المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشـــاركـــــة.. ... تستحق الإفــراد !!!!!


فاطمة الوليعي
16-10-07, 05:23 pm
بسم الله الرحمن الرحيم




قرأت هذه المشاركة .. لأستاذنا وكاتبنا ..



الفاضل





الناقد 1 ..


وضعها .. في المجلس الاجتماعي ... ولكن وبحكم العيد والتهاني ..

تراجعت هذه المشاركة .. ولم تعطى حقها .. من الحوار ..

ونظرا لأهميتها وجمالها ..

قررت " أبزع " وأحطها هنا ..


وكلي خجل من أستاذنا الكريم .. ولعله يجد لي العذر .. وأكون ممتنه له ..



أترككم مع المشاركة :



كيف نحن في تعاملنا مع المخالف ؟
خصوصا في المسائل الشرعية
شيخ الاسلام " رحمه الله " يقول : " ننظر للمخالف نظرة شفقة ورحمة ونتمنى له الهداية "
ويقول :

" فلا أحب أن ينتصر من أحد بسبب كذبه علي أو ظلمه وعدوانه .. فإني قد أحللت كل مسلم , وأنا أحب الخير لكل المسلمين وأريد بكل مؤمن من الخير ما أحبه لنفسي والذين كذبوا وظلموا فهم في حل من جهتي "
ابن تيمية / مجموع الفتاوى


لكن لدينا اناس أفقهم ضيق جدا في التعامل مع المخالف ، وقد يكونوا أحد الأسباب لاغواء الآخرين ، أحد زملائي في العمل خريج كلية أصول الدين وامام مسجد ، حصل حديث بيننا بحضور مصري حليق في مسألة اللحية ، قلت له مع أني أذهب مذهب علمائنا في وجوب إعفائها ، لكن أظنك تعلم أن الأئمة الأربعة اختلفوا في مسألة إعفائها على قولين ، قول بالاستحباب وقول بالوجوب ، فمن قلد علماء بلده في أن إعفائها مستحب ، فليس لك أن تتهمه بفسق أو تنكر عليه إن حلقها ، فغضب وثار وزمجر ، ثم قلت له لدي كتاب عن اللحية مفصل الحديث فيه بدراسة حديثية فقهية علمية على مذهب أهل السنة والجماعة لرجل زكاه " ولا نزكي على الله أحدا " ابن عثيمين والألباني
سكت فلما جئت من الغد ، دخلت على الزملاء بابتسامة وسلام ، فكان رده ، أنت شكلك تقرأ لـ" مصريين " ، لكن ترى عندي كتاب عن اللحية لابن عثيمين !
قلت له حباً وكرامة لشيخنا " رحمه الله " ، ولم أنكر قول الشيخ بوجوب إعفائها ، ولكن هناك قول آخر معتبر يقول باستحباب اعفائها ، المهم لاحظت أن الرجل ذو عقلية صحراوية يعربية عنجهية ، فقررت أن الصدق هو الحل ، فقلت له رؤيتي عن شخصه بصراحة وتجرد ، ولخصت له أن عقله به أذى ، وانه بحاجة إلى إصلاح أعطابه النفسية ابتداءً قبل أن يتحدث في المسائل الفقهية
يعرف هو أني تتلمذت لسنوات في دروس علمية ، وأني أحب التأصيل والتفصيل في المسائل الشرعية ، ولا أرغب حديث الوعاظ و القُصاص كثيرا ، وأني أتحدث بلغة ذكر الخلاف في المسألة دائما ..... تخيلوا يا اخوة
بعد يومين من غضبته على " ضلالي " ، أرسل لي رسالة تقول :
لاتفوتك : محاضرة لسليمان الجبيلان بموفنبيك بعنوان " تقليعات شبابية " !
بحكم إن المجاملات معه انتهت فلما جئت لعملي من الغد ، قلت له : هالحين أنت شايفن جاي للدوام بجنز ترسلي هالرساله ! فتبسم بثقل طينه

يا اخوان تعاملنا مع المخالف يجب أن يكون دقيق جدا ، الحد مثلا بالاسلام ، لايجوز أن يزاد عليه ولا بكلمة واحدة
والصحابية التي طاش دم من رأسها على خالد بن الوليد حين أقيم عليها حد الرجم .. فسبها على مسمع من النبي صلى الله عليه وسلم , فقال عليه الصلاة والسلام : مهلا يا خالد " والله لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس لقبلت منه "
ويقول صلوات الله وسلامه عليه "إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيءإلا شانه " رواه مسلم
ولما مر يهودي بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال السام عليكم يا محمد – يريد الموت عليك لأن السام بمعنى الموت – وكان عند النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها فقالت "عليك السام واللعنة" فقال لها النبي عليه الصلاة والسلام " إن الله رفيق يحب الرفق وإن الله ليعطي بالرفق مالا يعطي على العنف"

فاطمة الوليعي
16-10-07, 05:25 pm
ثم يتابع أخينا الناقد مقالته :




أترككم مع هذا المقال المهم

ملحد الرياض ... في ضيافة العريفي!
هل تجوز استضافة من يكفر بالله وكتبه ورسله، بل ينكر وجود الرب سبحانه وتعالى؟ هل أخطأ الدكتور الداعية محمد العريفي عندما استقبل الملحد ثامر في منزله وهش في وجهه وبش وسقاه ماءً زلالاً وشاياً منعنعاً!!..

مقالي السابق كان بعنوان «سهرة مع ملحد سعودي». اتصل بي الملحد السابق بعد نشر المقال وذكر لي ردود الأفعال الهائلة التي تلقاها وبعث لي هذه الرسالة التي يرجوني نشرها إتماماً للفائدة يقول في رسالته:
------------------------------------------
«اتصلت بالدكتور محمد العوضي في اليوم الذي يروي قصة لقائه بي ومقتطفات من حياتي فلم يذكر د. محمد في المقال الا نقطة من بحر ما قلته له في الليلتين وطلبت منه ان اكتب تعقيباً على المقال كوني (الملحد) سابقاً، والملحد الكافر حالياً في نظر البعض. نعم يا دكتور محمد - هذه هي الحقيقة وهذه هي الاغلال - كنت أنتظر بشائر خير وردوداً طيبة بعد المقال وإذ اتصلت بي احدى الأخوات تحكي لي ما دار بينها وبين أخيها بعد أن قرأ المقال فقد قال لها - وهو منفعل - حسبي الله عليه، عدو الله الملحد عاش سنين كافر فالله لا يساعده ويجعله في جهنم، هذا وأشكاله وبال على المجتمع نسأل الله أن يهلكه وأن يجعله عظة وعبرة وسأدعي عليه حتى في صلاتي - فقالت حرام عليك تدعي عليه - فقال الله لا يهديه ولا يرده للصواب... انتهت المكالمة - وهذا والله ما حدث.
وفي يوم الخميس بعد لقائي بالدكتور محمد ذهبت أنا وصديقي نواف الوادي في زيارة لأحد الأصدقاء وكان عنده ضيف وأثناء الحوار تم طرح قضية (شرب الدخان) فقال الضيف شرب الدخان محرم. فقلت أتفق معك ولكن هناك رأياً فقهياً لعلماء الأزهر يقول بكراهيته فقال من يحلل حراماً فقد كفر!! وهؤلاء مخنثون! فقلت بصوت عال وصرخت في وجهه علماء الأزهر مخنثون!! رحماك يا ربي فتوقف النقاش نظراً لحدته.
وقمت بارسال رسالة للدكتور محمد العوضي نصها «لقد خرجت من بيت «تفكير» إسلامي عقلاني واع إلى مجلس «تكفير» اقصائي متشدد!! ان هذا الطرح وهذه العقليات هي ما جعلتني أشك في الدين وهي من اوصلني إلى طريق الالحاد هي من تسبب في خروجي عن الدين (7) سنوات وكرهوني في الإسلام هؤلاء هم من أوصلوني إلى كتب الالحاد هم من جعلوني ألجأ إلى الملحدين. عندما كتبت افكاري في الإنترنت والمنتديات أنكر الكثير كوني «سعودياً ملحداً» لماذا!!..
فوجدنا عتاة ومنظري الملاحدة يفتحون لنا قلوبهم وأوقاتهم ويحضنوننا بل ومستعدون لتقديم الخدمات الشخصية لنا. بعد ثلاث سنوات عشت فيها ملحداً وقبلها أربع سنوات شاكاً تائهاً قابلت الشيخ الحبيب محمد العريفي ذا الأخلاق العالية وقال أول ملحد أقابله في حياتي. لأن الملاحدة يخشون المشايخ. لم أخرج من منزله ناطقاً بالشهادتين ولكن يكفي أنه سمعني ولم يطلب مني الاستتابة وكتم أمري.
وبعد رحلة طويلة بالنسبة لعمري الصغير 21 «خريفاً» في ذلك الوقت توقفت فصول الربيع في حياتي حتى تعرفت على عالم الابحاث البروفيسور فهد الخضيري الذي انتشلني من براثن الالحاد ومن العيش في المجهول... فلولا الدكتور فهد الخضيري لكان ثامر - عبدالله قصيمي آخر - وفي كتابي سوف أشرح ما أقول. نحن الشباب نريد فقط من العلماء والدعاة والمفكرين ان يسمعوا أصواتنا. على العلماء ان يهتموا بالشباب والفتيات ويعلموا ان هناك «أولويات»...
يا علماءنا، اني أحبكم فلا تكرهوني، اني مددت يدي لكم. فلا تحبطوني. يا علماءنا. الشباب فئة غالية في كل مجتمع. فلا تسترخصونا، ياعلماءنا. لكل مرحلة زمنية خطابها الثقافي ومشكلاتها الفكرية فاقتربوا من واقعكم وتعرفوا على ما يعصف بأفكارنا.
وهذه كلمة موجزة للدكتور محمد العوضي. فمن دون أي مجاملة لم أر في حياتي رجلاً بهذا الفكر والعلم والوعي وروحك العالية. ومتأكد أني لن أرى مثلك يا دكتور. لأن محمد العوضي «واحد». فشكراً على وقتك الذي منحتني إياه وعلى ثقتك وعلى سعة بالك على اسئلتي التي قد تكون استفزازية وجريئة. لقد منحتني بسمة بعد كل سؤال وإشكال. جعلتني استرسل في الكلام بلا خوف أو تردد. انكم محظوظون أيها الكويتيين... أن بينكم محمد العوضي. وأني محظوظ أني معاصر له.
ثامر عبدالله




انتهت المشاركة ..

وسيتولى أخي الناقد الردود مشكورا :)

,,,,,,,,,,

الناقد1
16-10-07, 06:02 pm
الله يبارك فيك ويجزاك خير اختنا فاطمة ، ولعل إفرادك لهذه المشاركة يساهم في إثراءها " رغم أنها لم تنسق كمتن "
سأتواجد للتعليق إن شاء الله ، لكن يهمنا تعليقك أيضا :)

دمت بخير

منصورعبدالله
16-10-07, 06:19 pm
والله انها مقالات رااائعه جداجدا...
شكرا لكاتبها ومنسقها.......
وشكرا اختي فاطمه لـ اعادتها للاسفاده منها........

تحياتي للناقد...

رحّــال
16-10-07, 08:52 pm
صحيح ماذكر ....

فهناك من الملتزمين بالدين من يعاملون المخالف مثل المسبل والمدخن والمحلق والمستمع للغناء بإنه يهودي عدو ......

يذكر ذات مرة ان الشيخ ابن باز رحمه الله اراد ان يبعث رسالة إلي مسؤول يهودي فأمر كاتبه بأن يكتب ..... حتى وصل الي كلمه _ المكرم _ فقال له الكاتب كيف تكتب المكرم وهو يهودي فرد عليه الشيخ رحمه الله فقال : الله الذي اكرمه ((( ولقد كرمنا بني آدم ))) ,,,

آمـــال
16-10-07, 09:05 pm
أستاذة فاطمة




أحرص غالبا على قراءة بعض المتصفحات لأن بعض الردود تكون فائدتها أفضل من الموضوع نفسه


يعطيك العافية خليتينا نقرأالرد بتمعن



أستودعكم الله

مــنــال
16-10-07, 09:08 pm
مرحبا فاطمة " بما أنك منزلة الموضوع :) "

و شكرا ً لك ِ هذه الصيده الثمينة ....


وبارك الله في أخي الناقد و الله ينفعك بما علمك و يزيدك علم ونور .. يارب ..

كنت اقرأ و أنا مستمتعة جدا ً بهذا السرد المفيد و الطيب .

و سبحان الله الاعتدال في التعامل مطلوب .. و الاختلاف وارد بيننا و هناك أناس تجد فيهم طبيعة

التمسك بالرأي و بقوة ويظنون أنهم على صواب دائما ً .. !


و شكرا ً لأخي رحال هذه القصة عن شيخنا ابن باز رحمه الله و الله يجعلنا ممن يتبع القول و يأتي بأحسنه .

الطاحونة
16-10-07, 09:21 pm
أستاذة فاطمة




أحرص غالبا على قراءة بعض المتصفحات لأن بعض الردود تكون فائدتها أفضل من الموضوع نفسه


يعطيك العافية خليتينا نقرأالرد بتمعن



أستودعكم الله


كلام جميل لأن البعض يحمل الفكرة لكنه لا يجيد فن صياغتها
ولا يستطيع أن يلم بالموضوع من أطرافه

# الزلزال #
17-10-07, 03:18 am
استاذة فاطمة ... لم تجيدي اختيار عنوان مناسب .. لمثل هذا الطرح القيم .. رغم انك اعلامية ..

ومفترض بك تقدير اهمية العنوان في جلب القارئ ... ومعذور عاشق اذا ضيع ...عموما



*الناقد* .. فعلا .. نعاني اشد المعاناة من سلوكيات بعض طلبة الشريعة هداهم الله واندفاعهم وحماسهم

لمذهب دون غيرة ...وقمع والسخرية من اي قول مخالف ... ونظرتهم السودوية لك انك انسان تبحث عن

التحليل .. ويبدوا ان للجامعة دور في ذلك ... وكذلك المجتمع المتدين ... حتى تجد نفسك في بعض

النقاشات والحوارات معهم وانت تواصل شرحك في التدليل والامثلة ... دون انحيازك لمذهب انما تطرح

وجهة نظر علماء ... فيرميك احدهم بكلمة تقتلك ... كقول احدهم {{هداك الله يابني ... والله انك في

غفلة }} " هدانا الله جميعا وافاقنا من غفلتنا ... وموطن القتل جاء من فهمه القاصر والخاطئ فانا لم

اتبنى اي قول انما اوضح بعض الاقوال لعلماء ومفكرين وباحثين ...مما يجعل بعضهم نقمة على الدين

خصوصا عندما يتناقشون مع خارج المحيط اي مجتمعنا .. ويحدث ذلك كثيرا في الحج والعمرة فيغامرون

بالحديث والجدال مع شخصيات مثقفة من مذاهب مختلفة مما يتسبب في تكون انطباع خاطئ عن مذهبنا ...

عموما طرح شيق ... تمنيت له عنوان .. مناسب ... دمت سالما

شقرديه
17-10-07, 03:47 am
اختيار موفق لموضوع مهم وكاتب عودنا على المفيد حتى في ردودة

بالنسبة لكيف التعامل مع المخالف

أعرف وحدة حجتها دائما قوية لكن ينقصها الاهتمام بالطرف الثاني في النقاش

لأنها تقلل من شأنه لمجرد أنه مخالف لرأيها أو أنه فعلا أخطأ

أما التكفير فما يقصرون

استغرب اللي يحط الناس بذمته

فإذا تكلمنا عن أخطأ في وزارة معينة تناولوا شخص وزيرها

فلالالالالالالالالالان يخسى سكير عربيد ... ... ... الخ

أكره ألظيم وأكرة أظيم أحد ولو رجعنا لهدي رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وما نزل في القرآن الكريم كان وجدنا الدين المعاملة حتى مع الكافر فكيف بالمخالف في جانب أو جوانب شرعية!!

ابو هليل
17-10-07, 04:11 am
في البداية أشكر أختي الفاضلة : فاطمة الوليعي على اتحافنا بموضوع متميز كان بين أيدينا ولكننا لم ننتبه له


والشكر موصول للغالي : الناقد1 على الرغم من أننا تعودنا على ما يكتبه من مواضيع مميزة ومتميزة

ولعلي أكتفي بما جاء في الموضوع من حديث الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم "إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيءإلا شانه " رواه مسلم

بالتوفيق للجميع

شارع الخبيب
17-10-07, 04:25 am
.


أخي الكريم الناقد 1

أعتقد أن من وصل لهذه القدرة في صياغة مايريد سيكون قد تخطى البحث عن إطراء أو شهاده . ولذلك سأتجاوز الثناء الذي تستحقه لأقول لك بكل أسف إن كل طالب في كلية الأصول يملك المعرفة التي حاولت إيصالها هنا ..

لكن الخلل يبقى في التطبيق ...

حتى يتحقق ذلك ... سنواصل التنظير وسط حوار طرشان دون أن نفعّل المسلك الذي تنادي به ..!!


.

الطرباق
17-10-07, 05:13 pm
يجب على الجميع ان يتمثل هذه المقوله
(كلن يؤخذ منه ويرد الا صاحب هذا القبر)
تحياتي للجميع

فاطمة الوليعي
18-10-07, 05:46 am
سأتواجد للتعليق إن شاء الله


بانظار تواجدك .. أخي الفاضل .. الناقد 1

,,,,,

الملتاعه
18-10-07, 06:04 am
فعلاً إستاااذتي فاطمه

مشاركه تستحق الإفراااد والإحتفااااااظ بها وتطبيقها

أستاذي الفاضل ( الناقد1 ) رفع الله من قدرك وجعل الله في كل حرفٍ كتبته أجراً

دمتم بووود

خالد القحطاني
18-10-07, 05:35 pm
شكراً للأخت الفاضله فاطمه .. على إعادة نشر الموضوع الذي كتبه الأخ


العزيز الناقد 1 ... بارك الله في الجميع ونفعنا الله بعلمه سبحانه وتعالى ..


أيه الكرام البرره ..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


لايشك عاقل أن الوسطيه أمر ضروري وملح بل هو شعار أمة محمد صلى الله عليه وسلم .. ولكن .

مالتمسته من قياس غريب جعلني أخشى أن يفهمه العامه بطريق الخطأ والتأويل مما آثار حفيظتي وإستغرابي ..

والآن ..

هل ما قاسه الأخ الكريم الناقد يعد قياساً سليماً حيث أنه أستشهد بقصة الملحد وماكان من الشيخ العريفي تجاهه وكأنه يعد هذا هو الفعل الصحيح تجاه من ألحد وكفر كفراً أكبر يخرج من المله .. عطفاً على التقصير الكبير للقضاء في بلادنا .. وكأننا نضع شعار الحريه في الإعتقاد بعد أن تبين للأمه من أفرادها أن من خرج من الإسلام يستتاب وإلا فالقتل هو جزاءه الرادع ؟

مع أنني لا أنكر على العريفي ما قام به لأنه في الأصل لا يملك أهلية تنفيذ الأحكام التشريعيه بل أنكر الإستشهاد في مقابل التسامح مع الكافر لنبين كما فهمت من الموضوع قضية الوسطيه في الإسلام ...


كان من الأحرى أن يستشهد الكاتب حفظه الله ماكان من الشارع عليه الصلاة والسلام ضد كفار قريش إبان فتح مكه وقوله عليه الصلاة والسلام (( إذهبوا فأنتم الطلقاء )) .. لا أن يستشهد بأحد الملحدين ليبين لنا كيف نتعامل معهم ليمرر مسألة التسامح الديني بهذه الطريقه الغريبه .....


شكراً لكم .. رعاكم الله .

الناقد1
18-10-07, 07:33 pm
أخي رحال
ما يصنفون بـ" الملتزمين " فيهم كما في بقية الناس ، الرحيم والغليظ والجاف والودود ، ولكن المشكلة حينما يفهم الهجر على غير مراده فيهجر أخيه المسلم ، أو يظن أنه يتقرب إلى الله بغلظته تلك مع العاصي ، والأدهى من ذلك أن ننسب خطأهم للدين وليس لأشخاصهم

ومادمت ذكرت الامام ابن باز " رحمه الله " فإليك نص خطاب منه إلى الملك حسين :

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة جلالة الملك الكريم حسين بن طلال ملك المملكة الأردنية الهاشمية - عمان وفقه الله لما فيه رضاه ونصر به دينه آمين.
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
فلقد أبلغني صاحب الفضيلة الشيخ سعد بن عبد الرحمن الحصين الملحق الديني بسفارة المملكة العربية السعودية في عمان في كتابه المؤرخ في 5/1/1417 هـ أن جلالتكم قد منع إقامة تمثال لكم في عمان، فسرني ذلك كثيرا، وشكرت لجلالتكم هذا العمل، ورأيت الكتابة إلى جلالتكم في ذلك شاكراً وراجياً من جلالتكم إصدار الأمر الكريم بتحكيم الشريعة المطهرة في المملكة الأردنية الهاشمية في جميع الشئون، كما حكم بها جدكم أفضل الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وحكم بها خلفاؤه الراشدون وأئمة الهدى بعدهم؛ عملا بقول الله سبحانه: {فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}[1]، وقوله عز وجل: {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ}[2]، {وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}[3]، {وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}[4]، ولا يخفى على مثل جلالتكم أن في تحكيم الشريعة المطهرة صلاح أمر الدنيا والآخرة والفوز بالسعادة الأبدية.
فأسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يشرح صدركم لذلك ويعينكم عليه، وأن يصلح لكم البطانة، وأن يعيذنا من مضلات الفتن وبطانة السوء ونزغات الشيطان إنه جواد كريم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مفتي عام المملكة العربية السعودية
ورئيس هيئة كبار العلماء
وإدارة البحوث العلمية والإفتاء
الـمصـدر (http://www.binbaz.org.sa/index.php?pg=mat&type=article&id=617)

و يجب التنبه إلى أن الشيخ فوق ما أوتي من علم ، إلا أنه أوتي استقرارا واتزانا نفسيا قلّ نظيره ، والشيخ سلمان " حفظه الله " يقول : لم أقابل أحدا بمثل اتزان الشيخ ابن باز واستقراره نفسيا ، رحم الله الميت وبارك بالحي
شرفني مرورك يابن الكرام

أختنا الفارسة
أشكر لك حضورك وقراءتك المتمعنه

أستاذتنا منال
ماشاء الله تبارك الله ، أينما حللت حلّت الفائدة
بارك الله فيك

العزيز الطاحونة
كما أن هناك مبدعين في المتون ، فإن هناك مبدعين في الردود
ورحم الله أيام لمبة ، وبارك في أخواتنا فاطمة والذاهبة ونوال
أقلام ردودها توازي كثير من المتون
شكرا لمرورك من هنا

الناقد1
18-10-07, 08:42 pm
استاذة فاطمة ... لم تجيدي اختيار عنوان مناسب .. لمثل هذا الطرح القيم .. رغم انك اعلامية ..
ومفترض بك تقدير اهمية العنوان في جلب القارئ ...

أولا نرحب فيك أخونا الزلزال في هذا المنتدى ، ونتشرف بوجودك بيننا
لكن
للتو عرفت أن أختنا فاطمة اعلامية ، هل هي تكتب في صحيفة معينة ؟
نتمنى من أختنا فاطمة التوضيح
بالنسبة للعنوان ، فإن كنت تتحدث عن عنونة اطروحة فأظنك محق في هذا ، لكن في عالم المنتديات تزول كثير من المسلّمات المهنية ، فلذلك أظن العنوان مناسب وجذاب وفق نمط المنتديات الحالي ، كما أن أختنا فاطمة معذورة كونها ليست صاحبة المتن ، فلن تعنون كلام غيرها

*الناقد* .. فعلا .. نعاني اشد المعاناة من سلوكيات بعض طلبة الشريعة هداهم الله واندفاعهم وحماسهم
لمذهب دون غيرة ...وقمع والسخرية من اي قول مخالف ... ونظرتهم السودوية لك انك انسان تبحث عن
التحليل .. ويبدوا ان للجامعة دور في ذلك ... وكذلك المجتمع المتدين ... حتى تجد نفسك في بعض
النقاشات والحوارات معهم وانت تواصل شرحك في التدليل والامثلة ... دون انحيازك لمذهب انما تطرح
وجهة نظر علماء ... فيرميك احدهم بكلمة تقتلك ... كقول احدهم {{هداك الله يابني ... والله انك في
غفلة }} " هدانا الله جميعا وافاقنا من غفلتنا ... وموطن القتل جاء من فهمه القاصر والخاطئ فانا لم
اتبنى اي قول انما اوضح بعض الاقوال لعلماء ومفكرين وباحثين ...مما يجعل بعضهم نقمة على الدين
خصوصا عندما يتناقشون مع خارج المحيط اي مجتمعنا .. ويحدث ذلك كثيرا في الحج والعمرة فيغامرون
بالحديث والجدال مع شخصيات مثقفة من مذاهب مختلفة مما يتسبب في تكون انطباع خاطئ عن مذهبنا ...
عموما طرح شيق ... تمنيت له عنوان .. مناسب ... دمت سالما


نعم صحيح هناك بعض طلاب الشريعة وأصول الدين وغيرها من التخصصات الشرعية يستعجلون التبديع والتفسيق والتهجم على العاصي أو المخالف
إنما لا يمكن أن نعزوا هذا لدور الجامعة
طلاب الشريعة إن قسناهم ببقية شرائح المجتمع فهم أكثرها إتزانا في هذا ، لأني وبنظرة عن قرب ، أجد أن كلية الشريعة تعزز في ذهن طلابها مفهوم الاختلاف المحمود ، بل إن جميع موادهم تقوم على ذكر الخلافات بين المذاهب ، فالمسألة في الشريعة تؤخذ برأيي جميع المذاهب وليس المذهب الحنبلي فقط ، صحيح أنهم يدرسون متون الحنابلة ولكن العلماء الشراح يذكرون أقوال بقية المذاهب ، بل كثيرا ما يوردون أقوال مذهب الظاهرية وأحيانا مذاهب أخرى كالزيدية خصوصا في البلوغ عند ابن حجر
وفوق هذا يرجحون في مسائل كثيرة خلاف قول المذهب ، ثم إنهم يتعلمون أصول الفقه ، وهو من العلوم التي تساعد على فهم القواعد العامة للشريعة ، وتفيد المتعلم في كيفية التوفيق بين الأدلة الشرعية التي قد تفهم على انها متعارضة
ثم إنه لابد من النظر إلى أن بعض طلاب الأقسام الشرعية ، يختارون القسم الأسهل " كأصول الدين مثلا " ، لأن الأمر لا يعني لديهم أكثر من شهادة ، أو دراسة كما يدرس من حولهم ! ... فلذلك تجد دراسته لا تتجاوز مذكرة يراجعها قبل الامتحان فينجح ، خصوصا أنه قنوع فلا إشكال لديه أن يكون تقديره مقبول مثلا
هؤلاء جنوا على الاقسام الشرعية ، كما جنى الملتح صاحب البغلة على الاسلاميين في قصته على هذا الرابط
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=122259

إذا لابد من النظر إلى تكويناتهم النفسية أولا ، وهذا جانب مهم ، لأن هناك من تشكل وعيه بحضور الآخر ، أي أن الآخر هو الذي موضع ذاته ! .. فلذلك تجد وعيه محدد باطار وجوده الاجتماعي ، ووجودنا الاجتماعي كان انقباضي لا يقبل قول من خالف المذهب حتى ولو جاء بدليل ، ومن سعى لازالة التعصب المذهبي كابن باز وابن عثيمين ومن بعدهم الكليات الشرعية ، كانوا ينظرون نظرة شرعية بعيدا عن التعصب الذي رفضوه ولم يتقمصوا وجوده الاجتماعي ، فلذلك هم خالفوا زمانهم ، وانتصروا للدليل حتى ولو خالف المذهب
ألا تعلم أن الحرم المكي كانت تقام فيه أربع جماعات ، فتلك الجهة للمالكية والأخرى للأحناف والثالثة للحنابلة وآخر الجهات الأربع يصلي فيه الشافعية !
والسبب أنهم يختلفون في أحكام فرعية في الصلاة كسدل اليدين ونحوها !
حتى جاء الملك عبدالعزيز " رحمه الله " وجمعهم على إمام واحد
إذا هذا لا بد أن يوجد أثرا في نفوس البعض ، كما توجد مسائل النعرات العنصرية في بعض علمائنا !
حيث يسعى للانتصار لنعرته بأقوال لا يمكن أن يكون وجه الاستدلال فيها صحيحا

هنا يأتي النظر إلى فهمهم للنصوص الشرعية ، ومن ثم التحاور حول ذلك

بالنسبة لقولك المجتمع المتدين ، فلا أجد فيها أي وجه للحجة ! ... لذلك أتمنى منك الاستدراك عليها ومراجعتها أو التفصيل فيها مشكورا

إنما البحث عن الرخص ، فهذا لايجوز بحال من الأحوال
فلا يصح منك مثلا أن ترجح لأحد علماء مصر جواز حلق اللحية ، وكراهية التدخين ، وترجح لابن عثيمين جواز الجمع لأكثر من ثلاثة أيام ، وتأخذ من ذاك الشيخ ما هو أسهل عليك
إن كنت مقلدا فلابد أن تقلد شيخا في جميع المسائل ، وتكون نفسك تطمئن إلى دينه وعلمه وصلاحه وأمانته
أما إذا كان الانسان مجتهدا ، فله حق الترجيح بين أقوال العلماء طالما أنه يملك أدوات الاجتهاد
لكني أحييك على احياء النقاش المحمود في المسائل التي تتعدد فيها أقوال العلماء
نعم جيد أن أناقش " مثلا " مسألة إخراج زكاة الفطر هل تجوز مالا أم يشترط أن تكون مطعوم ، وأورد الخلاف في هذه المسألة ، وغير ذلك من المسائل التي اختلف بها أئمة أهل السنة والجماعة

بالنسبة لما ذكرته من نقاشات في الحج والعمرة ، فهذا يهون ، لأنهم إن تحاوروا مع مثقفين سيكون المثقف بدرجة من الوعي تجعله يميز أن هؤلاء لايمثلون سوى أنفسهم
المشكلة الحقيقية حينما أجده ينكر على أحد نساء المغرب العربي كشفها لوجهها ، مع أنها تقلد علمائها الذين يرون جواز كشف الوجه !
أو ينكر على مصري حلق لحيته مع أنه مقلد لعلمائه الذين يرون استحباب إعفائها
أو ينكر على صاحبه الذي اخرج زكاة فطره مالا تقليدا لشيخه سلمان ، أو كان مجتهدا فذهب إلى قول الاحناف وجمع من العلماء بجواز إخراجها مالا

إذا لايحق لنا أن ننكر على من اجتهد أو قلد في مسألة يسوغ الاجتهاد فيها

شرفني حضورك الكريم

الناقد1
18-10-07, 10:58 pm
أخي منصور عبدالله
عذرا ، فقد فاتني التعليق على مرورك الكريم
شكرا لك على تواجدك وتواصلك

أختنا شقردية
من أكثر ما يعجبني في مجتمعنا التمسك بالدليل ، ومن أكثر ما يضايقني عدم اتساع صدرونا للمخالف ، خصوصا إن كان الخلاف فرعيا
إن قيل : هذا شهدكم ** مر ، فقولوا : - علقم
أو قيل إن نـهاركم ** ليل ، فـقـولوا : مظلم !

أما التكفير فحديثه مهم جدا ، لما يترتب عليه من آثار خطيرة، كإباحة دم المسلم وماله ، وتطليق زوجته ، وقطع التوارث بينه وبين أقربائه ، فضلا عن نظرة المسلمين له واحتقارهم إياه لخروجه عن دينه ، وما إلى ذلك من أحكام تلحق المرتد
التكفير دين ندين الله به " مثل تكفير اليهود والنصارى وغيرهم من الكفار " ، لكن المشكلة في " الغلو " في التكفير فهو طامة الطوام
عموما كنت قد أوردت تفصيلا لأنواع التكفير ، أعيدها هنا للفائدة
أنواع التكفير ثلاثة ، تكفير بالعموم ، وتكفير أوصاف ، وتكفير أشخاص وهذه الأنواع بالتفصيل التالي :
1- التكفير بالعموم : ومعناه تكفير الناس كلهم عالمهم و جاهلهم من قامت عليه الحجة ومن لم تقم " كتكفير عموم الشيعة أو عموم الصوفية وغيرها من الطوائف المبتدعة " ، وهذه طريقة أهل البدع وقد برأ الله أهل السنة منها
2- تكفير أوصاف : وهذا كقول أهل العلم في كتب العقائد ، أو في باب الردة من كتب الفقه : من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويتوكل عليهم ويسألهم كفر ، ومن سب الله أو رسوله كفر ، ومن كذب بالبعث كفر ، ومن حلف بغير الله أشرك إلى غير ذلك من الأحكام ، وإطلاق أهل العلم هذا يقصدون به أن هذا الفعل كفر يخرج من الإسلام أما صاحبه فلا يكفرونه حتى تتوفر الشروط وتنتفي الموانع ، فليس من لازم كون الفعل كفراً أن يكون فاعله كافراً بالتعيين
3- تكفير المعين : والمقصود به الحكم على الشخص بعينه ، الذي وقع في أمر يخرج من الملة بالكفر ، ومذهب أهل السنة والجماعة في ذلك وسط بين من يقول : لا نكفر أحداً من المسلمين ولو ارتكب ما ارتكب من نواقض الإسلام ، وبين من يكفر المسلم بالذنب دون النظر إلى أن هذا الذنب مما يكفر به فاعله أم لا ودون النظر إلى توفر شروط التكفير وانتفاء موانعه
ويشترط للتكفير شرطان :-
أحدهما : أن يقوم الدليل على أن هذا الشيء مما يكفر به فاعله
الثاني : انطباق الحكم على من فعل ذلك بحيث يكون عالماً بذلك قاصداً له مختاراً ، فإن كان جاهلاً أو متأولاً أو مخطئاً أو مكرهاً فقد قام به مانع من موانع التكفير فلا يكفر

الشيخ ابن عثيمين " رحمه الله " ، في شرح " إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم فيه من الله برهان " يقول :
" كلمة : تروا شرط ، وكفرا شرط ، وبواحا شرط ، وعندنا فيه من الله برهان شرط أربعة شروط
فقول : " أن تروا " أي تعلمون يقينا احترازا من الشائعات التي لا حقيقة لها وكلمة : " كفرا " احترازا من الفسق ، يعني لو كان الحاكم فاسقا فاجرا ، لكن لم يصل إلى حد الكفر فإنه لا يجوز الخروج عليه، الثالث : " بواحا " أي صريحا ما يحتمل التأويل وقيل البواح : المعلن، والرابع : " عندنا فيه من الله برهان " يعني ليس صريحا في أنفسنا فقط ، بل نحن مستندون على دليل واضح قاطع "
ورغم أن الحديث هنا عن الخروج على الحاكم إلا أن الشيخ تعرض للاحترازات من تكفير الآخرين بلا برهان
بالنسبة لشخصنة النقد أختنا شقردية فهذه أحد سلبياتنا التي تعيقنا عن رؤية الخطأ أو الصواب بشكل متجرد دون النظر إلى ذات الفاعل ، فتجد القوم إن أعجبوا بقول أحدهم أحبوه وبجلوه حتى يسرفوا في ذلك ، وإن كرهوا أحدا أنزلوه أسفل السافلين !
سعدت باضافتك المفيدة

ابو هليل
أسعدني حضورك بعد غياب
شكرا لك

شارع الخبيب
أهلا بحرفك
نعم صدقت ، الخلل في التطبيق ، ولعل امتداد هذا الخلل هو بيئي و نفسي
شكرا لتواجدك

الطرباق
نعم كما قال مالك " رحمه الله " : " كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر " يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم
لكن هذا الأخذ يكون وفق الدليل وليس وفق هوى النفس
شكرا لحضورك

أختنا فاطمة
حصل التواجد :)
جزاك الله كل خير على تفعيل تلك السطور ، رغم الإحباط الذي أصابني منذ رحيل ذاك الحرف
سلام عليه يوم جاء ويوم أوقف ويوم يذهب فردا

مشرفتنا الملتاعة
تقبل الله دعواتك ، ورزقك خير الدنيا والآخرة
شكرا لحضورك

دام الجميع بخير

# الزلزال #
18-10-07, 11:31 pm
أولا نرحب فيك أخونا الزلزال في هذا المنتدى ، ونتشرف بوجودك بيننا
لكن
للتو عرفت أن أختنا فاطمة اعلامية ، هل هي تكتب في صحيفة معينة ؟
نتمنى من أختنا فاطمة التوضيح
بالنسبة للعنوان ، فإن كنت تتحدث عن عنونة اطروحة فأظنك محق في هذا ، لكن في عالم المنتديات تزول كثير من المسلّمات المهنية ، فلذلك أظن العنوان مناسب وجذاب وفق نمط المنتديات الحالي ، كما أن أختنا فاطمة معذورة كونها ليست صاحبة المتن ، فلن تعنون كلام غيرها


نعم صحيح هناك بعض طلاب الشريعة وأصول الدين وغيرها من التخصصات الشرعية يستعجلون التبديع والتفسيق والتهجم على العاصي أو المخالف
إنما لا يمكن أن نعزوا هذا لدور الجامعة
طلاب الشريعة إن قسناهم ببقية شرائح المجتمع فهم أكثرها إتزانا في هذا ، لأني وبنظرة عن قرب ، أجد أن كلية الشريعة تعزز في ذهن طلابها مفهوم الاختلاف المحمود ، بل إن جميع موادهم تقوم على ذكر الخلافات بين المذاهب ، فالمسألة في الشريعة تؤخذ برأيي جميع المذاهب وليس المذهب الحنبلي فقط ، صحيح أنهم يدرسون متون الحنابلة ولكن العلماء الشراح يذكرون أقوال بقية المذاهب ، بل كثيرا ما يوردون أقوال مذهب الظاهرية وأحيانا مذاهب أخرى كالزيدية خصوصا في البلوغ عند ابن حجر
وفوق هذا يرجحون في مسائل كثيرة خلاف قول المذهب ، ثم إنهم يتعلمون أصول الفقه ، وهو من العلوم التي تساعد على فهم القواعد العامة للشريعة ، وتفيد المتعلم في كيفية التوفيق بين الأدلة الشرعية التي قد تفهم على انها متعارضة
ثم إنه لابد من النظر إلى أن بعض طلاب الأقسام الشرعية ، يختارون القسم الأسهل " كأصول الدين مثلا " ، لأن الأمر لا يعني لديهم أكثر من شهادة ، أو دراسة كما يدرس من حولهم ! ... فلذلك تجد دراسته لا تتجاوز مذكرة يراجعها قبل الامتحان فينجح ، خصوصا أنه قنوع فلا إشكال لديه أن يكون تقديره مقبول مثلا
هؤلاء جنوا على الاقسام الشرعية ، كما جنى الملتح صاحب البغلة على الاسلاميين في قصته على هذا الرابط
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=122259

إذا لابد من النظر إلى تكويناتهم النفسية أولا ، وهذا جانب مهم ، لأن هناك من تشكل وعيه بحضور الآخر ، أي أن الآخر هو الذي موضع ذاته ! .. فلذلك تجد وعيه محدد باطار وجوده الاجتماعي ، ووجودنا الاجتماعي كان انقباضي لا يقبل قول من خالف المذهب حتى ولو جاء بدليل ، ومن سعى لازالة التعصب المذهبي كابن باز وابن عثيمين ومن بعدهم الكليات الشرعية ، كانوا ينظرون نظرة شرعية بعيدا عن التعصب الذي رفضوه ولم يتقمصوا وجوده الاجتماعي ، فلذلك هم خالفوا زمانهم ، وانتصروا للدليل حتى ولو خالف المذهب
ألا تعلم أن الحرم المكي كانت تقام فيه أربع جماعات ، فتلك الجهة للمالكية والأخرى للأحناف والثالثة للحنابلة وآخر الجهات الأربع يصلي فيه الشافعية !
والسبب أنهم يختلفون في أحكام فرعية في الصلاة كسدل اليدين ونحوها !
حتى جاء الملك عبدالعزيز " رحمه الله " وجمعهم على إمام واحد
إذا هذا لا بد أن يوجد أثرا في نفوس البعض ، كما توجد مسائل النعرات العنصرية في بعض علمائنا !
حيث يسعى للانتصار لنعرته بأقوال لا يمكن أن يكون وجه الاستدلال فيها صحيحا

هنا يأتي النظر إلى فهمهم للنصوص الشرعية ، ومن ثم التحاور حول ذلك

بالنسبة لقولك المجتمع المتدين ، فلا أجد فيها أي وجه للحجة ! ... لذلك أتمنى منك الاستدراك عليها ومراجعتها أو التفصيل فيها مشكورا

إنما البحث عن الرخص ، فهذا لايجوز بحال من الأحوال
فلا يصح منك مثلا أن ترجح لأحد علماء مصر جواز حلق اللحية ، وكراهية التدخين ، وترجح لابن عثيمين جواز الجمع لأكثر من ثلاثة أيام ، وتأخذ من ذاك الشيخ ما هو أسهل عليك
إن كنت مقلدا فلابد أن تقلد شيخا في جميع المسائل ، وتكون نفسك تطمئن إلى دينه وعلمه وصلاحه وأمانته
أما إذا كان الانسان مجتهدا ، فله حق الترجيح بين أقوال العلماء طالما أنه يملك أدوات الاجتهاد
لكني أحييك على احياء النقاش المحمود في المسائل التي تتعدد فيها أقوال العلماء
نعم جيد أن أناقش " مثلا " مسألة إخراج زكاة الفطر هل تجوز مالا أم يشترط أن تكون مطعوم ، وأورد الخلاف في هذه المسألة ، وغير ذلك من المسائل التي اختلف بها أئمة أهل السنة والجماعة

بالنسبة لما ذكرته من نقاشات في الحج والعمرة ، فهذا يهون ، لأنهم إن تحاوروا مع مثقفين سيكون المثقف بدرجة من الوعي تجعله يميز أن هؤلاء لايمثلون سوى أنفسهم
المشكلة الحقيقية حينما أجده ينكر على أحد نساء المغرب العربي كشفها لوجهها ، مع أنها تقلد علمائها الذين يرون جواز كشف الوجه !
أو ينكر على مصري حلق لحيته مع أنه مقلد لعلمائه الذين يرون استحباب إعفائها
أو ينكر على صاحبه الذي اخرج زكاة فطره مالا تقليدا لشيخه سلمان ، أو كان مجتهدا فذهب إلى قول الاحناف وجمع من العلماء بجواز إخراجها مالا

إذا لايحق لنا أن ننكر على من اجتهد أو قلد في مسألة يسوغ الاجتهاد فيها

شرفني حضورك الكريم









الناقد ... التحية موصولة ..لك دعني ... أحيي اسهابك غير الملل ..

أختنا فاطمة لها نشاط اعلامي وتنقلت في اكثر من صحيفة ثم استقرت في صحيفة الرياض وكذلك لها نشاط

اجتماعي في مدينة بريدة عبر جمعية الملك عبدالعزيز واللقاءات النسائية في المنطقة ....

حتى لو لم تكن صاحبة المتن فهي في مكانة يفترض بها تقدير الامور ... ومجرد انه تبنت فكرة نقل

الموضوع وطرحه لنقاش .. واعتقد ان ليس هناك ما يعيب فهي لم تنسب شي لنفسها

اما المسلمات المهنية لا أعلم اسبب ازالتك لها في المنتدى واعتقد ان معايير جذب القارئ واحده في أي

وسيلة ... اطلاع ... أخي الناقد يعيبك .... عدم الاهتمام بالعناوين ... واستشف ذلك من مدخلات لك كثيرة وترى

عيب في شد القارئ بعنوان رنان ولا أجد ما يمنع ذلك وليس استغفال للقارئ مدام هناك طرح متن وراق خلف

ذلك العنوان ... فكم من كتب ومؤلفات سقطت بسبب عناوينها العنوان عزيزي أجده نصف المادة ....


اما عن موضوعنا

اخي بررت ما لم اختلف معك به فاتفق معك فيما ذهبت إلية أجملا ويبدوا انك

أسأت فهمي عدا بعض النقاط اولا

اولا حكمك عن طلاب الشريعة انهم اكثر اتزن اختلف معك فلا يمكن نسب الاتزان لجهة

بل ينسب لعدة عوامل ويصعب القياس هنا و لا يمكن التعميم فيجب ان نبني تعاملنا مع عقول

وشخوص تبرمج ما تتلقاة من علوم ...


ام فيما يخص الجامعة .. أعلم ان العيب ليس بالمنهج بل في فهم المنهج وطرق تدريسه من بعض

أعضاء هيئة التدريس ومكمن العيب عزارة ما يتلقه الطالب من علوم في مدة زمنية تعتبر قصيرة مقارنة مع

حجم العلوم المتلقاة .... وأتفق معك فيما ذهبت إلية من بقيت شرح تشكر عليه ... ولعلي أضيف عليه فكرة

راودتني وأنا أقراء شرحك .... انهم بحاجة الى مواد اجتماعية أكثر وبشكل اكثر فعلية من الموجود حاليا

تغذيهم وتعلمهم فن استغلال الدين بالشكل الصحيح والتوفيق بين المجتمع والدين ..


اما ما يخص حديثي عن المجتمع .. المتدين فأقصد ان المجتمع غذى تصورهم انهم على حق فدائما يقف في

صف افكار هؤلاء أقصد المجتمع مما يعزز تصوره الخاطئ .. ولدي تصور تنظيري أحتج به دائما اننا مجتمع


يرفض التغيرات رفض ... يمتنع معه التقدم
اما ما يخص حديثك عن اتباع الرخص ... أعلم به وما ذكرت انهم

هم يرمونك بتلك التهمه عندما تطرح فكرة متبوعة في دليل وحجة وبرهان فتقف حجته فيرميك بتلك التهمه

اما حديثهم لا أعتقد في الحج والعمرة لا يهون لأنه مع مثقفين .... وتعلم انهم يخضون في مسائل فقهيه

وتفسير نصوص قرانية في مسائل عقائدية .... وأقصد بالمثقفين المثقفين دينيا وانت تعلم ان مسائل الاختلاف

الدقيقة لا يناقشها علمائنا علنا مما يجعل منهم هم الواجهة ... الحديث والنقاش ممتع معك أخي الناقد ..تحياتي



..

الناقد1
19-10-07, 03:08 am
لايشك عاقل أن الوسطيه أمر ضروري وملح بل هو شعار أمة محمد صلى الله عليه وسلم .. ولكن

ولكن المشكلة في فهم حقيقة الوسطية ، فكما يقول مطرف بن عبدالله " الحسنة بين السيئتين " ، ولكن أحيانا تجد مفرطا أو مفرّطا يزعم أنه وسطي !
من أراد الوصول إلى الوسطية عليه أن يهب نفسه لطلب العلم ، وأن يتتبع الأدلة وتفسير " مجمل " موروث أهل السنة والجماعة لها ، ويخلص النية في ذلك ويتجرد للحق ، ولن يخيب مسعاه إن شاء الله
مالتمسته من قياس غريب جعلني أخشى أن يفهمه العامه بطريق الخطأ والتأويل مما آثار حفيظتي وإستغرابي ..

يجب أن لا تثير حفيظتك لمجرد أنك " خشيت " أن يفهمه العامة بطريق الخطأ
كل هذا لا يستدعي ثوران حفيظتك العزيزة لأنه شيء تقديري وقد يكون في غير محله ، ففي المقال الذي أوردت ايرادات أخرى لو نظرت بعين الانصاف لأنزلتها على حديثي بشكل سليم ، وليتك نبهت العامة أو نبهتني لأعلق على ذلك دون أن تسوق تأويلاتك الظنية أعلاه
هل ما قاسه الأخ الكريم الناقد يعد قياساً سليماً حيث أنه أستشهد بقصة الملحد وماكان من الشيخ العريفي تجاهه وكأنه يعد هذا هو الفعل الصحيح تجاه من ألحد وكفر كفراً أكبر يخرج من المله ..

أولا / لاحظ أنا قلت " أترككم مع هذا المقال " ، ولم أقرر رأيي في فعل الشيخ العريفي أو العوضي ، وكان قد سبق هذا المقال المنقول حديث وقصة لي ، لعلها تفسر لماذا نقلته ، ثم إن قولك " أخشى " و " كأنه يعد " ، من المفترض أن تجعلك أكثر أناة ورويّة كون بناءك ظني هنا وليس قطعي ، فهلاّ استوضحت قبل أن تثير حفيظتك واستغرابك ؟
ثانيا / في المقال ما يمس صميم حديثي الأول عن هؤلاء الجفاة الغلاة ، وهو بالنص :
( ذهبت أنا وصديقي نواف الوادي في زيارة لأحد الأصدقاء وكان عنده ضيف وأثناء الحوار تم طرح قضية (شرب الدخان) فقال الضيف شرب الدخان محرم. فقلت أتفق معك ولكن هناك رأياً فقهياً لعلماء الأزهر يقول بكراهيته فقال من يحلل حراماً فقد كفر!! وهؤلاء مخنثون! فقلت بصوت عال وصرخت في وجهه علماء الأزهر مخنثون !! رحماك يا ربي فتوقف النقاش نظراً لحدته )
( احدى الأخوات تحكي لي ما دار بينها وبين أخيها بعد أن قرأ المقال فقد قال لها - وهو منفعل - حسبي الله عليه، عدو الله الملحد عاش سنين كافر فالله لا يساعده ويجعله في جهنم، هذا وأشكاله وبال على المجتمع نسأل الله أن يهلكه وأن يجعله عظة وعبرة وسأدعي عليه حتى في صلاتي - فقالت حرام عليك تدعي عليه - فقال الله لا يهديه ولا يرده للصواب... انتهت المكالمة - وهذا والله ما حدث )
ثالثاً / بغض النظر عن كون فعل الشيخ العريفي صحيح أم لا ، إلا أنه عالم في مقام مجتهد ، والاجتهاد يصح من مثله

عطفاً على التقصير الكبير للقضاء في بلادنا .. وكأننا نضع شعار الحريه في الإعتقاد بعد أن تبين للأمه من أفرادها أن من خرج من الإسلام يستتاب وإلا فالقتل هو جزاءه الرادع ؟
نحن نتحدث هنا عن فعل داعية ، ولسنا في معرض حديث عن القضاء أو الأجهزة التنفيذية ، على أنه يجب مراعاة أنه لم يعترف بذلك أمام القضاء وإنما كان ذلك بصفة شخصية

مع أنني لا أنكر على العريفي ما قام به لأنه في الأصل لا يملك أهلية تنفيذ الأحكام التشريعيه بل أنكر الإستشهاد في مقابل التسامح مع الكافر لنبين كما فهمت من الموضوع قضية الوسطيه في الإسلام ...
أولست القائل :
هل ما قاسه الأخ الكريم الناقد يعد قياساً سليماً حيث أنه أستشهد بقصة الملحد وماكان من الشيخ العريفي تجاهه وكأنه يعد هذا هو الفعل الصحيح تجاه من ألحد وكفر كفراً أكبر يخرج من المله .. !!!

كان من الأحرى أن يستشهد الكاتب حفظه الله ماكان من الشارع عليه الصلاة والسلام ضد كفار قريش إبان فتح مكه وقوله عليه الصلاة والسلام (( إذهبوا فأنتم الطلقاء )) .. لا أن يستشهد بأحد الملحدين ليبين لنا كيف نتعامل معهم ليمرر مسألة التسامح الديني بهذه الطريقه الغريبه ....

لا أخفيك أني لم أنسق تلك السطور كمتن ، بل كانت مداخلة في المجلس الاجتماعي
ثم ليتك أخي الكريم أوردت ماكان منه عليه الصلاة والسلام وعلّقت عليه ، فنحن هنا لننتدي و كل يضيف بما فتح الله عليه
إنما الشيء بالشيء يذكر
أنت لا زلت مدينا لنا بفائدة وعدتنا إياها على هذا المتصفح
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=122341&page=4
" ولا زلنا بانتظارها :) "
لكن يا أخ خالد ، أليس حكم الرسول صلى الله عليه وسلم وفعله في أهل مكة حين فتحها هو فعل حاكم ، بينما فعل العريفي فعل فرد مجتهد ليس له يد في حكم أو قضاء ؟
لكن لا أدري كيف تعبرّ بمثل قولك :
( لا أن يستشهد بأحد الملحدين ليبين لنا كيف نتعامل معهم ليمرر مسألة التسامح الديني بهذه الطريقه الغريبه )
أنا لم أستشهد بالملحدين ، هو أناب يا خالد ، فليتك قلت ملحد سابق ، أما الآن فهو أخ لك في الاسلام ، إنما ما عرضته هو حسن تعامل الشيخين العريفي والعوضي معه ، فكيف تتهمني بسريرتي وتوغل في صدري وتدّعي أني أمرر هذا ، مع أنك قررت رأيي ابتداء ً بالظن حين قلت : " كأنه يعد " ، لقد بنيت حديثك على الظن ، ثم رحت تقرر في ضمير أخيك ما تشاء !
عفا الله عنك وغفر لك


أخونا الزلزال
شكرا على هذه المعلومة فأنا لم أعلم بها إلا هذه اللحظة
أما عملها الاجتماعي فقد سبق في حديثها شيء من هذا
أسأل الله أن يسددك ويوفقك أختنا فاطمة ، ويعينك على تحمل مسئولياتك ، وأن يجعل لك بها رفعة في منازل الآخرة
بالنسبة للعنوان ، فلا أجده يستحق كل هذا ، مع التأكيد على أني لست إعلامياً ، وكل ما أملكه في حقل الاعلام الرسمي ، عددا بسيطا من مشاركات أرسلتها لصحفنا قبل سنوات فظفرت بالنشر حينا وخابت في مرات أخر ، أما في زمن الانترنت فلسنا بحاجة لتسوُل قراطيسهم
إنما المنتدى لا يمكن أن تنشُد فيه مهنية حقيقية ، لأن المسألة اجتهادات أشخاص تتفاوت أهدافهم ومستوى ثقافتهم الاعلامية من منتدى لآخر ، وقلـّما وجد منتدى مقنن بشكل فعلي
أما الحديث عن معايير الجذب للقارئ ، فلاشك أنها تختلف ، فالعناوين في صحف الاثارة مثلا ، لايمكن أن تقارن بالرسمية ، ولا بالعلمية
كما أن معايير جذب القارئ في موقع رقمي يختلف عن التلفزيون مثلا ، وهكذا
فأزعم أن معايير جذب القرئ تختلف حسب نوع الوسيلة الاعلامية ، وحسب نوعية المتلقي
بالنسبة لاختيار العنوان لما أكتب ، صحيح لست دقيقا في هذا ، وقد أخطئ في هذا خاصة وأني لست متخصصا ، ولكن نحن هنا لننتدي والانتداء يهدف إلى تمازج الأفكار والخبرات وابداء الملاحظات والاعتراضات ، فرحم الله امرءاً أهدى إلي عيوبي ، لكن العناوين الرنانة قلـّما استخدمتها لأنها لا تعجبني ، و ربما أكون مخطئ في هذا أيضا
لاشك أن العنوان مهم جدا ، ولكن لكل شخص رؤيته ، وقد لا يعجبني العنوان هذا بينما يروق لآخر ، وأظن مراعاة نوعية من يوجه له الخطاب مهم في ذلك

في موضوعنا :)
عذرا إن أسأت فهم شيء من حديثك
بالنسبة لحكمي على طلاب الشريعة ، فما أقصده أن عدد طلاب الشريعة الذين يحسنون التعامل مع المخالف في المسائل الشرعية ، هم اكثر من بقية شرائح المجتمع الأخرى " إذا نظرنا للأمور بشكل نسبي " ، وإن كان منهم من غلبته نزعاته النفسية ، فبعض طلاب العلم مثلا ، حينما يتحاورون في مسألة تجده يرجع لمراجعه ليس ليبحث عن حق ، وإنما ليبحث عن ما يعضد قوله الذي ذهب إليه !
كما قلت لا يمكن نسب الاتزان لجهة معينة ، لكن هذا الكلام لو كنت أفردتها بشكل مستقل أونفيت ذلك عن غيرها ، أو كنت سأعطي هذه الجهة في ذلك صفة العموم والشمول ، وهذا ما لم أضع كلية الشريعة في دائرته
إنما لو أدرنا الحكم بشكل عام ، وبنظرة شمولية على المجتمع بكل أطيافه فلابد أن ننظر للأسباب ، وأظن التعميم بالأسباب ممكن ، فالبيئة و التكوينات النفسية لبعض الأفراد وكذلك الجهل بالمسائل الشرعية وخلافاتها ، تلك شيء من أسباب تلك الغلظة في التعامل مع المخالف
أصل المناهج أخي الكريم قد تنتقد بأحاديتها ، كون المتون التي تشرح في كلية الشريعة كلها متون الحنابلة
إنما أعضاء هيئة التدريس يبسطون الخلافات في كل مسألة فيذكرون أقوال مذاهب أهل السنة والجماعة كلها ، بل ويعززون في نفوس طلابهم روح التعددية في الأقوال ، ومن ثم الترجيح وفق الحجة والدليل
لكن كما قلت " بعض " أعضاء هيئة التدريس يقصر في هذا ، ولكن ليس ذلك لرفضه قول المخالف " لأن خلافات مذاهب أهل السنة والجماعة أمر أساسي في قسم الشريعة " كون جميع مناهجهم تقوم على تعدد الأقوال ، فهم ألفوا تعدد الأقوال لأنها من صميم تعلمهم
لكن بعض المحاضرين خصوصا كبار السن ، لا يتجاوز متن الحنابلة مع الشروحات البسيطة التي تكون تحت المتن ، ولذلك أحيانا لا تجد في المتن وشرحه إلا ثلاثة أقوال " مثلا " يذكرها صاحب المتن والشارح ، بينما الراجح قول رابع لم يذكر ، والمحاضر لم يورده لأنه نمطي لم يحرر المسألة من كتب أخرى غير المنهج المقرر ، هذا ما كنت أنتقد به بعض المحاضرين الذين أخذوا ذلك بنمطية قديمة
إنما كسبب في انقباضنا وحدّيتنا وأحاديتنا ، لا أرى ذلك يعزى لكليات الشريعة
أما غزارة ما يتعلمه في الشريعة في مدة زمنية قصيرة كما تذكر
فالغزارة هذه نسبية ، فهي تختلف من شخص لآخر حسب قدراته الذهنية والاستيعابية ،لكن أزعم أن كمية المادة العلمية المقدمة معقولة لحد كبير ، على اعتبار أن العلم الشرعي فيه الكثير من الصعوبة لمن تعمّق به ، ولا تنسى أن خريجيها يتولون مراكز وظيفية مهمّة كالقضاء والتحقيق والادعاء ، ولعل هذا يستدعي هذا الزخم العلمي
بالنسبة للمواد التي تصفها بالاجتماعية الله يحفظك ، فهم يدرسون التربية و علم النفس ، كما يدرسون المذاهب والأديان المعاصرة ، ويتعلمون كذلك مادة اسمها الدعوة والاصلاح ، ويتلقون مادة أظن اسمها " اتجاهات فكرية معاصرة " ، بالاضافة إلى علم أصول الفقه ، وهو فن فيه من المنطق و فيه إعمال العقل ، وفيه مساعدة على فهم الدين بنظرة شمولية ، ويدرسون الأصول بمعدل اربع ساعات طوال فصولهم الدراسية ، إذا لا أظن أن هناك عجزا في هذا ، ولكن أحسب أنهم بحاجة لدراسة الفلسفة الاسلامية ، وكذلك التركيز على النوازل ، والتعاطي معها في مناهجهم بشكل أكبر مما هي عليه الآن
على أني بنظرة شاملة ، لا أعطي صفة الكمال على تلك الكليات ، فهي بحاجة للاصلاح كغيرها ، لكني لا أعزو لها أي سبب في تلك التصرفات الحديّة التي نتحدث عنها
أما ايضاحك مشكورا ، فنعم كما ذكرت البيئة لها دور في تكريس هذه المفاهيم وإن كانت خاطئة ولا تمت للدين بصلة
مسألة أن علمائنا لا يناقشون مسائل الاختلاف الدقيقة ، مسائل الخلاف غالبا تكون في مقام الطلب ، وما يظهر لنا من العلماء هو في مقام إرشاد أو إفتاء ، إنما لو ذهبت إلى العلماء لوجدتهم يدرسون طلابهم الخلاف في المسألة ويرجح وقد يخالفه تلميذه في ماذهب إليه ، وعندما يستفتى العالم غالبا يذهب لما رجح دون تفصيل ، لأن السائل ليس في مقام طلب وإنما يريد معرفة الحكم المرجح ، ولو سألتهم في مسائل خلافية وطلبت الخلاف أو البسط في المسألة فأظنك لن تجد تحرجا في هذا إن شاء الله ، وغالب العلماء " وليسوا الوعاظ " تجدهم يسعدون في من يطلب التفصيل وتحرير المسألة بآرائها

دمت بخير

الذاهـبـة
19-10-07, 03:34 am
والله توني حاصلة على نظارة هدية ..

شكلي بحللها في هذا الموضوع ..


بارك الله فيكم ياماشاء الله عليكم ..

فاطمة الوليعي
20-10-07, 08:38 pm
ما شاء الله ..تبارك الله أخي الناقد
إسهابات مفيدة جدا .. بارك الله فيك وفي علمك




استاذة فاطمة ... لم تجيدي اختيار عنوان مناسب .. لمثل هذا الطرح القيم .. رغم انك اعلامية ..

مرحبا أخي الكريم

احترم وجهة نظرك ..

ولكن من وجهة نظري ..

أنا جلبت المشاركة .. من موضوع قاربت ردوده ..
على الـ 3000 مشاركة
ولأول مره .. أرغب في إفراد مشاركة .. بموضوع مستقل ..
ولذلك كان .. العنوان .. معبرا لرغبتي .. ورأيي ..
في أنها مشاركة تستحق الإفراد ..

أما العناوين الرنانة ..
أو التي تعطي دلالة .. تختلف عن
مضمون الموضوع بهدف الإثارة ..

فهي لا تستهويني وإن كنت إعلامية !!!


وإن كان العنوان .. قلل من روعة وجمال هذه المشاركة
فاعتذر لأخينا الناقد ..


جزاك الله كل خير على تفعيل تلك السطور ، رغم الإحباط الذي أصابني منذ رحيل ذاك الحرف
سلام عليه يوم جاء ويوم أوقف ويوم يذهب فردا

أخي الناقد .. الإحباط عام .. :g2:
ونتمنى أن يكون مؤقتا .. وليس رحيلا كما أشرت :g2::g2:



أختنا فاطمة لها نشاط اعلامي وتنقلت في اكثر من صحيفة ثم استقرت في صحيفة الرياض وكذلك لها نشاط

اجتماعي في مدينة بريدة عبر جمعية الملك عبدالعزيز واللقاءات النسائية في المنطقة ....

نتمنى من أختنا فاطمة التوضيح

ما ذكره أخي الفاضل .. سابقا ..
أما الآن .. تفرغت للدراسات العليا ..
ومجال التدريب في التنمية البشرية وتطوير الذات

دعواتكم

خالد القحطاني
20-10-07, 09:26 pm
أخي الناقد / تحيه طيبه .

ولكن المشكلة في فهم حقيقة الوسطية ، فكما يقول مطرف بن عبدالله " الحسنة بين السيئتين " ، ولكن أحيانا تجد مفرطا أو مفرّطا يزعم أنه وسطي !
من أراد الوصول إلى الوسطية عليه أن يهب نفسه لطلب العلم ، وأن يتتبع الأدلة وتفسير " مجمل " موروث أهل السنة والجماعة لها ، ويخلص النية في ذلك ويتجرد للحق ، ولن يخيب مسعاه إن شاء الله

كلام جميل لايشك أحد في صحته ولكن هناك من يضع شعارات جوفاء ويحشوها ببعض القصص حتى يمرر مايريده بكلام منمق وتعبير جميل يضفي عليه شرعية غرضه ومُراده .. لا أعنيك ولكن هناك من وضع الوسطيه شعاراً فقط دون أن يرى ماكان من الشارع الكريم ضد مايحاك خلف كواليس الغدر على الإسلام وأهله ...


يجب أن لا تثير حفيظتك لمجرد أنك " خشيت " أن يفهمه العامة بطريق الخطأ
كل هذا لا يستدعي ثوران حفيظتك العزيزة لأنه شيء تقديري وقد يكون في غير محله ، ففي المقال الذي أوردت ايرادات أخرى لو نظرت بعين الانصاف لأنزلتها على حديثي بشكل سليم ، وليتك نبهت العامة أو نبهتني لأعلق على ذلك دون أن تسوق تأويلاتك الظنية أعلاه

لماذا لا أخشى على إخواني وأخواتي من إيرادك لقصة من كان ملحداً مع بعض القصص عن التشدد لبعض الإخوه والذين أوردتهم في موضوعك ( ومعك حق في قضية اللحيه والدخان .. مع تحفظي الشديد لماهية الأسباب ) ولكن مالرابط الحقيقي بين قضية من كان ملحداً مع قصة الإخوه الآخرين .. هل لتبين لنا ماهية التسامح !!!! ماكان عليك إيراد قضية من كان ملحداً في الأصل ؟



أولا / لاحظ أنا قلت " أترككم مع هذا المقال " ، ولم أقرر رأيي في فعل الشيخ العريفي أو العوضي

إيرادك للقصص تباعاً يفسر رأيك بكل وضوح .. وهذا مافهمته بكل تأكيد ..

وكان قد سبق هذا المقال المنقول حديث وقصة لي ، لعلها تفسر لماذا نقلته ، ثم إن قولك " أخشى " و " كأنه يعد " ، من المفترض أن تجعلك أكثر أناة ورويّة كون بناءك ظني هنا وليس قطعي ، فهلاّ استوضحت قبل أن تثير حفيظتك واستغرابك ؟
ثانيا / في المقال ما يمس صميم حديثي الأول عن هؤلاء الجفاة الغلاة ، وهو بالنص :
( ذهبت أنا وصديقي نواف الوادي في زيارة لأحد الأصدقاء وكان عنده ضيف وأثناء الحوار تم طرح قضية (شرب الدخان) فقال الضيف شرب الدخان محرم. فقلت أتفق معك ولكن هناك رأياً فقهياً لعلماء الأزهر يقول بكراهيته فقال من يحلل حراماً فقد كفر!! وهؤلاء مخنثون! فقلت بصوت عال وصرخت في وجهه علماء الأزهر مخنثون !! رحماك يا ربي فتوقف النقاش نظراً لحدته )
( احدى الأخوات تحكي لي ما دار بينها وبين أخيها بعد أن قرأ المقال فقد قال لها - وهو منفعل - حسبي الله عليه، عدو الله الملحد عاش سنين كافر فالله لا يساعده ويجعله في جهنم، هذا وأشكاله وبال على المجتمع نسأل الله أن يهلكه وأن يجعله عظة وعبرة وسأدعي عليه حتى في صلاتي - فقالت حرام عليك تدعي عليه - فقال الله لا يهديه ولا يرده للصواب... انتهت المكالمة - وهذا والله ما حدث )

ما أشرت له باللون الأحمر يوضح لي ماعنيته بالضبط حكماً على مقالك ولست متسرعاً أبداً وقد خطها قلمك أنت ؟؟؟؟ بقولك (( مايمس صميم حديثي الأول ؟
ومع هذا فلا تربط الأحداث بهكذا طريقه .. بل كان الأجدى أن يكون الحديث عن قضايا اللحيه والدخان دون التطرق لقضية من كان ملحداً لتكون مقدمه خطيره لمحور حديثك .. وهي مقدمه خطيره ونافذه اضع عليها علامة إستفهام إستنكاري ؟؟؟؟؟


ثالثاً / بغض النظر عن كون فعل الشيخ العريفي صحيح أم لا ، إلا أنه عالم في مقام مجتهد ، والاجتهاد يصح من مثله

قضية الإجتهاد كان السلف يتورعون فيها ويضعون العراقيل كي يتدافعونها فهي بكل ماتحمله الكلمه من معنى قضيه شديدة الخطوره ثم هاأنت تدفعها وبكل سهوله الى أحضان الشيخ لتسوق لها !! غفر الله لك .


نحن نتحدث هنا عن فعل داعية

هل هو داعيه أم شيخ يحق له الإجتهاد ؟؟؟؟ لأننا نعلم أن كلمة داعيه فضفاضه تحمل كثير من الأوجه !

، ولسنا في معرض حديث عن القضاء أو الأجهزة التنفيذية ، على أنه يجب مراعاة أنه لم يعترف بذلك أمام القضاء وإنما كان ذلك بصفة شخصية

لقد إفتضح أمره على مسمعٍ من العالم وتناقلته الألسن وتقول لم يعترف به أمام القضاء .. أو يحتاج الأمر للإعتراف ..

أم تريد من القضاء أن يكون هرماً لايتحرك جامداً دون حِراك ؟؟؟؟؟؟؟





لا أخفيك أني لم أنسق تلك السطور كمتن ، بل كانت مداخلة في المجلس الاجتماعي
ثم ليتك أخي الكريم أوردت ماكان منه عليه الصلاة والسلام وعلّقت عليه ، فنحن هنا لننتدي و كل يضيف بما فتح الله عليه
إنما الشيء بالشيء يذكر
أنت لا زلت مدينا لنا بفائدة وعدتنا إياها على هذا المتصفح
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=122341&page=4
" ولا زلنا بانتظارها :) "
لكن يا أخ خالد ، أليس حكم الرسول صلى الله عليه وسلم وفعله في أهل مكة حين فتحها هو فعل حاكم ، بينما فعل العريفي فعل فرد مجتهد ليس له يد في حكم أو قضاء ؟


وهل قلت أن العريفي مخطأ ؟؟؟؟ اتق الله هداك الله .. بل أنا ناقماً عليك لإيرادك القصه وعنونتها بالتسامح الديني ؟؟؟؟؟


أنا لم أستشهد بالملحدين ، هو أناب يا خالد ، فليتك قلت ملحد سابق ، أما الآن فهو أخ لك في الاسلام ، إنما ما عرضته هو حسن تعامل الشيخين العريفي والعوضي معه ، فكيف تتهمني بسريرتي وتوغل في صدري وتدّعي أني أمرر هذا ، مع أنك قررت رأيي ابتداء ً بالظن حين قلت : " كأنه يعد " ، لقد بنيت حديثك على الظن ، ثم رحت تقرر في ضمير أخيك ما تشاء !
عفا الله عنك وغفر لك

كيف لم تستشهد بالفعل وقد أوردته أنت .. وكيف لك أن تخطأني لأنني قلت ملحداً .. لم أعنيه كشخص بل أعني القصه وشخصياتها ؟؟؟

لا تتلاعب بقضية الألفاظ معي وبهذه الطريقه ؟


__________________________________________________ ______

في النهايه /

أجدك متغيراً كثيراً .. لست بالناقد 1 الذي أعرفه وهو يبادر أخيه بالسلام والتهنإه وبسلامة الوصول ..

هل تكره إبداء وجهة النظر الأخرى ؟؟ ثق أني لن أعلق مره أخرى على موضوعاتك الأخرى إن كان لي فيها وجهة نظر أخرى .. وإن كنت موافقاً عليها ستجدني موجوداً أثني على كتاباتك ....


كل عام وأنت في صحه وسلامه .. أخي الكريم .