مشاهدة النسخة كاملة : أبوصالح متهم
الأخ أبوصالح موظف بالبلدية ،،
متزوج وعنده أطفال ،،
لكنه دخل في طريق معقد ...
قبل سنوات فعل ما فعل حتى تم توظيفه في مصلحة المياه بعد تعب وركض هنا وهناك ،،
وكان كل خميس يذهب إلى مكانه المفضل (الــبــر) للجلوس مع أصدقائه ،، وكل يوم الصباح يحمل زوجته إلى عملها وأولاده إلى المدارس ،،
وبعدها انتقل إلى البلدية وسط دهشة الجميع .. ليس بسبب النقل ، ولكن بسبب هواية أبوصالح الغريبة وهي الذهاب إلى نفس الأصدقاء كل خميس ومواصلته على حمل زوجته إلى عملها والأولاد للمدارس ،،
القصة عادية ،، لكن نقطة الخلاف بين أبي صالح وأصدقائه هي في الطريقة التي يذهب بها إلى زوجته وأولاده وإلى البر !!
أيام كان في مصلحة المياة كان يأخذ (جيب شاصي) تابع للمصلحة ويقضي مشاويره بهذا الجيب ثم يذهب إلى البر به ،،
الآن أصبح معه سيارة (داتسون غمارتين) تابعة للبلدية ويقوم بإنهاء مشاويره الخاصة بها وكذلك الذهاب إلى البر بها !!
أحد أصدقائه قال له ( ستسأل عن هذا يوم القيامة لأنك لم تستأذن في استخدام السيارة لذلك ، وهي للعمل فقط وراقب الله قبل ذلك ) !!
والآخر قال له ( يمكنك استخدامها في الديرة فقط ) !!
والثالث قال له :- ( كلهم شيل وحط بالسيارات ، ماوقفت عليك يارجل ،، ممكن تستخدمها يوم واحد في الأسبوع ) !!
ماحكم ذلك ؟
وماسبب انتشار الظاهرة في السنوات الأخيرة بالذات ؟
............................
الرحـّـال
30-11-08, 01:52 pm
عزيزي
Henno
حال ابوصالح كحال غيرهـ (يعني ماوقفت عليه) هذا الرأي السائد.
إما
من الناحية الشرعية فأتوقف لعدّة امور :
منها مايتعلق بعدم الإقدام على الفتوى (اقدمكم على الفتوى أقدمكم على النار)
و منها ما يتعلق بطبيعة عمله , ومدى موافقة الجهة على نوع
الإستخدام ...
عشق بدوي
01-12-08, 12:30 am
والله ما وقفت على ابوصالح شوف غير ابوصالح وش راكبين
MATR909
01-12-08, 01:39 am
ياكثر الي على شاكلت ابو صالح
وقد يكون ابو صالح شخص بالفعل محتاج لهذه السياره وانتوا مسكثرينه على المسكين غيره عنده ثلاث او اربع وتجده مسلمه عياله وهي للدوله
إخواني اشكر تواجدكم وتفاعلكم
لكن أتمنى أن تساعدوني في وضع الفتوى في هذا الأمر الهام
معقولة لا يوجد أحد يساعد في وضع الفتوى هنا للفائدة !!!
أليس هناك ولي مصلح ؟
انتظر الفائدة يا إخواني
راصد جماعته
02-12-08, 11:27 pm
اخي في القوانين الوظعيه هناك مقولة ان العرف جزء من القانون اي ان ماتعارف الناس على
وقوعه وحصوله وتداوله ولم ينكروه انكارا بينا لذاته (بحيث يندر من ينكره بالمجتمع) فانه يعتبر
عملا مشروعا حتى لو لم ينتظمه القانون بماده من مواده او فقراته 0
وفي الشرع الاسلامي اذا كانت شعيرة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر قائمة (بساقها) وليست
مغيبه فانه ايضا ماتعارف عليه الناس يكون مشروعا 0
ومسالة ابو صالح لن تجدي من يعطيك فتوى مطلقه بتحريمها الا (متنطع) بالدين جانبه الصواب
ولن تجدي من يعطيك فتوى مطلقه بشرعيتها الا (مفرطا) بالدين جانبه الصواب 0
والواقع ان المسائل بالتشريع الاسلامي يتم ارجاعها لاصولها وتفصيلاتها وملابساتها فمثلا يمكن
ان تخرج مسالة ابو صالح انه شريك ببيت مال المسلمين وهومحتاج حاجة عوز لتوفير مصاريف
تنقلاته لاعاشة (رقاب) من يعولهم شرعا *
كما يمكن تخريجها على قاعدة لا ضرر ولا ضرار وقاعدة لك او لاخيك الذيب (ان لم يستخدمها هو
اخذها احد الهنود بالبلديه واستخدمها) والمسأله بالحلال والحرام تطال حتى مدير البلديه ونظام
البلديه غير المحروس وغير المطبق كما ان قاعدة لاتنظر الى الهالك كيف هلك وانظر الى الناجي
كيف نجاء ليست صحيحه على( اطلاقها) بل هي مقيده بشروطها 0
وعموما انا وجهة نظري (مجرد وجهة نظر شخصيه ) وحسب قرائتي لما يجري بالمجتمع ان (جحا
اولى بلحم ثوره) وان المفسده المترتبه على حرمان ابو صالح (الفقير) من السياره الحكوميه هو
اكبر من المفسده التي تحصل لو حرم منها فربما اظطررناه للرشوه لمواجهة مصاريف من تعلقت
برقبته اعالتهم *
وتقبلي تحياتي
جبل عمر
02-12-08, 11:59 pm
اخي في القوانين الوظعيه هناك مقولة ان العرف جزء من القانون اي ان ماتعارف الناس على
وقوعه وحصوله وتداوله ولم ينكروه انكارا بينا لذاته (بحيث يندر من ينكره بالمجتمع) فانه يعتبر
عملا مشروعا حتى لو لم ينتظمه القانون بماده من مواده او فقراته 0
وفي الشرع الاسلامي اذا كانت شعيرة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر قائمة (بساقها) وليست
مغيبه فانه ايضا ماتعارف عليه الناس يكون مشروعا 0
ومسالة ابو صالح لن تجدي من يعطيك فتوى مطلقه بتحريمها الا (متنطع) بالدين جانبه الصواب
ولن تجدي من يعطيك فتوى مطلقه بشرعيتها الا (مفرطا) بالدين جانبه الصواب 0
والواقع ان المسائل بالتشريع الاسلامي يتم ارجاعها لاصولها وتفصيلاتها وملابساتها فمثلا يمكن
ان تخرج مسالة ابو صالح انه شريك ببيت مال المسلمين وهومحتاج حاجة عوز لتوفير مصاريف
تنقلاته لاعاشة (رقاب) من يعولهم شرعا *
كما يمكن تخريجها على قاعدة لا ضرر ولا ضرار وقاعدة لك او لاخيك الذيب (ان لم يستخدمها هو
اخذها احد الهنود بالبلديه واستخدمها) والمسأله بالحلال والحرام تطال حتى مدير البلديه ونظام
البلديه غير المحروس وغير المطبق كما ان قاعدة لاتنظر الى الهالك كيف هلك وانظر الى الناجي
كيف نجاء ليست صحيحه على( اطلاقها) بل هي مقيده بشروطها 0
وعموما انا وجهة نظري (مجرد وجهة نظر شخصيه ) وحسب قرائتي لما يجري بالمجتمع ان (جحا
اولى بلحم ثوره) وان المفسده المترتبه على حرمان ابو صالح (الفقير) من السياره الحكوميه هو
اكبر من المفسده التي تحصل لو حرم منها فربما اظطررناه للرشوه لمواجهة مصاريف من تعلقت
برقبته اعالتهم *
وتقبلي تحياتي
فلسفة لم تعجبني لتبرير هذا الفعل وأعتقد المسألة ليست تحمتل وجهات نظر فإما يجوز أو لا يجوز
لن أفتي لكن الأثمُ ما حاكاك في نفسك والحلال بيّن والحرام بيّن
حاسدين ابوصالح على الكسره اللي معه !!
ياخي إذا هو اخذ السياره على علم من مديره المباشر !! ما فيها شي ان شاء الله
صدقني لو هو ممنوع كان ما قدر ابوصالح المسكين ان يستعمل سياره الحكومه !!
عاشق الخير
03-12-08, 09:44 am
سئل فضيلة الشيخ " محمد بن صالح بن عثيمين "
ما حكم استخدام سيارات الدولة للأغراض الشخصية ؟
***************
الجواب :
استخدام سيارات الدولة وغيرها من الأدوات التابعة للدولة كآلة التصوير وآلة الطباعة وغيرها لا يجوز للأغراض الشخصية الخاصة ، وذلك لأن هذه للمصالح العامة ، فإذا استعملها الإنسان في حاجته الخاصة فإنه جناية على عموم الناس ، فالشئ العام للمسلمين لا يجوز لأحد أن يختص به0
ودليل ذلك أن النبي – صلى الله عليه وسلم – حرم الغلول أي أن يختص الإنسان بشيء من الغنيمة لنفسه ، لأن هذا عام 0
والواجب على من رأى شخصاً يستعمل أدوات الحكومة أو سيارات الحكومة في أغراضه الخاصة أن ينصحه ويبين له أن هذا حرام ، فإن هداه الله عزَّ وجلَّ فهذا هو المطلوب ، وإن كانت الأخرى فليخبر عنه هذا من باب التعاون على البر والتقوى 0
وقد ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال :
(( انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً )) قالوا : يا رسول الله هذا المظلوم فكيف الظالم ؟؟
قال : (( تمنعه من الظلم فذلك نصرك إياه )) 0أو فذلك نصره 0" أخرجه البخاري "0
وسئل أيضاً :
** وإذا كان رئيسه راض بهذا فهل هناك حرج ؟؟
فأجاب :
ولو رضي الرئيس بهذا ، الرئيس لا يملك هذا الشئ هو نفسه لا يملك هذا الشئ ، فكيف يملك إذنه لغيره فيها 0
**************************
من لقاءات الباب المفتوح مع " فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين " رحمه الله
أخوي عاشق الخير
كفيت ووفيت
سلم الله يمينك
وأتمنى أن تكون الرسالة وصلت لمن يقرأ
وجزى الله خيراً من نشرها وأعان على نشرها
شي يقهر
04-12-08, 03:42 am
راصد جماعته
احترم رايك وتحليلك لمنطقي ..
ولكن جزاك الله خير اخي على الفتوى الصريحه التي تنير للانسان و تريح ضميره
جمان البحر
04-12-08, 04:33 pm
للأسف نشاهد انتشار هذه الظاهرة بكثره ...
ولا أعلم كيف يسمح له ضميره إنه يستخدم شيء لأغراض شخصية وهو لم يهدى له وليس من أملاكه أو حتى من مستحقاته الوظيفية ..
أتمنى إني أطبع فتوى الشيخ بن عثيمين وألصقها على كل سيارة تابعة للحكومة وعلى كل مكتب لموظف حكومي ..
راصد جماعته
06-12-08, 01:07 pm
اخواني يجب ان نعقل مانقول وان نفرق بين (الاصل ) الشرعي
للحكم او الفتوى بالاسلام وبين الحكم الشرعي عندما تتغير الاحوال
والظروف حيث تتبدل الاحكام وفقا لمتغيرات الظروف والواقع *
مثلا حكم الزاني بالاسلام ان كان غير محصن فقط مائة جلده
ولكن ان كان محصنا اي متزوج فان الحكم هو (الاعدام) رجما هل
فطنتم الى الفرق الشاسع بين الحكمين ؟؟؟؟؟؟؟
ومع ذلك متى اخر مره سمعتم عن تنفيذ حكم اعدام بزاني محصن ؟
ولو وقع ذلك الان بين ظهرانينا لاستغربتم
بل ان كثيرا من القضاة (الواعين) لمقتضى الشرع (( يلقنون)) الزاني
الانكار وانه لم يزني وليس السبب الشهود والمزكين والميل الذي
بالمكحله لان ادوات اثبات واقعة الزنا الان لا تحتاج لكل ذلك حيث
العلم يكتشف ان واقعة الزنا حصلت (كامله) بين هذا الرجل وتلك
المرأه وكما ان الشرع الان يعتمد العلم والمختبر بالمستشفى لاثبات
واقعة شرب الخمر او المسكر او المخدرات وتجاوز الطرق التقليديه
من (الشم) او غيره من وسائل الاثبات التقليديه ...... ولذلك فلن
يرفض عملية اثبات الزنا بواسطة المختبر وليس هناك لاشهود
و لا مزكين لمن يشهدون ان الميل بالمكحله *
وكون الزنا حدا والخمر تعزيرا لا يفرق بينهما حيث العله واحده وهي
حرمة الفعلين بالدين وربما في بعض الاحكام يكون حكم التعزير
اقوى من حكم الحد مثاله لو ان احد قتل احدا بشبهة الخطاء
فالحكم الشرعي (الحد) ديه مسلمه لاهل المقتول ولكن قد يرى
ولي الامر او القاضي ان الافضل (قتل) القاتل (تعزيرا) ولو انه ليس
لجريمته (حدا شرعيا ينص على قتله)**** لاي اعتبارات حسب
ظروف المساله كامخافة قيام قتال بين القبيلتين او ان القاتل له
سوابق مماثله اشتهرت او........... او.............ز الخ
اذا لماذا (عمليا وواقعا) عطل الحكم الشرعي للزاني برغم انه حدا
من حدود الله مذكور بالقرأن ؟؟؟؟
والجواب لان هذا الحكم مبني على حقوق كانت للزاني قبل ان يزني
ولكنها عطلت وحرم منها وهي امكانية تسريه ( بالجواري ) وبيع
الجواري قد عطله واوقفه ولي امر المسلمين وهذه شبهه يدرى بها
الحد ......... وقديقول قائل اذا مابال الفقير المسلم الذي لايجد قوت
يومه فمابالك بشراء جاريه هل ان زنا نعفوا عنه؟
اقول ان المسلم الفقير عليه ان يرفع امر فقره لولي امر المسلمين
ويطالبه بتزويجه من بيت مال المسلمين ان اثبت انه يكدح ويكد ولكنه
لا يستطيع جمع المال للزواج فان له حقا ببيت مال المسلمين ولكن
ان حيل بينه وبين الوالي او لم يوجد في بيت المسلمين مايكفي او ان
ولي امر المسلمين منعه حقه في بيت مال المسلمين فان على
القاضي المسلم ان يدراء عنه حكم الحد الشرعي بشبهة تعطيل حقه
ببيت مال المسلمين 0 لان الله حينما اوجب الحكم وقرر الواجبات
الشرعيه على الناس قد اوجب ايضا لهم حقوقا على المجتمع يجب ان
يؤديها لهم المجتمع لكي يحق لهذا المجتمع استيفاء حقه من افراده
فالاسلام كيان متكامل وبناء محكم ولا يجوز بل انه لايستقيم ان نطبق
منه جزء ونترك جزء لانطبقه مهما كان صغيرا لان ذلك يخل بالبناء وقد
يهدمه *
ولقد (عطل ) عمر ابن الخطاب (حد) السرقه على السارق بعام
المجاعه حينما ( عجز) بيت مال المسلمين عن سد حاجات المجتمع
الاسلامي وراء بثاقب بصيرته ان احكام الاسلام ليست احكاما مطلقه
من كل عقال بل هي احكاما عاقله تضع لكل حكما موضعه وتقيده
بعلته واسبابه وتربطه بما قبله وبما يتوقع ان يأتي بعده فلله درك
ياعمر من حكيم فهم مقاصد الشريعه الاسلاميه وطبقها ولم يرددها
مثل مايرددها من ابتلي به المسلمون من (ببغوات) النقل الغبي
لنصوص الشريعه دون تبصر وتدبر واعمال فكر *
والذي استغربه ان اصحاب النقل لم يفطنوا ان (اساس ) الدين بني
على الفكر والعقل وكم هي الاأيات التي تطلب التفكر والتدبر والتعقل
حتى ان الاسلام لايطبق على المجنون الذي لا عقل له بل حتى
النائم لو مات بنومته وقد وجبت عليه صلة مفروضه (اثناء نومه) ولكنه
مات وهو نائم هل يعقل ان يطالب بها !!!! ؟*
********
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( .... من استطاع منكم البأه
فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء ) لايعني
الرسول ان يصوم شباب المسلمون ( وجاء ) للشهوه الجنسيه بينما
بيت مال المسلمين
مليء بالاموال * بل ان كافة دفوعات الاسلام تبداء
بالكمال ثم بما دونه 000 فحتى الحلف البسيط كفارته عتق رقبه ثم
اقل صيام شهرين ثم اقل اطعام عشرة مساكين ثم الاقل الاستغفار
والتوبه فأحكام الاسلام مبنيه على القدره حتى الصلاة تصح باشاره
من العين فلا قيام ولا ركوع ولا جمعه ولا جماعه لمن لايقدر على اكثر
من الاشاره برمش عينه وتسقط على من لايعي 0
فالصيام يجب على من لم يستطع الزواج حينما لايستطيع المجتمع
الاسلامي كله (ممثلا ببيت مال المسلمين) تزويج هذا المسلم
(المحتاج) فليس امامه حينها الا اتباع توجيه الرسول صلى الله عليه
وسلم ولكن ان يعاث ببيت مال المسلمين ((كله)) ولا يحفظ ونقول
((لابو صالح )) لا تستخدم سيارة البلديه لانها من بيت مال المسلمين
فهذه والله البليه المضحكه وشر البليه مايضحك*
************
واعود لفتوى فضيلة الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله
ان من نقل عن الشيخ رحمه الله لم يعي هو ماقاله الشيخ لان
الشيخ انطلق من ادله شرعيه مبنيه على الوضع الواجب ان يكون
عليه حال المسلمين وكل ما ادلى به الشيخ من ادله يؤخذ بها
لدلالتها ولكن وفق التالي :
1- لو ان للمسلمين ( الان ) بيت مال كلهم مشتركين به ولكل
مسلم له حق به0
2- لو ان مفاتيح بيت مال المسلمين ( ان وجد) بايدي امينه ولا يصرف
منه الا وفق مصارفه الشرعيه0
3- لو ان المنافع العامه هي للمسلمين (جميعا) وليس للكبار
والمتنفذين عند الوالي ويحرم منها الصغار والفقراء من المسلمين 0
اذا توفرت هذه الشروط فانه يعمل بالادله الشرعيه التي ذكرها
الشيخ رحمه الله لانها مبنيه على اساس ان لايختص احد من
المسلمين بمنفعه عامه *
اما ان تطبق (اصول الاحكام الشرعيه المطلقه) على ابو صالح وهو:
1- ليس له حق العلاج الا بواسطه من احد ( الكبارين )
2- ليس لولده مقعدا بالجامعه الا بواسطه كبيره
4- حقه ان كان له واسطه ببيت مال المسلمين لا يشبعه خبزا حافا
5- ليس له سكن يؤيه الا ان يعمل ليلا ونهارا وتركبه الديون
6- ليس له عمل ولا وظيفه الا بواسطه (اكبر من كبيره)
7- تحرم عليه الرشوه وتحرم عليه السرقه وتحرم عليه الغش وتحرم
عليه التحايل وتمنعه حقه ببيت المسلمين وتقول له (كن مواطنا
صالحا مسلما قانتا يخاف الله )
وبعد كل هذا الخزي الذي يندى له الجبين تتمطى وتتكي وتقول له يا
ابو صالح ان استخدامك (سيارة الدوله) وهي سياره للمسلمين
عموما لا يجوز وسوف تدخل النار بسبب هذا * !!!!!!!!
ياخي مالكم كيف تحكمون ان اردت الاسلام فالاسلام لايمكن ان
تستقيم احكامه الا ببيئه اسلاميه صالحه ولقد حذر الله متعجبا (........
اتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعضه.....)*
ولا ينعق علي جاهلا بعبارة (لاتنظر الى الهالك كيف هلك بل انظر الى
الناجي كيف نجاء) فليس مقام الاستشهاد بها *لان مكانها حينما
يكون من هلك هم القله ومن نجاء هم الكثره اما ان ترمي المسلم
بعد ان تكبل يديه بالبحر او اليم وتقول له ((( اياك ان تبتل ))) فهذه
ليست احكام الاسلام والاسلام منها براء با انها احكام (قراقوش)) *
وتقبلوا تحياتي
عبدالله الحلوه
06-12-08, 01:41 pm
ماالفرق بين سيارة الجهة الحكومية والسيارات التي يتم تخصيصها لبعض المسئولين الكبار وكذلك بعض المشائخ ؟!!
كلها من المال العام ولأجل المصلحة العامه وولي الأمر هو من حدد كيفية استخدامها وبالتالي فإن الفتوى يجب ان تكون مرهونة بموافقة ولي الأمر من عدمه وبالتالي فالأنظمة والتعاميم الواردة حيال استخدام السيارات الحكومية في الأغراض الخاصه هي التي تحدد جواز ذلك من عدمه
تحياتي ,,,
ابوحمد العويد
08-12-08, 01:35 am
معليش يأبوصالح أستخدمها 0
الموضوع أكبر من ددسن أبوصالح والبلدية 0
أنتم ماشفتو الشركات والقطاعات بالدول المتقدمة 0 يعطون طيرات للموظفين الناجحين وأنامتأكد
ان أغلب موظفين البلدية ناجحين وأصحاب مسؤلية 0وبعدين تراه ددسن على بالكم بي أم أومرسدس000000000000000000
0وأنامتأكد انه يشيل أولا ده بسيارة البلديه حفاظاً على الدوام والوقت
وللمعلومية كثيراً من موظفي البلدية يعملون خارج وقت الدوام وهذللمصالح العامة
وخدمة المواطن 0وناضرهم أيام السيول مربطين 0 أن لوتعطين طياره لي ماربطت0
مع علمي أن شخصية أبوصالح خيالية وماهي حقيقية0 لكم خاص الشكروالتقدير
أتمنى إني أطبع فتوى الشيخ بن عثيمين وألصقها على كل سيارة تابعة للحكومة وعلى كل مكتب لموظف حكومي ..
أضم صوتي لصوتك
أخي راصد جماعته
أشكر لك تفاعلك
أخي القدير (عبدالله الحلوة)
كلامك سليم
لكن لانظن أنه يوجد تعميم بالذهاب بسيارات الدولة إلى البر :)
أخي أبوحمد العويد
لي وقفة عند أمور
الأول/ أن الدول المتقدمة فيها الموظف على مستوى أعلى من العالم الثالث ، وهذا موضوع أثاره الكثيرين قبلي عن (بطالة الوظيفة)
الثاني/ أن من يعمل خارج الدوام ولايطالب بإضافي ويحلل مقابل دوامه هذا سيارات الدولة والكشتة بها >> لا يقبل تصوره
الثالث/ ما الفرق بين الددسن والمرسدس ؟
كلها خطأ
وهل من يتخصص سرقة المحلات يختلف حكمه عن من يسرق الاستراحات ؟
كلها سرقة ؟
والبر مليان بالسيارت من هذه النوعية وإذا شاهدت الغرب والشمال ستجد الكثير :)
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba