تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : محاولة لعلاج ظاهرة التنازع والتشرذم,,,,,,,,,,,,,,,,,


ابوخالد382
30-09-07, 09:02 pm
محاولة لعـلاج ظاهرة التنــازع والتشرذم


ما غلا قوم في شيء، إلا وظهر غلو آخرين في ضده..
الغلو في تقديس الأشخاص، يقابله الغلو في رفض الأشخاص..
أيهما سبب غلو الآخر؟..
كلاهما...
والحل في التوسط، والعدل، والانصاف...
قال تعالى: {وإذا قلتم فاعدلوا..}.. وقال: {ولايجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى}.. وفي الأثر:
(أحبب حبيبك هونا ما، عسى أن يكون بغيضك يوما، وأبغض بغيضك هونا، عسى أن يكون حبيبك يوما ما)..

لا بد من التريث وعدم الاستعجال في الحكم على الآخرين، خاصة أولئك الذين عرف عنهم اتباع منهج السلف والدعوة إليه..
فمن الذي لا يخطيء، ولو كان من أهل السنة والجماعة؟..
فلو أن كل من أخطأ هجر، وحذر منه، وشهر به، لما سلم أحد، حتى الهاجر والمحذر والمشهر، لن يسلم، لأنه لن يسلم من الخطأ..
والنتيجة: تمزيق الأمة ظلما وعدوانا..
إنما السبيل المناصحة بالتي هي أحسن، بالقول اللين، والصبر في تبليغ النصيحة، وإظهار المحبة والشفقة والحرص وصدق الإخوة..
هذا إن كان خطأ مجمعا عليه عند أهل السنة، أما وجهات النظر، والمسائل القابلة للاجتهاد، فهذه لا تنبغي أن تكون سببا في الخلاف أصلا..
لذا من المهم معرفة ما يسوغ وما لايسوغ فيه الخلاف...
فبعض الناس جاء إلى مسائل يسوغ فيها الخلاف، فجعلها موطن ولاء وبراء.. وهذا جهل ..
ومن المهم معرفة ما الخطأ والصواب..
فبعض الناس جاء إلى ما هو صواب، فجعله خطأ، وما هو خطأ، جعله صوابا.. وهذا جهل..
ومن الجهل أن ينجر المرء وراء الجهل..


فإذا ظهر من بعضهم خطأ فالواجب النصح والبيان والصبر..
وعلى من أنكر على أحد شيئا، أن يحمل رأيه إليه، ويبينه له، ويسمع منه الجواب، ولا يأخذ الجواب من وسائط، ولا يأخذ الخبر والحكم من وسائط، لأن الوسائط كثيرا ما تفتقد إلى الدقة في النقل، فتزيد وتنقص أشياء تكون سببا لتكبير الخلاف والفجوة...
وليس الخبر كالمعاينة.. وإنما آفة الأخبار رواتها..



بعض الفئات لاهم لها إلا تضخيم الأخطاء، وتحميل الكلام لايحتمل من المعنى، إما جهلا بمواقع الكلام والأدلة الشرعية، أو رغبة في سوء..

لذا فعلى الحصيف الحريص على الجماعة أن لا ينجر وراء هذه الفئات، بل يفحص كل تهمة ونقد يصدر منها تجاه غيرها، حتى لا يشاركهم في العدوان على بريء.. لينظر هل الكلام يحتمل ما حمّل أم لا؟..

وليعلم أن التعصب لفئة يعمي البصيرة... فلا تدرك الحق، ولو ظهر كالشمس، لأن العقل منصرف عن الفهم والإدراك، وكم من الخلافات كان مصيرها الحل، لو أن النفوس سليمة، خالية من التعصب، لكن لما لم تكن كذلك، حصل الخلاف وتضخيم الاخطاء والنبذ والبراء..



الحق فيما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، وما أمر به، وليس فيما يراه فلان وفلان..
فليس مقياس الغيرة على الدين وشعائره الكتابة فيما يراه بعضهم مهما، على الوجه الذي يرضيهم..
إنما المقياس: اتباع الحق الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، والعمل به، والدعوة إليه..



إن للخطاب الحسن، القائم على التماس العذر وحسن الظن أثرا حسنا:
- فهو دال على أن صاحبه متبع لهدي القرآن، حين أمر موسى عليه السلام أن يخاطب فرعون بالقول اللين..
- وهو دال على أنه متبع للنبي صلى الله عليه وسلم حين كان يخاطب من يدعوهم بأحسن عبارة..
- وهو دال على اتباع السلف، الذين لن يخالفوا بحال طريقة القرآن، ولا منهج النبوة..
- ثم هو الكفيل بهدم الفجوات بين المتخالفين، فالخطاب الحسن يحمل على حسن الاستماع وفهم كل خصم كلامه خصمه، فينفذ كلامهما إلى القلب، فربما لم يكونا مختلفين أصلا، وربما اهتدى المخطيء منهما..

كل ذلك بالخطاب الحسن..
أما إذا صار الخطاب عنيفا، التهم فيها مقدمة، واستباحة العرض هو الشعار، فلا ترجو إلا القطيعة والهجر وتصلب المواقف، والعناد، وكل تأخذه العزة بالإثم، حتى لو بان الحق لأحدهما، فلن ينجر إليه، ولن يقبل منه، لا لشيء إلا لأنه جاء من غير طريقه القويم.. ولأن الشيطان قد نزغ.. والله يقول: { فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك، فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر}.. { وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا}..

فأهل الحق، ومن يرنو إلى الحق، ويخضع له، أولى بأن يتبعوا منهج القرآن في الخطاب، ولو كان الخصم ضالا مضلا، فكيف إذا كان أخاً، يبتغي الحق، ويحبه..؟؟
فاتقوا الله يا أولي الألباب...
منــــــــــــــــــــــــقـــــــــــــــــــــــ ــــــول
هذا المقال من أجمل ما قرأته حول علاج ظاهرة التشرذم والتحزب والتي أبتلي البعض بها عن جهل أصابه وجعله يسير على غير هدى ,لاهم له إلا إنتصار رأيه حتى ولو لم يكن صحيحاوهذا ماجعلنا أضحوكة للآخرين ,,نعجب كثيرا لهؤلاء المتحزبين تذهب أيامهم سدى من غير أي فائدة جنوها , مطبقا بعضهم المثل / خالف تعرف....
الأمم من حولنا عانقت السحاب بتقدمها ونحن بين كانا ومانا ,,فمالذي أصابنا؟؟؟؟؟
نحن إخوة في الدين ومع ذلك نجد أنفسنا نتراشق الألفاظ المسيئة بمجرد الإختلاف عند مسألة أو رأي ,الجميع يهب لمساعدة من يحب, حتى ولو لم يطلع على حيثيات الموضوع (مع الخيل ياشقراء)...
البعض خلط بين الخلاف والإختلاف والبعض يعتقد أن لافرق بينهما ,,,, وشتان بين الخلاف والإختلاف....أتمنى من الله العلي القدير أن لايكون بيننا خلافا ولا إختلافا ولا تحزبا ولاتشرذما........دمتم بخير

شموع تحت المطر
30-09-07, 09:18 pm
طيب من العدل يابو خالــــــــــد.. أنك تحط كلامك هذا بمكانه الصحيح..

والتنازع هذا شي يسري مع الخلق ولايمكن يتصافون...

ابوخالد382
30-09-07, 09:31 pm
طيب من العدل يابو خالــــــــــد.. أنك تحط كلامك هذا بمكانه الصحيح..

والتنازع هذا شي يسري مع الخلق ولايمكن يتصافون...

هلا أخت شموع ,بالنسبة للموضوع فهو منقول وتم التعليق عليه وهذا يكفي لبقاءه هنا حسب قوانين المنتدى.
بالنسبة للتنازع هوموجود أينما وجد الإنسان ,ولكن أحيانا يكون التنازع من أجل إنتصار الذات فقط لاغير وهنا تكمن المشكلة وخصوصا إذا كان من يريد النصرة على خطأ ...دمت بخير

امرؤ القيس
30-09-07, 09:33 pm
اخي الكريم

دائما العلاقات تحكمها المصالح بين الطرفين

والحياة لم تعد كالسابق , لأنها أصبحت مادية بحتة

فنظرتي للآخرين تتغير حسب مصالحي معهم

وقليل من الناس ظفر بحب الجميع ,

فحتى ولاة الامر و العلماء لم يسلموا من تمييز الناس بينهم



لذا لاتطالب بالمستحيل

وتمزيق الامة لم يكن وليد اللحظة بل الامة ممزقة قبل آلاف السنين

ونحن الآن نحاول جمع الأسرة ولم نستطع فما بالك بجمع الحي او جمع المدينة او الامة !!


تحية لك

حكيم
30-09-07, 10:51 pm
ابو خالد .........

المقال جميل..... وعسل

ولكن اخشى ان السم .......مدسوس

راشد الصليحان
30-09-07, 11:07 pm
اهلين ابوخــالد

علاج ظاهرة التشرذم والتحزب والتي أبتلي البعض بها عن جهل أصابه وجعله يسير على غير هدى ,لاهم له إلا إنتصار رأيه حتى ولو لم يكن صحيحاوهذا ماجعلنا أضحوكة للآخرين ,,نعجب كثيرا لهؤلاء المتحزبين تذهب أيامهم سدى من غير أي فائدة جنوها , مطبقا بعضهم المثل / خالف تعرف....
ابوخالد... فكرة الموضوع جميلة لكن ياليت تسمحلي أبين لك أن هناك تناقض في الإقتباس فلا ادري ماهو الرابط بين التحزب والتشرذم والإنتصار للرأي ...والمثل (خالف تعرف ) لأن التشرذم والتحزب هي حالة من العصبية الممقوتة ذات الأهداف المحددة يشترك فيها عصبة اوقوم او جماعة ضد الآخرين .. لكن المثل(خالف تعرف ) ينطبق على من يخالف الحقيقة من اجل الشهرة او البحث عن التميز بطريقة مبتذلة..!
اتمنى ياغالينا العزيز ان تعطينا مثالاَ لتلك الظاهرة التي تحدث عنها لكي نشاركك الطرح والنقاش حولها ..خصوصاَ وان فكرة موضوعك هذه المرة مناسبة للحوار الفكري ..!
الجميع يهب لمساعدة من يحب, حتى ولو لم يطلع على حيثيات الموضوع (مع الخيل ياشقراء)...

وفي الإقتباس اعلاه تؤكد ياغالي على ان الجميع يهب لمساعدة من يحب حتى لولم يطلع على حيثيات الموضوع ..!
واظنها حالة طبيعية جداَ لأنك ذكرت بقولك من يحب ..! والمأخذ على تلك الحالة انها لاتقوم على العدل ..بل على المحاباة لطرف دون آخر ..! لكن السؤال مامناسبة إيراد المثل (مع الخيل ياشقراء ) ؟ لا أظن ينطبق على ماتقول
فالمثل ينطبق على الأمعة ..! اما من يهب لمساعدة من يحب ..يدرك تماماَ مالذي يفعله حتى لو كان على خطأ ..!


ابوخالد ... انا معك ضد الحزبية وضد التشرذم ..وضد ابووجهين ..!! كلها صفات ممقوتة ..!
شكرا لطرحك الجميل

ملاك الحبر
30-09-07, 11:14 pm
أجمل ما قلت / من أجل إرضاء الذات...وانتصارها



تحيتي لك

شديد الملاحظة
30-09-07, 11:47 pm
الأخ الكريم : أبو خالد

التنازع على أمر معين سواءً كان فكريا أوشيئا ماديا هو ظاهرة طبيعية في كل المجتمعات , لكن المشكلة في عدم معرفتنا كيف نختلف , الأمر الذي يوصلنا إلى التشرذم في نهاية المطاف من تنازعنا !


نحن نحتاج كثيرا إلى التزود بثقافة الحوار الهادف في بيوتنا ومؤسساتنا التربوية وغيرها !


تقبل تحياتي ..

ابوخالد382
01-10-07, 12:18 am
اخي الكريم

دائما العلاقات تحكمها المصالح بين الطرفين

والحياة لم تعد كالسابق , لأنها أصبحت مادية بحتة

فنظرتي للآخرين تتغير حسب مصالحي معهم

وقليل من الناس ظفر بحب الجميع ,

فحتى ولاة الامر و العلماء لم يسلموا من تمييز الناس بينهم



لذا لاتطالب بالمستحيل

وتمزيق الامة لم يكن وليد اللحظة بل الامة ممزقة قبل آلاف السنين

ونحن الآن نحاول جمع الأسرة ولم نستطع فما بالك بجمع الحي او جمع المدينة او الامة !!


تحية لك
يعني يابوعدي ,,أصبح النظام الرأسمالي هو من يقودنا ....حتما يقودنا إلى الهلاك..شرفتني أبوعدي.

ابوخالد382
01-10-07, 12:19 am
ابو خالد .........

المقال جميل..... وعسل

ولكن اخشى ان السم .......مدسوس

أستغفرالله,,وهل ماقرأته وقلت عنه جميلا وعسلا ,يصبح مسموم...شرفتني حكيم.

ابوخالد382
01-10-07, 12:27 am
اهلين ابوخــالد


ابوخالد... فكرة الموضوع جميلة لكن ياليت تسمحلي أبين لك أن هناك تناقض في الإقتباس فلا ادري ماهو الرابط بين التحزب والتشرذم والإنتصار للرأي ...والمثل (خالف تعرف ) لأن التشرذم والتحزب هي حالة من العصبية الممقوتة ذات الأهداف المحددة يشترك فيها عصبة اوقوم او جماعة ضد الآخرين .. لكن المثل(خالف تعرف ) ينطبق على من يخالف الحقيقة من اجل الشهرة او البحث عن التميز بطريقة مبتذلة..!
اتمنى ياغالينا العزيز ان تعطينا مثالاَ لتلك الظاهرة التي تحدث عنها لكي نشاركك الطرح والنقاش حولها ..خصوصاَ وان فكرة موضوعك هذه المرة مناسبة للحوار الفكري ..!


وفي الإقتباس اعلاه تؤكد ياغالي على ان الجميع يهب لمساعدة من يحب حتى لولم يطلع على حيثيات الموضوع ..!
واظنها حالة طبيعية جداَ لأنك ذكرت بقولك من يحب ..! والمأخذ على تلك الحالة انها لاتقوم على العدل ..بل على المحاباة لطرف دون آخر ..! لكن السؤال مامناسبة إيراد المثل (مع الخيل ياشقراء ) ؟ لا أظن ينطبق على ماتقول
فالمثل ينطبق على الأمعة ..! اما من يهب لمساعدة من يحب ..يدرك تماماَ مالذي يفعله حتى لو كان على خطأ ..!


ابوخالد ... انا معك ضد الحزبية وضد التشرذم ..وضد ابووجهين ..!! كلها صفات ممقوتة ..!
شكرا لطرحك الجميل
أخي راشد,,التحزب هو أصل البلاء وهو أصل الإصرار والإنتصار للرأي ,وأعتقد أنك لست بحاجة للشرح. أما الأمثلة فيكفي أن تلتفت يمنة ويسرة وتجد الكثير.
أما من يهب للمساعدة من غير أن يعرف حيثيات الموضوع فهي منتهى الحمق والجهل ويدل على أن صاحبها (مع الخيل ياشقراء)وهي ميزة تفرد بها العرب عن غيرهم من باب الفزعة,,,الفزعة صفة جميلة ولكننا شوهناها بتصرفاتنا...
ديننا حث على إستعمال نعمة العقل والتفكر والتبصر قبل إبداء الرأي والفزعة لكي لايتضرر أحد ........شرفتني يا أحلى راشد.

ابوخالد382
01-10-07, 12:30 am
أجمل ما قلت / من أجل إرضاء الذات...وانتصارها



تحيتي لك

إرضاء الذات هو ماأوصل البعض للوقوع في الخطأ وأحيانا يصبح ممقوتا لدى الناس بسبب إصراره وعناده على رأيه والإنتصار له.......شرفتيني أخت عايشة لوحدي

نـدى الـورد
01-10-07, 12:34 am
هذا المقال من أجمل ما قرأته حول علاج ظاهرة التشرذم والتحزب والتي أبتلي البعض بها عن جهل أصابه وجعله يسير على غير هدى ,لاهم له إلا إنتصار رأيه حتى ولو لم يكن صحيحاوهذا ماجعلنا أضحوكة للآخرين ,,نعجب كثيرا لهؤلاء المتحزبين تذهب أيامهم سدى من غير أي فائدة جنوها , مطبقا بعضهم المثل / خالف تعرف....
الأمم من حولنا عانقت السحاب بتقدمها ونحن بين كانا ومانا ,,فمالذي أصابنا؟؟؟؟؟
نحن إخوة في الدين ومع ذلك نجد أنفسنا نتراشق الألفاظ المسيئة بمجرد الإختلاف عند مسألة أو رأي ,الجميع يهب لمساعدة من يحب, حتى ولو لم يطلع على حيثيات الموضوع (مع الخيل ياشقراء)...
البعض خلط بين الخلاف والإختلاف والبعض يعتقد أن لافرق بينهما ,,,, وشتان بين الخلاف والإختلاف....أتمنى من الله العلي القدير أن لايكون بيننا خلافا ولا إختلافا ولا تحزبا ولاتشرذما........دمتم بخير
__________________

وهذا التعقيب من اجمل مايكون يسلم ايدك ابا خالد

الفئه المعنيه هنا فئه ولله الحمد قليله برغم من غلاستها وقبح الفاظها وطباعها الشاذ

ولكن لنقل ان كل شخص تمثله تصرفاته

والأعوج اعوج ... وهناك فرق بين الأبيض والأسود

والأصيل ... والمزيف

ولا يغيب عن بالنا الخلل النفسي الذي يعاني منها هؤلاء


والله المستعان

لاهنت


.

فاطمة الوليعي
01-10-07, 01:28 am
جميل ما نقلت أخي ابو خالد

شكرا لك

لمبـة شارع
01-10-07, 01:59 am
السلام عليكم...

مثنيا على كلام أخي شديد الملاحظة

أقول أن الكثير من أزماتنا البينية سببها ضعف الملكة الحوارية كأداة تعايش وانعدام القدرة على الاصغاء المخلص وإفلاسنا في الملكات النقدية ..

كذلك انعدام الشفافية ..والجاهزية للإنقضاض...وأسارَة الإنطباع الأولي الذي يسيطر على مفاهيمنا تجاه الناس والاشياء من حولنا....
لقد قامت النهضة الحديثة في العالم على العلوم الـ تجريبية..!!
وهي التي تتكون فيها الخبرات حول خواص الأشياء وفق تجريب هذه الخاصية وهذه المادة عبر تهيئة ظرف الخاصية...
وعليه فإن الحضارة الانسانية على مستوى (صقل الأخلاق) و(صقل التعايش السلس)و(صقل العلوم والمعارف والأفكار الاجتماعية) لايمكن لها أن تتحسن في البيئات المنقبضة المتوجسة خيفةً من كل شيء ..المملوءة بالريبة والشك تجاه كل صوت صقلي أو نقدي...

إننا بارعون جدا في حشد الشعارات العامة وبارعون في الإستلاب العاطفي..وبارعون جدا في التقوقع على طريقة الطيور في كل مرة نشعر ان ثمة خطر يداهمنا...
أننا مهرة جدا في تبرير الإخفاق أمام ذواتنا... عندما نفشل في التعايش مع الآخرين...
نحن أكثر شعوب الأرض استخداما للشعارات المخدرة..من قبيل إذا ركلت من الخلف فاعلم انك في المقدمة...وعائلتها من شعارات تهييج الأنكفاء وإغراء الذات بالإنقباض والـتأهب لهذه العقارب التي تحاول لدغنا....

قبل سنوات كنت أتلقى دورة في تقنيات التفاوض..وكان أصعب تطبيق عملي طلبه المحاضر هو التدرب على الجلوس الى الطاولة بذهنية مفرغة من الإنطباعات المسبقة حول مطالب المفوض المقابل وحول المفاوض المقابل نفسه...
كنتُ أسجل في ورقة الملاحظات كل العوائق التي تحول دون التقدم..فوجدت أن اكبر مشكلة يواجهها المفاوض هي الفصل بين رغبته العاطفية الجامحة في تحقيق مايريد وبين إمكانية ذلك عقلا في ظل حق الطرف المقابل في نقيض ذلك...الأمر الذي تدعمه بالتدريج استيقاضات الانطباعات المسبقة بفعل تعقيدات الموقف
إذ ينحرف الاتجاه بالتدريج عن محور التفاوض بدفع التأثير النفسي المنبعث من الشعور بتفاقم الشِقة من جهة ..والتعنت من الطرف الآخر من جهة أخرى...وهنا كان أفضل مايمكن القيام به هو مغادرة الطاولة والاتفاق على موعدٍ جديد...
ولعل طبيعة المجتمع الصحراوي التي نشأت على الشعار..
((ونشرب إن وردنا الماء صفوا ..ويشرب _غيرنا_ كدرنا وطينا)
وأخيها المعاصر ..

(شوجابك عاحارتنا )

واخيهما (من أنت ولده؟؟)

ورابعها

(وش يبي ذا؟؟؟)



وخامسها..
(أنا وخويا على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب)


وسادسها
(لاتعطيه وجه)

وسابعها
(لا تطلع الظهر عشان مايسرقك النطولي)

وثامنها
(كل مفاهيم التصنيف الجمعي المسلوقة 110-220\\\بدوي _ حضري\\\عتيبي سراقة الحاج _حربي أكالة الصمغ\\حجازي بقايا حجاج _ مصري طعمية_ بنقالي ابن حرام_ فلسطيني ملعون_ سوري حرامي دافور ....الخ من التصنيفات الجمعية الاستباقية التي تريح العقل عبر تأجيره للشعار العام وتتخلص من خلاله من التجريب والنظر العقلي المنفرد المستقل وفق الخصائص المميزة للأفراد...

إن أسهل شيء عندنا هو أن تصيغ مرافعة عاطفية تهيج فيها عواطف الدهماء ليصفقون لك ...ممررا فيها كماً من الشعارات التي يؤمنون بها ...شعارات عروبية شعارات دينية...شعارات بريدواية ..شعارات سعودية لايهم..المهم هو فقط أن تختار قائمة الشعارات المناسبة لتفعيل الانكفاء ضد هذا المجرم الماثل امامك ...

إننا أبرع من يصنع الانشقاق في العالم..وليس أفضل منا إلا اليهود...لكن اليهود يصنعونه لأعدائهم..بينما نحن نصنعه لأنفسنا...




ألا قاتل الله الإنقباض والمنقبضين الذين عندما تقول لهم تعالوا الى كلمة سواء قالوا :وش يبي ذا؟؟لاتعطيه وجه!! تراوه شيــــــــــــن!!

الذاهـبـة
01-10-07, 02:56 am
وهو صادز .. وهو صادز .. !!

راشد الصليحان
01-10-07, 03:03 am
أخي راشد,,التحزب هو أصل البلاء وهو أصل الإصرار والإنتصار للرأي ,وأعتقد أنك لست بحاجة للشرح. أما الأمثلة فيكفي أن تلتفت يمنة ويسرة وتجد الكثير.

يابوخـالد أنت طرحت موضوع تتحدث فيه عن ظاهرة تقول انها موجودة ..حاول ان تتحدث عنها بصراحـة فأعطنا أمثلة حية ..نستطيع من خلالها ان ننطلق لحوار جاد مفيد لمعالجة هذه الظاهرة السلبية البساط ممدود للصراحة والوضوح ..!!

ابوخالد382
01-10-07, 03:31 pm
الأخ الكريم : أبو خالد

التنازع على أمر معين سواءً كان فكريا أوشيئا ماديا هو ظاهرة طبيعية في كل المجتمعات , لكن المشكلة في عدم معرفتنا كيف نختلف , الأمر الذي يوصلنا إلى التشرذم في نهاية المطاف من تنازعنا !


نحن نحتاج كثيرا إلى التزود بثقافة الحوار الهادف في بيوتنا ومؤسساتنا التربوية وغيرها !


تقبل تحياتي ..
نعم الإختلاف سنة كونية ويجب علينا عند الإختلاف أن نعرف على ماذا نختلف, حينها نستطيع أن نحدد نوعية الإختلاف ومع من يكون الصواب....شرفتني شديد الملاحظة

عجوز سمنسي
01-10-07, 03:52 pm
أخي ابو خالد : مما يؤسف له ان الكثير في حالة التشرذم هذه قد صالوا وجالوا في اعراض الناس ومعتقداتهم

البعض حدثني عن هذه الشرذمة ويقول : اعرف احدهم يجلس ويستقبل اصدقاء الغفلة والتوهيقات ويقعدون يقسمون الناس

فلان فاسق وفلان كافر وفلان مجرم وفلان لايصلي وفلان يعمل كذا وكذا وبالاخير يطلعون الناس من الصلاة وهم قاعدين يقسمون الناس

نحن بحاجة الى ثقافة التلاحم على كلمة سواء

الشيخ سلمان بن فهد العودة هو احد الذين لم يسلم من قدحهم وسبهم فوصموه بالمتحرر من الدين والمتغير والموالي للسلطان

انشغلنا بالتقسيمات الحزبية والدينية ونسينا اننا امام اخطار قادمة

تذكر ابو خالد ايام زمان ؟ يوم المطوع مايسلم على الحليق او المدخن

الحين طبعا صارت دردبيس لكن وش عقبه؟

عقب مادشرت العالم وضاعت يوم ماكانوا بحاجتهم للتوجيه والارشاد

تعرفت على رافضة ولقيت ان التحزب فيما بينهم غير موجود فما عندهم لافاسق ولاداشر ولا مطوع ولهذا اصبح ولائهم لمذهبهم قويا

شكرا ابو خالد

ابوخالد382
01-10-07, 07:34 pm
وهذا التعقيب من اجمل مايكون يسلم ايدك ابا خالد

الفئه المعنيه هنا فئه ولله الحمد قليله برغم من غلاستها وقبح الفاظها وطباعها الشاذ

ولكن لنقل ان كل شخص تمثله تصرفاته

والأعوج اعوج ... وهناك فرق بين الأبيض والأسود

والأصيل ... والمزيف

ولا يغيب عن بالنا الخلل النفسي الذي يعاني منها هؤلاء


والله المستعان

لاهنت


.
صحيح أنهم قلة في المجتمع ولكنهم كالمرض المعدي يؤثرون ولايتأثرون ,ويسببون المتاعب لرؤوسنا ....
ندعو لوالدك بالشفاء العاجل وألف لابأس عليه وطهور بإذن الله......دمت بخير أريج

عازفة ألحان الليل
01-10-07, 11:30 pm
الاختلاف لايفسد للود قضية
لاكن ما يزعج
ان يكون الحوار اشبة الى شجار
او ان يثبت احد المحاورين انه على صواب وهو يعرف انه على خطاء
وعدم تقبل وجهة نظر المحاور الثاني
اعرف ناس يقالهم يتناقشون واذا قلنا ليش عصبت يقول لا انا ماعصبت انا اتناقش<< بصوت الحاد العصبي
قال ايش قال اتناقش

بنت البدائع
01-10-07, 11:43 pm
أبو خالد نقل مميز بارك الله فيك

وفئة ماذكرت لها ركيزة واضحه بالمجتمع

اللهم سلمنا من الشر وإياكم

ابوخالد382
02-10-07, 12:54 am
جميل ما نقلت أخي ابو خالد

شكرا لك

الحمدلله إن الموضوع أعجب كاتبتنا الكبيرة .....دمتي بخير

نـدى الـورد
02-10-07, 12:57 am
ندعو لوالدك بالشفاء العاجل وألف لابأس عليه وطهور بإذن الله.....

جزاك الله الف خير

.دمت بخير أريج

سلمت لاهنت


.

ابوخالد382
02-10-07, 01:08 am
السلام عليكم...

مثنيا على كلام أخي شديد الملاحظة

أقول أن الكثير من أزماتنا البينية سببها ضعف الملكة الحوارية كأداة تعايش وانعدام القدرة على الاصغاء المخلص وإفلاسنا في الملكات النقدية ..

كذلك انعدام الشفافية ..والجاهزية للإنقضاض...وأسارَة الإنطباع الأولي الذي يسيطر على مفاهيمنا تجاه الناس والاشياء من حولنا....
لقد قامت النهضة الحديثة في العالم على العلوم الـ تجريبية..!!
وهي التي تتكون فيها الخبرات حول خواص الأشياء وفق تجريب هذه الخاصية وهذه المادة عبر تهيئة ظرف الخاصية...
وعليه فإن الحضارة الانسانية على مستوى (صقل الأخلاق) و(صقل التعايش السلس)و(صقل العلوم والمعارف والأفكار الاجتماعية) لايمكن لها أن تتحسن في البيئات المنقبضة المتوجسة خيفةً من كل شيء ..المملوءة بالريبة والشك تجاه كل صوت صقلي أو نقدي...

إننا بارعون جدا في حشد الشعارات العامة وبارعون في الإستلاب العاطفي..وبارعون جدا في التقوقع على طريقة الطيور في كل مرة نشعر ان ثمة خطر يداهمنا...
أننا مهرة جدا في تبرير الإخفاق أمام ذواتنا... عندما نفشل في التعايش مع الآخرين...
نحن أكثر شعوب الأرض استخداما للشعارات المخدرة..من قبيل إذا ركلت من الخلف فاعلم انك في المقدمة...وعائلتها من شعارات تهييج الأنكفاء وإغراء الذات بالإنقباض والـتأهب لهذه العقارب التي تحاول لدغنا....

قبل سنوات كنت أتلقى دورة في تقنيات التفاوض..وكان أصعب تطبيق عملي طلبه المحاضر هو التدرب على الجلوس الى الطاولة بذهنية مفرغة من الإنطباعات المسبقة حول مطالب المفوض المقابل وحول المفاوض المقابل نفسه...
كنتُ أسجل في ورقة الملاحظات كل العوائق التي تحول دون التقدم..فوجدت أن اكبر مشكلة يواجهها المفاوض هي الفصل بين رغبته العاطفية الجامحة في تحقيق مايريد وبين إمكانية ذلك عقلا في ظل حق الطرف المقابل في نقيض ذلك...الأمر الذي تدعمه بالتدريج استيقاضات الانطباعات المسبقة بفعل تعقيدات الموقف
إذ ينحرف الاتجاه بالتدريج عن محور التفاوض بدفع التأثير النفسي المنبعث من الشعور بتفاقم الشِقة من جهة ..والتعنت من الطرف الآخر من جهة أخرى...وهنا كان أفضل مايمكن القيام به هو مغادرة الطاولة والاتفاق على موعدٍ جديد...
ولعل طبيعة المجتمع الصحراوي التي نشأت على الشعار..
((ونشرب إن وردنا الماء صفوا ..ويشرب _غيرنا_ كدرنا وطينا)
وأخيها المعاصر ..

(شوجابك عاحارتنا )

واخيهما (من أنت ولده؟؟)

ورابعها

(وش يبي ذا؟؟؟)



وخامسها..
(أنا وخويا على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب)


وسادسها
(لاتعطيه وجه)

وسابعها
(لا تطلع الظهر عشان مايسرقك النطولي)

وثامنها
(كل مفاهيم التصنيف الجمعي المسلوقة 110-220\\\بدوي _ حضري\\\عتيبي سراقة الحاج _حربي أكالة الصمغ\\حجازي بقايا حجاج _ مصري طعمية_ بنقالي ابن حرام_ فلسطيني ملعون_ سوري حرامي دافور ....الخ من التصنيفات الجمعية الاستباقية التي تريح العقل عبر تأجيره للشعار العام وتتخلص من خلاله من التجريب والنظر العقلي المنفرد المستقل وفق الخصائص المميزة للأفراد...

إن أسهل شيء عندنا هو أن تصيغ مرافعة عاطفية تهيج فيها عواطف الدهماء ليصفقون لك ...ممررا فيها كماً من الشعارات التي يؤمنون بها ...شعارات عروبية شعارات دينية...شعارات بريدواية ..شعارات سعودية لايهم..المهم هو فقط أن تختار قائمة الشعارات المناسبة لتفعيل الانكفاء ضد هذا المجرم الماثل امامك ...

إننا أبرع من يصنع الانشقاق في العالم..وليس أفضل منا إلا اليهود...لكن اليهود يصنعونه لأعدائهم..بينما نحن نصنعه لأنفسنا...




ألا قاتل الله الإنقباض والمنقبضين الذين عندما تقول لهم تعالوا الى كلمة سواء قالوا :وش يبي ذا؟؟لاتعطيه وجه!! تراوه شيــــــــــــن!!


حقيقة لا أملك إلا أن أشيد بهذه الديباجة ,,فقد شخصت الوضع العربي وخصوصا وضعنا الداخلي ,,,لكن سأتناول جزئية (110و220) كما نعلم أنها بدأت بوادرها بالظهور بعد قرار الرئيس الأمريكي لينكولن بإلغاء العبودية في العالم ومن ضمنها العالم العربي والذي تزامن صدور القرار في عهد الملك فيصل ,وحيث أن الكثير ينسب الفضل للملك فيصل ,فكما نعلم أن هناك فرق بين معاملة الغرب للعبيد ,,,ومعاملة العرب للعبيد ,فهناك فرق كبير,حيث العرب يستقون معاملتهم للعبيد بما يتفق مع ماجاء بالقرآن الكريم وكما نعلم أن الإسلام أباح بيعهم بضوابط وشروط ,,أما الغرب فكانوا يعاملونهم بقسوة مليئة بالإستحقار حتى وصل الأمر بهم بأنهم يقتلونهم كالأرانب ولاحسيب ولارقيب,,,ومن هنا نشأ قانون إلغاء الرق والذي أوجد الحزازيات الموجودة في مجتمعنا .......دمت بخير سيد لمبة

ابوخالد382
02-10-07, 01:35 am
وهو صادز .. وهو صادز .. !!

:a2::a2::a2::a2::a2::a2::a2::a2::a2::a2::a2::a2:

ابوخالد382
02-10-07, 01:38 am
يابوخـالد أنت طرحت موضوع تتحدث فيه عن ظاهرة تقول انها موجودة ..حاول ان تتحدث عنها بصراحـة فأعطنا أمثلة حية ..نستطيع من خلالها ان ننطلق لحوار جاد مفيد لمعالجة هذه الظاهرة السلبية البساط ممدود للصراحة والوضوح ..!!

أخي راشد,,,بدينا بالزحاليق,,,,,,واللبيب بالإشارة يفهم.

ابوخالد382
02-10-07, 01:42 am
أخي ابو خالد : مما يؤسف له ان الكثير في حالة التشرذم هذه قد صالوا وجالوا في اعراض الناس ومعتقداتهم

البعض حدثني عن هذه الشرذمة ويقول : اعرف احدهم يجلس ويستقبل اصدقاء الغفلة والتوهيقات ويقعدون يقسمون الناس

فلان فاسق وفلان كافر وفلان مجرم وفلان لايصلي وفلان يعمل كذا وكذا وبالاخير يطلعون الناس من الصلاة وهم قاعدين يقسمون الناس

نحن بحاجة الى ثقافة التلاحم على كلمة سواء

الشيخ سلمان بن فهد العودة هو احد الذين لم يسلم من قدحهم وسبهم فوصموه بالمتحرر من الدين والمتغير والموالي للسلطان

انشغلنا بالتقسيمات الحزبية والدينية ونسينا اننا امام اخطار قادمة

تذكر ابو خالد ايام زمان ؟ يوم المطوع مايسلم على الحليق او المدخن

الحين طبعا صارت دردبيس لكن وش عقبه؟

عقب مادشرت العالم وضاعت يوم ماكانوا بحاجتهم للتوجيه والارشاد

تعرفت على رافضة ولقيت ان التحزب فيما بينهم غير موجود فما عندهم لافاسق ولاداشر ولا مطوع ولهذا اصبح ولائهم لمذهبهم قويا

شكرا ابو خالد

عجوز كلامك روعة ولافيه غموض بل فيه الصراحة بعينها ,زماننا هذا زمن أغبر إنقلبت فيه المفاهيم رأس على عقب....تحري ياعجوز خفسة الأسهم لها دور يوم الناس صارت كذا ...حتى العلماء لم يسلموا......دمت بخير

ابوخالد382
02-10-07, 02:32 am
الاختلاف لايفسد للود قضية
لاكن ما يزعج
ان يكون الحوار اشبة الى شجار
او ان يثبت احد المحاورين انه على صواب وهو يعرف انه على خطاء
وعدم تقبل وجهة نظر المحاور الثاني
اعرف ناس يقالهم يتناقشون واذا قلنا ليش عصبت يقول لا انا ماعصبت انا اتناقش<< بصوت الحاد العصبي
قال ايش قال اتناقش

من أصول النقاش والحوار هو سعة الأفق والحلم وتحمل الرأي المخالف بصدر رحب أيا كان ..لكن الكثير يفتقد لهذه المقومات وبالتالي سيحصل التراشق بالألفاظ.
شرفتينا يافنانة

ابوخالد382
02-10-07, 02:34 am
أبو خالد نقل مميز بارك الله فيك

وفئة ماذكرت لها ركيزة واضحه بالمجتمع

اللهم سلمنا من الشر وإياكم

شكرا أيتها المبدعة .....دمت بخير