مشاهدة النسخة كاملة : جامعة الملك و (( البيعـــــــــــــــــــــة )) !
الشرق الأدنى
02-10-09, 03:58 am
بــ قلم الشرق الأدنى *
الكثير منا شاهد وسمع وقرأ بطريقة مباشرة وغير مباشرة الحرب الأخيرة القائمــــة بين المؤسسة الدينية وجحافل المجتمع المنظم طواعية وبالفطرة السليمــــة للمؤسسة ..فهم حملة الدين وأهله حماهم الله .. وبين المؤسســــة الإعلاميــــة(الرسميــة) المنطوي تحت رايتها ثلة من أصحاب التوجه العلماني المنحل (الضال ) .. وجميعنا يعلم بالمشكلة القائمــــة والتي اشتعلت بسبب التصريح الأخير للشيخ الشثري تجاه الجامعة الحكومية المسماه جامعة الملك عبدالله ! وتوجهاتها المستقبلية وخططها المدمرة للإسلام وقيم المجتمع عطفاً على أهدافها المزعومــــة والمغلفــــة بغطاء التقنية والتطور العلمي المهول !!!!! والذي لن يكون إلا بتقارب وتلاحم الرجال بالنساء لتنصهر الحواجز وتذوب الفواصل المتشددة لتتمكن العقول بينهما من التعارف والتلاقح وهذا لن يكون !!!!! إلا بتقارب الأجساد وتلاصقها ليتلمس الجميع دفء المكان الواحد لتختلط العطور الرجالية بالنسائية لتشكل واحة عنوانها نحو غدٍ مشرق ؟؟ !
ومن هنا ... فقد حار عقلي وبدأت الأسئلة تدور وتدور ليطرحها قلمي هنا /
أين الملك من كل هذه التجاوزات والخلافات القائمة ومن هو المتسبب في إشعالها ؟
هل هي تجاوزات تمس الدين ياترى !!!
ماذا قال الملك عندما بايعناه على السمع والطاعـــــة ؟
:)
العباس الشنقيطي
02-10-09, 04:15 am
قديماً في العصور الذهبية كانوا الصحابيات والصحابة يجتمعون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد يتدارسون ويتعلمون من العلوم مايتعلمون وعندما شق ذلك على النساء بسبب مزاحمة الرجال لهم طلبوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخصص لهم يوم فخصص لهم يوم،الآن وبعد مرور تلك القرون وبسبب جامعة لم تكتمل اركانها ستقوم الدنيا وتقعد بسبب تلك الاثارة التي اثيرت حول اختلاط الطلاب مع بعضهم البعض في حرم الجامعة وكأننا بذلك نشرع الانسلاخ من الاخلاق والقيم والمبادئ الانسانية، لا يا اخي الكريم الثقافات والعادات تختلف من منطقة لمنطقة،فالحجاز مجملاً يختلف عن بقية مناطق المملكة لذلك أنشئت فيه تلك الجامعة لتخدم المنطقة وتلك الشهوة الحيوانية التي يهمز بها البعض انقرضت في البوادي فمابالك بالمدن المتفتحة.
عبدالله الحلوه
02-10-09, 04:43 pm
أين الملك من كل هذه التجاوزات والخلافات القائمة ومن هو المتسبب في إشعالها ؟
الملك حفظه الله يعلم بأن كل مايحدث ليس إلا مثل هذا الكلام :
وتوجهاتها المستقبلية وخططها المدمرة للإسلام وقيم المجتمع عطفاً على أهدافها المزعومــــة والمغلفــــة بغطاء التقنية والتطور العلمي المهول !!!!! والذي لن يكون إلا بتقارب وتلاحم الرجال بالنساء لتنصهر الحواجز وتذوب الفواصل المتشددة لتتمكن العقول بينهما من التعارف والتلاقح وهذا لن يكون !!!!! إلا بتقارب الأجساد وتلاصقها ليتلمس الجميع دفء المكان الواحد لتختلط العطور الرجالية بالنسائية لتشكل واحة عنوانها نحو غدٍ مشرق ؟؟ !
رغم ان قائليه قد لايعلمون حتى الآن أين موقع الجامعة على الخريطة !!!
تحياتي ,,,
الشرق الأدنى
02-10-09, 05:47 pm
قديماً في العصور الذهبية كانوا الصحابيات والصحابة يجتمعون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد يتدارسون ويتعلمون من العلوم مايتعلمون وعندما شق ذلك على النساء بسبب مزاحمة الرجال لهم طلبوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخصص لهم يوم فخصص لهم يوم،الآن وبعد مرور تلك القرون وبسبب جامعة لم تكتمل اركانها ستقوم الدنيا وتقعد بسبب تلك الاثارة التي اثيرت حول اختلاط الطلاب مع بعضهم البعض في حرم الجامعة وكأننا بذلك نشرع الانسلاخ من الاخلاق والقيم والمبادئ الانسانية، لا يا اخي الكريم الثقافات والعادات تختلف من منطقة لمنطقة،فالحجاز مجملاً يختلف عن بقية مناطق المملكة لذلك أنشئت فيه تلك الجامعة لتخدم المنطقة وتلك الشهوة الحيوانية التي يهمز بها البعض انقرضت في البوادي فمابالك بالمدن المتفتحة.
هل هناك عاقل يرضى بــ كلامك ؟ شيء غريب أن تبحث عن أعذار ملتوية هداك الله لتقنع بها ضميرك أولاً ثم الأعضاء والمكان الذي نحن فيه ! فلا الشرع ولا العرف والتقاليد تستجيب للتعليل المهجن الذي تحاول تحسينه ليقبله الناس منك !!!
لاأجدك تجيب عن الأسئلة بل ذهبت لتقنعنا بالجامعــــة ومكانها ومكانتها ومن ثم عرجت بنا الى موقعها الجغرافي ووجودها في منطقـــة مختلفة ثقافياً وإجتماعياً من حيث العادات والتقاليد !! وليس من الأمانة أن تدلس على الحق لتفرض شواذ أهل الحجاز وتضخم وجودهم وثقافتهم الهجين على منطقة الحجاز المحافظة وأهلها !! ليس صحيح ماتقوله ! بل هذا دليل على سوء الفكرة المختزنة في ذاكرتك على أهل الحجاز بشكل عام ... وكيف لا والإعلام الرسمي قد شوه منطقتنا الحبيبة وأظهرها بهذا السوء ..... وجعلك من ضحاياه لتكون صورة مصغرة ... كونها عقلك وقلبك من المشاهد المتكررة في وسائل الإعلام ....
ولو سلمنا بوجود الإنفتاح في جده وماجاورها لأسباب نعرفها ! هل هذا مسوغ شرعي يجيز لنا بقبول الجامعة المختلطة ! وهل هذه خدمـــة للإسلام والمسلمين !!!!!!!
واي خدمـــة تقدمها الجامعة للدراسات العلمية وقد أخل حرمها بقواعد الشرع ولطش بالآوامر الإلهية عرض الحائط ! الا يعد هذا سبق إجرامي غير أخلاقي منها ؟؟
شكراً لك ...
اسم العضو
02-10-09, 05:59 pm
خااااالد
ما زلت تلهث هنا !!
لا تتعب لن تجد أذان صاغيه هنا , كما في السابق فقد كشفوك وأتضحت نوياك .
أبحث عن منتدى أخر !!
سلام ...
الشرق الأدنى
02-10-09, 06:04 pm
الملك حفظه الله يعلم بأن كل مايحدث ليس إلا مثل هذا الكلام :
رغم ان قائليه قد لايعلمون حتى الآن أين موقع الجامعة على الخريطة !!!
تحياتي ,,,
استغرب منك أن تقول مثل هذا الكلام :) ! عن قواعد إلهية أمرنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بها وتطبيقها على سائر المجتمع .. فالملك يرى أن هذا الخِلاف الخطير مجرد كلام في كلام ؟ مصيبة أظنها سقطـــة منك لاتقصدها بالطبع ! فالذي نراه حرب شعواء على الشرع تقودها جماعة منشقة على الشرع الإلهي خارجة على تعاليم الإسلام .. تبحث عن تفتيت ماتبقى منه....... لدفنه وتدمير معتنقيــه بكافة الوسائل الغير مشروعة .. وهي دائماً تواقـــة للعصيان تفضحهم دعاويهم الساخرة على دين الله وأهله للإستهزاء تارة والسخرية والتخريب المقصود تارة أخرى ! فهل هذا مجرد كلام !!!!!!
أم أننا نفكر في رسم الكلمات فقط دون تفكير في معانيها وماترمي اليه !!
القضية هنا ليست مجرد كلمات تتصارع !!! كلا .. بل صراع على الوجود والبقاء ... والملك لاادري ماذا يريد بالضبط !!!! ؟ فنحن نعلم أن الملك هو حامي الدين وأهله خليفة الله على بلاد الحرمين مهبط الوحي ... منبع الرسالة المحمديــــة .. ابعد هذا نقول مجرد كلام !
الا يحق لنا أن نسأل لما كل هذا الصمت !!!!!!
عبدالله الحلوه
02-10-09, 06:15 pm
الشرق الأدنى
الله لم يأمرك بكشف ماتخفيه الصدور ولا تقرير ماسيحدث بالمستقبل
كيف حكمت على اهداف الجامعة بأنها مزعومة وتغليف لأهداف اخرى ؟!!
هل تريد للملك او غيره من العقلاء ان يستمع لمثل هذا الهراء ؟
تحياتي ,,,
العباس الشنقيطي
02-10-09, 09:03 pm
هل هناك عاقل يرضى بــ كلامك ؟ شيء غريب أن تبحث عن أعذار ملتوية هداك الله لتقنع بها ضميرك أولاً ثم الأعضاء والمكان الذي نحن فيه ! فلا الشرع ولا العرف والتقاليد تستجيب للتعليل المهجن الذي تحاول تحسينه ليقبله الناس منك !!!لاأجدك تجيب عن الأسئلة بل ذهبت لتقنعنا بالجامعــــة ومكانها ومكانتها ومن ثم عرجت بنا الى موقعها الجغرافي ووجودها في منطقـــة مختلفة ثقافياً وإجتماعياً من حيث العادات والتقاليد !! وليس من الأمانة أن تدلس على الحق لتفرض شواذ أهل الحجاز وتضخم وجودهم وثقافتهم الهجين على منطقة الحجاز المحافظة وأهلها !! ليس صحيح ماتقوله ! بل هذا دليل على سوء الفكرة المختزنة في ذاكرتك على أهل الحجاز بشكل عام ... وكيف لا والإعلام الرسمي قد شوه منطقتنا الحبيبة وأظهرها بهذا السوء ..... وجعلك من ضحاياه لتكون صورة مصغرة ... كونها عقلك وقلبك من المشاهد المتكررة في وسائل الإعلام .... ولو سلمنا بوجود الإنفتاح في جده وماجاورها لأسباب نعرفها ! هل هذا مسوغ شرعي يجيز لنا بقبول الجامعة المختلطة ! وهل هذه خدمـــة للإسلام والمسلمين !!!!!!! واي خدمـــة تقدمها الجامعة للدراسات العلمية وقد أخل حرمها بقواعد الشرع ولطش بالآوامر الإلهية عرض الحائط ! الا يعد هذا سبق إجرامي غير أخلاقي منها ؟؟
شكراً لك ...
لم ابحث لك عن اعذار ملتوية وإنما حدثتك عن جيل هو اعظم جيل شهدته الارض، وضربت لك مثال كيف كان الصحابة والصحابيات يجتمعون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يتدارسون ويتواعظون وتلك الزوبعة التي يحدثها بعض الجهلاء بدعوى الاختلاط كلما تقارب آدم مع حواء لم تكن تذكر أو تثار في ذلك العصر فقد كان النسوة يشاركون في الغزوات،ويتاجرون، ويحضرون الدروس والمواعظ ولم نسمع أو نقرأ في كتب السلف شيء اسمه " اختلاط "ولكننا نؤمن بتحريم الخلوة الغير شرعية فمن أين جئت أنت ومن هم على شاكلتك بمايسمى " اختلاط "..!!أمَّا في مايخص الثقافات والعادات فكل منطقة افتتح فيها الملك مدينة وهذه المدن تخدم قاطني تلك المناطق بصفة خاصة وجميع مناطق المملكة بصفة عامة ، وكلنا يعلم ان العادات والتقاليد الاجتماعية وتفكير البشر مختلف تماما عن بعضه البعض على حسب المنطقة من عرعر لجيزان لجده لـ المنطقة الشرقية للقصيم ...الخ ومن البديهي ان يولد هذا الاختلاف شحنات من الغضب او الرضى تصطدم مع بعضها البعض عند نشوء حدث ما كحدث جامعة الملك عبد الله ،ولكن لنكن عقلانيين ألا نبعث أبنائنا للخارج من اجل الدراسة؟هل تخلو تلك الجامعات الغربية من ما تسمونه اختلاط ؟
سمر العبدالله
02-10-09, 09:20 pm
لم ابحث لك عن اعذار ملتوية وإنما حدثتك عن جيل هو اعظم جيل شهدته الارض، وضربت لك مثال كيف كان الصحابة والصحابيات يجتمعون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يتدارسون ويتواعظون وتلك الزوبعة التي يحدثها بعض الجهلاء بدعوى الاختلاط كلما تقارب آدم مع حواء لم تكن تذكر أو تثار في ذلك العصر فقد كان النسوة يشاركون في الغزوات،ويتاجرون، ويحضرون الدروس والمواعظ ولم نسمع أو نقرأ في كتب السلف شيء اسمه " اختلاط "ولكننا نؤمن بتحريم الخلوة الغير شرعية فمن أين جئت أنت ومن هم على شاكلتك بمايسمى " اختلاط "..!!أمَّا في مايخص الثقافات والعادات فكل منطقة افتتح فيها الملك مدينة وهذه المدن تخدم قاطني تلك المناطق بصفة خاصة وجميع مناطق المملكة بصفة عامة ، وكلنا يعلم ان العادات والتقاليد الاجتماعية وتفكير البشر مختلف تماما عن بعضه البعض على حسب المنطقة من عرعر لجيزان لجده لـ المنطقة الشرقية للقصيم ...الخ ومن البديهي ان يولد هذا الاختلاف شحنات من الغضب او الرضى تصطدم مع بعضها البعض عند نشوء حدث ما كحدث جامعة الملك عبد الله ،ولكن لنكن عقلانيين ألا نبعث أبنائنا للخارج من اجل الدراسة؟هل تخلو تلك الجامعات الغربية من ما تسمونه اختلاط ؟
الأخ عباس الشنقيطي .هل تعلم انه في زمن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم كان الصحابة بعضهم ياتي للمسجد لأداء الصلاة وهم سكارى .
وكان الإختلاط موجود وكانت النساء كاشفات للوجه .أخي عباس بدأ تحريم الخمر بالتدريج وأنتم تعرفون الآيات جميعها وكذلك الإختلاط وتغطية الوجه نزلت آيات تحرم ذلك .
أنت تستشهد بشيء كان موجود في بداية الدعوة للدين ولكن مع مرور الوقت نزل تحريم هذه المنكرات فليس من المعقول أن ينزل كل شيء دفعة واحده وهذه حكمة من خالقنا جل وعلا لترغيب الناس في الدين .
كلنا يعرف أن عائشة كانت تدخل للنبي صلى الله عليه وسلم وهي كاشفة لوجهها ونعلم موقف الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه كيف كان معارضا لذلك وكان يحدث التبي بخصوص ذلك حتى نزلت آية تحرم الإختلاط وكشف الوجه . تقبل مروري
هل هي تجاوزات تمس الدين ياترى !!!
نــعم تمس الديــن !!
ولكن ندعو الله أن يصلح احوال امه محمد
العباس الشنقيطي
03-10-09, 12:34 am
حتى نزلت آية تحرم الإختلاط وكشف الوجه . تقبل مروري
أين الآية التي تحرم الاختلاط حتى يكون الجميع على علم
صـاحي و رايـق
03-10-09, 12:55 am
أين الآية التي تحرم الاختلاط حتى يكون الجميع على علم
المساجد وهي مكان للعباده فيها عزل النساء عن الرجال
كيف إذا كان الأختلاط مكان يتواجد فيه اللهو واللعب مثل هذه الجامعات وغيرها
,
لكن بما أنك ترى أن هذا الشيء حلال بلال لا يدخل في المحرمات أو الشُبهات
إذا تزوجت الله يعافيك عاجلاً غير أجل
ياليت تحط زواجك مختلط بين عباس ودباسه وتعزمنا عليه
ولك منا خالص الدعوات الصادقه من القلب إلى القلب .
الشرق الأدنى
لا عليك يـ عزيزي
هم كذلك يزرعون الفساد حبه حبه بـ أسم (( لا تدخل في النوايا والأشياء الباطنيه ))
أو على التيار الذي ينادي فيه بنو علمان بـ (( أن الحكومه أبخص ))
والديك يسرح في الدجاجه على سنة الشيطان
وتولد بصابيص وهم يقولون لا تدخل في النوايا
ومكان مولد هذا البصبوص (( جامعه تعليميه ))
مللنا وتبعنا من كلام الحكومه أبخص
أرى بـ أننا نزداد سوءً
بخلاف الدول الأخرى
الشرق الأدنى
03-10-09, 01:23 am
الشرق الأدنى
الله لم يأمرك بكشف ماتخفيه الصدور ولا تقرير ماسيحدث بالمستقبل
كيف حكمت على اهداف الجامعة بأنها مزعومة وتغليف لأهداف اخرى ؟!!
هل تريد للملك او غيره من العقلاء ان يستمع لمثل هذا الهراء ؟
تحياتي ,,,
من غير المعقول أن تكون أهداف الجامعــــة (( المسيسة )) لخدمــة الإسلام والمسلمين .. بل كنت اتمنى أن تقف مع نفسك الطاهرة لتفكر في الإفتتاح ( السياسي ) الغير مسبوق ! والدعوات المرسلة لكثير من زعماء العالم الغربي والعربي ؟ لتفهم الرسالة المبطنـــة ! والغير مباشرة من السعودية الى الغرب وحيثياتها الخطيرة وهي رسالة سبقتها دول كــ مصر وسوريا والكويت ولكن بصورة أقل لما تحمله هذه البلاد من حصانة مقدسة بقيت صامدة حتى وقت قريب لايتجاوز العقد من الزمان ! ! كل هذا من اجل جامعة ؟؟ ! أم هي اللبنة الأولى والنتاج الطويل والذي تمخض تحت ولادة متعسرة بطيئة جداً وغير محسوسة للعيان وللدهماء بشكل خاص .. كانت أدواته اكبر وسيلة إعلامية في الشرق (الإستخباراتي ) !
الشرق الأدنى
03-10-09, 01:38 am
لم ابحث لك عن اعذار ملتوية وإنما حدثتك عن جيل هو اعظم جيل شهدته الارض، وضربت لك مثال كيف كان الصحابة والصحابيات يجتمعون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يتدارسون ويتواعظون وتلك الزوبعة التي يحدثها بعض الجهلاء بدعوى الاختلاط كلما تقارب آدم مع حواء لم تكن تذكر أو تثار في ذلك العصر فقد كان النسوة يشاركون في الغزوات،ويتاجرون، ويحضرون الدروس والمواعظ ولم نسمع أو نقرأ في كتب السلف شيء اسمه " اختلاط "ولكننا نؤمن بتحريم الخلوة الغير شرعية فمن أين جئت أنت ومن هم على شاكلتك بمايسمى " اختلاط "..!!أمَّا في مايخص الثقافات والعادات فكل منطقة افتتح فيها الملك مدينة وهذه المدن تخدم قاطني تلك المناطق بصفة خاصة وجميع مناطق المملكة بصفة عامة ، وكلنا يعلم ان العادات والتقاليد الاجتماعية وتفكير البشر مختلف تماما عن بعضه البعض على حسب المنطقة من عرعر لجيزان لجده لـ المنطقة الشرقية للقصيم ...الخ ومن البديهي ان يولد هذا الاختلاف شحنات من الغضب او الرضى تصطدم مع بعضها البعض عند نشوء حدث ما كحدث جامعة الملك عبد الله ،ولكن لنكن عقلانيين ألا نبعث أبنائنا للخارج من اجل الدراسة؟هل تخلو تلك الجامعات الغربية من ما تسمونه اختلاط ؟
عندما تريد أن تستشهد بأمثلة .. عليك أن تسقطها على الواقع المعايش ومافيه من حقائق وصور ومشاهد حيــــة تناسب الواقع المعايش آنذاك !!
هنا / نرى الهوة الشاسعــــة والبعيدة كل البعد عن ماكان من عهد الرعيل الأول وعهد مابعده من حياة السلف الصالح ومانراه اليوم من تكالب أهل النفاق على قواعد العلم وتشويه الشخصية المسلمة من تدليس على الحجاب الشرعي والفروض الأخرى نتيجـــة خلقها الغزو الفكري الإعلامي السياسي وزرعها في داخل البيت المسلم !!
وليس من المنطق أن نقارن بين أزمنة مختلفة ومتباعدة أخلاقياً وإجتماعياً في مسألة الإختلاط !
بل ليس من شيم العروبــــة !!!!!!! مانراه من فتح باب العلاقات المحرمة على بنات الوطن فهذه من خوارم المروءة ياسيدي الكريم ..
لن أدخل معك في نقاش الإختلاط ومفهومــــه بسبب الغرض الحقيقي من طرح الموضوع وهو في إتجاه آخر غير الإتجاه الذي تريد منا أن ندخله عنوة !! والله أعلم ....
وهنا أدلة لعلها تفيد في سؤالك الذي طرحته على ألاخت سمر / انقله لك وللجميع :
الدليل الأول : قوله تعالى : " وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وقلوبهن " ( الأحزاب )
الدليل الثاني : حديث عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِيَّاكُمْ وَالدُّخُولَ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَرَأَيْتَ الْحَمْوَ قَالَ الْحَمْوُ الْمَوْتُ " متفق عليه .
الدليل الثالث : حديث أُسَيْدٍ الْأَنْصَارِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنَ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ فَكَانَتِ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " أخرجه أبو داود وغيره وإسناده حسن بمجموع طرقه كما قال الألباني في الصحيحة .
الدليل الرابع : حديث عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْمَرْأَةُ عَوْرَةٌ فَإِذَا خَرَجَتِ اسْتَشْرَفَهَا الشَّيْطَانُ " أخرجه الترمذي بسند صحيح .
الدليل الخامس : حديث ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ تَرَكْنَا هَذَا الْبَابَ لِلنِّسَاءِ . قَالَ نَافِعٌ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ ابْنُ عُمَرَ حَتَّى مَاتَ " أخرجه أبو داود بسند صحيح .
الدليل السادس : حديثُ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَلَّمَ قَامَ النِّسَاءُ حِينَ يَقْضِي تَسْلِيمَهُ وَمَكَثَ يَسِيرًا قَبْلَ أَنْ يَقُومَ " قَالَ ابْنُ شِهَابٍ ( وهو الزهري ) فَأُرَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَنَّ مُكْثَهُ لِكَيْ يَنْفُذَ النِّسَاءُ قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَهُنَّ مَنِ انْصَرَفَ مِنَ الْقَوْمِ . أخرجه البخاري .
وفي رواية له تعليقاً بصيغة الجزم أنها قَالَتْ : " كَانَ يُسَلِّمُ فَيَنْصَرِفُ النِّسَاءُ فَيَدْخُلْنَ بُيُوتَهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَنْصَرِفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ".
وروايةُ النَّسائي وسندُها جيد : " إنَّ النِّسَاءَ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُنَّ إِذَا سَلَّمْنَ مِنَ الصَّلَاةِ قُمْنَ وَثَبَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَنْ صَلَّى مِنَ الرِّجَالِ مَا شَاءَ اللَّهُ فَإِذَا قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ الرِّجَالُ " .
فالنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن دخول الرجال على النساء .
وفي المسجد لا يجوز للمرأة أن تؤم الرجال ، و لا تؤذنَ لهم ، ولا تقيم .
وجعل النبي صلى الله عليه وسلم صفوف الرجال في الأمام ، وصفوف النساء في الخلف ، ونظم الخروج من المسجد ؛ يخرج النساء أولاً بعد السلام مباشرة قبل قيام الإمام ، وما كان الناس يقومون حتى يقوم النبي صلى الله عليه وسلم ، بل كان النساء ينصرفن فيدخلن بيوتهن من قبل أن ينصرف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ولما حصل الاختلاط مرة في الطريق نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، وبين كيف يكون الحال إذا تقابل رجال ونساء في الطريق : أن النساء يكون لهن حافات الطريق . وخصص عليه الصلاة والسلام باباً للنساء في المسجد.
و لاحظ أن هذا كان في الإتيان إلى المساجد ، وفي زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة ، والنساء في غاية الحشمة والحجاب .
فهذه أدلة ظاهرة على حرمة الاختلاط لمن تجرد في ابتغاء الحق . أما أصحاب الأهواء فلا يقنعهم شيء .
ويَرِدُ على بعض العامة بشأن الاختلاط شبهتان :
الشبهة الأولى : أن الطواف بالبيت مختلط .
والجواب عن هذه الشبهة : أن الاختلاطَ الواقعَ اليوم في الطوافِ غيرُ جائز .
و الطواف بالبيت لم يكن مختلطاً زمنَ النبي صلى الله عليه وسلم . فالنساء يطفن وحدهن دون الرجال . كما قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : " كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات ، فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه " . أخرجه أحمد وأبو داود وسنده حسن . وهذا ظاهر في أن النساءَ في مناسك الحج كنَّ على هيئةِ الجماعة بعيدات عن الرجال .
وقد حصل شيء من الاختلاط بعد النبي صلى الله عليه وسلم فأنكره الخليفة . قال ابن حجر : " روى الفاكهي من طريق زائدة عن إبراهيم النخعي قال : نهى عمر أن يطوف الرجال مع النساء ، قال : فرأى رجلاً معهن فضربه بالدَرَّة ".
و سُئل عطاءُ ابنُ أبي رباح ـ التابعيُ الثقة ـ عن اختلاطِ نساءِ النبي صلى الله عليه وسلم بالرجال في الطواف فقال : " لَمْ يَكُنَّ يُخَالِطْنَ كَانَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا تَطُوفُ حَجْرَةً مِنَ الرِّجَالِ لَا تُخَالِطُهُمْ " أخرجه البخاري ح1618. وهل أصرح من هذا الجواب . ومعنى حجرة : أي معتزلة في ناحية .
أما الواقع فالواجب إصلاحه بما أمدنا الله جل وعلا من وسائل وإمكانات .
والشبهة الثانية التي تروجُ على بعضِ العامة في جوازِ الاختلاط : مداواةُ النساء للجرحى من الرجال في الجهاد في سبيل الله زمن النبي صلى الله عليه وسلم .
والجواب عن هذه الشبهة يسير جداً : فإن المداواة هنا للضرورة ، أما الرجال فالجيش بأمس الحاجة إليهم في قتال الكفار .
قال ابنُ حجر في الفتحِ تعليقاً على حديث مداواة الجرحى : " وفيه جوازُ معالجةِ المرأةِ الأجنبيةِ الرجلَ الأجنبيَ للضرورة . قال ابن بطال : ويختص ذلك بذوات المحارم ، ثم بالمُتجالات منهن ( وهن كبيرات السن اللواتي لا يحتجبن كالشابات ) لأن موضعَ الجرحِ لا يُلتَذُّ بلُمسه ، بل يَقشعر منه الجلد ، فإن دعت الضرورة لغير المتجالات فليكن بغير مباشرة ، ولا مس " اهـ كلامُ ابنِ بطال نقلاً عن الفتح .
فانظر إلى فهمِ العلماء وقيودِهم .
و هل نحنُ إلى هذه الدرجةِ من السذاجةِ حتى نستدلَّ بِمُداواةِ الجرحى للضرورة ، على جواز الاختلاط في الاجتماعات والندوات ، والسكرتارية ، وفي كل ميادين التطبيب والتمريض بلا ضرورة أو حاجة ملحة .اهـ
الشرق الأدنى
03-10-09, 02:06 am
نــعم تمس الديــن !!
ولكن ندعو الله أن يصلح احوال امه محمد
مرحباً بأخي في الله الجهني ... ( وحشتنا ):)
تحية معطرة لجلال شخصك الكريم ..
الشرق الأدنى
03-10-09, 02:12 am
الشرق الأدنى
لا عليك يـ عزيزي
هم كذلك يزرعون الفساد حبه حبه بـ أسم (( لا تدخل في النوايا والأشياء الباطنيه ))
أو على التيار الذي ينادي فيه بنو علمان بـ (( أن الحكومه أبخص ))
والديك يسرح في الدجاجه على سنة الشيطان
وتولد بصابيص وهم يقولون لا تدخل في النوايا
ومكان مولد هذا البصبوص (( جامعه تعليميه ))
مللنا وتبعنا من كلام الحكومه أبخص
أرى بـ أننا نزداد سوءً
بخلاف الدول الأخرى
[/quote]
أخي الحبيب صاحي ...
مايزعجنا صراحة هو الطابور الخامس .. والذي وأد مشروع النهضــة الإسلامية الجهادية لتقوم من جديد وتنهض الأمة الإسلامية لتصنع حضارتها ! وهيهات أن تنهض الأمة على صروح الورق المحروق والعقليات التابعة المنبهرة بحضارات الغير ! فلكل أمـــة حضارتها وخصوصيتها ونهضتها المختلفة *
لك باقة من المحبة والتقدير ..
العباس الشنقيطي
03-10-09, 02:23 am
عندما تريد أن تستشهد بأمثلة .. عليك أن تسقطها على الواقع المعايش ومافيه من حقائق وصور ومشاهد حيــــة تناسب الواقع المعايش آنذاك !!
هنا / نرى الهوة الشاسعــــة والبعيدة كل البعد عن ماكان من عهد الرعيل الأول وعهد مابعده من حياة السلف الصالح ومانراه اليوم من تكالب أهل النفاق على قواعد العلم وتشويه الشخصية المسلمة من تدليس على الحجاب الشرعي والفروض الأخرى نتيجـــة خلقها الغزو الفكري الإعلامي السياسي وزرعها في داخل البيت المسلم !!
وليس من المنطق أن نقارن بين أزمنة مختلفة ومتباعدة أخلاقياً وإجتماعياً في مسألة الإختلاط !
بل ليس من شيم العروبــــة !!!!!!! مانراه من فتح باب العلاقات المحرمة على بنات الوطن فهذه من خوارم المروءة ياسيدي الكريم ..
لن أدخل معك في نقاش الإختلاط ومفهومــــه بسبب الغرض الحقيقي من طرح الموضوع وهو في إتجاه آخر غير الإتجاه الذي تريد منا أن ندخله عنوة !! والله أعلم ....
وهنا أدلة لعلها تفيد في سؤالك الذي طرحته على ألاخت سمر / انقله لك وللجميع :
الدليل الأول : قوله تعالى : " وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وقلوبهن " ( الأحزاب )
الدليل الثاني : حديث عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِيَّاكُمْ وَالدُّخُولَ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَرَأَيْتَ الْحَمْوَ قَالَ الْحَمْوُ الْمَوْتُ " متفق عليه .
الدليل الثالث : حديث أُسَيْدٍ الْأَنْصَارِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنَ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ فَكَانَتِ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " أخرجه أبو داود وغيره وإسناده حسن بمجموع طرقه كما قال الألباني في الصحيحة .
الدليل الرابع : حديث عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْمَرْأَةُ عَوْرَةٌ فَإِذَا خَرَجَتِ اسْتَشْرَفَهَا الشَّيْطَانُ " أخرجه الترمذي بسند صحيح .
الدليل الخامس : حديث ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ تَرَكْنَا هَذَا الْبَابَ لِلنِّسَاءِ . قَالَ نَافِعٌ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ ابْنُ عُمَرَ حَتَّى مَاتَ " أخرجه أبو داود بسند صحيح .
الدليل السادس : حديثُ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَلَّمَ قَامَ النِّسَاءُ حِينَ يَقْضِي تَسْلِيمَهُ وَمَكَثَ يَسِيرًا قَبْلَ أَنْ يَقُومَ " قَالَ ابْنُ شِهَابٍ ( وهو الزهري ) فَأُرَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَنَّ مُكْثَهُ لِكَيْ يَنْفُذَ النِّسَاءُ قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَهُنَّ مَنِ انْصَرَفَ مِنَ الْقَوْمِ . أخرجه البخاري .
وفي رواية له تعليقاً بصيغة الجزم أنها قَالَتْ : " كَانَ يُسَلِّمُ فَيَنْصَرِفُ النِّسَاءُ فَيَدْخُلْنَ بُيُوتَهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَنْصَرِفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ".
وروايةُ النَّسائي وسندُها جيد : " إنَّ النِّسَاءَ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُنَّ إِذَا سَلَّمْنَ مِنَ الصَّلَاةِ قُمْنَ وَثَبَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَنْ صَلَّى مِنَ الرِّجَالِ مَا شَاءَ اللَّهُ فَإِذَا قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ الرِّجَالُ " .
فالنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن دخول الرجال على النساء .
وفي المسجد لا يجوز للمرأة أن تؤم الرجال ، و لا تؤذنَ لهم ، ولا تقيم .
وجعل النبي صلى الله عليه وسلم صفوف الرجال في الأمام ، وصفوف النساء في الخلف ، ونظم الخروج من المسجد ؛ يخرج النساء أولاً بعد السلام مباشرة قبل قيام الإمام ، وما كان الناس يقومون حتى يقوم النبي صلى الله عليه وسلم ، بل كان النساء ينصرفن فيدخلن بيوتهن من قبل أن ينصرف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ولما حصل الاختلاط مرة في الطريق نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، وبين كيف يكون الحال إذا تقابل رجال ونساء في الطريق : أن النساء يكون لهن حافات الطريق . وخصص عليه الصلاة والسلام باباً للنساء في المسجد.
و لاحظ أن هذا كان في الإتيان إلى المساجد ، وفي زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة ، والنساء في غاية الحشمة والحجاب .
فهذه أدلة ظاهرة على حرمة الاختلاط لمن تجرد في ابتغاء الحق . أما أصحاب الأهواء فلا يقنعهم شيء .
ويَرِدُ على بعض العامة بشأن الاختلاط شبهتان :
الشبهة الأولى : أن الطواف بالبيت مختلط .
والجواب عن هذه الشبهة : أن الاختلاطَ الواقعَ اليوم في الطوافِ غيرُ جائز .
و الطواف بالبيت لم يكن مختلطاً زمنَ النبي صلى الله عليه وسلم . فالنساء يطفن وحدهن دون الرجال . كما قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : " كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات ، فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه " . أخرجه أحمد وأبو داود وسنده حسن . وهذا ظاهر في أن النساءَ في مناسك الحج كنَّ على هيئةِ الجماعة بعيدات عن الرجال .
وقد حصل شيء من الاختلاط بعد النبي صلى الله عليه وسلم فأنكره الخليفة . قال ابن حجر : " روى الفاكهي من طريق زائدة عن إبراهيم النخعي قال : نهى عمر أن يطوف الرجال مع النساء ، قال : فرأى رجلاً معهن فضربه بالدَرَّة ".
و سُئل عطاءُ ابنُ أبي رباح ـ التابعيُ الثقة ـ عن اختلاطِ نساءِ النبي صلى الله عليه وسلم بالرجال في الطواف فقال : " لَمْ يَكُنَّ يُخَالِطْنَ كَانَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا تَطُوفُ حَجْرَةً مِنَ الرِّجَالِ لَا تُخَالِطُهُمْ " أخرجه البخاري ح1618. وهل أصرح من هذا الجواب . ومعنى حجرة : أي معتزلة في ناحية .
أما الواقع فالواجب إصلاحه بما أمدنا الله جل وعلا من وسائل وإمكانات .
والشبهة الثانية التي تروجُ على بعضِ العامة في جوازِ الاختلاط : مداواةُ النساء للجرحى من الرجال في الجهاد في سبيل الله زمن النبي صلى الله عليه وسلم .
والجواب عن هذه الشبهة يسير جداً : فإن المداواة هنا للضرورة ، أما الرجال فالجيش بأمس الحاجة إليهم في قتال الكفار .
قال ابنُ حجر في الفتحِ تعليقاً على حديث مداواة الجرحى : " وفيه جوازُ معالجةِ المرأةِ الأجنبيةِ الرجلَ الأجنبيَ للضرورة . قال ابن بطال : ويختص ذلك بذوات المحارم ، ثم بالمُتجالات منهن ( وهن كبيرات السن اللواتي لا يحتجبن كالشابات ) لأن موضعَ الجرحِ لا يُلتَذُّ بلُمسه ، بل يَقشعر منه الجلد ، فإن دعت الضرورة لغير المتجالات فليكن بغير مباشرة ، ولا مس " اهـ كلامُ ابنِ بطال نقلاً عن الفتح .
فانظر إلى فهمِ العلماء وقيودِهم .
و هل نحنُ إلى هذه الدرجةِ من السذاجةِ حتى نستدلَّ بِمُداواةِ الجرحى للضرورة ، على جواز الاختلاط في الاجتماعات والندوات ، والسكرتارية ، وفي كل ميادين التطبيب والتمريض بلا ضرورة أو حاجة ملحة .اهـ
نسخة للقراءة ولنا عودة ان شاء الله
فقد عسعس علينا الليل
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba