المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أيهما أعظمُ ، تفسيرُ القرني ، أم تفسيرُ الطبري والقرطبي وابن كثير ؟!


أبوس
31-01-08, 03:28 pm
حسبُ هذا الزمنِ مفخرةً التفسيرُ العظيمُ ، لفضيلةِ الشيخ / عائض القرني . فهو تفسيرٌ بلغَ من الإحكامِ مبلغًا ، وغاصَ على الدُّرَرِ والجواهرِ ، وكشفَ الغامضَ ، وفضَّ الأغلاقَ . يدلّك على فضلِه ذيوعُه في الناسِ ، وكثرةُ ما بيعَ منه ؛ فلو رآه الطبريُّ ، والقرطبيُّ ، وابنُ كثيرٍ ، لتمنّوا أنْ لم يكونوا ألّفوا كتبَهم . وأنتَ يابنَ عاشور ، إخالُك لو أبصرتَ هذا التفسيرَ لندمتَ على أن كتبتَ تفسيرَك في أربعينَ سنةً ؛ فها هو ذا الشيخ عائضٌ أتَى ببدائعَ ، وروائعَ لم تستهلِك منه إلا لياليَ وأيّامًا ، وأنت أنفقتَ عمرَك في ذلك !

وقد فتشتُ في هذا الكتابِ العظيمِ ، فوقعتُ على تفاسيرَ لآياتٍ من القرآنِ الكريم في غايةِ الإيضاحِ والإفهام ، أحببتُ أن أنقلَ لكم شيئًا منها :
1- منها تفسيرُ قولِه تعالى : (( وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدًا )) [ الكهف : 4 ] ، قالَ الشيخ : ( ويخوف القرآنُ الكفارَ ، ويحذّرهم عذابَ الله وغضبَه ، وهم القائلون بأن لله ولدًا ، تعالى عن ذلك وتقدّس وتنزّه ) .

2- وقولِه : (( وأعوذ بكَ ربِّ أن يحضرونِ )) [ المؤمنون : 98 ] ، قالَ الشيخ : ( وأحتمي بك يا ربِّ أن يحضر الشياطين شيئًا من أموري فيفسدوها عليَّ ) .

3- وقولِه : (( يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون )) [ النور : 24 ] ، قال الشيخ : ( يوم القيامة تشهد عليهم ألسنتهم بما قالت من البهتان ، وتتكلم أيديهم وأرجلهم بما فعلت من العصيان ) .

4- وقولِه : (( كم تركوا من جناتٍ وعيونٍ )) [ الدخان : 25 ] ، قالَ الشيخ : ( كم ترك فرعون وقومه بعد هلاكهم من بساتينَ خضرٍ وحدائق غناء ، وعيون جارية بالماء ) .

5 - وقوله : (( قالوا وهم فيها يختصمون )) [ الشعراء : 96 ] ، قال الشيخ : ( قال الفجار الكفّار في النار وهم مختلفون في ما بينهم يتنازعون أمرهم ) .

غيرَ أنه قد أشكلَ عليَّ مواضعُ التفسيرِ في هذه الآيات ، وتحيّرتُ في تطلُّبِها أيَّ تحيّرٍ ؛ فالشيخ لم يزد على أن عمَد إلى كلام الله تعالى المعجِز البديعِ ، فحلَّ نظمَه ، وصاغَه بأسلوبِه ، فسلبَه بذلك جمالَه ورونقَه !

في المثالِ الأوّلِ مثلاً لم يتبينْ لي حتى الآنَ موضعُ التفسيرِ ! ربما هو قولُه : ( تعالى عن ذلك وتقدس وتنزه ) ! ومثلُ هذا المثال الثاني ، والثالث !

وفي المثال الرابعِ ودِدتّ من الشيخ أنه تركَ الآيةَ من غيرِ تفسيرٍ ؛ فقولُ الله تعالى : (( جنات )) أجملُ وأوضحُ وأقلّ حشوًا من قوله : ( بساتين خضر وحدائق غناء ) ! وهل يجادلُ في هذا أحدٌ ؟!

وفي المثال الخامس انتهيتُ بعد طول تخمينٍ إلى أن التفسير هو قوله : ( الكفار الفجار ) !


وسأقيمُ مسابقةً بين الأعضاءِ ؛ أيّكم يأتيني بموضع التفسيرِ في الآياتِ الخمسِ ؛ وأنا أقصد التفسيرَ المعروفَ عند العلماءِ ، والذي له أصولٌ ، وشروطٌ لا يستطيعُها كلُّ متطاولٍ ، ولا أريدُ الخواطرَ المنثورةَ ؛ فإن جدّتي تقدر على مثلِها ، وأحسنَ منها !

هاتوا لي ذلك !



ختامًا ، أهنئ أمتنا بهذه المؤلفاتِ العظيمةِ التي أزرت بما صنع الأقدمونَ ، ولا سيما أن التفسير الآنَ أصبح أسهلَ شيءٍ يحاولُه المرءُ ؛ فلم يعد مقصورًا على العلماء الراسخينَ ، ولم يعُد يحتاجُ إلى أربعين سنةً أو نحوِها ؛ بل أصبح في متناوَل كلّ أحدٍ ، وأصبحَ لا يحتاج إلى أكثرَ من بضعةِ أشهرٍ فقط ، ويكون في المطبعةِ ، ثم لا تسل بعد ذلك كم من الناسِ سيشتريهِ ، لأنّ الناسَ أكثرهم لا يعقلون !



أبوس
20 / 1 / 1429 هـ

تلميذة الحياة
31-01-08, 03:58 pm
فلو رآه الطبريُّ ، والقرطبيُّ ، وابنُ كثيرٍ ، لتمنّوا أنْ لم يكونوا ألّفوا كتبَهم . وأنتَ يابنَ عاشور ، إخالُك لو أبصرتَ هذا التفسيرَ لندمتَ على أن كتبتَ تفسيرَك في أربعينَ سنةً


هنا لماذا لا نقول أن الشيخ القرني إستفاد من أخطاء وقصور تفاسير من سبقوه وصححها في تفسيرة ..!

:
عن نفسي درست في السنة الماضية تفسير الشوكاني( فتح القدير)

وهذه السنة درست تفسير القرآن العظيم لابن كثير ..

فوجدت ان تفسير ابن كثير اسهل واقرب للفهم ..

:
:
شكرلك اخوي وبانتظار مسابقتك
.
.

خالد التويجري
31-01-08, 05:57 pm
علمائنا كلهم خير وبركه .., كالسحابه أينما أمطرت أتت بخير كثير .., ولله الحمد و المنه .



تحياتي .,’

آمـــال
31-01-08, 07:40 pm
الفاضل/


التفسير فيه أساليب بلاغية ومختصر جدا وسهل الفهم...


يا أخي..

كفاك اندفاعا واحكم على الأمور بواقعية ونح عنك العاطفة


الشيخ حفظه الله ورعاه من أين له هذا العلم؟ وكيف جزم بمعنى هذه الآيات؟


أليس كان يقرأ ويستفيد من هذه الكتب؟؟


أم أنت تعتقد أنه وحي نزل عليه من السماء!!!!


لا ينكر أحد أن القدح في التفاسير عامة وتفسير ابن كثير خاصة لا يأتي من عاقل فاهم حصيف!!!






ختامًا ، أهنئ أمتنا بهذه المؤلفاتِ العظيمةِ التي أزرت بما صنع الأقدمونَ ، ولا سيما أن التفسير الآنَ أصبح أسهلَ شيءٍ يحاولُه المرءُ ؛ فلم يعد مقصورًا على العلماء الراسخينَ ، ولم يعُد يحتاجُ إلى أربعين سنةً أو نحوِها ؛ بل أصبح في متناوَل كلّ أحدٍ ، وأصبحَ لا يحتاج إلى أكثرَ من بضعةِ أشهرٍ فقط ، ويكون في المطبعةِ ، ثم لا تسل بعد ذلك كم من الناسِ سيشتريهِ ، لأنّ الناسَ أكثرهم لا يعقلون !



أبوس
20 / 1 / 1429 هـ




ياليت تشرح لنا ما أردته فأول الكلام يناقض آخره..



أستودعكم الله..










.

الكبري
31-01-08, 09:57 pm
أبوس

لاشك أن ما ترمي إليه واضح جداَ .

ولكن أقول إن كتب التفسير تتعدد وتختلف بإختلاف منهج المفسر وترجيحاته وما يراه التفسير الصحيح .

معروف عند أغلب العلماء أن فتح القدير هو مهم بدرجة كبيرة لطالب العلم .

أما أنا فأحب وأميل وأحب وأقرأ من زمن بين كل فترة وأخرى أعيد قراءة كتاب الإمام العلامة سيد قطب رحمه الله في ظلال القرآن .

لكم أطيب المنى

..روز..
01-02-08, 06:13 am
ختامًا ، أهنئ أمتنا بهذه المؤلفاتِ العظيمةِ التي أزرت بما صنع الأقدمونَ ، ولا سيما أن التفسير الآنَ أصبح أسهلَ شيءٍ يحاولُه المرءُ ؛ فلم يعد مقصورًا على العلماء الراسخينَ ، ولم يعُد يحتاجُ إلى أربعين سنةً أو نحوِها ؛ بل أصبح في متناوَل كلّ أحدٍ ، وأصبحَ لا يحتاج إلى أكثرَ من بضعةِ أشهرٍ فقط ، ويكون في المطبعةِ ، ثم لا تسل بعد ذلك كم من الناسِ سيشتريهِ ، لأنّ الناسَ أكثرهم لا يعقلون !


سؤال أخي / هل الشيخ قال عن نفسه أنه كتبه ببضعة أشهر ..؟




حسناً لنفرض ذلك ...

فهو يضل عالم متمرس ومتمكن بإمكانه انتقاء أيسر وأرجح الأقوال من كتب التفاسير الكبيرة واللتي تؤمن بها أنت .



إرجع لتفسير الواحدي .. وكذلك أضواء البيان ستجدها قريبة جداً من تفسير الشيخ القرني بالرغم من أنهم بنفس عصر علمائك اللذين ذكرتهم .





كذلك .. من النادر اتفاق العلماء على قول واحد في التفسير ..

غالباً ماتتعدد الأقوال حتى وإن كان تعددها مترادف المعنى ، وتفسير الطبري أكبر دليل على ذلك -وهو من أصعب التفاسير- فمادام أن الأقوال متعددة والعلماء تفرعوا كثيراً في التفسير فكيف نجزم بأن هذا التفسير من الشيخ نفسه ..؟

لماذا لايكون ناقلاً لأحد الأقوال ..؟ أيجب عليه استفتاح كل قول بسلسلة من الإسناد ليثبت لنا أصول هذا القول..؟


أنا على يقين بأن غيرتك على دينك هي اللتي قادتك لكتابة هذا الكلام ولن أقدح في نيتك لكن نحاول قدر المستطاع ألا نندفع وألاتتسع ذممنا فتكون مرتعاً لكل شيء .


سدد الله خطانا أجمعين ..

أبوس
01-02-08, 02:51 pm
أشكرُ لكم مرورَكم ( تلميذة الحياة ، وبريداوي 9 ، والفارسة ، والكبري ، وروز ) .



أبوس

أبوس
01-02-08, 02:53 pm
وهذا ردّ لي على هذا الموضوع في منتدًى آخرَ :

( يا إخواني ،

ما هو التفسير ؟
التفسير هو إزالة الإبهامِ ، وإيضاح الغامض !

فبينوا لي ما الإبهام الذي أزاله في ( جنات ) ؟

في قوله تعالى : (( وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدًا )) كان يمكنه بدلَ أن يعيدَ صياغةَ كلامِ الله تعالى من غيرِ فائدةٍ أن يبيّنَ ما يقتضي هذا الإنذار ، وعظمتَه ، ومَن هم الذين قالوا : اتخذ الله ولدًا . ويربط آيَ القرآنِ بعضَها ببعض في هذا المعنى ، ويبين لِمَ يمتنع على الله تعالى الولد ، ولأي شيء قال تعالى في سورة مريم : (( تكاد السماوات يتفطرن منه ... )) ؛ فعظّم ذلك أشدّ تعظيم ... الخ

وكل هذا يدركه العامي ، ويفهمه ، وينتفع به ، ويزداد به تدبّرًا في كلام الله تعالى !

ثم ، خبّروني ، أيّ شيءٍ يستفيد العامي إذا قرأ تفسير الشيخ لهذا الآية ، وما هو الإبهام الذي زالَ ، وكيف فتح له ذلك آفاقًا من التأمل ، والتدبّر ، وأيَّ علمٍ استفادَ !

- ولكنّ هذا الزمنَ زمنُ العجائبِ ، زمنُ اضطرابِ الموازينِ ، وقد أخبرَ عنه نبينا صلى الله عليه وسلم : (( حتى إذا لم يبقَ عالم اتخذ الناس رءوسًا جهالاً )) !


- والذين أنكروا عليّ ما قلتُ ،
هل الشيخ - حفظه الله - من الأنبياءِ ، أو الصحابةِ ، وهل أنزل الله تعالى قرآنا ، ألا يتكلمّنّ فيه أحدٌ . وهل وجدتموني تكلمتُ في شخصِه ؟ أنا لم أتكلم إلا على كتابٍ منسوبٍ إليه ، أكبرُ الظنِّ أنه من سهوِ الناشرِ . ) .


أبوس

أبوس
01-02-08, 02:54 pm
أختي / الفارسة

لم تتبيني معنى كلامي !

أعيدي قراءَته .



أبوس

أبوس
01-02-08, 02:55 pm
أختي / روز

أنتِ ذكرتِ أن كتاب الشيخ عائض تفسيرٌ ؛ فأريني مواضعَ التفسير في الأمثلة الخمسةِ !


أبوس

توهج حرف
01-02-08, 03:29 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
يا أخي أبؤس هل تفهم معنى التفسير

هل الشيخ عايض أو اي مفسر إن اراد التفسير هل يجب عليه ان ياتي بابلغ من كلام الله
لن يستطيع ذلك..
التفسير يا شيخنا الكريم هو تسهيل المعاني ليسهل للعاميين فهم الايات
ان كنت تفهم هذه الايات فغيرك لا يفهم لا تقارن الناس بشخصك الكريم



يا اخي ابوس اذا لا حظت ملا حظة على شيخ فيمكنك أن تخبره دون أن تستهزئ به

في المنتديات أو المجالس العامة أو ..أو..
إن كنت تريد الإصلاح حقا


لم تأتي باربع ايات من مئات الايات تبين فيها ان الشيخ لم يفسر تفسيرا صحيحا(كما زعمت)؟؟!
أتمنى أن نقف عن التقاط الأخطاء على العلماء لنظهرها للناس كافة
أم اننا نرجوا خيرا في ذلك؟؟!
اذا كنت لا تملك نصف علم الشيخ عائض او رُبعه فلا تخطئه با اخي..!
أم انني اكلم الشيخ ابن جبرين وانا لا اعلم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبوس
01-02-08, 03:55 pm
أخي / توهج حرف

أظنني بينتُ معنى التفسير في ردٍّ سابقٍ ؛ فارجع إليهِ !

أما الآيات التي أتيت بها ، فإنما استخرجتها على عجلٍ ، ولو شئتُ أن آتيَ بمئاتِ الآياتِ من مثلِها لفعلتُ !

أما قولك :
( اذا كنت لا تملك نصف علم الشيخ عائض او رُبعه فلا تخطئه با اخي..! )

فما يدريك - أصلحك الله - ؟
فلعل ما عندي من العلم أكثرُ مما عنده ! أم تفاضلُ بين الرجالِ بأسمائهم . وتعلَّمْ - لُقيتَ الرشَدَ - أني لم أتكلم في هذا إلا عن معرفةٍ ، وبصرٍ . وأنا صانعُ تفسيرًا - إن شاء الله تعالى - إن مدّ الله لي في العمر تعلمُ بهِ كيف يكونُ التفسيرُ ، وأنه ليس مجرّدَ خواطرَ لا تفيدُ علمًا ، ولا تدرأ جهلاً !


أبوس

أبو تهاني
01-02-08, 03:59 pm
الله يكفينا شر الحسد بس


يا بعدي عادي فسر القران انت ليش حاسد الرجال


يعني انت حاسده على غنيمه الحين هو يشيل وزره ووزر من اضل بغير علم