مشاهدة النسخة كاملة : أيــــــــن البسمله في فاتحة القرآن
لمعة سيف
18-03-10, 08:53 pm
http://www.u06p.com/up/upfiles/9aU31126.gif (http://www.u06p.com/up/)
البسمله
الجميع يعلم ان قبل كل سورة من سور القرآن الكريم عدا سورة التوبة
يوجد لها بسملة وهذا كلنا مجمعين ومتفقين عليه.
ولكن!!
هل جميعنا يعلم ان البسملة في سورة الفاتحة تختلف عن باقي البسملات في السور ؟؟؟؟؟
لا أظن ذلك
والسبب
هو جهلنا وعدم التحقيق في هذا الامر أبداوجه الاختلاف
هل تعلم أيها المسلم أن البسملة في سورة الفاتحة تعتبر آية من آيات السورة ؟
بينما لاتعتبر في باقي السور ...
وللتأكد من ذلك يمكنكم ان تفتحوا القرآن الكريم وتنظروا الى سورة الفاتحة ،،
ستجدون أن البسملة يأتي بعدها رقم (1) . بينما في باقي السور البسملة تأتي فوق الآيات وتحت اسم السورة
وليست مرقمة مما يكشف لنا انها ليست آية بل هي تقرأ قبل قراءة السور فقط عملا بقول النبي بما معناه
(قبل كل عمل قل بسم الله الرحمن الرحيم ) ...
تأثيرها على الصلاة ؟؟؟
كثير من المسلمين لا يبدأ بالبسملة عند قراءة سورة الفاتحة
ويعتبرها ليست آية من الآيات ولا اعلم ماالسبب بينما عدم قراءتها في الصلاة
يعتبر تنقيصا في السورة الواجب قرآئتها كاملة في الركعتين الاولى والثانية من كل صلاة
ونتيجة
هذا التنقيص هو بطلان الصلاة بسبب تعمد تنقيص آية من السورة الواجبة!!!
وهنا الفاجعة الكبرى حيث كثير من المسلمين لايعرف هذا الشيء
ويصلي وراء من لايقول بالبسملة في بداية السورة وهذا خطير جدا
وعلينا نشر
هذه المعلومة وايصالها الى كل من لايعرفها ابراءا للذمة.
هذا والله أعلم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله أجمعين
روح لايسعهآ جسـد
18-03-10, 09:00 pm
جزاك الله الف خير
Queen of buraydh
19-03-10, 03:13 am
فعلاً هالنقطة يغفل عنها الكثير ..
جزاك الله خير
بنت البدائع
19-03-10, 03:42 am
جزاك الله كل خير ,,
نسيم السحر
19-03-10, 04:06 pm
هذا التنقيص هو بطلان الصلاة بسبب تعمد تنقيص آية من السورة الواجبة!!!
ويقول نسيم السحر : لو كانت آية منها لجهر بها النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ كما يجهر ببقية آي سورة الفاتحة ..!!
حقيقة لا أدري ممن أستغرب ممن طرح الموضوع أو من الأخوات الآتي أخذن الحكم وحكمن به من غير تروي ومن غير تثبت .. !!
فما قرأته كلام مبني على صورة .. أو بالأصح قراءة صورة .. ولم يدر بخلدي أنّ الدين سيأخذ يوما من الصور .. !
الأخوة والأخوات .. المسألة خلافية معروفة اختلف فيها الصحابة أنفسهم فمن بعدهم .. وخلافهم هذا دليل على أنها ليست من القرآن .. لأن القرآن لا يختلف فيه ..
الإجماع وقع في صورتين فقط
أجمعوا على أنها بعض آية من سورة النمل ..
وأجمعوا على عدم كتابتها في براءة ..
وما عداهما .. فمختلف فيه .. فكيف نبطل صلاة مسلم .. وقد وجد من الصحابة من لا يقرأها لا سرّا ولا جهرا ؟!!
الكلام يطول .. وودت لو يتم تفصيله لكن ليس هذا هو موضعه ومكانه ..
والراجح من الأقوال .. أنها آية وضعت للفصل بين السور .. وليست من السورة لا في الفاتحة ولا في غيرها
شكرا لمعة سيف على حرصك .. لكن ماهكذا يؤخذ العلم وينشر .. وجزاك الله خير الجزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طائر في الهواء
19-03-10, 04:33 pm
هل تعلم أيها المسلم أن البسملة في سورة الفاتحة تعتبر آية من آيات السورة ؟
بينما لاتعتبر في باقي السور ...
ونتيجة
هذا التنقيص هو بطلان الصلاة بسبب تعمد تنقيص آية من السورة الواجبة!!!
وهنا الفاجعة الكبرى حيث كثير من المسلمين لايعرف هذا الشيء
ويصلي وراء من لا يقول بالبسملة في بداية السورة وهذا خطير جدا
شكرا ( لمعة سيف ) وان شاء الله تعالى سأوافيك عن قريب ببحث حول البسملة للفخر الرازي ، يثبت فيه الراجح وهو أن البسملة آية من سورة الفاتحة ويجهر بها في الصلاة . . . وأقول للجميع : احرص على صلاتك ، لا تأتي يوم القيامة ويقال لك أنك ما صليت والسبب أنك حذفت البسملة من سورة الفاتحة .
تحياتي . . . تحياتي
العود الازرق
19-03-10, 05:01 pm
الله يثيبكم ..ويجزاكم خير
╝◄ ساندرا ►╚
19-03-10, 05:11 pm
جزاك الله خيرhttp://msn.ta7a.com/smilies/girls/icon_rolleyes.gif (http://msn.ta7a.com)
لمعة سيف
19-03-10, 08:01 pm
أنتظر من يريد التوضيح
لسان الطير
19-03-10, 09:00 pm
كلنا يعلم ان الفاتحة سبع ايات
ولذلك تسمى السبع المثاني والدليل قوله تعالى (ولقد اتيناك سبعا من المثاني والقران العظيم )
لكن هناك خلاف بين العلماء والشيخ محمد رحمه الله قال ان البسملة ليست ايه
انما الايه الاخيرة عبارة عن ايتن وبذلك تكون سبع ايات
والله اعلم
شكرالك
تربوي28
19-03-10, 11:04 pm
ويقول نسيم السحر : لو كانت آية منها لجهر بها النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ كما يجهر ببقية آي سورة الفاتحة ..!!
حقيقة لا أدري ممن أستغرب ممن طرح الموضوع أو من الأخوات الآتي أخذن الحكم وحكمن به من غير تروي ومن غير تثبت .. !!
فما قرأته كلام مبني على صورة .. أو بالأصح قراءة صورة .. ولم يدر بخلدي أنّ الدين سيأخذ يوما من الصور .. !
الأخوة والأخوات .. المسألة خلافية معروفة اختلف فيها الصحابة أنفسهم فمن بعدهم .. وخلافهم هذا دليل على أنها ليست من القرآن .. لأن القرآن لا يختلف فيه ..
الإجماع وقع في صورتين فقط
أجمعوا على أنها بعض آية من سورة النمل ..
وأجمعوا على عدم كتابتها في براءة ..
وما عداهما .. فمختلف فيه .. فكيف نبطل صلاة مسلم .. وقد وجد من الصحابة من لا يقرأها لا سرّا ولا جهرا ؟!!
الكلام يطول .. وودت لو يتم تفصيله لكن ليس هذا هو موضعه ومكانه ..
والراجح من الأقوال .. أنها آية وضعت للفصل بين السور .. وليست من السورة لا في الفاتحة ولا في غيرها
جزاك الله خيراً
لذلك تجد بعض الفتاوى
صليت خلف إمام قرأ بدأ بالبسلمة
فما حكم صلاتي ؟
يتعمّد بعض الإخوان المصريين عند إمامتهم
الجهر بالبسملة !
والذي عليه سلف الأمة الإسرار بالبسملة مع كل السور
بما فيها الفاتحة
فائدة :
اعلم يا أخي المسلم وفقك الله ، أن مسألة البسملة في الصلاة من المسائل التي اختلف فيها العلماء قديماً وحديثاً وفيها ثلاثة أقوال :
أحدها : لا يُسَنُّ الجهر بها ، بل يُسَنُّ الإسرار بها وبه قال الإمام أبو حنيفة ، والإمام مالك ، والإمام أحمد ، وجمهور أهل الحديث ، وجماعة من أصحاب الشافعي .
الثاني : يُسَنُّ الجهر بها ، وبه قال الشافعي ومن وافقه
الثالث: يُخَيَّر بينهما وهو قول إسحاق بن راهويه ، وابن حزم ، والحازمي .
قلت : وهذا أضعف الأقوال .
والقول الراجح الصحيح القول الأول لصحة أدلته
××××
قال رَحِمَهُ اللَّهُ ( وَهِيَ آيَةٌ من الْقُرْآنِ أُنْزِلَتْ لِلْفَصْلِ بين السُّوَرِ لَيْسَتْ من الْفَاتِحَةِ وَلَا من كل سُورَةٍ ) أَيْ الْبَسْمَلَةُ آيَةٌ من الْقُرْآنِ لَيْسَتْ من أَوَّلِ كل سُورَةٍ وَلَا من آخِرِهَا وَإِنَّمَا أُنْزِلَتْ لِلْفَصْلِ وقال مَالِكٌ لَيْسَتْ من الْقُرْآنِ إلَّا في النَّمْلِ فَإِنَّهَا بَعْضُ آيَةٍ فيها لِأَنَّ الْقُرْآنَ لَا يَثْبُتُ إلَّا بِالْقَطْعِ وَذَلِكَ بِالتَّوَاتُرِ ولم يُوجَدْ وقد رُوِيَ عن أَنَسِ بن مَالِكٍ أَنَّهُ صلى الله عليه وسلم كان يَفْتَتِحُ الْقِرَاءَةَ بالحمد لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَعَنْ عَائِشَةَ رضي اللَّهُ عنها مِثْلُهُ وَهَذَا دَلِيلٌ على أنها لَيْسَتْ من الْقُرْآنِ وقال الشَّافِعِيُّ هِيَ من الْفَاتِحَةِ
قَوْلًا وَاحِدًا وَكَذَا من غَيْرِهَا على الصَّحِيحِ لاجماعهم على كِتَابَتِهَا في الْمَصَاحِفِ مع الْأَمْرِ بِتَجْرِيدِ الْمَصَاحِفِ وهو من أَقْوَى الْحُجَجِ وَلَنَا ما رُوِيَ عن ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ صلى الله عليه وسلم كان لَا يَعْرِفُ فَصْلَ السُّورَةِ حتى يَنْزِلَ عليه بِسْمِ اللَّهِ الرحمن الرَّحِيمْ وَعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما كان الْمُسْلِمُونَ لَا يَعْلَمُونَ انْقِضَاءَ السُّورَةِ حتى يَنْزِلَ عليهم بِسْمِ اللَّهِ الرحمن الرَّحِيمِ وَهَذَا نَصٌّ على أنها أُنْزِلَتْ لِلْفَصْلِ وَأَنَّهَا لَيْسَتْ من أَوَّلِ كل سُورَةٍ وَلَا من آخِرِهَا بَلْ هِيَ آيَةٌ مُنْفَرِدَةٌ وَعَنْ عَائِشَةَ أنها قالت إنَّ جِبْرِيلَ عليه السَّلَامُ أتى النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم فقال اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّك الذي خَلَقَ ولم يذكر الْبَسْمَلَةَ في أَوَّلِهَا وَعَنْ أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنه عن النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم أَنَّهُ قال إنَّ سُورَةً من الْقُرْآنِ ثَلَاثِينَ آيَةً شَفَعَتْ لِرَجُلٍ حتى غُفِرَ له وَهِيَ تَبَارَكَ الذي بيده الْمُلْكُ وَأَجْمَعُوا على أنها ثَلَاثُونَ آيَةً من غَيْرِ الْبَسْمَلَةِ وَمِنْ الدَّلِيلِ على أنها لَيْسَتْ من الْفَاتِحَةِ ما رُوِيَ عن أبي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قال قال رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم قال اللَّهُ تَعَالَى قَسَمْت الصَّلَاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ نِصْفُهَا لي وَنِصْفُهَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي ما سَأَلَ يقول الْعَبْدُ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ يقول اللَّهُ تَعَالَى حَمِدَنِي عَبْدِي الْحَدِيثُ + ( رَوَاهُ مُسْلِمٌ ) + فَابْتَدَأَ الْقِسْمَةَ بالحمد لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ فَلَوْ كانت الْبَسْمَلَةُ منها لَابْتَدَأَ بها وقال صلى الله عليه وسلم لِأَبِي بَكْرٍ كَيْفَ تَقْرَأُ أُمَّ الْقُرْآنِ فقال الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ولم يذكر الْبَسْمَلَةَ ولم يُنْكِرْ عليه النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم وَقَوْلُ أَنَسٍ وَعَائِشَةَ فِيمَا رَوَاهُ مَالِكٌ كان النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم يَفْتَتِحُ الصَّلَاةَ بِالْحَمْدِ لِلَّهِ مَحْمُولٌ على الْجَهْرِ أَيْ كان يَفْتَتِحُ جَهْرًا بالحمد لِلَّهِ ولم يَجْهَرْ بِالْبَسْمَلَةِ وَتَرْكُ الْجَهْرِ لَا يَدُلُّ على أنها لَيْسَتْ من الْقُرْآنِ لِقِرَاءَةِ الْفَاتِحَةِ في الْأُخْرَيَيْنِ وَكِتَابَتُهَا في الْمَصَاحِفِ لَا تَدُلُّ على أنها من أَوَّلِ السُّورَةِ أو من آخِرِهَا وَلِهَذَا طَوَّلُوا بَاءَهَا لِيَعْلَمَ أنها لَيْسَتْ منها أَلَا تَرَى أَنَّ كُتَّابَ الْمَصَاحِفِ كُلَّهُمْ عَدُّوا آيَاتِ السُّوَرِ فَأَخْرَجُوهَا من كل سُورَةٍ وَكَذَا الْقُرَّاءُ وقال بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ وَمَنْ جَعَلَهَا من كل سُورَةٍ في غَيْرِ الْفَاتِحَةِ فَقَدْ خَرَقَ الْإِجْمَاعَ لِأَنَّهُمْ لم يَخْتَلِفُوا في غَيْرِ الْفَاتِحَةِ في أنها لَيْسَتْ من السُّورَةِ وَاخْتَلَفُوا في الْفَاتِحَةِ فَإِنْ قِيلَ لو كانت آيَةً من الْقُرْآنِ لَجَازَتْ الصَّلَاةُ بها عِنْدَ أبي حَنِيفَةَ إذْ لَا يُشْتَرَطُ أَكْثَرُ من آيَةٍ قُلْنَا إنَّمَا لَا تَجُوزُ الصَّلَاةُ بها لِاشْتِبَاهِ الْآثَارِ وَاخْتِلَافِ الْعُلَمَاءِ في كَوْنِهَا آيَةً لَا لِأَنَّهَا لَيْسَتْ من الْقُرْآنِ قال رَحِمَهُ اللَّهُ ( وَقَرَأَ الْفَاتِحَةَ وَسُورَةً أو ثَلَاثَ آيَاتٍ ) أَمَّا الْفَاتِحَةُ وَالسُّورَةُ فَوَاجِبَتَانِ على ما بَيَّنَّا لَكِنَّ الْفَاتِحَةَ أَوْجَبَ حتى يُؤْمَرَ بِالْإِعَادَةِ بِتَرْكِهَا دُونَ السُّورَةِ وَثَلَاثُ آيَاتٍ تَقُومُ مَقَامَ السُّورَةِ في الْإِعْجَازِ فَكَذَا هُنَا وَكَذَا الْآيَةُ الطَّوِيلَةُ تَقُومُ مَقَامَهَا وَهَذَا لِبَيَانِ الْوَاجِبِ
يامن رحل
21-03-10, 07:57 am
http://www.u06p.com/up/upfiles/9au31126.gif (http://www.u06p.com/up/)
البسمله
الجميع يعلم ان قبل كل سورة من سور القرآن الكريم عدا سورة التوبة
يوجد لها بسملة وهذا كلنا مجمعين ومتفقين عليه.
ولكن!!
هل جميعنا يعلم ان البسملة في سورة الفاتحة تختلف عن باقي البسملات في السور ؟؟؟؟؟
لا أظن ذلك
والسبب
هو جهلنا وعدم التحقيق في هذا الامر أبداوجه الاختلاف
هل تعلم أيها المسلم أن البسملة في سورة الفاتحة تعتبر آية من آيات السورة ؟
بينما لاتعتبر في باقي السور ...
وللتأكد من ذلك يمكنكم ان تفتحوا القرآن الكريم وتنظروا الى سورة الفاتحة ،،
ستجدون أن البسملة يأتي بعدها رقم (1) . بينما في باقي السور البسملة تأتي فوق الآيات وتحت اسم السورة
وليست مرقمة مما يكشف لنا انها ليست آية بل هي تقرأ قبل قراءة السور فقط عملا بقول النبي بما معناه
(قبل كل عمل قل بسم الله الرحمن الرحيم ) ...
تأثيرها على الصلاة ؟؟؟
كثير من المسلمين لا يبدأ بالبسملة عند قراءة سورة الفاتحة
ويعتبرها ليست آية من الآيات ولا اعلم ماالسبب بينما عدم قراءتها في الصلاة
يعتبر تنقيصا في السورة الواجب قرآئتها كاملة في الركعتين الاولى والثانية من كل صلاة
ونتيجة
هذا التنقيص هو بطلان الصلاة بسبب تعمد تنقيص آية من السورة الواجبة!!!
وهنا الفاجعة الكبرى حيث كثير من المسلمين لايعرف هذا الشيء
ويصلي وراء من لايقول بالبسملة في بداية السورة وهذا خطير جدا
وعلينا نشر
هذه المعلومة وايصالها الى كل من لايعرفها ابراءا للذمة.
هذا والله أعلم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله أجمعين
أشكرك على الإجتهاد ولكن
يجب عليك أخي أن تسأل قبل
أن تفتي بشئ الفاتحة صحيح
ورد في القران الكريم أنها سبع
أيات ولكن إختلف العلماء فيها
فالبعض قال أن البسملةآية والبعض
الاخر قال أنه يوجد آية في الفاتحة
عبارة عن آيتين وأن البسملة ليست
من الفاتحة وهذا إختلاف والقول
الراجح هو الثاني
شكراَ لك
تحياتي لك
يامن رحل سابقاً (الرحال)
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba