مشاهدة النسخة كاملة : الهرطقة النقدية والواقع المشؤوم
بدر العياضي
07-10-09, 10:56 pm
النقد وماادراك ماهذا النقد الذي ظُلم تكراراً ومراراً بفهم عنوانه دون مضمونه ولذا لم ينتج عن العقل العربي انه اصلح مايراد ان يُصلح بالنقد طالما ان النقد بمفهومه الصحيح لم يُعرف ولم يُعرّف ولذا ضج الفضاء بالهرطقات النقدية التي لاتتوقف ليل ونهار في قناة او صحيفة او موقع او مجلس خرجت اغلبها بشهادات شكر وتقدير من ورثة الامبراطورية البينزطية .
مشكلة العقل العربي انه لايُقدم حسن الظن على سوء الظن وهذا مانادى به قدوة البشر محمد عليه السلام حسن النوايا مقدم على دائما وابداً على سوء الظن لكي لايقع الناقد في شائكة ضبابية الواقع الذي وقع بفخه الكثير من النقاد .
اثق تماماً ان تأخر العرب علمياً وفكرياً في وقتنا الحاضر هو السبب الاول في مانراه بالهرطقات النقدية التي عجّ بها الفضاء ذلك الفضاء المسكين الذي لوثته كل اخطاء البشرية واصبح انينه مسموع ليل ونهار ولذا هذا التأخر العربي كان سبباً رئيساً في مانراه الان لان العقول بالاغلب ظُلمت منذ الصغر بتعليم عصور جليدية وحجرية ورطّت البعض في الثقه المزعومة بأنهم وصلوا الى مرحلة فهم النقد والواقع خير شاهد على ذلك اذهب انّى شئت ستجد ان اغلب هذه الهرطقات النقدية لم تجني من العنب الا الشوك .
اتمنى ان لايطول ظُلم النقد بهرطقات نقدية واتمنى ان نرى مستقبلاً في كل مكان طرح نقدي نستفيد من خلاله قبل ان يُعم خلافه .
هنا انتهى المقال ودمتمـ بتمّعن
نجمة سهيل
07-10-09, 11:20 pm
نتمنى لعقولنا مزيداً من التقدم والعلم الشرعي حتى يصبح نقدنا في محله دون تحدي وإصرار بإني أنا الناقد الذي تمشي كلمته هكذا المجتمع العربي بإغلبه
طرح رائع يخرج المستبد من هذا المنتدى
سيف وفيصل
07-10-09, 11:24 pm
الحديث عن النقد طويل وعريض !
فلقد تفشت فينا الانطباعية لوحدها بشكل مزري ،
وبالرغم من انتشار الموضوعية ومخاطبتها العقل بالتحليل والتبرير إلا أنه مازال الفضاء يعج بالانطباع،
فنجد هذا يقول جميل وزاهي وذاك يقول قبيح باهت ونظل في دائرة لا نخرج منها وغير مفيدة مما يجعل الكلام يدور في فراغ كل يحاول ملأه دون جدوى واستمرت الانطباعية من الجاهليين عندما قالوا هذا أفضل بيت قالته العرب وهو لم يرى كل ما قالته العرب !
حتى أتى العميد طه وكرس هذا النقد وخرج عليه طلابه فأنشأوا النقد الموضوعي المعلل ومنذ ذلك الحين ونحن في مأزق حيث الذائقة السيئة المتنوعة،
،وإصرار العربي على الاتكاء على الانطباع فهو مناسب لنا كشعوب عاشت تحت وطأة الانطباع .
تحياتي
نجمة سهيل
07-10-09, 11:25 pm
ولا ننسى أننا شعب ( إتفقت العرب على الأيتفقوا )
العباس الشنقيطي
08-10-09, 12:01 am
النقد وماادراك ماهذا النقد الذي ظُلم تكراراً ومراراً بفهم عنوانه دون مضمونه ولذا لم ينتج عن العقل العربي انه اصلح مايراد ان يُصلح بالنقد طالما ان النقد بمفهومه الصحيح لم يُعرف ولم يُعرّف ولذا ضج الفضاء بالهرطقات النقدية التي لاتتوقف ليل ونهار في قناة او صحيفة او موقع او مجلس خرجت اغلبها بشهادات شكر وتقدير من ورثة الامبراطورية البينزطية .
مشكلة العقل العربي انه لايُقدم حسن الظن على سوء الظن وهذا مانادى به قدوة البشر محمد عليه السلام حسن النوايا مقدم على دائما وابداً على سوء الظن لكي لايقع الناقد في شائكة ضبابية الواقع الذي وقع بفخه الكثير من النقاد .
اثق تماماً ان تأخر العرب علمياً وفكرياً في وقتنا الحاضر هو السبب الاول في مانراه بالهرطقات النقدية التي عجّ بها الفضاء ذلك الفضاء المسكين الذي لوثته كل اخطاء البشرية واصبح انينه مسموع ليل ونهار ولذا هذا التأخر العربي كان سبباً رئيساً في مانراه الان لان العقول بالاغلب ظُلمت منذ الصغر بتعليم عصور جليدية وحجرية ورطّت البعض في الثقه المزعومة بأنهم وصلوا الى مرحلة فهم النقد والواقع خير شاهد على ذلك اذهب انّى شئت ستجد ان اغلب هذه الهرطقات النقدية لم تجني من العنب الا الشوك .
اتمنى ان لايطول ظُلم النقد بهرطقات نقدية واتمنى ان نرى مستقبلاً في كل مكان طرح نقدي نستفيد من خلاله قبل ان يُعم خلافه .
هنا انتهى المقال ودمتمـ بتمّعن
أخي الكريم ... النقد مهما أطلق عليه من مسميات يظل يخدم المنتقد لأن النقد يعري النصوص الأدبية ويُظهر تفاهاتها العميقة ، ولعل الحرب الضروس التي قامت بين الناقد الكبير العقاد واحمد شوقي جعلت من الأخير أميراً للشعراء بعد أن استفاد من شطحات العقاد في شعره وقبل أن أذهب من صفحتك أحيطك علماً بأن الصلاة على رسول الله مقترنة بالسلام عليه وفصلهما خطأ وهذا وارد في قولك ( قدوة البشر محمد عليه السلام ) وكان من المفترض أن تقول محمد عليه الصلاة والسلام لأن رب العزة والجلال يقول صلوا عليه وسلموا ولم يقل سلموا ولاتصلوا وهذا من فوائد النقد ( التصحيح )
شكرا لسعة صدرك
النقد
قد دخل في مرحلة الإنعاش المبكر ....ومازال يتهاوى ....من فرط الأنانيه ....
تحياتي ..
بدر العياضي
08-10-09, 02:32 pm
نتمنى لعقولنا مزيداً من التقدم والعلم الشرعي حتى يصبح نقدنا في محله دون تحدي وإصرار بإني أنا الناقد الذي تمشي كلمته هكذا المجتمع العربي بإغلبه
طرح رائع يخرج المستبد من هذا المنتدى
شكراً لك عزيزتي \ نجمة سهيل على هذه المداخلة والاثراء الرائع
والواقع العربي مشؤوم بوجود هؤلاء الذين ينقدون اي شيئ بمجرد النقد كإسم فقط
بدر العياضي
08-10-09, 02:34 pm
الحديث عن النقد طويل وعريض !
فلقد تفشت فينا الانطباعية لوحدها بشكل مزري ،
وبالرغم من انتشار الموضوعية ومخاطبتها العقل بالتحليل والتبرير إلا أنه مازال الفضاء يعج بالانطباع،
فنجد هذا يقول جميل وزاهي وذاك يقول قبيح باهت ونظل في دائرة لا نخرج منها وغير مفيدة مما يجعل الكلام يدور في فراغ كل يحاول ملأه دون جدوى واستمرت الانطباعية من الجاهليين عندما قالوا هذا أفضل بيت قالته العرب وهو لم يرى كل ما قالته العرب !
حتى أتى العميد طه وكرس هذا النقد وخرج عليه طلابه فأنشأوا النقد الموضوعي المعلل ومنذ ذلك الحين ونحن في مأزق حيث الذائقة السيئة المتنوعة،
،وإصرار العربي على الاتكاء على الانطباع فهو مناسب لنا كشعوب عاشت تحت وطأة الانطباع .
تحياتي
فيصل وسيف شكراً لك على هذا المرور وهذه المداخلة الثرية
اثراء رائع دمت بوود
بدر العياضي
08-10-09, 02:42 pm
أخي الكريم ... النقد مهما أطلق عليه من مسميات يظل يخدم المنتقد لأن النقد يعري النصوص الأدبية ويُظهر تفاهاتها العميقة ، ولعل الحرب الضروس التي قامت بين الناقد الكبير العقاد واحمد شوقي جعلت من الأخير أميراً للشعراء بعد أن استفاد من شطحات العقاد في شعره وقبل أن أذهب من صفحتك أحيطك علماً بأن الصلاة على رسول الله مقترنة بالسلام عليه وفصلهما خطأ وهذا وارد في قولك ( قدوة البشر محمد عليه السلام ) وكان من المفترض أن تقول محمد عليه الصلاة والسلام لأن رب العزة والجلال يقول صلوا عليه وسلموا ولم يقل سلموا ولاتصلوا وهذا من فوائد النقد ( التصحيح )
شكرا لسعة صدرك
الاخ العزيز \ العباس : انا هنا لم اقصد في مقالي النقد الادبي انا هنا قصدت النقد بشكل عام الذي اصبح ضوء اخضر لكل من هب ودب ان ينتقد مايريد فالجاهل المنغمس بالجهل نراه في وقتنا الحالي ينتقد الدين وثوابت الدين معللاً بذلك ان هذا حقه الانساني ان يبدي رأيه وهو لايعلم انه وقع في فخ الهرطقة النقدية لان الناقد الحاذق الذي يعرف اصول النقد عندما يصطدم في رأي مخالف له او سلوك مخالف لما يؤمن به بالتالي سيكون نقده لهذا الرأي وهذا السلوك دون الوقوع في الثوابت او الشخصنه لكي بنقده الى التصحيح والفائدة المرجوه .
خذ على هذا مثال : الذين عارضوا الشثري في طرحه لم يتطرقوا الى نقد رأيه وتبيان رأيهم ومقصدهم ونواياهم بل ذهبوا بنقده الهادم الى المساس في الثوابت والشخصنه دون ان يبرزوا لنا كقراء رأيهم وتحليلهمم المنطقي لهذا الرأي المخالف لذلك الرأي .
دمت بوود
عبدالله الحلوه
09-10-09, 03:39 am
بدر العياضي
اتفق معك بأن النقد بعمومه يعاني من تجاوز الفعل الظاهر إلى النوايا الخفيه
كثيراً مانعوض ضعف حجتنا وعجزنا عن التحليل المنطقي بالحديث عن النوايا وادعاء وجود ماخلف السطور
وبكل اسف اصبحت كل المقالات والاحاديث النقديه لاتخلو من هذا العيب وقد يتضاعف بتجاوز نقد الفعل إلى صاحبه وشخصنة النقد
ففي هذا المنتدى نعاني وبشدة من تلك العيوب رغم حرص الجميع وسمو اهدافهم إلا ان نقدهم لايخلوا كثيراً من تلك الأخطاء لذ فنحن بحاجة ماسة لإبراز نماذج مشرقه للنقد الصحيح والوقوف عليها والتمعن فيها لنستلهم منها الطريقة السليمه للنقد البناء
تقبل تحياتي
العباس الشنقيطي
09-10-09, 04:28 am
الاخ العزيز \ العباس : انا هنا لم اقصد في مقالي النقد الادبي انا هنا قصدت النقد بشكل عام الذي اصبح ضوء اخضر لكل من هب ودب ان ينتقد مايريد فالجاهل المنغمس بالجهل نراه في وقتنا الحالي ينتقد الدين وثوابت الدين معللاً بذلك ان هذا حقه الانساني ان يبدي رأيه وهو لايعلم انه وقع في فخ الهرطقة النقدية لان الناقد الحاذق الذي يعرف اصول النقد عندما يصطدم في رأي مخالف له او سلوك مخالف لما يؤمن به بالتالي سيكون نقده لهذا الرأي وهذا السلوك دون الوقوع في الثوابت او الشخصنه لكي بنقده الى التصحيح والفائدة المرجوه .
خذ على هذا مثال : الذين عارضوا الشثري في طرحه لم يتطرقوا الى نقد رأيه وتبيان رأيهم ومقصدهم ونواياهم بل ذهبوا بنقده الهادم الى المساس في الثوابت والشخصنه دون ان يبرزوا لنا كقراء رأيهم وتحليلهمم المنطقي لهذا الرأي المخالف لذلك الرأي .
دمت بوود
أرجو منك المعذرة لأني تناولت جانباً آخر من النقد ولكنه يبقى جزء لايتجزء من الموضوع ؛بالنسبة لقضية الجامعة وماتلاها من ثرثرة صحفية ماهي إلاَّ طفحة فكرية لكتّاب افلست افكارهم من انتاج مواضيع تفيد أو تهدم المجتمع ، فهم وجدوا في حديث الشثري مادة دسمة يفردون عليها عضلاتهم الفكرية لتحقيق عوائد مادية لصحفنا المحلية فلا تتعجب من ذلك الأمر فهو ليس بنقد .
الورده النديّه
09-10-09, 08:25 am
اخي الكريم بدر
اجد ان النقد مفهومه أوسع ممانتخيّله ,,فهناك النقد البنّاء الذي
يهدف الى تشجيع الآخر وتحفيزه الى الأمام ,, وهذا مانفقده وخاصة بيننا معشر النساء ,,
بعكس مانراه في واقعنا من نقد هدّام وثرثره كلاميه ناتجه عن الغيره والحسد
وتثبيط عزائم الطرف الآخر حتى لاينهض ويكمل مسيرة النّجاح في اي مجال من مجالات الحياة 0
اشكرك 0
بدر العياضي
09-10-09, 02:05 pm
بدر العياضي
اتفق معك بأن النقد بعمومه يعاني من تجاوز الفعل الظاهر إلى النوايا الخفيه
كثيراً مانعوض ضعف حجتنا وعجزنا عن التحليل المنطقي بالحديث عن النوايا وادعاء وجود ماخلف السطور
وبكل اسف اصبحت كل المقالات والاحاديث النقديه لاتخلو من هذا العيب وقد يتضاعف بتجاوز نقد الفعل إلى صاحبه وشخصنة النقد
ففي هذا المنتدى نعاني وبشدة من تلك العيوب رغم حرص الجميع وسمو اهدافهم إلا ان نقدهم لايخلوا كثيراً من تلك الأخطاء لذ فنحن بحاجة ماسة لإبراز نماذج مشرقه للنقد الصحيح والوقوف عليها والتمعن فيها لنستلهم منها الطريقة السليمه للنقد البناء
تقبل تحياتي
العزيز \ عبد الله
شكراً لك على هذه المداخلة الثرية والاضافة الرائعة وبإعتقادي ان النقد يصل الى طموحنا من خلال وضع قواعد واسس من قبل المسؤل عن هذا القسم عن الطرق النقدية الصحيحة التي يتعامل مع خلالها الناقد بنقده الصحيح لكي نصل الى مرحلة تلافي الاخطاء النقدية والوصول الى الهدف المنشود من طرح نقدي هادف
بدر العياضي
09-10-09, 02:08 pm
أرجو منك المعذرة لأني تناولت جانباً آخر من النقد ولكنه يبقى جزء لايتجزء من الموضوع ؛بالنسبة لقضية الجامعة وماتلاها من ثرثرة صحفية ماهي إلاَّ طفحة فكرية لكتّاب افلست افكارهم من انتاج مواضيع تفيد أو تهدم المجتمع ، فهم وجدوا في حديث الشثري مادة دسمة يفردون عليها عضلاتهم الفكرية لتحقيق عوائد مادية لصحفنا المحلية فلا تتعجب من ذلك الأمر فهو ليس بنقد .
العزيز \ العباس : مرحبا بك مرة اخرى وانا اتفق معك بأن ماتم طرحه لايسمى نقد ولكن الرأي العام هنا وخارج الوطن يقرأ ماكتب انه نقد وهذي وللاسف هو واقعنا الخالي ان من في الواجهه اغلبهم لايعطون النقد حقه .
دمت بود
بدر العياضي
09-10-09, 02:10 pm
اخي الكريم بدر
اجد ان النقد مفهومه أوسع ممانتخيّله ,,فهناك النقد البنّاء الذي
يهدف الى تشجيع الآخر وتحفيزه الى الأمام ,, وهذا مانفقده وخاصة بيننا معشر النساء ,,
بعكس مانراه في واقعنا من نقد هدّام وثرثره كلاميه ناتجه عن الغيره والحسد
وتثبيط عزائم الطرف الآخر حتى لاينهض ويكمل مسيرة النّجاح في اي مجال من مجالات الحياة 0
اشكرك 0
العزيزه \ الوردة : معشر الرجال قبل النساء يفقتدون النقد البناء بأسباب لعل ابرزها الاراء المُسبقة .
شكراً لك على هذه المداخلة ودمتِ بود
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba