المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المنتـكـسون والمغــــــــازل بالماسن – يــالله العــافية .


ابو هيلة
01-11-07, 02:13 am
المنتــكسون والليبراليون , مناصرة بعد فوات الاوان

كنت في الحقيقة افكر بكتابة مقالة عن المصادفة والمصادقة الفكرية بين فئتين فاشلتين تناصرا في وقت الهزيمة , بعد فوات الاوان , وقد تلاقحت افكارهما في وقت ركلهم الناس عن مجالسهم , وقد اكتشفوا خباياهم وابانوا عن ضحالة فكرهم , وكونهم لا يملكون مشروعا حضاريا ولا منهجا فكريا مؤصلا , سوى ما يظهر شهواتهم واهوائهم وتدليساتهم - حتى صادف ذلك مقالة كتبها احد هؤلاء الفاشلين عن ( غزله بالماسنجر ) , فقلت : هذا يكفي , ففي المثال ما يوضح المقال .

وعليكم ان تسحبوا أي خصلة ذميمة يفعلها هؤلاء وما اريد ان اصل اليه - بهذا المثال الذي فعله هذا الفاشل , حتى تتضح لكم القضية , وان قصة هؤلاء بكل مشاهدها وحلقاتها تحكي الانتكاسة الخلقية والاهواء الشخصية , وان ما يدعيه هؤلاء من الحرية الفكرية والخربطة العقلية انما هي تقعيدات لفسادهم وخللهم العقلي والخلقي لا اكثر , حتى يفكوا عن انفسهم صبغة الانتكاسة التي الصقها بهم الناس لما رأوا خسارات هؤلاء امام صراع الفكر والمناهج السليمة .

إن هؤلاء المساكين المنتكسين ايها الاخوة لن يعجز الشيطان ان يجد لأحدهم العذر في أي فاحشة يفعلونها , حتى في ( المغـــــــــازل ) بالماسن .

إذ ليست المشكلة في ايجاد هؤلاء العذر لانفسهم في أي قبيحة يفعلونها , لكن المشكلة في البعض حينما يستسيغ تلك الاعذار المكذوبة , وقد تصور ان مثل ذاك الفساد الخلقي عبارة عن محاورات او كتابات او مقالات ادبية , او من باب حرية الراي والفكر , وقد فاته ان ( المغـــــازل ) فاحشة , وإن سميت بغير اسمها .

ولو قلت له : لماذا ( تغازل بالماسن ) لكذب عليك ليمرر فساده بقوله : ان هذا من الخيال الذي لا احاسب عليه . او من حرية الراي والفكر , وقد نسي قوله عليه الصلاة والسلام : ما اختلا رجل بامرآة الا كان الشيطان ثالثهما .

ولو حاورته و ( حجّرت له ) و قلت له : ما رأيك بمن يتغزل بزوجتك او أختك بـ ( الماسن ) ويقول ان هذا من الخيال الذي لا احاسب عليه وليس بالامر الحقيقي , او من باب الكتابة الادبية والحرية الشخصية , فهل سيقبل بهذا ..!؟

ولو قيل لهذا المنتكس – يالله العافية - : مالذي غيرك , وين حرصك على الصلاة , وعلى النوافل , وين حضورك للمحاضرات , لماذا تتساهل بالمنكرات , لماذا خففت من لحيتك .. وغير ذلك , لقال لك : المسألة خلافية .!! مع علمه بقرارة نفسه ان ما يكنه في صدره هو الصواب ..!

فإذا عجز عن النقاش وصعبت عليه الحيلة استعان بأقرب مختل ليبرالي لكي يفك عنه الأزمة , حتى يقول لك : انتم لا تقبلون الا بالراي الواحد , او انتم تحتكرون الحق لانفسكم , مع العلم انه لا يمكن ان يتبنى شخص رأيا الا لانه يؤمن انه هو الحق , فماذا حدث لهؤلاء المغفلين ..؟

ولا عليك ان تجد انسانا يسب الانبياء ويصفهم بالفشل , و يفتح على نفسه باب الشهوات و ( المغازل ) بالماسن حينما تناقشه - ان يبدي لك ان فعله من باب فن الكتابة , او الخربطة الادبية ..!

ولا يفتْك ان هؤلاء لو لم يجدوا في إخوتهم الليبراليين بغيتهم وما يفك كربتهم عن مطاردة الناس لهم لانتكاستهم .. لأوجد لهم الشيطان بابا اخر , حتى ان بعضهم يفرح ان يوصف بالليبرالي حتى يقال انه يرى ان فعله هو الصواب وان الانسان حر بما يفعل , وحتى يجد لنفسه مخرجا له و ملاذا عن تدقيق الناس لافعاله ..!

فإذا رأيت مثل هؤلاء فاحمد الله ان عافاك مما ابتلى به غيرك وفضلك على كثير ممن خلق تفضيلا .

واسأل ربك الثبات .

دمتم بخير

ابوقش
01-11-07, 02:44 am
فإذا رأيت مثل هؤلاء فاحمد الله ان عافاك مما ابتلى به غيرك وفضلك على كثير ممن خلق تفضيلا

مشكور ابوهيله على الموضوع ومن رأى حال هؤلاء يحمد الله انه معافى

والحمد لله على نعمه الاسلام ..

شمعة امل
01-11-07, 02:59 am
نتمنى منك أخي ابو هيلة بدل هاللف والدوران تجيب مواضيع مفيدة بدل التلميح الذي لافائدة منه!!!!

لن تجد من يلقي بالاً لسماع ماتكتبه هنا....

الدعوة لله ليست هكذا ابداً !!!!!بل له مبادئ واسس ...

قال سبحانه((ادع إلى سبيل ربّك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربّك هو أعلم بمن ضلّ عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ) النحل / 12.


أحترامي للجميع..

ابو هيلة
01-11-07, 03:13 am
الاخت شمعة امل :

للعلم فأنا اكتب فقط لمن يفهم , والاغبياء لهم اماكن اخرى .

فهمت او اعلق مرة اخرى ؟


الاخ ابو وقش
شكرا على تعليقك .

شمعة امل
01-11-07, 03:19 am
الاخت شمعة امل :

للعلم فأنا اكتب فقط لمن يفهم , والاغبياء لهم اماكن اخرى .

فهمت او اعلق مرة اخرى ؟

جزاك الله ألف خيراً أخي ...ذلك هو مستوى عقلك لاتجيد فن الحوار ولاتجيد فن الدعوة...فقط اللف والدوران هو ماتجيده

بــرمــودا
01-11-07, 03:35 am
الاخت شمعة امل :

للعلم فأنا اكتب فقط لمن يفهم , والاغبياء لهم اماكن اخرى .

فهمت او اعلق مرة اخرى ؟


الاخ ابو وقش
شكرا على تعليقك .

الكتاب المحترفون لايخاطبون قرائهم بهذا الأسلوب .. خسارة أبوهيلة

ابو هيلة
01-11-07, 03:56 am
الاخ برمودا اعتز بنصيحتك

المقالة كتبتها لاناس يحملون فهما معينا .

والاخت اشارقة ما عرفت ذلك ..!
وقد حاولت - وفقها الله - التشويش فاحببت ان اوضح لها قصدي .
فاستغربت انها حتى الان تقول المقالة فيها لف ودوران ..!!!

فهل من الممكن ان توضح لها ..؟

شمعة امل
01-11-07, 04:09 am
نقلاً من موقع إسلام أون لاين هو عبارة عن سؤال وأجابة كلها مبادئ وأسس للدعوة لعلها تفيدك أخي في سلك الطريق الصحيح للدعوة....

ما المفاهيم التي يجب أن يوصلها الداعية للمدعوّ؟ وما أساليب الإقناع التي يجب أن يستخدمها؟



د. فتحي يكن



أخي الكريم؛
إن العاملين في الحقل الإسلامي في أمسّ الحاجة اليوم إلى منهج "تبليغ" يتقيدون به، وإلى منطلقات فكرية وحركية يصدرون عنها في نطاق دعوة الناس إلى الإسلام.. وإلى أن يكون كل ذلك من الدقة والوضوح بحيث تتحقق معها الرؤيا لأبعاد الطريق وخصائصه ومواصفاته فلا يخبطون بعدها خبط عشواء، أو يسيئون إلى الإسلام وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعًا.
ولذلك فهم بحاجة إلى منهج يحدد لهم طريق الدعوة إلى الله، وكيفية مخاطبة الناس وإقناعهم، كما يحدد الموضوعات التي يحسن طرحها عليهم وتبسيطها لهم.

** هذا المنهج يتألف -في نظري- من أربعة مباحث:
المبحث الأول:
وهو عبارة عن عرض للخطوط الكبرى التي يقوم عليها المنهج الإسلامي سواء في نطاق العقيدة أم في نطاق الشريعة.. وهذه تشكل بمجموعها الموضوعات التي يحسن طرحها على بساط البحث أمام العناصر المراد دعوتها..

المبحث الثاني:
ويدور حول فرضية الدعوة إلى الله… وأن الإيمان بالإسلام يقتضي العمل له، والدعوة إليه، والجهاد في سبيله، وأن ذلك يقتضي قيام تجمع.. وأن العمل الفردي لن يأتي بواقع إسلامي أو يحدث مجتمعًا إسلاميًّا.

المبحث الثالث:
وهو عبارة عن تأكيد ضرورة قيام عمل جماعي للإسلام، وأنه -أي العمل الجماعي- هو الطريق الذي انتهجه الرسول -صلى الله عليه وسلم- في بناء الجماعة الإسلامية الأولى.. وأن كل عمل فردي للإسلام مآله إلى الضياع ما لم يرتبط بتكوينٍ جماعي.

المبحث الرابع:
وأما المبحث الرابع والأخير فهو عبارة عن عرض للأسلوب الذي يحسن اتباعه في دعوة الناس إلى الإسلام.. وأن على الدعاة أن يخاطبوا الناس من حيث تقدَّر استجابتهم، وأن يخاطبوهم على قدر عقولهم.. وأن تكون سياستهم في ذلك الدراية والحكمة والصبر..

** أما أساليب الإقناع، ففي مجملها:
- خاطبوا الناس على قدر عقولهم:
ينبغي ألا يفهم مما تقدم أن الطريق لدعوة الناس إلى الإسلام، ولفتهم إليه، واحد لا ثاني له، وهو طريق الإقناع العقدي الذي يبدأ بإثبات وجود الله، وينتهي بإثبات أن الإسلام منهج حياة، وأن العمل لاستئناف الحياة الإسلامية واجب على كل مسلم..
والمقصود هنا بطريق الدعوة، المدخل الذي يمكن أن يدخل منه الداعية إلى نفس المدعو حتى يتمكن من إقناعه بالفكرة، وجذبه إلى العمل للإسلام.

ونحن حيال هذا الموضوع وأمثاله ينبغي أن نَصدُر عن أحكام شرعية نعتبرها أساسًا لنَهْجنا وتصرفاتنا، حتى لا يغدو العمل الإسلامي اعتباطيًّا عفويًّا تتحكم فيه العواطف والأهواء والاجتهادات الشخصية، وتخرجه بالتالي عن الحدود والقيود التي وضعها الشرع صيانة له من العوج والانحراف.

بديهي جدًّا أن الناس اليوم بحاجة إلى ما يلفتهم إلى الإسلام أولاً، يشعرهم بوجوده كمنهج حياة، كإمامة، كقيادة، كريادة وسط التيارات والقوى العالمية المتصارعة، وبديهي كذلك أيضًا أن عملية اللفت هذه خطوة تمهيدية تسبق عملية الإقناع، بل هي أشبه بخطوة أولية لتحضير عقول الناس ونفوسهم للتلقي والانفعال.. وهدي الإسلام في هذا الموضوع يظهر بوضوح حين تتبع الأسلوب القرآني والنبوي في دعوة الناس إلى الإسلام..
فمن الأساليب التي اعتمدها القرآن الكريم مرارًا وتكرارًا في سبيل لفت المشركين إلى آياته البينات - وقد كانوا يضعون أصابعهم في آذانهم لدى سماعها - تصديره فواتح السور بحروف متقطعة كان لها أكبر الأثر في إثارة حفيظة المشركين واستدراجهم للإنصات والتلقي.
ولم تكن الأساليب التي اتبعها الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوة الناس إلى الإسلام ولفتهم إليه إلا تفسيرًا عمليًّا للتوجيه الرباني الكريم المتوّج بقوله تعالى: "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ"، وقوله: "وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا"، لقد كان من حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم اتباع أسلوب الزجر النفسي غير المباشر حين جاءه شاب يطلب منه السماح له بالزنى، والحادث ثابت في كتب السنة، وسيرد بعد قليل.

- بين الشدة واللين:
فالنفوس جُبِلت على حب من أحسن إليها، وقد تدفعها القسوة والشدة أحيانًا إلى المكابرة والإصرار والنفور فتأخذها العزة بالإثم.. وليس من معنى الدين المداهنة والرياء والنفاق.. وإنما بذل النصح وإسداء المعروف بأسلوب دَمِث مؤثر، يفتح القلوب ويشرح الصدور، خاصة إذا كانت الدعوة لجماعة المسلمين أنه لا ينبغي بحالٍ مجاهرتهم بالتوبيخ والتقريع الشديدين…
ألا ترى إلى القرآن الكريم في معرض التوجيه الرباني يخاطب موسى وهارون عليهما السلام، ويوصيهما بمبادأة الطاغية فرعون باللين والحسنى: "اذْهَبَا إِلَى فِرْعَونَ إِنَّهُ طَغَى، فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى"، بل إن اللفتات القرآنية والإشارات النبوية إلى الرفق ومجانبة الغلظة والقسوة تؤكد بما لا يحتمل الشك فاعلية هذا الأسلوب وقيمته التوجيهية.
ويقول الله تعالى في آخر سورة النحل آمرًا نبيه بالتزام الحكمة في دعوة الناس: "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدَين"، وفسّرها ابن كثير بقوله: أي من احتاج إلى مناظرة وجدال، فليكن بالوجه الحسن برفق ولين وحسن خطاب.
وفي سورة آل عمران يشير القرآن الكريم إلى فوائد الرفق واللين في كسب الأنصار والمؤيدين، وانطلاق الدعوة والتفاف القلوب حولها: "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ…".
وقد ورد في تفسير هذه الآية قول لعبد الله بن عمر رضي الله عنه جاء فيه: "إني أرى صفة الرسول صلى الله عليه وسلم في الكتب المتقدمة أنه ليس بفظ، ولا غليظ، ولا صخّاب في الأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويصفح".
وفي السيرة النبوية نماذج عملية ووقائع تفسيرية للأسلوب الأخّاذ النافذ الذي كان يبلغ به رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوته إلى الناس بلباقة، فقد روى أبو أمامة: "أن غلامًا شابًّا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا نبي الله.. أتأذن لي في الزنى؟ فصاح الناس به.. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: قرّبوه، أدْنُ".. فدنا حتى جلس بين يديه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أتحبه لأمك؟" قال: لا، جعلني الله فداك، قال: "كذلك الناس لا يحبونه لأمهاتهم، أتحبه لابنتك؟"، قال: لا، جعلني الله فداك، قال: "كذلك الناس لا يحبونه لبناتهم، أتحبه لأختك؟" وزاد ابن عوف - أنه ذكر العمة والخالة وهو يقول في كل واحدة لا، جعلني الله فداك، فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على صدره وقال: "اللهم طهِّر قلبه، واغفر ذنبه، وحصن فرجه"، فلم يكن شيء أبغض إليه منه، يعني - الزنى.رواه أحمد والطبراني في الكبير.
وأسلوب الدعوة ينبغي أن يكون متجددًا متطورًا في حدود ما يسمح به الإسلام.. ومرونة الإسلام تقتضي العمل على مستوى العصر، وبمختلف الوسائل المشروعة، التي تضمن نقل الإسلام إلى الناس منهج عيش ورسالة حياة، في أجمل صورة وعلى أحسن وجه..

- أساليب أخرى للإقناع:
من طبيعة الدعوة الإسلامية أنها موجهة للناس - كل الناس - على اختلاف أعمارهم وطبقاتهم وثقافاتهم وبيئاتهم وميولهم واتجاهاتهم.. وهذا يفرض على الدعاة أن يكونوا حكماء بارعين في نقل آرائهم ومفاهيمهم إلى هذه الأصناف الشتى من الناس.. وبالتالي يوجب عليهم أن يعرفوا من أين تؤكل الكتف وكيف.. والداعية الموفق الناجح هو الذي يعطي كل إنسان ما يلزمه من أفكار وتوجيهات، ويحاول أن يقنعه بالفكرة ويجذبه إلى الحركة بالأسلوب الذي يؤثر فيه، وينزله منزله، وهذا سر قول عائشة رضي الله عنها: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نُنْزِل الناس منازلهم"رواه مسلم.

- تعرَّف إلى الشخص قبل دعوته:
وإذا كانت المسألة هكذا فإنه يصبح من واجب الداعية أن يتعرف إلى الشخص الذي يود دعوته إلى الإسلام.. يتعرف أفكاره ومفاهيمه وتصوراته ويكتشف علله ومشكلاته.. وهو بذلك سيصل حتمًا إلى معرفة المنافذ التي يمكن أن ينفذ من خلالها إلى نفسه.. وهذا من شأنه أن يوفِّر للداعية التشخيص والمعالجة الناجحين، وبالتالي يُكسِب إلقاءاته وتوجيهاته وإيحاءاته فاعلية التأثير والتفاعل.

- من أين تبدأ.. وكيف؟
إن من أبرز الأسئلة التي تواجه الداعية في مجال احتكاكه بالعناصر الجديدة ومحاولة إقناعها بالفكرة الإسلامية هي كيف يبدأ دعوته؟ ومن أين تكون البداية؟.. والحقيقة أن الإصابة في تحديد نقطة البدء توفِّر على الداعية كثيرًا من الوقت، وتسهل عملية الإقناع والجذب.. وفي كثير من الأحيان يكون فشل الداعية في اجتذاب العناصر الجديدة إلى الدعوة مردّه إلى سوء تقديره لنقطة البدء وسوء تشخيصه للعلَّة المراد تطبيبها - فيبدأ من حيث ينبغي أن ينتهي، أو ينتهي من حيث ينبغي أن يبدأ. وصدق عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حيث يقول: "ما أنت بمحدث قوما حديثاً لا تبلغه عقولهم، إلا كان لبعضهم فتنة".

- من عوامل النجاح:
هنالك عوامل عدة تساعد على نجاح الداعية إلى حد بعيد في مجالات الدعوة، وتحقق له الخصب والأثمار، وتمنحه القدرة على التأثير والتفاعل والإيغال بمبادئه وأفكاره في كل وسط وعلى كل صعيد.
والأسلوب الحسن.. هو أحد العوامل الحساسة الهامة التي توفر على الداعية الوقت والجهد، وتصل به إلى الغاية والمطلوب بأقل التكاليف وأيسرها..
فالداعية في كل مجال من مجالات الدعوة والتبليغ.. في الكتابة.. والخطابة والتحدث.. والنقاش.. في العمل الشعبي.. والنقابي.. والسياسي.. والطلابي، بحاجة إلى الأسلوب الحسن الذي يصيب الهدف ويبلغ القصد.
وقد يكون من أبرز الأمور التي ينبغي توفرها للداعية ليتمتع بالأسلوب الحسن في مجالات دعوته، تعرف على الوسط الذي سيكون ميدانًا لنشاطه وعمله.. يدرس أوضاعه ومشكلاته واتجاهاته وميوله ورغباته.. كالطبيب يرقب عوارض المرض وتطوره ومراحله، ثم يشخّص أسبابه وبواعثه.. على علم ومعرفة.. وعلم بخصائص الداء ومعرفة أسباب الشفاء..
والداعية الناضج كالطبيب الناجح يعرف من أين يبدأ وكيف يبدأ.. ثم لا يبدأ قبل أن تتوفر لديه إمكانية التمحيص والتشخيص والمعالجة، حتى لا يكون عمله سلسة من تجارب فاشلة وأعمال مرتجلة..
والمجتمع اليوم يموج بعديد المذاهب والاتجاهات.. وكلها تتجاذب الناس بما تطلع عليهم من دعايات منمّقة، وأساليب مزوّقة.. تخاطبهم من حيث يصغون ويسمعون.. وتأتيهم من حيث يحسون ويشعرون.. تلامس جروحاتهم، وتتحسس أمراضهم، وتتلمس مشكلاتهم.
ودعاة الإسلام.. يجب ألا يكونوا أقل عناية واهتمامًا بأساليب دعوتهم من سواهم.. فلا يخاطبون العمال الكادحين بلغة "القبوريين"، ولا يناقشون الملاحدة الماديين بلسان "العاطفيين"، وإنما يجعلون لكل مقام مقالاً.
إن الإسلام في هذا الزمن بحاجة إلى دعاة يحسنون عرض أفكاره ومبادئه بأسلوب شيق جذاب.. يؤثِّرون ولا ينفِّرون، ويوضِّحون ولا يعقِّدون ويحسنون فلا يسيئون، وكم من أدعياء شوَّهوا الإسلام بسوء دعوتهم له، وأساءوا إليه وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعًا.."

ويضيف الدكتور كمال المصري:
أخي الكريم؛
كلام الداعية المعروف الدكتور فتحي يكن كلامٌ قيِّمٌ بالفعل، ينمُّ عن خبرةٍ عميقة، وتجربةٍ كبيرة، وضع فيه أولاً تصوراً لمنهج تكوين الدعاة، بتأسيسهم أولا، ثم إعلامهم بوجوب الدعوة إلى الله تعالى، ثم بيان طريق الرسول صلى الله عليه وسلم في الدعوة الجماعية إلى الله تعالى، وأخيراً وضع نقاطاً أساسية في أساليب التبليغ والدعوة، وضرورة مخاطبة الناس على قدر عقولهم وأفهامهم.
ثم تطرق بعد ذلك لوسائل وطرقٍ للإقناع والتأثير، وعوامل مساعدة على الدعاة الاستفادة منها في الدعوة.
أخي الكريم؛
سؤالاك عميقان دقيقان ينمَّان عن فكر يقظ، وعملٍ ممارَس، والإجابة عليهما بالتفصيل تحتاج إلى كتبٍ ودراسات، ولقد حاولنا هنا أن نجيب عنهما بما يكفي ويسد الحاجة، وإن كان لا يشبع، ولعل صفحة دعوة ودعاة المزمع إنزالها على الموقع قريباً جداً إن شاء الله تعالى تسد هذا الجانب وتكفيه.
وفقك الله في دعوتك وممارستك.. ولا تحرمنا من أخبار نجاحات دعوتك.. ودمتَ سالماً.

نقلا عن إسلام أون لين

أحترامي..

شاطئ الراحة
01-11-07, 04:16 am
الفاضل أبو هيلة ..


لا تتصوّر مدى ما يعيشة هذا المُنتكس من تراكُمات فكرّية تُؤثر به مالا تؤثر بالطفل اللذي لا يفقه من هذه الحياة إلا أن يَسُدّ جوعه .. فـ إلحاحه على أنه في عصر التقنية الحديثة و أن زمن العِلم الشرعي فات ومن أراده يحصل عليه في المساجد , ليصوّر لي ما يعيشه هذا المُنتكس داخلياً من عقد نفسيّة و عِتاب مع النفس شديد على أن يُثبت لنفسه أنه على جادّه .. وهو مع الأسف لا يعلم هل هنالك جادّه أم لا ..

هؤلاء تشبعوا بكتب الغرب و خدشت عقولهم المستجدات و المتغيرات اللتي طرأت عليهم فأصبحوا لا يميزون بين الحلال و الحرام .. حتى في طريقة نقدهم لا يتحدثون بخلق رفيع و إنما يتحدثون بسخرية و سذاجة .. حتى الانبياء لم يتخلّوا عنهم فشككوا في طريقة دعوتهم و توصيلهم للرساله ..

المُنتكس .. يعلم أنه على خطأ ولكن من الصعب أن يقول لك ذلك .. ولكن يبرر لك على أن الزمن هذا يختلف عن الزمن الماضي و أن التفكير في هذا الزمن يختلف عمّا كان يراه عُلماء الزمن الماضي , وهو لا يعلم المسكين أنه تائه في فكره المُنحلّ .. فـ يخضع بالدين لمتطلبات الحياة .. محرفاً ما يُريد من ثوابت الدين ...... كُل هذا من أجل أن يشبع غريزته الشيطانيّة .. و ان يحسن الصوره له انه على حق !


تحيتي لك



خارج النص / عِندما كُنت إبن السابعة لا أكاد أُصدِق على أن التلفزيون يُتحكم به عن طريق ما يُسمى _ الريموت _ فلا أكاد أُصدق ما أراه لقرب المسافه بين التلفزيون و الريموت .. ولكن ها أنا أرى ما لا يُصدقه العقل ... ناساً تُصرف عُقولهم وريقات مهمّشة في أدراج الغربيين و المُستشرقين بلا ريموت يتحكّم بها .. و كِتاب الله و سنة نبيّه بين أيديهم لا يكادون يعقلونها ...

قال تعالى / أفلا يتدبّرون القرءان أم على قلوب أقفالها ..

شمعة امل
01-11-07, 04:22 am
المقالة كتبتها لاناس يحملون فهما معينا .

!!!!!!!!!!!

والاخت اشارقة ما عرفت ذلك ..!
وقد حاولت - وفقها الله - التشويش فاحببت ان اوضح لها قصدي .
فاستغربت انها حتى الان تقول المقالة فيها لف ودوران ..!!!

اول شي مامعنى كلمة اشارقة؟؟!!

ثاني شي أخي ابو هيلة وفقك الله لم أقصد التشويش...وليس من طبعي التشويش فقد اريد دعوتك لكي تتطلع على مبادئ الدعوة إلى الله الصحيحة قبل القيام بها..

فهل من الممكن ان توضح لها ..؟

مقصدك لايحتاج الى توضيح فهو واضح...ولا أحتاج من يوضح لي :)

ابو هيلة
01-11-07, 04:43 am
على كل حال اختي اشراقه امل

هذا المقالة - وحتى تتضح الصورة - لاناس يحتاجون لان يكون الاسلوب معهم بهذه الطريقة المباشرة
بعيدا عن المقدمات الرومانسية , وكنت اظنك من هؤلاء لشراسة العبارة التي علقتي بها على المقالة , فكان الجواب كما رأيت .

وحتى تتضح الصورة اكثر فهذه المقالة لا تدخل في مجال الدعوة بالاسلوب الادبي , بل هي لكشف الاعيب واختلالات امثال من ينفث سمه في مقالة ينشر فيها ما يشوه بها عقول ابنائنا وبناتنا , محاولا جرّهم لحلبة صراع , الرابح هو في الغالب , وقد تبين ان المقالة تصلح له لا لك , ولهذا استغربتِ من بعض الالفاظ التي قيلت فيها .!

ارجو ان تنتبهي لبعض الكلمات التي قد يظهر فيها نوع من القسوة

ومعذرة ان كنت اخطأت في حقك

دمت بخير

عبدالله الحلوه
01-11-07, 04:45 am
ابو هيلة

ان كان فعل فردي يحسب على فكر كامل فسلام على فكر تحمله لأن حديثك هنا مثلبة لامثلبة بعدها على الفكر الذي تعتنقه !!


هل استطيع استخدام مقالك كإثبات على الأنحراف اللفظي على من ترى نفسك منهم ؟


تحياتي ,,,

ابو هيلة
01-11-07, 04:56 am
الاخ عبدالله تحية طيبة

يبدو انك حزين على انني عممت بالخلل على المنتكسين و الليبراليين ..؟

لماذا ..؟

هل بينكم نقاط التقاء..؟!

بــرمــودا
01-11-07, 05:02 am
الاخ عبدالله تحية طيبة

يبدو انك حزين على انني عممت بالخلل على المنتكسين و الليبراليين ..؟

لماذا ..؟

هل بينكم نقاط التقاء..؟!

أخي أبو هيلة لفظ المنتكسين تأتي بالعموم ,أما الليبراليون فتأتي بالخصوص ولكن هناك بعض المنتكسين ينتمون لليبراليون والبعض الآخر ينتمي لتيارات أخرى .دمت سالم

شمعة امل
01-11-07, 05:03 am
هذا المقالة - وحتى تتضح الصورة - لاناس يحتاجون لان يكون الاسلوب معهم بهذه الطريقة المباشرة

أخي ابو هيلة لننظر جمال تلك الأيه وماطلبه الله من موسى وهارون(("اذْهَبَا إِلَى فِرْعَونَ إِنَّهُ طَغَى، فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى))لعلك تجد فيه أيضاً مايفيدك.....لم يقل لهم أذهبوا أليه وقولوا له أيها الطاغية بل قال ابتدؤو معه باللين والقول الحسن...

وهذا الذي تتحدث عنه لم يصل الى ماوصل إليه فرعون.....الحكمة ثم الحكمة ثم الحكمة أخي عليك بها حتى تصل الى مبتغاك...ولعلك في تلك الحكمة يكون من يهتدي على يدك أشخاص وليس شخص واحد معين!!!...

أحترامي..

نـدى الـورد
01-11-07, 05:09 am
اهلاً بك ابو هيله

جزاك الله الف خير على ماخطته ريشتك لترسم لنا حال هؤلاء المُنتكسين

أن يشبع غريزته الشيطانيّة ..

نعم هذا هو الهدف...!!

اللهم أسالك الحمايه والسترمن عندك


.

عبدالله الحلوه
01-11-07, 05:36 am
ابوهيله


هل سؤالك يعني عدم قدرتك على الأجابه ؟

ان كان كذلك فلابأس سأجيب على سؤالك وإلا فسأنتظر اجابتك اولاً



تحياتي

ابو هيلة
01-11-07, 05:38 am
الاخ برمودا
اشكرك على هذا التوضيح


الاخت اشراقة امل
اشكرك على هذا الايراد , وإن كان الذي امر بالقول الليّن لفرعون هو الذي قال ( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ) , وقال ( ولمن انتصر من بعد ظلمه فما اولئك عليهم من سبيل ) ..

ومسألة الغلظة والشدة او عكسها ترجع الى المصلحة التي يراها المنوط به الانكار . فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عن شخص : بئس اخو العشيرة , فلما دخل عليه ابتسم في وجهه , وفي المقابل فقد يغلظ عليه الصلاة والسلام بالقول على بعض الصحابة مع علمه صدقهم وحسن اسلامهم .

فمسألة اللين ليست على كل حال , وكذلك الشدة ليست على كل حال , فالمسألة كما ترين تحتاج الى تفصيل .


اريج الحياة
اشكرك على مرورك , لكن متى يفهم بعض اخواننا هدف هؤلاء المكشوف .

ابو هيلة
01-11-07, 05:58 am
هات ما عندك يا عبدالله .

وإن كنت لا ازال في نفسي عليك شيء لثنائك على قرطبة وقد وصف انبياء الله بالفشل في دعوتهم , مع اقرارك ثبوت هذا السب .

فماذا تريد ان تقول .؟

شمعة امل
01-11-07, 06:05 am
أخي أنت دخلت مع ذلك المخطئ بالشدة على كل حال ولم تجرب معه اللين ابداً....

أنظر معي أخي الكريم الى حال النبي صلى الله عليه وسلم مع من يغلظون له القول ويسيئون معه الأدب.. يقول زيد بن سعنة رضي الله عنه: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنازة بالبقيع ومعه أبو بكر وعمر في نفر من أصحابه، فلما صلى على الجنازة ودنا من الجدار جبذت برديه جبذة شديدة حتى سقط عن عاتقه، ثم أقبلت بوجه جهم غليظ فقلت: ألا تقتضيني يا محمد؟ فوالله ما علمتكم يا بني عبد المطلب إلا مطل وقد كان لي بمخالطتكم علم، قال زيد: فارتعدت فرائص عمر بن الخطاب كالفلك المستدير، ثم رمى ببصره، ثم قال: أي عدو الله أتقول هذا لرسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وتصنع به ما أرى؟ وتقول ما أسمع؟ فوالذي بعثه بالحق لولا ما أخاف فوته لسبقني رأسك!! ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر إلى عمر في تؤدة وسكون ثم يبتسم، ثم قال: لأنا وهو أحوج إلى غير ذلك منك؛ أن تأمرني بحسن الأداء وتأمره بحسن الاقتضاء، اذهب يا عمر فاقضي حقه، وزده عشرين صاعًا من تمر مكان ما روعته؛ وفي نهاية القصة يرجع زيد هذا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فيعلن الإسلام بين يديه لا لشيء إلا لحلم النبي ورفقه عليه الصلاة والسلام.

أيضاً أنظر الى جمال قوله هنا: ويقول لعائشة رضي الله عنها: (عليك بالرفق وإياك والعنف والفحش) رواه البخاري، وقوله لها رضي الله عنها: (إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه) رواه مسلم.

أسال الله أن يبصرنا الى الصواب في أمرنا.....

أحترامي..

ابو هيلة
01-11-07, 06:12 am
الاخت الكريمة اشراقة امل :

النصوص التي ذكرتها لكِ ماذا تفعلين بها .؟

شاطئ الراحة
01-11-07, 06:22 am
أبو هيلة ... شمعة أمل ...

أنتما تتفقان في الهدف تختلفان في الرأي ..

تحيتي لكما

الكبري
01-11-07, 05:32 pm
أبو هيلة .

إن كتابة أديب ما قصة واقعية لحالة إنسانية تقمصها الكاتب ليبين جوانبها المتعددة , .

يعد ابدعاَ ورقياَ . وهي وسيلة دعوية ناظجة .

أيهما يقبل الناس أكثر عندما يأتي أحدهم ويقول بأعلى صوته المغازل حرام .

أو يأتي شخص ويلبس حالة المغازل بالماسنجر ثوب واقعياَ ويعرضها ويشرحها من خلال عرض أحدث ليوصها للقارئ .

وعلى أي أساس علمت أن تلك الأعذا مكذوبة !

أشققت عن قلبه .

ولو قلت له : لماذا ( تغازل بالماسن ) لكذب عليك ليمرر فساده بقوله : ان هذا من الخيال الذي لا احاسب عليه

إن القاضي يحكم من خلال ما يسمع من الطرفين فقط .

ولا يدخل أرائه البعيدة وظنونه .

والشخص لا يحاسب على نية المعصية بل يحاسب عند فعلها .

أما الحسنة فله أجر نيتها .


أما الحوار فلم أجدك حاورته في موضوعه المعني .

ربما لم تلك الأدوات النقدية الموضوعية التي تحرجه وتجعله يرجع عن ما تراه خطأ .


أما حديثك إن كان للنصح فأظنك أبعدت عن المسار .

أما إن كان لهدف ما فهذا شأنك .

لست محامياَ لأحد أو منتصر لأحد أو مدافع عنه .

لكني أنا أحب النقد الموضوعي المنطقي المعتمد على الدلة والبراهين والحجج .
والمنطلق من منهج محدد .

أما رمي الكلمات فالكل يستطيع .

لكم أطيب المنى

ميدوو
01-11-07, 05:51 pm
أخي ابو هيلة


هل موضوعك هذا رد على موضوع قرطبة حبيبته بالمسنجر ؟؟

الطاحونة
01-11-07, 06:09 pm
تحية طيبة
.
.
.
.

هذا ما أرادهـ قرطبة....!!!
واجب قرطبة الآن
تقبيل رأس أبو هيلة على أفراد موضوعين له .
.
.
.
قرطبة..
أخبار فارسة المسنجر.....!!!!
.
.
.

ودمتـــــــم

بــرمــودا
01-11-07, 06:11 pm
البعض أردناهم عون في هداية قرطبة ودعوته فأصبحوا فراعين لأنه غسل أدمغة البعض ,,لاتستغرب يابوهيلة فالبعض عندنا حتى لوحمل مؤهلا كبيرا فهو من جراء التلقين التعليمي الفاشل وبالتالي تجد فكره هشا كبيت العنكبوت ,نشكر غيرتك ابوهيلة

ابو هيلة
01-11-07, 07:02 pm
اشكر الاخوة المعلقين على طرحهم المتميز .

----

الاخ الكبري تحية عطرة .

على كل حال .. الكتابة وصاحبها ليسا بمعزل عن مطرقة الناقد , مهما كان موضوعها ومهما كان اسلوبها وشخصية صاحبها , مثلها مثل غيرها , وليست المطرقة محكومة برأي القارئ . ولا يعني ان يكون اسلوب الكتابة حسن ان نحصرها عن التفكيك او التوضيح , ولو ذكرتك بالدراسة الادبية في المراحل التعليمية لرأيت كيف يفكك المؤلف تلك الكتابات والقصائد المقررة في المادة , حتى يبلغ الى الشاعر او الكاتب نفسه .

ولم يكن القصد في الحقيقة من المقالة النصيحة , بل التوضيح والتفكيك لفكر معين هو الاهم عندي , لان النصيحة حول هذا الموضوع او غيره تخص الشخص نفسه , ومن الممكن ان اسلك لو اردت نصحه طريقة اخرى حتى اقنعه بخطأ ما يكتب , اما المقال فأكتبه لفئات اخرى , هي اهم عندي من الكاتب .

انا لست بصدد المحاكمة للكاتب او الحوار معه , ما كتبته اردت منه توضيح فكر معين ومنهج معين قد التبس امره على كثر من الاخوة حتى اذا قرأ بعضهم تلك ( المساوئ ) الادبية تركوا ما فيها من خلل بحجة الذوق الادبي , حتى يصطبغ احدهم من غير ان يشعر بفكرة الكتابة وما فيها من تشويه .

وقد صادف ان كتب أولئك تلك المقالة السيئة فناسب المقام التدليل على صحة ما اقول بواقع اولئك المازوم .

ارجو ان تنتبه ان ما ذكرته في تعليقك ليس على كل حال هو الصواب في أعين كثير من القراء , فالاسلوب والحكم على الاحوال والمواقف تصويبه وتخطئته امر نسبي يختلف الحكم عليه من شخصية لاخرى باختلاف الاذواق والفهوم والبنايات العقلية .

اخي العزيز الكبري اشكرك على طرحك وإن كنت اود ان تكون النظرة حول هؤلاء ادق واعمق مما قد يبدو لنا من اول وهلة .

دمت بخير .

الكبري
01-11-07, 07:36 pm
النقد الجيد هو النقد المبتعد عن الأشخاص والمركز على الإنتاج بوسائل النقد المعتبره في ذلك الفن .

إن صفة الحيادية من أهم صفات الناقد .

أما الكتابات الأدبية تختلف وتتنوع ولعلك تعلم أن القصص هي تقمص لحالات إنسانية .

ومنها ما هو قريب من السيرة الذاتية مثل الأيام لطه حسين .

لكن النص يفسر لأكثر من قراءة .

ولنحمل النص على القراءات المختلفة .

أما تفكيك فكر ما لا أظن مقال يستطيع ذلك .

بل يستحيل .

لكن هي وجهة نظر في زاوية محددة أتفق معك .

أما القصة فتحتاج لناقد أدبي يعمل وسائله النقديه ليجكم عليها في جوانب متعددة .

لكن معنى القصة يمكننا فهمه أكثر من فهم .

نفهمه دعوة للفظيلة . ويمكن أن نفهمه دعوة للرذيلة .

أنا أبث رأيي هنا ولا أنتظر من يقتنع أو لا يقتنع .

إن جاء أحد بحججه وبراهينه غيرت وجهة نظري .

أما أن اغيرها لأن أحدهم قال غيرها او غيرك يراك خطأ هذا غير منطقي .

فالاسلوب والحكم على الاحوال والمواقف تصويبه وتخطئته امر نسبي يختلف الحكم عليه من شخصية لاخرى باختلاف الاذواق والفهوم والبنايات العقلية .


هذا ما أحب أن يكون هو السائد .

وهو أفضل من نظريات من لم يكن معنا فهو ضدنا .

ونظرية فرعون الخالدة (قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ }غافر29

يجب أن نحترم الرأي المخالف مهما كان .

وان نظع التصورات في اطارها الصحيح .

ولا نجعل العاطفة ان تقودنا على الدوام ومن ثم لا نميز بعدها حق ولا باطل .

أبو هيلة لك وافر تقديري .

لكم أطيب المنى

نهااار
01-11-07, 07:38 pm
أبو هيلة .

إن كتابة أديب ما قصة واقعية لحالة إنسانية تقمصها الكاتب ليبين جوانبها المتعددة , .

يعد ابدعاَ ورقياَ . وهي وسيلة دعوية ناظجة .

أيهما يقبل الناس أكثر عندما يأتي أحدهم ويقول بأعلى صوته المغازل حرام .

أو يأتي شخص ويلبس حالة المغازل بالماسنجر ثوب واقعياَ ويعرضها ويشرحها من خلال عرض أحدث ليوصها للقارئ .

وعلى أي أساس علمت أن تلك الأعذا مكذوبة !

أشققت عن قلبه .



إن القاضي يحكم من خلال ما يسمع من الطرفين فقط .

ولا يدخل أرائه البعيدة وظنونه .

والشخص لا يحاسب على نية المعصية بل يحاسب عند فعلها .

أما الحسنة فله أجر نيتها .


أما الحوار فلم أجدك حاورته في موضوعه المعني .

ربما لم تلك الأدوات النقدية الموضوعية التي تحرجه وتجعله يرجع عن ما تراه خطأ .


أما حديثك إن كان للنصح فأظنك أبعدت عن المسار .

أما إن كان لهدف ما فهذا شأنك .

لست محامياَ لأحد أو منتصر لأحد أو مدافع عنه .

لكني أنا أحب النقد الموضوعي المنطقي المعتمد على الدلة والبراهين والحجج .
والمنطلق من منهج محدد .

أما رمي الكلمات فالكل يستطيع .

لكم أطيب المنى

الاخ العزيز الكبري

نحترم وجهة نظرك .. وما فهمناه ان قرطبه في موضوعه الماسن..

قد تقمص شخصيه وهميه ككاتب واديب ليوضح الفكره ويضعها للنقد..

ويبين جوانبها المتعدده ..

طيب .. ماذا تقول في رد الاخ عبدالله الحلوه على نفس الموضوع

حيث قال:

قرطبه

لقد سحرتنا وأسرتنا فلم نعد نستطيع فراقها

حتى في احلامنا لاتنفك اناملنا عن مداعبتها ومحاولة اطفاء نار الشوق إليها


انها سحر هذا العصر فمن منا لم يعشق ملامستها


تحياتي



انتهى كلام الاخ عبدالله..

اعرف ان الاخ عبدالله سوف يقول: ان المقصود في الرد هي لوحة المفاتيح!!

طيب.. اذا كان المقال كما فسره الاخ الكبري .. حالة المغازل بالماسن..

وقد وضعها الكاتب بهذا القالب ليوصلها للقراء بنية بيان حرمتها !!

السؤال: لما اختار الاخ عبدالله الجانب المتعلق بسحرها

وجمال مداعبتها .. ولم يبين حرمة مايقوم به وما يضهر على شاشة

الماسن من جراء مايكتب!! وانها لايمكن ان تغرينا مهما كان جمال سحرها

لاستخدامها في المعاصي .. لماذا لم ينكر هذا الفعل ويمدح الكاتب

على اسلوبه في ايصال المعلومه ..

ام ان كلاكما يبحث عن تبرير ماكتبه الكاتب ويمد له طوق النجاة ..

فهو استفاد من ردك.. ولكنه وقع في حرج شديد من رد الاخ عبدالله الحلوه!!


نهاار

نـدى الـورد
01-11-07, 07:46 pm
البعض أردناهم عون في هداية قرطبة ودعوته فأصبحوا فراعين لأنه غسل أدمغة البعض ,,لاتستغرب يابوهيلة فالبعض عندنا حتى لوحمل مؤهلا كبيرا فهو من جراء التلقين التعليمي الفاشل وبالتالي تجد فكره هشا كبيت العنكبوت ,نشكر غيرتك ابوهيلة

:

زمان قال ابو خالد ان نفتح معهم طريق الحوار

ونسعى الى هدايتهم وتنوير بصيرتهم

وإحتوائهم ب المعامله الحسنه

ماهو رأيك استاذ برمودا بهذا الأسلوب؟


.

الكبري
01-11-07, 07:47 pm
الاخ العزيز الكبري

نحترم وجهة نظرك .. وما فهمناه ان قرطبه في موضوعه الماسن..

قد تقمص شخصيه وهميه ككاتب واديب ليوضح الفكره ويضعها للنقد..

ويبين جوانبها المتعدده ..

طيب .. ماذا تقول في رد الاخ عبدالله الحلوه على نفس الموضوع

حيث قال:

قرطبه

لقد سحرتنا وأسرتنا فلم نعد نستطيع فراقها

حتى في احلامنا لاتنفك اناملنا عن مداعبتها ومحاولة اطفاء نار الشوق إليها


انها سحر هذا العصر فمن منا لم يعشق ملامستها


تحياتي



انتهى كلام الاخ عبدالله..

اعرف ان الاخ عبدالله سوف يقول: ان المقصود في الرد هي لوحة المفاتيح!!

طيب.. اذا كان المقال كما فسره الاخ الكبري .. حالة المغازل بالماسن..

وقد وضعها الكاتب بهذا القالب ليوصلها للقراء بنية بيان حرمتها !!

السؤال: لما اختار الاخ عبدالله الجانب المتعلق بسحرها

وجمال مداعبتها .. ولم يبين حرمة مايقوم به وما يضهر على شاشة

الماسن من جراء مايكتب!! وانها لايمكن ان تغرينا مهما كان جمال سحرها

لاستخدامها في المعاصي .. لماذا لم ينكر هذا الفعل ويمدح الكاتب

على اسلوبه في ايصال المعلومه ..

ام ان كلاكما يبحث عن تبرير ماكتبه الكاتب ويمد له طوق النجاة ..

فهو استفاد من ردك.. ولكنه وقع في حرج شديد من رد الاخ عبدالله الحلوه!!


نهاار


نحن نبحث عن حوار راقي عبد الله الحلوه وأنا وكثيرون هنا .

يمكننا تفسير النص عدة تفسيرات .

وهو يحتمل وجهات نظر متعددة .

ما ذا سأستفيد من التبرير والدفاع عن قرطبة .

لكن وجهة نظري لابد أن اطرحها .

لكل منا وجهة نظر لكن يجب على كل واحد منا أن يحترم وجهة النظر الأخرى .

لكم أطي بالمنى

بدر2000
01-11-07, 08:03 pm
الاخ ابو هيلة
لقد سحر قرطبة بكلامه بعض هولاء الذين يردون عليك ومنهم عبدالله الحلوة ، نلاحظ تأثره بقرطبة
وهولاء لايريدون الحق وهم وقرطبة يعرفون الحق
هل وقف عبدالله الحلوه في وجه قرطبة عندما قال الانبياء فاشلون بل تركه يقول كيفما شاء
هل يرضى عبدالله الحلوه أن يغازل قرطبة اخته أو زوجته في المسنجر
لقد ابدعت يا ابو هيلة سر على درب الحق والله يحفظك ويرعاك
أنك تحاور انسان يحاول الهروب عندما يضيق عليه في الادلة وما فعله سمنس معه الادليل على ذلك وذهب ليفتح موضوع جديد

نهااار
01-11-07, 08:57 pm
نحن نبحث عن حوار راقي عبد الله الحلوه وأنا وكثيرون هنا .

ونحن ايضا..

يمكننا تفسير النص عدة تفسيرات .

ولماذا لاتقبلون تفسيرنا على انه يدعو الى الفساد والرذيله..

ولما تختارون التفسير الذي يروق للكاتب..




وهو يحتمل وجهات نظر متعددة .

ولكن انت اكتفيت بالدفاع عن قرطبه وحبيبته.. ولم تشر الى صلب

الموضوع ولم تبدي وجهة نظرك.. تجاه محبوبته..


ما ذا سأستفيد من التبرير والدفاع عن قرطبة .

هناك في الاعلى اكثر من عشر’ اعلانات تجاريه.. وفي الاسفل اكثر من

خمس مئة متواجد يوميا,, وتعقدون ان المحافضه عليهم تتطلب جهد ..

واهم شيء المنتدى !!




لكن وجهة نظري لابد أن اطرحها .

هل انكرت ماتضمنه الموضوع(المغازله بالماسن) اجب !!



لكل منا وجهة نظر لكن يجب على كل واحد منا أن يحترم وجهة النظر الأخرى .

طيب احترموا وجهات نظرنا اولا.. ولاتقولون لنا.. تدخل بالنوايا..


لكم أطي بالمنى

حياك الله..

نهااار

شمعة امل
01-11-07, 09:51 pm
الاخت الكريمة اشراقة امل :

النصوص التي ذكرتها لكِ ماذا تفعلين بها .؟

أخي الكريم أبو هيلة أولاً أنا اسمي شمعة أمل ولست اشراقة أمل...

أخي تجد أجابتي على نصوصك بالنصوص التي ذكرتها أنا...

لاتأتي أخي بآخر الحلول وتجعلها هي بدايتك فالأسلام أمرنا بالتدرج بالدعوة وكذلكبالتثبت بالشي قبل

الحكم عليه أنت بدأت دعوتك لذلك المخطئ بالشدة والغلظة وهذا ماداعاه للعناد

والتمسك برأيه ومازلت أخي الكريم تكرر ذلك الخطأ بدعوتك الخاطئه لم تجرب اللين أولاً كما دعانا إليه الأسلام لقوله تعالى((ولو كنت فظا غليظ القلب لنفضوا من حولك ))أخي أبو هيلة أنا لاأنتقد مااتجهت اليه بل أنا معك فذلك الأخ هداه الله أخطى ويتوجب علينا نصحه.. ولكن ليس بهذه الطريقة نحن أخي ضد هذه الطريقة التي اتجهت إليها أنت.... ليس هكذا أسلوب ديننا الأسلامي بالدعوة إلى الله فالأسلام ارقى من هذا كثيراً((لاأقول أنك لست راقي بل أقول أنك أخطأت بالطريقةفقط))

لننظر أخي سوياً إلى أسلوب الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعوة الى الأسلام

التي وردت في سيرته العظيمة كان يبدأ دعوته بالقول اللين وأن لم يجد قبول لدعوته أتجه ألى أسلوب آخر ثم بعد كل هذه المحاولات يتجه ألى أسلوب الجهاد في سبيل الله ..لم يبدأ بالعنف أولاً ...تلك حكمته صلى الله عليه وسلم وهذا مادعانا إليه صلى الله عليه وسلم..

أخي أبو هيله أنظر إلى ردودك على أستاذنا عبدالله فقط تريد أن تنتصر لرأيك ولكن لو أنت تابعت ذلك الموضوع الذي بدأته هنا بالمنتدى وهربت منه لرأيت أن الاستاذ عبدالله كان موافقك إلى مااتجهت إليه ولكن كان رافضاً طريقتك بالدعوة والحوار ..الأخ سمنسي جزاه الله عنا ألف خير فعل ماكنا نأمل أنت تفعله وتأتي به من وسيلة نصح ..لو ترجع إلى ردود الأخوة في نهاية ذلك الموضوع لرأيت أن الأخ عبدالله هو ممن بادر بشكر الأخ سمنسي بما قام به من مجهود فهو الأسلوب الذي نريده بيننا حتى لو كان من تلك الفئة التي ذكرتها أسلوب الغلظة والشدة التي تناولتهاأنت بموضوعك أغلبنا ينتقدها ....ردودك جعل البعض ينفر منك ومما دعوت أليه وأصبح الشكر للاخ الراقي بحواره الأخ سمنسي..

أكرر لك أخي لسنا ضدك وضد دعوتك ولكن نحن ضد أسلوبك في الدعوة ...

أسـأل الله أن يوفقك لما تريد أن تصل أليه...

.


.

أحترامي..

ابو هيلة
01-11-07, 10:06 pm
الاخ بدر والاخ نهار وبقية الاخوة

اشكر لكم مروركم وان كنت اود منكم بارك الله فيكم التوسع في التوضيح للاخوة . فالانسان يكمل بأخيه , ولو حاولتم كتابة مقالة خاصة لكان جيدا .. وفقكم الله .

-----

اخي الكبري رعاه الله

فعلا هناك امور لا ينبغي التعرض لاصحابها بالنقد , بل الاولى ان يكتفى بتوضيح الفكرة والحالة والمعالم حتى يتسنى للبعض ان يكتشف الخطأ , وهذا في حالات خاصة لا تمس الناس ولا معتقاداتهم ولا تصوراتهم , اما الخطأ المعلن من شخص بعينه فإنه ينبغي حسب المصلحة ان يوضح الشخص نفسه وفكرته حتى لا يغتر به من لا يعرفه , وحتى يكون ابناؤنا وبناتنا ونساؤنا على حذر مما يقول او يكتب .

وهذه كتب علم الرجال والسير تبين المقصود مما اقول بل اعظم من ذلك , وقد جاء في مقدمة مسلم بسند صحيح ان ابن المسيب لما كثرت البدعة ونقل الحديث قال : سموا لنا رجالكم .. يعني اخبرونا من هم حتى يعرفوا فيكشف إن كان بهم خلط او كذب او تهمة في الحديث .

ولو رجعت الى اقرب كتاب في علم الرجال لرأيت ان تقريب ابن حجر رحمه الله ملئ بقوله : مدلس ضعيف مستور مجهول متروك , فكيف نوفق بين قولك بالابتعاد عن نقد الاشخاص وبين فعل علماء المسلمين ..؟!

واعلم ان اسلوب البعد عن الاشخاص والاكتفاء بما يقولون طريقة غير صائبة بهذه الصورة التي نراها من بعض الكتاب , والناس فيها بين طرفي نقيض , منهم من يشنع على بعض الناس في امور الاولى فيها الستر عليهم واحوالهم لكون ما يفعلون غير معلن , ومنهم من يرتمي الى الطرف الاخر ليطلق المنع من ذلك مع كون هؤلاء خطأهم معلن امام المسلمين وقد يلتبس امرهم على الناس .

وضع في بالك أخي الكبري أي شخصية مشهورة يدور حديث الناس عليها , ولاحظ تقييمك لها وتوضيح اخطائها او اصابتها , حتى يتضح لك جيدا ان الاكتفاء بنقد الفكرة وترك صاحبها لا يصح دائما .

فإذا اتضح لك هذا الامر فاخبرني : ما رأيك بشخص يصف انبياء الله بالفشل , بل ويعلن للناس انه ( يغازل ) في الماسنجر ..؟! هل نقول دعوه وعليكم بفكرته , مع انه يدعو لما يعتقد , بل وينشره امام الرائح والغادي دون حياء من احد ..؟! ام لا بد من الكشف للناس عن حاله وعدم الاغترار به وبما يقول .؟

انا لست ادعو الى كشف اسمه للناس , ابدا , بل انا معارض له بشدة , وهذه حقيقة لا اماري عليها حتى لا نعين الشيطان على اخينا , لكن هذا لا يعني الا اقف امام شخص مبهم حتى ابين مافيه من خلل .

ما أقوله لك الآن ليس نافلة من القول . و المثال الذي ضربته للقارئ حول الخيال الادبي ان كان في الزوجة او الاخت اظنه اكثر ما يوضح لك ان مسألة الخيال الادبي الفاسد حيلة يفر من خلالها الجبناء الفرارون .

اما مسألة ان مقالة واحدة لا تؤثر فهذا ايضا امر نسبي لتفاوت الفهوم والعقول , وان كنت لا اقصد - لكي اوضح الفكرة - ان اكتفي بمقالة او مقالتين .

ثم هناك في الحقيقة مسألة مهمة وهي مقولة احترام الراي الاخر , هل هي صائبة ام تحتاج الى توضيح , وان هناك فرقا بين احترام الراي وتبيين ما فيه من خطأ , هذا ما سوف احاول الكتابة عنه ان تيسر في مقالة اخرى .

لم ارد الاطالة لكن التوضيح يحتاج الى اطول مما قلت لك اخي الكريم .

لك وافر التقدير اخي الكبري .

ابو هيلة
01-11-07, 10:23 pm
الاخت شمعة امل

ارجو من الله ان يجعلك اشراقة امل وشمعة تضيئ للمسلمين طريقهم .

حقيقة صار لي عند ذكر اسمك ما يسميه المتفلسفة ( انتقال ذهني ) حتى كنت اقرا اسمك شمعة فيكون في الخاطر اشراقة . معذرة لكي على هذا الخطا .

التدرج الذي ذكرتيه بارك الله فيك في الدعوة كان هذا في بداية الاسلام لاناس لا يعرفون الاسلام كله , وهو كذلك لاناس جدد على الاسلام في وقتنا , اما اشخاص عرفوا الحق وعرفوا كل شيء , فهؤلاء قد ينفع معهم اسلوب الغلظة والشدة , وقد كان هذا منهجه عليه الصلاة والسلام للصاحبة بعدما انتشر الاسلام , وهو التنوع في الشدة واللين حسب الاشخاص والاحوال .

اما مسألة الانتصار للنفس فهذا لو حدث فهو حق مشروع لكل احد .
مع اني لم اتطرق له فيما يبدو لي .

رعاك الله اختي شمعة امل .

جلوي العتيبي
01-11-07, 10:33 pm
ابو هيله

هل هذا الطرح هروب من المواجهه..؟

ابو هيلة
01-11-07, 10:40 pm
الاخ الزعيم :

هروب من مواجهة من ؟

جلوي العتيبي
01-11-07, 10:55 pm
قرأت موضوعك ..فكان للرد أقرب منه للمتصفح الجديد ..

ابو هيلة
01-11-07, 11:11 pm
اظن المقال الهجوم فيه واضح وليس الهروب , فما ادري كيف صار عندك بهذه الصورة ..؟

ممكن توضح ؟

وتراي على وعد ابطلع , يعني من الممكن انك توسع صدرك على التعليق .

جلوي العتيبي
01-11-07, 11:44 pm
ابو هيله

موضوع بعنوانه هو أقرب للرد على موضوع سابق لقرطبه ..

فهل عجزت الحيله هناك .. أم أنك ترا أن الموضوع يستحق متصفح آخر ؟

أثق أن لديك الكثير وأنك تبحث عن هدف جميل .لكنك بهذه الطريقه تشجع ماتمقُت بطريقه غير مباشره .

دمت بعز ياصاحبي وأراك غداً إن شاء الله

شاطئ الراحة
02-11-07, 02:16 am
أبو هيلة ..


لا تتصور مدى الصدمة اللتي أعيشها حالاً .. من ردود بعض الأعضاء و توضيح ما خفي ( برأيهم ) .. و أنا أرى أن كُل شئ واضح لا يحتاج إلى توضيح أكبر من ماقدمته من توضيح ( أنت ) ..

فعندما أقرأ لكتابات _ غُرطبة _ أرى ردود الأعضاء لا تؤيد ما قدمه في موضوعه و تستنكر ما دار في الموضوع أساساً .. إلا فئه قليله منهم وقد لا يتجاوزون الخمسة !! ولكن هنا في متصفحك هذا أرى دفاعهم له و توضيح ( الواضح ) .. ما إختفى ولكن أسأل الله لي و لهم الثبات ..


إنا لله و إنا اليه راجعون

ابو هيلة
02-11-07, 02:23 am
اخي الزعيم

يكفيني وصفك لهدفي بأنه جميل

تصبح على خير

الاخ شاطئ

اشكرك على دقتك

شمعة امل
02-11-07, 02:29 am
فهؤلاء قد ينفع معهم اسلوب الغلظة والشدة

أخي أبو هيلة لننظر الى موقفه عليه الصلاة والسلام مع المختلفين معه في الملة فكان صلى الله عليه وسلم رفيقاً داعياً الى الرفق معهم ::فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت:أن اليهود أتو ألى النبي صلى الله عليه وسلم فقال اليهود :السام عليكم((الموت عليكم))فقال الرسول صلى الله عليه وسلم :وعليكم,قالت عائشة رضي الله عنها:السام عليكم ولعنكم الله وغضب عليكم,فقال الرسول صلى الله عليه وسلم(مهلاً ياعائشة عليك بالرفق وإياكِ والعنف والفحش) فقالت عائشة:أولم تسمع ماقالوا؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم(أولم تسمعي ماقلت؟رددت عليهم فيستجاب لي ,ولا يستجاب لهم في) رواه البخاري ومسلم وفي رواية مسلم(لاتكوني فاحشة,فإن الله لايحب الفحش والتفحش))

هذا هو نبينا الكريم فهو بعيداً كل البعد عن الغلظة والشدة....

من أردته في مقالتك يريد من يحاوره بلطف ولين لامن يعنفه ويغلظ عليه القول ويسبه ويشتمه...

اما مسألة الانتصار للنفس فهذا لو حدث فهو حق مشروع لكل احد .
مع اني لم اتطرق له فيما يبدو لي .

هو حق لك ولكن ليس بهذا الأسلوب أخي الكريم...

أرجع الى ردودك علي في اول رداً لي وقلت عنه أنه يحمل شراسة وانني من الأغبياء الذي لايصلون الى مستوى طرحك لأنني فقط نبهتك أنك قد أخطأت بطريقتك!!!! وكذلك أنظر ردودك على الأستاذ عبدالله وبعض الأخوة!!!

وفقنا الله وإياك الى مايحبه ويرضاه..

عبدالله الحلوه
02-11-07, 04:40 am
هات ما عندك يا عبدالله .

وإن كنت لا ازال في نفسي عليك شيء لثنائك على قرطبة وقد وصف انبياء الله بالفشل في دعوتهم , مع اقرارك ثبوت هذا السب .

فماذا تريد ان تقول .؟



ابو هيلة

اريدك ان تجيب على سؤالي السابق :

هل استطيع استخدام مقالك كإثبات على الأنحراف اللفظي على من ترى نفسك منهم ؟

او تعترف بعدم القدره على ذلك

بعدها اجيب على سؤالك السابق


تحياتي

الكبري
02-11-07, 04:16 pm
نهار أسعد الله أيامك .

جميع التفسيرات مقبولة .

ونحترم وجهات النظر . ولا يمكننا الحجر على آراء غيرنا .

وأنا لي تفسير كما الحلوة له تفسير وأنت لك تفسير .

وكلها مقبولة . وليس لأحد الحق أن يعتقد أن هو مالك للحقيقة وحده .

أنا أختار التفسير الذي أنتجه عقلي بعد أخذ ورد ونظر عميق وتأمل في كواليس النص .

وإنزال حكمي النقدي عليه خرجت وجهة نظري .

وأرى أنها رأي كما كل الآراء .

لم أدافع لكن بينت وجهة نظري .

والدفاع يحتاج لحشد جمهور الحجج والدلة والبراهين والمنهج والمذهب .

كل تلك يجب أن يجمعن لنتمكن من الدفاع .

أما ما تراه هو وجهة نظر .

المهم مواصلة التطور في هذا المنتدى .

(هل انكرت ماتضمنه الموضوع(المغازله بالماسن) اجب !! )

نعم هناك نص أدبي تقمص حالة إنسانية بهدف التطهير لسلوك خاطئ في المجتمع .


نحترم وجهات نظر الجميع .

وعليك أن تتحدث عن نفسك فتقول احترموا وجهة نظري .

أظن ذلك أسلم .

ولايمكن لنا تسفيه وتهميش وجهة نظر أحد .


لك أطيب بالمنى

الكبري
02-11-07, 04:30 pm
أبو هيلة .

بل الأسلم أن لا ندخل الشخص في الموضوع ننتقد ما كتب نقد علمي منهجي موضوعي .

بأدلة وبراهين وحجج .

أما الكلام الشخصي والتجريح والسباب لا يؤدي إلى أي نتيجة مفيدة .

أما أبنائنا وإخواننا وبقية أهلنا .

فالأسلم أن نعلمهم كيف يردون على ما نراه خطأ .

ليتمكنوا هم في تعرية الخطأ .

بتعلمهم المحاججة وفنونها . وتعلمهم الحوار والإحترام والبحث عن الحقيقة بعيداَ عن العاطفة .

إن علم الرواية والسند يختلف عن الفكر .

ويختلف عن ما جاء في نص أدبي يمكننا قرائته وحمله على أكثر من محمل .


أما عن صواب منهج البعد عن الأشخاص .

من وجهة نظري أنها صائبة .

فعندما أقول للناس ذاك كاتب : فاشل تافه غبي أحمق ومغرب وداعية تغريب وتلميذ مستشرقين سقي سم زعاف وغرر به وغسل مخه وأنه تبعي للغرب وأنه ممول من السفارات .

أو أقول : قال الكاتب كذا وهذه وجهة نظر الصهيوني فلان وأرد عليها بأدلة من الكتاب والسنة وكلام السلاف وكلام مفكرين إسلاميين وأجلب حجج مناهظيه من المسيحيين ثم أقوم بتحليل كلامه ورده لأصوله وأبين أنه خطأ ومراده باطل .

أين الطريقتين أسلم !

أي الطريقتين تقبلها عقول الناس الذين تعلموا على المنهجية والموضوعية .


أما الشخص وما يقوله عندما يقول أحدهم كلام يعد كفر .

ويأتي أمام القاضي ما ذا يفعل القاضي .

هذا جوابي .

أبو هيلة إحترام الرأي الآخر لا يعني عدم تفنيده وتفكيكه وتشريحه وبيان خطأه .

ما يقصد بإحترام الرأي الآخر هو أن لاتسفهه وتسبه وتستهزئ به وتهمشه .

أبو هيلة .

ما نبحث عنه مصلحة الجميع .

وإختلاف الرأي مقبول مادام في إطار الإحترام المتبادل .

أبو هيلة لك وافر تقديري .

لكم أطيب المنى

ابو هيلة
02-11-07, 07:34 pm
عبدالله الحلوة

من الممكن ان تستخدم مقالي لتثبت مستوى الانحراف اللفظي والعقلي لمن يدافع ويثني على من يسب الانبياء .

-----

الاخ الكريم الكبري رعاه الله

على العموم هذه فرصة لنستفيد من النقاش البناء , وحتى يستوعب بعضنا بعضا , وان كان في نفسي شئ على بعض الناس لما اثنى على قرطبة مع قناعته ان ما قاله سبا للانبياء ..!!!

انا لا اقول اشتم وسب اخوانك إن خالفوك , كلامي لا يعني هذا , ما قصدته توضيح منهج الشخص بعينه سواء كان ليبراليا او الحاديا او مبتدعا او شهوانيا , والتعريف به لا غير . فإن كنت تعني وصفي الفشل الذي الحقته بقرطبة فقد قصدت به حشره به حينما نفى ان يكون معناه يقتضي سب الانبياء , لا غير .

اما موضوع التفريق بين الفكر والسند فما ادري كيف فرقت بينهما رعاك الله , وهل يعني هذا ان للمفكر ايا كان ان يقول ما يشاء دون ان يكون للاسلام حكم بما يقول .؟ ليتك تعود لكتابات جمال سلطان كثقافة الضرار مثلا لتسمع صوت مطرقته من على رؤوس أولئك العقلانيين .

ثم هناك مسألة مهمة لعلها تخفى على بعض الاخوة , وقد سمعت بعضهم يرددها دون ان يدقق في معناها , وهي مقولة احتكار الحق او تملك الحق او ماشابهها , والحق ان مثل هذه الكلمات دخيلة على المسلمين ولا اصل لها لا عرفا ولا شرعا فيما اعلم , قد تستغرب حينما اقول لك ذلك , لكنك لو تمعنت جيدا لرأيت ان كل فعل او قول او رؤية ظهرت منك فإنها لم تبدو بتلك الصورة الا لكونك تعتقد فعلا ان ذلك هو الحق الذي تؤمن به , سواء كان ذلك فيما يتعلق بالاراء الشرعية او الفكرية , او حتى في البيع والشراء والمعاملات الدنيوية .

فكونك مثلا تقول بحرمة الاسبال فانت لم تقل ذلك الا لانك تؤمن فعلا ان هذا الراي هو الحق , وان خلاف ذلك هو الباطل . يبقى مسألة اخرى لها علاقة برأيك هذا , وهي القول الاخر للمسألة , فكون فلان من الناس يقول ان المقصود بالاسبال المحرم ما كان للخيلاء , فهنا نقول ان من قال بهذا القول مخطئ , وهو مجتهد إن كان من اهل الاجتهاد او متبع لمجتهد , وهو بين الاجر والاجرين , هذا ما تعتقده , ولو جاءك مثلا هذا الشخص وقال لك انت لا تملك الحق او انت تحتكر الحق لماذا تقول بالحرمة , لكان جوابك بأن هذا اجتهادي وانا ارى حرمة هذا الفعل , وان كل شخص يسبل مع علمه بالتحريم فهو معرض لعقاب الله تعالى , وهذا حق ادين الله به .

كلامي هذا فيما للجتهاد فيه مساغ , اما مسائل المعتقد وثوابت الدين , او كما يسميها بعض العلماء بأصل الدين فهذا لا يصح فيه الاجتهاد , ومخالفه قد يوصف بالبدعة .

من الناس من يقول ماهو اطم من هذا , يقول لا تعتقد ان ما تقوله هو الحق . وهذه مصيبة اخرى تحتاج الى توضيح إن أردت .

اشكرك اخي الكبري شكرا حارا .

عبدالله الحلوه
03-11-07, 12:57 am
عبدالله الحلوة

من الممكن ان تستخدم مقالي لتثبت مستوى الانحراف اللفظي والعقلي لمن يدافع ويثني على من يسب الانبياء .

-----


ابوهيلة

هل تعلم بأنك اسأت إلى من تدافع عنهم ؟!!

بإجابتك اسأت للأنبياء اكثر من اساءة من يتقصدون الأساءه !!


تحياتي

الكبري
03-11-07, 02:28 am
أبو هيلة .

إن رأي الناس حول قرطبة هم أحرار في ذلك ونقدر رأيهم حتى لو كان رأينا مخالف لرأيهم .

إن تعرية الفكرة أبلغ شيء نقدمه خدمة للناس .

أبلغ من التحذير وما سوها .

للدين حكم على الفكر .

لكن تمييز الأفكار على طريقة الجرح والتعديل لا أظنها مفيدة .

فالحق يعرف بأدلته ولا يعرف بمن جاء به .

أما عن إحتكار الحقيقة .

فتعرف أن هناك أحكام مختلف عليها وهي في العبادات بين العلماء .

وتعرف أن العلماء اختلفوا مثلا في النحو .

فهل إحتكر أحدهم الحقيقة .

نعم كل شخص يقول ما يراه صواب ويحشد له أدلته وحججه وبراهينه .

بمعنى أن رأي عالم لا يلغي رأي العلماء الآخرين .

ومسائل الخلاف بين العلماء مشهورة .


ولتعلم من الإمام الشافعي رحمه الله عندما قال رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب .

فهل الإمام الشافعي رحمه الله إحتكر الحقيقة .

ولنا في قوله الآخر : ما جادلت أحداً إلا تمنيت ان يجري الله الحق على لسانه

وفي الختام لك وافر تقديري .


لكم أطيب المنى

ابو هيلة
05-11-07, 04:06 pm
عبدالله الحلوة

الذي يبدو لي انني بهذا المقال اسأت لمن يسب الانبياء ومن يدافع عنهم , لا الانبياء , هذا ما يظهر لكل صاحب فطرة سليمة , اما المختلون في النظرة , والمضطربون في مناهجهم فقد تكون النتيجة لديهم كما قلت .

بقي ان تجيبني على سؤالي السابق :

حزنك على كتابة المقال هل يدل على ان بينك وبين المنتكسين او الليبراليين نقاط التقاء .؟

عجوز سمنسي
05-11-07, 05:16 pm
ابو هيله

موضوع بعنوانه هو أقرب للرد على موضوع سابق لقرطبه ..

فهل عجزت الحيله هناك .. أم أنك ترا أن الموضوع يستحق متصفح آخر ؟

أثق أن لديك الكثير وأنك تبحث عن هدف جميل .لكنك بهذه الطريقه تشجع ماتمقُت بطريقه غير مباشره .

دمت بعز ياصاحبي وأراك غداً إن شاء الله

بما انه ليس لي هناك موضوع للرد على قرطبة فيقول عني حبيبي الزعيم انه اعيتني الحجة فا اعتقد انني استطيع المشاركة بهذا الموضوع

سيدي الزعيم

الكبرى

عبدالله الحلوة

لكل المنافحين عن الرمزية ونتنها

لعن الله حسن الظن اذا هنا مكانه ولعن الله الرمزية حينما اصبحتم يا ابناء الدين والاسلام تنقادون خلفها

سؤال لكم :

هل الاعضاء هنا في نادي ادبي اعضائة ادباء واساتذة للنقد ؟

ان كل الاعضاء او غالبيتهم العظمي اشخاصا عاديين يفهمون الدين ببساطته وليس برمزية الكلمة

فهل تجعلون من هذا المتفيقه ان يضحك عليكم في الماسنجر او في الجوال ويقول لكم انها رمزية تعني الكيبورد او الشاشة او الانس في الماسنجر بدلا من الضيق والخمول والكسل

اننا نفهم ماتعني الرمزية فلا تشغلوا افكارنا وعقولنا بها

ان الحوار مع قرطبة قد اثبت فشله حينما حاورناه في موضوع سب الانبياء وهب وابدى امتعاضه بالاستهزاء والقدح بنا

فهل ترجون من شخص كهذا حوارا؟

لاتخدعونا بكلمات رنانة منمقة تضحون بها على الدقون وتغيبون عقولنا بحساسيتها

فأنتم ي اعضاء الادارة تعلمون ان قرطبة اول من يهرب عن اللقاء فلماذا انتم مصرون في الدفاع عنه ؟

صاحي ورايق
05-11-07, 07:25 pm
معجب بما تطرحه
وألف شكر على أسلوبك الجيد

الكبري
05-11-07, 07:49 pm
إن حسن الظن محمود على كل حال .

إن الأعظاء هنا مختلفون في درجات معرفتهم .

ودور المنتديات أن ترتقي بأساليبهم ويكتسبوا خبرات الحوار والمحاججة من خلال التفاعل .

ولا يدخل في ذلك عمل الإدارة للمنتدى .

فلإدارة لمراقبة قوانين المنتدى وتطبيقها .

فكل عضوا يتعلم من الآخر .


إن لنا الحق والحرية في الفهم من الزاوية التي نراها صائبة .

فليس لأحد ان يفرض علينا من أي الزوايا نفهم .


قرطبة لسنا مدافعين عنه أو محامين له .

أو أن محل إهتمامنا نجاحه أو فشله في الحوار .

كل همنا انوجد بيئة للحوار راقية .

تسودها أدبيات الحوار .


لكم أطيب المنى

عجوز سمنسي
05-11-07, 09:34 pm
إن حسن الظن محمود على كل حال .

إن الأعظاء هنا مختلفون في درجات معرفتهم .

ودور المنتديات أن ترتقي بأساليبهم ويكتسبوا خبرات الحوار والمحاججة من خلال التفاعل .

ولا يدخل في ذلك عمل الإدارة للمنتدى .

فلإدارة لمراقبة قوانين المنتدى وتطبيقها .

فكل عضوا يتعلم من الآخر .


إن لنا الحق والحرية في الفهم من الزاوية التي نراها صائبة .

فليس لأحد ان يفرض علينا من أي الزوايا نفهم .


قرطبة لسنا مدافعين عنه أو محامين له .

أو أن محل إهتمامنا نجاحه أو فشله في الحوار .

كل همنا انوجد بيئة للحوار راقية .

تسودها أدبيات الحوار .


لكم أطيب المنى




الكبرى : انتم وشهادة لله تنافحون عن قرطبة ببسالة منقطعة النظير

كل ماطق عود بعود وحجرناكم بزاوية ضيقة قلتوا نريد الحوار

اي حوار ونقاش تريدنا ان نقوله لقرطبة ؟

هداك الله هل هناك موضوع يحتاج لادلة او حجج في هذه المواضيع
اي حجج تريدنا ان نسوقها في موضوع شغالة تحكحك ظهره ؟

واي حجج تريدنا ان نسوقها لموضوع البزرنجية ؟

عندما كان عن كلمة فشل استطعنا ان نحور الموضوع الى نقاش

لكن في مثل هذه المواضيع المثيرة للضحك والسخافة من اين وكيف نحور الموضوع الى حوار؟

اتمنى ان تقولوا المعقول فهناك امر يطاق وهناك امر يفقع المرارة

عبدالله الحلوه
06-11-07, 01:35 am
عبدالله الحلوة

الذي يبدو لي انني بهذا المقال اسأت لمن يسب الانبياء ومن يدافع عنهم , لا الانبياء , هذا ما يظهر لكل صاحب فطرة سليمة , اما المختلون في النظرة , والمضطربون في مناهجهم فقد تكون النتيجة لديهم كما قلت .

بقي ان تجيبني على سؤالي السابق :

حزنك على كتابة المقال هل يدل على ان بينك وبين المنتكسين او الليبراليين نقاط التقاء .؟


ابوهيلة

من يسب الأنبياء بهدف الأساءة إليهم لاخلاف حول سوء فعله لكن من تراه انت بأنه يسب الأنبياء بينما هو يرى غير ذلك فهنا الأمر مختلف

المشكلة بمن يسلك مسلكاً خاطئ بإستخدامه من الألفاظ سيئها ومن الكلمات اقبحها ثم يدعي بأن ذلك هو مسلك محبي الأنبياء

صاحب الفطره السليمه يتبع المنهج السليم وليس المنهج المغلف بسوء اللفظ !! فالفطره تعشق الجمال وتنفر من القبح


الجواب على سؤالك ..

انا لم احزن لكتابتك المقال بل لأسلوبك بكتابته لكونه يسئ إليك اكثر من غيرك


تحياتي

عبدالله الحلوه
06-11-07, 01:38 am
سؤال لكم :

هل الاعضاء هنا في نادي ادبي اعضائة ادباء واساتذة للنقد ؟

عجوز سمنسي

وليسوا كلهم جهلاء لذا فمن حق الجميع ان يحصلوا على مايتناسب مع ثقافتهم وتطلعاتهم ولايجب ان نقيد المكان بما يتناسب مع فئه دون الأخرى


إن كنت تراه قد ضحك علينا فدورك ان توضح لنا ذلك وتقنعنا بما لديك نحن وغيرنا فقد يكون هناك من ضحك عليه ايضا وهذا هو الدور الحقيقي للمنتديات والاعضاء

ليس شرطاً ان يدخل معك احد في حوار وجدال ويكفي ان توضح ماتراه من خطأ ليطلع عليه الجميع واترك لهم الحكم وفق مايرونه امامهم فلست مجبر انت ولا غيرك على اقناع الجميع بمالديك كما ليسوا مجبرين على الأخذ بما تراه صواباً


تقبل تحياتي

عجوز سمنسي
06-11-07, 02:17 am
عجوز سمنسي

وليسوا كلهم جهلاء لذا فمن حق الجميع ان يحصلوا على مايتناسب مع ثقافتهم وتطلعاتهم ولايجب ان نقيد المكان بما يتناسب مع فئه دون الأخرى


إن كنت تراه قد ضحك علينا فدورك ان توضح لنا ذلك وتقنعنا بما لديك نحن وغيرنا فقد يكون هناك من ضحك عليه ايضا وهذا هو الدور الحقيقي للمنتديات والاعضاء

ليس شرطاً ان يدخل معك احد في حوار وجدال ويكفي ان توضح ماتراه من خطأ ليطلع عليه الجميع واترك لهم الحكم وفق مايرونه امامهم فلست مجبر انت ولا غيرك على اقناع الجميع بمالديك كما ليسوا مجبرين على الأخذ بما تراه صواباً


تقبل تحياتي


اصلا يابو فهد مافيه مجال للحوار والجدال لان المواضيع التي يطرحها عبارة عن مواضيع ليست ذات قيمة علمية

فمن الشغالة الى البلكونة

عطني موضوع حواري جاد وابشر بالخير

انا لم اقل ان الاعضاء جهلاء فلات لعب بالوتر فهو مقطوع

انما قصدت ان الغالب من الاعضاء اشخاص عاديين وانا منهم واولهم ليس لنا بمواويل الرمزية التي يهرطق بها ويأخذها حجة لخزعبلاته وهرطقاته

نهااار
06-11-07, 02:26 am
فلست مجبر انت ولا غيرك على اقناع الجميع بمالديك كما ليسوا مجبرين على الأخذ بما تراه صواباً


تقبل تحياتي


اخي عبدالله الحلوه

دائما انت تكرر هذه العباره(ليسو مجبرين على الاخذ بما تراه صوابا)

اقول لك : اذا جائك شخص يقول ان الشمس تشرق من الغرب..

هل تقول له احترم وجهة نظرك.. ام تقول له انت مخطيء..

ماذا تريدنا ان نقول لمن يقول ان الافضل ان يكون الصيام الى العصر..

وليس الى غروب الشمس !!

هل نقول له نحترم وجهة نظرك!!

واذا قال: من الافضل ان يكون رمضان عشرون يوما..

هل نقول عنه كما تقول انت: انه يبحث عن الحقيقه!!

بل وربي لنأطرنهم الى الحق اطرا..

مثل هؤلاء كيف تدافع عنهم وتريد منا ان نحاورهم..

يجب ان تعرف ان الامور التي تمس العقيده ليس هناك مجال

للحوار والنقاش فيها.. هل فهمت مااعني ام اوضح لك اكثر!!

نهاار

عبدالله الحلوه
06-11-07, 02:35 am
عجوز سمنسي

ان كانت مواضيعه ليست ذات قيمه فأتركها لغيرك قد يجد فيها مالاتجده

كما قلت لك لست مجبر على تقبل مالديه كما انه ليس مجبر على ان يكون كما تريد

والمعذره فلست اقصد تفسير كلامك بمايسئ للأعضاء وانما لمجرد توضيح اختلاف الأفكار والمستويات

ولسنا هنا بصدد الحديث عن النسب لكن يكفي اننا نتفق على اختلاف شرائح المتواجدين مما يجعلنا نؤمن بأحقية كل منهم ببيئه تناسبهم


تحياتي

عبدالله الحلوه
06-11-07, 02:38 am
نهااار

عندما يتضح الباطل من الحق فلامجال للأختلاف في وجهات النظر

انما حديثي عما يقبل الأختلاف


تقبل تحياتي

الكبري
06-11-07, 02:44 am
سمنسي .

مرحباَ بك .

نحن في موقع دعوة لحوار الراقي والبعد عن الشتم وما سواها .

وقرطبة عضو لا أكثر ولا أقل .

ويجري عليه القانون كالبقية وأنا واحد ممن يجري عليهم القانون فلا أحد فوق القانون .

الحوار المطلوب هو أن يكون الرد في مجال بيان بطلان ما أتى به قرطبة .

وتبين الصواب من وجهة نظرك .

موضوع الشغالة يمكن قراءته قراءة أخرى .

أما موضوع ما أسميته بالبزرنجيه فهو قابل للحوار حيث أنه عول على نظرية تربوية .

لكم أطيب المنى

نهااار
06-11-07, 02:50 am
نهااار

عندما يتضح الباطل من الحق فلامجال للأختلاف في وجهات النظر

انما حديثي عما يقبل الأختلاف


تقبل تحياتي

اخي عبدالله الحلوه

جزاك الله خيرا .. هذا مااريده ان اصل اليه ..

فاعذرني يااخي لاني قد اغلضت في القول .. وما ذلك الا لمعرفتي

بك انك لين الجانب .. وتجيب بكل هدوء .. ومنك نستفيد..

بارك الله فيك..

اخوك - نهاار

ابو هيلة
06-11-07, 07:46 am
لا حولا ولا قوة الا بالله

مكرر

ابو هيلة
06-11-07, 07:50 am
لا حول ولا قوة الا بالله

مكرر

ابو هيلة
06-11-07, 07:51 am
عبدالله الحلوة تقول :

من يسب الأنبياء بهدف الأساءة إليهم لاخلاف حول سوء فعله لكن من تراه انت بأنه يسب الأنبياء بينما هو يرى غير ذلك فهنا الأمر مختلف ..

الغريب انك تناقش في امر , قرطبه نفسه بلش فيه ولم يجد الاجابة والرد على مخالفية .!

لكن الذي يظهر - مع المعذرة - ان عندك مسألة تحتاج الى توضيح , وهي انك تظن ان اي مسألة اختلف عليها اثنان فأنها قابلة للاخذ والرد مهما كان نوع الاختلاف , وهذا غير صحيح , ولو افترضنا ان كلامك صحيح , فموضوع قرطبة لا ينسحب على قاعدتك هذه , لانه يظهر من كلامك انك تعتبر بالراي الاخر الذي معه دليل . وقرطبة نفسه لا دليل معه كما تبين للجميع من ردودك عليه .

فكان الاولى ان ترد على قرطبة لا على مخالفيه .

فإن قلت انني اتكلم على مسألة السب فقط وليس كلامي في مخالفة الراي
قيل لك : قرطبة سب رجالا مقدسين , ونحن سببنا انسانا غير مقدس , وقد تبين فشله في عدم قدرته على الدفاع عن مقولته تلك . فكان الاولى مع ذلك ان تذهب الى قرطبة وتلاحقه حتى يعترف ويستغفر الله لما ثبت لك خطا قوله , لا ان تلاحق مخالفيه الذين بينوا لك وللمشرفين فشلة في ايجاد الدليل .

على كل حال , أرجو ان تنتبه انه ليس كل مسألة اختلف عليها اثنان انه يجوز الخلاف فيها , فالرافضة يسبون عائشة ام المؤمنين , ومن الممكن انك لو ناقشتهم لاعطوك ماتريد من الادلة , لكن هل ادلتهم ترقى للصحة لا طبعا , وهل لو قالوا لك انهم لا يريدون الإساءة لها ان نقبل قولهم , لا .

اذن المخالف يعتبر بقوله اذا كان معه دليل , ومن ليس معه دليل فلا عبرة بقوله ولا بخلافه , وكتب الفقه مليئة بالاقوال الغير معتمدة على الدليل , ومع ذلك العلماء لا يعتبرون بها , بل توصف مثل هذه الاقوال بالشذوذ , ولعلك لو رجعت الى مسألة الاجماع في كتب الاصول لتبين لك انه ليس كل قول خالف الاجماع قبل .

وفقك الله .

عجوز سمنسي
06-11-07, 09:20 am
سمنسي .

مرحباَ بك .

نحن في موقع دعوة لحوار الراقي والبعد عن الشتم وما سواها .

وقرطبة عضو لا أكثر ولا أقل .

ويجري عليه القانون كالبقية وأنا واحد ممن يجري عليهم القانون فلا أحد فوق القانون .

الحوار المطلوب هو أن يكون الرد في مجال بيان بطلان ما أتى به قرطبة .

وتبين الصواب من وجهة نظرك .

موضوع الشغالة يمكن قراءته قراءة أخرى .

أما موضوع ما أسميته بالبزرنجيه فهو قابل للحوار حيث أنه عول على نظرية تربوية .

لكم أطيب المنى

اخي الكبرى : انا اول من يطالب في الحوار واسنده واقف معه

لكن هو الحوار كما تنص عليه قواعد الذوق والادب والاحترام المتبادل وقبول الحق

لا الحوار المترهل والواهن كبيت العنكبوت

حقيقة ضحكت من حسرة في داخلي

فهل الكبرى ذلك الانسان الواعي يضحك على نفسه ام يضحك عليه؟

اتمنى ان تطلعنا عن تلك القراءة الاخرى لكي نستفيد ونفيد مستقبلنا فنحن في مدرسة قرطبة

اما موضوع البزرنجية فكيف هي البداية في الحوار مع شخص يقول كلاما العقل حار فيه

فهو يقول ان المزيون ازين من الشين ويجب على المعلمين ان يجعلوا الطلاب المزايين في الصفوف الامامية حتى تنفتح نفس المعلم

بالله عليك ياكبرى كيف اقلبه الى حوار

ثانيا : لماذا لا لم تقل في موضوع وصف الانبياء بالفشل انه يمكن قراءته قراءة أخرى

لماذا لم تقل في وصف الانبياء بالفشل انه لم يعول على نظرية تربوية؟

هناك عقول تطلع وترى ياسيدي

اقولها لكم

لسنا اغبياء بدرجة

عجوز سمنسي
06-11-07, 09:26 am
عجوز سمنسي

ان كانت مواضيعه ليست ذات قيمه فأتركها لغيرك قد يجد فيها مالاتجده

كما قلت لك لست مجبر على تقبل مالديه كما انه ليس مجبر على ان يكون كما تريد

تحياتي

الى الان لاتدرك ما ارمي اليه ياابو فهد

انا قلت وبالنص ليست ذات قيمة علمية لنتحاور فيها

فهل تستطيع ان تجعل موضوع الشغالة بداية من حوار ؟

ام هل تستطيع ان تجعل من موضوع البزرنجية منطلقا للحوار من زاوية تربوية كما يقول اخي الكبرى ؟

اكرررررررررررررررر

قلت ذات قيمة علمية وليست ادبية او فكاهية

لانني ارى انها فكاهية اكثر منها علمية

اما قولك ان هناك غيري ربما يجد فيها مالا اجده فاقول : الله يهني سعيد بسعيدة وكل اناء بما فيه ينضح

بــرمــودا
06-11-07, 10:24 am
سمنسي .

مرحباَ بك .

نحن في موقع دعوة لحوار الراقي والبعد عن الشتم وما سواها .

وقرطبة عضو لا أكثر ولا أقل:12[1]: .
ويجري عليه القانون كالبقية وأنا واحد ممن يجري عليهم القانون فلا أحد فوق القانون .

الحوار المطلوب هو أن يكون الرد في مجال بيان بطلان ما أتى به قرطبة .

وتبين الصواب من وجهة نظرك .

موضوع الشغالة يمكن قراءته قراءة أخرى :11[1]:.
أما موضوع ما أسميته بالبزرنجيه فهو قابل للحوار حيث أنه عول على نظرية تربوية .

لكم أطيب المنى

أخي العزيز الكبري ,,, الشق أكبر من الرقعه ,,وقرطبة بصراحة أحرجكم من حيث لاتعلمون .

عبدالله الحلوه
07-11-07, 01:23 am
اخي عبدالله الحلوه

جزاك الله خيرا .. هذا مااريده ان اصل اليه ..

فاعذرني يااخي لاني قد اغلضت في القول .. وما ذلك الا لمعرفتي

بك انك لين الجانب .. وتجيب بكل هدوء .. ومنك نستفيد..

بارك الله فيك..

اخوك - نهاار

اخي نهااار


الغلضه لابأس بها طالما انها في اطار الأدب والأحترام المتبادل وهذا ماعهدنا منك ولله الحمد

تقبل تحياتي

عبدالله الحلوه
07-11-07, 01:31 am
ابوهيلة

انا لا اناقش فيما يناقش فيه قرطبه انا اناقش حول موقفي من هدف الطرح وليس مضمونه

عندما طرح قرطبه موضوع لم يصرح او يعلن بأن هدفه الأساءة للرسل بل قال ان اسلوبه لايسئ إليهم وهنا واجبنا احسان الظن به وبمقصده وعليه فالأمر يحتمل وجهان اما صواب قوله وهنا يجب ان نبحث معه استدلالته على ذلك وإما خطأ فهمه وهنا واجبنا توضيح ذلك الخطأ له وللآخرين وهذا ماقام به الاخ عجوز سمنسي

الفرق بيني وبينك هنا انك تسئ الظن بقرطبه وتراه متقصداً للأساءه بينما انا اراه مخطئاً لكنه ليس بمتقصد


اتمنى ان يكون اتضح اللبس وسوء الفهم الذي وقعت فيه

اما مسألة الخلاف فنعم كل مايختلف عليه اثنان هو موضع خلاف إلى ان يثبت احدهما صواب قوله والأجماع احد الأثباتات المعتد بها والشاذ عنها لااراه قولاً صائباً ولايحتاج إلى اثبات خطأه


تقبل تحياتي

عبدالله الحلوه
07-11-07, 01:34 am
عجوز سمنسي

ليس كل موضوع يتطلب الحوار وموضوع الشغاله او غيره يمثل رأي صاحبه

إن كنت ترى بأن الموضوع ليس ذا قيمة سواء علميه او غيرها فأتركه وإن كنت ترى بأنه غير مناسب للطرح فعليك وقتها تبرير ذلك بالطريقة الصحيحه وهنا قد تضطر للحوار حول اسلوب الموضوع لامضمونه


تقبل تحياتي

عجوز سمنسي
07-11-07, 01:41 am
عجوز سمنسي

ليس كل موضوع يتطلب الحوار وموضوع الشغاله او غيره يمثل رأي صاحبه

إن كنت ترى بأن الموضوع ليس ذا قيمة سواء علميه او غيرها فأتركه وإن كنت ترى بأنه غير مناسب للطرح فعليك وقتها تبرير ذلك بالطريقة الصحيحه وهنا قد تضطر للحوار حول اسلوب الموضوع لامضمونه


تقبل تحياتي

ابو فهد : الله يهديك على الكلام

اسلوبك دائما في الاطراف

انت تقول حاوروه واذا قلنا لك الموضوع لاينفع للحوار لانه ليس له قيمة علمية قلت اتركوه

طيب نتركه يكتب بالقيم ويفسد الذوق العام ؟

هذا ياحبي اسمه ذوق عام حتى لو كان يمارسه فمن العيب يتكلم فيه

ياخي حتى اليهود يرفضون مثل هذا الفعل في الاماكن العامة وشلون تبينا نتركه ؟

نعم طلبنا منكم حذف الموضوع بصورة وبررناه بالصورة الصحيحة وقلنا ان المواضيع هذه خارجة عن الادب لكنكم ترجعون وتقولون حاوروه

ابتلشنا فيكم يابو فهد ماغير تسحبون فينا

ان قلنا حوار قلتوا برروا مطالبكم

وان بررنا قلتوا حاوروا

وصايرين حنا وياكم مثل القط والفار

مافيك حيلة يابو فهد وفالك المليون

ماغير تلعب باعصابنا بس

لعيووووونك
07-11-07, 07:21 am
قصدك يا السمنسي أنهم يلعبون على المرتدات !
تراك تنفخ بقربه منشقه وتسني بدون ما معاهم
ريح حالك وحاول إنك ما تاخذ المواضيع بجديه
حاول تكون مستهتر بردودك أفضل لك من أن تكون جدي دائمآ
ذولا ما يهمهم الطرح الجدي والنافع
ما سمعت ان البخاشيش تلعب دوره منتالي
خلهن بهواهم يفعلون اللي يفعلونه .. رب العباد يعلم ما تخفي صدور

خليجي
07-11-07, 08:03 am
تحيه اخي ابو هيله نحن جميعا نعلم مايقوم به العلمانيون في البلد من تدمير لأخلاق هذا الجيل الناشئ من خلال مقالاتهم التي تدس السم بالعسل من هنا فإنه يجب على كل مسلم (عاقل) ان يفضحهم ويكشف مخططاته. اما اخي ابوهيله كلامك عن المنتكسين بهذا الاسلوب فأعتقد انه كما (قال) شمعه امل يجب ان يكون بالحكمه والموعظه الحسنه ( اللهم ردهم اليك ردا جميل وانفع بهم هذا الدين) . تحياتي للجميع