مشاهدة النسخة كاملة : كلام ابن خلدون ^ ووجهة نظرك ^
طاب مساء الجميع !
كيف حالكم أسأل الله أن تكونوا بصحة وعافية *
قرأت هذا الصباح مقولةً لإبن خلدون *رحمه الله *ولفتت إنتباهي وأعجبتني وأحببت النقاش وتبادل الأراء فيها
يقول فيها ( إذا أردت أن تتعرف على طبيعة أهل بلد وسلوكياتهم وطريقة تعاملهم وعاداتهم فانظر إليهم في أسواقهم وكيف يتعاملون
ًًفإنها تعكس ماهم عليه من سجايا وعادات وطبائع )
ونحن في منطقة القصيم لنا أسواقنا التي نتعامل فيها بكثرة
ويفد إلينا كثير من الناس من دخل المملكة وخارجها ًً
فهل ترون أن الناس فعلا يظهرون على عاداتهم في أسواقهم مثل ما ذكر ابن خلدون
وهل ترون أن ما يحدث في أسواقنا في منطقة القصيم يعكس عاداتنا وطبائعنا ؟
والسؤال المهم ( هل كل مدينة في القصيم راضون عن سلوكياتهم داخل أسواقهم والتي تعكس صفاتهم التي يحبون أن يظهروا بها أمام الناس ؟
تفضل يا راااقي أُدلو برأيك فأنا يشرفني إستقبال مداخلاتكم ؟
هنا مشاكسة
ولكم التحية !!
جلوي العتيبي
02-03-10, 11:59 pm
مقوله في الصميم
فالحاجه وظروف الوقت تجبر الإنسان أن يتنازل عن كثير من المثاليات ويضهر على حقيقته .
وواقع أسواقنا وأسواق غيرنا بلاشك تجسد الواقع بلاإطارات أو براويز
أشكرك اختي مشاكسه ولي عوده
مرحباَ مشاكسة .؛
بكل صراحة
إن كان الحكم من خلال المولات وطرق التسوق
فــ / نقل على مشهدنا الرحمة والسلام
وهذا يسري على مجمل اسواق ومولات المملكة
حسب وجهة نظر متواضعة .
تحياتي وتقديري
بندر الحمر
03-03-10, 12:49 am
الاخت مشاكسه طرح ذكي وطرح جميل وملاحظة روعه اقتبست من رائد علم الاجتماع ابن خلدون
ماذكره ابن خلدون عن التسوق ربما يحتمل الصح او الخطأ
وربما نوافق ابن خلدون على ما قاله وربما لا ...
والسلوكيات في اي مكان مثل الاصابع ماهي متساوية
فالبعض منهم يمل السوق سريعا ومنهم من يحب التسوق ومغرم به وهنا اصناف كثيره من الصعوبه تحديدها
سموه بديني
03-03-10, 01:01 am
من وجهة نظري فأن التعامل في ذلك الأمر يغلب عليه المجامله
واتخاذ بعض الحيّل فبذلك لااعتقد صحة المقوله
ولو اني اشك انها بحاجه مني لبعض الدراسه لثقتي بأبن خلدون
ولكن هذا هو الظاهر
.
كل الشكر لك اختي مشاكسه
الرحـّـال
03-03-10, 01:23 am
ونحن في منطقة القصيم لنا أسواقنا التي نتعامل فيها بكثرة
ويفد إلينا كثير من الناس من دخل المملكة وخارجها
وهذا يعكس أنواع السلوك المُتباين الذي نراه من الجماعات
داخل الأسواق ,
وهل ترون أن ما يحدث في أسواقنا في منطقة القصيم يعكس عاداتنا وطبائعنا ؟
وهل مايحدث في الأسواق في منطقة القصيم يتّخذ طابع موحّد للسلوك
أو
بمعنى آخـر هل هُم على نمط واحد ؟ أم هناك إختلاف ؟
مشاكسة
يعتبر عبد الرحمن بن خلدون
هو
المؤسس الحقيقي لعلم الاجتماع
أو
علم العمران البشري كما يسميه
و
الذي يُنسب لـلمفكر الغربي أوجست كونت
وهو في واقع الأمر لم يخرج عمّا توصل له ابن خلدون
في مقدمته حول دراسة الظواهرالإجتماعية وسلوك الجماعات.
لذا
فإننا لوسلّمنا بأن علم الإجتماع الحديث كعلم قائم على بناء النظريات العلمية المبنية على الملاحظة فإن ما يراه ابن خلدون صحيح ويؤكده
مانراه على أرض الواقع من تباين وإختلاف بين ماندّعيه وما نُمارسه
من سلوك في أسواقنا وتجمعاتنا بصورة عامة .
مندوب الشمال
03-03-10, 02:49 am
.
.
.
رغم الأختلاف في الأزمنه وفي الظروف المؤثره على سلوكيات المجتمع الواحد والتواصل وتبادل
المعلومات والخبرات والثقافات بين شعوب الارض بشكل عام وفي دولتنا بشكل خاص إلا أن نظرية
ابن حزم لا تبتعد كثيراً عن الواقع , لأن السوق يمثل المجتمع سواء العاكف فيه من التجار ومن يلحق
بهم , أو ممن يفد اليه لغرض شراء سلعه أو عرضها . أو من الذين لا حاجة لهم الا التسكع وقضاء
الاوقات وهم كثير , وقد تحولت المدن الى أسواق , ومجمعات ومولات كبيره , وهنا يرى المجتمع
بوضوح ويستطيع المتأمل تحديد كثير من انماط السلوك المختلفه ..
تحياتي لك مشاكسه . ....
الــــــــهرم
03-03-10, 12:08 pm
تسأُل رائع وجميل واستشهاد ينمو عن ثقافة عالية لديك
فالاسواق من الواجهات الحضارية لإي بلد
تعكس غالبية اذواق ومُتطلبات تلك البُلدان
تستشف منها طُرق التعامل والترابط والمُثل والقيم التي عليها سُكان هذة البُلدان
من خلال عرض بضائعهم وطُرق ترويجها
ومدى تمسكهم بدينهم من خلال الامانة بالابتعاد عن الغش
وعدم امتهان الكذب كأحدى وسائل التسويق لها
وهذا بالطبع ينطبق على الماضي
اما اليوم فالوضع اختلف جدآ جدآ
فمعضم الباعة من الدول الاجنبية
والبضائع اغلبها مُستورد وليس من انتاج هذة المُدن
لذا ليس من الطبيعي الحكم على القصيم من خلال تعامل
العامل الهندي او البنقالي او اليماني او السوري او ......... الخ
زد على هذا ان التركيبة الاجتماعية لمنطقة القصيم وبالذات بُريدة اختلف عن الماضي جدآ
بحكم انها منطقة جذب سُكاني
فنجد اهل الجنوب واهل الشمال واهل المنطقة الوسطى
نجد البادية والحاضرة كُلها في مزيج مُختلط
لذا من الصعب الحكم بضل وجود الانفتاح الاجتماعي
شكلرآ لطرحك الراقي مُشاكسة
همسة
إذا كانت مُشاكساتك بهذة المواضيع الرائعة
فنحن نعتز بهذا الشغب ليزيدنا ثقافة وحوار هادف
ذلك في زمن مضى
أما الآن فكل شيء قد تغير
لا أريد أن أفصل فالأمر واضح والمقارنة خاطئة.
عاشق الخير
03-03-10, 06:27 pm
لعل ابن خلدون في ذلك الزمن قالها ...
مادحا لأهل تلك البلد ..
ولعل تطبيقها في هذا الزمن قد يسيء للكثير من الذين لم يعتادوا ارتياد تلك الأماكن ..
يبدو ان هناك من استنسخ الموضوع .. من عيال الحمايل ..
ابن الروضة
03-03-10, 10:31 pm
موضوع جميل
الاسواق لاارى انها تعكس سلوكيات البلد لان روادها من عامة الناس وغالبا
يكون فيها العينة الردئية التي تحاول استغلال الحرية او بمعنى اصح عدم الرقابة
لذلك نرى هناك من يكون السوق منزله او منتزه له ليفرغ حاله شيطانيه في نفسه
اما الفئة الصالحة فهي تحاول ان تكتفي في اغراضها وعدم المبالاة بما يحدث
شكرا لك على هذا الطرح
برأيي أن الحديث يدور حول مصدر معلومات قديم يوجه إليه إبن خلدون كل باحث في الانثربولوجيا
وقد رأينا مستشرقين متخصصين في هذا المجال كثر في آسيا وافريقيا
كان الباحث الغربي يختار قرية في ادغال افريقيا فيسكن بها يتعلم لغتهم ويأكل من اكلهم وينقطع عن العالم معهم فترة طويلة تصل لسنوات وبعضهم شهور وبعضهم ايام
الاسواق جزء اساس من نظام المجتمعات
النسق الاقتصادي محور ثابت في الدراسات الاجتماعية يؤثر ويتأثر
لو كان ابن خلدون عايش بوقتنا هذا ماله داعي يروح الاسواق عشان يتعرف على المجتمع يروح جهات حكومية ويأخذ احصاءات دلالية بكل سهوله
مشهد معبر للناس في الاسواق
لما تزدحم صرافات البنوك بطابور من السيارات اعرف انه اليوم نازل الراتب افكر في هذا المشهد من زاوية اجتماعية
اذا فتح مركز تجاري جديد او مركز معلن عن تخفيضات صورة لمجاميع غوغائية رجال وحريم
مقوله في الصميم
فالحاجه وظروف الوقت تجبر الإنسان أن يتنازل عن كثير من المثاليات ويضهر على حقيقته .
وواقع أسواقنا وأسواق غيرنا بلاشك تجسد الواقع بلاإطارات أو براويز
أشكرك اختي مشاكسه ولي عوده
مرحبا قائدنا شرف لي مشاركتك وتشخيصك للموضوع وتعليقك رائع
إذن أنت توافق ابن خلدون مقولته ؟ ًً
ولك التحية ^
مرحباَ مشاكسة .؛
بكل صراحة
إن كان الحكم من خلال المولات وطرق التسوق
فــ / نقل على مشهدنا الرحمة والسلام
وهذا يسري على مجمل اسواق ومولات المملكة
حسب وجهة نظر متواضعة .
تحياتي وتقديري
الأخ يوسف
أشكرك على مداخلتك ولكــــن المقصود هنا الأسواق التي يتم التعامل في البيع والشراء والتسوق من أهل البلد وفي منتجات البلد نفسه ًً
تخيل معي سوق التمور والخضرة والماشية تختلف عادات التعامل فيها في منطقة الى أخرى لكـــن المول في منطقة الشمال ومنطقة الجنوب لا تختلف صورة التعامل فيه من بعضها لبعض ًً
ولك تحيتي
الاخت مشاكسه طرح ذكي وطرح جميل وملاحظة روعه اقتبست من رائد علم الاجتماع ابن خلدون
ماذكره ابن خلدون عن التسوق ربما يحتمل الصح او الخطأ
وربما نوافق ابن خلدون على ما قاله وربما لا ...
والسلوكيات في اي مكان مثل الاصابع ماهي متساوية
فالبعض منهم يمل السوق سريعا ومنهم من يحب التسوق ومغرم به وهنا اصناف كثيره من الصعوبه تحديدها
الأخ بندر رعاك ربي ووفقك ثنائك شرف !
تعليقك جيد لكـــن ألا ترى انك إذا تجولت في أسواق القصيم (سوق التمور ,الخضرة ,والماشية ) والأسواق الشعبية ستجد أن هناك سلوكيات وعادات تتعرف من خلالها طبائع أهل كل بلد ًً
وقارن بين المناطق في كافة أنحاء المملكة وتعاملاتها في الأسواق التي ذكرناها ^
لك التحية
من وجهة نظري فأن التعامل في ذلك الأمر يغلب عليه المجامله
واتخاذ بعض الحيّل فبذلك لااعتقد صحة المقوله
ولو اني اشك انها بحاجه مني لبعض الدراسه لثقتي بأبن خلدون
ولكن هذا هو الظاهر
.
كل الشكر لك اختي مشاكسه
مرحبا أختي ^ شاكرة مداخلتك ^
للتوضيح هناك أسواق للتمور والماشية والخضروات والأدوات الشعبية في كافة مناطق المملكة ^
فلو دخلنا أحد اسواق القصيم المذكورة وقارناها بسوق القطيف أو سوق أبها أو سوق جازان أو الجوف
ألا ترين معي إننا سنجد صورة متباينة تعكس العادات بعكس العادات والسلوك لأهل تلك المناطق ^
ولك ِ التحية
وهذا يعكس أنواع السلوك المُتباين الذي نراه من الجماعات
داخل الأسواق ,
وهل مايحدث في الأسواق في منطقة القصيم يتّخذ طابع موحّد للسلوك
أو
بمعنى آخـر هل هُم على نمط واحد ؟ أم هناك إختلاف ؟
ياأهلا بالرحال 0 مع وجود بعض الإختلاف
إلا أنك ترى سلوكيات وعادات المتعاملين في الأسواق وخصوصاً الأسواق التي يتم بها البيع والشراء من أهل البلد أنها متشابهه بقدر كبير وتعكس عادات أهل البلد !
مشاكسة
يعتبر عبد الرحمن بن خلدون
هو
المؤسس الحقيقي لعلم الاجتماع
أو
علم العمران البشري كما يسميه
و
الذي يُنسب لـلمفكر الغربي أوجست كونت
وهو في واقع الأمر لم يخرج عمّا توصل له ابن خلدون
في مقدمته حول دراسة الظواهرالإجتماعية وسلوك الجماعات.
لذا
فإننا لوسلّمنا بأن علم الإجتماع الحديث كعلم قائم على بناء النظريات العلمية المبنية على الملاحظة فإن ما يراه ابن خلدون صحيح ويؤكده
مانراه على أرض الواقع من تباين وإختلاف بين ماندّعيه وما نُمارسه
من سلوك في أسواقنا وتجمعاتنا بصورة عامة .
إذن انت ترى أن ما قاله ابن خلدون صحيح
وإضافتك جيدة جداً بخصوص ما أخذه العالم الغربي أوجست كونت ونسبه إليه وهذا حدث كثيراً بين علماء الغرب بالقيام على أكتاف العلماء المسلمين في كثير من المجالات !
شكراً لك تحيتي
.
.
.
رغم الأختلاف في الأزمنه وفي الظروف المؤثره على سلوكيات المجتمع الواحد والتواصل وتبادل
المعلومات والخبرات والثقافات بين شعوب الارض بشكل عام وفي دولتنا بشكل خاص إلا أن نظرية
ابن حزم لا تبتعد كثيراً عن الواقع , لأن السوق يمثل المجتمع سواء العاكف فيه من التجار ومن يلحق
بهم , أو ممن يفد اليه لغرض شراء سلعه أو عرضها . أو من الذين لا حاجة لهم الا التسكع وقضاء
الاوقات وهم كثير , وقد تحولت المدن الى أسواق , ومجمعات ومولات كبيره , وهنا يرى المجتمع
بوضوح ويستطيع المتأمل تحديد كثير من انماط السلوك المختلفه ..
تحياتي لك مشاكسه . ....
يا أهلا بمندوب الشمال
كلام جيد أنت توافق ما تم طرحه
إلا أنك نسبت الكلام للإمام ابن حزم رحمه الله بدلا من ابن خلدون ولعل هذا وقع سهوا أو خطأ مطبعي
لك التحية والشكر
..
يبدو ان هناك من استنسخ الموضوع .. من عيال الحمايل ..
مرحبا بعاشق ( صاحب التحدي الذي هرب منه )
لكـــن إقرأ الردود والحوار بعدها ستعرف أن من نسج الموضوع بنت حمايل وليس ما قلت ًً
شكرا كلامك مُشاكَسَةٌٌ ِلمُشاكِسة الحوار والنقاش ً
عاشق الخير
04-03-10, 02:50 am
http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=225761
مرحبا بعاشق ( صاحب التحدي الذي هرب منه )
لكـــن إقرأ الردود والحوار بعدها ستعرف أن من نسج الموضوع بنت حمايل وليس ما قلت ًً
شكرا كلامك مُشاكَسَةٌٌ ِلمُشاكِسة الحوار والنقاش ً
اراك قد تركتي النقطه المهمة وهي ردي على كلام ابن خلدون ..
لتهتمي بالشطر الأخير من الرد ..
للتوضيح
عيال الحمايل منتدى ..
http://www.t1111t.com/vb/afet/images/t12_02.gif
وفيه من استنسخ الموضوع هناك ونسبه لنفسه ...
http://www.t1111t.com/vb/showthread.php?p=1691925#post1691925
ولم اقصد ما فهمتي ..
الأخ يوسف
أشكرك على مداخلتك ولكــــن المقصود هنا الأسواق التي يتم التعامل في البيع والشراء والتسوق من أهل البلد وفي منتجات البلد نفسه ًً
تخيل معي سوق التمور والخضرة والماشية تختلف عادات التعامل فيها في منطقة الى أخرى لكـــن المول في منطقة الشمال ومنطقة الجنوب لا تختلف صورة التعامل فيه من بعضها لبعض ًً
ولك تحيتي
g مرحباَ بك
سيان يافاضلتي انا اتحدث بشكل عام
لم أود التخصيص
كــ / السلطة الرابعة المقرؤة والمرئية
تعبر عن خلفية هذا البلد .!
ولكن للأسف لم ينجح أحد .!
.
تحياتي وكل الشكر ،؛
اراك قد تركتي النقطه المهمة وهي ردي على كلام ابن خلدون ..
لتهتمي بالشطر الأخير من الرد ..
للتوضيح
عيال الحمايل منتدى ..
http://www.t1111t.com/vb/afet/images/t12_02.gif
وفيه من استنسخ الموضوع هناك ونسبه لنفسه ...
http://www.t1111t.com/vb/showthread.php?p=1691925#post1691925
ولم اقصد ما فهمتي ..
يا صاحب الشعر ًً ( عاشق الخير)
سأعود للتعليق على كلامك حول ما قال ابن خلدون لكن حسب الأولوية ^ وهذا لا مجال للنقاش فيه *
وأما عن الصاحب الي سرق موضوعي وهو لم يمضي على عمره 48 ساعة
فهذه ضريبة المواضيع القوية !
حقيقة بعدما فتحت الرابط أتاني تعجبٌ لحد السماء
ألهذه الدرجة موضوعي قيم يخطف بهذه السرعة !
لك التحية مشاكسة
السوق كله علوج ولا يعكس ثقافة البلد .. ممكن سوق الخضار والتمور .
والمنطقه كلها مهجنه .. فما يعكسون سلوكيات أهلها .. مطلقا ..
والجيل الجديد في بريده مع احترامي للبعض -جيل الجيلي .. ما يمثلون آبائهم ولا أجدادهم ..
إذا جاهم ضيف جاهم إكتئاب عكس الأجداد
وإذا ألزمه الوالد يصب القهوه ويقوم بالواجب اتهمه بأنه شخصيه تراثيه .
وإذا كان مو رجل فقط ثوب وشماغ وهو ماسك منصب وله صلاحيات (حط خدمة موجود فقط يرد على زوجته ) وينسف أمه وأبوه والقبيله .
وإا جاء ينام فصل التلفون ، وقفل جواله أو تركه صامت يخاف أحد يموت أو يمرض ويتصل عليه أحد أو يرسل له وهو نايم
الخلاصه مو صحيح
سموه بديني
05-03-10, 02:01 am
مرحبا أختي ^ شاكرة مداخلتك ^
للتوضيح هناك أسواق للتمور والماشية والخضروات والأدوات الشعبية في كافة مناطق المملكة ^
فلو دخلنا أحد اسواق القصيم المذكورة وقارناها بسوق القطيف أو سوق أبها أو سوق جازان أو الجوف
ألا ترين معي إننا سنجد صورة متباينة تعكس العادات بعكس العادات والسلوك لأهل تلك المناطق ^
ولك ِ التحية
ياهلا فيك اختي
لا اعتقد الفرق بين هنا وهنالك الا اختلاف اللهجه
اما المغزى واحد والأختلاف في الأفراد انفسهم لا في المكان
..
وجهة نظر
عجوز سمنسي
05-03-10, 07:24 am
تميز ابن خلدون عن غيره في سعة افقه ومعرفته في احوال الناس وتكوينه عن سابق معرفة بطبيعة الانفس البشرية ودرايته الكامنة والكاملة عن مقتضايات تصرفاتهم
ولهذا فان مقولة ابن خلدون تعني الكثير هنا
فهي مزيج بين الخبرة وبين المشاهدة وحسن الاطلاع وعمق التأمل وسعة الفهم في احوال الناس
وحديثي هنا يؤيد مقولة ابن خلدون في مامضى اليه
لكني ارى ان تلك المقولة اصبحت تشوبها اليوم نوع من التغيير لان مقتضى الحال في ذلك الزمان يختلف جذريا عنه اليوم
لكن ربما نستطيع ان نطبق مقولة ابن خلدون في اسواق القصيم الشعبية التي لم تعتريها تلك التغيرات كثير ولم تشبها شائبة السوق المدمج
والمتأمل في حال اسواق القصيم مثلا
واحدد اسواقها الشعبية انها تتطابق مع فكرة ابن خلدون حيث اصناف الناس تتعامل ببدائيتها وطريقتها الفطرية البعيدة عن التصنع وعلى سجيتها
تحيتي
يامن رحل
05-03-10, 07:45 pm
شكراَ لك لكن يجب مراعاة الزمان
والمكان وتعدد الجنسيات وإختلاط القبائل
والدراسة كل هذه يجب أن تكون في عين
الاعتبار عندما تريد أن تأخذ بمقولة أبن خلدون
تحياتي لك
تربوي28
05-03-10, 09:41 pm
أعجبتني مقولة عاشق الخير
لعل ابن خلدون في ذلك الزمن قالها ...
مادحا لأهل تلك البلد
وإن كنت على إتفاق يشوبه الخجل والإفصاح
فما وصلت إليه أسواقنا من تفتح
يقابله تفتح على مستوى المظهر نساءً ورجالاً
وهذا ما يرنو إليه ابن خلدون
فبمشاهدة واحدة من خلال زيارة خافطة للسوق
يحكم علينا غيرنا بأحكام عامة تصل للغلظة
لأن شاهد بعينه والعين لا تكذّب القلب
فهو يستطيع أن ينسف كل ما في البيوت من دين وخلق
لمجرد أنه رأى بناتنا على غير ما سمع
ومن المعلوم واقعاً أن المظهر يعكس الجوهر في الحالات تلك
لذلك أتفق تماماً مع هذا المفكر الذي سبق عصره
الأخوة الأفاضل
الهرم -هنري -عاشق الخير-ابن الروضة -لبيه-يوسف -انقل-سموه بديني -عجوز سمنسي-الرحال -تربوي 28-
طاب مسائكم بكل خير
في البداية أقدم شكري وامتناني الكبير للجميع وبعدها
فإني لاحظت على أغلبية الردود تتفق على أن السوق في زمان ابن خلدون يختلف عن السوق في زماننا *
مع أنه لو ركزنا وتجولنا في أسواق المملكة وخصوصا الأسواق الشعبية وأسواق الخضروات والماشية والطيور
سوف نرى أن سوق الأحساء والقطيف وحائل وأبها وخميس مشيط وخاصة الأسواق التي تبيع المنتجات الخاصة في تلك المناطق ويظهر منها أهل تلك البلاد وعلى طبيعتهم (لا ننظر الى البقالات ولا للبوفيهات والمطاعم والأسواق -المول-)لكن لننظر الى الأسواق الشعبية ^
وأذكركم بشيء كيف ترون أهل جيزان عند بيعهم وشراءهم وحراجهم في سوق السمك وهل طبائعهم هي طبائع أهل القطيف في سوق السمك
وهل سوق الطيور في بريدة هي نفسها في عرعر وتبوك !
وللتوضيح هل لباس أهل جيزان هو لباس أهل حائل وهل لباس أهل الشرقية هو لباس أهل نجران
إذا كانوا يختلفون فأظنك توافق ابن خلدون وستجد كلام ابن خلدون ينطبق تماماً لأن كلامه عن دراسة وتأمل لما تكون عليه المجتمعات
وأكرر الشكر والإمتنان
مشاكسة
طيب الساس
12-03-10, 07:01 pm
اصابعك مووووووو واحد
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba