاله أن هذا الأسلوب قد يؤدي بهم إلى إنكار أحاديث نزول عيسى عليه الصلاة و
السلام أيضا ، مع كونها متواترة ! و هذا ما وقع لبعضهم ، كالأستاذ فريد وجدي و
الشيخ رشيد رضا ، و غيرهما ، فهل يؤدي ذلك بهم إلى إنكار ألوهية الرب سبحانه و
تعالى لأن بعض البشر ادعوها كما هو معلوم ؟! نسأل الله السلامة من فتن أولئك
المدعين ، و هؤلاء المنكرين للأحاديث الصحيحة الثابتة عن سيد المرسلين ، عليه
أفضل الصلاة و أتم التسليم .
-----------------------------------------------------------

..همسة عتآآب..
28-08-10, 02:40 am
ابو صالح (المهدي) المتسردب حق الشيعة هو الذي ينكره الشيخ سلمان..

اما مهدي المسلمين هو يولد اخر الزمان...ويملاء الارض عدلا ..

لا يقتل ولا يسبي ولا مدري وشو زي حق الرافضه..

الاختصاصي
28-08-10, 04:45 am
الموضوع واضح وضوح الشمس وهو مخصص لاصحاب العقول الكبيره المتجرده فقط
اما من تسيره عاطفته او من اعار عقله غيره فلامكان هنا له
طرحت الموضوع للنقاش والتثبت وليس للسب
نتمنى ممن له صلة بالدكتور ايضاح الموضوع والاستفسار منه
بالنسبة لقرائتي ووجهة نظري التي ليس من حق احد ان يسلبني ايها
ارى ان الشيخ يشكك في قضية المهدي لدى السنه ولا يستطيع الافصاح بذلك في الوقت الحاضر

لآشـيء
28-08-10, 05:13 am
..~
لآ أرى تعـآرض بينهمآ

الشيـخ سلمـآن يـذكر المهدي عند الشيعهـ..
وقال بعدهـآ وعند السنه وهـو أن بعـض السنه عـلقوا
زوآل الفسـآد والـبلآء بظهـور المهـدي..
ولعله هنـآ يشـيد إلى أهمية الإصـلآح وأن لآنقف مكـتوفي
الأيدي بإنتظـآر المهـدي ..

لكن الله - سبحانه وتعالى - جعل سنناً في المدافعة ، والإصلاح ؛
يتم بموجبها إحداث التغيير الذي أمرنا الله - سبحانه وتعالى - أن نعمله

أمـآ كـلآم الشيخ ابن باز كـآن فقط إثبـآت لظهـور المهدي..’’


أعـد قـراءة المقـآل ولكـن إفتح بصيرتكـ أولاً ’’

قلم وردي
28-08-10, 06:10 am
الموضوع واضح وضوح الشمس وهو مخصص لاصحاب العقول الكبيره المتجرده فقط
اما من تسيره عاطفته او من اعار عقله غيره فلامكان هنا له
طرحت الموضوع للنقاش والتثبت وليس للسب
نتمنى ممن له صلة بالدكتور ايضاح الموضوع والاستفسار منه
بالنسبة لقرائتي ووجهة نظري التي ليس من حق احد ان يسلبني ايها
ارى ان الشيخ يشكك في قضية المهدي لدى السنه ولا يستطيع الافصاح بذلك في الوقت الحاضر

أخي الكريم ..
تنزل موضوع للنقاش .. وتعطي رأيك بالشيخ .. وأنت اصلاً غير متثبت ..!!
تثبت الله يثبتنا وياك ..




....

أبوفيصل
28-08-10, 06:36 am
أخي الاختصاصي أي عقول ! ، نحن قلنا لك تثبت وأنت وضعت عنوان ( في رأي مفاجئ سلمان يلمح إلى اسطورية !!! ) أي كلام بعد هذا وأي تشكيك ، ثم تقول ( عقول كبيرة) فهل عقولنا صغيرة يوم أن قلنا تثبت ، فهل تريدنا أن نوافقك ونحن لم نتثبت ، بل هو فهمك ، واعتقد أنك أخطأت خطأ فادحا وقولته مالم يقل أو شككت فيه ونشرت هذا الشك ، ولا أعرف ما هو الهدف ، إليك ماقاله الشيخ سلمان عن المهدي ( مع الرابط !! ) :
فضيلة الشيخ/ سلمان بن فهد العودة
انتظار المهدي :
ورد في شأن المهدي أحاديث ، ربما تزيد على مئة ، ما بين موضوع ، وضعيف ، وحسن . وربما يكون فيها الصحيح ، وهو قليل جداً .
ثم قال :
وهناك أحاديث كثيرة ثابتة في جملتها ، وإن كان غالبها لا يصل إلى درجة الصحيح ، بل ربما لا يصل إلى درجة الصحيح منها إلا حديث واحد ، والحسن فيها قليل – أيضاًَ- ، وغالبها ضعيف .
ثم قال :
وقد ذكر ابن خلدون في المقدمة : أن المشهور بين الكافة من المسلمين إثبات المهدي ، وهذا لا شك أنه هو الصحيح ؛ فإن جماهير أهل العلم والأئمة قالوا بثبوت أحاديث المهدي ، من حيث الجملة ، وإن كان غالب الأحاديث فيها لا يخلو من مقال ، وهناك من نصَّ على تواتر هذه الأحاديث – أيضاً- ، خصوصاًَ من المتأخرين .

ثم قال :
وخلاصة ما مضى : أنه جاء في السنة أحاديث كثيرة جداً ، مترددة ما بين الموضوع والضعيف ، والحسن، ويقلُّ فيها الصحيح ، وأن الإيمان بخروج المهدي وظهوره أمر ثابت في الجملة .
هاك الرابط يا الاختصاصي من موقع الشيخ ( http://islamtoday.net/albasheer/artshow-28-196.htm )

.................

إذن الشيخ يفرق بين اسطورة مهدي الشيعة ( المكذوب ) ، ومهدي السنة الثابت بالدليل ، فافهم الفرق ، والمسألة مسألة تثبت قبل أن تكون لذوي العقول الكبيرة !! نفع الله بك

..همسة عتآآب..
28-08-10, 06:59 am
وضحنا قضية ظهور المهدي(ولادته) وليس المتسردب عجعج الخرافه..

اما عن عقيدة اهل السنة في المهدي..
فلا يرون انه سيكمل الدين او سيحكم بشريعة داوود هههههه
ولا يستغيثون به ويقولون (يآصاآآآهب الزمااااااااااااان)
فهو سيولد وسينصر وسيحكم الارض ويملأها عدلا وبشريعة الله سبحانه من رسولة الكريم اللهم صلي وسلم عليه..

الا تقرأ القران؟؟

قولة تعالى (ان الدين عند الله الاسلام)..

والله اني ارحم هالروافض واسأل الله لهم الهدايه..