المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من يأتي الله بِقلْبٍ سَلِيمِ ... ؟


مياسة
09-09-08, 10:48 am
.. سلام الله عليكم,, و طيوراً من الرحمة والبركات ..

يقول الرب جلّ في عُلاه: (يوم لاينفعُ مالُ ُ ولابنون, إلامَنْ أتى الله بِقلْبٍ سَلِيمٍ)
.................................................. ...........الشعراء آية89


* ماهو القلب السليم ؟

الكبري
09-09-08, 11:00 am
مياسة

لامسك شر ..

هو إخلاص القلب كله لله .. التجرد من الشهوات والآثام .. خلوه من التعلق بغير الله ..

هنا يكون للقلب وزن ..

جعل الله قلوبنا سليمة ..

وباعد بينكم وبين مرض القلوب وكل ذي طبع كذوب .. وقلب حقود ..

أدام الله وصلنا بأهل الطاعة ..

يذكر أن مجالسة أهل الطاعه داعم رئيس للهداية .. يتأثرب هم الفرد ويكتسب منهم الصواب ..

لكم أطيب المنى

الرأي الأول
09-09-08, 11:45 am
مياسة

القلب السليم

خلو القلب من الفتن الظاهره والباطنه والتعلق بالله سبحانه بايمان صادق واخلاص بالعباده



ولفظة القلب المراد بها العقل السليم


جعلنا الله واياكي ذوي عقول سليمه واحسن الله خاتمتنا وجميع المسلمين

شاطئ الراحة
09-09-08, 11:59 am
مياسة ..


صباحيّة إيمانيّة نستشعر من خلالها
روحانية رمضان .. بالبحث و الحوار عن معنى آية
في كتاب الله ..

( ... بِقلْبٍ سَلِيمٍ ) ..

فيه قولان أحدهما : أنه سليم من الشرك .

الثاني : أنه سليم من رذائل الأخلاق .

وقد قال بعض علمائنا : إن معناه إلا من أتى الله بقلب سليم من الشرك ; فأما الذنوب فلا يسلم أحد منها .


جُزيتي الجنّة
:for12:

Queen of buraydh
09-09-08, 12:21 pm
اللهم ارزقني هذا القلب .. يارب

فور يو
09-09-08, 07:40 pm
ماهو القلب السليم ؟


هوا :

الخالي من الكذب , الغش , النفاق , الرياء , الظلم , أكل مال الينيم ,

و كل صفه لا ترضي الله سبحانه وتعالى ...

الله سبحانه لا ينظر إلى مظاهرهكم وحسنها و جمالها فقط

بل ينظر الى ما تخفيه صدوركم ...

اعذب تحيه للكل .

To Be
09-09-08, 08:04 pm
الاخت مياسة

تقبل الله منا ومنكم الصيام


تسببت لنا في البحث عن معنى الآية واختصر لنا شاطئ الراحة الطريق

فتطابق مفهومي لها بماجاء به شاطئ الراحة

الثاني : أنه سليم من رذائل الأخلاق .

جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك

النـ ج ـلاء
09-09-08, 08:37 pm
اللهم ثبت قلوبنا على دينك يارب العالمين
اللهم إجعل قلوبنا من القلوب السليمة المنيبة يا أرحم الراحمين
وفقنا الله وإياكِ لما يحب ويرضى :)

جبل عمر
10-09-08, 05:42 am
القلب السليم إن حددت صفاته الجملية فأني أخرجته من السليم

لذا لا أعرف !!!

فيصل...........
10-09-08, 05:49 am
مياسه

هو من بكاء من خشيت الله

وهو الصافي والخالص لوجه الله

واحسان النية والصدق بالمعاملات
مع الناس

مياسة
10-09-08, 10:48 am
* (يوم لاينفعُ مالُ ُ ولابنون, إلامَنْ أتى الله بِقلْبٍ سَلِيمٍ)

حينما أقرأ هذه الآيات الكريمات.. وحديث الله جل جلالة عن القلب
يتبادر إلى عقلي أن المقصود هي مايخص القلب وفقط.. من مشاعر وعواطف,,
- كـ حبّ الله قبل كل شي.. حب الاسلام والانتماء إليه بعاطفة..
الصدق.. الإيمان.. النية الحسنة.. وغيرها من المشاعر الإعتقادية
- سلامة القلب من حسد, حقد, ظن, نفاق, رياء ,,, وأي مشاعر قبيحة..


وما يكون أعمال وأفعال كـ الشرك,ترك الصلاة, اكل مال اليتيم, القتل, البخل .......
فهو في أيات العقول الصريحة.. كما تأتي كثيراً في نهايات القصص ..
قال تعالى: [إنما يتذكّر أولو الألباب]
هم أصحاب العقول ..



- [فتكون لهم قلوب يعقلون بها] ... الحج
- [إن فى ذلك لذكرى لمن كان له قلب] ... ق
- [أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها] ... محمد

أما هذه الآيات جمعت العقل والقلب معاً .. وهي ما ذكره الفاضل الرأي الأول
التعقل,, التذكر,,التدبر,, من خصائص العقل..
فهل العاطفة تستطيع التدبر والتفكر؟؟

قرأت مؤخراً أحد الابحاث, قد يكون تفسيراً للتساؤلات,, يقول جزء من البحث:
يتحدث العلماء اليوم جدّياً عن دماغ موجود في القلب يتألف من 40000 خلية عصبية، أي أن ما نسميه (العقل) موجود في مركز القلب، وهو الذي يقوم بتوجيه الدماغ لأداء مهامه، ولذلك فإن الله تعالى جعل القلب وسيلة نعقل به..



عفواً.. جاء في ذم الهوى
ماذكره الشيخ المؤلف ابن الجوزي حديث عائشة رضي الله عنها عندما سألت محمد صلى الله عليه وسلم سؤال ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس,,
حينما قال لها:يا ام المؤمنين,, أرأيت الرجل يقل قيامه ويكثر رقاده وآخر يكثر قيامه ويقل رقاده أيهما أحب إليك؟
قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم كما سألتني, فقال أحسنهما عقلاً.. فقلت يارسول الله إنما أسألك عن عبادتهما؟؟
فقال:ياعائشة إنهما لايُسألان عن عبادتهما.. إنما يُسألان عن عقولهما فمن كان أعقل كان أفضل في الدنيا والآخرة

,
,

* بعد كل ماسلف.. احترت بين العقل والقلب .. ! أين موقعهما؟
وأيهما الأهم سلامته؟!
:( :( :(



لكل من كتب... دعوة بظهر الغيب .. [,, :for12:,,]
لكل من دعى ,,, اللهم أمين ,, وإياكم ..

مياسة
10-09-08, 11:02 am
الأخوين,, الكبري... شاطئ الراحة..
هناك شهوات وأخلاق محرمة, وأخرى لاتجوز, وأخرى مكروهه .. أيهما المقصود؟

الكبري
10-09-08, 11:47 am
مياسة ..

الحديث هنا لايقبل في الأراء والتخرصات والتوقعات ..

كل قول هنا لم يعتمد على قول مفسر فهو قول كعدمه وربما قول بلا علم ..

في هذا المكان لايعتد إلا بقول مفسر فقط ..

أما عن الشهوات فهي التي تنافي إخلاص القلب لله .. وتجعل القلب متعلق بغيره ..

وما ذكرتيه في ردك رقم 11 ..

هل له مصدر ..
ما يخص القلب والعقل وتقسيمه ؟

لكم أطيب المنى

شاطئ الراحة
10-09-08, 01:18 pm
توبي ..
جزاك الله كل خير ..
و كذلك الأخت مياسة , لمواضيع مثل هذه ..
تعم من خلالها الفائدة .. و نتبادل من خلالها الأجر ..


مياسة ..
أمهليني .. و سأوفيكِ بما أصل إليه في بحثي عنها
طبعاً دون الإستعانه بالعم قوقل ..


تحيتي لكم

مياسة
11-09-08, 02:51 am
وما ذكرتيه في ردك رقم 11 ..
هل له مصدر ..
ما يخص القلب والعقل وتقسيمه ؟


عودة للإفادة,, اشكرك يا اخي عبدالله ..
مصدر التقسيم في الصندوق 11 كان اعتقاد شخصي!
وبعد الرجوع إلى كتب التفسير السعدي, القرطبي
تم التصويب ,,
اشكرك مرة اخرى ,,

مياسة
11-09-08, 03:10 am
.
.
.

شاطئ ... اختك في الإنتظار,,

فانتازيا إعلامي
11-09-08, 03:23 am
القديرة
مياسة
السليم هو الخالي من الداء .
بهذا يكون كل ما ذكرتوا يعتبر داء . ولكل داء دواء .
فمن منا يلحق نفسه قبل فوات الأوان .

شكراً لك

أبو تهاني
11-09-08, 03:43 am
* ماهو القلب السليم ؟



مياسة تسلمين على الموضوع

أنتِ الآن تساهمين في فتح الباب للعامة والرعاع بالخوض مع الخائضين و القول على رب العالمين بغير سلطانٍ مبين

فإن كنتِ جادة في رغبتك في معرفة تفسير هذه الآية, فعندك تفسير شيخ المفسرين الإمام الحافظ ابن كثير فهو أفضل تفسير على الإطلاق

وإن كنتِ تريدين غير ذلك فالله حسبيك

حتى من نقل التفسير لم يذكر المصدر وهذا تصرف غير مقبول وغير سليم

مياسة
11-09-08, 03:49 am
متأكدة.. كل من قال لديه سلطان مبين !!
أتوا إليّ بالخلاصة .. مع تقديري لهم..

الكريم ... ابو تهاني
هل أطلب منك هذا الطلب ,,
مع بيان ماهو من الإسرائليات ..؟

لك امتناني وشكري الجم..

صاحي ووو رايـق
11-09-08, 04:30 am
أممممممممممممم
من أستخدم لشفتيه الحق
ولصوته الصلاة وقراءه القران
ولعينيه الرحمة
وليديه الإحسان
ولقوامه الاستقامة !!



سي يووو

أبو تهاني
12-09-08, 02:46 am
متأكدة.. كل من قال لديه سلطان مبين !!
أتوا إليّ بالخلاصة .. مع تقديري لهم..

أختي الفاضلة

تقدريك لهم لن ينفعهم يوم القيامة

قال الرسول صلى الله عليه و سلم :

" من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ " رواه أبو داود والترمذي(في سنده مقال)


وقال الرسول صلى الله عليه و سلم :

" من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار" رواه الترمذي و حسنه


وقال الرسول صلى الله عليه و سلم :

" من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار "رواه الترمذي وحسنه


قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:

" فمن قال في القرآن برأيه، فقد تكلف ما لا علم له به، وسلك غير ما أُمِر به، فلو أنه أصاب المعنى في نفس الأمر لكان قد أخطأ، لأنه لم يأتِ الأمر من بابه، كمن حكم بين الناس على جهل فهو في النار، وإن وافق حكمه الصواب" مجموع الفتاوى (13/371)


وقال أبو بكر -رضي الله عنه- :

" أي أرض تقلني وأي سماء تظلني إن قلت في آية من كتاب الله برأيي أو بما لا أعلم "

وقال ابن مسعود -رضي الله عنه- :

" إن القرآن كلام الله تعالى فمن كذب على القرآن فإنما يكذب على الله عز وجل " [أخرجه البيهقي في الأسماء والصفات]


وقال عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-:

" لقد أدركت فقهاء المدينة، وأنهم ليعظمون القول في التفسير، منهم سالم بن عبد الله، والقاسم بن محمد، وسعيد بن المسيب، ونافع "


وعن ابن أبي مليكة، أن ابن عباس سئل عن آية- لو سئل عنها بعضكم لقال فيها-" فأبى إن يقول فيها "


وقال مَسْروق -رحمه الله- :

" اتقوا التفسير فإنما هو الرواية عن الله "


وقال مالك عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب، أنه كان إذا سئل عن تفسير آية من القرآن قال: " إنا لا نقول في القرآن شيئًا "


وقال ابن شوذب: حدثني يزيد بن أبي يزيد قال:

" كنا نسأل سعيد بن المسيب عن الحلال والحرام، وكان أعلم الناس، فإذا سألناه عن تفسير آية من القرآن، سكت كأن لم يسمع "




الله أكبر تأملي في حال الصحابه والأئمة الاعلام وتأملي في حالنا

أبو تهاني
12-09-08, 02:56 am
الكريم ... ابو تهاني
هل أطلب منك هذا الطلب ,,
مع بيان ماهو من الإسرائليات ..؟

لك امتناني وشكري الجم..<< الشكر والإمتنان لله سبحانه




لا يوجد شيء من الإسرائليات في هذا الموضع.

( إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ )

قال شيخ المفسرين ابن كثير-رحمه الله- أي: " سالم من الدنس والشرك ".

وقال محمد بن سيرين: " القلب السليم أن يعلم أن الله حق، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث مَنْ في القبور ".

وقال ابن عباس: " حَيِي يشهد أن لا إله إلا الله ".

وقال مجاهد، والحسن، وغيرهما: " ( بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) يعني: من الشرك ".

وقال سعيد بن المسيب: " القلب السليم: هو القلب الصحيح، وهو قلب المؤمن؛ لأن قلب الكافر والمنافق مريض، قال الله: {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ} [البقرة:10] .

وقال أبو عثمان النيسابوري: " هو القلب الخالي من البدعة، المطمئن إلى السنة". [تفسير ابن كثير]


وقال الإمام الطبري : " والذي عني به من سلامة القلب في هذا الموضع: هو سلامة القلب من الشكّ في توحيد الله, والبعث بعد الممات ".

وعن مجاهد قال: ( إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) قال: " لا شك فيه ".

وروي عنه أيضاً : " ليس فيه شكّ في الحقّ ".

وعن قتادة, في قوله: ( بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) قال: " سليم من الشرك ".

وقال ابن زيد: ( إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) قال: " سليم من الشرك, فأما الذنوب فليس يسلم منها أحد ".

وعن الضحاك, في قول الله: ( إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) قال: " هو الخالص ". [تفسير الطبري باختصار وتصرف]


وقال الإمام البغوي وهذا قول أكثر المفسرين:

( إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ) أي: " خالص من الشرك والشك فأما الذنوب فليس يسلم منها أحد " [تفسير البغوي باختصار وتصرف]


وقال العلامة السعدي :

" والقلب السليم معناه الذي سلم من الشرك والشك ومحبة الشر والإصرار على البدعة والذنوب ويلزم من سلامته مما ذكر اتصافه بأضدادها من الإخلاص والعلم واليقين ومحبة الخير وتزيينه في قلبه وأن تكون إرادته ومحبته تابعة لمحبة الله وهواه تابعا لما جاء عن الله " [تفسير السعدي]

أبو تهاني
12-09-08, 03:03 am
* بعد كل ماسلف.. احترت بين العقل والقلب .. ! أين موقعهما؟
وأيهما الأهم سلامته؟!


بالنسبة للسؤال الفقهي فبإمكانك الإتصال على هئية كبار العلماء ومعرفة أيها أهم سلامة.


و بالنسبة لموضع القلب والعقل أو أين يقع العقل هل هو في الدماغ أو القلب؟؟؟؟

فقد قرأت قبل فترة كتاب " أدب الدنيا والدين " للإمام الموردي, وتطرق فيه لهذا الموضوع لا يحضرني الآن رقم الصفحة, تقريباً في الثلاثين صفحة الأولى.

مياسة
12-09-08, 05:13 am
اللهم اشهد على سلامة قلوبنا ..
من الشرك.. والبدع.. والشك في الحق والبعث والتوحيد ويوم القيامة
آمنا بك.. وبملائكتك, وكتبك, ورسلك, واليوم الآخر, والقدر خيره وشره

شكراً ابو تهاني ... جزاك الله خيراً

أبو تهاني
17-09-08, 02:04 am
اللهم اشهد على سلامة قلوبنا ..
من الشرك.. والبدع.. والشك في الحق والبعث والتوحيد ويوم القيامة
آمنا بك.. وبملائكتك, وكتبك, ورسلك, واليوم الآخر, والقدر خيره وشره


غفر الله لك

الأولى والأقرب للصواب أن تقولي :

" اللهم إنا نسألك قلوب سالمة

من الشرك.. والبدع.. والشك في الحق والبعث والتوحيد ويوم القيامة
آمنا بك.. وبملائكتك, وكتبك, ورسلك, واليوم الآخر, والقدر خيره وشره "

قال تعالى :

{ . . . فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى } [النجم:32]


قال إمام المفسرين ابن كثير رحمه الله :

أي: " تمدحوها وتشكروها وتمنوا بأعمالكم "


وقال الرسول صلى الله عليه وسلم:

" لا تزكوا أنفسكم، إن الله أعلم بأهل البر منكم " صحيح مسلم

مياسة
19-09-08, 01:41 am
" اللهم إنا نسألك قلوب سالمة من الشرك.. والبدع.. والشك في الحق والبعث والتوحيد ويوم القيامة
آمنا بك.. وبملائكتك, وكتبك, ورسلك, واليوم الآخر, والقدر خيره وشره "

احسن الله إليك ,,