مشاهدة النسخة كاملة : هـــل الطـــرب حآجــــةٌ فطــــريـــــه
خربشآت نآعمه
14-03-09, 09:59 am
لا يخفآكمـ أن الصوت الجميل والطرب الجميل فطري ,/
وعندي قنآعة تآمهـ بأن من لآيطرب ليس بــــ انسآن
بل ولآحتى حيوآن >>ولا مؤاخزه الأبل حين يحدوآ لهآ حآدي ترفع رؤسهآ وتجد بالسير وإن كآنت عطشى من طول السفر ..
لكن حبي للطرب .. واستمتآعي به أزعجه مآيطرح من أنآشيد يقآل بأنهآ إسلاميهـ
ومآيضآف عليهآ من آآهآآت .. وصدى يزعج ذائقتي..
مش حطول عليكمـ .. من وجهة نظركـ هل الطرب حقيقة حآجه نفسيهـ .؟!
علشانك بس
14-03-09, 10:06 am
بعدين ماتلاحظين ياديموسه ان الأطفال الحين من يسمعون موسيقى ولا طقطقة يبدون يهزون ( يرقصون على طريقتهم ) تلقينه يرقص قبل لايبدا يعرف يقول ماما وبابا ,, هذا دليل على ان الطرب حاجة فطرية بكل انسان من صغره ,,
فوووتك بعافية ,,
امرؤ القيس
14-03-09, 10:11 am
اخخخخخخ على صوت ام كلسوم والعندليب الاسمر
الطرب ليس حاجة فطرية ولكنه حاجة نفسيّة توهمها الكثير
واما الاناشيد فهي نوع من الطرب والذي اجد فيه تعدي على الذائقة
دوروني عند 00
جَلَسَت والخوفُ بعينيها
تتأمَّلُ فنجاني المقلوب
قالت:
يا ولدي.. لا تَحزَن
فالحُبُّ عَليكَ هوَ المكتوب
يا ولدي،
(0000000000 ) كلمات شركية
فنجانك دنيا مرعبةٌ
وحياتُكَ أسفارٌ وحروب..
ستُحِبُّ كثيراً يا ولدي..
وتموتُ كثيراً يا ولدي
وستعشقُ كُلَّ نساءِ الأرض..
وتَرجِعُ كالملكِ المغلوب
بحياتك يا ولدي امرأةٌ
عيناها، سبحانَ المعبود
فمُها مرسومٌ كالعنقود
ضحكتُها موسيقى و ورود
لكنَّ سماءكَ ممطرةٌ..
وطريقكَ مسدودٌ.. مسدود
فحبيبةُ قلبكَ.. يا ولدي
نائمةٌ في قصرٍ مرصود
والقصرُ كبيرٌ يا ولدي
وكلابٌ تحرسُهُ.. وجنود
وأميرةُ قلبكَ نائمةٌ..
من يدخُلُ حُجرتها مفقود..
من يطلبُ يَدَها..
من يَدنو من سورِ حديقتها.. مفقود
من حاولَ فكَّ ضفائرها..
يا ولدي..
مفقودٌ.. مفقود
بصَّرتُ.. ونجَّمت كثيراً
لكنّي.. لم أقرأ أبداً
فنجاناً يشبهُ فنجانك
لم أعرف أبداً يا ولدي..
أحزاناً تشبهُ أحزانك
مقدُورُكَ.. أن تمشي أبداً
في الحُبِّ .. على حدِّ الخنجر
وتَظلَّ وحيداً كالأصداف
وتظلَّ حزيناً كالصفصاف
مقدوركَ أن تمضي أبداً..
في بحرِ الحُبِّ بغيرِ قُلوع
وتُحبُّ ملايينَ المَرَّاتِ...
وترجعُ كالملكِ المخلوع..
خربشآت نآعمه
14-03-09, 10:15 am
بعدين ماتلاحظين ياديموسه ان الأطفال الحين من يسمعون موسيقى ولا طقطقة يبدون يهزون ( يرقصون على طريقتهم ) تلقينه يرقص قبل لايبدا يعرف يقول ماما وبابا ,, هذا دليل على ان الطرب حاجة فطرية بكل انسان من صغره ,,
فوووتك بعافية ,,
والله وش درآكـ إني الحين أسمع للعزآوي وكتبت هالموضوع ع صوتهـ .؟!
وجهة نظر .. محترمهـ ..
علشآنه بس >>وعساه يستآهل .!
ღوحيدة كالقمرღ
14-03-09, 10:21 am
حاجة فطرية؟ مرّة وحده
ماتاصل...ولا أتوقّّع..!!!
رأيي بصراحة
عجوز سمنسي
14-03-09, 10:21 am
نعم هي حاجة ملحة ولها اثرها النفسي والبدني على الانسان ياديمو
ولهذا تجدين الرجل او المراة يتراقصون باول وهلة عند سماع تلك الاهازيج وخاصة ذات الايقاع السريع وذات الكلمات العاطفية التي تعمق الاحساس مع الايقاع
ولما لها من اثر في النفس حرمها الشارع
دمتي
خربشآت نآعمه
14-03-09, 10:23 am
اخخخخخخ على صوت ام كلسوم والعندليب الاسمر
الطرب ليس حاجة فطرية ولكنه حاجة نفسيّة توهمها الكثير
واما الاناشيد فهي نوع من الطرب والذي اجد فيه تعدي على الذائقة
طرب بدرجة السُكر ــ ؛؛
يآسيدي ومن قآل لك إنهآ ليست فطريهـ ..
الرسول صلى الله عليهـ وسلم لم يكن ليأتي بشيئ يخآلف الفطرهـ فقط لأنهآ توافق نفسيات الخلق ..
وهو ثبت عنهـ ثبت من أنس رضي الله عنه { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحدى له في السفر ، وأن أنجشة كان يحدو بالنساء
وسلامتكمـ
خربشآت نآعمه
14-03-09, 10:27 am
حاجة فطرية؟ مرّة وحده
ماتاصل...ولا أتوقّّع..!!!
رأيي بصراحة
رأي محترم مني لكـ .>> لكن انتبهي لاتسمعين شي ثلاث أيآم ,, متتاليه وركزي على متتاليهـ //
وشوفي ووووجهك شلون يصير >>> هههههه
أمــ الحب ــير
14-03-09, 10:30 am
مرآحب ديمآسه ,,
آللي مايسمع طرب انسان ضايع ,, آجل فيه شخص مايطرب على فيروز خصوصا آخر آيآم آلصيفيه
آجل آسمع آناشيد فآضيه ..
آورفوآر ,,
ღوحيدة كالقمرღ
14-03-09, 10:30 am
رأي محترم مني لكـ .>> لكن انتبهي لاتسمعين شي ثلاث أيآم ,, متتاليه وركزي على متتاليهـ //
وشوفي ووووجهك شلون يصير >>> هههههه
خخخخخخخخ
خلاص بجلس وبشوف وبعلّمتس..!!
امرؤ القيس
14-03-09, 10:33 am
طرب بدرجة السُكر ــ ؛؛
يآسيدي ومن قآللك إنهآ ليست فطريهـ ..
الرسول صلى الله عليهـ وسلم لم يكن ليأتي بشيئ يخآلف افطرهـ فقط لأنهآ توافق نفسيات الخلق ..
وهو ثبت عنهـ ثبت من أنس رضي الله عنه { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحدى له في السفر ، وأن أنجشة كان يحدو بالنساء
وسلامتكمـ
وانتم سالمين
بس انا قلت رايي وانتن ابخص
وبعدين الحديث مايدل على انه فطري
ممكن سؤال
وش معنى فطري عندك ؟ ( حتى نكون بالصورة )
لأن الفطري عندي هو اللي يولد عليه ولا اعتقد ان المولود يولد على الطرب
خربشآت نآعمه
14-03-09, 10:35 am
نعم هي حاجة ملحة ولها اثرها النفسي والبدني على الانسان ياديمو
ولهذا تجدين الرجل او المراة يتراقصون باول وهلة عند سماع تلك الاهازيج وخاصة ذات الايقاع السريع وذات الكلمات العاطفية التي تعمق الاحساس مع الايقاع
ولما لها من اثر في النفس حرمها الشارع
دمتي
وأنتم من أيآم أغآني الونيت,/
حرم مآكآن معه أهآزيج ,/
أمآ مآيحدى به وتأنس لهـ النفس .. هذآ مآقصدته .. مرور مثير كعادتكمـ
خربشآت نآعمه
14-03-09, 10:39 am
لأن الفطري عندي هو اللي يولد عليه ولا اعتقد ان المولود يولد على الطرب
سؤآل في محلهـ .. وجآء في النخآعـ
(أهم شي طلعنآ من الهوشآت )
وهذي مصعتهآ من القآموس المحيط,,،/
اصطلاحاً: كلمة "الفطرة" تدل على معنيين رئيسيين هما: الجبلة التى ولد عليها الإنسان والصفة التى يتصف بها كل موجود فى أول زمان خلقته، والمعنى الثانى هو الدين
ومن منظوري آنآ ./,
الفطره أي حآجه يحتآجهآ الإنسآن وترتقي بذآئقته الحسيه >>تعريف أنآ مألفته
عجوز سمنسي
14-03-09, 10:42 am
س: ما معني الفطرة في قوله تعالي :
"فطرة الله التي فطر الناس عليها".
الجواب:-
الفطرة هي الإسلام: وهي التي تقبل الطيب وتنفر من القبيح والخبيث وقيل الفطرة ملاك أمر الدين الذي ارتضاه الله لعباده.
وقد تشوب الفطرة بعض العوارض فتغير نقاءها وتفسد طبيعتها شأنها في ذلك شأن حواس الإنسان من سمع وبصر وتذوق إذا أصيب بمرض وبيان ذلك أن العقل صفحة بيضاء قابلة للنقش كالأرض تقبل كل غرس فيها من حنظل وفاكهة.
والنفس ترد عليها المعتقدات فتقبل ماتقبل وترفض ما ترفض فمن النفوس السليمة التي تقبل الخير وتحرص عليه لصفائها ونقاء فطرتها التي خلقها الله عليها ومن النفوس من أصابها الغيم بشهوات الحياة الدنيا فهي إلي الشر أقرب فتلوثت كما أن أغلب نبات الأرض يصلح للرعي والقليل منه سم لا ينتفع به.
فلا تغيير في الفطرة الي بمؤثر خارجي لأن الله تعالي خلق الإنسان علي الفطرة وفي هذا يقول الرسول صلي الله عليه وسلم فيما رواه البخاري ومسلم :
"كل مولود يولد علي الفطرة حتي يكون أبواه هما اللذان يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تنتج البهيمة جمعاء أي مستقوة لم يذهب من بدنها شيء هل تحسون فيها من جدعاء يعني مقطوعة الأذن أو الأنف قال أبوهريرة اقرءوا إن شئتم
"فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم".
أي لا ينبغي أن تبدل فطرة الله أو تغير ومعني هذا لا تبديل لدين بالشرك "ذلك الدين القيم" ذلك الذي أمرتكم به من التوحيد: هو الدين الحق الذي لاعوج فيه ولا انحراف.
الشيخ اسماعيل نور الدين من علماء الأزهر
خربشآت نآعمه
14-03-09, 10:43 am
علشآنكـ أيتهآ المدري وشوو ..>> لست ممن يشرفون بسمآع من ذكرتي ..//
اسمعي يآخيتي :/
http://www.youtube.com/watch?v=b_O9hp84IpU
امرؤ القيس
14-03-09, 10:47 am
س: ما معني الفطرة في قوله تعالي :
"فطرة الله التي فطر الناس عليها".
الجواب:-
الفطرة هي الإسلام: وهي التي تقبل الطيب وتنفر من القبيح والخبيث وقيل الفطرة ملاك أمر الدين الذي ارتضاه الله لعباده.
وقد تشوب الفطرة بعض العوارض فتغير نقاءها وتفسد طبيعتها شأنها في ذلك شأن حواس الإنسان من سمع وبصر وتذوق إذا أصيب بمرض وبيان ذلك أن العقل صفحة بيضاء قابلة للنقش كالأرض تقبل كل غرس فيها من حنظل وفاكهة.
والنفس ترد عليها المعتقدات فتقبل ماتقبل وترفض ما ترفض فمن النفوس السليمة التي تقبل الخير وتحرص عليه لصفائها ونقاء فطرتها التي خلقها الله عليها ومن النفوس من أصابها الغيم بشهوات الحياة الدنيا فهي إلي الشر أقرب فتلوثت كما أن أغلب نبات الأرض يصلح للرعي والقليل منه سم لا ينتفع به.
فلا تغيير في الفطرة الي بمؤثر خارجي لأن الله تعالي خلق الإنسان علي الفطرة وفي هذا يقول الرسول صلي الله عليه وسلم فيما رواه البخاري ومسلم :
"كل مولود يولد علي الفطرة حتي يكون أبواه هما اللذان يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تنتج البهيمة جمعاء أي مستقوة لم يذهب من بدنها شيء هل تحسون فيها من جدعاء يعني مقطوعة الأذن أو الأنف قال أبوهريرة اقرءوا إن شئتم
"فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم".
أي لا ينبغي أن تبدل فطرة الله أو تغير ومعني هذا لا تبديل لدين بالشرك "ذلك الدين القيم" ذلك الذي أمرتكم به من التوحيد: هو الدين الحق الذي لاعوج فيه ولا انحراف.
الشيخ اسماعيل نور الدين من علماء الأزهر
ياشينك يا العجوز لاجبت حاصلك
اسم العضو
14-03-09, 10:47 am
لا لم تكن حاجه فطريه بل نحن من طورها وعودنا أذاننا عليها من خلال القنوات
المنتشرة في عالمنا السحري .
كنا سابقا نطرب لسماع القرآن بصوت الشيخ الفلاني اوأذان المؤذن الفلاني
اما الأن نطرب ونهتز مع الطرب لصعاليك الفديو كليب !
الديماسه لا تخافي علينا ونحن نرأى اللحوم البيضاء تتراقص في الشوارع
وأماكن الرقص بلا حياء ...
سلام ....
عجوز سمنسي
14-03-09, 10:48 am
عاد ابقول شي ياديمو
قسم يالطرب هذا له تاثير حتى على العقلاء
ياهو يخلي الواحد اذا صار بغرفته لحاله تقل مهبول يترقص تقل به زار يشيل ويضرب
تتجمع الشياطين عنده تقل بعزيمة
لنكن واقعيين فتاثير الطرب واقع ولاينكره احد سواء تاثير نفسي وجداني او تاثير بدني حركي
واقول الطرب وليس الغناء فمن مفهومي ارى انه ليس كل الغناء يطرب
بل هناك نهيق ونعيق وهناك الحان تحملك معها الى عالم خيالي
الى العالم الغير مادي (ميتافيزيقي)
الأسترليني
14-03-09, 10:50 am
مير اشوف المسألة صايرة طرح اذاواق و كل واحد جالس يصوت للفنانة ما بقى الا كل واحد يحط رقم جوالة بعد ... عيب عليكم انت و ياه روحوا خلصوا معاملات المواطنين و اتركوا عنكم الجحلط اللي ينهقون بالتلفزيونات و الرادوات و المهرجانات
ثانيا غير الطقاقات لا دورون تراهن صايرات موضة هاليومين [/align]
أمــ الحب ــير
14-03-09, 10:55 am
آلآسترليني ’’
فيروز تستحق من يصوت لأجلهآ فهي من صنع الطرب الأصيل
صدقت الطقاقات عليهم سوق الأيام هذي
هكذا ..نحن ..ام هم هكذا..
....
العالم بأســـره يتلذذ ويستمتع
بالموسيقـــــــى ...}
ونحن لانـــــــــريد ذلك ..
نحن قوماَ يحب التجهم و العبوس
بلا أحــــــــــاسيس و لامشــــــــاعــر
تتذوق الموسيقى وتطرب لــــــه
مع أن الغناء فيه المحرم والمكروه والحلال
.........
نحن نسبح عكس التيار ...}
تحيــــــــــاتي،،،
عجوز سمنسي
14-03-09, 11:26 am
هكذا ..نحن ..ام هم هكذا..
....
العالم بأســـره يتلذذ ويستمتع
بالموسيقـــــــى ...}
ونحن لانـــــــــريد ذلك ..
نحن قوماَ يحب التجهم و العبوس
بلا أحــــــــــاسيس و لامشــــــــاعــر
تتذوق الموسيقى وتطرب لــــــه
مع أن الغناء فيه المحرم والمكروه والحلال
.........
نحن نسبح عكس التيار ...}
تحيــــــــــاتي،،،
يوسف ياقلبي
هل تستطيع ان تذكر لنا ماهو الغناء المحرم والغناء المكروة والغناء الحلال ؟
خربشآت نآعمه
14-03-09, 11:39 am
لثقآفة المقآمآت
ولمن يحجر وآسعآ بأن لا طرب بدون موسيقى ..//
استمعوآ بشوووويش./:
http://www.youtube.com/watch?v=NWOuKzZMgMA
طبعاَ انا لست مفتياَ اخي السيمنسي
ولكن مطمئن الى هذا القول..
" ان السماع ينقسم الي ثلاثة اقسام:
منه ما هو( حرام) محض , وهو لمن غلبت عليهم شهواتهم , وتكدرت بواطنهم وفسدت مقاصدهم , ولايحرك السماع منهم الا الغالب عليهم وعلي قلوبهم من صفات مذمومة...
والقسم الثاني منه ( مباح) وهو لمن لاحظ له منه الا التلذذ بالصوت الحسن , واستدعاء السرور والفرح, او يتذكر به ميتا او غائبا, فيستثير به حزنه ويستريح به سمعه
والقسم الثالث منه ( مندوب) وهو لمن غلب عليه حب الله تعالي والشوق اليه, فلا يحرك السماع منه الا الصفات المحمودة.
هذا والله اعلم ....}
تحياتي وتقديري
عجوز سمنسي
14-03-09, 12:03 pm
طبعاَ انا لست مفتياَ اخي السيمنسي
ولكن مطمئن الى هذا القول..
" ان السماع ينقسم الي ثلاثة اقسام:
منه ما هو( حرام) محض , وهو لمن غلبت عليهم شهواتهم , وتكدرت بواطنهم وفسدت مقاصدهم , ولايحرك السماع منهم الا الغالب عليهم وعلي قلوبهم من صفات مذمومة...
والقسم الثاني منه ( مباح) وهو لمن لاحظ له منه الا التلذذ بالصوت الحسن , واستدعاء السرور والفرح, او يتذكر به ميتا او غائبا, فيستثير به حزنه ويستريح به سمعه
والقسم الثالث منه ( مندوب) وهو لمن غلب عليه حب الله تعالي والشوق اليه, فلا يحرك السماع منه الا الصفات المحمودة.
هذا والله اعلم ....}
تحياتي وتقديري
اخي يوسف
ان لم تكن مفتيا فبناء على ماذا اصدرت احكامك وتقسيماتك الفقهية ؟
انا وانت مأمورون بالدليل الشرعي ولسنا مطالبون بالانشاء من خلال اهواء ورغبات
فهل تستطيع ان تخضر الدليل؟
تحيتي
اخي يوسف
ان لم تكن مفتيا فبناء على ماذا اصدرت احكامك وتقسيماتك الفقهية ؟
انا وانت مأمورون بالدليل الشرعي ولسنا مطالبون بالانشاء من خلال اهواء ورغبات
فهل تستطيع ان تخضر الدليل؟
تحيتي
اخي السيمنسي يرعاك الله..
هذا ماقرئت ولك الحرية في الخيار...
مناقشة الشيخ الغزالي في إباحته الغناء
ما الأدلة التي اعتمد عليها الشيخ محمد الغزالي في تحليله الغناء والموسيقى؟ أرجو الإسهاب.. وبيان حكم الأحاديث الواردة في الفتوى .. وشكرا
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد اعتمد الشيخ محمد الغزالي رحمه الله في إباحته للغناء والموسيقى على أن الأصل في الأشياء الإباحة، وأنه لم يرد حديث صحيح في تحريم الغناء على الإطلاق، وأكد ذلك بأن الغناء ما هو إلا كلام فحسنه حسن وقبيحه قبيح، وقال عن الموسيقى: والموسيقى كالغناء، وقد رأيت في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم مدح صوت أبي موسى الأشعري - وكان حلواً- وقد سمعه يتغنى بالقرآن فقال له: لقد أوتيت مزمارًا من مزامير آل داود. ولو كان المزمار آلة رديئة ما قال له ذلك. وقد سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم الدف والمزمار دون تحرج، ولا أدري من أين حرم البعض الموسيقى ونفر في سماعها؟. اهـ
وقد تبع الشيخ رحمه الله ابن حزم الظاهري رحمه الله، في الزعم بأنه لم يصح حديث في تحريم المعازف، وقد نقل الشيخ كلامه على بعض الأحاديث، ومن أشهرها حديث: يشرب ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها، يضرب على رؤوسهم بالمعازف والقينات يخسف الله بهم الأرض.
قال الغزالي رحمه الله: قال ابن حزم وهو يناقش السند: معاوية بن صالح ضعيف، وليس فيه أن الوعيد المذكور إنما هو على المعازف كما أنه ليس على اتخاذ القينات. والظاهر أنه على استحلالهم الخمر، والديانة لا تؤخذ بالظن. وهناك حديث لا ندري له طريقًا، وهو: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوتين ملعونين: صوت نائحة وصوت مغنية. وسنده لا شيء.
قال الشيخ الغزالي رحمه الله: ولعل أهم ما ورد في هذا الباب ما رواه البخاري معلقًا عن أبي مالك الأشعري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ليكوننّ من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف. ومعلقات البخاري يؤخذ بها، لأنها في الغالب متصلة الأسانيد، لكن ابن حزم يقول: إن السند هنا منقطع، ولم يتصل ما بين البخاري وصدقة بن خالد راوي الحديث. نقول: ولعل البخاري يقصد أجزاء الصورة كلها، أعني جملة الحفل الذي يضم الخمر والغناء والفسوق، وهذا محرم بإجماع المسلمين. اهـ
فهذا حاصل ما اعتمد عليه الشيخ في هذه المسألة، على ما وجدناه في كتابه "السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث"، وحاصله: التمسك بأصل الإباحة وتضعيف ما ورد في التحريم.
والجواب عن ذلك من وجوه:
الوجه الأول: أن قوله إن الأصل في الأشياء الإباحة صحيح، لكن قد ورد ما يوجب الخروج عن هذا الأصل يبينه:
الوجه الثاني: أنه قد صح في تحريم المعازف ما رواه البخاري معلقًا بصيغة الجزم عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف. قال ابن الصلاح رحمه الله في مقدمته في علم الحديث: ولا التفات إلى أبي محمد بن حزم الظاهري الحافظ في رد ما أخرجه البخاري من حديث أبي عامر وأبي مالك الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف الحديث، من جهة أن البخاري أورده قائلاً: قال هشام بن عمار، وساقه بإسناده. فزعم ابن حزم أنه منقطع فيما بين البخاري وهشام، وجعله جوابا عن الاحتجاج به على تحريم المعازف، وأخطأ في ذلك من وجوه، والحديث صحيح معروف بالاتصال بشرط الصحيح. اهـ
وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: وأما كونه سمعه من هشام بلا واسطة وبواسطة فلا أثر له؛ لأنه لا يجزم إلا بما يصح للقبول، ولا سيما حيث يسوقه مساق الاحتجاج.
ويبين الحافظ أن الحديث جاء موصولاً إلى هشام بن عمار عند الإسماعيلي في مستخرجه، والطبراني في مسند الشاميين.
ويبين الشيخ الألباني رحمه الله، أن الحديث جاء موصولاً كذلك في صحيح ابن حبان ، ومعجم الطبراني الكبير، ومن أراد المزيد فليرجع إلى كتابه رحمه الله "تحريم آلات الطرب" فقد كفى وشفى.
وفي حكم معلقات البخاري والرد على ابن حزم يقول الحافظ العراقي في ألفيته في الحديث:
وإن يكن أول الإسناد حذفْ=====مع صيغة الجزم فتعليقًا عرفْ
ولو إلى آخره أما الذي=====لشيخه عزا بقال فكَذي
عنعنة كخبر المعازفِ=====لا تصغ لابن حزم المخالفِ
والحاصل أن هذا الحديث صحيح لا مطعن في إسناده، وما قاله الشيخ من أن البخاري لعلمه قصد أجزاء الصورة كلها، أي جملة الحفل الذي يضم الخمر والغناء والفسوق، فهذا غريب جدًّا، فإن البخاري لا يقال هنا قصد أو لم يقصد؛ لأنه إنما يروي الحديث بسنده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالكلام كله هو للرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهو صريح في أن الحِرَ (الزنا) والحرير والخمر والمعازف، كل منها محرم تحريمًا مستقلاً، وأن من الأمة من يستحل هذه المحرمات أو بعضها.
الوجه الثالث: أنه قد روى الحاكم والبيهقي والترمذي مختصرًا، وحسنه، عن عبد الرحمن بن عوف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إني لم أنه عن البكاء ولكن نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نعمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان. والحديث حسنه الألباني رحمه الله، كما في السلسلة الصحيحة برقم: 2157.
وهذا الحديث كما ترى خرجه جماعة من الأئمة، ومع هذا يقول ابن حزم : لا ندري له طرقًا. ولهذا قال الحافظ ابن عبد الهادي رحمه الله عن ابن حزم : وهو كثير الوهم في الكلام على تصحيح الحديث وتضعيفه، وعلى أحوال الرواة.
الوجه الرابع: ما رواه البزار في مسنده والضياء المقدسي في الأحاديث المختارة، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة. قال المنذري في الترغيب والترهيب: رواته ثقات. والحديث صححه الألباني في "تحريم آلات الطرب".
الوجه الخامس: ما رواه أبو أبو داود وأحمد وغيرهما عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله حرم عليَّ أو حرم الخمر والميسر والكوبة، وكل مسكر حرام. وفي رواية: إن الله حرم عليكم. قال سفيان - أحد رواة الحديث -: قلت لعلي بن بذيمة: ما الكوبة؟ قال: الطبل. والحديث صححه أحمد شاكر في تعليقه على المسند، والألباني في السلسلة الصحيحة. وشعيب الأرناؤوط في تحقيق المسند.
الوجه السادس: أنه قد روى ابن ماجه وابن حبان عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها، وتضرب على رؤوسهم المعازف والمغنيات، يخسف الله بهم الأرض، ويجعل منهم القردة والخنازير. والحديث صححه الألباني في "غاية المرام"، وغيره.
الوجه السابع: أنه قد وقع الاتفاق على تحريم استماع المعازف جميعها إلا الدف، وممن حكى الإجماع على ذلك القرطبي وأبو الطيب الطبري وابن الصلاح، وابن القيم، وابن رجب الحنبلي، وابن حجر الهيتمي.
قال القرطبي رحمه الله: أما المزامير والأوتار والكوبة فلا يُختلف في تحريم استماعها، ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك. وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسق، ومهيج الشهوات والفساد والمجون، وما كان كذلك لم يشك في تحريمه، ولا تفسيق فاعله وتأثيمه. انتهى، نقلاً عن "الزواجر عن اقتراف الكبائر" لابن حجر الهيتمي : الكبيرة السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة والأربعون والخمسون والحادية والخمسون بعد الأربعمائة: ضرب وتر واستماعه، وزمر بمزمار واستماعه، وضرب بكوبة واستماعه.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، ردًا على ابن مطهر الشيعي في نسبته إلى أهل السنة إباحة الملاهي. قال: هذا من الكذب على الأئمة الأربعة، فإنهم متفقون على تحريم المعازف التي هي آلات اللهو، كالعود ونحوه، ولو أتلفها متلف عندهم لم يضمن صورة التالف، بل يحرم عندهم اتخاذها. اهـ
وقال ابن الصلاح في الفتاوى: وأما إباحة هذا السماع وتحليله، فليعلم أن الدف والشبابة والغناء إذا اجتمعت، فاستماع ذلك حرام عند أئمة المذاهب وغيرهم من علماء المسلمين، ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح هذا السماع. إلى أن قال: فإذًا هذا السماع غير مباح بإجماع أهل الحل والعقد من المسلمين. اهـ
وأما الدف منفردًا فهو مباح للنساء في الأعراس والعيدين، كما دلت على ذلك السنة.
الوجه الثامن والأخير: أن زعم الشيخ أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع الدف والمزمار دون تحرج لا يصح، بل وضع أصبعيه في أذنيه حتى لا يسمع صوت زمارة الراع.
فقد روى أحمد وأبو داود وابن حبان عن نافع مولى ابن عمر أن ابن عمر سمع صوت زمارة راعٍ، فوضع أصبعيه في أذنيه، وعدل راحتله عن الطريق، وهو يقول: يا نافع أتسمع؟ فأقول: نعم. فيمضي. حتى قلت: لا. فوضع يديه، وأعاد راحلته إلى الطريق. وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمع زمارة راعٍ فصنع مثل هذا.
قال الحافظ ابن عبد الهادي رحمه الله: وتقرير الراعي لا يدل على إباحته، لأنها قضية عين، فلعله سمعه بلا رؤية، أو بعيدًا منه على رأس جبل، أو مكان لا يمكن الوصول إليه، أو لعل الراعي لم يكن مكلفًا، فلم يتعين الإنكار عليه.
وسماع نافع للمزمار لا إشكال فيه، إذ المحرم هو الاستماع لا مجرد السماع عن غير قصد. اهـ
ولتمام الفائدة تنبغي مراجعة "إغاثة اللهفان" لابن القيم ، و"كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع" لابن حجر الهيتمي المكي و"تحريم آلات الطرب" للألباني.
والله أعلم.
المصدر
اسلام ويب
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=35708&Option=FatwaId
خربشآت نآعمه
14-03-09, 12:56 pm
لا لم تكن حاجه فطريه بل نحن من طورها وعودنا أذاننا عليها من خلال القنوات
المنتشرة في عالمنا السحري .
كنا سابقا نطرب لسماع القرآن بصوت الشيخ الفلاني اوأذان المؤذن الفلاني
اما الأن نطرب ونهتز مع الطرب لصعاليك الفديو كليب !
الديماسه لا تخافي علينا ونحن نرأى اللحوم البيضاء تتراقص في الشوارع
وأماكن الرقص بلا حياء ...
سلام ....
طهر الله قلوبنآ وملئهآ بذكره سبحآنه بوركتمـ
كفاك هجرا
14-03-09, 01:03 pm
القلوب .. تطرب لكل شيء جميل ..
من كلمات او لحن او موسيقى ..
انا ايضاً لا افتي هنا ..
ولكن اقول لكم ..
الكلمة الجميله تطرب لها الاذن و القلب ..
و كذا الحن .. له تأثير عليهماااااا
اذا .. الطرب ليس للغنى فقط ..
وانما للكلمه و الحن .
عبدالله30
14-03-09, 01:03 pm
تقول مياده00
غنيت لك ولك أغني00
رقصت جدران قلبي00
طربت أهات عمري00
ويقول الفنان الشعبي 00
لاتحسبوني كل ماغنيت طربان00أنا بحال يعلم الله سببها0
وبعيدا عن الفطرة واشكالياتها00
أظن أن الانسان ميال - أنا قلبي اليك ميال ومافيش غيرك عالبال - لكل شيء جميل 00
لذا من الطبيعي أن نرى مشاعره واحاسيسة تنجذب نحو كل صوت وايقاعات جميلة خاصة اذا
كانت مغناة واكتمل مثلث الجمال فيها 0
حتى الاطفال تجدهم أحيانا يتجهون نحو الشاشة عندما يرون دعاية تحمل ايقاعات قريبة لهم0
المهم أن الاغاني والتمعن بها وحسن الاستمتاع واستسلام المشاعر وابحارها مع هذه الاغاني
توجع القلب ففي الغالب قد ترتبط بعض الاغاني بذكريات خاصة وقريبة 0
الاستمتاع والاستماع للاغاني بلوى00تجر الويلات00ومن المستحيل أن يجتمع في قلبك
حب الاغاني وحب القران الكريم 0
الابتعاد عن الاغاني مكسب للأنسان وراحة بال0
تحيتي لك0
جبل السكر
14-03-09, 01:14 pm
لا يخفآكمـ أن الصوت الجميل والطرب الجميل فطري ,/
وعندي قنآعة تآمهـ بأن من لآيطرب ليس بــــ انسآن
بل ولآحتى حيوآن >>ولا مؤاخزه الأبل حين يحدوآ لهآ حآدي ترفع رؤسهآ وتجد بالسير وإن كآنت عطشى من طول السفر ..
لكن حبي للطرب .. واستمتآعي به أزعجه مآيطرح من أنآشيد يقآل بأنهآ إسلاميهـ
ومآيضآف عليهآ من آآهآآت .. وصدى يزعج ذائقتي..
مش حطول عليكمـ .. من وجهة نظركـ هل الطرب حقيقة حآجه نفسيهـ .؟!
وي لاانسان ولاحيوان <<الحمدلله منشده من الطراز الاول :)
<<لدموسه فقط :g3:
وبعدين كأني سمعت احد يسب الانشاد :for1:
دموسه الطرب هوايه يكتسبها الشخص من تنميته وتطويره لها
عندما يجدها في نفسه فعلا له تأثير عميق في نفوسنا دموسه جربي تسمعي للشيخ البريك والغامدي وياسر الدوسري
والمنشدين ابو عبدالملكـ والبشيري وقوزع وحاميم <<لدموسه :4_6_215[1
شخصيا لاارتاح الا لمن اطرب او استمع لمن يطربوني من المنشدين
ولااخفيكـ باني مدمنة نشيد سواء من نفسي او لاستماعي للمنشدين يلي افضل ان استمع لهم ولكل جديدهم :f5:
عند دخولي للنت واثناء ردودي في المنتديات لابد وان تكون السماعات
باداني :20[2]:
<<برضو لدموسه هههه
دموسه انتي تتكلمي عن الطرب ولا الصوت لان فيه اختلاف
بليز لاتحذفو ردي :e4:
تحيتي
المعروف
14-03-09, 01:26 pm
ممكن تكون كلمة طرب سبب في رفض البعض للموضوع
لان الكلمة عندنا ارتبطت بالغناء .. الي قالوا عنه علمائنا انه محرم
لكن لو قلتي اللحن.. او الترتيل... كان اخف
التلحين شي مطلوب في كثير من الامور..
ويمكن يتعدى كونه ترفيه الى كونه تعليم في بعض الاحيان
وعن كثير من اناشيد هالوقت... اوافقك ان اغلبها لايفرقه عن الغناء الا الالات الموسيقية
رغم ان البعض ادخل التلاعب الصوتي بدلا منها
خربشآت نآعمه
14-03-09, 01:29 pm
الحمد لله جآئت آرآء مغآيرهـ
لي عودهـ لهآ ../
الطرب حاجة نفسية
فعلى حسب حالتك تختار ماتسمع..!
تحيتي,,,
سيف وفيصل
14-03-09, 09:47 pm
ما مفهوم الطرب الذي تتكلمين عنه؟! هل هي الاهازيج ام الاناشيد ام المصحوب بالموسيقى الغير ماجنة او الماجنة اوالكلمات الوطنية او بالطيران او ....
بــرمــودا
14-03-09, 10:43 pm
هلا بالمشرفه الديماسه ,,,أجل أنتي طربانه وسط ناس حزينه .لكن ماعلينا أي فن فيه غث وسمين ومو مقصور على الأناشيد الإسلاميه فقط بل في كل شيء ....أنا أكتب التعقيب وسط إلحاح من إبنتي (لميس) أن تهديكم هذا المقطع وهو المفضل لديها ....
http://www.youtube.com/watch?v=qyNpYTt5WfU
يكيفيك من الطرب ضيقة الصدر والكآبة بعد استماعه واستمتاعك به حتى ولو كانت أناشيد إسلاميه كما يطلق عليها
الأسترليني
15-03-09, 12:28 am
هلا بالمشرفه الديماسه ,,,أجل أنتي طربانه وسط ناس حزينه .لكن ماعلينا أي فن فيه غث وسمين ومو مقصور على الأناشيد الإسلاميه فقط بل في كل شيء ....أنا أكتب التعقيب وسط إلحاح من إبنتي (لميس) أن تهديكم هذا المقطع وهو المفضل لديها ....
http://www.youtube.com/watch?v=qynpytt5wfu
برمــــــــــــودا
... جبتها على الجرح و كنك ما دريت ...
اقول ابوخالد تراي حطيت الصفحة ذي بالمفضلة سلم لي على لميس تكفى و الله يحفظها لك و يحسن نباتها و يجعلة بارة بوالديها
خربشآت نآعمه
15-03-09, 08:44 am
عاد ابقول شي ياديمو
قسم يالطرب هذا له تاثير حتى على العقلاء
ياهو يخلي الواحد اذا صار بغرفته لحاله تقل مهبول يترقص تقل به زار يشيل ويضرب
تتجمع الشياطين عنده تقل بعزيمة
لنكن واقعيين فتاثير الطرب واقع ولاينكره احد سواء تاثير نفسي وجداني او تاثير بدني حركي
واقول الطرب وليس الغناء فمن مفهومي ارى انه ليس كل الغناء يطرب
بل هناك نهيق ونعيق وهناك الحان تحملك معها الى عالم خيالي
الى العالم الغير مادي (ميتافيزيقي)
أجل يزبخ بروحهـ >> وآعيبآهـ
أمم الطرب مآيخلي الوآحد مهبول ومضيع >>يمكن الغنآء صح... يخلي الواحد يسووي مثل الكلام اللي يخوف تبع العزيمهـ
وعني انآ أنصح فضيلتكم بترك الأغآني الهآبطه والإتجآهـ
لمحمد العزآوي أصرف >> بآغثكم فيهـ
خربشآت نآعمه
15-03-09, 08:47 am
مير اشوف المسألة صايرة طرح اذاواق و كل واحد جالس يصوت للفنانة ما بقى الا كل واحد يحط رقم جوالة بعد ... عيب عليكم انت و ياه روحوا خلصوا معاملات المواطنين و اتركوا عنكم الجحلط اللي ينهقون بالتلفزيونات و الرادوات و المهرجانات
ثانيا غير الطقاقات لا دورون تراهن صايرات موضة هاليومين [/align]
يآخي لولآ الأذوآق لبآرت السيديات./
خربشآت نآعمه
15-03-09, 08:48 am
آلآسترليني ’’
فيروز تستحق من يصوت لأجلهآ فهي من صنع الطرب الأصيل
صدقت الطقاقات عليهم سوق الأيام هذي
الله يهديكـ .. ويصير لك فطرهـ ترضي ربكـ
خربشآت نآعمه
15-03-09, 08:52 am
القلوب .. تطرب لكل شيء جميل ..
من كلمات او لحن او موسيقى ..
انا ايضاً لا افتي هنا ..
ولكن اقول لكم ..
الكلمة الجميله تطرب لها الاذن و القلب ..
و كذا الحن .. له تأثير عليهماااااا
اذا .. الطرب ليس للغنى فقط ..
وانما للكلمه و الحن .
لحن بدون موسيقى صح؟!
عندي قنآعه تآمهـ إن الموسيقى تفسد الأذن كمآ يفسد الخل العسل
بوركتمـ
الديماسة
سوف آجل ردي الي بعد ( 10 ) سنوات من قبول قناة طيور الجنة
وانظر الي "مستقبلي" قناة طيور الجنة كيف حالهم معها ؟
اطيب تحية
خربشآت نآعمه
15-03-09, 09:19 am
تقول مياده00
غنيت لك ولك أغني00
رقصت جدران قلبي00
طربت أهات عمري00
ويقول الفنان الشعبي 00
لاتحسبوني كل ماغنيت طربان00أنا بحال يعلم الله سببها0
وبعيدا عن الفطرة واشكالياتها00
أظن أن الانسان ميال - أنا قلبي اليك ميال ومافيش غيرك عالبال - لكل شيء جميل 00
لذا من الطبيعي أن نرى مشاعره واحاسيسة تنجذب نحو كل صوت وايقاعات جميلة خاصة اذا
كانت مغناة واكتمل مثلث الجمال فيها 0
حتى الاطفال تجدهم أحيانا يتجهون نحو الشاشة عندما يرون دعاية تحمل ايقاعات قريبة لهم0
المهم أن الاغاني والتمعن بها وحسن الاستمتاع واستسلام المشاعر وابحارها مع هذه الاغاني
توجع القلب ففي الغالب قد ترتبط بعض الاغاني بذكريات خاصة وقريبة 0
الاستمتاع والاستماع للاغاني بلوى00تجر الويلات00ومن المستحيل أن يجتمع في قلبك
حب الاغاني وحب القران الكريم 0
الابتعاد عن الاغاني مكسب للأنسان وراحة بال0
تحيتي لك0
صدقاً ماخطته يمينكـ ... في نظر البعض تجذب وتطرب أحيآنآ ..
لكنـ كمآ قلتـ ...
الاستمتاع والاستماع للاغاني بلوى00تجر الويلات00ومن المستحيل أن يجتمع في قلبك
حب الاغاني وحب القران الكريم 0
الابتعاد عن الاغاني مكسب للأنسان وراحة بال0
اعترآف >> أتوقع مجربـ ..؟!
وجهة نظر متزنهـ فرحتني ...
تحيتي
خربشآت نآعمه
15-03-09, 09:48 am
وي لاانسان ولاحيوان <<الحمدلله منشده من الطراز الاول :)
<<لدموسه فقط :g3:
وبعدين كأني سمعت احد يسب الانشاد :for1:
دموسه الطرب هوايه يكتسبها الشخص من تنميته وتطويره لها
عندما يجدها في نفسه فعلا له تأثير عميق في نفوسنا دموسه جربي تسمعي للشيخ البريك والغامدي وياسر الدوسري
والمنشدين ابو عبدالملكـ والبشيري وقوزع وحاميم <<لدموسه :4_6_215[1
شخصيا لاارتاح الا لمن اطرب او استمع لمن يطربوني من المنشدين
ولااخفيكـ باني مدمنة نشيد سواء من نفسي او لاستماعي للمنشدين يلي افضل ان استمع لهم ولكل جديدهم :f5:
عند دخولي للنت واثناء ردودي في المنتديات لابد وان تكون السماعات
باداني :20[2]:
<<برضو لدموسه هههه
دموسه انتي تتكلمي عن الطرب ولا الصوت لان فيه اختلاف
بليز لاتحذفو ردي :e4:
تحيتي
أووهلين ورد حياتي بمآ إني في الصبآح البآكر أقوولك صبآحك ورد
وودي لي سلامي يآرآيح للحرمـ وادعيلي وسلملي على هآدي الأمم...
المهم:
دعي من ينتقد الإنشآد فليسوا سوى (يهرفون بما لايعرفون باختصآر مآعندهم سآلفهـ)
المهمـ بمآ إنك نصحتيني ومن باب التنآصح المنصوح//:>>لووولات
عندك يالغاليه الطرب أنوآع
فـ محدثتك تلتقي معك بنفس المقرئين و المنشدين
إلا أن عندي زيآدهـ طفيفه في الذوق../
عندك الشيخ محمد أيوب في الترتيل مو التجويد غصب عينك تهمي >>؟
ومآهر المعيقلي ...:
وعلى رأسهم المنشآوي جربي اسمعي لهـ : سورة الفرقآن ترتيل عجيب وسآحر يقرأ القرآن وكأنه انزل عليه./
أمآ الطوآريق يآبعدي تختلف ع حسب الجو .. إذا كنت مآسكه خط المدينه هذه مصعب المقرن وطقته .. الجبالي وو..وو..
أمآ إذا مسكنآ خط .. الشرقيه // أووه .. عندك الندواي .. والدلبحي ... وطقتهمـ
أمآ إذا مسكنآ خط حآيل يآحيي ... // يجيك مهنآ .. والضبآعين كلهم ./
أمآ خط بريدهـ // أمممم مآدري هي مره بالسنه نرووح وسآكته من الإزعآج لأن الروحه جمآعيه موووش تبع طرب...!
وسلامتك ..::طوولت عليك بالحيييل
خربشآت نآعمه
15-03-09, 10:02 am
ممكن تكون كلمة طرب سبب في رفض البعض للموضوع
لان الكلمة عندنا ارتبطت بالغناء .. الي قالوا عنه علمائنا انه محرم
لكن لو قلتي اللحن.. او الترتيل... كان اخف
التلحين شي مطلوب في كثير من الامور..
ويمكن يتعدى كونه ترفيه الى كونه تعليم في بعض الاحيان
وعن كثير من اناشيد هالوقت... اوافقك ان اغلبها لايفرقه عن الغناء الا الالات الموسيقية
رغم ان البعض ادخل التلاعب الصوتي بدلا منها
صح عليكمـ ...
وعن كونه ترفيه بالتعليمـ .. في احدى المرآت نظم عمر بن الخطآب شعرا كي يتعلم أحد الأعرآب عدد الصلوآت وركعآتهآ ..
تحيتي ....
خربشآت نآعمه
15-03-09, 10:04 am
الطرب حاجة نفسية
فعلى حسب حالتك تختار ماتسمع..!
تحيتي,,,
:)
صح
.
.
.
.
خربشآت نآعمه
15-03-09, 10:08 am
ما مفهوم الطرب الذي تتكلمين عنه؟! هل هي الاهازيج ام الاناشيد ام المصحوب بالموسيقى الغير ماجنة او الماجنة اوالكلمات الوطنية او بالطيران او ....
مآدي ليه يجيني احساس لمآ أشوف طريقة كتآبتكمـ إنكم من مكتب التحقيقات الفيدآليه ..
مآعلينآ ... تبون الطرب اللي أقصد ... // عمركم طويل .. هاي مصعتهآ من .. مفضلتي ..//
http://www.youtube.com/watch?v=2fgSuk67_pE
خربشآت نآعمه
15-03-09, 10:10 am
برمودآ
هلا بالمشرفه الديماسه ,,,أجل أنتي طربانه وسط ناس حزينه .لكن ماعلينا أي فن فيه غث وسمين ومو مقصور على الأناشيد الإسلاميه فقط بل في كل شيء ....أنا أكتب التعقيب وسط إلحاح من إبنتي (لميس) أن تهديكم هذا المقطع وهو المفضل لديها ....
كلام سليمـ ..
مشكوره يآلميسـ ...
أمــ الحب ــير
15-03-09, 10:41 am
بآك سنيوريتآ ديمآسة ,,
آمين يآرب آلعآلمين وجميع آلمسلمين ,,
لاكن بتكلم بصرآحه معآك بمآ آني آهرف بمآ لآ آعرف ولكل وجهة نظرة ورآية ,,
فلآ تعصبين علينآ ,,
آذآ كنتي صدق بتطربين وتستمعين فآستمعي للقرآن ,,
ومن وجهة نظري آيضآ جميع آلأنآشيد آشوف آنهآ خربطه × خربطه وآنا آنسآن مو ملزوم آستمع لخرآبيط فآضيه ,,
وبصرآحه آللي يستمع آنآشيد آعتبره آنسآن فآضي ,,
ومثل مآقلتي آنتي آنك تستمعين لأنآس تعوي ,,
وبعدين وآنآ آخوك آللي يشوفكم في ذآلمتصفح يقول مآ تسمعون آو تستمتعون آبدآ للغنآوي ,,
وآكبر دليل حرصكم على حضور آلزوآجآت آللي فيهآ طقطقه وطرب ,,
آمآ آذآ كآن آلزوآج مآفيه هيصه مستحيل تحضرونه وآذآ كآن قريب حيل حيل سلمتو عآلسريع وسريتو ,,
خلآصة آلكلآم لآيوجد هنآك مآيطرب آلنفس وآلروح غير آلقرآن ,,
تقولين آنتي نشيد آو آنا اقول آغاني كلهم خرآبيط فآضيه ,,
آسف عآلآطآلة وآلخربطه في موضوعك آلبآرح ,,
آورفوآر
خربشآت نآعمه
15-03-09, 10:47 am
8
8
8
ولكمـ بآك
لقد اني لست معصبهـ .. مرووقه ع هالنشيد..:
يآخيي خربطهـ خربطـ مآقلنآ شي بيجي العجوز السيمنسي ويرد عليكمـ ..
بس فيه نقطهـ
القرآن لسمآعه أكبر من كلمة طرب .. و غذآء للروحـ >>وصلتـ
وبعدهآ وش بقى ../> مآسمعت بأنجشهـ ..؟!
خربشآت نآعمه
15-03-09, 10:52 am
يكيفيك من الطرب ضيقة الصدر والكآبة بعد استماعه واستمتاعك به حتى ولو كانت أناشيد إسلاميه كما يطلق عليها
الأغآني صح يمكن ..
بس الأنآشيد.. مثل الملح في الطعآم يقلل .. !
تحيتي ..
خربشآت نآعمه
15-03-09, 10:54 am
الديماسة
سوف آجل ردي الي بعد ( 10 ) سنوات من قبول قناة طيور الجنة
وانظر الي "مستقبلي" قناة طيور الجنة كيف حالهم معها ؟
اطيب تحية
لا تحتري بعد 10 سنين .. الحين أعطيكم الإجآبه أبعد عيآلك عن هالقنآة بس البنآت يشوفونهآ أمآ الأولآد مآ أنصح,,,؟/؟،
وبثـ
لا تحتري بعد 10 سنين .. الحين أعطيكم الإجآبه أبعد عيآلك عن هالقنآة بس البنآت يشوفونهآ أمآ الأولآد مآ أنصح,,,؟/؟،
وبثـ
عفواً
امل الايضاح ان تفضلتي ؟
نسيم السحر
15-03-09, 08:17 pm
كلمة (الطرب) >> (الخفّة)
وعليه فلا تتوقف على الحداء أو الغناء أو الدف أو...بل تشمل كلّ ما يبهج النفس ويدخل السرور عليها.
فالطرب بهذا المعنى : حاجة فطرية نفسية .. قد فطر عليها الإنسان .. ولا يخالف في هذا أحد !
أما إذا قصرناه على الحداء بآلة أو بغير آلة .. فلا أعتقد ـ من جهة نظري ـ أنه ضروري (فطري)كما ذكرتِ ..كيف يكون كذلك وما هو إلا سبب من أسباب تلك .. لا أكثر!
نعم كان النبي ـ صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ـ يستمع للحداء .. ويستمع لإنشاد الشعر .. وسمع ضرب الدفّ .. وروي أنه كان يرتجز في الخندق مع الصحابة:
والله لولا الله ما اهتدينا..........ولا تصدقنا ولا صلينا
إنا إذا قوم بغوا علينا..........وإن أرادوا فتنة أبينا
فأنزلنْ سكينة علينا..........وثبت الأقدام إن لاقينا
لكن لا يلزم من هذا نفي الإنسانية بل والحيوانية عمن لا يطرب في أحواله العادية!!
* على فكرة هناك أقوام لا يتوقف تأثير الحداء على الطرب فحسب .. بل قشعريرة الجسد .. وتصل أحيانا إلى حدّ الإغماء .. وقد رأيت أحدهم يقشعرّ جسده ببيت واحد
وما يضاف عليها من آهات .. وصدى يزعج ذائقتي..
- بالنسبة لأناشيد اليوم .. أو أناشيد (المكسر)فليست بأناشيد حقيقة حتى تستحق سماعها أو الطرب لها..
ليست المشكلة في الصدى و(الآهات) إذا استخدمت بأصوات بشرية بعيدا عن (أوات التجميل).. المشكلة في الخلفيات التي تسمى زورا مؤثرات بشرية!
يضاف إلى هذا أن الأناشيد أنقلبت اليوم إلى أناشيد صوفية(من غير تحديد أسماء)..فيهما من مدح النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مما حذر منه بأبي هو وأمي ورفعه فوق منزلته التي كان يفخر بها
- أما بالنسبة للغناء (الموسيقى) فقد نُصِبْنا هنا على الاختصاص بأننا نخالف الذوق العام .. والله المستعان
لن أحيل ساحتك لساحة فقهية صرفة ..لكني استفدت معلومة خضراء تخصّ أصحاب العمائم الخضراء!
يبقى التساؤل:
هل طرب النساء (للأناشيد) يختلف عنه بالنسبة للرجال؟!
.
.
ليس بالضرورة أن أتفق معكـ
أو أختلف .. وإن كنت طروباً
في أغلب وقتي ..
لدي تعقيبات على بعض ردودكـ
لاعتقادي أنكـ جاوبتي في أول
موضوعكـ على تسائلكـ في آخره ..
وكأنكـ تصادرين أراء الأخرين
قبل طرحها ..
الحياة مدرسة
وليس من العيب تعلم الكبير من الصغير
ومن نقيض العلم أن يعتقد الشخص
أنه أعلم من البقية ،،
وهو ثبت عنهـ ثبت من أنس رضي الله عنه { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحدى له في السفر ، وأن أنجشة كان يحدو بالنساء
من باب عدم تأويل الأحاديث
لتوافقها مع معتقداتكـ أردت التوضيح :
ورد في الحديث أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، قال لأَنْجَشةَ وهو يَحْدُو بالنساء: رِفْقاً بالقَوارير؛ أَراد،صلى الله عليه وسلم، بالقوارير النساء، شبههن بالقوارير لضعف عزائمهن وقلة دوامهن على العهد، والقواريرُ من الزُّجاج يُسْرِع إِليها الكسر ولا تقبل الجَبْرَ، وكان أَنْجَشَةُ يحدو بهن رِكابَهُنَّ ويرتجز بنسيب الشعر والرجز وراءهن، فلم يُؤْمَنْ أَن يصيبهن ما يسمعن من رقيق الشعر فيهن أَو يَقَعَ في قلوبهن حُداؤه، فأَمر أَنجشَةَ بالكف عن نشيده وحُدائه حِذارَ صَبْوَتِهن إِلى غير الجميل، وقيل: أَراد أَن الإِبل إِذا سمعت الحداء أَسرعت في المشي واشتدت فأَزعجت الراكبَ فأَتعبته فنهاه عن ذلك لأَن النساء يضعفن عن شدة الحركة.
ومن منظوري آنآ ./,
الفطره أي حآجه يحتآجهآ الإنسآن وترتقي بذآئقته الحسيه >>تعريف أنآ مألفته
المعرف لايعرف
وتعريفكـ ليس تأليف
هو أقرب مايكون تعريف لمعنى ( الرغبة )
وشكراً ..
.
.
خربشآت نآعمه
16-03-09, 08:33 am
عفواً
امل الايضاح ان تفضلتي ؟
والله يآخووي >>تورطت
لا جد الحين الولد ودك ببداية تنشئتهـ يتربى عالرزآنه والرجولهـ
وذولي طبل وتنطيط وحركآت ,, وبس
والله يآخووي >>تورطت
لا جد الحين الولد ودك ببداية تنشئتهـ يتربى عالرزآنه والرجولهـ
وذولي طبل وتنطيط وحركآت ,, وبس
شكرا الديماسة
وضحت الصورة
ابعاد الاولاد عن التمييع الموجود في تلك القناة
اطيب تحية
خربشآت نآعمه
16-03-09, 09:06 am
كلمة (الطرب) >> (الخفّة)
وعليه فلا تتوقف على الحداء أو الغناء أو الدف أو...بل تشمل كلّ ما يبهج النفس ويدخل السرور عليها.
فالطرب بهذا المعنى : حاجة فطرية نفسية .. قد فطر عليها الإنسان .. ولا يخالف في هذا أحد !
أما إذا قصرناه على الحداء بآلة أو بغير آلة .. فلا أعتقد ـ من جهة نظري ـ أنه ضروري (فطري)كما ذكرتِ ..كيف يكون كذلك وما هو إلا سبب من أسباب تلك .. لا أكثر!
نعم كان النبي ـ صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ـ يستمع للحداء .. ويستمع لإنشاد الشعر .. وسمع ضرب الدفّ .. وروي أنه كان يرتجز في الخندق مع الصحابة:
والله لولا الله ما اهتدينا..........ولا تصدقنا ولا صلينا
إنا إذا قوم بغوا علينا..........وإن أرادوا فتنة أبينا
فأنزلنْ سكينة علينا..........وثبت الأقدام إن لاقينا
لكن لا يلزم من هذا نفي الإنسانية بل والحيوانية عمن لا يطرب في أحواله العادية!!
* على فكرة هناك أقوام لا يتوقف تأثير الحداء على الطرب فحسب .. بل قشعريرة الجسد .. وتصل أحيانا إلى حدّ الإغماء .. وقد رأيت أحدهم يقشعرّ جسده ببيت واحد
- بالنسبة لأناشيد اليوم .. أو أناشيد (المكسر)فليست بأناشيد حقيقة حتى تستحق سماعها أو الطرب لها..
ليست المشكلة في الصدى و(الآهات) إذا استخدمت بأصوات بشرية بعيدا عن (أوات التجميل).. المشكلة في الخلفيات التي تسمى زورا مؤثرات بشرية!
يضاف إلى هذا أن الأناشيد أنقلبت اليوم إلى أناشيد صوفية(من غير تحديد أسماء)..فيهما من مدح النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مما حذر منه بأبي هو وأمي ورفعه فوق منزلته التي كان يفخر بها
- أما بالنسبة للغناء (الموسيقى) فقد نُصِبْنا هنا على الاختصاص بأننا نخالف الذوق العام .. والله المستعان
لن أحيل ساحتك لساحة فقهية صرفة ..لكني استفدت معلومة خضراء تخصّ أصحاب العمائم الخضراء!
يبقى التساؤل:
هل طرب النساء (للأناشيد) يختلف عنه بالنسبة للرجال؟!
كلآم سليم ومآعليه غبآر ./
بالنسبهـ للتسآؤل مآسألت نفسي قبل ..
بس يمكن يختلف .. من شخص للثآني .. يعني مش ع حسب الصنف مره أو رجل.؟
>>وجهة نظر ..
خربشآت نآعمه
16-03-09, 09:09 am
.
.
ليس بالضرورة أن أتفق معكـ
أو أختلف .. وإن كنت طروباً
في أغلب وقتي ..
لدي تعقيبات على بعض ردودكـ
لاعتقادي أنكـ جاوبتي في أول
موضوعكـ على تسائلكـ في آخره ..
وكأنكـ تصادرين أراء الأخرين
قبل طرحها ..
الحياة مدرسة
وليس من العيب تعلم الكبير من الصغير
ومن نقيض العلم أن يعتقد الشخص
أنه أعلم من البقية ،،
من باب عدم تأويل الأحاديث
لتوافقها مع معتقداتكـ أردت التوضيح :
ورد في الحديث أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، قال لأَنْجَشةَ وهو يَحْدُو بالنساء: رِفْقاً بالقَوارير؛ أَراد،صلى الله عليه وسلم، بالقوارير النساء، شبههن بالقوارير لضعف عزائمهن وقلة دوامهن على العهد، والقواريرُ من الزُّجاج يُسْرِع إِليها الكسر ولا تقبل الجَبْرَ، وكان أَنْجَشَةُ يحدو بهن رِكابَهُنَّ ويرتجز بنسيب الشعر والرجز وراءهن، فلم يُؤْمَنْ أَن يصيبهن ما يسمعن من رقيق الشعر فيهن أَو يَقَعَ في قلوبهن حُداؤه، فأَمر أَنجشَةَ بالكف عن نشيده وحُدائه حِذارَ صَبْوَتِهن إِلى غير الجميل، وقيل: أَراد أَن الإِبل إِذا سمعت الحداء أَسرعت في المشي واشتدت فأَزعجت الراكبَ فأَتعبته فنهاه عن ذلك لأَن النساء يضعفن عن شدة الحركة.
المعرف لايعرف
وتعريفكـ ليس تأليف
هو أقرب مايكون تعريف لمعنى ( الرغبة )
وشكراً ..
.
.
وعفواً
من بآب تقبل وجهة نظر الآخرين .. كلامك ع عيني ورآسي,,/
وتبقى وجهة النظر مآ تفسد لأحد شين ...
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba