المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ... إعــادة نظر ... !


قيدوم
21-08-10, 02:05 am
كل عام وأنتم إلى الله أقرب
وأسأل الله لي ولكم القبول في الأعمال والعتق من النار




تغص بيئتنا المحلية بموروث ثقافي هائل وبعدد غزير من الحكم والأمثال تلك الرسالة التي تتناقلها المجتمعات فيما بينها ، و ينقلها الخلف عن السلف ، نظراً لما فيها من معاني غزيرة مأخوذة من تجارب تلك المجتمعات ، التي عاشها القائل واقعاً ، فأصبحت سائرة في كل زمان وكل جيل .
لقد أصبحت تؤثِّر مباشرة في سلوك الناس. فالمعنى والغاية يجتمعان في كل أمثال العالم. وهذه الأمثال وإن اختلفت في تركيب جملها أو مدلول حكمتها أو سخريتها، فهي تبقى كتابا ضخما يتصفّح فيه القارىء أخلاق الأمة وعاداتها ويعتبر ايضا لونا أدبيا معبرا طريفا يلخص تجربة إنسانية، تتردد على ألسنة الناس وأغلبها من نظرة شاملة وواقعية للحياة التقطت من زوايا متعددة لتجارب حياتية وشخصية والبعض منها أتى بنظرة قاصرة قد يكون منطلقها موقف محدد لايجوز تعميمة بالمطلق .
وقد يكون يدعو إلى شي غير حسن !
غدت كالمعتقد الراسخ فبمجرد الاستشهاد بها تصنف كالنص المرسل أو كالحديث المتفق عليه للأسف! ويجب على الكل الانصياع والتفاعل معها والوقوف عند معانيها!
مقولاتٌ فجة على الذوق السليم وجمل ٌ تمجها الأسماع والعقول ولكن للأسف قد سار بها الركبانُ وتناقلها الناسُ وهي لاتعدو كونها مقولة لأحدهم لربما كان من أجهل الجهال!
معانٍ رديئة وإيحاءات خطيرة وتعميقٌ مخيف للسلبية!
ولأن البعض يعتقد في ظل غياب الوعي أن كل ماتوارثناه من الآباء والأجداد كإرث ثقافي هو من الثوابت التي يجب أن لانحيد عنها ومن المنطلقات الحياتية التي يجب الإعتماد عليها كركائز بل وتوريثها إلى الأجيال القادمة .انطلاقا من المبدأ الجاهلي: هذا ماوجدنا عليه أبائنا وأجدادنا ! وهذا خطأ فادح نجني به
على أنفسنا وعلى منهم بعدنا فبعض هذه الحكم والأمثال تدعو إلى القمع ورفض الآخر والأنانية وغير ذلك من القبح !
وعند البحث والتدقيق وجدت عدد كبير من هذا الموروث الذي يجب أن يغربل ليسقط منه السوء ويبقى الثمين والثمين فقط وهو الأكثر .



ماهي الحكمة أو المثل الذي ترفضه ؟ ولماذا ؟


تنويه :
لمن يرغب في التداخل أرجو أن لايأتي إلا برد يحمل موروث يرى أنه خاطئ وله الخيار في تصحيحه إن كان في الإمكان .


تفضلوها كيفما تشاؤون

تحيتي ,,

قيدوم
21-08-10, 02:08 am
( سوء الظن من حسن الفطنة )

بالأمس سمعته من صديقة عزيزة مستشهدة به وموقنة بصحته وهي تحكي قصة حدثت لها، ويبدو أن تطبيق المثل قد جاد عليها بفائدة. هو مثل يدعو بشكل صارخ إلى الشك فيمن حولنا وتأويل ما لا يتأول من كلماتهم وصبغ نظراتهم بصبغة سوداء، ويتجاهل الآية الكريمة التي تؤكد أن الظن والاستغراق فيه من الذنوب، إضافة إلى الأثر الذي يدعو إلى أن تبحث عن الأعذار لصاحبك عندما يقع وتزل به الكلمات.

عاشق الخير
21-08-10, 02:18 am
يصرخ على الجميع ..
يشتم الجميع ..
يقلل أدبه ..
لا يحترم أحد ...
وبالنهاية يقول :
- هذا أنا .
- هذا طبعي .
لا استطيع أن أتغير !
ويستدل بذلك المثل المشؤووم


حدر جبل ولا تحدر طبع

وكذب والله .. فكل شيء يمكن تغييره ...

ماهي من البشر
21-08-10, 02:18 am
قيدوم صدقت بكل حرف سطرته في صفحتك..
ومن قهري على هذا المثل الذي ساأسرده هنا جعلني لا احتمل الصبر والتعليق على مقدمتك الجميله بماتحمله من مفاهيم قويه

المثل يقول ( لا بغيت تظمه ,,انشد عن امه )
طيب وإذا البنت طالعه على ابوه والأم اقل بكثير مماتتمتع به شخصية البنت مما اكتسبته من والدها
هل نقول لزام ان البنت على امه ونلغي كل ماهو جميل من شخصية البنت ومايميزها عن باقي بنات جنسها !!! خصوصاً إذا كانت الأم غير سويه في الطباع
ماالحل في تلك الحاله وهذا المثل الذي يغيضني

قيدوم
21-08-10, 02:22 am
(لو كان فيه خير ماعافه الطير )

دعوة للتسرع في الحكم على كل شيء استخدم من قبل

قيدوم
21-08-10, 02:25 am
في جعبتي الكثير من الأمثال اللي مدري من وين جايه
ولكن أود أرى ماعندكم

أهلا بكم

قيدوم
21-08-10, 02:27 am
يصرخ على الجميع ..
يشتم الجميع ..
يقلل أدبه ..
لا يحترم أحد ...
وبالنهاية يقول :
- هذا أنا .
- هذا طبعي .
لا استطيع أن أتغير !
ويستدل بذلك المثل المشؤووم


حدر جبل ولا تحدر طبع

وكذب والله .. فكل شيء يمكن تغييره ...

أهلا عاشق /
أحسنت وهذا من ضمن الموروث الخاطىء

قيدوم
21-08-10, 02:31 am
قيدوم صدقت بكل حرف سطرته في صفحتك..
ومن قهري على هذا المثل الذي ساأسرده هنا جعلني لا احتمل الصبر والتعليق على مقدمتك الجميله بماتحمله من مفاهيم قويه

المثل يقول ( لا بغيت تظمه ,,انشد عن امه )
طيب وإذا البنت طالعه على ابوه والأم اقل بكثير مماتتمتع به شخصية البنت مما اكتسبته من والدها
هل نقول لزام ان البنت على امه ونلغي كل ماهو جميل من شخصية البنت ومايميزها عن باقي بنات جنسها !!! خصوصاً إذا كانت الأم غير سويه في الطباع
ماالحل في تلك الحاله وهذا المثل الذي يغيضني

أهلا ماهي من البشر /
فعلا .. يحمل من الخطأ ماهو اكثر من الصواب
والمشكلة كثير التداول

سراج اللوذه
21-08-10, 02:32 am
الأمثلة صنفين صنف واقعي ملموس لا يحكى ولا يقال ويبقى عادة لا تزول ما دامت العقول مبنّجة متجمدة على ما كانوا علية السابقون .. العجز الفكري يعجز السلوك عن التمدد والتلون ومسايرة الزمان . أما الصنف الآخر كما تفضلت هو المنطوق الذي يؤمنون به فقط لأنه قيل من قبل حتى يعتقد البعض انه آية لا تتغير ولا تبدل فما جاء به الأولون هو الحق أياً كان من غير وعي ولا إدراك لما فيه ولما يعني مادامت العقول معطلة !

أعتقد أن لكل مثل شعبي قصة يجهلها الكثير ممن يحتفظون بالمثل ،الموروث الشعبي مليء بالحكم والأمثال التي تصور لنا واقع الحال ولسان الزمان ! بعض الأمثلة المشهورة أتت بأسماء ترمز لها كزرقاء اليمامة وخبر جهينة ..وهكذا والآخر أقتبس من بيت شعر .

لا أحمل في جعبتي الآن مثل أنتقده وأستنكره .. إذا تذكرت شيء سأعود .

بالتوفيق قيدوم

العنقريه
21-08-10, 02:39 am
جلد ماهو جلدك على الشوك جره

خير ان شاء الله هذا احسه مثل صهيوني يدعو الى حب الذات "الانانيه"

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : لايؤمن احدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه

قيدوم
21-08-10, 02:49 am
اهلا سراج اللوذة /

أما الصنف الآخر كما تفضلت هو المنطوق الذي يؤمنون به فقط لأنه قيل من قبل حتى يعتقد البعض انه آية لا تتغير ولا تبدل فما جاء به الأولون هو الحق
بالضبط هذا ماأعنيه أصبحت قرآنا لاتتبدل ولاتتبلور حتى وإن كانت تحمل الكثير من الخطأ

أعتقد أن لكل مثل شعبي قصة يجهلها الكثير ممن يحتفظون بالمثل ،الموروث الشعبي مليء بالحكم والأمثال التي تصور لنا واقع الحال ولسان الزمان !
بالتأكيد إنها تحكي واقع إنسان أو تجربة شخصية أو حادثة معينة ولكن أصبحت معممة على المجتمع بأكمله

شكرا لهذا الإثراء وانتظر عودتك

قيدوم
21-08-10, 02:54 am
جلد ماهو جلدك على الشوك جره

خير ان شاء الله هذا احسه مثل صهيوني يدعو الى حب الذات "الانانيه"

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : لايؤمن احدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه

اهلا العنقرية /
أحسنت .. فعلا أنانية مفرطة وحب ذات بغيض وعدم احترام للآخرين وممتلكاتهم

قيدوم
22-08-10, 03:53 am
(القناعة كنز لا يفنى)
وظَّف سلبياً في كون الإنسان يستعمله في حال عجزه عن بذل الجهد ، و في كونه يقتنع بالحال الراهن الذي هو فيه ، استسلاماً لافتراس الحياة
ويشارك هذا المثل في تلك المعاني المثبطة والإيحاءات السلبية مثل ( عصفور باليد ولا عشرة على الشجرة ) يربي النفس على الاستكانة ويدفع الناس نحو العيش بين الحفر، والقبول بأقل القليل والتخوف من أي تجربة أو محاولة تتطلب الإقدام؛ لذا فهو يقتل الجرأة والتطلع.

اكــــورد
22-08-10, 12:09 pm
جلد ماهو جلدك على الشوك جره

خير ان شاء الله هذا احسه مثل صهيوني يدعو الى حب الذات "الانانيه"

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : لايؤمن احدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه