مشاهدة النسخة كاملة : الاختلاف هل هو : رحمة او نقمة ؟
صـاحي و رايـق
26-12-07, 07:33 pm
يبدوا لي ان العالم العربي والاسلامي وخاصة في محيطنا في شبه الجزيرة العربية لايزال يعيش مراحل متأخرة من التفكير
هناك فئات لاتريد ان يقفز المسلمون الى حيث انتهى الاخرون ويحكمون على من خالفهم بالخروج او الفسق او التحرر
تصفحت الكثير من المنتديات ورايت العبث الفكري يشغل حيزا كبيرا من اهتمامات البعض
وهنا في هذا المنتدى تصفحت موضوعا يقدح في احد علماء الامة ورموزها ومفكريها وهو الشيخ سلمان بن فهد العودة
والعجيب في الموضوع ان من طرحه لايعي مايريد من النقد الذي ابرمه في نفسه ونثر صديده في اروقة هذا المنتدى العظيم ويحسب انه اتى بما لم تأتي به الاوائل
لكن دعونا نقف وقفات في مجال الاختلاف في الراي وماهي الحدود التي يجب ان نقف عندها والا نتجازها
هناك مايسمى باصول الدين ومايعرف من الدين بالضرورة
هذه النقطه خط احمر لايمكن تجاوزها في الاسلام وكلنا يقف احتراما لها
وهناك مسائل فقهية وفرعية اختلف فيها من قبل
اختلفت الامة الى مذاهب اربعة ولم يقل احد من ائمة هذه المذاهب على بفساد معتقد الاخر
بل ان البعض كان طالبا للاخر وصديقا له
ومع ذلك كان الود سمة تجمعهم والحب طابعا في كلامهم عن بعضهم
الزمن يتغير والدين في احكامه يتجدد تجدد الزمن واحواله ولم يقف علماء الاسلام عند حدود معينه اقتبسوها ممن كانوا قبلهم فباب الاجتهاد مفتوح الى قيام الساعة
البعض ممن تحمل عقولهم الصدأ توقفوا على فتوى لاتصلح لهذا الزمن ولا للمتغيرات الحديثة والجديدة
والارحام لم تعقم ان تنجب علماء افذاذ يتجددون مع تجدد العصر ويسيرون مع ساعة الزمن ويتوافقون مع احكام الدين في فتواهم واقتباساتهم
فدين الله صالح لكل زمان ومكان
الشيخ سليمان العلوان افتى بجواز الاجار المنهي بالتمليك مالفا بذلك فتوى هيئة كبار العلماء وله حق الاجتهاد ولايختلف في ذلك اثنان
فهل تقف عقولنا عند هذه الفتوى لنقول انه ضال مضل ؟
هي فتوى فقهية قابلة للخطأ والصواب
علما ان الشيخ سيمان العلوان فك الله اسره يعتبر رمزا لاصحاب العقول المتحجرة فلماذا لاتنكرون عليه فتواه ؟
عندما افتى الشيخ سلمان بعدم جواز ذهاب السعوديين الى العراق قامت قائمتهم ووصموه بالمخذل الذي تغيرت افكاره وتوجهاته
وصموه بأنه داعية للحكام وعالما من علماء السلاطين
فمالذي تغير ؟
امن اجل انه نصح الشباب لمستقبلهم ولعدم فائدة خروجهم للعراق ؟
لا اريد ان يطول الموضوع ويتشعب لاني ربما لا استطيع ان احصره في موضوع واحد فالاختلاف سمة للبشر
بانتظار تعليقاتكم واثراء الموضوع بافكاركم
باااااااااااااااااااايااااااااااااااااااااااااات
امرؤ القيس
26-12-07, 07:41 pm
اخي الكريم 00
الاختلاف نعمة 00 والخلاف نقمة
هناك من يتعمد الخلاف بتبني راي كالخوارج تماما
اختلاف علماء الامة نعمة على المسلمين
لكن هناك من يزل ويفتي بفتوى غريبة فيجر خلفه الجهلاء وهذا يحصل في بعض البلدان العربية
من نعمة الله على هذه الدولة ان علمائها يتناصحون فيما بينهم رغم اختلافهم ولس خلافهم
نحن ابتلينا باشخاص يدعون العلم وان باستطاعتهم الرد على مشايخ فضلاء وهذا ماجعلنا نتوخى الحذر من بعض الاقوال
تحية لك
الفن السابع .
مرحباَ بك .
إننا نعيش في نسق العالم الإسلامي ولسنا خارجه .
والمنتديالت واجهة ترقية وتنمية للمجتمع والوعي العام .
حيث أنها تقدم بيئة حوارية تكون الغلبة والسدة مع من ملك زمام البلاغة وتقنيات الحوار وأمسك بناصية الدليل ومقارعة الحجة بالحجة .
وتمرس على فنون المحاججة .
العودة وغير العودة لناس حق انتقادهم نقد علمي أمين موضوعي .
وكذلك لهم حق النقد الإنطباعي التأثري .
وصفك للعلوان بأنهم متحجر فك الله أسره دليل منطقي وعلمي على أنه أنت المتحجر لا العلوان !
بايات أتعني بها يحفظكم البابا يندكيت السابع عشر .
واجب كل من يعي الحوار أن يقدم خدمة لمجتمعه بأن يكون نموذج ومعلم لفنون الحوار .
لكم أطيب المنى
صـاحي و رايـق
26-12-07, 08:02 pm
اخي الكريم 00
الاختلاف نعمة 00 والخلاف نقمة
هناك من يتعمد الخلاف بتبني راي كالخوارج تماما
اختلاف علماء الامة نعمة على المسلمين
لكن هناك من يزل ويفتي بفتوى غريبة فيجر خلفه الجهلاء وهذا يحصل في بعض البلدان العربية
من نعمة الله على هذه الدولة ان علمائها يتناصحون فيما بينهم رغم اختلافهم ولس خلافهم
نحن ابتلينا باشخاص يدعون العلم وان باستطاعتهم الرد على مشايخ فضلاء وهذا ماجعلنا نتوخى الحذر من بعض الاقوال
تحية لك
هلا بك يا امرئ القيس
هناك فعلا من يفتي ويجر معه الجهلاء
وهناك من نحسبه والله حسيه من الفضلاء لكنه لايصيب في فتواه
الشيخ دبيان الدبيان اخرج كتابا يتحدث فيه عن جواز الاخذ من اللحية وذكر حديث ابن عمر في القبضة وايده في قوله
هنا اتوقف قليلا واقول هل الناس كلهم ملتحون اصلا حتى يخرج الشيخ كتابا كهذا ؟
الناس ليسوا بحاجة لمزيد من الاثارة فالرسول صلى الله عليه وسلم ترك بناء الكعبة على اساس بنا ابراهيم خوفا من اثارة الراي العام وقال لعائشة : لولا ان قومك حديثوا عهد بأسلام لبنيت الكعبة على اساس ابراهيم
اننا بحاجة الى فتاوى موزونة متعقلة متوافقة مع ديننا ومع حاجات الناس
شكرا لتشريفك
يااااااااااااااااااااااااايااااااااااااااااااااات
عبدالله الحلوه
27-12-07, 02:48 am
الفن السابع
هناك من العلماء من يلجأ للأمان بإتباع السابق من الأقوال ولايجد في نفسه ميلاً للبحث عن ماقد يكون انسب وافضل لهذا العصر
بينما هناك من يرى بأن واجبه البحث وايجاد الأنسب حتى لو واجه هجوم وتسفيه الآخرين لقوله
نحتاج للنوع الثاني من العلماء ولايجب علينا التوقف عند قول ابن تيميه ومن عاصره وحتى الأئمه الأربعه ليسوا إلا علماء اجتهدوا في عصرهم وفي اجتهادهم مايتوافق مع هذا العصر وفيه مالايتوافق ودور علماء هذا العصر ان يكونوا مثلهم وافضل ولن تعدم هذه الأمه انجاب أئمه غيرهم
تحياتي
صـاحي و رايـق
27-12-07, 09:41 pm
الفن السابع .
مرحباَ بك .
إننا نعيش في نسق العالم الإسلامي ولسنا خارجه .
والمنتديالت واجهة ترقية وتنمية للمجتمع والوعي العام .
حيث أنها تقدم بيئة حوارية تكون الغلبة والسدة مع من ملك زمام البلاغة وتقنيات الحوار وأمسك بناصية الدليل ومقارعة الحجة بالحجة .
وتمرس على فنون المحاججة .
العودة وغير العودة لناس حق انتقادهم نقد علمي أمين موضوعي .
وكذلك لهم حق النقد الإنطباعي التأثري .
وصفك للعلوان بأنهم متحجر فك الله أسره دليل منطقي وعلمي على أنه أنت المتحجر لا العلوان !
بايات أتعني بها يحفظكم البابا يندكيت السابع عشر .
واجب كل من يعي الحوار أن يقدم خدمة لمجتمعه بأن يكون نموذج ومعلم لفنون الحوار .
لكم أطيب المنى
لك اطيب المنى
الا تعترف بالانتدائية راعية اولئك المدعين ؟
الانتدائية هي اللغة الحوارية البعيدة عن المغالبة ولغة السيطرة .. بيئة تعترف بحق الآخر في إبداء الرأي وتعترف به
وانت استعجلت ياكبري ودخلت عليك كبري
لم اصف الشيخ العلوان بالمتحجر ياصاحب المفهومية
كن عاقلا واعرف كيف تفهم ولاتستعجل بحروفك فتقع اللائمة عليك
انا كنت اقد بعض اولئك الذين يدعون المفهومية وانتقدتهم وقلت عنهم انهم يأخذون براي وفتاوى الشيخ العلوان فك الله اسره ومع ذلك الشيخ افتى بخلاف فتوى اللجنة الدائمة في السعودية فلماذا لم ينتقدوه؟
الشيخ العلوان هو شيخنا جميعا ولامنافحة او ملاججة في ذلك بيننا
فهمت ياكبري؟
اجل بابا ؟
ياحليلك
بااااااااااااااااااااااياااااااااااااااااااااااااا اات
عزيزتي بريدة
28-12-07, 06:12 am
الاختلاف المثمر والعقلاني بدون تشنجات للاراء يخرج لنا افكارا واراء وابتكارات تعلي من قدرنا وتثري حضارتنا
عزيزتي بريدة
28-12-07, 06:13 am
على الا يكون الاختلاف في الاصول المتفق عليها
صـاحي و رايـق
23-08-08, 04:26 pm
حقيقة كنت ادخل في تلك الفترة السابقة كزائر
لكني وفي الايام القليلة الماضية وجدت مواضيع تقدح وتعود من جديد في الهمز واللمز والتصريح ضد مشائخنا وخاصة الشيخ سلمان فأحببت ان اثري موضوعي من جديد للرد على هولاء الاخوة
صـاحي و رايـق
23-08-08, 04:34 pm
الفن السابع
هناك من العلماء من يلجأ للأمان بإتباع السابق من الأقوال ولايجد في نفسه ميلاً للبحث عن ماقد يكون انسب وافضل لهذا العصر
بينما هناك من يرى بأن واجبه البحث وايجاد الأنسب حتى لو واجه هجوم وتسفيه الآخرين لقوله
نحتاج للنوع الثاني من العلماء ولايجب علينا التوقف عند قول ابن تيميه ومن عاصره وحتى الأئمه الأربعه ليسوا إلا علماء اجتهدوا في عصرهم وفي اجتهادهم مايتوافق مع هذا العصر وفيه مالايتوافق ودور علماء هذا العصر ان يكونوا مثلهم وافضل ولن تعدم هذه الأمه انجاب أئمه غيرهم
تحياتي
اهلا بك اخي عبدالله
لايلزمنا الوقوف عند اقوال بن تيمية
فهو عالم جليل له قدره وفضله
لكن وكما تفضلت هناك فتاوى كانت مناسبة لعصرة وهذا مايسمى بفقه النوازل الذي نحتاجه من علماء اليوم بان يكونوا على دراية وعلم يجعلهم قادرين على استيعاب الامور والوقائع والاحوال ليواكبوا اجيالهم بمايوافق شرعنا المطهر
لكن متى نرى اولئك المتفيقهون يكفون السنتهم عن اعراض اولئك الدعاة وينشغلوا بعيوبهم عن عيوب غيرهم
شرفتني بمرورك الكريم اخي عبدالله
صـاحي و رايـق
23-08-08, 08:10 pm
عزيزتي بريدة
الاختلاف المثمر والعقلاني بدون تشنجات للاراء يخرج لنا افكارا واراء وابتكارات تعلي من قدرنا وتثري حضارتنا
دائما التشنج في طرح الراي يؤدي الى الاخطاء الجسيمة والى عدم الوصول الى اتفاق او حتى نتائج ايجابية ولهذا حرم المراء في الدين وحرمت المجادلة لان النتيجة حتما ستكون سلبية
شكرا لتشريفك
الفتى العصري
24-08-08, 01:13 am
صراحة قمة في الوصف العام الذي نعيشه حاليا ولكن ياسيدي لكل زمن خفافيشه وهؤلاء من يسبون العلماء هم خفافيش زماننا....شكرا لك
صـاحي و رايـق
24-08-08, 03:44 am
على الا يكون الاختلاف في الاصول المتفق عليها
لامشاحة في ذلك ياسدي فكلنا نتفق على الاصول وماعلم من الدين بالضرورة
صـاحي و رايـق
25-08-08, 12:44 pm
الفتى العصري
صراحة قمة في الوصف العام الذي نعيشه حاليا ولكن ياسيدي لكل زمن خفافيشه وهؤلاء من يسبون العلماء هم خفافيش زماننا....شكرا لك
اخي الفتى العصري : في كل زمان له خفافيشه وخفافيش وقتنا الحالي هم غويلمة العلمانيين والليبراليين ومن حذا حذوهم
لن يجدوا طريقا سهلا في هدم لبنات هذا الدين الا بانتقاص العلماء الربانيين والمصلحين
وقد ابتليت الامة بالعن من العلمانيين والليبراليين وهم ادعياء السلفية الجدد ممن ليس عليهم ابليس فاضلهم واعمى بصيرتهم
شكرا لتواجدك الكريم
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba