تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : بائية التراث


صبيح1
20-08-07, 07:43 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا يخفى على الجميع أهمية التراث بالنسبة للمجتمعات والحضارات .

وتراثنا في نجد عامة ، والقصيم خاصة ، غني بالمصطلحات التي بدأت تندثر وتحل مكانها مصطلحات جديدة ، إما ناشئة من المجتمع نفسه ، أو ـ وهو الأخطر ـ مستورد من خارج دائرة مجتمعنا .


من هنا تبرز أهمية حفظ هذه المصطلحات للتاريخ وللأجيال القادمة .


وإن من وسائل حفظ العلوم على اختلاف أنواعها النظم .


وهناك نوع من الشعر أو النظم يجمع بين الفصيح والعامي ، يطلق عليه الأدباء الشعر أو النظم الخلمنتيشي .


لذا فقد استشعر شيخنا الدكتور أبو الوفاء الرسي ـ أمد الله في عمره على الطاعة ـ مسؤولية أهل العلم في حفظ هذا التراث فنظم نظما ماتعا جمع فيه المصطلحات التراثية القديمة .

واستأذنت شيخنا ـ حفظه الله ـ في نشره في هذا المنتدى المبارك ، فأذن لي ، لعل مستدرك يستدرك ما يفوت ، أو ملاحظ يبدي ملاحظة مفيدة .


ونظرا لطول المنطومة ، سأنزلها على حلقات ، فإن لاقت استحسان وإلا توقفت .


قال ـ متعنا الله به ـ :




قال الذي في ربوع الرس مَوئِلُهُ= أبو الوفاءِ هو العجميُ ينتسبُ
الحمد لله لا أُحصي لهُ مِنَحَاً= ولستُ أُحصي ثناءً مثلما يَجِِبُ
ثم الصلاةُ مع التسليم يشفعُها= على رسولٍ حَوتْ أوصَافَهُ الكُتُبُ
وبعد فالنَظمُ ذا أودعتـَُه جُمَلاً= من التراثِ الذي قد كاد يحتَجِبُ
فهاكـَهُ سَلِسَاً في شكلِ أسئِلةٍ= من دارج اللفظ للأجداد يُحتَسَبُ
ما الشِّيفُ والليفُ والعُسْبَانُ والكَرَبُ= والصِنْخُ والعِذْقُ في شِمْرَاخِهِ نُدَبُ
وما الكَوَافِيرُ والجُمَّـارُ قَاطِبـة ً= وما العَرَارُ إذْا القِنْيَانُ تنْعَطِبُ
وما الحَتَاتُ دَرَارَا ً كان أو رُمَخَا ً= وما الخَدَاجُ ومنه الشِيصُ يقْتَرِبُ
والكَرُّ ما الكَرُّ والخَرَّافُ يُحْضِرُهُ= إِمّا بَدَتْ لَوْنَةٌ في الفَرْعِ تُرْتَقَبُ
يَجْني بمِحْثَلِهِ مِن فَوقِ مِحْزَمِهِ= ويفْرُكُ البُسْرَ حتى يُؤْمَنَ العَطَبُ
أ مَّا إذا عِيْنَةٌ طَاحَتْ فَتُلفيَنا= في البِشْرِسيَانَ مِنّا الشِيبُ والشَبَبُ
وما الخَرَافُ ترى دِبْسا ً بِطَاسَتِهِ= وما اليَبِيسُ وما المَغْمِي له طَلَبُ
وما اللّقِيطُ خَلاصاً ما به حَجَفٌ= وما النَقَادُ له العُصْفُورُ يَسْتَلِبُ
وما العَلِيقُ على الأوْتَادِ مُعْتَلِيا ً= وما الخَوَابِيْ عن الأنْظَارِ تُحْتَجَبُ
وما الكَرَانيفُ بعضُ النّاسِ يجْمَعُها= إن لمْ يجِدْ جَلَة ً أو خَانَهُ الحَطَبُ


يتبع إن لاقت استحسانا ..........

مجد88
20-08-07, 10:48 pm
الأخ صبيح1..

ممتع جدا طرحك ، قرأت النص أكثر من مرة لأحاول ايجاد معاني بعض الكلمات وبصراحة ام أجدها في ذاكرتي ، تحتاج الرجوع الى لسان العرب..
كنت قد قرأت معارضة أو ماشابه الطرح هنا ، بين امرؤ القيس وعبيد بن الأبرص الأسدي :

ما حبة ميتة أحيت بميتتها** درداء ما أنبتت سنا وأضراسا
ما السود والبيض والأسماء واحدة ** لا يستطيع لهن الناس تمساسا
ما القاطعات لأرض لا أنيس بها ** تمشي سراعا ولا يرجعن أنكاسا
ما الفاجعات جهارا في علانية ** أشد من فيلق مملوءة باسا
ما القاطعات لأرض البر في طلق ** لا تستكين لو ألجمتها فاسا
ما الحاكمون بلا سمع ولا بصر ** ولا لسان فصيح يعجب الناس

تابع أخي صبيح 1 ..
لك الشكر والتحية..
دمت بخير..

بحر العطاء
20-08-07, 11:52 pm
متابعين
الموضوع سوف يكون اكثر تفاعلآ ..ان نقل بقسم العام

نشكرك اخوي ونحن بنتظارك

صبيح1
21-08-07, 08:04 am
الأخ صبيح1..

ممتع جدا طرحك ، قرأت النص أكثر من مرة لأحاول ايجاد معاني بعض الكلمات وبصراحة ام أجدها في ذاكرتي ، تحتاج الرجوع الى لسان العرب..
كنت قد قرأت معارضة أو ماشابه الطرح هنا ، بين امرؤ القيس وعبيد بن الأبرص الأسدي :

ما حبة ميتة أحيت بميتتها** درداء ما أنبتت سنا وأضراسا
ما السود والبيض والأسماء واحدة ** لا يستطيع لهن الناس تمساسا
ما القاطعات لأرض لا أنيس بها ** تمشي سراعا ولا يرجعن أنكاسا
ما الفاجعات جهارا في علانية ** أشد من فيلق مملوءة باسا
ما القاطعات لأرض البر في طلق ** لا تستكين لو ألجمتها فاسا
ما الحاكمون بلا سمع ولا بصر ** ولا لسان فصيح يعجب الناس

تابع أخي صبيح 1 ..
لك الشكر والتحية..
دمت بخير..



أهلا بك أخي مجد 88

لا أظن أنك ستجد معظم المفردات التراثية في المعاجم ، لكن لو سألنا كبار السن والمهتمين بالتراث ، قد نجد الإجابة .

أشكرك من الأعماق على مرورك العطر ، وإضافتك الماتعة

صبيح1
21-08-07, 08:06 am
متابعين
الموضوع سوف يكون اكثر تفاعلآ ..ان نقل بقسم العام

نشكرك اخوي ونحن بنتظارك


حياك الله بحر العطاء


وأبشر بما يسر خاطرك


أما نقل الموضوع فالقرار يعود لمشرفينا الأفاضل .


شكرا على مرورك

صبيح1
22-08-07, 03:09 pm
وقال حفظه الله :



وما العِشَاشُ أَوَانَ القَيْضِ نَقْصِدُهَا= والحُسْو وَالقَرْو والتَابُوكُ والجُوَبُ
وكوّةُ البابِ ماتعني وصايره= كم نال دواسة ًمن رجله وصبُ
وما القلاقل في وشِّاشِ جمجمةٍ= أسنانُ مِفتاحِهَا صفانِ ترتَتِبُ
وربَ نِقّازةٍ أدت مهمتَهُ= إن خُوصةٌ أسعفتها وانتفى الخَبَبُ
وقد تنوب عن المِجراءِ سِكـَّرةٌ= وقت النهار وحال الأمن مستتبُ
وما المصاريع إذ تبدو بمحملها= كلوحةٍ في سجل الفن تُكتتبُ
وفِرجة ٌقد علت تسمو بنقشتها= مذ داعبتها الصَبَا نسناسها الرَطِبُ
وما المصابيح والخلْواتُ فَرشتها= حصباءُ من ظهر ذاك الحزمِ تَُحْتَصبُ
وما السواري قَِوامُ البعض من خرزٍ= والبعض من لـَبـِن ٍللدعم تُنتَصبُ
وملِبَنٌ طالما الحِرْفـّيُ وَسَّرَه= بالقد يأطره وَطراً فيكتربُ
وما السواكيف أفصِح عن وظائفها= وما المرامل لِلفـَحْشاتِ تـُُرتكبُ
وما المراد بتشبيع الجدار وما= تعنيه قولتهم ذا الساسُ مُنشطبُ
وقولِهم طينة التنعيلِ خمَّرَها= مبغوثةً بغريف الروض يُجتلب
وحُجرةٌ وَكَفتْ وانشقَّ مِثعبُها= والمنقَعُ امِشقهُ للمطلاع ينسربُ


يتبع.............

صبيح1
25-08-07, 12:43 pm
ثم قال حفظه الله وأمد بعمره على الطاعة :




ولُوذةْ الرَبعِ في مشراق عايرها= حيث الذرا يرتكي قومٌ لهم أدبُ
لكن إذا قفصةٌ كانت فشلهبةٌ= تحلو بضوِّ عرادٍ حين تلتهبُ
وما المقاصير قد شِيْدت بعَقدتها= وما الدراويزُ والأحباسُ والنُقَبُ
وما هُو المرقَبُ السامي بهامَتِهِ= تخالُهُ مارداً بالمُزن يَعْتَصبُ
حيث الرقيبةُ والدِّرْبيلُ يُسعِفُهُ= بذاكمُ قاصياتُ الأُفْقِ تَقتربُ
يُعْطي مُبكِّرَ إنذارٍ لموطِنهِ= ويَرصُد السرحَ إن حَفـَّتْ به الرِّيَبُ
حتى إذا حَنْشَلٌ لاحوا لناظرِهِ= صَاح : الحَلالَ , فهبَّ الغَوثُ يَنْتَدِبُ
وما المَعَاويدُ في المِنْحَاةِ قدْ ألِفَتْ= جَرَّ السَرِيحِ إذا ضَاقَتْ بِهِ القُلُبُ
وما العَرَاقِيْ يَدُ النّجَارِ تُحْكِمُهَا= وما الوِذَامُ وما الأكْمَامُ والقِبَبُ
وما الزّرَانِيقُ والمَحَّالُ صَادِحَةً= تَحْكِيْ الرَبَابَةَ في ألحَانِهَا طَرَبُ
وما اللِّزَاءُ وما الدِّراجُ ناعمةً= إنْ لامستْ عَيْزَ ذاك الغَرْبِ ينْسَكِبُ
والماءُ ينْسَابُ في الرَاقُودِ مُنْدَفِعَاً= نحو الجَوَابِيْ ولِلْحَابُوطِ يُحْتَسِبُ
تُلْفِي جَوَانِبَهُ خَضْرَاءَ مُشْبِيَةً= من طُولِ ما قَرَّ في أرْكَانِهَا الثَغَبُ
ورَائِسُ المَاءِ ما تَعْنِي رِيَاسَتُهُ= له المَدَامِيثُ والمِسْحَاةُ تُجْتَلَبُ
بين الكَلالِي وفي المِدْيَانِ تَلْمَحُهُ= وفي الحِيَالَةِ حيث الزَّرْعُ يَنْتَصِبُ


يتبع...........

مشعل السلمان
26-08-07, 12:38 pm
جميله ماتطرحه هنا

واصل اخي فنحن متعطشين لمثل ذلك

شكراً لك

صبيح1
29-08-07, 07:04 am
جميله ماتطرحه هنا

واصل اخي فنحن متعطشين لمثل ذلك

شكراً لك




حياك الله أخي مشعل وأبشر بما يسر خاطرك



قال ـ حرّم الله وجهه على النار ـ :


عَرَّجْ على الخَوِّ واخْتَرْ من طَوَارِفِهِ= بعضَ المحََاجِينِ للنُبَّاطِ تُشْتَذَبُ
ولْتتخِذْ من ضِخَامِ الأثْلِ مِيقَعَةً= وصَحْفَةً وكذا القِدْحَانِ تُنْتَخَبُ
أما المهَارِيسُ فالعَيدَانُ غالبها= منْقُورَةً لهَبِيشِ القومِ تُخْتَطَبُ
وما الجَريِنُ كُدُوسٌ في جوانبه= تتنى الدياسَ ومن يذرى ويَطَّيـِبُ
وما القروط سفيراً بينه سِبَل= وما التغمُّر والطوَّاف يَكتسِبُ
وتلك مجمَوُعةُ تقشى وطائِفْةُ= أمست تُفـَْرِّكُ إذ فزعاتهُم نُوَبُ
حيثُ المذاودُ ملئََى بالبَسِيسِ= وقد يُلجى لتَصِويلهِ إن شابهُ ثُربُ
وذي حُمولٌ بأقصى السوق من خَبَطٍ= أومن قتاتٍ أوانُ القحطِ يُجتَـلَبُ
تُلفي المَطَايَا هزيلاتٍ مُعَجّفَةٍ= من شدةِ الجوعِ لا يُومِي لها ذَنَبُ
ولْتَلْتَفِتْ نَحْوَ بَابِ القَصْرِ مُجْتَلِيَاً= مَدَى مَتَانَتِهِ إذْ يُنْتَقَى الخَشَبُ
وقِفْ تَأَمْلْ عُرُوقَ السُورِ مُحْكَمَةً= فلمْ تَنَلْ قطُّ من أرْكَانِهِ الحُقَبُ
وهذهِ قَهْوَةٌ في القَصْرِ مُشْرِفَةٌ= لُهُوجُها تحت حَدِّ السقْفِ تُنْتَقَبُ
فيها الرَّوَازِنُ والأكْمَارُ قد نُقِشَتْ= وِجَارُها فيه جَزْلُ السَّمْرِ يلْتَهِبُ
وطَاقُها بالغَضَا والسَّمْرِ مُكْتَنِزٌ= وفوق ذا كلهِ رِمْثٌ بِهِ هَدَبُ
ومنْ ثَنَى رُكبَةً يوماً بمُحكُمَةٍ= رامَ المَرَاكيْ ومِلْقَاطَاً بهِِ حَدَبُ
وقرَّبَتْ كَفُّهُ المِنْفَاخَ واخْتَبَرَتْ= حَبْلَ الجَلا سَلِساً مازالَ يَنْجَذِبُ
ويَلْمَحُ البَيْز َوالمِحْرَاكَ مُلْتَمِساً= لِيْفَاً لمِبْهَرَةٍ بالسِلْكِ يَنْتَشِبُ
وذي النَقِيرَةُ والِمهْوَى يُجَاورُهَا= وذا المُبْرِّدُ والمِحْمَاسُ مُنْتَخَبُ
والنِجْرُ بعض الوَرَى يرجو بِرَنَّتِهِ= طُرُوَّ ضَيفٍ فلِلأَضْيَافِ مُؤْتَدَبُ
وقدْ عَلَتْها بُويبَاتٌ مُزرْكَشَةٌ= حيثُ البُيَيْتَاتُ أدواراً لها ضِبَبُ
حَوتْ كثيراً من الأرْنَاقِ أودَعَهَا = قَرْمٌ بقَهْوَتِهِ تُسْتَفْرَجُ الكُرَبُ
بُنٌ وهَيْلٌ ومِسْمَارٌ شُمَطْرِيَـهُ= وزَعْفَرَانٌ وجَوْزُ الطِيبِ يُشْتَطبُ
وجيّّّـدُ العُودِ مَبْثُوْثَاً بعَنْبَرِهِ= يُعْبَى لمِبْخَرَةٍ في الحَفْلِ تُرْتَجَبُ
وذي الدِلالُ على الأكْمَارِ مَنْظَرُهَا= مع الأَبَارِيقِ للألْبَابِ يَخْتَلِبُ
وذاك مِعْلاقُ إتْرِيكٍٍ يُجَاورُهُ= رَفٌ بِهِ دَومَاً الفَانُوسُ يُشْتَبَبُ


يتبع...........

صبيح1
31-08-07, 07:00 pm
وإن كنت أتوقع تفاعلا أكثر من الأعضاء ، لارتباط هذه المصطلحات بالبيئة .


لكن سأكمل لعل يكون التفاعل في القادمات .

ثم قال حفظه الله تعالى:



وأتِ المُجَبَّبَ تَلْقَى في مُقَدَّمِهِ= قِنَّارَةً عُلِّقَتْ في عَرْضِهَا القِرَبُ
وبعده سَرْحَةٌ للدَارِ وَاسِعَةٌ= حيث الصِفَافِ بجَنْبَيْهَا لهَا عَتَبُ
وللسَمَاوَةِ شَأْنٌ في إِضَاءَتِهَا= إنْ طُبِّقَتْ لَحْظَةً فالضَوءُ يَحْتَجِبُ
في قَعْرِهَا مَخْزَنٌ للقُوتِ مُشْتَمِلاً= على الجِصَاصِ وفي أركَانِهِ الصُوَبُ
وفيه أحْوَاضُ عَيشٍ مِثْلُها ذُرََةٌ= ومحِْزَرٍ وحِبَالُ القُفْرِ تَضْطَرِبُ
وصُفَّةٌ للرَّحَى ضُمَتْ لِمِجْرَشَةٍ= تُدِيرُهَا نِسْوَةٌ إمَّا بَدَى طَلَبُ
وذلكم دَرَجٌ يَرْقَى لِطَايَتِهَا= حيث الرَوَاشِنُ يَسْرِي صَوبَها اللَّغِبُ
هنالكمْ دَوْشَقٌ عالٍ وِسَادَتُهُ= أنيقَةٌ لمْ تزَلْ بالعِطْرِ تَخْتَضِبُ
كذا المُضَرَّبُ مَثنِياً بأسْفَلِهِ= في حَزَّةِ البَرْدِ يُسْتَدْنَى ويُجْتَذَبُ
وتلك عَارِضَةٌ في رُبْعَةٍ نُسِفَتْ= عَبَاءَةٌ فَوقَهَا والبُخْنَقُ القَشِبُ
كِينَاويٌ مِرْوَدٌ أيضاً مُخَطَّمهم= يَضْوي بِتِِرْتِرِهِ تَطْرِيزُهُ قَصَبُ
وَصَايةٌ جَوْخَةٌ شَالٌ فَشِطْفَتُهُ= حِياكَةٌ وزَرَابِيلٌ كذا جِبَبُ
وتلك فَاتِيةٌ في دِرْجِهَا خَرَزٌ= قِلادَةٌ وزُنُودٌ تحتها عِلَبُ
فيها حُجُولٌ خَلاخِيلٌ كذا سَعَفٌُ= مَنْثُورَةٌ وسِبَاتٍ جُلُّها ذَهَبُ
فيها فِتَاخٌ تَزَارِيرٌ بِسِلْسِلَةِ= وفَرْدَةٌ وزِمَامٌ فوقها حُجَبُ
وذي الشّقَائقُ في حِقٍ وهَامَتُها= كذا الأهِلَةُ تُسْتَوْفَى بها الرُتَبُ
وتلك أحْقَاقُ عَاجٍ ذاتُ أغْطِيَةٍ= فيها الفُرُوكُ وفيها العِلْكُ يُنْتَجَبُ
وذا المَرَشُّ وذي ياصَاحِ مِنْظَرَةٌ= وذلكمْ مِرْوَدٌ للكُحْلِ يُنْتَخَبُ


يتبع ...........