مشاهدة النسخة كاملة : قال . . . دَعدِعِة . . !
.
.
.
وصلتني البارحة رسالة عبر هاتفي الجوال ..
من أخ عزيز على قلبي يتخولني بالموعظة أحياناً .. وأحيانا بالطرائف
الشيئ الذي تأكدت منه .. أن الرسالة من منقول صاحبي وليست من مقوله
لأني أعرف عن صاحبي
أنه لايفرق بين ...... لا .... الناهية ..... ولا .... النافية
وزاد يقيني حينما رأيتها اليوم منتشرة بين الشباب
الرسالة مضمنة مقالة ساخرة وناقدة . . من ثلة شباب لبس لباس الكرماء .. وتشبث بمسلك العظماء
ثلة رضيت بالخشونة . . حينما استنوقت الجِمال .. وجادت بمالها ، حينما ظن بماله اللئيم
يشير صاحب المقالة ... إلى هذه الثلة التي اشتهرت بموقعها .. وشتهر موقعها بها
بين شجر الرمث .. وعروق الإرطاء . . وتحت سيف النفود . . بين مصافط الرمال . .
في موقع شرق بريدة
يعرف بنفود الجراد على شمال الذاهب إلى قرية الربيعية . . وهو مكان مشهور في بريدة
العَجب يجتاحُ قلبي من صاحب المقالة . .
الذي تفنن بإخراج المقالة بثوب الظرافة مع ما تحمله من تحامل وسخرية
على هذه الكوكبة الجميلة
هل عِشقُ الدلّة البغدادية . . وفنجالُها الصيني . . وشاهي سنترمان
ومن شَغفُه جَمع الحطَب . . وإِقادُ النِار .. وحَمسُ القهوةِ .. ودقّها بالنّجرِ العربيّ الأَصيل
وحتى بعض صفاتهم التي يضحك منها . .
وهم يحكون بها لغة القوة ... هيئة الجلوس . . وطريقة الإلتفات . . وهي هيئات الرزانة والعقل ..
تكون مدعاة للضحك والاستهزاء . . !
يعني بالله عليك ياكاتب المقالة ...
هل تريد من الجمل أن يستنوق . . حتى يحلو لك . . وينجو من مسخرتك
هل أعجبك شباب اللوشن . . ومكياج - كِنت - وقصات هيفاء والهنوف .. وثيابهم المخصرة
أقل مايقال عن الفريقين .... وإذا جلسنا على صخرة الحياد ..
قلنا .. هؤلاء ... يتشبثون بأخواتهم ... !
وأولئك يتشبثون بآبائهم .. !
. . فأي الفريقين أحق بالسخرية والتندر .. إن كنت تحمل شيئا من ماضيك . .
. .
وكلمة حق ... بشباب الجرّادِ - كما تحب أن تسميهم ... ونعمت التسمية -
أعرف منهم من لو وُزن به أهل الرياض لوزنهم
فانظر الى رأس قلمك . . واشرب من البغدادية ... سمّر بها رأسك ..
ودمتم بعافية .
..
أبوفالح
20-01-08, 12:50 am
لنون النسوة ... ريحن بالكن ، لأن السالفة ما تعرفهن فيها كوعكن من كرسوعكن .
عزيزي المشاكس والمكابر والعنيد ... خلك على جنب أبسوي قسم وإبراء ذمة
بسم الله الرحمن الرحيم أنا أبوفالح بكامل صحتي وعافيتي ونشاطي وإدراكي أعلن البراءة ونفي الظن المحتبس بقلوبكم بكون أعرابي وأبو فالح وجهان لعملة واحدة .. وعلى هذا أقسم بالله العظيم
أدري .. كاد المريب أن يقول خذوني وأدري اللي في بطنه عجين يوجعه .. كل ذولي عارفهن :)
لكن يا جماعة السالفة مهب من تالي السالفة قديمة .. لأن الأخ المهذب والمطيع يتواجد في مواضيعي في فترة سابقة بل قد سبقني إلى هذا المنتدى بنقل موضوع كتبته في موقع آخر فأدركت هذا بمحض الصدفة من أخي عبدالله الحلوة .. يعني كأن السالفة مهايط من أخوكم أبو فالح ورغبة في زج نفسه بنفسه ورغبته في التواجد عبر معرفات بديلة وهذا يسبب لي حرج على المستوى النفسي .. وخاصة أن الموضوع تم طرحه هنا في وقت سابق ، وللمعلومة فقد هشت الحبيب أعرابي برسالة وطلبته أن يتقلع بقريح منذ فترة .. لكن خوذوها نقد .. ومن صلف الصدق ما يدري من هيله ، وهذا تدبيس للمحذور الذي دفعني لكتابة هذه البراءة
نرجع لسالفة مستبعرة الجراد .. خروجاً من استنوق الجمل
إذا كنت يا أعرابي ستجعل مفاضلة بين فريقين .. بين أهل الجراد وبين أهل اللوشن ... فأنا أوافقك في طرحك قلباً وقالباً .. لكن لماذا المفاضلة ولماذا استحضار أهل اللوشن .. هل وجدت في طرحي ما يجعلك تظن بتمجيدي لهم أو لمسات عدم المبالاة لصنيعهم .. أهل اللوشن خارج طرحي تماماً
يا أستاذ أعرابي .. أهل اللوشن تعددت الطروحات وكثر النقد بشأنهم وتميعهم واستنواقهم .. فليس هناك جديد
لكن الفريق الجرادي .. هم خارج الصفيح النقدي ، ولكوني خالطت الكثير منهم وأعرف الخبايا المسترجلة والإسقاطات المتكلفة كانت حالتهم تستدعي النقد في ذاكرتي
أرجع وقول .. لا تخلط الحوا مع البسباس .. فالنقد لا يتعدى من يفتعل المرجلة ويمارس طقوساً دخيلة على العفوية والطبع الأصيل
حاجة غريبة :ash:
سالفة الرسالة التي تشير إليها .. تم طرحها قبل فترة طويلة ، لكن مادري ليش انتشرت بين الشباب في هذا الوقت بالذات .. يعني أول ما كان يطريها أحد
أحلى دلة بغدادية .. والله محييك يبه << من القاموس الجرّادي :a1:
فيصل...........
20-01-08, 11:38 pm
وش السالف؟؟
أبو أميرة
21-01-08, 12:36 am
الأخ العزيز أعرابي
نعم إنها دعدعة وتصنع وكلها نزوه شبابية تأخذ لها فترة وتذهب .... إلا وش خلاهم يوم أنهم يغيرون صوتهم وكأن الواحد منهم مولود على قشعة جبل !!
ياعزيزي الوسط في كل الأمور زيييين والهياط الزايد ماله داعي ..
ياحبيبي خلك راعي بر وامعنى وعلوم ارجال بس لاتلبس الثياب الرثه ( ثوب صيني ) وتحط لي العقرب على ظهر الشاص بعز القايلة !! وتلبس شماغ أبو 12 ريال !!! ووووو.... غيرها من التصرفات المضحكه ,,
أنا شخصيا من هواة الصيد ومن راعين الكشتات بس ولله الحمد مابين علي في مظهري الخارجي سواءا بالسيارة أو بالتعامل أو بالملابس وغيرها ..
وليس كل من لايروق لتلك التصرفات أنه من النوع الآخر صاحب الكريمات أو معجب بهم وبميوعتهم !!
لعل رأيي في هذا الموضوع اتضح !!
طبتم وطابت لياليكم
ابو فالح ... مساك الله بالخيرات ..
دعني .. أختصر من هنا ..
هوّن عليك .. لما وصلتني رسالتك السابقة .. وكانت قبل سنتين تقريباً ..
لزمت الصمت تقديراً .. وما كنت أظن أنك تختزن كل هذه البراكين
ومع رجال الجراد .. كأنك تلمح .. أو هكذا فهمتُ .. أنك صاحب المقالة ..
او متعصب لها ..
على الحالتين .. في المقالة تعميم أعمى لشباب الجراد
ولم أورد المستنوقين إلا .. لأن الأشياء بضدها تتبين .. ..
لا سواء .. حتى وإن دعدعوا .. كا يقال .. وإن تكلفوا ..
فهم بين أمرين لاثالث لهما . .
إما أن يملو الدعدعة .. ويتركوها .. فهؤلاء مراهقين .. ولابد من احتوائهم
ولم يأتوا بعظيم حينما حاولوا محاكات الرجال
وإما أن يندرجوا .. ويتطبعوا ... وهو خير
والحلم بالتحلم ..
وفنجالك مشروب ..
وداري إنك منتب قده .. وهذا اندفاعك .. ضد الكرماء .
,,,,,,,,,,,
فيصل ... السالفه ... رجال معه دله .. وفنجال .. وناس تنهشهم ..
,,,,,,,,,,,,,,,,,
ابو أميرة ..
ترا أهل البر لهم عقول .. وأحلام .. وأنت منهم
أنا معك .. أنها عند البعض مسكة سريعة ... وليست نزوة ..
هذا إما أن يدوم .. ويصبح خلقاً له .. وإما أن يبتعد فهو ليس محسوباً منهم
وأهنيك .. على حب البر .. والصيد . . فهما علامات مرجلة .. ونشامة
أشكرك على العبور .
صدى الصوت
21-01-08, 01:33 am
وش معناة (( دعدعه))
ياخي الاحظ كلمات تطلع منا يالقصمان غريببببببببببببببببببه
احس اني منب بالقصيم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ღ لعيووووونك ღ
21-01-08, 03:33 am
طيب يا إعرابي
س سؤال : وش معنى اللوشن ؟
بايووووووووووووووووووووو
أمــ الحب ــير
21-01-08, 05:20 am
مرآحب ..:c9:
خطمه بسيطه .. :)
آذكر مره كتبت موضوع عن زيآرتي لبريده ومن ضمن الردود فيه رد لآخوي الفتى الذهبي وقآل لي فيه
آذى بتجي للقصيم بوديك ( آلجرآد) آنا مدري وش ذالجرآد المهم رجعت للقصيم آخذ الآهل وسآلت خآلي
عن ذالمكآن قآل لي :
(( مكشآت على طريق الربيعيه فيه نفود وعرآبجه يسكرون الليل والنهآر وإذآ تبغى تتآكد روح في النهآر
تشوف البطول وآلبلآوي الزرقآء وكله بزآرين ومآ يروح هنآك آلا اللي
(دعدعه) على كلآمكم :) << أنا فهمتها أنو على بآلهم يعرفون وهم من جنبهآ ..
واللي صآيرين (طيور بر) على كلآمكم << يعني رآعين صيد ..
وهم مآيعرفون يطبخون بيض مقلي :c7: وبعد يروح هنآك آلخوآل عشآن الخبيتي وآلرآيحي وآلرقص وآلنزل :c7: ))
قلت في نفسي رآيح رآيح هنآك والله لو على طيآره لآنو الفتى يقول لي قآره ثلجيه وخآلي يقول كذآ ..
قلت خلينآ نروح ونشوف يمكن يكون مثل آلشآنزلزيه :c7:
المهم جيت القصيم ورحت لهذآ الجرآد حصلته مثل ماقال خآلي مكشآت عآدي وشفت هذول اللي دعدعه :c7:
واللي كآن معاي ذيك الليله عضو هني تعرفونه ( لعيووووونك ) اللي هو عبود آلعطآشآ ..
وهذآ الجرآد آلله يصلحك اللي ذبحتنآ فيه وجآلس توزن شبآبه في أهل ديرة الريآض كلهم .. :b3:
يآشيخ روح منآك منو أنت عشآن تقول كلآم عن ديره مآتعرف أهلها ..
أنآ أشهد أنك دعدعه نمره وآستمآره .. :c7:
عمومآ أنا مآ أعمم أنو كل اللي يروحون لهآ فيهم اللي كتبته بس كتبت اللي طآلعته في عيوني ..
آورفوآر .. :)
أعرابي .
أبو فالح .
مادام بينكم دلة بغدادية فإذن هنا حوار راقي ........يبه .
أعرابي :
لاشك أن هذا الوصف مبالغ فيه حول تصنيف حالة الجراديين .
ربما يكون هذا لصنع طرفة تسري بين الناس .
أما شباب اللوشن فماذا تفعل عندما تجد أن المربي شغالة من بتايا .
ويجد التصفيق والإعجاب .
كل فرد حر في تصرفاته مادمت في حدود المعقول .
أبو فالح إذا كنت فهمت أنا جيداَ فالنقد بالمقارنة والقياس يكون مقبولاَ من الناحية المنهجية في النقد .
كلمة حق : التعميم غير مقبول اطلاقاَ فالجراديون واللوشنيون <<< مصلحات ينونانية استعملها الأغريق وتم ذكرها في الإلياذة وهناك رواية أن الأوديسا حملت أحد المصلحين وقيل أن هوميروس أكثر من ذكرها في مجالسه .
الجراديون واللوشنيون منهم اخوتنا وأصدقائنا والمبالغة في اللوشنية والجرادية لاشك أنه تصرف لكل الحق في التوقف حوله وسبر أغواره .
على رواية الجار أبو أميرة خلك راعي بر وعلوم ومعنى لكن في اطار معقول لتجد التجدد وعدم الروتينة في نفسك .
أبو أميرة حدثنا عيسى بن عمر قال :
دخل رجل يدعى عبو على الوالي حثلين وبعد أن جلس القرفصاء وأخذ قدح من القهوة من دلة سورية ورشف فنجاله رجفه إلتفت على الوالي وقال أريد أن أوصل لك خطب جلل .
اعتدل الوالي في جلسته وقال أسمعنا ياعبو ماعندك .
قال عبو بينما أنا قادم من بلاد الشام رأيت في شعبان رفحاء رجل من رجالكم يصطاد على سيارة من صنع الأمريكان من نوع كابريس .
وجمع تناقض وهو حمله لأم خمس روسية وسيارة أمريكية وتعلم ياوالينا ما بين مصانع سام والسوفيت من تنافس لا شريف .
ثم أمر الوالي حثلين بجمع الوزراء والحاشية وحشد الحشود ليتدارك الأمر .
أجد مجال وفرصة وربما مناسبة لأقول دعوهم يدعدعون دعوهم ينفسون عن ما بداخلهم فربما أنهم تعرضوا لأشياء يحتاجون التعبير عنها بصفة رمزية .
ونعرف أن البيئة التربوية عندنا قامت على متناقضات لم نستطع حلها على المستوى العام حتى الآن .
لعيووووووووووووووووووووووووونك
اللوشن هو مرطب معطر يوضع على الجسم .
وحدثنا شيخنا أبو الحسن الموباب أن استعماله أمر لا بأس به ممن يوجس نشوف في جسده من ماء حار وسواه .
ولاتجيهل .
أسير الحب .
لا يصير الجراد بار .
لكم أطيب المنى
ღ لعيووووونك ღ
21-01-08, 07:49 am
الكبري
لعيووووووووووووووووووووووووونك
اللوشن هو مرطب معطر يوضع على الجسم .
عاد وراك ماطن لعيونك هالشكل .. ما ألومك والله وأنت عارف منهم أهل التمطيط !
أثاري هذا اللوشن .. يا حبيلي أثري مهب خكري مثل بعض ناس
بطلنا هالحرات من يوم ما كنت حبايب زمان .. بس للآسف جتني دعوه من عجوز قريح ووطتني حراثه بالغلط وراح كل إهتمامي بنفسي مع هبوب الرياح
لا يصير الجراد بار .
بيني وبينك يا حبي والله ألعن من البار
أقل شيء البار واضح ومبين لدا الجميع من الناس
أما الجراد مثل بيت ال ... تطلع وتدخل بدون علم أحد ما
وهو كله بلاوي متلتله لو تسوي تفتيش للسيارات اللي تدخل وتطلع من حيث أغراضهم أو الركاب بوجهه الخصوص كان تلم راسك من اللي راح تشوفه !
بايوو حبي
لعيونك .
مغطت اسمك لأني حول النوم .
ولايمكنني عد كم واو في معرفك .
يجب أن تكون لوشني أو جرادي ولا يمكن أن تبقى معلقاَ .
أما ما تحدثت به عن الجراديون لايمكن قبوله على اطلاقه .
مثلهم مثل حقين الخالدية والأخضر فيهم الصحيح وفيهم السقيم .
شكراَ لتواجدك .
لكم أطيب المنى
عاشق بريد5
21-01-08, 05:33 pm
مشكور على الموضوع الرائع
جتني دوخة
ةش ذا الهرج
فهموني من جديد وش السالفة
الحين اهل البر سكارى ؟؟
وفيه بر فري في بريدة ؟؟
وين الهيعة ؟؟
اهل اللوشن يتطنزون على الشقرديه اهل البر؟؟
لهم وجه بعد ؟؟
طيب وين نص الرسالة عشان افهم وت ايز ذيس!!
عبدالله الحلوه
30-01-08, 11:18 pm
أعرابي
اجد انك وابافالح وقعتما بنفس الخطأ فلكل حريته بأن يكون كما يريد
تحياتي
بنت الاسلام
31-01-08, 03:35 pm
وش تقول اللحين انت
ياعزيزي الوسط في كل الأمور زيييين والهياط الزايد ماله داعي ..
ياحبيبي خلك راعي بر وامعنى وعلوم ارجال بس لاتلبس الثياب الرثه ( ثوب صيني ) وتحط لي العقرب على ظهر الشاص بعز القايلة !! وتلبس شماغ أبو 12 ريال !!! ووووو.... غيرها من التصرفات المضحكه ,,
تسلم يدك يا أبو اميرة
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba