مشاهدة النسخة كاملة : تعالوا ابيكم لحظة
عجوز سمنسي
25-11-07, 12:17 am
مرحبا بالجميع
ادرس هذه الايام فكرة البحث عن جدوى مدارس تحفيظ القران الكريم
اتمنى ان لايفهم كلامي على انني اطالب باقفال مدراس التحفيظ بقدر ما انني اريد بحث آليات جديدة لتطوير مدارس تحفيظ القران الكريم
جاري العمل عندي على وضع استبانة لمعلمي مدارس تحفيظ القران وطلابها عن مدى استفادتهم من المدارس
الطالب يتخرج من المرحلة الابتدائية ويفترض به ان يكون قد حفظ 15 جزء من القرآن
حفظه هذا يكون على حساب المواد الاخرى وبالنهاية الطالب يخرج بنتيجة سلبية من الحفظ
هل هناك الية افضل تجعل الطالب يبقي على حفظة طوال دراسته ؟ ولاينسى الحفظ السابق ؟
هل هناك مراعاة للفروق الفردية ؟ هل فعلا طلاب التحفيظ هم الاسواء في مجال المواد الاخرى؟
هل المكافأةالتي تقدم الى طلاب التحفيظ محفزا للحفظ او الى الاجتهاد ؟
هل هناك آلية افضل تجعل الطالب يحفظ وبنفس الوقت يستفيد من المواد الاخرى؟
هناك اشياء كثيرة تدور في ذهني
اتمنى من المعنيين بالموضوع ومن الاعضاء الكرام ان يوافوني عبر بريدي او عبر المشاركة في الموضوع هنا عن مايجول في خواطرهم بخصوص الموضوع
انتظر مشاركاتكم وكلي امل بتفاعلكم
دمتم بود ياعيوني
بــرمــودا
25-11-07, 12:45 am
[هل هناك آلية افضل تجعل الطالب يحفظ وبنفس الوقت يستفيد من المواد الاخرى؟
دمتم بود ياعيوني[/color][/font][/size][/align][/B]
هلا بالعجوز ,والله يقويك ويوفقك على عمل هذه الإستبانة,,,,,بالنسبة لطالب التحفيظ ومشكلته مع دوام الحفظ وبقية المواد الأخرى.....
حسب علمي أن مدارس التحفيظ تركز على المواد الدينية وتجعلها مركزة وتهمش باقي المواد الأخرى وهي المواد العلمية والأدبية ولاتعطي الطالب منها إلا رؤوس أقلام وبالتالي الطالب سيتخرج ومعه مايحمل من بضاعة وطبعا هي خير بضاعة ,,لكن الواقع الآن يفرض عليكم التوفيق بين حفظ القرآن الكريم وبين المواد العلمية والأدبية بحيث يتخرج الطالب وهو قادر على مواجهة المواد العلمية سواء في الثانوية أو الجامعة.....
إذا أردتم التوفيق بين حفظ كتاب الله وبين المواد الأخرى هو أن مواد مدارس التحفيظ تكون كمثيلاتها في المراحل الأخرى كالمرحلة المتوسطة والثانوية مع التخفيف من مواضيع المواد العلمية عن طريق الحذف مراعاة للطالب كي يوفق بين الحفظ وبين الإبداع في المواد العلمية.......هذا اللي عندي هالحين ياسيمنسي
إنسانة غير
25-11-07, 12:46 am
والله اللي أشوفه إن بعض أولياء الأمور يركضون على مدارس التحفيظ
علشان رواتب الطلاب والطالبات
مافيه جدية وهدف سامي
تحيتي
إنسانة غيـــــــــــــــــــر
جمان البحر
25-11-07, 01:01 am
والله اللي أشوفه إن بعض أولياء الأمور يركضون على مدارس التحفيظ
علشان رواتب الطلاب والطالبات
مافيه جدية وهدف سامي
تحيتي
إنسانة غيـــــــــــــــــــر
كلام صحيح ...وأكبر دليل اننا نشوف بعض الطالبات متخرجات من تحفيظ أو يدرسن فيها ومع ذلك العبايات الحمدلله والشكر ..
لبس عاري ..سماع أغاني وغير وغيره ...
لاأحد يقول لي كلامك غلط لأني شفته بعيوني وفي أكثر من عائله ..وأنا لم أعمم على الجميع بل قلت البعض ..
أيظاً كوني رأيت مثل هذه النماذج فأنا رأيت فتيات أخريات محاااااااااااافظات الى آخر درجه ...
نـدى الـورد
25-11-07, 01:06 am
والله اللي أشوفه إن بعض أولياء الأمور يركضون على مدارس التحفيظ
علشان رواتب الطلاب والطالبات
مافيه جدية وهدف سامي
تحيتي
إنسانة غيـــــــــــــــــــر
للاسف هذا السبب الحقيقي الذي يتربع في المقدمه
ويوضح لنا نوايا اولياء الأمور .... لهذا الإتجاه
حتى يعفيهم عن مصروفات ابنائهم الدراسيه
.
شموع تحت المطر
25-11-07, 01:12 am
اعرف وحدة اختها تدرس في مدرسة تحفيظ قرآن
ويتبادلون البنات اشرطـــــة فيديـــو وأغاني..
داخلينها عشــــــان هالمكافئة البايخة اللي ياخذونها..
علشانك بس
25-11-07, 01:13 am
الله يعينك ويوفقك ويسهل عليك عمل هذه الاستبـانه ,,
تحيتي ,,
رحّــال
25-11-07, 02:05 am
اهلا عجوز سمنسي
-------------------------
في البداية أحب أن اسألك
ماذا ستعمل بنتائج هذه الأستبانه ؟؟؟؟
هل ستحتفظ بها في أحد أدراج مكتبك ؟؟؟؟
أم ماذا ستعمل ؟؟؟؟
ثانياً
هل هناك الية افضل تجعل الطالب يبقي على حفظة طوال دراسته ؟ ولاينسى الحفظ السابق ؟
هل هناك مراعاة للفروق الفردية ؟ هل فعلا طلاب التحفيظ هم الاسواء في مجال المواد الاخرى؟
هذه الأسئلة لا نستطيع الأجابة عنها لبعدنا عن هذا المجال .
هل المكافأةالتي تقدم الى طلاب التحفيظ محفزا للحفظ او الى الاجتهاد ؟
في وجهة نظري لا أعتقد .....
وكم أتمنى أن يراعى من يحفظون القرآن كاملاً بحيث يجعل لهم مميزات ودعم في مختلف القطاعات ,,,
أخيراً
اتمنى لك التوفيق
تحيتي لك ,,,,
عجوز سمنسي
25-11-07, 01:19 pm
هلا بالعجوز ,والله يقويك ويوفقك على عمل هذه الإستبانة,,,,,بالنسبة لطالب التحفيظ ومشكلته مع دوام الحفظ وبقية المواد الأخرى.....
حسب علمي أن مدارس التحفيظ تركز على المواد الدينية وتجعلها مركزة وتهمش باقي المواد الأخرى وهي المواد العلمية والأدبية ولاتعطي الطالب منها إلا رؤوس أقلام وبالتالي الطالب سيتخرج ومعه مايحمل من بضاعة وطبعا هي خير بضاعة ,,لكن الواقع الآن يفرض عليكم التوفيق بين حفظ القرآن الكريم وبين المواد العلمية والأدبية بحيث يتخرج الطالب وهو قادر على مواجهة المواد العلمية سواء في الثانوية أو الجامعة.....
إذا أردتم التوفيق بين حفظ كتاب الله وبين المواد الأخرى هو أن مواد مدارس التحفيظ تكون كمثيلاتها في المراحل الأخرى كالمرحلة المتوسطة والثانوية مع التخفيف من مواضيع المواد العلمية عن طريق الحذف مراعاة للطالب كي يوفق بين الحفظ وبين الإبداع في المواد العلمية.......هذا اللي عندي هالحين ياسيمنسي
وهذا اللي افكر فيه يابو خالد
مشكلتنا اننا ننسى اننا في عصر مقدم على نهضة اقتصادية وصناعية
نريد التوازن في كل شي
حلقات تحفيظ القران تؤدي الغرض وبشكل مفيد
لم نعرف احد من الحفظة تخرج حافظا من مدارس التحفيظ
كل الحفظة الذين نعرفهم تخرجوا من حلقات جمعية تحفيظ القران
شكرا لك حبي
هل لديك مقترحات او اسئلة تود طرحا للوزارة؟
عبدالله الحلوه
25-11-07, 07:45 pm
عجوز سمنسي
ليس لي معرفة بما يدور داخل تلك المدارس لكن من خلال قرأة سطورك يتضح لي بأن هناك مشكلة ذات تأثير سلبي على مستقبل الطلاب فيها
اسأل الله لك التوفيق والسداد في ماتقدمه
تحياتي
مرحبا بالجميع
ادرس هذه الايام فكرة البحث عن جدوى مدارس تحفيظ القران الكريم
اتمنى ان لايفهم كلامي على انني اطالب باقفال مدراس التحفيظ بقدر ما انني اريد بحث آليات جديدة لتطوير مدارس تحفيظ القران الكريم
جاري العمل عندي على وضع استبانة لمعلمي مدارس تحفيظ القران وطلابها عن مدى استفادتهم من المدارس
الطالب يتخرج من المرحلة الابتدائية ويفترض به ان يكون قد حفظ 15 جزء من القرآن
حفظه هذا يكون على حساب المواد الاخرى وبالنهاية الطالب يخرج بنتيجة سلبية من الحفظ
هل هناك الية افضل تجعل الطالب يبقي على حفظة طوال دراسته ؟ ولاينسى الحفظ السابق ؟
هل هناك مراعاة للفروق الفردية ؟ هل فعلا طلاب التحفيظ هم الاسواء في مجال المواد الاخرى؟
هل المكافأةالتي تقدم الى طلاب التحفيظ محفزا للحفظ او الى الاجتهاد ؟
هل هناك آلية افضل تجعل الطالب يحفظ وبنفس الوقت يستفيد من المواد الاخرى؟
هناك اشياء كثيرة تدور في ذهني
اتمنى من المعنيين بالموضوع ومن الاعضاء الكرام ان يوافوني عبر بريدي او عبر المشاركة في الموضوع هنا عن مايجول في خواطرهم بخصوص الموضوع
انتظر مشاركاتكم وكلي امل بتفاعلكم
دمتم بود ياعيوني
مني لك الدعاء بأن يسددك الله في ما تريد تقديمه للرقي بمدارس التحفيظ...
ومما لاشك فيه أن مدارس التحفيظ مهمه ومهمة جدا في وقتنا الراهن خاصة ...
وتكمن الأهمية في اتقان الطلاب على الأقل قراءة القرآن ... لاحظ انني قلت قراءة ولم أقل حفظ ... لأن الغالبية العظمى من طلاب المدارس الآن لا يستطيعون قراءة القرآن بسلامة من الأخطاء اقلها اللحن الخفي (:
وكيف لهم الاتقان دروس القرآن لا تتجاوز اصابع اليد شهريا ...
فما بالك بالحفظ ...
عجوز سمنسي ... مرة ثانية أقدر لك البحث عن تفعيل دورها ...
......
وقفة مع من قال ان الناس يدخلون بناتهم لأجل الراتب ... ما المانع من ذلك ان كان في ذلك أيضا زيادة في مخزون ثقافي للطالبه وهواتقان قرااااااءة القران ...
ولمن قال ان بنات التحفيظ هن متفتحات أو كما قيل ... ان لا تعارض بين طلب اتقان القرآن أو الوقوع بمعصية ،
وهل تسلم بقية المدارس من تلك التصرفات ... بالطبع لا ...
اذا ،، فالنتيجة واحدة الّا ان مدارس التحفيظ تزيد نقطة على غيرها بالاهتمام بكتاب الله ... وتكفي هذه النقطة لتجعلني افضلها على غيرها خاصة للمرحلة الابتدائية ...
الله يوفق الجميع
(:
جلوي العتيبي
26-11-07, 12:14 am
حياك الله اخي عجوز سمنسي
بالفعل الموضوع هام ويحتاج دراسه وتوضيح لكل ولي أمر يقدم على تسجيل أبنه في هذه المدارس.
ولعل الإستبانه تبداء بسؤال مهم :
مالذي دعاك لتسجيل أبنك في مدارس تحفيظ القرآن الكريم ؟؟
ينقل لي بعض الأباء ضعف أبنائهم عندما ينتقلون للمرحله الثانويه ضعفهم في مادة الرياضيات والسبب هو قلة عدد الحصص في الإسبوع مقارنة بالمدارس العاديه .
لو كأن لي من الأمر شيء لألغيت مدارس تحفيظ القرآن الكريم ودمجتها مع المدارس العاديه وبنفس المميزات لمادة القرآن الكريم وذلك بإلغاء بعض المواد التي لاتقدم ولاتؤخر .
شكراً لك
عُدت
(:
// هل هناك الية افضل تجعل الطالب يبقي على حفظة طوال دراسته ؟ ولاينسى الحفظ السابق ؟
...... لا اظن ... وكما قلت ان غالبية الطلاب لا يستفيدون من حفظهم ...
// هل هناك مراعاة للفروق الفردية ؟ هل فعلا طلاب التحفيظ هم الاسواء في مجال المواد الاخرى؟
لا يوجد مراعاة للفروق الفردية ...
وطلاب التحفيظ في مجال المواد العلمية ... نعم هم الأسوأ ): لان هذه المواد اصلا ليست مدرجة في مناهجهم ... ولا ننسى اللغة الانجليزية أيضا ...
// هل المكافأةالتي تقدم الى طلاب التحفيظ محفزا للحفظ او الى الاجتهاد ؟
....... في السنوات الأخيرة وكما علمت ان المكافأة تنقص عند اعادة المرحلة ، وقد تقطع كليا عند تكرار الرسوب في القرآن << ما تأكدت ولكن دليل على ان الأصل منها التشجيع والتحفيز ولكن تبقى اجابة السؤال ... ليست محفز بالقدر الكافي ...
هل هناك آلية افضل تجعل الطالب يحفظ وبنفس الوقت يستفيد من المواد الاخرى؟
...................
وكم اتمنى أن يقلل منهج الحفظ ويركز على التلاوة واتقان القراءة ، ربما يستطيع الطلاب حينها مجاراة اقرانهم في المدارس العامة ... مع ان ذلك لا يكون الا بالدمج بين المنهجين ، كما كان يريد الزعيم لو كان له من الأمر شيء (:
ومن وجهة نظري حاليا ...أن يتعلم الطالب أساسيات التجويد واتقان القراءة في المرحلة الابتدائية بمدارس التحفيظ ومن ثم ينتقل الى المتوسطة العامة ليتأهل لدخول المرحلة الثانوية ....
الله يوفق الجميع
سارة عبدالعزيز
26-11-07, 10:15 pm
كلام جميل
ما أسهل التنظير
وما أصعب التنظير !!!!!
أخي عجوز ، أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم لكل زمان ومكان ، وحتى نيسر عملية الحفظ يجب أن تكون الدافعية عند الطالب مرتفعة النسبة وذلك يتم شرح الآيات أولا وتفسيرها للطالب حتى يتمكن من الفهم أولا ثم وبما أن القرآن الكريم لم يترك شاردة ولا واردة إلا وردت فيها أيات الله سبحانه وتعالى ، نستطيع أن نختار أيات القرآن التي تناسب الحدث أو المناسبة التي نمر بها مع الطلبة لنبدأ فيها وبذلك يربط الطالب الآية بعد تفسيرها بالواقع المعاش فعليا فنيسر عليه ترميز المعلومة في الذاكرة ليتم حفظها بيسر واسترجاعها فيما بعد، هذا إذا افترضنا أن الرغبة والدافعية للحفظ متوفرتان بنسبة عالية لدى الطالب ، مثال : في موسم الحج وحين نعلم من الطلاب بأن لديهم نية في زيارة بيت الله الحرام؛ نقرر أن نبدأ مثلا بسورة الحج ، المهم أخي عجوز أن نوظف المناسبة مع اختيار الآية ، وبالتأكيد إذا جاء الطالب لحفظ القرآن الكريم عنوة ودون رغبة لن يتحقق الهدف وبالتالي سوف يتأثر تحصيله في المواد الأخرى ، كذلك إذا كان التعلم لأغراض أخرى وبنية غير سليمة أيضا الحفظ سيكون وقتي ثم ينسى الطالب ما حفظه بعد أيام.
لك الشكر والتحية.
دمت برعاية الله...
..
.
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba