تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : مؤسسات المقاولات أصبحت أكثر من البقالات من يوقف العابثين بإقتصاد الوطن يامكتب العمل


الخيــــال
07-02-09, 03:58 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

شاهدنا على إمتداد جميع طرقات بريدة لوحات مؤسسات المقاولات الوهمية

بكثرة في مدينة بريدة والتي يقصد بها هؤلاء العابثين المتاجرة بالتأشيرات

وإغراق الوطن بعشرات الآف من العمالة السائبة ولا يخفى على الكثيرين

الأضرار الإقتصادية والإجتماعية والأمنية التي يسببها هؤلاء

سؤالي أين مكتب العمل عنهم ولماذا لا تطبق عليهم العقوبات الرادعه

والتي تصل إلى السجن والغرامة !

عاشق الشباب
07-02-09, 04:41 pm
مشكور على موضوعك

لكن ما الوم بعض الشباب لبدوا يشتغلون بالتأشيرات


ياخوي انا واحد منهم
لا وضيفة
ومالي غير هالتأشيرات
ولول الله ثم التاشيرات كان ماشريت سياره ولا فتحت بيت واعرست

ياخوك اذا كنت موضف وراتبك زين

تراه غيرك مايلقون شي


وصدق الي قال (ناس تتمنى وناس تتهنى وناس تخرب على ناس) <-- طبعاً من تاليفي الي يسلمن :)

الخيــــال
07-02-09, 08:09 pm
عاشق الشباب

أشكرك على ردك وصراحتك

لا تتعذر بالوظيفة

إذا كنت تتعذر بالوظيفة ليش ما تسرق وتسطو على بنك

مالفــرق الحرام واحد !

الله يرزقنا وأياك من واسع فضله

sa131ad
08-02-09, 12:11 am
ياخي الكريم

مكتب العمل يطلع ويشووووف الموقع موجود والعماله موجوده
وشلون تصير وهمية

hani Alrabeah
08-02-09, 03:38 pm
وشلون ياناس ودي اسوي زيكم ابيع واشري وافتح محلات

والله اني كمخه ماعرف دبرون ياعيال تكفون

البدررر
08-02-09, 04:46 pm
عاشق الشباب

أشكرك على ردك وصراحتك

لا تتعذر بالوظيفة

إذا كنت تتعذر بالوظيفة ليش ما تسرق وتسطو على بنك

مالفــرق الحرام واحد !

الله يرزقنا وأياك من واسع فضله


اثبت انها حرام

وياليت الي يفتي لك يتواصل معك لاجل نعلمه بلا مالا يعلم


الدوله تطلب 2000 ريال اكيد مو حرام لكن المواطن المسكين ان باعها بـ 8000 حرام

استح على وجهك فيه ناس عايشه على هالمؤسسات وثق ثقه تامه مافيه احد غصبناه يشتري التاشيرات كلهم بارادتهم


تحياتي

البدررر
08-02-09, 04:58 pm
وشلون ياناس ودي اسوي زيكم ابيع واشري وافتح محلات

والله اني كمخه ماعرف دبرون ياعيال تكفون


أنا بشرح لك الوضع ان كنت تريد موسسه مقاولات

تروح تدور لك محل ايجار ( لاتكون شقه) بايجار تلقى من 8000 وتحت وتستاجره تلقىى المحلات بالاحياء القديمه او الطرق المهجوره ( الي مو تجاريه)

بعدين تاخذ عقد الايجار وصورة بطاقتك وتروح للبلديه تدخل هناك وتعطيهم اوراقك يعطونك موعد للمراقب تجي من بكرى الساعه من 8 الى 9 ويطلع المراقب للموقع وان كان فيه ملاحظه بيعطيك ( طبعا لازم تركب لوحه متر في متر (لاجل تكون السنه بـ 120 رسوم ) بعد مايوقع لك المراقب تروح لشركه بالزاويه بالصاله ( بالنسبه لبلدية الديره) تجيهم من الساعه 8 _9 كذلك وتعطيهم الكروكي ويطلعون وتخلص من البلديه بعدها تروح للدفاع المدني 2 طفاية حريق و1 ممنوع الدخان بفاتوره طبعا تشتريها او فحص من محلات امام البلديه ثم تروح لدفاع المدني وتعطيهم الاوراق ويطلعون لك ثم يسلمون لك اوراقك بعد مايختمونها
ثم تذهب للاحوال المدنيه (لازم تكون المهنه متسبب أو رجل اعمال) ويختمون لك عليها

ثم ترجع للبلديه وتدفع رسوم لهم وتطلع لك الرخصه ثم تذهب لمكتب العمل بالرخصه وعقد الايجار وبطاقة الاحوال والسجل التجاري ( لازم كل مؤسسه تطلع سجل تجاري يكلف عليك بالكثير 1000) ويطلبون منك شهاده من التامينات الاجتماعيه ولاجل تثبت ان ماعلى اسمك شي تاخذ برنت من الجوازت باسمك وتروح لهم ويعطونك شهاده ان ماعندك عمال وانت واقف


تروح تقدم على مكتب العمل ياخذون اوراقك ( لازم يكون صاحب الرخصه الي يقدم اوراقه لمكتب العمل ماهو وكيل) تعبي الورقه ويوقع عليها ابو ناصر ثم تروح للكوانتر يوافقون عليها ويواعدون للمراقب يطلع لك المراقب ويشوف محلك ويرجع ويعطونك العمال
وبسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس


اتمنى اني افدتك اخوي

على فكره مع الشرح الطويل لاتتوقع الامر معقد كلها تجلس معك بالكثير اسبوعين بالبلديه ان ماكان عليك ملاحظات

مكتب العمل يخلص باسبوع

الغرفه التجاريه يومين او ثلاثه

التامينات والجوازت وانت واقف

معقب

صريح جد
08-02-09, 05:37 pm
أنا بشرح لك الوضع ان كنت تريد موسسه مقاولات

تروح تدور لك محل ايجار ( لاتكون شقه) بايجار تلقى من 8000 وتحت وتستاجره تلقىى المحلات بالاحياء القديمه او الطرق المهجوره ( الي مو تجاريه)

بعدين تاخذ عقد الايجار وصورة بطاقتك وتروح للبلديه تدخل هناك وتعطيهم اوراقك يعطونك موعد للمراقب تجي من بكرى الساعه من 8 الى 9 ويطلع المراقب للموقع وان كان فيه ملاحظه بيعطيك ( طبعا لازم تركب لوحه متر في متر (لاجل تكون السنه بـ 120 رسوم ) بعد مايوقع لك المراقب تروح لشركه بالزاويه بالصاله ( بالنسبه لبلدية الديره) تجيهم من الساعه 8 _9 كذلك وتعطيهم الكروكي ويطلعون وتخلص من البلديه بعدها تروح للدفاع المدني 2 طفاية حريق و1 ممنوع الدخان بفاتوره طبعا تشتريها او فحص من محلات امام البلديه ثم تروح لدفاع المدني وتعطيهم الاوراق ويطلعون لك ثم يسلمون لك اوراقك بعد مايختمونها
ثم تذهب للاحوال المدنيه (لازم تكون المهنه متسبب أو رجل اعمال) ويختمون لك عليها

ثم ترجع للبلديه وتدفع رسوم لهم وتطلع لك الرخصه ثم تذهب لمكتب العمل بالرخصه وعقد الايجار وبطاقة الاحوال والسجل التجاري ( لازم كل مؤسسه تطلع سجل تجاري يكلف عليك بالكثير 1000) ويطلبون منك شهاده من التامينات الاجتماعيه ولاجل تثبت ان ماعلى اسمك شي تاخذ برنت من الجوازت باسمك وتروح لهم ويعطونك شهاده ان ماعندك عمال وانت واقف


تروح تقدم على مكتب العمل ياخذون اوراقك ( لازم يكون صاحب الرخصه الي يقدم اوراقه لمكتب العمل ماهو وكيل) تعبي الورقه ويوقع عليها ابو ناصر ثم تروح للكوانتر يوافقون عليها ويواعدون للمراقب يطلع لك المراقب ويشوف محلك ويرجع ويعطونك العمال
وبسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس


اتمنى اني افدتك اخوي

على فكره مع الشرح الطويل لاتتوقع الامر معقد كلها تجلس معك بالكثير اسبوعين بالبلديه ان ماكان عليك ملاحظات

مكتب العمل يخلص باسبوع

الغرفه التجاريه يومين او ثلاثه

التامينات والجوازت وانت واقف

معقب
اللة يجزاك خير على شرحك كفيت ووفيت

الخيــــال
08-02-09, 08:40 pm
البدر

هناك فتاوي صادرة من المشائخ منهم الشيخ ابن عثيمين وهذا جزء منها

حكم بيع الفيز والتأشيرات
السؤال : استقدمت عمالة أجنبية قبل 8 سنوات تقريباً ، وقد بعت الفيز على شخص هنا ، على أن يستقدم العمالة ويعملوا على طريقتهم ، أي ليس عندي في المؤسسة ، وكان هذا شرطاً بيني وبينهم ، وعلى اتفاق أن يدفع نسبة آخر كل شهر ، وليست إجبارياً ، وبعض العمال سافر إلى بلاده ، ولا أعرف له عنواناً ، والبعض الآخر موجود ، ولكن لا آخذ منه شيئاً . فما حكم المال الذي أخذته من بيع الفيز ومن العمال ؟.




الجواب :

الحمد لله

بيع الفيز لا يجوز لأن في بيعها كذباً ومحالفة واحتيالاً على أنظمة الدولة ، وأكلاً للمال بالباطل ، وقد قال تعالى : ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام ) البقرة/188 وعلى ذلك فإن ثمن الفيز التي بعتها والنسب التي تأخذها من العمال كسب محرم ، ويجب التخلص منه ، وإبراء ذمتك منه ، فما حصلت عليه من ثمن الفيز تنفقه في وجوه البر والخير من فقراء و***** وبناء مرافق تنفع المسلمين .
وأما الأموال التي أخذتها من العمال أنفسهم نسبة في كل شهر فإنه يجب عليك ردها إليهم إن كانوا موجودين ، أو تيسر إيصالها إليهم في بلدهم على عناوينهم ، فإن تعذر معرفتهم أو إيصالها إليهم فأن تتصدق بها عنهم لأن هذه النسبة اقتطعت منهم بغير حق ، وبدون عوض ، وعليك الاستمرار في التوبة من هذا العمل ، وعدم العودة إليه مستقبلاً ، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ، قال الله تعالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ، ويرزقه من حيث لا يحتسب ) الطلاق /2،3







من فتاوى اللجنة الدائمة ج13/80.
حكم بيع الفيز وأخذ نسبة من العمال


سؤال:
طلب مني رجل من الجنسية الهندية قبل فترة أن أقوم بعمل طلب تأشيرة دخول للبلاد لأخيه واتفقنا على مبلغ من المال عند دخول أخيه البلاد وله حرية العمل حيث شاء ولم نتفق على أن آخذ أجرة شهرية وإنما هي مرة واحدة عند قدومه فقط حيث إنه لم يكن مُكرها وإنما بإرادته وبعد أن من الله علي بالالتزام ولله الحمد أصابني شك في المال ، هل هو حرام أم حلال ؟ وإن كان حراما هل علي إرجاع المال أم التوبة تكفي؟


الجواب:


الحمد لله
لا يجوز بيع الفيز أو تأشيرات الدخول ، لما في ذلك من الكذب والاحتيال على الأنظمة ، فالمال المكتسب بهذه الطريقة مال حرام ، والتوبة منه تكون بالتخلص منه في أوجه البر المختلفة – هذا إذا كان المال باقيا- أما إذا كان المال قد تم إنفاقه فتكفي التوبة ، ولا يلزم التصدق بمقداره .


وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: يقوم بعض الأشخاص باستخراج (فيزة) تكلفه تقريباً ثلاثة آلاف ريال ، ثم يقوم ببيعها بثمانية أو عشرة آلاف على شخص آخر ليحضر أخاه ، فما الحكم في ذلك ؟
فأجاب : "(الفيزة) الرخصة يعني يأخذ رخصة من الوزارة لاستقدام عامل، ثم يبيع هذه الرخصة على أحد يستقدم عاملاً، فهذا حرامٌ ولا يجوز؛ لأننا نقول: إن كنت محتاجاً إلى هذا العامل فالفيزة بيدك، وإن لم تكن محتاجاً فرد الفيزة إلى من أخذتها منه، ولا يحل لك أن تبيعها . . . ثم هذا كذب؛ إذا أخذ فيزة على أنه يستقدم عاملاً ثم باعها صار كاذباً" انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (170/15).
وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : أنا شاب أبلغ من العمر 33 سنة، وحالتي المادية ضعيفة، وقد أتى إلي أحد الأيام أحد الإخوة المقيمين بالمملكة، وهو باكستاني الجنسية (مسلم) وطلب مني أن أستخرج له عددا من الفيز لاستقدام بعض أقاربه من الباكستان مقابل أن يدفع لي سبعة آلاف ريال لكل فيزة، وفعلت ذلك نظرا لحالتي المادية، وحاجتي لهذا المال، وقبضت منه قيمة أربع فيز، واستقدمت الأشخاص الذين قد اشترى الفيز من أجلهم، ولهم الآن بالمملكة أربع سنوات يعملون لحسابهم الخاص. سؤالي: هل هذا المال الذي قبضته منهم حلال أم حرام؟ علما بأن الأشخاص المعنيين قد حصلوا على أضعاف ما قد دفعوه إلي من المال، وهم راضون عن وضعهم وما دفعوه بسبيل إقامتهم بالمملكة للعمل. أفيدوني جزاكم الله خيرا.
فأجابوا : "هذا المال حرام ؛ لأنه عوض عن الكفالة ، وهي من عقود الإحسان ، وأيضا كذب ؛ لأنه مخالف للأنظمة التي وضعتها الدولة للمصلحة العامة " انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (14/189) .
وسئلوا أيضاً (13/79) : استقدمت عمالة أجنبية قبل 8 سنوات تقريبا، وقد بعت الفيز على شخص هنا، سواء من الباكستان أو مصر ، على أن يستقدم العمالة ويعملوا على طريقتهم، أي ليس عندي في المؤسسة، وكان هذا شرطا بيني وبينهم، وعلى اتفاق أن يدفع نسبة كل آخر شهر، وليست إجباريا، ولكن الله هداني إلى الصواب، وتبت إلى الله، وهذا أنا يا سماحة الشيخ أرجو من الله ثم منكم أن تدلوني على الطريق الصحيح، حيث إن بعض العمال سافر إلى بلاده، ولا أعرف له عنوانا، والبعض الآخر موجود، ولكن لا آخذ منه شيئا ...
فأجابوا : "بيع الفيز لا يجوز؛ لأن في بيعها كذبا ومخالفة واحتيالا على أنظمة الدولة، وأكلا للمال بالباطل، قال الله تعالى: ( وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ ) وعلى ذلك فإن ثمن الفيز التي بعتها والنسب التي تأخذها من العمال كسب محرم ، يجب عليك التخلص منه، وإبراء ذمتك منه، فما حصلت عليه من ثمن الفيز تنفقه في وجوه البر والخير، من فقراء و***** وبناء مرافق تنفع المسلمين.
وأما الأموال التي أخذتها من العمال أنفسهم نسبة في كل شهر، فإنه يجب عليك ردها إليهم إن كانوا موجودين، أو تيسر إيصالها إليهم في بلدهم على عناوينهم. وإن تعذر معرفتهم أو إيصالها إليهم فإنك تتصدق بها عنهم؛ لأن هذه النسبة اقتطعت منهم بغير حق، وبدون عوض، وعليك الاستمرار في التوبة من هذا العمل، وعدم العودة إليه مستقبلا، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، قال الله تعالى: ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ) " انتهى .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
أخذ مكاتب الاستقدام مبلغاً من صاحب التأشيرة مقابل بيعها
السؤال : أعمل في مكتب استقدام ، أي قائم على إنهاء إجراءات استقدام العمالة للمملكة ، وقد يأتي عميل فيقول ابحثوا لي عن شخص يأتي على هذه التأشيرة بمهنة كذا ، وأنا أريد مقابلا ماليا قدره كذا ، فنقوم بإضافة مبلغ آخر على الذي طلب قد يتراوح بين خمسمائة إلى ألفي ريال ، كمقابل للوساطة وطلبا للربح ، علما بأن الحكومة تصدر التأشيرات لاستقدام العمالة ، وليس لبيعها عليهم ، فما رأي الشريعة في المبلغ الذي نضيفه على الثمن الذي يطلبه صاحب التأشيرة ؟


الجواب :
الحمد لله
أفتى أهل العلم بتحريم بيع الفيز ؛ لما فيه من المخالفة لأنظمة الدولة ، ولأنه من باب أخذ الأجرة على الكفالة ، وهذا لا يجوز ؛ لأن الكفالة عقد تبرع وإحسان .
وقد نقلنا فتوى علماء اللجنة الدائمة للإفتاء ، وأخرى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله في تحريم ذلك ، في جواب السؤال رقم (101220) .
وعليه ؛ فلا يجوز إعانة صاحب التأشيرة على بيعها ، لأن ذلك من التعاون على الحرام ، وقد قال تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة/2 .
والواجب نصح صاحب التأشيرة حتى يترك هذا العمل المحرم .
والله أعلم .

الخيــــال
08-02-09, 08:41 pm
ياخي الكريم

مكتب العمل يطلع ويشووووف الموقع موجود والعماله موجوده
وشلون تصير وهمية

ما تبي شي طالع عمرك يجي يستأجر محل ويركب لوحة

ويروح لسوق المقاصيص يشري طاولة وكرسي هه

همن يمر مندوب مكتب على المؤسسة هاذي شوفة مكتب العمل

البدررر
08-02-09, 10:07 pm
كل الفتاوي الي اتيت فيها مافيها تحريم لسبب شرعي انما حرمت لاجل انظمة الدوله


مفتي المملكه افتى بمن يبيع التاشيرات انه خائن للوطن ولم يحرمه بدليل شرعي

الان الدوله تاخذ 2000 ريال قبل ماتاخذ وبعدين ليش الدوله تاخذ 2000 من المواطن ماهو حرام


مافيه شيخ يحرمها لاجل سبب شرعي انما لان فيها خيانه للوطن كما يقولون واعتقد مافيها تحايل لان مكتب العمل يدري ولو هو مو معجبهم فيه اكثر من طريقه تلغي المؤسسات

جلوي العتيبي
08-02-09, 10:21 pm
اخي الكريم

أعتقد ان المشكله لاتتحملها الأمانه فالعمل الذي يتم يتم بصوره نظاميه ولايمكن البحث عن الأهداف أو الرؤى المستقبليه للمؤسسه .

لكن الأمر الذي يحتاج وقفه

هو لماذا لايكون هناك متابعه لنشاط المؤسسات ومتابعة نظامية عمل أفرادها ؟

شكراً لك

الكادي11
09-02-09, 09:53 pm
يا كثر الارزاق ويا كثر الحساده
اخلصو من السعوديين الحجاج وتكرار حجهم
جيدين بها ضعوف اللي فاتح مكتب وما صته مرفوده ببلكه وعنده عشرة عمال
وراه ما تحطون حيلكم با للي عنده الوف ومسرحين في كل مكان ولو يوقفه احد بط عينه
صدق من قال مريض ووطي بطنه
ترى ما رايح نسعد ونشوف خير ما دام كل واحد يناضر نفسه وبس لو لك اخ او ابن فاتح مؤسسه ويشوف العذابين من مكتب العمل كان طالبت بتسهيل المهمه لهم مو بطلب شوفة حل

وبعدين انت جالس تحرم وتحلل ما شاء الله عليك
قلي ما دام انك دفعت الفين للاتأشيره وش يحرم بيعه قلي
اخوي خل الحرام والحلال لهل التحريم والتحليل
إن كنت بنعمه ووظيف احمد ربك على الخير والله لايحدك للعماله
وخل اللي غيرك يترزقون الله

hani Alrabeah
10-02-09, 05:38 am
أنا بشرح لك الوضع ان كنت تريد موسسه مقاولات

تروح تدور لك محل ايجار ( لاتكون شقه) بايجار تلقى من 8000 وتحت وتستاجره تلقىى المحلات بالاحياء القديمه او الطرق المهجوره ( الي مو تجاريه)

بعدين تاخذ عقد الايجار وصورة بطاقتك وتروح للبلديه تدخل هناك وتعطيهم اوراقك يعطونك موعد للمراقب تجي من بكرى الساعه من 8 الى 9 ويطلع المراقب للموقع وان كان فيه ملاحظه بيعطيك ( طبعا لازم تركب لوحه متر في متر (لاجل تكون السنه بـ 120 رسوم ) بعد مايوقع لك المراقب تروح لشركه بالزاويه بالصاله ( بالنسبه لبلدية الديره) تجيهم من الساعه 8 _9 كذلك وتعطيهم الكروكي ويطلعون وتخلص من البلديه بعدها تروح للدفاع المدني 2 طفاية حريق و1 ممنوع الدخان بفاتوره طبعا تشتريها او فحص من محلات امام البلديه ثم تروح لدفاع المدني وتعطيهم الاوراق ويطلعون لك ثم يسلمون لك اوراقك بعد مايختمونها
ثم تذهب للاحوال المدنيه (لازم تكون المهنه متسبب أو رجل اعمال) ويختمون لك عليها

ثم ترجع للبلديه وتدفع رسوم لهم وتطلع لك الرخصه ثم تذهب لمكتب العمل بالرخصه وعقد الايجار وبطاقة الاحوال والسجل التجاري ( لازم كل مؤسسه تطلع سجل تجاري يكلف عليك بالكثير 1000) ويطلبون منك شهاده من التامينات الاجتماعيه ولاجل تثبت ان ماعلى اسمك شي تاخذ برنت من الجوازت باسمك وتروح لهم ويعطونك شهاده ان ماعندك عمال وانت واقف


تروح تقدم على مكتب العمل ياخذون اوراقك ( لازم يكون صاحب الرخصه الي يقدم اوراقه لمكتب العمل ماهو وكيل) تعبي الورقه ويوقع عليها ابو ناصر ثم تروح للكوانتر يوافقون عليها ويواعدون للمراقب يطلع لك المراقب ويشوف محلك ويرجع ويعطونك العمال
وبسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس


اتمنى اني افدتك اخوي

على فكره مع الشرح الطويل لاتتوقع الامر معقد كلها تجلس معك بالكثير اسبوعين بالبلديه ان ماكان عليك ملاحظات

مكتب العمل يخلص باسبوع

الغرفه التجاريه يومين او ثلاثه

التامينات والجوازت وانت واقف

معقب

يعطيك الف عافيه

المصحح لكم
10-02-09, 09:08 am
البدر

هناك فتاوي صادرة من المشائخ منهم الشيخ ابن عثيمين وهذا جزء منها

حكم بيع الفيز والتأشيرات
السؤال : استقدمت عمالة أجنبية قبل 8 سنوات تقريباً ، وقد بعت الفيز على شخص هنا ، على أن يستقدم العمالة ويعملوا على طريقتهم ، أي ليس عندي في المؤسسة ، وكان هذا شرطاً بيني وبينهم ، وعلى اتفاق أن يدفع نسبة آخر كل شهر ، وليست إجبارياً ، وبعض العمال سافر إلى بلاده ، ولا أعرف له عنواناً ، والبعض الآخر موجود ، ولكن لا آخذ منه شيئاً . فما حكم المال الذي أخذته من بيع الفيز ومن العمال ؟.




الجواب :

الحمد لله

بيع الفيز لا يجوز لأن في بيعها كذباً ومحالفة واحتيالاً على أنظمة الدولة ، وأكلاً للمال بالباطل ، وقد قال تعالى : ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام ) البقرة/188 وعلى ذلك فإن ثمن الفيز التي بعتها والنسب التي تأخذها من العمال كسب محرم ، ويجب التخلص منه ، وإبراء ذمتك منه ، فما حصلت عليه من ثمن الفيز تنفقه في وجوه البر والخير من فقراء و***** وبناء مرافق تنفع المسلمين .
وأما الأموال التي أخذتها من العمال أنفسهم نسبة في كل شهر فإنه يجب عليك ردها إليهم إن كانوا موجودين ، أو تيسر إيصالها إليهم في بلدهم على عناوينهم ، فإن تعذر معرفتهم أو إيصالها إليهم فأن تتصدق بها عنهم لأن هذه النسبة اقتطعت منهم بغير حق ، وبدون عوض ، وعليك الاستمرار في التوبة من هذا العمل ، وعدم العودة إليه مستقبلاً ، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ، قال الله تعالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ، ويرزقه من حيث لا يحتسب ) الطلاق /2،3







من فتاوى اللجنة الدائمة ج13/80.
حكم بيع الفيز وأخذ نسبة من العمال


سؤال:
طلب مني رجل من الجنسية الهندية قبل فترة أن أقوم بعمل طلب تأشيرة دخول للبلاد لأخيه واتفقنا على مبلغ من المال عند دخول أخيه البلاد وله حرية العمل حيث شاء ولم نتفق على أن آخذ أجرة شهرية وإنما هي مرة واحدة عند قدومه فقط حيث إنه لم يكن مُكرها وإنما بإرادته وبعد أن من الله علي بالالتزام ولله الحمد أصابني شك في المال ، هل هو حرام أم حلال ؟ وإن كان حراما هل علي إرجاع المال أم التوبة تكفي؟


الجواب:


الحمد لله
لا يجوز بيع الفيز أو تأشيرات الدخول ، لما في ذلك من الكذب والاحتيال على الأنظمة ، فالمال المكتسب بهذه الطريقة مال حرام ، والتوبة منه تكون بالتخلص منه في أوجه البر المختلفة – هذا إذا كان المال باقيا- أما إذا كان المال قد تم إنفاقه فتكفي التوبة ، ولا يلزم التصدق بمقداره .


وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: يقوم بعض الأشخاص باستخراج (فيزة) تكلفه تقريباً ثلاثة آلاف ريال ، ثم يقوم ببيعها بثمانية أو عشرة آلاف على شخص آخر ليحضر أخاه ، فما الحكم في ذلك ؟
فأجاب : "(الفيزة) الرخصة يعني يأخذ رخصة من الوزارة لاستقدام عامل، ثم يبيع هذه الرخصة على أحد يستقدم عاملاً، فهذا حرامٌ ولا يجوز؛ لأننا نقول: إن كنت محتاجاً إلى هذا العامل فالفيزة بيدك، وإن لم تكن محتاجاً فرد الفيزة إلى من أخذتها منه، ولا يحل لك أن تبيعها . . . ثم هذا كذب؛ إذا أخذ فيزة على أنه يستقدم عاملاً ثم باعها صار كاذباً" انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (170/15).
وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : أنا شاب أبلغ من العمر 33 سنة، وحالتي المادية ضعيفة، وقد أتى إلي أحد الأيام أحد الإخوة المقيمين بالمملكة، وهو باكستاني الجنسية (مسلم) وطلب مني أن أستخرج له عددا من الفيز لاستقدام بعض أقاربه من الباكستان مقابل أن يدفع لي سبعة آلاف ريال لكل فيزة، وفعلت ذلك نظرا لحالتي المادية، وحاجتي لهذا المال، وقبضت منه قيمة أربع فيز، واستقدمت الأشخاص الذين قد اشترى الفيز من أجلهم، ولهم الآن بالمملكة أربع سنوات يعملون لحسابهم الخاص. سؤالي: هل هذا المال الذي قبضته منهم حلال أم حرام؟ علما بأن الأشخاص المعنيين قد حصلوا على أضعاف ما قد دفعوه إلي من المال، وهم راضون عن وضعهم وما دفعوه بسبيل إقامتهم بالمملكة للعمل. أفيدوني جزاكم الله خيرا.
فأجابوا : "هذا المال حرام ؛ لأنه عوض عن الكفالة ، وهي من عقود الإحسان ، وأيضا كذب ؛ لأنه مخالف للأنظمة التي وضعتها الدولة للمصلحة العامة " انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (14/189) .
وسئلوا أيضاً (13/79) : استقدمت عمالة أجنبية قبل 8 سنوات تقريبا، وقد بعت الفيز على شخص هنا، سواء من الباكستان أو مصر ، على أن يستقدم العمالة ويعملوا على طريقتهم، أي ليس عندي في المؤسسة، وكان هذا شرطا بيني وبينهم، وعلى اتفاق أن يدفع نسبة كل آخر شهر، وليست إجباريا، ولكن الله هداني إلى الصواب، وتبت إلى الله، وهذا أنا يا سماحة الشيخ أرجو من الله ثم منكم أن تدلوني على الطريق الصحيح، حيث إن بعض العمال سافر إلى بلاده، ولا أعرف له عنوانا، والبعض الآخر موجود، ولكن لا آخذ منه شيئا ...
فأجابوا : "بيع الفيز لا يجوز؛ لأن في بيعها كذبا ومخالفة واحتيالا على أنظمة الدولة، وأكلا للمال بالباطل، قال الله تعالى: ( وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ ) وعلى ذلك فإن ثمن الفيز التي بعتها والنسب التي تأخذها من العمال كسب محرم ، يجب عليك التخلص منه، وإبراء ذمتك منه، فما حصلت عليه من ثمن الفيز تنفقه في وجوه البر والخير، من فقراء و***** وبناء مرافق تنفع المسلمين.
وأما الأموال التي أخذتها من العمال أنفسهم نسبة في كل شهر، فإنه يجب عليك ردها إليهم إن كانوا موجودين، أو تيسر إيصالها إليهم في بلدهم على عناوينهم. وإن تعذر معرفتهم أو إيصالها إليهم فإنك تتصدق بها عنهم؛ لأن هذه النسبة اقتطعت منهم بغير حق، وبدون عوض، وعليك الاستمرار في التوبة من هذا العمل، وعدم العودة إليه مستقبلا، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، قال الله تعالى: ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ) " انتهى .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
أخذ مكاتب الاستقدام مبلغاً من صاحب التأشيرة مقابل بيعها
السؤال : أعمل في مكتب استقدام ، أي قائم على إنهاء إجراءات استقدام العمالة للمملكة ، وقد يأتي عميل فيقول ابحثوا لي عن شخص يأتي على هذه التأشيرة بمهنة كذا ، وأنا أريد مقابلا ماليا قدره كذا ، فنقوم بإضافة مبلغ آخر على الذي طلب قد يتراوح بين خمسمائة إلى ألفي ريال ، كمقابل للوساطة وطلبا للربح ، علما بأن الحكومة تصدر التأشيرات لاستقدام العمالة ، وليس لبيعها عليهم ، فما رأي الشريعة في المبلغ الذي نضيفه على الثمن الذي يطلبه صاحب التأشيرة ؟


الجواب :
الحمد لله
أفتى أهل العلم بتحريم بيع الفيز ؛ لما فيه من المخالفة لأنظمة الدولة ، ولأنه من باب أخذ الأجرة على الكفالة ، وهذا لا يجوز ؛ لأن الكفالة عقد تبرع وإحسان .
وقد نقلنا فتوى علماء اللجنة الدائمة للإفتاء ، وأخرى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله في تحريم ذلك ، في جواب السؤال رقم (101220) .
وعليه ؛ فلا يجوز إعانة صاحب التأشيرة على بيعها ، لأن ذلك من التعاون على الحرام ، وقد قال تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة/2 .
والواجب نصح صاحب التأشيرة حتى يترك هذا العمل المحرم .
والله أعلم .
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك اخي على هذه الفتاوي .
ولكن اتمنى منك ان تطبعها وتضع نسخ منها في مكتب العمل وكذلك البلدية لكي تعم الفائدة ,ولك اجرها .
لأن اغلب البعض لا يعلم الحكم
وجعلها في موازين حسناتك

محسوديــن محسودين
26-05-09, 08:00 pm
يا البدر و الله ضيقت صدري بصراحه انا مسسجل عناد علشانك بس ياخي الحسد طالع من عيونك انت و الله لو عندك مؤسسه كان مو هذ1 ردك يعني عشان انك موظف مسوي انك مواطن شريف وش مسوين حنا يعني مسوين مصيبه يعني حنا سبب انهيار البورصه العالميه ناس طفرانين و متنتفين و لا وظايف و لا شيء و انت ردك رد الحاسد و بالنسبه للمشايخ دقق كل سؤال لازم يجيب فيه ان الدوله ما تدري ويحرص على الشيء هذ1 طيب كل ثلاث عمال تاخذ الدوله 6000 الاف و سجل تجاري الف ورخصه 700 و تامينات 300 و تجديد اقامه مبلغ و قدره يعني انا لحالي ادفع للحكومه 10 الاف كل 3 شهور لو حسبت المؤؤسسات اللي بالمملكه يطلع للحكومه مليارات و بلايين الله يغنيهم ويجزاهم خير و الله لا يمسكك سلطه و اترك الحسسد علشان ربك يوفقك و خلك على الرصيف لا تجرب الفقر و تسطي على بنك الحمد لله ما سرقنا و لا قتلنا و لا اذينا و لا اجبرنا العامل باكراه و اللي اوله نور اخره نور يعني متفقين 10 الاف ضرب 12 شهر 40 الف مني انا بس ما بالك ب 10000 الاف موسسه 10000 ضرب 40 الف = 400000000 مليون خلال سنه من 10000 بس خلها على ربك بس وكبر وسادتك ونام و اترك الناس عنك لا يبيلك واحد منهم بدعووه ما تخليك تحرك من فراشك ورح قدم على امانه بريده يمكن يخلونك امين عام لبريده الله لا يقولها و تفقر الناسسس هههههههههههههههههههههه اسف على الكلام لكن هذ1 الواقع المر و اعذرونا .الحسد و ما ادراك ما الحسسد

مطيري حزين
28-10-09, 02:03 am
الـــــــبدررررررررر

ال شكر ع التوضيح وبيض الله وجهك

الله لايهنك الفيز كيف ابيعها وين الي بيشريها عمال او سعوديين

مع العلم عدد يتجاوز 50 فيزا واكثر

ممكن افاده الله يجزاك الف خير اخووووي

تقبل مروري ....

تسجيل
29-10-09, 12:47 am
ما ودي اقول شي

مطيري حزين
29-10-09, 03:59 am
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابودحيم
وشلون ياناس ودي اسوي زيكم ابيع واشري وافتح محلات

والله اني كمخه ماعرف دبرون ياعيال تكفون


أنا بشرح لك الوضع ان كنت تريد موسسه مقاولات

تروح تدور لك محل ايجار ( لاتكون شقه) بايجار تلقى من 8000 وتحت وتستاجره تلقىى المحلات بالاحياء القديمه او الطرق المهجوره ( الي مو تجاريه)

بعدين تاخذ عقد الايجار وصورة بطاقتك وتروح للبلديه تدخل هناك وتعطيهم اوراقك يعطونك موعد للمراقب تجي من بكرى الساعه من 8 الى 9 ويطلع المراقب للموقع وان كان فيه ملاحظه بيعطيك ( طبعا لازم تركب لوحه متر في متر (لاجل تكون السنه بـ 120 رسوم ) بعد مايوقع لك المراقب تروح لشركه بالزاويه بالصاله ( بالنسبه لبلدية الديره) تجيهم من الساعه 8 _9 كذلك وتعطيهم الكروكي ويطلعون وتخلص من البلديه بعدها تروح للدفاع المدني 2 طفاية حريق و1 ممنوع الدخان بفاتوره طبعا تشتريها او فحص من محلات امام البلديه ثم تروح لدفاع المدني وتعطيهم الاوراق ويطلعون لك ثم يسلمون لك اوراقك بعد مايختمونها
ثم تذهب للاحوال المدنيه (لازم تكون المهنه متسبب أو رجل اعمال) ويختمون لك عليها

ثم ترجع للبلديه وتدفع رسوم لهم وتطلع لك الرخصه ثم تذهب لمكتب العمل بالرخصه وعقد الايجار وبطاقة الاحوال والسجل التجاري ( لازم كل مؤسسه تطلع سجل تجاري يكلف عليك بالكثير 1000) ويطلبون منك شهاده من التامينات الاجتماعيه ولاجل تثبت ان ماعلى اسمك شي تاخذ برنت من الجوازت باسمك وتروح لهم ويعطونك شهاده ان ماعندك عمال وانت واقف


تروح تقدم على مكتب العمل ياخذون اوراقك ( لازم يكون صاحب الرخصه الي يقدم اوراقه لمكتب العمل ماهو وكيل) تعبي الورقه ويوقع عليها ابو ناصر ثم تروح للكوانتر يوافقون عليها ويواعدون للمراقب يطلع لك المراقب ويشوف محلك ويرجع ويعطونك العمال
وبسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس


اتمنى اني افدتك اخوي

على فكره مع الشرح الطويل لاتتوقع الامر معقد كلها تجلس معك بالكثير اسبوعين بالبلديه ان ماكان عليك ملاحظات

مكتب العمل يخلص باسبوع

الغرفه التجاريه يومين او ثلاثه

التامينات والجوازت وانت واقف

معقب


البدر الف شكر ع التوضيح

ولاكن ممكن استفسااار

كيف ابيع الفيز اذا طلعت موؤسسه مقاولات ع العمال او السعوديين

مع العلم يتجاوز عدد الفيز 50 وين ابي القاء 50 واحد يشترون

سوالي ثاني هل اني افتح محل لموؤسسه او شقه وهل بعد اخلص كل الاجرائات وتلطع الفيز وابيعها هل تعقب البلديه ع المحل والى متى اخلي المحل يمشي اجاره او بس شهر فقط

ارجووو الفاده اخي الفاضل لانك خبير ونحنو جدد

تقبل فااااااااق مروري...

River OF Dreams
30-10-09, 02:10 pm
انا من مؤيدي المتاجرة بالتأشيرات والمسألة عرض وطلب
هناك شركات كبيرة تتمنى تشتري تأشيرات أسرع من الانتظار شهور لمنحهم تأشيرات ينجزون فيها مشاريعهم بواسطة العمالة المدربة
المشكلة ليست بالمتاجرين بالتأشيرات المساكين بل العلة والبلا من الأشخاص عيال 200 بالشهر اللي مسرحين الاف العمال في السوق ومخربين على المؤسسات النظامية
مثلا تجد العامل اللي يشتغل لنفسه بدون مؤسسة يأخذ سعر المتر فقط بثمانية ريال وسعره بالمؤسسة لايقل عن خمس وعشرين بسبب الالتزامات والمصاريف والضمان على جودة العمل هذا هو التخريب والفوضى بعينه