ع الحمد
01-11-09, 04:35 pm
هل توافقوني أنْ هناك بعض الأشياء السيئة لكنها مطلوبة في لحظة ما في مكان ما؟
المأثور الديني يقول لنا: إنْ هنالك ما هو مذموم مثل الادعاء والخيلاء ولكنه مطلوب به في بعض الأوقات مثل الحرب والاستعراض أمام الأعداء ..
لو سألتموني عن وجة نظري في ما قيل لقلت إن في ذلك تفصيل غير ممل:
فالغرور مثلاً سيئ للنفس لكنه جيد للغير ..
حينما يكون الإنسان مغرورًا معتدًا بذاته فيجب أن يكون كذلك انعكاسًا على الآخرين ...
لكن يجب أن يحذر كل الحذر في أن ينعكس ذلك الغرور على ذاته ..
لأن انعكاس الغرور على الغير يجعله في رواق المنافسة ليثبت استحقاقه فيجعل من ذاته ( ذاتًا خادمة لنفسه ) ..
اما انعكاس ذلك الغرور على نفسه فسيجعل من ذاته ذاتًا ( مخدومة وليست خادمة ) ..
لأنه سينسى عيوبه وستقتله العيوب يومًا بعد يوم حتى يتجمد في مكانه او ينتهي !
الخلاصة:
ليقتلكم الغرور انعكاسًا على الأخرين .. ولكن تجنبوا الغرور ان ينعكس على ذواتكم فتقتلوها قتل شبه عمد!
وتذكروا أن بعض الأشياء السيئة - ربما - تكون مطلوبة في وقت ما في زمان ما ..
المأثور الديني يقول لنا: إنْ هنالك ما هو مذموم مثل الادعاء والخيلاء ولكنه مطلوب به في بعض الأوقات مثل الحرب والاستعراض أمام الأعداء ..
لو سألتموني عن وجة نظري في ما قيل لقلت إن في ذلك تفصيل غير ممل:
فالغرور مثلاً سيئ للنفس لكنه جيد للغير ..
حينما يكون الإنسان مغرورًا معتدًا بذاته فيجب أن يكون كذلك انعكاسًا على الآخرين ...
لكن يجب أن يحذر كل الحذر في أن ينعكس ذلك الغرور على ذاته ..
لأن انعكاس الغرور على الغير يجعله في رواق المنافسة ليثبت استحقاقه فيجعل من ذاته ( ذاتًا خادمة لنفسه ) ..
اما انعكاس ذلك الغرور على نفسه فسيجعل من ذاته ذاتًا ( مخدومة وليست خادمة ) ..
لأنه سينسى عيوبه وستقتله العيوب يومًا بعد يوم حتى يتجمد في مكانه او ينتهي !
الخلاصة:
ليقتلكم الغرور انعكاسًا على الأخرين .. ولكن تجنبوا الغرور ان ينعكس على ذواتكم فتقتلوها قتل شبه عمد!
وتذكروا أن بعض الأشياء السيئة - ربما - تكون مطلوبة في وقت ما في زمان ما ..