مشاهدة النسخة كاملة : كن عاقلاً وإلا أخذتك للمدرسة!!؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
لدينا أمورٌ غريبةٌ عجيبة مُضحكة ومسلية!!
نتناقش فيها على سبيل الدعابة ولكننا لو رأيناها بجدية أكثر لتأكدنا أنها أمورٌ غريبة مُحزنة تشدنا للتمعن أكثر ومحاولة إيجاد الحلول.
قبل كل بداية ينتظر الطلاب التأجيل وقبل كل نهاية نحلم بالتقديم!!؟
ولا أعلم لماذا؟
وأتذكر ذلك منذ كنت طالباً في مراحل التعليم النظامي قبل سنوات قليلة!
ولاأخفيكم أنني كنت أشعر كسائر الطلاب وأنا وبالتأكيد لا أُحمل الطلاب أي نسبة في ذلك!
وبما أن هذا العام عامٌ إستثنائي وأحلام اليقظة تحولت إلى حقيقة ورأينا فرحة التأجيل على مُحيا الطلاب بسبب ذلك الفيروس حتى قلنا " مصائبنا عند قومنا فوائدُ "
............................
الخلل بنظري يأتي من المدرسة وشكلها وماتحمله من أماكن للترفية ومساحات شاسعة لها لتستوعب أذواق جميع الطلاب.
المشكلة الأخرى من روح المدرسة ..وهم طاقم المدرسة من إداريين ومعلمين.. فهم من المفترض من يملكون روح المبادرة .. وهم من المفترض أن يحملوا القدرة على جذب الطالب لمكان العلم .. والقدرة أيضاً على بناء صداقة بين الطلاب .. بحيث يؤاخي بين الطلاب ويرسخ لمبدأ التعارف وتبادل الكلام .. فهي من الأمور المُحفزة لحضور الطالب.
ونحن ينقصنا الكثير في هذا الجانب ... وهذا القصور يأتي من الأيام الأولى وهي أيام العودة للدراسة سواءً في الجامعات أو المدارس ... فالطلاب بشكل عام يحتاجون لبرامج خاصة لأيام العودة لأن الفجوة كبيرة بين مرحلة الإجازة والدراسة .. ونستثني من ذلك الطلاب المستجدون في الجامعات والمدارس فمن المفترض أن يكون هناك برامج مكثفة أكثر.
رأيت في كثير من البلدان طرق ترحيبية بعودة الطلاب للدراسة فوجدت في إحدى الجامعات الكندية أن الطلاب عند عودتهم تقام لهم الإحتفالات في المدينة والجامعة.. ولمدة إسبوع. منها التعود على الجو والتأقلم على التوقيت والتعرف على الطلاب الآخرين وكذلك الإحساس بالأجواء الودية التي تسود بين الطلاب والطلاب. والطلاب والمعلمين أو المحاضرين.
فتجد أن لذلك الأسبوع ومواقفة وأحداثة أثراً كبيراً في نفوس الطلاب عند بداية الدراسة .
............
ولذا أرى أننا مقصرون كثيراً من هذا الجانب ... وأن الدراسة لدينا تتسم بالجدية المفرطة والعلاقة بين الطالب والمعلم أو الطالب والمحاضر الجامعي علاقة رسمية جداً خالية من أي عبارات أخوية إلا ماندر!
وهذا غريبٌ جداً .. فالرسمية المفرطة تجلب القيود والقيود تبعث على الملل والملل يؤدي إلى الإنهيار !
وهذا مالاحظته في دراستي حتى الآن في الجامعة.
أرى أننا الآن نضع برنامجاً خاصاً بالأيام الأولى ولكن حسب ماسمعت ورأيت أراها برامج سمجة مكررة ... تشوبها كلمات توعوية ملننا من تكرارها كل عام ... ولاتخلو أيضاً من الرسمية ... وتنعدم فيها الأحاديث الجانبية بين الطلاب وهي الركن الأهم!
يقول لي أحد الأصدقاء,
أتذكر في أحد الجامعات وفي ول يوم لي فيها حيث كنت أدرس اللغة الإنجليزية في فترة الصيف وبما أننا في اليوم الأول رأيت أنني لا أعرف أحداً علاوةً على عائق اللغة!!
وبدأت حصة التعارف وبها برنامج عظيم أو اللعبة العظيمة(ice braker) كسر الجليد بالمعنى الحرفي وبالمعنى الصحيح هو إذابة الجليد وإزالة الحواجز وتقربة المسافات ... يقول دخلت وأنا لا أعرف أحداً وخرجت بمعلومات ثمينة عن كل شخص من هو ... وكيف حياته وعمره ووو إلخ.
وقارنت بينها وبين دراستي في الجامعة حيث لا أعرف أسماء إلا قلة من المقربين جداً لي J
نهايةً إلى متى والمدرسة شبحٌ مرعب وتأكدوا أنه ليس فقط للصغار فالكبار يخافون ولكن بأسلوب معقد!
وإلى متى سوف نرى (ترى بوديك المدرسة) عبارةً للتهديد والوعيد الشديد!!؟
.........
وما رأيكم ونظرتم أنتم لتلك المشكلة أم ترون أنني ضخمتها؟
وإن وافقتموني فما هي الأ سباب والحلول بنظرك؟
أنتظركم ,,,
:)
.............
Queen of buraydh
29-09-09, 09:42 am
المدرسة عندنا = ارهاب !
التربية والتعليم مازالت تفتقد الوعي بتحويل المدرسة الى مكان يجمع مابين المتعة والتعلم ..
نحتاج لترفيه اكثر
لحرية اكبر
وتقدير ذات التلميذ ورأيه وشخصه !
بسومة بريده
29-09-09, 12:50 pm
بصراحه التعليم ممل لطول مدته....
ليش السنه الدراسيه تسع شهوروالمناهج قليله...يملون من كثرة الترداد...
وبعدين مشكلة الممنوع بالمدارس حولتها لسجون...ياليت يكون فيه اريحيه شوي...
لو فيه مواد تعليميه وترفيهيه بنفس الوقت
لـ استمتعنا بالدراسه ولكن مايعقد الطلاب كارثة س وص واخواتهما>-- متعقده
والزي المدرسي كئيييييب
ليت يكون عندنا مثل ماشاهدناه في اليابان
مع دلالهم الا ان ابنائهم تربيه وتعليم تفوقنا وبكثير
عبدالله الحلوه
29-09-09, 07:23 pm
هنري
لم تضخمها بل ربما لم توفها حقها من الحديث فهي مشكلة لاحدود لها
الأسباب تبدأ من المعلم وتنتهي بالوزير فالكل مشغول بتحسين المستوى وعدد الأنصبه والطالب هو آخر الأهتمامات
المعلم مهتم بالبحث عن مدرسة يرتاح فيها ولم يفكر ان يجعل من المدرسة مكاناً مريحاً للطلاب
كثرة القيود والمحضورات والواجبات والأهتمامات الشكلية أثرت سلباً على مسيرة التعليم وانهكت الوزارة فأصبح التركيز على مالااهمية له من احتفالات ومظاهر لاتكسب الطالب إلا الملل والتفكير بالاجازه
نظرة الوزارة إلى الطالب على انه حمل ثقيل يجب الخلاص منه بأقل الخسائر اصبحت واقع ملموس ومشاهد للجميع من خلال التعاميم والأنظمه والقرارات المتتاليه فكيف يكون هناك تفكير بالأهتمام به وتهيئة البيئه التعليمية بالشكل المطلوب
رمي كل خطأ فردي على التعليم جعل التعليم فأر تجارب والغريب انهم يحكمون على مناهج وطرق التعليم من خلال تصرفات فئه قليلة ويتجاهلون الفئه الأكبر !
تحدثوا وساروا على طريق تغيير المناهج لكن لم نرى ولم نشاهد تحركاً لتغيير طرق التعليم
لن يتغير التعليم او يتطور إلا بإستقلاليته عن كل ماحوله من ظواهر
تحياتي ,,,
الورده النديّه
30-09-09, 01:12 am
اخي هنري
أرى أننا أفضل من غيرنا بكثير
ولاتقارننا بالدول العظمى ,,, من ناحية المباني وطريقة التعارف والمناهج ووو
لأنك ستتعب كثيرآآآآآ
تحيآآآآآتي لك
ليس خوفا
وانما ملل
من مناهج التعليم
الخلل بنظري يأتي من المدرسة وشكلها وماتحمله من أماكن للترفية ومساحات شاسعة لها لتستوعب أذواق جميع الطلاب.
المشكلة الأخرى من روح المدرسة ..وهم طاقم المدرسة من إداريين ومعلمين.. فهم من المفترض من يملكون روح المبادرة .. وهم من المفترض أن يحملوا القدرة على جذب الطالب لمكان العلم .. والقدرة أيضاً على بناء صداقة بين الطلاب .. بحيث يؤاخي بين الطلاب ويرسخ لمبدأ التعارف وتبادل الكلام .. فهي من الأمور المُحفزة لحضور الطالب
اتفق معك في هذه النقطة ومدى أهميتها في تحفيز الطلاب وخاصة المعلم في شخصيته و تنوع اساليبه وطرقه في تدريس مادته وان كانت صعبة فهو عامل جذب قوي للطالب ..وبسببه اما يحب الطالب المادة او يكرهها
لكن ....وهذه وجهة نظري الشخصية
البداية من عنوان الموضوع
كن عاقلاً وإلا أخذتك للمدرسة!!؟؟
هذه الجملة وغيرها من الجمل والتي تعتبر رسائل سلبية يرسلها الوالدين والمجتمع المحيط بالطفل من قبل أن يدخل المدرسة والتي لا يدرك الأهل مدى خطورتها في الصورة التي يكونها الطفل عن المدرسة والتي تساهم في عدم غرس قيمة التعليم وأهميته في نفس الطفل منذ الصغر وان كان يقال له ذلك لفظياً لكن جميع التصرفات من حوله تؤكد غير ذلك ...بدءاً من تذمر الوالدين من قرب بداية المدارس ومصاريفها وتذمرهم من استذكار الطفل لدروسه ومتابعته او العكس اهماله تماماً وكأن مهمتهم اقتصرت على ادخاله المدرسة او تهديدهم بالمدرسة وكأنها معتقل ....الخ
يدخل الطفل الى المدرسة وهو غير متقبل للعملية التعليمية وهو وحظه ان صادفه مايحفزه على التعليم من بيئة تعليمية او معلم متميز يأخذ بيده او لم يصادف وحتى ان وجد ذلك في عام او مرحلة قد لا يجدها في عام او مرحلة أخرى
وهذه مشكلة من يكون تحفيزه خارجياً وليس داخلياً ذاتياً
فمن يؤمن بأهمية التعليم ولديه حافز داخلي يدفعه لتحقيق رغبة ومصلحة يريد تحقيقها لن يضيره مبنى او معلم او أي ظروف أخرى
اضرب مثالاً واقعياً عايشته
في فترة ماضية كنت استخدم محطة القطار للتنقل في مصر بين الاسكندرية والقاهرة وما أثار دهشتي هو تعلق مجموعة من الطلبة الصغار في آخر قطار آخر وتشبثهم ورغم خطورة ذلك الا ان صوت ضحكاتهم تعالت وهم يغيرون القطار بآخر لكي يصلوا الى منازلهم ومعرفتهم بمواعيدها وفي فترة انتظارهم لقطار آخر لكي يتشبثوا به جلس احدهم بجانبي وبدأت حواراً معه ولماذا يفعلون ذلك ؟؟
اجابني بأن مدرستهم تقع بعيدة عن منازلهم وليس لديهم مواصلات ولا يقدرون على تكلفتها فهم يستفيدون من مرور القطار في مدينتهم بالقرب من المدرسة فيتعلقوا به ويقفزوا منه عند مروره بالقرب من الحي الذي يقطنونه
والعكس ثم ان القطار ليس سريعاً فلا خوف علينا المهم الا نتأخر على المدرسة !!!!
ويفعلون ذلك يومياً بدون كلل او ملل
هذا بالاضافة الى كثير من طالبات وطلاب الكليات الذين يسافرون بالقطار يومياً او اسبوعيا للدراسة في كليات خارج مدينتهم !!!!!
جال في فكري منظر غالبية طلابنا وطالباتنا وهم يذهبون الى المدارس بالسيارات والباصات وموفر لهم كل شيء إلا أنهم يجرون أنفسهم جراً إلى المدرسة متذمرين من كل شيء ومن لا شيء أيضاً
عندما أقارن بين الحال عندنا وعندهم لا أملك سوى أن أنسف كل كلام التنظير الذي نقرأه ونسمعه رغم أهميته
المشكلة انه حتى طلبة المدارس الخاصة لدينا متذمرين !!!!
بعد ذلك اخي الكريم هنري من نحمل مسؤولية ذلك ؟؟
عذراً على الاطالة
تحياتي
نرسيان
Queen of buraydh
التمازج الجميل بين العلم والترفية عامل مهم وكبير في الجذب والترغيب ولكن لابد أن لاننسى الحرية والتي أشرتي لها... فالحرية والأريحية وكسر قيود اللسان بين الطالب والمعلم والأهم الطالب والطالب له أثرُ كبير حتى لو خلت المدرسة من الترفية .
كره المدرسة لدينا ولده الفجوة الكبيرة بين جو البيت وجو المدرسة ... فبالله كيف يفضل الطالب أن يعيش 7 ساعات من يومه سعيداً في المنزل وأخرى مثلها كئيبة!!
فبالتأكيد أنهُ سوف يتخلى عن جو الكآبة!
شكراً لكـ وسعدت بمشاركتك,,,
........................
بسومة بريدة
طول المدة ليس عاملاً كبيراً في الملل فالدراسة حياة وليست فترة !
ولكن كيف نجعل تلك المرحلة من الحياة ممتعة مفيدة للطالب؟
وربما أتفق معك حول جزئية المناهج فالطالب يفتقد للجانب التطبيقي للمواد العملية ويفتقد للجانب الإمتاعي في التعليم نفسه!!
لستٌ مدرساً أو موجهاً تربوياً ووو ..ولكني شخصٌ درس ولازال يدرس ويفرق بين الجيد والسيء ولقد إكتشفت أن الألعاب نفسها أداة تعليمية جبارة ونحن هنا نعدها آلة لهو خارج الفصول فقط وكأن الجدية هي التعليم فقط!!؟؟
وأما جزئية الأريحية فكما ذكرت في ردي على الأخت "ملكة بريدة" أن الحرية والأريحية تخلق آفاقاً من الإيجابية والإحساس المريح في الحديث والإجابة والنقاش بدون قيود كثيرة معرفية وشخصية وغيرها..
شكراً لك بسومة بريدة,,,
....................................
مسرعة بشويش,
ياإلهي كم ابغض تلك الأخوات ولكن في النحو :)
تكلمت عن نقطة أسهبت فيها في ردي هنا ولكنك أثرت نقطة جميلة وهي نقطة الزي المدرسي..
سألتني إحدى الطالبات اليابانيات وكانت تدرس معي عن الدراسة في السعودية وكيفيتها ... فوصلت إلى جزئية أن الزي المدرسي موحد!
فقالت كيف هذا .. أرى أن هذا يحد من الراحة والحرية للشخص .. فنحن رفضنا فرض الأكل علينا وفرض الشرب ونحن نرفض أيضاً فرض الملابس ...
فقلت لها ربما أتفق معك حول الأكل والشرب ولكن الملابس تحتاج لمن يضبطها لإن هناك الفقير والغني واللإنسان بطبعه حساس فيجب أن ننبذ التفرقة فيما بين الطلاب وأن نجعل الجميع متساوين..
وهذا من وجهة نظري...
ولكن من رأي محايد لازالت هذه النقطة شائكة وهناك خلاف عليها..
سررت بمشاركتك :)
.......................
شرفتموني جميعاً
شكراً لكم:)
هنري
لم تضخمها بل ربما لم توفها حقها من الحديث فهي مشكلة لاحدود لها
الأسباب تبدأ من المعلم وتنتهي بالوزير فالكل مشغول بتحسين المستوى وعدد الأنصبه والطالب هو آخر الأهتمامات
المعلم مهتم بالبحث عن مدرسة يرتاح فيها ولم يفكر ان يجعل من المدرسة مكاناً مريحاً للطلاب
كثرة القيود والمحضورات والواجبات والأهتمامات الشكلية أثرت سلباً على مسيرة التعليم وانهكت الوزارة فأصبح التركيز على مالااهمية له من احتفالات ومظاهر لاتكسب الطالب إلا الملل والتفكير بالاجازه
نظرة الوزارة إلى الطالب على انه حمل ثقيل يجب الخلاص منه بأقل الخسائر اصبحت واقع ملموس ومشاهد للجميع من خلال التعاميم والأنظمه والقرارات المتتاليه فكيف يكون هناك تفكير بالأهتمام به وتهيئة البيئه التعليمية بالشكل المطلوب
رمي كل خطأ فردي على التعليم جعل التعليم فأر تجارب والغريب انهم يحكمون على مناهج وطرق التعليم من خلال تصرفات فئه قليلة ويتجاهلون الفئه الأكبر !
تحدثوا وساروا على طريق تغيير المناهج لكن لم نرى ولم نشاهد تحركاً لتغيير طرق التعليم
لن يتغير التعليم او يتطور إلا بإستقلاليته عن كل ماحوله من ظواهر
تحياتي ,,,
من نظرة سريعة لبعض المدرسين القادمين وأسئلة خاطفة لهم ... فتخرج بأجوبة متشابهة وكأنهم درسوها في منهج طرق التربية وأساليب التدريس في الجامعة!!؟
-الراتب
-مدرسة قريبة
-عدد الحصص
-نوعية الطلاب
-ساعات الدوام
-التحضير المعد مسبقاً بدون أي إبداع من المعلم !
فقط!!
أين الطالب من تلك الأمور لاشيء يذكر ربما تراهم في زاوية من زوايا الإهتمام وتحمل تلك الزاوية مانسبته 5% للطالب!!؟
بالفعل شيء مؤسف أن يكون الشخص مجبراً على شيء !
أما الوزارة وهي التي تملك خارطة الطريق "إن وجدت " فنجدها عجيبة غريبة التدقيق محصور في مراقبة إحتفالات اليوم الوطني هل تمت أم لا؟!
الأنشطة الاصفية البغيضة من وجهة نظر الطلاب ومن منظور الوزارة يرون أن الطالب إذا خرج من الصف تمت عملية النشاط الاصفي!!
يراقبون حضور المدرس وغيابة بدون ماهية المدرس عندما يحضر!!؟؟
ولربما كان غيابة أجدى والله أعلم!!؟
..............
بالمناسبة لماذا لاتعطى الفرصة للطلاب ليتحدثوا!!؟؟
كم حلمت وأنا في المرحلة الثانوية أن أفضفض وأتكلم من كل قلبي وأن أنشر تجربتي لواقع عايشته أنا وزملائب في المدرسة ولم يعايشة الوزير وإداراتة!
إلى متى والنقاش بين الوزارة والمعلم ... ويستعان بالمعلم ليتكلم بلسان الطالب!؟
..........
أمرنا غريب ولكن الكلاب يريحنا قليلاً,,,
مع السلامة,,,
الورده الندية,,,
صدقيني لن أقارن ولن أدخل المتقدمين في مقارنة خاسرة معنا :)
ولكنني بصراحة لم أقصد المقارنة بل قصدت أن أقول تجربتي فقط ولم لم أعيش وسمعت فقط لما قلت ذلك فالكلام شيء والمعايشة شيء آخر..
مرحباً بك ورده,
...........................
أغادير,,
بصراحة أختلف معك فالملل من مناهج التعليم غير مبرر ولربما حاز على نسبة صغيرة جداً من الأسباب!
فمناهج التعليم ليست سيئة جداً ولكن طرق التعليم ونوعة وأنشطته وبرامجه وإنصهار أدواته مع بعضها وتمازجها في مركب واحد هو مايمحي كل العيوب ..!!
ولكننا نفتقد الكثير..
شكراً لك :)
على حسب المدرساااات الي بالمدرسة يخلونك تحب الدراسة او تكرهاا عن نفسي اكرة الدراسة
الي يصبرني على ثالث ثانوي بس
اتفق معك في هذه النقطة ومدى أهميتها في تحفيز الطلاب وخاصة المعلم في شخصيته و تنوع اساليبه وطرقه في تدريس مادته وان كانت صعبة فهو عامل جذب قوي للطالب ..وبسببه اما يحب الطالب المادة او يكرهها
لكن ....وهذه وجهة نظري الشخصية
البداية من عنوان الموضوع
كن عاقلاً وإلا أخذتك للمدرسة!!؟؟
هذه الجملة وغيرها من الجمل والتي تعتبر رسائل سلبية يرسلها الوالدين والمجتمع المحيط بالطفل من قبل أن يدخل المدرسة والتي لا يدرك الأهل مدى خطورتها في الصورة التي يكونها الطفل عن المدرسة والتي تساهم في عدم غرس قيمة التعليم وأهميته في نفس الطفل منذ الصغر وان كان يقال له ذلك لفظياً لكن جميع التصرفات من حوله تؤكد غير ذلك ...بدءاً من تذمر الوالدين من قرب بداية المدارس ومصاريفها وتذمرهم من استذكار الطفل لدروسه ومتابعته او العكس اهماله تماماً وكأن مهمتهم اقتصرت على ادخاله المدرسة او تهديدهم بالمدرسة وكأنها معتقل ....الخ
يدخل الطفل الى المدرسة وهو غير متقبل للعملية التعليمية وهو وحظه ان صادفه مايحفزه على التعليم من بيئة تعليمية او معلم متميز يأخذ بيده او لم يصادف وحتى ان وجد ذلك في عام او مرحلة قد لا يجدها في عام او مرحلة أخرى
وهذه مشكلة من يكون تحفيزه خارجياً وليس داخلياً ذاتياً
فمن يؤمن بأهمية التعليم ولديه حافز داخلي يدفعه لتحقيق رغبة ومصلحة يريد تحقيقها لن يضيره مبنى او معلم او أي ظروف أخرى
اضرب مثالاً واقعياً عايشته
في فترة ماضية كنت استخدم محطة القطار للتنقل في مصر بين الاسكندرية والقاهرة وما أثار دهشتي هو تعلق مجموعة من الطلبة الصغار في آخر قطار آخر وتشبثهم ورغم خطورة ذلك الا ان صوت ضحكاتهم تعالت وهم يغيرون القطار بآخر لكي يصلوا الى منازلهم ومعرفتهم بمواعيدها وفي فترة انتظارهم لقطار آخر لكي يتشبثوا به جلس احدهم بجانبي وبدأت حواراً معه ولماذا يفعلون ذلك ؟؟
اجابني بأن مدرستهم تقع بعيدة عن منازلهم وليس لديهم مواصلات ولا يقدرون على تكلفتها فهم يستفيدون من مرور القطار في مدينتهم بالقرب من المدرسة فيتعلقوا به ويقفزوا منه عند مروره بالقرب من الحي الذي يقطنونه
والعكس ثم ان القطار ليس سريعاً فلا خوف علينا المهم الا نتأخر على المدرسة !!!!
ويفعلون ذلك يومياً بدون كلل او ملل
هذا بالاضافة الى كثير من طالبات وطلاب الكليات الذين يسافرون بالقطار يومياً او اسبوعيا للدراسة في كليات خارج مدينتهم !!!!!
جال في فكري منظر غالبية طلابنا وطالباتنا وهم يذهبون الى المدارس بالسيارات والباصات وموفر لهم كل شيء إلا أنهم يجرون أنفسهم جراً إلى المدرسة متذمرين من كل شيء ومن لا شيء أيضاً
عندما أقارن بين الحال عندنا وعندهم لا أملك سوى أن أنسف كل كلام التنظير الذي نقرأه ونسمعه رغم أهميته
المشكلة انه حتى طلبة المدارس الخاصة لدينا متذمرين !!!!
بعد ذلك اخي الكريم هنري من نحمل مسؤولية ذلك ؟؟
عذراً على الاطالة
تحياتي
نرسيان
أهلاً نرسيان,,
جميلُ مااستدركتيه بخصوص عنوان الموضوع فهو أول الإشارات السلبية المفُزعة والتي قد يرى فيها الوالدين وسيلة فعالة لراحتهما مثلاً ولكنها تسبب جرحا لايندمل بسهولة!!؟
ولكن كيف ظهرت تلك الكلمة كوسيلة تهديد!؟
هل من تجربة الوالدين؟
أم من خوف الطفل من مغادرة المنزل؟
أم من ماذا بالضبط :)؟
................
وما ذكرتيه في قصتك في مصر أمرُ محزنٌ جداً فحينما يتهيأ للطالب سائق شخصي ووسيلة نقل مريحة فما المشكلة ولماذا يصرون هم ويتردد هؤولاء في الذهاب إذاً الخلل كما ذكرنا في المكان المتوجه إليه!!
لاأغفل أنني في موضوعي أهملت نقطة كبيرة وهي جزئية المنزل وبالمعنى الوالدين!
فهما المفتاح المعنوي الأول لشحذ همه الطالب ورفع شآن المدرسة عنده .... حتى إذا جاء يوم الدراسة الأول كان الطفل هو من يستيقظ وهو من يوقظ من يحمله لدار الحياة!!
............
ولكن خوفي من الصدمة التي سوف يتلقاها هناك عندما يذهب وهذا ما جعلني أٌغفل جزئية الوالدين!!
.............
الحسنة الوحيدة أننا نملك دراسة وكتب مجانية وأخاف أن هذه التي أخرت الدراسة لإنهم يمنون علينا!!؟؟
........
سررت بحضورك كالعادة. :)
على حسب المدرساااات الي بالمدرسة يخلونك تحب الدراسة او تكرهاا عن نفسي اكرة الدراسة
الي يصبرني على ثالث ثانوي بس
جميلٌ أن نجد نموذجاً حالياً,
مجروحة ماهي مشكلة معلماتك بنظرك بما أنني لم أتعلم على يد إمرأة :)
اسم العضو
30-09-09, 10:59 am
تعليمنا ترهيب بدون ترغيب
كنت في دورة ب معهد الأدارة بالرياض كم تمنيت الا تنتهي تلك الدورة
وأنا متغرب عن الأهل والأصدقاء لما وجدنه من متعة لن أنساها في تلك
الدورة .
بعيدا عن الملل كان يوجد حصة سباحه داخل المعهد الكل يسبح ويلهو
حتى لولم تكن لك رغبة أو لاتتقن السباحة .
المعلم يتقن أسلوب ترغيبك ويمازحك يبعدك عن جو الدراسة الممل .
رحلات تثقيفية في أدارات غريبة ولم تشاهدها من قبل وعن قرب كا برج مراقبة الطائرات المرتفع والأرضي كانت لهم برامج مشوقة للكبار فمابالك بالأطفال .
ليت مدارسنا وجامعاتنا تحذو حذو هذه التجربة الشيقة .
موضوعك مهم ويحتاج لدراسة للترغيب بدل الترهيب طرح راقلي لأهميته .
سلام ...
سيف وفيصل
30-09-09, 01:04 pm
هنري
التعليم همومه كثيرة ومشاكله أكبر،،،
التعليم عبارة عن حلقات ومتى مافقدت حلقة أو أهملت صار الطامة
،،،،،،،،،
لا تختزل المشكلة في فرد أو كتاب المسألة أعقد من ذلك بكثير!
بل هي أدوات شكلت وفق آليات تقول للمحسن أحسنت وللمسيء أحسنت
فهل نلوم أحدا ؟!
فالآليات والمقاييس الموجودة تجعل من الناجحين يتعثرون وللفاشلين سلما يرتقون !
ولاحل إ~لا بإ~حلال بديل
يقول للمحسن أحسنت وهذا جزاؤك
وللمسيء أسأت وهذا عقابك
صدقني سوف تجد شعبا لا يهدأ!
طامة أخيرة
هل تعلم أن جاء إ~لى المدارس تعميما
مفاده أن من يصاب بانفلونزا الخنازير من الطلاب لاتعطى له الجرعة قبل أن تأخذ المدرسة موافقة ولي أمره؟؟؟
أتركك في صدمة السؤال،،،تحيتي
أهلا سيف وفيصل,
بالفعل التعليم هو عبارة عن ترابط سلسلة (والدين , طفل, منزل,مدرسة, معلم , مرشد,...إلخ)
ومتى ماسقطت واحدة فسوف تُضعف الأخرى إلا إن إستطاعت تغطية الثغرة ببذل جُهدٍ مضاعف!
..............
التعليم لدينا وكما تبين لي يقتل الإبداع !
يقتل روح المبادرة من جهة الطالب إلا ماندر!
حتى إن الأمر وصل للمعلم!
ووصل المر لتعليمه ماذا يقول وكيف بدون أن يُسمع لوجهة نظره أو يترك الحديث لقلبه!!؟
.............
بالنسبة للتعميم أرى أنه منطقي,
دمت بخير,,,
سيف وفيصل
02-10-09, 03:02 am
بالنسبة للتعميم أرى أنه منطقي
أ~خوي هنري ما أ~دري ماوجه المنطقية هل هناك خطر صحي على الطالب إذا أعطي الجرعة من غير موافقة ولي أمره ؟
أرجو إفادتي فنحن نجهل كثيرا عن هذا الوباء حماني الله وإياك منه.
أ~خوي هنري ما أ~دري ماوجه المنطقية هل هناك خطر صحي على الطالب إذا أعطي الجرعة من غير موافقة ولي أمره ؟
أرجو إفادتي فنحن نجهل كثيرا عن هذا الوباء حماني الله وإياك منه.
بغض النظر عن الوباء,
فلايمكن إعطاء أي لقاح لم يُأمن جانبه بنسبه 100% لطفل دون ولي أمره أو شخص عاقل دون موافقته!!
وهذا أمرٌ معروف..
...............
حماني الله وإياك منه
آمين,,,
سيف وفيصل
02-10-09, 02:47 pm
بغض النظر عن الوباء,
فلايمكن إعطاء أي لقاح لم يُأمن جانبه بنسبه 100% لطفل دون ولي أمره أو شخص عاقل دون موافقته!!
وهذا أمرٌ معروف..
...............
حماني الله وإياك منه
آمين,,,
هنري
المعلومات عن هذا الوباء مغلقة ، واستشف من كلامك أن من يأخذ اللقاح لهذا الوباء هو كالمستجير من الرمضاء بالنار،،،مصيبة إذا كان غير مأمون!وقد سمعت هذا إعلاميا فقط.
لاتبخل علي بمعلوماتك فأنا أجهل الجهلاء فيه،،،،،تحمل رجوعي.
هنري
المعلومات عن هذا الوباء مغلقة ، واستشف من كلامك أن من يأخذ اللقاح لهذا الوباء هو كالمستجير من الرمضاء بالنار،،،مصيبة إذا كان غير مأمون!وقد سمعت هذا إعلاميا فقط.
لاتبخل علي بمعلوماتك فأنا أجهل الجهلاء فيه،،،،،تحمل رجوعي.
بالعكس أنا لم أقل أن لم أُلمح بأن من يأخذ اللقاح يستجير بالنار عوضاً عن الرمضاء!!؟
ولكن في عالم الأدوية واللقاحات ... لايأخذ الطفل الجرعة إلا بموافقة من ولي أمره.. لإخلاء المسؤولية فقط ولأداء الأمانة
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba