مشاهدة النسخة كاملة : فصل :( البريداوية ). باب : (ماجاء في التقديس )
الكربوني
05-03-09, 06:21 am
التقديس عموماً : اعطاء الــ شيء مقاماً فوق العادة مما يجعله أعلى من غيره حتى وإن توحدا بالاسم والصفة ..
التقديس عند الشعب البريداوي:
هو أن لاتمس من هو على هواهم ومهتواهم
سواء مسه بنية الخير أو خلافه .
حديثي هنا محصور بنقطه صغيــــــرة في مرامي تلك المفردة ..
وهي حول ( التقديس الذاتي للشخصيات)
أقول ::
ففي حين نلمز بعض الطوائف والفرق بفعلهم مع أئمتهم ومفكريهم والمراجع العلمية عندهم بما يعطيه أتباعهم لهم من الإنقياد والاتباع اللامرادة فيه ..
نغض الطرف عن مانجده عند ( بعضنا ) ..أو بالأصح نغفل عنه وإن أتى على بال أحدٍ مخالفة (نبراسه البشري) فكأنه رأى رؤيا منكره فيتفل عن يساره ويتعوذ ..؟!!
تنصدم أحياناً عندما تتناقش مع بعض العقليات ..فحين تجد المثقف الواعي ماأن تلمز إمامه المحبوب حتى تنعدم تلك العقلية وتستقبل بزبد (السعابيل ) نظرة كصاعقة وشعبان الــ(ريق)تكسر سدود الشفاه ..؟!
غريب ذاك الحماس أهو حماس على هدى أم هو تبعية (الحشاشين)عندما يأمرهم شيخ الجبل ويعدهم جنة الخلد ..
ولكن للأمانه فأئمتنا ليسو كشيخ الجبل .. يأمرون بطاعتهم
ولكنهم بُلُو بــــ( شباب) نشأ على حماسة غير متزنه
وخرج تابعاً كما ألف عليه من سبقه ..
**
خلاصة ::
مجلس شبابي(مقدِس) + طاري شيعه = ضحك وطنزة ونعت بالهمجية
مجلس شبابي(مقدِس) + نقد رأي فلان وعلان من طويلبة العلم(مقدَس) = أنت علماني أنت محارب للصحوة ...الخ
بصراحه
هل الحماسة منبثقة من دين أو قبلية أو (بُريدية) ..؟!!
إلى متى نقدس الشخصيات متى كانوا على هوانا ومتى ماخالفوه إما تغير بالرؤية وهو البحث عن الحق والصواب ..أصبحوا >>( إييييه فلااان لايهمك )
كيف من كان بالأمس ( هِنك)تطريه وتقول به شيء
اليوم صار ( لايهمك) ( تغير علينا ) ( ماااش مهوب ذا رفيقنا الأول )
هل المفروض أن يقودنا حماسنا أم أننا نحن المفروض من يقود الحماسية باتزان ..
ودمتم سالمين
* طبعاً التعريفان للتقديس ليسا من منطلق علمي بحت بل هو رؤية شخصية ..
المعروف
05-03-09, 03:10 pm
مشترك بقروب شيعي من يوم كنت اشتغل بالشرقية قبل كم سنة
وتجيني رسائل احذف اكثرها
بس الي خلاني ارد ان الشيعة مثلنا تمااااام
يعني كثير مايرسلون لي مايعتبر شذوذ في الفتاوى من بعض علماء السنة
وينقلون احداث وينسبوها للسنة
طبعا انا لا اقول كلامهم صح
لكني اقول ان الواحد يقدر يلقى بسهولة اشياء تدين الاخر وتسقطه
يعني اشياء كثيرة كنا نسمعها عن الشيعة وكانت عندنا مسلمات من عقديتهم
يوم عشت هناك كم سنة عرفت انها من اشذ اشذ عقائدهم
مثل القول بنقص وتحريف القران والتقرب بقتل السني وغيرها كثيررر
وماينقل ويتداول في تلك المجالس هو مايهول ويكبر من بعض المتعاطفين الذي يريدون تكريه العامة بالشيعة
" TWIX "
05-03-09, 03:10 pm
هلا بالكربون ..
بريدة ومطاريسهم والدعدعة اللي مال أمها داعي تبي لها كلية علم نفس بأكملها تجي تعالج ذا العقول
اللي ابتلت بجنون العظمة ..!!
الواحد منهم لا شفته تقول هذا نيوتن وإلا أدسون وإلا بطليموس وإلا.. من شوفة رويحته
حتى المشكلة أن اللي يسوى واللي مايسوى مسوي زحمة بطريق فاضي..
أجمل عبارة ـ بريدة المريضة بداء النرجسية ـ
كيف من كان بالأمس ( هِنك)تطريه وتقول به شيء
اليوم صار ( لايهمك) ( تغير علينا ) ( ماااش مهوب ذا رفيقنا الأول )
يا حبيلك .. والله إنك جبتها على الجرح
شفت وش سووا بسلمان العودة طلعوه من ثيابه وخلوه يهج من بريدة ..
يا زينهم لا حبوووووووووك
ويا شينهم لا أبغضووووووك
أبو الريش
05-03-09, 03:35 pm
وانت صادق بكلامك
يجب ان تراعي الفوارق الفرديه
اغلب الفوارق بين الناس تدهشني واتعجب
كل مأصبح يطلعلي شي من هالناس غريب
الكربوني
06-03-09, 02:44 am
المعروف
بالنسبة لما عند الشيعه ومايقال هذا أمر ثاني
ماودي نتشعب فيه في هذا الموضوع
الي ودي نتكلم فيه هنا
ربعنا وجماعتنا
وقضية التقديس عندهم
لكني اقول ان الواحد يقدر يلقى بسهولة اشياء تدين الاخر وتسقطه
أعجبني هذا المقتبس
الكربوني
06-03-09, 02:52 am
هلا بالكربون ..
بريدة ومطاريسهم والدعدعة اللي مال أمها داعي تبي لها كلية علم نفس بأكملها تجي تعالج ذا العقول
اللي ابتلت بجنون العظمة ..!!
الواحد منهم لا شفته تقول هذا نيوتن وإلا أدسون وإلا بطليموس وإلا.. من شوفة رويحته
حتى المشكلة أن اللي يسوى واللي مايسوى مسوي زحمة بطريق فاضي..
أجمل عبارة ـ بريدة المريضة بداء النرجسية ـ
يا حبيلك .. والله إنك جبتها على الجرح
شفت وش سووا بسلمان العودة طلعوه من ثيابه وخلوه يهج من بريدة ..
يا زينهم لا حبوووووووووك
ويا شينهم لا أبغضووووووك
المشكله أن البعض منهم وكأنه ينطلق في حبه وبغضه من مبداء شرعي ...
هذا الي يبط سبد الواحد
عبدالله الحلوه
06-03-09, 10:17 pm
الكربوني
قولك :
كيف من كان بالأمس ( هِنك)تطريه وتقول به شيء
اليوم صار ( لايهمك) ( تغير علينا ) ( ماااش مهوب ذا رفيقنا الأول )
يؤكد بأن الأمر ليس تقديساً وانما احتراماً بطريقة خاطئه
مشكلتنا في كيفية النقد وفي كيفية تقبله والرد عليه وهذا مايجعل الناقد لايستطيع ايصال نقده بالطريقة الصحيحه مما يسبب ردة فعل سيئه لدى الآخرين وهنا يحدث الفهم الخاطئ لنعتقد بأن ردة الفعل تنبئ عن تقديس للأشخاص
تحياتي
" TWIX "
06-03-09, 10:39 pm
من الذي أوجد المقطع الموسيقي الساخر (بابا بوه)
نحن وذلك بسبب أننا سخرنا بغيرنا فسخروا بنا ..
فكرتك وصلت ولكن فيه بعض التذكير
قولك(فحين تجد المثقف الواعي ماأن تلمز إمامه المحبوب ..)
أخي اللمز لا يجوز ويل لكل همزةة لمزة فكيف اذا كان بحق العلماء وطلبة العلم
ولكني احسبك تعني النقد الهادف ولكن زلت لسان!!
عموما من الأشياء التي قرأتها سابقا عن سبب قوة اليهود وتمكنهم انهم لا يقدسون احدا
الكل يعمل بدون توقف لهدف واحد -صحيح أن قلوبهم شتى ولكنهم نجحوا.
عفوا لمن يتنقد بريدة او ينتقد الاسماء اقول لهم انقدوا الفعل واتركوا الفاعل
بريدة واهلها تبقى نبراسا لكل من تاه الطريق.
سيف وفيصل
07-03-09, 12:48 am
بريدة اذا حبوك خذ كلما تبي واذا صاروا مايبونك فانت خارج عن الملة!!!تحيتي للكربوني
بريدة شعارهم الأبدي (إن لم تكن معي فأنت ضدي )
الكربوني
09-03-09, 02:35 am
وانت صادق بكلامك
يجب ان تراعي الفوارق الفرديه
اغلب الفوارق بين الناس تدهشني واتعجب
كل مأصبح يطلعلي شي من هالناس غريب
ربعك
والله من العجايب الي بتشوفها ...
كل ماأصبحت وكل ماأمسيت ...
الي مهوب على منهج بس على هواه .. هذا بس ناظره وقت العجه ..؟!!
الكربوني
09-03-09, 02:53 am
يؤكد بأن الأمر ليس تقديساً وانما احتراماً بطريقة خاطئه
أخي عبدالله
لو تطلعت مرة أخرى لتعريفي للتقديس لرأيت أن الاحترام والتقدير إذا تعدى حده أصبح من التقديس
مشكلتنا في كيفية النقد وفي كيفية تقبله والرد عليه وهذا مايجعل الناقد لايستطيع ايصال نقده بالطريقة الصحيحه مما يسبب ردة فعل سيئه لدى الآخرين وهنا يحدث الفهم الخاطئ لنعتقد بأن ردة الفعل تنبئ عن تقديس للأشخاص
كلامك صحيح
فثقافة النقد وثقافة التقبل للنقد ليس الجميع يلم بشيء من فنياتها
ولكن هذا حين تنقد الطرف الذي أمامك ولكن عندما تنتقد شخصا غائبا نقدا ليس بالغيبة وإنما برأي أو فكر ..أو تأتي بطاري لذاك الشخص حتى وإن كان لمجرد سواليف.. هناك تتجلى لك تلك السمة التقديسية وكأن الأعين تقول لماذا لم تقل بعد ذكر اسمه .(الله يحفظه)(الله ينصره)(العلم ..الجهبذ....) أو تلاقى بوصفك بنعوت قد تخرجك من الملة ..؟هذا ماألمحت عنه بالتقديس الموجود عند ربعنا ..
أسعدني مرورك عبدالله الحلوة
مـتـعـب
09-03-09, 06:18 pm
الكربوني تسلم يمينك يا بطل !
قسم بالله إذا انتقدت شيخ ؛ المجلس اللي انت فيه شنوا عليك
حرب شعواء و استمروا يرمون عليك كلمات التخوين لين ما تمل
و تحرم تتكلم بالموضوع هذا عدا عبارة " أنت ما عندك علم !"
و كأن العلم يحتكره أشخاص
و بالنسبة للصحوة أنا ودي أدري وين هالصحوة ؟!!
صحوة شكلية لا أقل و لا أكثر كسروا التلفزيونات و بدوا يصلون
يحسبون هذي هي الصحوة !!
حنا بحاجة صحوة فكرية لا صحوات شعائرية سرعان ما تزول
تحياتي لك حبيبي و تسلم يدك
غريب بريده
09-03-09, 07:18 pm
بريدة اذا حبوك خذ كلما تبي واذا صاروا مايبونك فانت خارج عن الملة!!!
( اهل بريده ماخذين مقلب بنفسهم على ايش ماني بداري ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الكربوني
10-03-09, 04:37 am
من الذي أوجد المقطع الموسيقي الساخر (بابا بوه)
نحن وذلك بسبب أننا سخرنا بغيرنا فسخروا بنا ..
ربعنا ... جيدين على غيرهم
لكن هنك تقول بهم وبجماعته شيء ...ياويلك يغدي المغراب أطهر منك ..
نتطنز ونشوف أنفسنا بالعلالي ... لما عرف غيرنا ماعندنا ولقى وش ورانا .... بووو
عالعموم
ترى الموضوع
منا وفينا خلنا من غيرنا
هالحين خلنا نبلش بأنفسنا وشللنا ..
الكربوني
10-03-09, 05:02 am
فكرتك وصلت ولكن فيه بعض التذكير
قولك(فحين تجد المثقف الواعي ماأن تلمز إمامه المحبوب ..)
أخي اللمز لا يجوز ويل لكل همزةة لمزة فكيف اذا كان بحق العلماء وطلبة العلم
ولكني احسبك تعني النقد الهادف ولكن زلت لسان!!
عموما من الأشياء التي قرأتها سابقا عن سبب قوة اليهود وتمكنهم انهم لا يقدسون احدا
الكل يعمل بدون توقف لهدف واحد -صحيح أن قلوبهم شتى ولكنهم نجحوا.
عفوا لمن يتنقد بريدة او ينتقد الاسماء اقول لهم انقدوا الفعل واتركوا الفاعل
بريدة واهلها تبقى نبراسا لكل من تاه الطريق.
حياك ربي سدو
أخي اللمز لا يجوز
جزاك الله خير على التنبيه وأوردتها هنا كان قصدي (الإشارة) وإتيان ذكر الشخص دون التنقص منه ... ولكن هو كما ذكرت أخي أنها ترد كما أتت في الآية الكريمة .. أحسن الله إليك بالتذكير
فكيف اذا كان بحق العلماء وطلبة العلم
أما أهل العلم العروف علمهم فهنا يكون بتقدير وبمستوى علمهم ..لكن ماذكر هنا في الموضوع هم أئمة وضعهم الشباب لهم وليس لزاما أن يكون طالب علم فلربما كان مدرس حلقتهم بأول كلية .. وياويلك لو تكلمت عنه بلغة الإصلاح ..لأن هذا عند طلبته هو النبراس وكل مايعمله من قول وفعل هو الصح وأنت الخطاء حتى لو كنت والدهم ؟؟؟!
عفوا لمن يتنقد بريدة او ينتقد الاسماء اقول لهم انقدوا الفعل واتركوا الفاعل
بريدة تنقد والأمر سهل ..وش حيث إنها ..مبرك القصواء ..؟!!
لكن الأسماء أشاركك فالنقد يكون للفعل وللقول ...
بريدة واهلها تبقى نبراسا لكل من تاه الطريق
هه ... بدينا بالتقديس ..
تعليق جميل ...
الكربوني
10-03-09, 05:14 am
بريدة اذا حبوك خذ كلما تبي واذا صاروا مايبونك فانت خارج عن الملة!!!تحيتي للكربوني
سيف وفيصل مرحبابك أقين ...
هذا الي لاطرت عليهم قالوا عنه هواوي ..
وربعنا الرابح الي يهوونه عزالله بيتربع ملك لو هو مايسوى خلق ...
الكربوني
10-03-09, 05:59 am
بريدة شعارهم الأبدي (إن لم تكن معي فأنت ضدي )
أثرهم سابقين بوش بهالمبداء ..؟!!
الكربوني انت مكربن ويبيلك مس بخط >>> ينكت
المهم شف وانا اخوك
التقديس السلبي هو المرفوض اما أن يكون عند الإنسان تقدير وحب واهتمام لأمر معين
فهو من طبيعة البشر وليس عيبا النبي صلى الله عليه وسلم يحب مكة مع ان اهلها مشركين
ويحب طيبة الطيبة وقال عن جبل أحد يحبنا ونحبه يعني لاا تلومني اذا قلت بريدة معشوقتي يا هالايطالي.
وبالنسبة لسالفة مدرس الحلقة هذي يبغالها دورة كامله لكي تناقش
خصوصا ان مدرس الحلقة عليه الرادار بكل صغيرة وكبيرة
لكن انا فاهم كلامك زييييييييين وعانيت من هالمشكلة كثير ولكني غير مبالغ ومنصف
بالنسبة لزمن التقديس بدأ يجف ولم يبقى إلا منه إلا القليل وهو على جرف هار.
هنا التقديس يصل
إلى تحديد أمور محرمة
أن تأتي عليها بخير..أو بسوء
أو أي رأي هو حرام عليك..!
الولاء هنا خاطئ
والتقديس هنا أمره عظيم
ولاوسطية..!
تحيتي,,,
الكربوني
16-03-09, 05:12 am
الكربوني تسلم يمينك يا بطل !
قسم بالله إذا انتقدت شيخ ؛ المجلس اللي انت فيه شنوا عليك
حرب شعواء و استمروا يرمون عليك كلمات التخوين لين ما تمل
و تحرم تتكلم بالموضوع هذا عدا عبارة " أنت ما عندك علم !"
و كأن العلم يحتكره أشخاص
و بالنسبة للصحوة أنا ودي أدري وين هالصحوة ؟!!
صحوة شكلية لا أقل و لا أكثر كسروا التلفزيونات و بدوا يصلون
يحسبون هذي هي الصحوة !!
حنا بحاجة صحوة فكرية لا صحوات شعائرية سرعان ما تزول
تحياتي لك حبيبي و تسلم يدك
والله ياعبارتك الاخيرة توزن بالماس مهوب ذهب
صحيح
نحن بحاجة لتطبيق عملي ..لأيس مجرد تنديد وانتفاضات عاطفية ...
الكربوني
16-03-09, 05:19 am
بريدة اذا حبوك خذ كلما تبي واذا صاروا مايبونك فانت خارج عن الملة!!!
( اهل بريده ماخذين مقلب بنفسهم على ايش ماني بداري ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يادافع البلاء
أثري أنا ماقلت شيء ....
أجل الله يجعلنا من المحبوبيييييييييييييين
الكربوني
16-03-09, 05:35 am
سدو
أقدع ناس
الكربوني انت مكربن ويبيلك مس بخط >>> ينكت
نككككت وانا اخوك والامر هين
ترى الدعوه هنا سعة صدر واحيانا تضييق صدر
والكربوني ماصار كربوني الا لانه متكربن
التقديس السلبي هو المرفوض اما أن يكون عند الإنسان تقدير وحب واهتمام لأمر معين
فهو من طبيعة البشر وليس عيبا النبي صلى الله عليه وسلم يحب مكة مع ان اهلها مشركين
ويحب طيبة الطيبة وقال عن جبل أحد يحبنا ونحبه يعني لاا تلومني اذا قلت بريدة معشوقتي يا هالايطالي.
اللهم صلي عليه وسلم
يابن الأجواد ماقلنا شيء بالحب والاحترام وسبق وضحت النقطة هذي في ردي على عبدالله الحلوة وقلت إنه لما يصل الاحترام لحد العمى والقبول المطلق فهو المرفوض وهو المقصود هنا .. أما الاحترام والتقدير فما عليه غبار
وترى الي يقول إن(بريدة نبراسا لكل من تاه الطريق)هذا اعتبره من التقديس ..باسألك ليش نبراس على إيش ..؟ مكة ولا المدينة ..
نبراس لأهل بريده ايه ديرتهم والفينها وموالفتهم لكن(لكل)هذي دور أحد ..!!
وبالنسبة لسالفة مدرس الحلقة هذي يبغالها دورة كامله لكي تناقش
خصوصا ان مدرس الحلقة عليه الرادار بكل صغيرة وكبيرة
لكن انا فاهم كلامك زييييييييين وعانيت من هالمشكلة كثير ولكني غير مبالغ ومنصف
بالنسبة لزمن التقديس بدأ يجف ولم يبقى إلا منه إلا القليل وهو على جرف هار.
مدرسين الحلق ونعم وألف أنعام
لكن ضربت المثل به من باب رؤية هالنظرية هذي كثيرة في طلاب الحلق أما المدرس فيمكن بعضهم مايرضيه هالشيء بس الطلاب يصير عندهم (حماس) حبتين ولاجيت تـ(فتح)معهم فأنت الخطاء ..
معاناتك من هالمشكلة دليل على وجودها إما مسألة الإنصاف وعدم المبالغه فبحسب ماعانيته وأعتقد بكلامي أجتهد بعدم الحساسية ومحاولة الانصاف وهذا ماأتى معي
سدو
اسعدتني مداخلاتك ...
الكربوني
16-03-09, 05:39 am
هنا التقديس يصل
إلى تحديد أمور محرمة
أن تأتي عليها بخير..أو بسوء
أو أي رأي هو حرام عليك..!
الولاء هنا خاطئ
والتقديس هنا أمره عظيم
ولاوسطية..!
تحيتي,,,
لييييييت بس من يقولهم
المشكلة مااهنا قبول
خلاص ينعمي الواحد ...
شارع الخبيب
17-03-09, 06:32 am
.
قد أقرأ موضوعاً تافهاً ينال من مدينة بريدة ( وما أكثرها ) فأردد ( القافلة تسير ). لكن أن أقرأ فكرة جيدة ثم تسقط بالتخصيص فهو أمر محزن .
لتعرف أن موضوعك كان فرصة للنيل وليس للنقد لاحظ بعض الردود على موضوعك .. مجرد إساءات وتعميم جاهل .
التعايش أو القبول بالرأي والطيف الآخر تجده في دول متقدمة . أما أن تختزل أمراض العالم النائم والعربي والشرق الأوسط في بريدة فقد أسقطت موضوعك واصبح فرصه لبعض الصغار للخربشة فيه .
شكراً لك .
.
الكربوني
23-03-09, 03:37 am
الانسان عندما يرى
شخصاً على ثوبه نقطة سوداء
فإنه يذهب إليه (إن كان يريد النفع) فيقول ياااااا(هذا) في ثوبك نقطة سوداء لافتة للنظر
ولا يذهب إليه ويقول
ترى ثياب العالم فيها نقاط سوداء
...
أعتقد عندما أتكم عن مشكلة أراها في بيئة محدودة (بوجهة نظري) فليس من المناسب أن أتكلم بالعموم
**
أما إن كان الموضوع فتح باباً للنيل فحتى مواضيع الثناء والمديح تفتح أبواباً للإنتقام ..
ولست ملزماً أن أتكفل بتصحيح أفهام (المعلقين)على الموضوع فكل وعلى حسب استيعابه
**
وغير صحيح أني اختزلت أمراض العالم في هالموضوع
الموضوع كان يتكلم عن جزئية موجودة عند بعض الشباب المتحمس
مثلها مثل من يتكلم
عن العنوسة هنا وهناك
ومن يتكلم عن التفحيط في نجران أو في البدائع ...
**
حياك الله
وأعلم ماللذي أزعجك فهي ياصاحبي أزعجتني أيضا
فالتعميم في بعض التعليقات يجعل منها ظاهرة وهي لاتعدوا كونها مشكلة تأتيها أوقات طفرة ثم تهون وهكذا .. على حسب الأوضاع والأحداث الجارية على الساحة ...
اصــعب واغـــرب شخصيات تعرفت عليها في بريده::::
الكربوني
01-04-09, 10:46 am
ياحظنا بس
عندنا شخصيات غريبه وصعبة
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba