المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صديقي كان يريد إجابة ..


السيد نجل
28-09-09, 08:19 pm
في أوقات الإجازات والسفر والإستجمام نحظى في بعض الأحيان برفقة نعيش معهم لحظات البعد عن الضغوط العملية والإجتماعية وفي الغالب هي لحظات لا تنسى وتتخلد وتبقى ذكرى جميلة تحملها القلوب حتى تتوقف عن النبض . فلحظات الإجتماع في أماكن تشعرنا بالسعادة والحرية تفتح مساحات كبيرة للنقاش والإستماع .


سألني أحد أصدقائي قبل ايام عن (الملحدين), وكيف يفكرون ولماذا تطرف تفكيرهم إلى عدم الإيمان بوجود إله لهذا الكون .


لم أتحمس كثيراً للإجابة على مثل هذا السؤال, بسبب أن النقاش في المعتقدات يصنفه كثير من علماء الإجتماع بأنه نقاش غير ذكي . ولكنني لا أملك أن أتجاهل سؤاله, وفي الوقت نفسه لا أملك أن أعطيه اجابة مباشرة ولسبب واحد, أنه لايوجد إجابة مباشرة ترضي كل الأطراف . ولكي أحل هذا الإشكال, عدت بذاكرتي لبعض الوقت ورويت له نقاش دار بيني وبين أحد زملاء الدراسة قبل سنوات .


كنا نقف أنا وهو (زميل الدراسة) على ظهر عربة خشبية في مزرعة في الريف الإنجليزي . الأمطار في بريطانيا تهطل بدون إنقطاع طوال العام وعلى إثر هذه الامطار نمى عشب من الخشب المقطوع الذي صنعت منه تلك العربة العتيقة, فقلت لصديقي أن هناك أية في القرآن (كتاب المسلمين المقدس) تقول (يخرج الحي من الميت) وأعتقد انها تنطبق على هذا الخشب المقطوع . فرد وقال: إن كان إلهكم قد أعتني بهذه الخشبة المقطوعة التي لافائدة منها, فمن الأجدر به أن يولي عنايته بالمسلمين الذين يموتون من الجوع والعطش والأوبئه . أعتقد أنه لايوجد شيء يسمى إله . أنتهى..


ومنذ تلك الحظة وأنا أؤمن أن النقاش في المعتقدات نقاش عقيم, وأؤمن أيضاً أنه يجب الإرتقاء بالمعتقدات والإيمان عن عبث وهوس البشر .



دمتم بخير,

صـاحي و رايـق
28-09-09, 08:31 pm
حياك أخوي
,
الدخول في مثل هذه النقاشات كما تفضلت يُعتبر نقاش غير ذكي
لا أملك الحجه الكافيه التي تؤهلني إلى رد مقنع في حكمة الله سبحانه وتعالى من هذا الشيء
وطرحُك هذا ليس مجدي
إذا أنتِ تريد نقاشات توكد ماهية هذه الحكمه هنا .. فهنالك من هم أهل لذلك
وتأكد بـ أنك ومن خالفك سيختمها بخواتيم مقنعه من هذه الحكمه
لكن ليس داخل هذا المنتدى مع إحترام للجميع
,
,
عوافي على قلبك

رحّــال
28-09-09, 11:04 pm
ومنذ تلك الحظة وأنا أؤمن أن النقاش في المعتقدات نقاش عقيم, وأؤمن أيضاً أنه يجب الإرتقاء بالمعتقدات والإيمان عن عبث وهوس البشر .


لماذا نقاش عقيم ؟؟؟

فما نعرفه أن الكثير قد تغير تفكيره ونظرته وأسلم من خلال النقاشات ,,,

الورده النديّه
28-09-09, 11:27 pm
إن كان إلهكم قد أعتني بهذه الخشبة المقطوعة التي لافائدة منها, فمن الأجدر به أن يولي عنايته بالمسلمين الذين يموتون من الجوع والعطش والأوبئه . أعتقد أنه لايوجد شيء يسمى إله . أنتهى

تعالى الله عما يقول علوّاً كبيرا
كان الأجدر بك إن كان عربيّاً أو اعجمياَّأن تصحح له نظريته الخاطئه بنقاش جميل
وشواهد تدل على وجود خالقنا 0
بإسلوبك الحكيم ,,, كما اعتدنا منك اخي نجل
إرادة الخالق فوق كل شي
قضائه وقدره أمور مسلّمه
خلقنا طبقات على هذا الكون الفسيح ’’
فقط ليقيس مدى صبرنا وتحملنا
امتحان الدنيا أصعب امتحان نمرّ به
زميلك هذا سيد نجل مع الأسف أنه تفوّه بكلام كبير بحق الإله
ولكن سكوتك أمامه يعني عدم احقاق الحق وتصحيح المفاهيم
ليس المهم أن يقتنع بنقاشك ,, الأهم أن توصل رساله ساميه لهذا المعتوه 00

الرأي الحر
28-09-09, 11:41 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
افلم يسيروا في الارض فتكون لهم قلوب يعقلون بها او اذان يسمعون بها فانها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور


إن الموقف الألحادي موقف ينقصه الحكمة ،بل إنه موقف غير حكيم بالمرة مادام يجعل البحث عن سبب العالم وسبب الوجود أمرا غير ذي أهمية !!
لذا دعني أهمس في أذن الملحد بمقولة لأكبر عقل فلسفي أنجبه التاريخ العربي أقصد بن رشد الذي يقول "إن الحكمة ليست شيئا أكثر من معرفة أسباب الشيء."
ففكروا في سبب وجودكم ليكون لديكم شيئ من صفات الحكماء!!

تحيتي سيد نجل

نسيم السحر
29-09-09, 12:05 am
النقاش في المعتقدات يصنفه كثير من علماء الإجتماع بأنه نقاش غير ذكي

غير ذكي بالنّسبة لمن ؟!
ومالمطلوب إذن .. أن أتركه وشأنه؟!

إن كان بنعم .. فإني أؤمن وأَعْلَم أنّ وظيفة الأنبياء الأولى هي النقاش في المعتقدات .. وتصويبها .. فإن كان نقاشهم لأقوامهم نقاشا عقيما فما بالنا رأيناه يولد له ؟

فكيف إذا علمت أنّ ثلث القرآن وأغلب السور المكيّة في نقاش المعتقدات وتصحيحها ..؟

---------------

بالنسبة لما حدث لك مع زميل الدراسة فقد خدعك من غير أن تشعر !!

كنت تتكلم عن إحياء من موات (وجود وموجد ) .. ثمّ هو وافقك على الوجود(غباء) وراح يتنقص من الموجد سبحانه الواجب .. لكن بمقدمة فاسدة .. فنتيجتها التي توصل إليها واحترت أمامها وآمنت بعدها بذلك المبدأ أيضا فاسدة

وجه فسادها: أنه لا يلزم من إثبات الصانع اهتمامه بالمصنوع .. أو بمعنى أدقّ اهتمامه بكلّ ما صنعه (الجدل هنا عقلي لا سمعي) .. كان الأولى أن تسأله : ماعلاقة الاهتمام بالإيجاد والخلق والصنع ؟
ثمّ إنّ ما طالبك به يترتب عليه إثبات حياة أخرى وجنّة ونار(اليوم الآخر) .. وهو لايؤمن بموجدها فكيف نجيبه على تساؤله قبل أن نثبت له موجدها؟!!
فأوصول الإيمان ـ كما تعرف ـ ثلاثة : الإيمان بالله .. الإيمان بالرسل .. الإيمان باليوم الآخر .. ولايمكن ان يتمّ الأخير بغير الأولين والذي هو جواب تساؤله وشبهته

يقول شيخنا الشيخ محمّد : وكذا المبتدع الذي بنى مذهبه على أصل فاسد .. ينبغي إذا كان المناظر مدعيا أن الحق معه أن يبدأ بهدم ما عنده .. فإذا انكسر وطلب الحق فأعطه إياه.. وإلا فما دام معتقداً نقيض الحق لم يدخل الحق إلى قلبه .. كاللوح الذي كتب فيه كلام باطل .. أمحه أولاً .. ثم أكتب فيه الحق.

* من الخطأ مجادلة الملحدين بالقرآن والسنّة .. بل بالعقل والحسّ كما في قوله تعالى : ((لو كان فيهما آلة إلا الله لفسدتا...)) << خاطب العقول والمحسوس


تنبيه: كأنك وافقته بالتسليم بأن الخشبة لا فائدة منها .. وإنما أوجدت لصلاح الخلق ولو لم يكن فيها إلا التدبر والتفكر لكفى فكيف بما هو أعلى ؟.. فتأمل.. وليتأمل زميلك !


باختصار : النقاش مع الملحد يكون في واجب الوجود سبحانه لا في ممكن الوجود كما هنا !

إذا أنتِ تريد نقاشات توكد ماهية هذه الحكمه هنا .. فهنالك من هم أهل لذلك
وتأكد بـ أنك ومن خالفك سيختمها بخواتيم مقنعه من هذه الحكمه
لكن ليس داخل هذا المنتدى مع إحترام للجميع

يكفي في الجواب عن هذا مسلم يقرأ القرآن ويتدبره .. فكيف إذا انضم لهذا من درس العلم الشرعي وأصول الدين والعقائد بالتحديد كما أنت منهم إن لم أكن واهما ؟

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: (فكلّ من لم يُناظر أهل الإلحاد والبدع مناظرة تقطع دابرهم .. لم يكن أعطى الإسلام حقّه .. ولا وفى بموجب العلم والإيمان .. ولا حصل بكلامه شفاء الصدور وطمأنينة النفوس .. ولا أفاد كلامه العلم واليقين [درء تعارض العقل والنقل:1/357]

وتساؤله هذا لو كان يؤمن بوجود الله والقرآن وأنه كلام الله .. لأجابه صبيان المسلمين لا كبراؤهم:

قال الله : (( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشّر الصابرين))

وقال جلّ شأنه : (( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا ...))

وقال سبحانه: ((وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين))

إلى آخر ذلك من الآيات والأحاديث التي يطول سردها ..

السلام عليكم

ماجدونا 9
29-09-09, 12:16 am
8888

ياوسع صدرك يانسيم على كثر هالكلام
لكن ابداع لاحدود له

شكرا لك

بلزاك
29-09-09, 02:27 am
شكرا لك سيد نجل لأنك تقول كلاما جميلا وسط بعض الغثاء ...
وأتفق معك حول ترف بعض الأسئلة العقدية التي تنتهي إلى برزخ من الشتات نظير تطرف كثير من تلك الأسئلة
لكن لامانع هنا من فتح بعض النوافذ حول هذه القضية الشائكة

جدلية العقائد والتفكير فيا بشكل عمودي يؤدي إلى انسداد مسار المتحاوين ويرجع هذا الأمر لأسباب من أهمها
انطلاقات الأطراف المتحاورة والأرضية المرتفعة عند طرف دون الآخر بمعنى أن هناك طرف لايمانع من أن يبدأ معك من دون مسلمات وقيم يرتكز عليها والآخر مهما حاول التخلص من ذلك هي متشبثة فيه بجذورها يخرج منها ساعة ويعود لها ساعات وهكذا
وبالتالي أغلب النتائج تأتي محبطة للطرفين لأن دوائر الانطلاق كانت متباينة بشكل واضح

أما كلامه: ( إن كان إلهكم قد أعتني بهذه الخشبة المقطوعة التي لافائدة منها, فمن الأجدر به أن يولي عنايته بالمسلمين الذين يموتون من الجوع والعطش والأوبئه . أعتقد أنه لايوجد شيء يسمى إله )
فبرأيي أنه اجتزاء خطير في العملية الاستدلالية لديه وعكس النتيجة على السبب إذ ليس من نتائج الإله أن يمنح النتائج دون الأسباب وأن يجعل فوضوية العطايا متعلقة بالحب والإنتماء فقط .
التطبيقات الكونية كنواميس يمكن لبعضها أن يطبق على الدائرة الصغيرة البشرية كالملك والإمارة والعبد وسيده والأب وأولاده..الخ
أيضا هنا لاتغيب مسألة تحيز العقل للعملية المادية البحتة وتحيز الروح أو القلب للعملية الإيمانية الروحانية وبني آدم كتركيبة فيسيولوجية خليط بينهما والآخذ بإحدى طرفي المعادلة سينتهي في الخديج المشوة الموصل لبداية السؤال السطحي الأول
لذلك يسأل الطفل دائما من أوجد كذا ومن أوجد كذا حتى يصل لمرحلة محرجة للقيِّم عليه فيتوه فيه في مجال الخيال الطبيعي
يختلف عن الكبير بإن الكبير يلجأ للخيال الإيماني كمهرب من نزوع هذه التساؤلات التي حتما لن يوصله عقله القاصر عن فك ألغاز هذه المكنونات الغيبية
تبقى مسألة العقل كمخلص للبشر في نظريات البعض قاصرا عن حل اللغز المشيمي اللاهث بحثا عن إكسير هذا الكون
لذا يبقى العلم الطبيعي والاكتشافات وربطها ببعض الأدلة المقدسة كدليل ورابط أساس لعملية التفسير السببي لهذه التساؤلات الضاجة بالحيرة

تحياتي لكـ ...

ذات
29-09-09, 02:45 am
ربما يكون عقيما ...وربما يكون مجدياً لتغير فكر ملحدا كان ينقصه الكثير حتى يستبصر بذلك ...
لن اتعمق كثير فمن سبقوني بردود كانت جميلة جدا ومرضيه ...
لكن اذا كان صديقك الملحد وهو ملحد لا ينتمي الى وطن من الاديان يقول هكذا فما بالك بشخص يعتقد الاسلام ..وتقذف برأسه كورة ملتهبة من الشيطان ليوسوس لنا بعبارة ...( كيف يفكر الرب ...) ...

تحياتي لك ...ولتلك الذكريات القديمه ...التي تبعث على التأمل في عجائب الله في ارضه ...(:

السيد نجل
29-09-09, 07:05 pm
حياك أخوي
,
الدخول في مثل هذه النقاشات كما تفضلت يُعتبر نقاش غير ذكي
لا أملك الحجه الكافيه التي تؤهلني إلى رد مقنع في حكمة الله سبحانه وتعالى من هذا الشيء
وطرحُك هذا ليس مجدي
إذا أنتِ تريد نقاشات توكد ماهية هذه الحكمه هنا .. فهنالك من هم أهل لذلك
وتأكد بـ أنك ومن خالفك سيختمها بخواتيم مقنعه من هذه الحكمه
لكن ليس داخل هذا المنتدى مع إحترام للجميع
,
,
عوافي على قلبك

صاحيـ و رايـق


لم أطرح الموضوع طلبا في نقاش الرواية بل لفهم الرواية والقناعة والرقي بالمعتقدات .


تحياتي

السيد نجل
29-09-09, 07:07 pm
لماذا نقاش عقيم ؟؟؟

فما نعرفه أن الكثير قد تغير تفكيره ونظرته وأسلم من خلال النقاشات ,,,

وكثير ألحدوا من النقاش أيضاً .


تحياتي

السيد نجل
29-09-09, 07:11 pm
تعالى الله عما يقول علوّاً كبيرا
كان الأجدر بك إن كان عربيّاً أو اعجمياَّأن تصحح له نظريته الخاطئه بنقاش جميل
وشواهد تدل على وجود خالقنا 0
بإسلوبك الحكيم ,,, كما اعتدنا منك اخي نجل
إرادة الخالق فوق كل شي
قضائه وقدره أمور مسلّمه
خلقنا طبقات على هذا الكون الفسيح ’’
فقط ليقيس مدى صبرنا وتحملنا
امتحان الدنيا أصعب امتحان نمرّ به
زميلك هذا سيد نجل مع الأسف أنه تفوّه بكلام كبير بحق الإله
ولكن سكوتك أمامه يعني عدم احقاق الحق وتصحيح المفاهيم
ليس المهم أن يقتنع بنقاشك ,, الأهم أن توصل رساله ساميه لهذا المعتوه 00





الورده النديّه

سكوتي لم يكن عجزاً عن الرد, بل لأنني أقترفت خطاء جسيما حين أقحمت معتقدي أمام من لم يسألني عنه .


تحياتي,

السيد نجل
29-09-09, 07:17 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
افلم يسيروا في الارض فتكون لهم قلوب يعقلون بها او اذان يسمعون بها فانها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور


إن الموقف الألحادي موقف ينقصه الحكمة ،بل إنه موقف غير حكيم بالمرة مادام يجعل البحث عن سبب العالم وسبب الوجود أمرا غير ذي أهمية !!
لذا دعني أهمس في أذن الملحد بمقولة لأكبر عقل فلسفي أنجبه التاريخ العربي أقصد بن رشد الذي يقول "إن الحكمة ليست شيئا أكثر من معرفة أسباب الشيء."
ففكروا في سبب وجودكم ليكون لديكم شيئ من صفات الحكماء!!

تحيتي سيد نجل

الرأي الحر,

للمحدين آراء كثيرة في سبب الوجود وهم مقتنعين بها, وينظرون إلى من لا يشاطرونهم أفكارهم أنهم جهلاء وبسطاء التفكير .


تحياتي,

السيد نجل
29-09-09, 07:26 pm
غير ذكي بالنّسبة لمن ؟!
ومالمطلوب إذن .. أن أتركه وشأنه؟!

إن كان بنعم .. فإني أؤمن وأَعْلَم أنّ وظيفة الأنبياء الأولى هي النقاش في المعتقدات .. وتصويبها .. فإن كان نقاشهم لأقوامهم نقاشا عقيما فما بالنا رأيناه يولد له ؟

فكيف إذا علمت أنّ ثلث القرآن وأغلب السور المكيّة في نقاش المعتقدات وتصحيحها ..؟

---------------

بالنسبة لما حدث لك مع زميل الدراسة فقد خدعك من غير أن تشعر !!

كنت تتكلم عن إحياء من موات (وجود وموجد ) .. ثمّ هو وافقك على الوجود(غباء) وراح يتنقص من الموجد سبحانه الواجب .. لكن بمقدمة فاسدة .. فنتيجتها التي توصل إليها واحترت أمامها وآمنت بعدها بذلك المبدأ أيضا فاسدة

وجه فسادها: أنه لا يلزم من إثبات الصانع اهتمامه بالمصنوع .. أو بمعنى أدقّ اهتمامه بكلّ ما صنعه (الجدل هنا عقلي لا سمعي) .. كان الأولى أن تسأله : ماعلاقة الاهتمام بالإيجاد والخلق والصنع ؟
ثمّ إنّ ما طالبك به يترتب عليه إثبات حياة أخرى وجنّة ونار(اليوم الآخر) .. وهو لايؤمن بموجدها فكيف نجيبه على تساؤله قبل أن نثبت له موجدها؟!!
فأوصول الإيمان ـ كما تعرف ـ ثلاثة : الإيمان بالله .. الإيمان بالرسل .. الإيمان باليوم الآخر .. ولايمكن ان يتمّ الأخير بغير الأولين والذي هو جواب تساؤله وشبهته

يقول شيخنا الشيخ محمّد : وكذا المبتدع الذي بنى مذهبه على أصل فاسد .. ينبغي إذا كان المناظر مدعيا أن الحق معه أن يبدأ بهدم ما عنده .. فإذا انكسر وطلب الحق فأعطه إياه.. وإلا فما دام معتقداً نقيض الحق لم يدخل الحق إلى قلبه .. كاللوح الذي كتب فيه كلام باطل .. أمحه أولاً .. ثم أكتب فيه الحق.

* من الخطأ مجادلة الملحدين بالقرآن والسنّة .. بل بالعقل والحسّ كما في قوله تعالى : ((لو كان فيهما آلة إلا الله لفسدتا...)) << خاطب العقول والمحسوس


تنبيه: كأنك وافقته بالتسليم بأن الخشبة لا فائدة منها .. وإنما أوجدت لصلاح الخلق ولو لم يكن فيها إلا التدبر والتفكر لكفى فكيف بما هو أعلى ؟.. فتأمل.. وليتأمل زميلك !


باختصار : النقاش مع الملحد يكون في واجب الوجود سبحانه لا في ممكن الوجود كما هنا !



يكفي في الجواب عن هذا مسلم يقرأ القرآن ويتدبره .. فكيف إذا انضم لهذا من درس العلم الشرعي وأصول الدين والعقائد بالتحديد كما أنت منهم إن لم أكن واهما ؟

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: (فكلّ من لم يُناظر أهل الإلحاد والبدع مناظرة تقطع دابرهم .. لم يكن أعطى الإسلام حقّه .. ولا وفى بموجب العلم والإيمان .. ولا حصل بكلامه شفاء الصدور وطمأنينة النفوس .. ولا أفاد كلامه العلم واليقين [درء تعارض العقل والنقل:1/357]

وتساؤله هذا لو كان يؤمن بوجود الله والقرآن وأنه كلام الله .. لأجابه صبيان المسلمين لا كبراؤهم:

قال الله : (( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشّر الصابرين))

وقال جلّ شأنه : (( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا ...))

وقال سبحانه: ((وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين))

إلى آخر ذلك من الآيات والأحاديث التي يطول سردها ..

السلام عليكم


نسيم السحر,

أشكر تفاعلك الثري, وأقدر لك هذا الرصد و كمية المعلومات .

شكراً لك,

عبدالله الحلوه
29-09-09, 07:32 pm
السيد نجل


النقاش بالمعتقدات ليس عقيماً وانما يحتاج لمن يملك مقوماته من علم وحكمة وسرعة بديهه

والواقع يقول من لايؤثر حتماً سيتأثر فإن لم تكن قادراً على التأثير فمن الأفضل ان تبتعد عن التأثر خصوصاً ان كانت لديك القناعات الكافيه بصواب ماانت عليه



تحياتي ,,,

نبض الوريد
30-09-09, 09:53 am
سيد نجل : من المؤسف أن نتعرض لهذه المواقف بحياتنا ونشعر بمرارتها - وعندما تعلم بأن من يقابلك ليس لديه إستعداد للإقتناع ، تفضل أن يكون الصمت خير جواب،، في هيئه أشبه ماتكون بهروب،،وما أصعب أن تجد من يبطش بك في عقيدتك ودينك، وأنت صنماً في هيئة صنم ، لاتستطيع ان تحرك ساكناً- ذات يوم ذقتها عن مراره:-
وما أتعسك ،،وما أضعفك ،،حينما يجادلك أحدٌ في دينك ، وأنت تعلم أنه الحق ،،،،ولا تجد ماترد به عليه،،،،
وما أظلمك ، وما أوضعك : حينما يأتيك علمانيٌ بآيات من سورة آل عمران،،،وشبيهاتها من سورة مريم،،،،ويذكر لك رقم الآيه ، ورقم الصفحه،،ويفحمك ،،وأنت لاتجيد إلا أن ترفع حواجبك ، وتأكل أضافرك،،
http://www.news-all.com/up/2006/upload/news-all.com_167327.jpg
وحينما يقرع الشيطان طبول الكفرة الفجره ، فينطقون لك باشهر شيوخ العصر ويذكرون لك إختلاف التفاسير ، ويقولون مشائخك مختلفين فمن نصدق فيهم ، ولماذا دينك يعتمد على عقول البشر ؟؟ولا يعتمد على إله البشر؟؟؟ ......هكذا كان طرح السؤال!!
ومن يعاشر اولاد العم سام يجب أن يدرك قبل أن يجيبهم ، بأنهم ، لايحبون الثرثره،ويجيدون الإنصات لدرجة الثماله ، وإذ لم تجيب بمنطق وفكر ، أوتعتذر عن الإجابه ، فأنت رجلٌ وضيع ولا يستحق الحوار،
وحينما تنظر إلى غالبية العقول المسلمه ، تجد العمائم أكبر من العقول وأحقر، ،وتجد معظمهم لا يعرفون من الإسلام ، إلاّ إسْمَهْ ،ومن القراءن إلاّ رسْمَهْ،،،
هذه هي الحقيقه حينما تقف على ماليس لك به علم ، وتزن مايوجد في عقول الباحثين عن ماهية الشيء ،،وتقارنه بباحثين من شباب الأمه المسلمه في عقيدتهم ودينهم،
ولهذا صار الدين في أرضه عاده وليس عباده،،وهذا هو ماجعلني أعـظ أصابع الندم من أجله:

كيف لمن ولد في أرض الأنبياء،ومهبط الوحي أن لايحفظ دينه،ويعرف زوايا وخفايا عقيدته،،حتى يكون نداً لمن يقابله،،

نجل- سلام الله عليك وعلى الجميع

نبض الوريد
30-09-09, 10:09 am
وكثير ألحدوا من النقاش أيضاً .


تحياتي

من يظن ان النقاش مع الملاحده كشرب الماء هو واهم ، فإن لم تكن لديك الحجه الكافيه وفصل القول ولب الخطاب ، لشكّكوك في نفسك ، ولهذا انا أؤيدك بأن النقاش في هذا عقيم عدا من كان نداً لهم ، فهم ليسوا عرب حتى تأخذهم على غفله ، بل يؤمنون بالواقع والوقائع والشاهد والشواهد ، ولا يؤمنون بكتاب وسنه ، وحينما لاتجد ماترد به تزيد الطين بله ، ولايدرك هذا الا من رآئه بعينه وسمعه بأذنه ، ومن رأى ليس كمن سمع،،،والطامه الكبرى حينما يسألك في أشياء مالك بها علم وهي من دينك،،

نبض الوريد
01-10-09, 12:08 am
تعالى الله عما يقول علوّاً كبيرا
كان الأجدر بك إن كان عربيّاً أو اعجمياَّ أن تصحح له نظريته الخاطئه بنقاش جميل
وشواهد تدل على وجود خالقنا 0
بإسلوبك الحكيم ,,, كما اعتدنا منك اخي نجل
إرادة الخالق فوق كل شي
قضائه وقدره أمور مسلّمه
خلقنا طبقات على هذا الكون الفسيح ’’
فقط ليقيس مدى صبرنا وتحملنا
امتحان الدنيا أصعب امتحان نمرّ به
زميلك هذا سيد نجل مع الأسف أنه تفوّه بكلام كبير بحق الإله
ولكن سكوتك أمامه يعني عدم احقاق الحق وتصحيح المفاهيم
ليس المهم أن يقتنع بنقاشك ,, الأهم أن توصل رساله ساميه لهذا المعتوه 00





بعد إذنك أخوي نجل:اسمح لي بهذه المداخله على الأخت الفاضله،،،
أستاذه: لو وضعناك مكان الأخ نجل ، وكان السؤال موجه لك : ودي اسمع ردك وإجابتك الدقيقه والمقنعه على تساؤل هذا العلماني ؟؟ حتى ندرك أن الأخ نجل أخطأ وقصر فعلاً حين أختار الصمت خير جواب ؟؟؟ أو تدركين أن الأمر لم يكن هين حسب ما كنتي تتوقعين !!وأن الأخ نجل فعل الصواب ؟أنتظر ماذا ستردين على السؤال بكل شوق ، والسؤال موجه لك؟؟؟

السيد نجل
01-10-09, 03:10 pm
شكرا لك سيد نجل لأنك تقول كلاما جميلا وسط بعض الغثاء ...
وأتفق معك حول ترف بعض الأسئلة العقدية التي تنتهي إلى برزخ من الشتات نظير تطرف كثير من تلك الأسئلة
لكن لامانع هنا من فتح بعض النوافذ حول هذه القضية الشائكة

جدلية العقائد والتفكير فيا بشكل عمودي يؤدي إلى انسداد مسار المتحاوين ويرجع هذا الأمر لأسباب من أهمها
انطلاقات الأطراف المتحاورة والأرضية المرتفعة عند طرف دون الآخر بمعنى أن هناك طرف لايمانع من أن يبدأ معك من دون مسلمات وقيم يرتكز عليها والآخر مهما حاول التخلص من ذلك هي متشبثة فيه بجذورها يخرج منها ساعة ويعود لها ساعات وهكذا
وبالتالي أغلب النتائج تأتي محبطة للطرفين لأن دوائر الانطلاق كانت متباينة بشكل واضح

أما كلامه: ( إن كان إلهكم قد أعتني بهذه الخشبة المقطوعة التي لافائدة منها, فمن الأجدر به أن يولي عنايته بالمسلمين الذين يموتون من الجوع والعطش والأوبئه . أعتقد أنه لايوجد شيء يسمى إله )
فبرأيي أنه اجتزاء خطير في العملية الاستدلالية لديه وعكس النتيجة على السبب إذ ليس من نتائج الإله أن يمنح النتائج دون الأسباب وأن يجعل فوضوية العطايا متعلقة بالحب والإنتماء فقط .
التطبيقات الكونية كنواميس يمكن لبعضها أن يطبق على الدائرة الصغيرة البشرية كالملك والإمارة والعبد وسيده والأب وأولاده..الخ
أيضا هنا لاتغيب مسألة تحيز العقل للعملية المادية البحتة وتحيز الروح أو القلب للعملية الإيمانية الروحانية وبني آدم كتركيبة فيسيولوجية خليط بينهما والآخذ بإحدى طرفي المعادلة سينتهي في الخديج المشوة الموصل لبداية السؤال السطحي الأول
لذلك يسأل الطفل دائما من أوجد كذا ومن أوجد كذا حتى يصل لمرحلة محرجة للقيِّم عليه فيتوه فيه في مجال الخيال الطبيعي
يختلف عن الكبير بإن الكبير يلجأ للخيال الإيماني كمهرب من نزوع هذه التساؤلات التي حتما لن يوصله عقله القاصر عن فك ألغاز هذه المكنونات الغيبية
تبقى مسألة العقل كمخلص للبشر في نظريات البعض قاصرا عن حل اللغز المشيمي اللاهث بحثا عن إكسير هذا الكون
لذا يبقى العلم الطبيعي والاكتشافات وربطها ببعض الأدلة المقدسة كدليل ورابط أساس لعملية التفسير السببي لهذه التساؤلات الضاجة بالحيرة

تحياتي لكـ ...

بلزاك
تقبل تحياتي وشكري

السيد نجل
01-10-09, 03:15 pm
ربما يكون عقيما ...وربما يكون مجدياً لتغير فكر ملحدا كان ينقصه الكثير حتى يستبصر بذلك ...
لن اتعمق كثير فمن سبقوني بردود كانت جميلة جدا ومرضيه ...
لكن اذا كان صديقك الملحد وهو ملحد لا ينتمي الى وطن من الاديان يقول هكذا فما بالك بشخص يعتقد الاسلام ..وتقذف برأسه كورة ملتهبة من الشيطان ليوسوس لنا بعبارة ...( كيف يفكر الرب ...) ...

تحياتي لك ...ولتلك الذكريات القديمه ...التي تبعث على التأمل في عجائب الله في ارضه ...(:

أعتقد أن مسألة المعتقدات الإيمان إن تجاوزت الاعتقاد الشخصي اصبحت عرضة لأشياء كثيرة قد لا تعجبنا .

السيد نجل
01-10-09, 03:22 pm
السيد نجل


النقاش بالمعتقدات ليس عقيماً وانما يحتاج لمن يملك مقوماته من علم وحكمة وسرعة بديهه

والواقع يقول من لايؤثر حتماً سيتأثر فإن لم تكن قادراً على التأثير فمن الأفضل ان تبتعد عن التأثر خصوصاً ان كانت لديك القناعات الكافيه بصواب ماانت عليه



تحياتي ,,,

اهلاً عبدالله,

من لا يؤثر فيجب أن يتأثر إلإ إن بقي معزولاً عن هذا العالم عندها فقط لن يتأثر وسيبقى يظن أنه على الصواب .

تحياتي,

الورده النديّه
01-10-09, 03:29 pm
بعد إذنك أخوي نجل:اسمح لي بهذه المداخله على الأخت الفاضله،،،
أستاذه: لو وضعناك مكان الأخ نجل ، وكان السؤال موجه لك : ودي اسمع ردك وإجابتك الدقيقه والمقنعه على تساؤل هذا العلماني ؟؟ حتى ندرك أن الأخ نجل أخطأ وقصر فعلاً حين أختار الصمت خير جواب ؟؟؟ أو تدركين أن الأمر لم يكن هين حسب ما كنتي تتوقعين !!وأن الأخ نجل فعل الصواب ؟أنتظر ماذا ستردين على السؤال بكل شوق ، والسؤال موجه لك؟؟؟

سوف أُهدي له كتاباً بلغته
فيه من الشواهد والأدله من القرآن والسنه على وجود الاله سبحانه 0
اقتنع اقتنع ,, مااقتنع ادعوا له باالهدايه في ظهر الغيب
0000000000

نبض الوريد
01-10-09, 07:28 pm
سوف أُهدي له كتاباً بلغته
فيه من الشواهد والأدله من القرآن والسنه على وجود الاله سبحانه 0
اقتنع اقتنع ,, مااقتنع ادعوا له باالهدايه في ظهر الغيب
0000000000


العلماني شخص لا يؤمن بوجود الله اصلا فكيف يؤمن بأن الكتاب والسنه كلامه ،ببساطه هو يؤمن بالعين المجرده،عندك شيء تثبتي له ويشوفه امامه كان بها غير هذا الكلام ما يقتنع ،ولا يقتنعون بالإفتراضيات مثلما قال له الأخ نجل مشيراً للشجره يخرج الحي من الميت ،رد عليه بتسائل أقسى!!ولهذا أقول لك أنه ليس بالأمر الهين إطلاقاً ، والأخ نجل لم يختار الصمت من فراغ ، شكراً لك ،، والمعذره أخوي نجل

العبرى
01-10-09, 10:00 pm
لاملامة عليك إن ضاع الجواب..واحترت..وإلتزمت الصمت..!

الأسئلة لن تنتهي..والدخول فيها يضعك في متاهة
قد لاتخرج منها..!



تحيتي,,,

السيد نجل
02-10-09, 02:07 am
سيد نجل : من المؤسف أن نتعرض لهذه المواقف بحياتنا ونشعر بمرارتها - وعندما تعلم بأن من يقابلك ليس لديه إستعداد للإقتناع ، تفضل أن يكون الصمت خير جواب،، في هيئه أشبه ماتكون بهروب،،وما أصعب أن تجد من يبطش بك في عقيدتك ودينك، وأنت صنماً في هيئة صنم ، لاتستطيع ان تحرك ساكناً- ذات يوم ذقتها عن مراره:-
وما أتعسك ،،وما أضعفك ،،حينما يجادلك أحدٌ في دينك ، وأنت تعلم أنه الحق ،،،،ولا تجد ماترد به عليه،،،،
وما أظلمك ، وما أوضعك : حينما يأتيك علمانيٌ بآيات من سورة آل عمران،،،وشبيهاتها من سورة مريم،،،،ويذكر لك رقم الآيه ، ورقم الصفحه،،ويفحمك ،،وأنت لاتجيد إلا أن ترفع حواجبك ، وتأكل أضافرك،،
http://www.news-all.com/up/2006/upload/news-all.com_167327.jpg
وحينما يقرع الشيطان طبول الكفرة الفجره ، فينطقون لك باشهر شيوخ العصر ويذكرون لك إختلاف التفاسير ، ويقولون مشائخك مختلفين فمن نصدق فيهم ، ولماذا دينك يعتمد على عقول البشر ؟؟ولا يعتمد على إله البشر؟؟؟ ......هكذا كان طرح السؤال!!
ومن يعاشر اولاد العم سام يجب أن يدرك قبل أن يجيبهم ، بأنهم ، لايحبون الثرثره،ويجيدون الإنصات لدرجة الثماله ، وإذ لم تجيب بمنطق وفكر ، أوتعتذر عن الإجابه ، فأنت رجلٌ وضيع ولا يستحق الحوار،
وحينما تنظر إلى غالبية العقول المسلمه ، تجد العمائم أكبر من العقول وأحقر، ،وتجد معظمهم لا يعرفون من الإسلام ، إلاّ إسْمَهْ ،ومن القراءن إلاّ رسْمَهْ،،،
هذه هي الحقيقه حينما تقف على ماليس لك به علم ، وتزن مايوجد في عقول الباحثين عن ماهية الشيء ،،وتقارنه بباحثين من شباب الأمه المسلمه في عقيدتهم ودينهم،
ولهذا صار الدين في أرضه عاده وليس عباده،،وهذا هو ماجعلني أعـظ أصابع الندم من أجله:

كيف لمن ولد في أرض الأنبياء،ومهبط الوحي أن لايحفظ دينه،ويعرف زوايا وخفايا عقيدته،،حتى يكون نداً لمن يقابله،،

نجل- سلام الله عليك وعلى الجميع


مجرد انسان,

المرارات كثيرة في هذا العالم المختصم . مئات الملايين من البشر بمئات الآف المعتقدات والأديان والمذاهب والطوائف, والكل يعتقد انه هو الصواب حتى الملاحدة يعتقدون أنهم هم الصواب . ولكن ماذا لو انثبر كل هؤلاء وصمتوا وذهبوا إلى معابدهم دون ان يرون في الآخرين تاركين لمعابدهم وذاهبون معهم إلى معبدهم .

ليتهم يصمتون ليعيش البشر مع ما يؤمنون به .


مجرد انسان, تقبل مني كل التحيات والاحترام لقلمك الذي يضيف حين يحظر .

السيد نجل
02-10-09, 02:14 am
لاملامة عليك إن ضاع الجواب..واحترت..وإلتزمت الصمت..!

الأسئلة لن تنتهي..والدخول فيها يضعك في متاهة
قد لاتخرج منها..!



تحيتي,,,



ليس القلق من المتاهات ولا القلق من الأسئلة فما القلق إلا أن نعيش فيه

نبض الوريد
02-10-09, 05:10 am
مجرد انسان,

المرارات كثيرة في هذا العالم المختصم . مئات الملايين من البشر بمئات الآف المعتقدات والأديان والمذاهب والطوائف, والكل يعتقد انه هو الصواب حتى الملاحدة يعتقدون أنهم هم الصواب . ولكن ماذا لو انثبر كل هؤلاء وصمتوا وذهبوا إلى معابدهم دون ان يرون في الآخرين تاركين لمعابدهم وذاهبون معهم إلى معبدهم .

ليتهم يصمتون ليعيش البشر مع ما يؤمنون به .


مجرد انسان, تقبل مني كل التحيات والاحترام لقلمك الذي يضيف حين يحظر .


قلت لهندوسياً مداعباً لأفتح باب النقاش ، سأعطيك 2000 ريال وأنت تسلم !!
رد علي وقال سأعطيك 5آلاف وأنت تعال دين هندوسيا ، وأنا إتصال مطوع بابا كريشنا يجيب تكت عشان انت روح مدرسه هندوسيه في إنديا ، وآكل ونوم وأنت فائده كتير،

قلت هل أنت جاد / بعد أن أقسم على ذلك قال مافي مشكل أنا خساره 5لاف بس انا روح بعد موت مكان سوا سوا كريشنا ميه ميه - فلوس خله يولي،،

أردت أن افحمه قلت له الشيطان يتلبس بالانسان وحينما يقرأ عليه كلام الله لا يتحمل الشيطان ويتكلم على لسان هذا الشخص ويصيح بل قد يحترق من كلام الله ، وهذا دليل على ان القراءن هو الصحيح ،،

قال: إيزي هذا موجود في إنديا كتير بس انت روح لمطوع هندوسي سم سيم مطوع مسلم ويقرأ من كتاب كريشنا بعدين هذا شيطان يصيح يبكي كتير يحترق ، بعدين يطلع برا هذا نفر ، سم سيم مال أنت قراءن ،

هنا ذهبت في رحله تفكير عميقه ، سبحان الله كيف للشيطان أن يزين لهم هذه الحركه حتى لا يظنون ان القراءن كلام الله ، وحتى يثبت لهم تأثير دينهم عليه ولو بالتمثيل،،

سردت هذا فقط من باب تعلق كل شخص بدينه وتشبثه به ويرا انه الحق وغيره باطل،

لـ الله في خلقه شئون

شكراً لك أخوي نجل

سيف وفيصل
02-10-09, 05:26 am
لقد استفزيت صديقك والعربة ولكنه حاول استفزازك أيضا وهو درس من غلطة! فلن تخرج مقتنعا ولا مقنعا إلا من رحم ربي.

عبدالله الحلوه
02-10-09, 04:49 pm
العلماني شخص لا يؤمن بوجود الله اصلا فكيف يؤمن بأن الكتاب والسنه كلامه


مجرد انسان


اعتقد بأنك تقصد الملحد وليس العلماني



تحياتي

الورده النديّه
02-10-09, 05:01 pm
قلت لهندوسياً مداعباً لأفتح باب النقاش ، سأعطيك 2000 ريال وأنت تسلم !!
رد علي وقال سأعطيك 5آلاف وأنت تعال دين هندوسيا ، وأنا إتصال مطوع بابا كريشنا يجيب تكت عشان انت روح مدرسه هندوسيه في إنديا ، وآكل ونوم وأنت فائده كتير،

قلت هل أنت جاد / بعد أن أقسم على ذلك قال مافي مشكل أنا خساره 5لاف بس انا روح بعد موت مكان سوا سوا كريشنا ميه ميه - فلوس خله يولي،،

أردت أن افحمه قلت له الشيطان يتلبس بالانسان وحينما يقرأ عليه كلام الله لا يتحمل الشيطان ويتكلم على لسان هذا الشخص ويصيح بل قد يحترق من كلام الله ، وهذا دليل على ان القراءن هو الصحيح ،،

قال: إيزي هذا موجود في إنديا كتير بس انت روح لمطوع هندوسي سم سيم مطوع مسلم ويقرأ من كتاب كريشنا بعدين هذا شيطان يصيح يبكي كتير يحترق ، بعدين يطلع برا هذا نفر ، سم سيم مال أنت قراءن ،

هنا ذهبت في رحله تفكير عميقه ، سبحان الله كيف للشيطان أن يزين لهم هذه الحركه حتى لا يظنون ان القراءن كلام الله ، وحتى يثبت لهم تأثير دينهم عليه ولو بالتمثيل،،

سردت هذا فقط من باب تعلق كل شخص بدينه وتشبثه به ويرا انه الحق وغيره باطل،

لـ الله في خلقه شئون

شكراً لك أخوي نجل

اجل سوا سوا

كان قلت له (( اخزاك ربّي قل آمين ))

نبض الوريد
02-10-09, 10:18 pm
مجرد انسان


اعتقد بأنك تقصد الملحد وليس العلماني



تحياتي


بل قصدت العلماني ، والعلمانيه أشمل وأعم ،والذي رأته عيناي وجهاً لوجه وساكنته ، كان علماني ولهذا كان اقرب للطرح والإستشهاد،

http://www.youtube.com/watch?v=z6pLow2m_7g

وما لمسته عن قرب أن العلماني أهون يدخل بسياق العلمنه ، ولايؤمن بشيء فطري ، ولايقتنع بشيء مالم يكن علمي يرى دلائلهُ بأم عينيه ، يحاورك ينصت إليك ، بغض النظر عن من حوله ، ولا ينتمي الى أي دين ، وهذا مايدور الحديث عنه في لب الموضوع،،

أما الملحد فهو ينكر وجود الإله جملة وتفصيلا، ومتمسك بقناعته وغالباَ لا يفضل الحوار ، وقد ينتمي إلى دين معين كالبوذيه أوغيرها ويعبد ناراً او شمساً أوشيئاً آخر ، وهذا رأيته مستثنى من حوار الموضوع،،

طيب الله خاطرك ،،