مشاهدة النسخة كاملة : 4 أيآت ,, جعلت من صمتي نطــقآ
أخت الذيب خالد
09-03-10, 04:11 am
حديث نفس .. كتب الله له أن يُصبح هذا الصباح مقروءآ ,, السلام عليكم :for12:
موضة الليبرالية والتي هي من أربع قرون.. لم تستهدف اهتمامي ابدأ,, فلم أجد نفسي يومآ أهتم بها.. ولا بما يُكتب عنها..
ولا حتى الدخول في نقاش حولها,, ذلك لأن الدين واضح يا عيوني:)
أما هذا المتصفح فقد وُلد شفقة أنثى على من اجترفته سيول الثقافات الأخرى,, لدينا كتاب لم ينزل أعظم منه,, فـ لما المرواغة,, كروغان الثعلب ؟ ,, فمن يُطالب مطالبهم فقد أعلن رؤيته أن الاسلام قاصر, لم يُعالج الكثير من القضايا,, فنأتي نحن البشر ونضع النقاط على الحروف,, يا إلهي! كيف يجرؤ على ذلك؟
حسنآ ,, سأقف هنآ أهدي صفعات على وجه من يُريد تبديل دين الله وإن لم يُشعر, كالببغاوات,, تُردد أصوات الغير دون علم!
قال العزيز الحكيم :
1~ [,, و ليس الذكر كالأنثى ,,] --> ابطال بند المساواة
2~ [,, وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّىٰ يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ,,] --> ابطال بند الاختلاط
3~ [,, يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ,,] --> ابطال بند السفور
4~ [,, وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الفَاسِقُونَ ,,]--> ابطال بند كل الأحكام الشرعية وضعت لزمانها ومكانها، وليست صالحة لكل زمان !
اممممم وش بعد من بنودهم الغبية ...؟ لأني على ثقة عالية مهما طالبوا بشيء فإن القرآن لهم بالمرصاد ,,!
لعل القارئ قد تعلّم تنوّع اساليب القرأن في إيصال أفكاره,, وشرائعه.. اوامره, ونواهية.. منها المباشر, والغير مباشر, المقارنة, الأمثلة, الاستعارة, الكناية, الترغيب, التحذير, التبصير, لفت النظر,..... وغيرها مما لا استطيع حصره,, وفي الآيات المكتوبة أعلآه.. خصوصآ في (الثانية والثالثة) تجدها اسلوب غير مباشر.. فهي لم تأتي مباشرة مثل حرمة الزنا [ولا تقربوا الزنى] لأن رب العزة يُخاطبنا بعقولنا.. أين أولوا الألباب ؟ ,,
* القرآن خطاب عقل وفكر وعقيدة وعلم.. إن احتكمنا بغيره تنازعنا, وفشلنا, وذهبت ريحنآ
نعم سأجعل الليبرالية هي معتقدي.. فقط حينما أكون بزمن لا دين فيه ..! [ وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ ]
سلام الله يُضيئ دروبكم http://www.aljsad.net/images/smilies/sun.gif ..
هلا اخت الذيب خالد
اما الاية الثانية قوله تعالى :
2~ [,, وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّىٰ يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ,,] --> ابطال بند الاختلاط
عندما قرأتها جاءني شعور بمغالطتك بفهمها
لكن عندما وصلت قولك :
وفي الآيات المكتوبة أعلآه.. خصوصآ في (الثانية والثالثة) تجدها اسلوب غير مباشر.. فهي لم تأتي مباشرة مثل حرمة الزنا [ولا تقربوا الزنى] لأن رب العزة يُخاطبنا بعقولنا.. أين أولوا الألباب ؟ ,,
ابطلت ذلك الشعور
وجعلت من نطقي صمتاً
فبارك الله في علمك
وموضوع يستحق التمييز
حفظك الرحمن
أخت الذيب خالد
09-03-10, 05:09 am
بارك الله فيك اخي توبي ..
أعشق هذا الاسلوب. وهناك الكثير من الايات التي تحمل نفس هذا الاسلوب
كي نتدبر.. ولـ ربما استخرجنا منه اكثر من حكم, وفائدة, وموعظة
كما نراه غالبآ في قصص من قبلنا ,,
تأمل يا رعاك الله قصه اصحاب الكهف.. حينما أعطانا الله درس في التعامل اللطيف عند الذهاب إلى السوق: [ فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ ]
* أيضأ: [وَتِلْكَ الْقُرَىٰ أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا ] -> اجتناب الظلم
* [ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ]-> موعظة للاكثار من التوبة.. والطهارة, بأسلوب مبدع رائع جذاب
* [فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا]-> درس لـ الاطمئنان لـ الثقة بالله
.... وغيرها من المعجزة الخالدة ,,
بارك الله فيك اخي توبي ..
أعشق هذا الاسلوب. وهناك الكثير من الايات التي تحمل نفس هذا الاسلوب
كي نتدبر.. ولـ ربما استخرجنا منه اكثر من حكم, وفائدة, وموعظة
كما نراه غالبآ في قصص من قبلنا ,,
تأمل يا رعاك الله قصه اصحاب الكهف.. حينما أعطانا الله درس في التعامل اللطيف عند الذهاب إلى السوق: [ فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ ]
* أيضأ: [وَتِلْكَ الْقُرَىٰ أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا ] -> اجتناب الظلم
* [ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ]-> موعظة للاكثار من التوبة.. والطهارة, بأسلوب مبدع رائع جذاب
* [فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا]-> درس لـ الاطمئنان لـ الثقة بالله
.... وغيرها من المعجزة الخالدة ,,
وبارك فيك
وزادك من عنده فضلا وعلما
ورزقنا الله واياك جنات الخلد
سَـاكنة القـلب
09-03-10, 05:24 am
اللهم صلِ على محمد !
يلهج لساني تلقائيًا بهذه العبارة الروحانية ، حين يتملكني الإعجاب !
أخت الذيب ..
منذ اللحظة الأولى وحرفك يعلن عن مكانته المتقدمة بين أعضاء المجلس في قلبي ..
وكنت خائفة من أن أصدم فيك -مثلما عودني الأعضاء الأكارم-
في عدم ثباتهم على منهجهم الراقي وتقديم المزاج عليه !
ففي كل يوم رأي وفي كل يوم لغة حوار وفي كل يوم شكل جديد !
لكنك بحق إلى الآن متميزة – تبارك الرحمن- .
أعجبتني فيك جزالة أسلوبك + قوة الفكرة .
وهذا نادرًا ما أجده بل شبه معدوم !
وكأن الطرح الراقي لا يكون إلا بلغة صعبة مع حشوها بكل علوم البلاغة -في آنٍ واحد-
وغريب اللفظ حتى أتحول إلى الاستعانة بمعجم لفك الشفرة بدلًا من الاستمتاع والاستفادة !
بوحٌ أحببتُ قوله : )
نأتي إلى الموضوع ..
بكل صراحة يا رآقية ، لا أستطيع التأمين على ما قلتِ !
لأنني مقصرة جدًا في كل ما ذكرتِ !
لكن الذي يهمني وأؤيدك عليه إلى أبعد حد .. هو عدم التوقيع عن رب العالمين !
كما سماه ابن القيم -رحمه الله- ..
عدم تصدر المجالس والصحف والتكلم في أمور سماوية !
يؤلمني قلبي أشد الألم وأنا أشاهد (علم الخط) على سبيل المثال ، لا يتكلم فيه إلا أربابه والمختصون به !
وديننا !
عقيدتنا !
ملكُ لقلم الصغير قبل الكبير !
الأمي قبل المتعلم !
هنا في المنتدى ، ظننت لوهلة أن قسم الإفتاء هو (المجلس) وليس (استشارات شرعية) !
في حين يقول أبو بكر الصديق-رضي الله عنه- !
ثاني اثنين !
(أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا أنا قلت في كتاب الله مالا أعلم) !
وأما عندنا ، فأهل الدين !
و مظاهر الدين !
وشعائر الدين !
كلها تعرض بكل استخفاف كأسوأ بضاعة مزجاة !
ألمٌ لا أستطيع وصفه أبدًا ..
ويكفي أن يعلم أولئك أن كل من سخر وقته للنيل من الشريعة ، علامة عدم توفيق من الله !
نسأل الله السلامة .
إيجاز قولي .. إذا كانت نفسك تدعوك إلى مخالفة الشرع-بحجة ثقافة معينة أو فكر معين- ، فما لك ومال الناس ؟!
أتطيق تحمل أوزارهم إلى وزرك ؟!
جزيتِ خير الجزاء يا طاهرة ..
ودمتِ عفيفة الحرف .
مدير خبرة
09-03-10, 11:07 am
هلا باخت خالد
كلام حلو وجميل
واستشهار اجمل
بس يمكن يجيك واحد
ويقلب الادلة من (مع) الى (ضد)
والخلافات في امتنا وتاريخها اكبر من ان تحصى
الــــــــهرم
09-03-10, 11:17 am
اخت الحق انتي
واخت العلم انتي
هذا ما سيبقى لك في يوم لا ينفع فية مال ولا بنون
كم نحن بحاجة الى هذة الاطروحات الراقية
جزاك الله الف خير
استشهاد يدل على وعي وإدراك واسلوب جذاب يجعلك تتمعن في قراءة الطرح
شكرآ لك
باسل سديم
09-03-10, 11:18 am
نعم سأجعل الليبرالية هي معتقدي.. فقط حينما أكون بزمن لا دين فيه ..! [ وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ ]
كنت أظن الليبرالية السعودية فقط تختلف في قبول الفروع
فهل لهذه الدرجة بعيدون حتى بالأصول!
سني متبع
09-03-10, 11:43 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...
بودي أن أنثر إبداعي ، ولكن أبى علي بناني !! وقال لي : عن الإسلوب أعجز وبمثل تلك العبارات لن أُفرز ،،
نعم ، بمثل هذه المقالات نرتقي ، وبغير هذا الطرح ياصاح لاتبتغي ،،
بارك الله فيك وأسمى مقاصدك ، وجعل الله من بنانك سلاحاً بتار , لخدمة دين الجبار ..
تقبلي مروري ... سني متبع
دحيم السادس عشر
09-03-10, 12:06 pm
عم سأجعل الليبرالية هي معتقدي.. فقط حينما أكون بزمن لا دين فيه
لاأعتقد ان اللبرالية معتقد حتى تتحول إلى دين .
فاللبرالية كما هو معروف نشأة كـ نظام اقتصادي سياسي ينادي بالحريه المطلقة وتقبل افكار الغير وكذلك طرح الأفكار الجديدة ومع الزمن تحول هذا المذهب إلى فكري ينادي بالحريه المطلقه التي تؤدي إلى الإلحاد الفكري! ( هذا للتوضيح فقط )
خلاصة القول ان هناك من خلط بينها وبين العلمانية وذلك بالدعوة إلى الفسق والمجون والحرية المزعومه التي دائماً مايرددونها وبعد هذا الخلط ظهرت لنا اللبرالية السعودية او الإسلامية كما يدعون وهدفها الأكبر المرأه السعودية لأخراجها من حريتها الصحيحة إلى الحرية المصطنعة التي يدعونها من اجل فتح الباب عليها لتتحول إلى اداة جنسية كما هي المرأة الغربية الآن لتحقيق مكاسب ذاتية واشغال الرأي العام بها.
الأسترليني
09-03-10, 03:54 pm
أخت الذيب بارك الله فيك
اتعلمين اين تكمن قضيتنا مع الليبرالية في هذا الوقت ؟
ان الليبراليين يسيطرون بنسبة 99% على المنابر الاعلامية لدينا ، و أنهم لا يريدون ان يبرزوا او يظهروا من يقرأ مثل قرائتك بل يقوموا بتعتيمه و الاستهزاء بقرائته و جلب المستأجرين من اهل اللحى ليردوا عليه ردا يعلم عنه الكل رغم ان الكل لا يعلمون اصلا عن الكلام الأصلي الذي رد عليه .
أعشق هذا الاسلوب. وهناك الكثير من الايات التي تحمل نفس هذا الاسلوب
كي نتدبر.. ولـ ربما استخرجنا منه اكثر من حكم, وفائدة, وموعظة
كما نراه غالبآ في قصص من قبلنا ,,
تذكرت الايه
( وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ) سورة الكهف
أستتنتج من الايه " أن الأب الصالح حتى بعد وفاته يرفق الله بأبنائه و يرحمهم و يرزقهم "
أخت الذيب خالد
11-03-10, 02:13 am
مرحبآ بالصمت الخجول .. وقليلآ من الرفق يا أخية
ما أنا إلا قارورة, رقيقة.. تكاد أن تنكسر لولا لطف الله بها ..!
عظيم الشكر لكل حرف هو كالوقع على قلبي.. وما قرأتيه بعضآ مما لديكم
*رفع الله من قدرك ووالديك .. ومن يعز عليك ,, اللهم صلِ وسلم عل الحبيب محمد
الذي يحزنك في نعق اصواتهم.. تذييلها باسم الأسلام
(يُخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا انفسهم وما يشعرون)
*تلميذة ياعسل.. مقدر ارسلك خاص.. عجزت آصل 100 http://www.aljsad.net/imgupload/uploads/dec54f5ec5526903a78f35368b528cd3gif
الجواب: http://www.aljsad.net/images/smilies/coolsmiley.gif
أخت الذيب خالد
11-03-10, 02:24 am
هلا باخت خالد
كلام حلو وجميل
واستشهار اجمل
بس يمكن يجيك واحد
ويقلب الادلة من (مع) الى (ضد)
والخلافات في امتنا وتاريخها اكبر من ان تحصى
اللي عقله براسه... يعرف خلاصه ,, في اي شيء :)
أخت الذيب خالد
11-03-10, 02:26 am
اخت الحق انتي
واخت العلم انتي
هذا ما سيبقى لك في يوم لا ينفع فية مال ولا بنون
كم نحن بحاجة الى هذة الاطروحات الراقية
جزاك الله الف خير
استشهاد يدل على وعي وإدراك واسلوب جذاب يجعلك تتمعن في قراءة الطرح
شكرآ لك
رفع الله من شانك.. الشكر لك ,,
"غرك غلاك"
11-03-10, 02:30 am
المشكلة فيه أذان تصغي لهذا النباح اللبرالي .
سموه بديني
11-03-10, 03:14 am
باركـ الله فيك وفي رقي اطروحاتكـ
كلمات جدا رائعه
أخت الذيب خالد
12-03-10, 05:02 am
المشكلة فيه أذان تصغي لهذا النباح اللبرالي .
في جوف المتصفح.. كنت أكتب وامسح .. ثم اقول لحالي:
الهدف اللي كتبتيه منشانه مو قارينه.. و لا دروا عنك .. هه
لكني دحرت الشيطان,, وكلت امري لله.. لا تدري ربما يهدي الله به قلبآ واحدآ.. هو احب إلى من كنوز قارون
عليّ البلاغ.. والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ..
.
.
.
(الإيمان بضع وستون أو بضع وسبعون شعبة أفضلها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق الحياء شعبة من الإيمان )
صدق سيدي رسول الله عليه وسلم ,
لا يخفاكِ يا أخت الذيب أن إماطة الأذى الحسي يعتبر صدقة في وقتٍ شحت فيه نفوس الخلق
فما بالكِ بمن أماط أذى الليبراليين عن طريق عقول المسلمين :)
أسأل الله أن يكتبَ لكِ أجر ماسعيتِ إليه
.
.
:)
انتظرتك
12-03-10, 02:21 pm
وهل يوجد ليبرالية حقاً ؟؟
هي بضع خصائص منها تمسك بها البعض
وطالب بتعميمها على المجتمع بإكمله
تحت مسمى ( ليبرالية ) تماشياً لرغباتهم الشخصية ,,
اتضح أن صاحب القلم يستخدمه لغير التوقيع أيضاً ,,
تحيتي وتقديري ,,
عجوز سمنسي
12-03-10, 04:34 pm
أخت الذيب خالد
*تلميذة ياعسل.. مقدر ارسلك خاص.. عجزت آصل 100 http://www.aljsad.net/imgupload/uploads/dec54f5ec5526903a78f35368b528cd3gif
الجواب: http://www.aljsad.net/images/smilies/coolsmiley.gif
تصدقين عرفت السؤال وعرفت الجواب ؟ ههههه
اسعد الله اوقاتك بالمسرات
حبيبتي لا فض فوك وكلام ربنا واضح جلي لا يخالفه الا من غمي على عقله
ويارب ارنا الحق حقا وارقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
طرح رائع يستحق التميز ...!
دمتِ ودام قلمكـ ،،
تحيتي ،،
غرشوبه الرعبوبه
12-03-10, 05:18 pm
ليت الآيات زادت عن الأربعه ليزيد تأملك داخل هذه الزوبعه..
نطق رائع وحروف اروع
حقاً انكِ ذيبه بنت ذيب اخت ذيب ^_^
أخت الذيب خالد
13-03-10, 12:08 am
نعم سأجعل الليبرالية هي معتقدي.. فقط حينما أكون بزمن لا دين فيه ..! [ وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ ]
كنت أظن الليبرالية السعودية فقط تختلف في قبول الفروع
فهل لهذه الدرجة بعيدون حتى بالأصول!
دون فروع ولا اصول .. شمس الدين لا يغطيها غربال التصنيف ,,
أخت الذيب خالد
13-03-10, 12:12 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...
بودي أن أنثر إبداعي ، ولكن أبى علي بناني !! وقال لي : عن الإسلوب أعجز وبمثل تلك العبارات لن أُفرز ،،
نعم ، بمثل هذه المقالات نرتقي ، وبغير هذا الطرح ياصاح لاتبتغي ،،
بارك الله فيك وأسمى مقاصدك ، وجعل الله من بنانك سلاحاً بتار , لخدمة دين الجبار ..
تقبلي مروري ... سني متبع
اللهم آمين واياكم.. هذا مناي قبل أن لا أورى التراب.. أن أخدم الاسلام,,
اللهم سدد .. واعن... وتقبل ..
اثابك المولى ,,
عمري انت
13-03-10, 12:30 am
حسنآ ,, سأقف هنآ أهدي صفعات على وجه من يُريد تبديل دين الله وإن لم يُشعر, كالببغاوات,, تُردد أصوات الغير دون علم!
لا تهايطي على الفاضي وانتي مشبكة كم واحد يابياض
أخت الذيب خالد
13-03-10, 12:31 am
لاأعتقد ان اللبرالية معتقد حتى تتحول إلى دين .
فاللبرالية كما هو معروف نشأة كـ نظام اقتصادي سياسي ينادي بالحريه المطلقة وتقبل افكار الغير وكذلك طرح الأفكار الجديدة ومع الزمن تحول هذا المذهب إلى فكري ينادي بالحريه المطلقه التي تؤدي إلى الإلحاد الفكري! ( هذا للتوضيح فقط )
خلاصة القول ان هناك من خلط بينها وبين العلمانية وذلك بالدعوة إلى الفسق والمجون والحرية المزعومه التي دائماً مايرددونها وبعد هذا الخلط ظهرت لنا اللبرالية السعودية او الإسلامية كما يدعون وهدفها الأكبر المرأه السعودية لأخراجها من حريتها الصحيحة إلى الحرية المصطنعة التي يدعونها من اجل فتح الباب عليها لتتحول إلى اداة جنسية كما هي المرأة الغربية الآن لتحقيق مكاسب ذاتية واشغال الرأي العام بها.
حرية التضاد .. لو انهم صدقوا
مثلأ لو انا طربانة في احد اليالي. وجاي ع بالي اشغل اغنية(ديديواه http://www.aljsad.net/images/smilies/biggrin1.gif) وبأعلى صوت.. طبعآ الازعاج بياصل جيراننا النايمين,, وجيران جيراننا.. لين الحارة الثانية.. ثم طق ابو الجيران.. لو سمحتوا ودنا ننام!!
طبعآ بقوله أنا ياخي هذي حرية شخصية, دحدر بس... طيب هو عنده حرية.. لكني اعتديت عليها,,,,
* اي حرية هذه حين اتعدى على حرية الاخرين .. بل هي انانية.. وشهوانية!!
مدخلهم الذي دخلو به (المرأة).. لرؤيتهم الظلامية انها مهضومة الحقوق.. وقد يرون أن المرأة التي هي نصف المجتمع سـ تأيدهم وتفرح بهذه المطالب.. فيكون هناك جمهور كبير يقف معهم.. لم يعلموا ان الايمان الحق.. يجعل القلب مبصرآ,, إلا من اشقاها الله..!
أخت الذيب خالد
13-03-10, 12:39 am
أخت الذيب بارك الله فيك
اتعلمين اين تكمن قضيتنا مع الليبرالية في هذا الوقت ؟
ان الليبراليين يسيطرون بنسبة 99% على المنابر الاعلامية لدينا ، و أنهم لا يريدون ان يبرزوا او يظهروا من يقرأ مثل قرائتك بل يقوموا بتعتيمه و الاستهزاء بقرائته و جلب المستأجرين من اهل اللحى ليردوا عليه ردا يعلم عنه الكل رغم ان الكل لا يعلمون اصلا عن الكلام الأصلي الذي رد عليه .
أعشق هذا الاسلوب. وهناك الكثير من الايات التي تحمل نفس هذا الاسلوب
كي نتدبر.. ولـ ربما استخرجنا منه اكثر من حكم, وفائدة, وموعظة
كما نراه غالبآ في قصص من قبلنا ,,
تذكرت الايه
( وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ) سورة الكهف
أستتنتج من الايه " أن الأب الصالح حتى بعد وفاته يرفق الله بأبنائه و يرحمهم و يرزقهم "
ضلوا وأضلوا,, سيحاسبهم الله حسابآ عسيرآ,, لو كانوا يعلمون !
الكثر من أيات سورة الكهف رسائل غير مباشرة.. أشكرك اخي ابا عبدالله
أخت الذيب خالد
13-03-10, 01:11 am
سموه بديني ,,, الله يخليك ..
انسانية جدآ ,, اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد ,,
ليتهم لا يؤذون انفسهم.. وهم لا يشعرون !!
الله يجزاكِ الخير .. ووالديك
انتظرتك.. خريطتهم طويلة.. إلا أن يأخذ الله بأيديهم ..
أخت الذيب خالد
13-03-10, 01:13 am
حبيبتي لا فض فوك وكلام ربنا واضح جلي لا يخالفه الا من غمي على عقله
ويارب ارنا الحق حقا وارقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
اللهم امين .. احسن الله إليك ,,
يا عليك لون خط.. ما يوجع العيون ابد :e5:
أخت الذيب خالد
13-03-10, 01:14 am
طرح رائع يستحق التميز ...!
دمتِ ودام قلمكـ ،،
تحيتي ،،
اشكرك يا جميلتي... من الاعماق
كفاني عذاب
13-03-10, 01:16 am
ليس لدي ماأقوله
لكن أسجل أعجابي بـ قلمك
أخت الذيب خالد
13-03-10, 01:16 am
ليت الآيات زادت عن الأربعه ليزيد تأملك داخل هذه الزوبعه..
نطق رائع وحروف اروع
حقاً انكِ ذيبه بنت ذيب اخت ذيب ^_^
وزوجة ذيب .. بعد http://www.aljsad.net/images/smilies/sa7ora.jpg
سلمتِ ولا هنتِ
أخت الذيب خالد
13-03-10, 01:19 am
لا تهايطي على الفاضي وانتي مشبكة كم واحد يابياض
[ ياأيها الذين آمنوا أجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن أثم ]
أخت الذيب خالد
13-03-10, 01:40 am
ليس لدي ماأقوله
لكن أسجل أعجابي بـ قلمك
الصمت ابلغ من الكلام .. شكرآ
عمري انت
13-03-10, 01:49 am
[ ياأيها الذين آمنوا أجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن أثم ]
ياملحك وانتي مثالية
كفاني عذاب
13-03-10, 02:07 am
ياملحك وانتي مثالية
شفتي وشلون يااخت الذيب ؟
يعني مهب بس انا اللي تتهميني
يعني اللي مو عاجبه العضو تتهمه انه ؟؟؟
الله يستر بس
خوفي بكرا تقول لــ جلوي انك ؟؟؟
أم احمد
13-03-10, 05:34 pm
نعلم ولكن لا نعمل أو بالأصح لن نعمل
مرحباً بالذيبه
هكذاء الكثير يقول :
خوفاً أن يصبح جاهل في زمن التكنلوجياء والموضه والتفاخر والكبر والحريه,,
فهم يخافون الناس ولا يخافون رب الناس؟؟
أخت الذيب
إفرحي ,, وانا اعلم بفرحتك ..
فهذاء ليس بحديثك وحدك فالكثير من المستشعرين يصطو عليهم هذاء الحديث ,
في زمن الخاسئيين ولكن القليل من يسرده
تحيتي لفكرك وإبداعك جملك الله بالإيمان وروح وريحان
عاشق الخير
18-03-10, 02:39 pm
رائعه هي الأجوبة الإلهيه المسكته لكثير من المعتقدات الخاطئة ..
والتي لا يستطيعون أمامها الا الصمت او تحريفها عن مرادها ..
بارك الله لك في نطقك و منطوقك ..
وجعلك مباركه اينما حللت ..
أخت الذيب خالد
18-03-10, 05:28 pm
شكرآ ام احمد .. أثابك الباري ,’,
أخت الذيب خالد
18-03-10, 05:35 pm
رائعه هي الأجوبة الإلهيه المسكته لكثير من المعتقدات الخاطئة ..
والتي لا يستطيعون أمامها الا الصمت او تحريفها عن مرادها ..
بارك الله لك في نطقك و منطوقك ..
وجعلك مباركه اينما حللت ..
قال الحق تبارك وتعالى: [بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ]
صيـدلآنــي
18-03-10, 06:14 pm
حديث نفس .. كتب الله له أن يُصبح هذا الصباح مقروءآ ,, السلام عليكم :for12:
موضة الليبرالية والتي هي من أربع قرون.. لم تستهدف اهتمامي ابدأ,, فلم أجد نفسي يومآ أهتم بها.. ولا بما يُكتب عنها..
ولا حتى الدخول في نقاش حولها,, ذلك لأن الدين واضح يا عيوني:)
أما هذا المتصفح فقد وُلد شفقة أنثى على من اجترفته سيول الثقافات الأخرى,, لدينا كتاب لم ينزل أعظم منه,, فـ لما المرواغة,, كروغان الثعلب ؟ ,, فمن يُطالب مطالبهم فقد أعلن رؤيته أن الاسلام قاصر, لم يُعالج الكثير من القضايا,, فنأتي نحن البشر ونضع النقاط على الحروف,, يا إلهي! كيف يجرؤ على ذلك؟
حسنآ ,, سأقف هنآ أهدي صفعات على وجه من يُريد تبديل دين الله وإن لم يُشعر, كالببغاوات,, تُردد أصوات الغير دون علم!
قال العزيز الحكيم :
1~ [,, و ليس الذكر كالأنثى ,,] --> ابطال بند المساواة
2~ [,, وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّىٰ يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ,,] --> ابطال بند الاختلاط
3~ [,, يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ,,] --> ابطال بند السفور
4~ [,, وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الفَاسِقُونَ ,,]--> ابطال بند كل الأحكام الشرعية وضعت لزمانها ومكانها، وليست صالحة لكل زمان !
اممممم وش بعد من بنودهم الغبية ...؟ لأني على ثقة عالية مهما طالبوا بشيء فإن القرآن لهم بالمرصاد ,,!
لعل القارئ قد تعلّم تنوّع اساليب القرأن في إيصال أفكاره,, وشرائعه.. اوامره, ونواهية.. منها المباشر, والغير مباشر, المقارنة, الأمثلة, الاستعارة, الكناية, الترغيب, التحذير, التبصير, لفت النظر,..... وغيرها مما لا استطيع حصره,, وفي الآيات المكتوبة أعلآه.. خصوصآ في (الثانية والثالثة) تجدها اسلوب غير مباشر.. فهي لم تأتي مباشرة مثل حرمة الزنا [ولا تقربوا الزنى] لأن رب العزة يُخاطبنا بعقولنا.. أين أولوا الألباب ؟ ,,
* القرآن خطاب عقل وفكر وعقيدة وعلم.. إن احتكمنا بغيره تنازعنا, وفشلنا, وذهبت ريحنآ
نعم سأجعل الليبرالية هي معتقدي.. فقط حينما أكون بزمن لا دين فيه ..! [ وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ ]
سلام الله يُضيئ دروبكم http://www.aljsad.net/images/smilies/sun.gif ..
وعليكُم السلآم
لمآ أتذكر مُطآلبآتهم .. وضربِهم بآلثوآبت
أتذكر قول الله تعآلى : ( وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ )
يكآد ينطبق على أكثرهِم .. العصيآن وتعدي حدود ..!! http://www.cheesebuerger.de/images/smilie/konfus/a015.gif
جزآكِ الله خيراً .. ودُمتي بخير :)
أخت الذيب خالد
19-03-10, 04:00 am
هو سُلم.. يريدون الصعود درجة درجة ,,
هم دمى .. بأيد العابثين على الارض ,,!!
صيدلاني .. وإياك
" TWIX "
19-03-10, 11:50 pm
http://www.u06p.com/up/upfiles/g6I27662.jpg (http://www.u06p.com/up/)
أهلا بك يا مياسة ..
لِمَ أتيت من طريق آخر لم نعرفك فنرحب بكِ
**
كلما قرأت لكِ تحت هذا المعرف لا أعلم لِمَ يأتي طيفك أمامي ..!!
أهلا وسهلا بك ..
تأخرت كثيرا بسبب قناعك ..
:4_1_7v[1]
أخت الذيب خالد
19-03-10, 11:59 pm
شكرآ اخي .. اشكر تقديرك
Mulberry Tree
24-03-10, 03:23 pm
ماشاء الله تبارك الله ... اسلوب جدا رائع .. لا عدمناك في مجالات اخرى
أبوتركي الرياعي
24-03-10, 07:57 pm
موضوع رائع حقاً .
الف شكر على ذلك الموضوع الرائع ...
سكري بريده
25-03-10, 01:17 pm
جزاكم الله خير موضوع في غاية الجمال
سيف وفيصل
26-03-10, 03:49 am
س/ ما هي الليبرالية؟
وسوف يكون لي عودة بعد الجواب
البشمرجي
26-03-10, 03:55 am
االا ياجماعة انا دائم اسمع ليبرالي ريكادالي محافظ معتدل متطرف
نبي فايدة يا جماعة مايصير ضايعين بالطوشة
طموح انثى
26-03-10, 05:41 am
االا ياجماعة انا دائم اسمع ليبرالي ريكادالي محافظ معتدل متطرف
نبي فايدة يا جماعة مايصير ضايعين بالطوشة
أخوي ..حنآ مآذبحنآ إلا هالمسميآت ..وإلآّ متى عُرفت أصلآ ؟؟
هل وُجدت في عهد أسلآفنآ ؟..
* اتبع منهج قول الله وقول رسوله وخلك من هالمصطلحآت لتسلم >> [ تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدآ ..كتاب الله وسنتي ]..
؛
عبدالله الحلوه
26-03-10, 12:01 pm
فمن يُطالب مطالبهم فقد أعلن رؤيته أن الاسلام قاصر, لم يُعالج الكثير من القضايا,, فنأتي نحن البشر ونضع النقاط على الحروف,, يا إلهي! كيف يجرؤ على ذلك؟
أخت الذيب خالد
رغم انكِ أشرتي في بداية موضوعك إلى انه ليس اكثر من حديث نفس سمح له بالظهور امام الجميع إلا أن تمييز الموضوع وانجراف الكثيرين خلف هذا التمييز لدرجة وصفه بالأجوبة الإلهية المسكته دفعني لتوضيح مااختلج بنفسي حوله
لا أريد الحديث عن الليبرالية او العلمانية او غيرها من المسميات بل اريد الحديث عن المخالفين لأرائك والذين اتهمتيهم بماليس فيهم
لايختلف مسلمان على كمال الدين وإن حدث قصور فما ذلك إلا بسبب امثالك ممن يقتنصون النصوص ويكلون تفسيرها إلى اهوائهم !
1~ [,, و ليس الذكر كالأنثى ,,] --> ابطال بند المساواة
المعنى هنا لايمت بصله لما أردتِ قوله والآيه كاملة :
( فلما وضعتها قالت رب اني
وضعتها انثى والله اعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى وإني اسميتها مريم )
فالقول هنا على لسان امرأة عمران فكيف تجعلين منه حكماً مطلقاً لإبطال بند المساواة ؟
كذلك هو الأمر بالنسبة لما اسميتيه بإبطال بند الاختلاط
اتمنى ان لايؤثر توضيحي على استحقاق التميز فالإسلوب والتنسيق بحد ذاتهما مقياس قد يكون مناسب له !
تحياتي ,,,,
أخت الذيب خالد
29-03-10, 06:04 pm
ماشاء الله تبارك الله ... اسلوب جدا رائع .. لا عدمناك في مجالات اخرى
التقدير والامتنان ,’,
أخت الذيب خالد
29-03-10, 06:05 pm
موضوع رائع حقاً .
الف شكر على ذلك الموضوع الرائع ...
الشكر لك ,’,
أخت الذيب خالد
29-03-10, 06:07 pm
جزاكم الله خير موضوع في غاية الجمال
وإياكم .. أهلا وسهلا بكم ,’,
أخت الذيب خالد
29-03-10, 06:23 pm
س/ ما هي الليبرالية؟
وسوف يكون لي عودة بعد الجواب
ج/ هي صوت يُريد العزة بغير الاسلام ,,! ولو أردنا العزة بغيره .. أذلنا الله ,’,
أخت الذيب خالد
29-03-10, 06:24 pm
االا ياجماعة انا دائم اسمع ليبرالي ريكادالي محافظ معتدل متطرف
نبي فايدة يا جماعة مايصير ضايعين بالطوشة
ايوجد في بيتك الكتاب المجيد ,,؟
إذآ ,, أضمن لك أنا شخصيآ ألا تضيع في غيابة الطوشة ,, :)
أخت الذيب خالد
29-03-10, 06:55 pm
أخت الذيب خالد
رغم انكِ أشرتي في بداية موضوعك إلى انه ليس اكثر من حديث نفس سمح له بالظهور امام الجميع إلا أن تمييز الموضوع وانجراف الكثيرين خلف هذا التمييز لدرجة وصفه بالأجوبة الإلهية المسكته دفعني لتوضيح مااختلج بنفسي حوله
لا أريد الحديث عن الليبرالية او العلمانية او غيرها من المسميات بل اريد الحديث عن المخالفين لأرائك والذين اتهمتيهم بماليس فيهم
لايختلف مسلمان على كمال الدين وإن حدث قصور فما ذلك إلا بسبب امثالك ممن يقتنصون النصوص ويكلون تفسيرها إلى اهوائهم !
المعنى هنا لايمت بصله لما أردتِ قوله والآيه كاملة :
( فلما وضعتها قالت رب اني
وضعتها انثى والله اعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى وإني اسميتها مريم )
فالقول هنا على لسان امرأة عمران فكيف تجعلين منه حكماً مطلقاً لإبطال بند المساواة ؟
كذلك هو الأمر بالنسبة لما اسميتيه بإبطال بند الاختلاط
اتمنى ان لايؤثر توضيحي على استحقاق التميز فالإسلوب والتنسيق بحد ذاتهما مقياس قد يكون مناسب له !
تحياتي ,,,,
عبدالله .. أيا عبدالله ,,
أراك حاملآ على اختك الصغيرة.. بما هو ليس فيك, لاكبا بك جوادك !!
ليس بالضرورة أن تتفق معي أيا اخي... ولا احتاج تصفيقك باخلاص,,
ولكن الاجدر بك أن تقول اعتراضك بأسلوب يليق بي وبك أيضآ ,, وكما عودتنا, سمو الحرف مع سمو العقل
على كل حال.. عفى الله عنا وعنك
حسنآ ,, لعلي اقف عند حكاية زوجة أل عمران.. حين نذرت لله أن ما في بطنها للعبادة وخدمة البيت المقدس
سؤالي إليك أيها الذكي الماهر.. لماذا قالت وليس الذكر كالأنثى ,,؟
ألم يكن لاقتناعها التام أن خِلقة الذكر تختلف عن الانثى .. لذا.. لن تستطيع مريم على خدمة الأقصى!
فهل تتوافق خلقة المرأة مع العمل العسكري ؟ دون أن تتأذى او لا يكون عليها وبال؟
أثق بك أنك تثق بمعرفتي أن زوجة آل عمران هي التي قالت.. لكن تفكّر بها يا رعاك الله,, لماذا ذكر الله قولها هذا بالقرآن المُعجر؟ ألا نعتبر بها؟ حين اتى أسلوب غير مباشر؟؟ والله لا يقول إلا الحق,, المفيد ,, الماحي للجهل ,,
والله أعلم مني ومنك ,’,
عبدالله الحلوه
30-03-10, 01:12 am
ياأخت الذيب
ليس هناك مايجعلني احمل عليك او افعل عكس ذلك فحديثي هنا منصب على موضوعك ورأيك الغير الصائب
ولا علم لي بماهية الأسلوب المناسب وانتي من قال :
فمن يُطالب مطالبهم فقد أعلن رؤيته أن الاسلام قاصر
فهنا اتهام خطير لمن يرى غير رأيك واستدلالاتك لم تكن في مكانها الصحيح ورأيت ضرورة توضيح ذلك
ومعرفة الفروق الخلقية بين الذكر والأنثى لاتحتاج إلى ذكاء ومهارة وقول امرأة عمران وإن حمل حقيقة فهو ليس حكماً قاطعاً يوجب التشنيع بمخالفه وإلا لأخذنا بقول لقمان لأبنه :
(واقصد في مشيك واغضض من صوتك)
كأمر إلهي بوجوب القصد في المشي وغض الصوت واصبح مخالفة ذلك من الكبائر التي لايسلم منها إلا من رحم ربي
إن كان الحديث عن الليبرالية كفكر قد يسوغ لكِ اتهام معتنقيها بماتشائين من الأوصاف إلا ان تحديدك لمسوغات تلك الأوصاف اوقعك بالمحضور من حيث إدخال كل من يخالف رأيك في ذلك الوصف ومنهم علماء كان لهم اراء تجاه الإختلاط والمساواة وغيرها
تحياتي
سراج اللوذه
30-03-10, 04:53 am
ربما لكون لغة الخطاب هنا .. توجيهيه .. أكثر من كونها .. تنويرية .. انبعثت رائحة تضايق أنوف العارفين بالمصطلحات والمطلعين على أصول العبارات!
ج/ هي صوت يُريد العزة بغير الاسلام ,,! ولو أردنا العزة بغيره .. أذلنا الله ,’,ولربما .. كان المطلوب تعريفاً شامل .. كي تعم الفائدة ويجنى المحصول الكامل .
أيضاً لدي .. سؤال ..
أود أن أجد له إجابة : هل الليبرالي ... كافر ؟!
نسيم السحر
31-03-10, 12:18 am
بعد أذن الكريمة مياسة .. هنا أحببت التنبيه لأمر ربما غاب أو لم يكن بالأساس ..
الأخ الكريم عبد الله الحلوة أرحب بعودتك ..
بعيدا عن الليبرالية والعلمنة وتلك المسميات المكروهة لدي .. وبعيدا عن حكم الاختلاط والمساواة .. قلتَ يابارك الله فيك :
فالقول هنا على لسان امرأة عمران فكيف تجعلين منه حكماً مطلقاً لإبطال بند المساواة ؟
ثم قلت :
فهنا اتهام خطير لمن يرى غير رأيك واستدلالاتك لم تكن في مكانها الصحيح ورأيت ضرورة توضيح ذلك
ومعرفة الفروق الخلقية بين الذكر والأنثى لاتحتاج إلى ذكاء ومهارة وقول امرأة عمران وإن حمل حقيقة فهو ليس حكماً قاطعاً يوجب التشنيع بمخالفه وإلا لأخذنا بقول لقمان لأبنه :
(واقصد في مشيك واغضض من صوتك)
كأمر إلهي بوجوب القصد في المشي وغض الصوت واصبح مخالفة ذلك من الكبائر التي لايسلم منها إلا من رحم ربي
حيث وقعت فيما نهيت عنه .. !!
وتوضيح هذا بقول الله تعالى :
(( أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده ))
وقوله تعالى : (( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه ))
^ هلّ مرّ عليك قراءة أو دراسة مسألة تعبّد النبي ـ صل ىالله عليه وسلّم ـ بشريعة من قبله ؟
هل قرأت الأقوال في هذه المسألة بعد تحرير محلّ النزاع فيها ؟
إن كان الجواب بنعم .. فما هو القول الذي ترجّح لديك فيها .. وعلى أي اساس رجّحته ؟
وإن لا .. فلا وجه لاعتراضك هنا وقولك: واستدلالاتك لم تكن في مكانها الصحيح .. إذ يوجد لها سلف من المفسرين !
وعليه ينبغي أن يكون اعتراضك عليها من جهة ثانية مختلفة عما اعترضت به .. وهي الاستفصال في معنى (أل) في الذكر والأنثى ؛؛ فبرأيك مانوع (أل) هنا ؟
هل تعلم أنّ بعض العلماء ـ بغض النظر عن موافقته ومخالفته ـ أدخل الاية في مسألة كفارة الجماع في نهار رمضان؟
وأما قياسك على قول لقمان وما استنتجته منه .. فأضعف من أن يحتجّ به مثلك !.. والسبب الخطأ الجلي في تعاطي الأمر الإلهي ..(أمر الشارع) وكأنه لا يعني شيئا آخر غير الوجوب !!!
قال الله تعالى : ((يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه )) هنا أمر إلهي بالكتابة .. وجماهير أهل العلم على أنّ الكتابة هنا للاستحباب خلافا للظاهرية كما هي عادتهم في العمل بظواهر النصوص من غير اعتبارات أخرى
أنت برأيك ما حكم الكتابة في الدين ؟
وقال تعالى : (( وإذا حللتم فاصطادوا )) هل قال أحد من أهل العلم أنه يجب على المحرم إذا تحلل أن يذهب يصيد؟!
فما المراد بالأمر هنا .. ؟
كذلك العكس .. (( ..فلا جناح عليه أنّ يطوّف بهما )) أين الأمر بالسعي بين الصفا والمروة ؟!
أخي الكريم عبد الله .. لبيان ضعف استدلالك في آية لقمان .. لن أذهب بعيدا لسورة أخرى .. ولن أذهب للسنّة النبوية .. بل سأصعد بذهني إلى أول الوجه وفيه يقول الله تعالى :
((يابني لا تشرك بالله إنّ الشرك لظلم عظيم ))
على كلامك السابق قد يأتي من يقول: إذن الشرك حلال ؛؛ لأنه ورد على كلام بشر .. ولا يصحّ وصفنا الشرك بأنه ظلم !!
لتقول: ولكن هناك آيات أخرى ..
ليقال لك : أحسنت هذا ما أريد تقريره منذ البداية :)
أخي الكريم عبد الله الحلوة .. أختي الكريمة مياسة .. العلم الشرعي منظومة واحدة .. وقد اتفق العلماء بضرورة تعلم أصول الفقه لمن يريد الاستدلال بشيء من الأدلة المتفق عليها .. وغيرها ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخت الذيب خالد
31-03-10, 01:15 am
ربما لكون لغة الخطاب هنا .. توجيهيه .. أكثر من كونها .. تنويرية .. انبعثت رائحة تضايق أنوف العارفين بالمصطلحات والمطلعين على أصول العبارات!
ولربما .. كان المطلوب تعريفاً شامل .. كي تعم الفائدة ويجنى المحصول الكامل .
أيضاً لدي .. سؤال ..
أود أن أجد له إجابة : هل الليبرالي ... كافر ؟!
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
[,,إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ,,]
أخت الذيب خالد
31-03-10, 01:22 am
بعد أذن الكريمة مياسة .. هنا أحببت التنبيه لأمر ربما غاب أو لم يكن بالأساس ..
الأخ الكريم عبد الله الحلوة أرحب بعودتك ..
بعيدا عن الليبرالية والعلمنة وتلك المسميات المكروهة لدي .. وبعيدا عن حكم الاختلاط والمساواة .. قلتَ يابارك الله فيك :
ثم قلت :
حيث وقعت فيما نهيت عنه .. !!
وتوضيح هذا بقول الله تعالى :
(( أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده ))
وقوله تعالى : (( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه ))
^ هلّ مرّ عليك قراءة أو دراسة مسألة تعبّد النبي ـ صل ىالله عليه وسلّم ـ بشريعة من قبله ؟
هل قرأت الأقوال في هذه المسألة بعد تحرير محلّ النزاع فيها ؟
إن كان الجواب بنعم .. فما هو القول الذي ترجّح لديك فيها .. وعلى أي اساس رجّحته ؟
وإن لا .. فلا وجه لاعتراضك هنا وقولك: واستدلالاتك لم تكن في مكانها الصحيح .. إذ يوجد لها سلف من المفسرين !
وعليه ينبغي أن يكون اعتراضك عليها من جهة ثانية مختلفة عما اعترضت به .. وهي الاستفصال في معنى (أل) في الذكر والأنثى ؛؛ فبرأيك مانوع (أل) هنا ؟
هل تعلم أنّ بعض العلماء ـ بغض النظر عن موافقته ومخالفته ـ أدخل الاية في مسألة كفارة الجماع في نهار رمضان؟
وأما قياسك على قول لقمان وما استنتجته منه .. فأضعف من أن يحتجّ به مثلك !.. والسبب الخطأ الجلي في تعاطي الأمر الإلهي ..(أمر الشارع) وكأنه لا يعني شيئا آخر غير الوجوب !!!
قال الله تعالى : ((يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه )) هنا أمر إلهي بالكتابة .. وجماهير أهل العلم على أنّ الكتابة هنا للاستحباب خلافا للظاهرية كما هي عادتهم في العمل بظواهر النصوص من غير اعتبارات أخرى
أنت برأيك ما حكم الكتابة في الدين ؟
وقال تعالى : (( وإذا حللتم فاصطادوا )) هل قال أحد من أهل العلم أنه يجب على المحرم إذا تحلل أن يذهب يصيد؟!
فما المراد بالأمر هنا .. ؟
كذلك العكس .. (( ..فلا جناح عليه أنّ يطوّف بهما )) أين الأمر بالسعي بين الصفا والمروة ؟!
أخي الكريم عبد الله .. لبيان ضعف استدلالك في آية لقمان .. لن أذهب بعيدا لسورة أخرى .. ولن أذهب للسنّة النبوية .. بل سأصعد بذهني إلى أول الوجه وفيه يقول الله تعالى :
((يابني لا تشرك بالله إنّ الشرك لظلم عظيم ))
على كلامك السابق قد يأتي من يقول: إذن الشرك حلال ؛؛ لأنه ورد على كلام بشر .. ولا يصحّ وصفنا الشرك بأنه ظلم !!
لتقول: ولكن هناك آيات أخرى ..
ليقال لك : أحسنت هذا ما أريد تقريره منذ البداية :)
أخي الكريم عبد الله الحلوة .. أختي الكريمة مياسة .. العلم الشرعي منظومة واحدة .. وقد اتفق العلماء بضرورة تعلم أصول الفقه لمن يريد الاستدلال بشيء من الأدلة المتفق عليها .. وغيرها ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المسارات كثيرة .. لكن الطريق واضح.. وعلى قدر الهمم تأتي العزائم
على قدر اهل العزم تأتي العزائم .:. وتأتي على قدر الكرام المكارم ...
وياليت قومي يعلمون
نسيم السحر, اثابك الله,, ونفع بعلمك ,’,
عبدالله الحلوه
31-03-10, 01:59 am
اخي العزيز نسيم السحر
لست معصوماً من الخطأ وقد اجتهدت في توضيح رأيي والوصول إلى هدف محدد تجلى في قولك :
العلم الشرعي منظومة واحدة .. وقد اتفق العلماء بضرورة تعلم أصول الفقه لمن يريد الاستدلال بشيء من الأدلة المتفق عليها .. وغيرها ..
هذا مااردت قوله وان لم اوفق في ذلك
تحياتي ,,,
شاطئ الراحة
31-03-10, 03:58 am
الفاضلة مياسة ..
كتبتي فأبدعتي ..
قرأت موضوعك الصباح ..
و راق لي فكركِ فيه ..
فهو يمثل فكر رزين ..
أمام رؤى مبنيه على احتمالات و تخمينات ..!
يروق لي القلم صاحب الرأي الراسخ ..
زمان يا مياسة زمان .. :)
كوني بخير
سراج اللوذه
31-03-10, 06:52 pm
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
[,,إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ,,]
صدق الله العظيم ..
بس وين الإجابه ؟!:11[1]:
سيف وفيصل
01-04-10, 01:11 am
ج/ هي صوت يُريد العزة بغير الاسلام ,,! ولو أردنا العزة بغيره .. أذلنا الله ,’,
ج/ هي صوت يُريد العزة بغير الاسلام
لا أعتقد أنه مفهوم صحيح! و لا ينطلي على فاهمين المصطلح،
كلهم مسلمون وأهدافهم واضحة وليست من تحت الطاولة!!!
أفكار التغيير لا يجوز لنا أن نلبسها ثياب الكفر وهي تخدم الانسان
ولا يستطيع الأغلب أن يتغير بسبب الجمود الفكري،
والتناقض كما تصفينه غير موجود إنما تحديد مفاهيم المصطلحات أمر في غاية الأهمية والتغير التدريجي مطلب وأهدافهم واضحة لمن يعرفها،،،
لست إلا مارا استوقفتني تلك الافكار التي تجلب التاريخ الذي لن يعود
تحياتي
دمعه غرور
16-04-10, 12:17 pm
معليش احس تتكلمون بلغه ثانيه مافهمت شنو مقصود من كلام او شنو فائدة
الحمدلله انا اقرا القران بانتضام وليس مهاجر حاولت افهم شنو مقصود من كلامكم
عجزت افهم الرجا ممكن تفهمني المقصوود
جزك الله خير
محبة الجنان
30-04-10, 03:29 am
كلام رائع وإبداع بلاحدود
بارك الله فيك أختي على الموضوع القيم
كلام رائع مبدع
بارك الله فيك أختي على الطرح
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba