المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتيات المهرجان , وزامر الحيِّ لا يُطرب . . .


قرطبة
25-07-07, 04:04 pm
منذ أن خلق الله المرأة وهي تستلذ قول من يقول لها : أنتِ جميلة . بل إنها تهيم جنونًا بقول من يقول لها : أنتِ حياتي . ولاسيما الفتاة البدوية , ألا ترون أنهم يقولون : حب بدوية ! !

لذلك نجد أن كثيرًا من فتيات المهرجان يُكثرن من الزينة , ويُبالغن فيها , فإنك لواجد تلك العيون التي في طرفها حور تومض من بين البرقع , إذ يحفها الكحل , وتحوطها الأصباغ , ويعلوها حواجب مصطنعة , ورموش مغروسة فيها , فهي قاتلة للرجل حين يرى زين الزين في الفتاة , إنها العيون الذبـّاحة , بل ترى تلك الألوان المتعددة من خلال العدسات اللاصقة .

لقد انقضى المهرجان لعام 1428 هـ , فماذا وجدنا ؟ وعلى أي شيء وقفنا ؟ وما نسبة الفتيات إلى الفتيان ؟ ومن استمتع أكثر من الجنسين فيه ؟

لقد وجدنا أن الفتيات أكثر بلا جدال , والمتعطرات والمتهندمات أكثر من غيرهن , فكان وقوفنا على فتيات يستملحن نظر الفتيان إليهن , ويعشقن تعليقهن بحبهن من وراء عيونهن , فيكون الحب حب نظرة , إنه الحب الذي غالبًا ما ينتهي بانقضاء تلك الليلة .

ومن العجب أن تكون تلك الفتيات من خارج بريدة , لاسيما البدويات منهن , فقد صدقت مقولة : زامر الحي لا يُطرب . فقد رأينا أن فتيات بريدة قلما يذهبن إلى المهرجان , وإنما يكاد يكون المهرجان حصرًا على فتيات من خارجها .


وأكبر الظن عندي أن الفتيات قد فزن بإغواء الفتيان , فكنَّ أكثر استمتاعًا بالمهرجان , بينما الفتيان هم الأكثر تعذيبًا ؛ ذلك لأن الفتاة تستلذ تلك النظرات المصوبة إليها من قِبل الفتيان , وهي غريزة فيها , إذ الفتاة والمرأة عمومًا ما هن إلا رياحين للشم والضم , أما الفتيان فكان نصيبهم من مهرجانهم العذاب والوهم المكتوب على الماء .

ابو غريب
25-07-07, 04:57 pm
قرطبة هذه نظرة عنصرية للبدو

استح على روحك عيب

الذاهـبـة
25-07-07, 10:19 pm
يا حليلك يا قرطبة ..

والله فكرة الموضوع مستهلكة لين قالت آمين ..

عاد هالموضوع جيته منا .. جيته مناك .. أبي اطلع بفائدة ..

ممممممممممم

للأسف الموضوع ماله أي طعم .. !!

عاد ليتك تشوف بنات البدو الأصيلات .. في البراري ..

كان والله لتنسى اسمك هذا .. هه !!

و يعطيك العافية .. تعبت على كتابة هالخذاريف .. !!

أبو أميرة
25-07-07, 11:02 pm
قرطبة

الموضوع ومافيه (( الزبده )) أن هالبنات اللي يغازلن ويقلن من أدبهن مهب من بنات بريده وقد صدقت بس لا تخصص أو تعمم يعني البعض .

وشكرا

قـهـرررررر أحبه
25-07-07, 11:05 pm
يجيب الله مطر
يا شيخ طس أهناك .. حفظ له كلمتين وكبهن علينا
قرطبه أنت الحين أمك فاطمك من الرضاعه أو لسا باقي للحين
شكل أمك إذا جت تعطيك الديد .. تقول أنت كخ كخ .. أبي بنت بكحل عيوني بها !!
مخك بصراحه يفوت ويطلع متخرمات .. بسألك كد طاحت على راسك سخانه ماء قبل فتره

بسكاتي اذلك
25-07-07, 11:11 pm
فتيات المهرجان يُكثرن من الزينة , ويُبالغن فيها والله انك صاادق ياخووي
ضرب بالمكياج والكحل والشدوو والعدسات هذي لو بتروح لزواج وش تبي تسووي
الله لايبلآنا
واذكر يوم اروح للمهرجان شفت وحده ضاربه بالمكياج وانا جالسه اطالعها قالت فيه شي
رديت عليها بستحقار قلت معجبه هع ماصدقت نفسها على قولك بدويه!!
بس مااتووقع ذولي بنات بريده وين غيرة اهلها عليها!!
تحياتي
Nooof

رايق
25-07-07, 11:36 pm
ومن العجب أن تكون تلك الفتيات من خارج بريدة , لاسيما البدويات منهن , فقد صدقت مقولة : زامر الحي لا يُطرب . فقد رأينا أن فتيات بريدة قلما يذهبن إلى المهرجان , وإنما يكاد يكون المهرجان حصرًا على فتيات من خارجها .


من خارج بريدة !!!!!!!!!!!!!!

ذبحتونا بهالكلمة !!!

اللي يقرا كلامكم ولاعمره شاف بريدة يقول شكلهم ماعندهم حررررررررررريم !!!

إلى متى أخي هذا الإستغفااااااااااااااااااااااااااااااال ؟

وش دعوى بنات بريدة مطهرات !! وإلا على راسهن ريشة !!!!

حبيبي خبرك عتيييييييييييييييييييييييييج !!

وياما تحت السواهي دواهي !!!

خلها مستورة بس !

وبعدين تعال وش فيها البدوية !!!

يكفي إنها إذا حبت تحب بصدق واخلاص !!! موزي بنات الحين !!!

تحياتي

قرطبة
26-07-07, 12:57 am
قرطبة هذه نظرة عنصرية للبدو

استح على روحك عيب


حين أذكر الحقيقة تكون عنصرية ! ربما أنك سمعت بالشعر العذري من بني عذرة , وعن قصص الأعرابيات وحبهن لأزواجهن وإخلاصهن . . . كان هذا في القديم , بينما اليوم ربما تجد الإخلاص قد فتر قليلاً عما كان في السابق .

لعل هذا المقال يساعد تلك الفتيات في عدم ظهورهن بتلك المكاييج لاسيما البدويات .

نحن في منتدى يحاول أن يعالج الظاهرة , فكما تعلم أن أول العلاج هو الاعتراف بالمرض . . . لا حياء في الدين .

تحياتي

قرطبة
26-07-07, 01:05 am
يا حليلك يا قرطبة ..

والله فكرة الموضوع مستهلكة لين قالت آمين ..

عاد هالموضوع جيته منا .. جيته مناك .. أبي اطلع بفائدة ..

ممممممممممم

للأسف الموضوع ماله أي طعم .. !!

عاد ليتك تشوف بنات البدو الأصيلات .. في البراري ..

كان والله لتنسى اسمك هذا .. هه !!

و يعطيك العافية .. تعبت على كتابة هالخذاريف .. !!

وش دعوى أختي الذاهبة !

كنت أتوقع مداخلتك فأنت ممن يهتم بهذا الموضوع .

الموضوع قديم ! ربما عندك لأنك تعلمين أكثر التبرج من البدويات .

البدوية جميل حين أقترن بها في الصحراء , أما أن أقترن ببدوية في المدينة فلا ؛ ذلك لأن الموضة عند غالب البدويات كأنها من أساسيات الدين عند الحضريات , فأكثر العبايات الجديدة من فرنسية وفراشة ومغربية وطرحة وغيرها هي من اقتناء البدويات أكثر من الحضريات .

ربما يكون المقال من الخذاريف عندك , لكنه في عقلك الباطن مهم , فليس أشد على المرء من أن يستمع نقدًا لذاته , وقليل ما هم الذين يتقبلونه بصدر رحب .

تحياتي .

ابوخالد382
26-07-07, 01:27 am
منذ أن خلق الله المرأة وهي تستلذ قول من يقول لها : أنتِ جميلة . بل إنها تهيم جنونًا بقول من يقول لها : أنتِ حياتي . ولاسيما الفتاة البدوية , ألا ترون أنهم يقولون : حب بدوية ! !

لذلك نجد أن كثيرًا من فتيات المهرجان يُكثرن من الزينة , ويُبالغن فيها , فإنك لواجد تلك العيون التي في طرفها حور تومض من بين البرقع , إذ يحفها الكحل , وتحوطها الأصباغ , ويعلوها حواجب مصطنعة , ورموش مغروسة فيها , فهي قاتلة للرجل حين يرى زين الزين في الفتاة , إنها العيون الذبـّاحة , بل ترى تلك الألوان المتعددة من خلال العدسات اللاصقة .

لقد انقضى المهرجان لعام 1428 هـ , فماذا وجدنا ؟ وعلى أي شيء وقفنا ؟ وما نسبة الفتيات إلى الفتيان ؟ ومن استمتع أكثر من الجنسين فيه ؟

لقد وجدنا أن الفتيات أكثر بلا جدال , والمتعطرات والمتهندمات أكثر من غيرهن , فكان وقوفنا على فتيات يستملحن نظر الفتيان إليهن , ويعشقن تعليقهن بحبهن من وراء عيونهن , فيكون الحب حب نظرة , إنه الحب الذي غالبًا ما ينتهي بانقضاء تلك الليلة .

ومن العجب أن تكون تلك الفتيات من خارج بريدة , لاسيما البدويات منهن , فقد صدقت مقولة : زامر الحي لا يُطرب . فقد رأينا أن فتيات بريدة قلما يذهبن إلى المهرجان , وإنما يكاد يكون المهرجان حصرًا على فتيات من خارجها .


وأكبر الظن عندي أن الفتيات قد فزن بإغواء الفتيان , فكنَّ أكثر استمتاعًا بالمهرجان , بينما الفتيان هم الأكثر تعذيبًا ؛ ذلك لأن الفتاة تستلذ تلك النظرات المصوبة إليها من قِبل الفتيان , وهي غريزة فيها , إذ الفتاة والمرأة عمومًا ما هن إلا رياحين للشم والضم , أما الفتيان فكان نصيبهم من مهرجانهم العذاب والوهم المكتوب على الماء .
سؤال على الطاير ,ياقرطبة(مع تحفظي على المسمى): بما إنك ليبرالي مخضرم وتطرح هذا الموضوع الوصفي دون ذكرك لموقف الشرع فيما تفعله الفتيات........
ماهو موقف الليبرالية لديكم بما تفعله فتياتنا مما ذكرت......هل تؤيده أم تعارضه....وشوكرن!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

قناص
26-07-07, 01:40 am
اللهم احم اعراضنا وافراضنا
اخي الكريم كل مجتمع فيه الصالح والطالح وليس الصلاح والحشمه محصورةً على بريده
اجل الي يجن للمناسبات والزواجات بنات من؟ او من المعازيم من خارج بريده؟
الي يحصل بالطرفيه وعسيلان من خارج بريده؟
يأخي لاتزكي على الله احد بارك الله فيك وتشوف اشياء يندى لها الجبين احياناً ومن بنات فلان وعلان من اكبر ملتزمين بريده
اتمنى ان تكون واقعياً اكثر عند طرحك لموضوع كهذا فانت تلامس مشاعر ضيوف وقراء افاضل

كمان
26-07-07, 02:00 am
الآنصاف مرض أم حقيقته ظلم

قرطبة
26-07-07, 02:05 am
قرطبة

الموضوع ومافيه (( الزبده )) أن هالبنات اللي يغازلن ويقلن من أدبهن مهب من بنات بريده وقد صدقت بس لا تخصص أو تعمم يعني البعض .

وشكرا

صحيح أخي البعض ومن الظلم أن نعمم , ولم أعمم هنا , وإنما قلت : أكثر .
تحياتي

قرطبة
26-07-07, 02:09 am
يجيب الله مطر
يا شيخ طس أهناك .. حفظ له كلمتين وكبهن علينا
قرطبه أنت الحين أمك فاطمك من الرضاعه أو لسا باقي للحين
شكل أمك إذا جت تعطيك الديد .. تقول أنت كخ كخ .. أبي بنت بكحل عيوني بها !!
مخك بصراحه يفوت ويطلع متخرمات .. بسألك كد طاحت على راسك سخانه ماء قبل فتره

لعل القراء يجيبون عمن سقطت عليه تلك السخانة , فهم يعرفون الكاتب من الأسلوب ونوع الفكرة !!

تحياتي .

قرطبة
26-07-07, 02:11 am
والله انك صاادق ياخووي
ضرب بالمكياج والكحل والشدوو والعدسات هذي لو بتروح لزواج وش تبي تسووي
الله لايبلآنا
واذكر يوم اروح للمهرجان شفت وحده ضاربه بالمكياج وانا جالسه اطالعها قالت فيه شي
رديت عليها بستحقار قلت معجبه هع ماصدقت نفسها على قولك بدويه!!
بس مااتووقع ذولي بنات بريده وين غيرة اهلها عليها!!
تحياتي
Nooof

جميل حين يكون توافق الفكرة عند القارئ النابه . . .

شكرًا .

قرطبة
26-07-07, 02:17 am
ومن العجب أن تكون تلك الفتيات من خارج بريدة , لاسيما البدويات منهن , فقد صدقت مقولة : زامر الحي لا يُطرب . فقد رأينا أن فتيات بريدة قلما يذهبن إلى المهرجان , وإنما يكاد يكون المهرجان حصرًا على فتيات من خارجها .


من خارج بريدة !!!!!!!!!!!!!!

ذبحتونا بهالكلمة !!!

اللي يقرا كلامكم ولاعمره شاف بريدة يقول شكلهم ماعندهم حررررررررررريم !!!

إلى متى أخي هذا الإستغفااااااااااااااااااااااااااااااال ؟

وش دعوى بنات بريدة مطهرات !! وإلا على راسهن ريشة !!!!

حبيبي خبرك عتيييييييييييييييييييييييييج !!

وياما تحت السواهي دواهي !!!

خلها مستورة بس !

وبعدين تعال وش فيها البدوية !!!

يكفي إنها إذا حبت تحب بصدق واخلاص !!! موزي بنات الحين !!!

تحياتي


لعلي أذكرك بأن الحديث عن المهرجان فحسب .

بنات بريدة الحضريات يغلب عليهن الحشمة , ودونك الميدان , فانظر بنفسك , في السوق , في الكليات , في الوظائف , في . . .

البدوية كانت تخلص زمن الأجداد , يبدو أن فكرك يعيش في القرن العاشر , بينما أنت في القرن الواحد والعشرين . . . أفق أخي , فلم ذلك العهد كما اليوم !!

هنا أقول لك : خبرك عتييييييييييييييييييييييييج .

تحياتي .

قرطبة
26-07-07, 02:21 am
سؤال على الطاير ,ياقرطبة(مع تحفظي على المسمى): بما إنك ليبرالي مخضرم وتطرح هذا الموضوع الوصفي دون ذكرك لموقف الشرع فيما تفعله الفتيات........
ماهو موقف الليبرالية لديكم بما تفعله فتياتنا مما ذكرت......هل تؤيده أم تعارضه....وشوكرن!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

هذا الوصف لا يعجبني , وإنما أنت وما تريد .

لعلك تكمل الموضوع بموقف الشرع , وإن كان القراء والقارئات يعرفن موقف الشرع .

أنا أعارض الإغواء حين تُخرج الفتاة زين الزين فيها وهو العيون كأنها النور العالي في السيارة .

تحياتي لك .

قرطبة
26-07-07, 02:26 am
اللهم احم اعراضنا وافراضنا
اخي الكريم كل مجتمع فيه الصالح والطالح وليس الصلاح والحشمه محصورةً على بريده
اجل الي يجن للمناسبات والزواجات بنات من؟ او من المعازيم من خارج بريده؟
الي يحصل بالطرفيه وعسيلان من خارج بريده؟
يأخي لاتزكي على الله احد بارك الله فيك وتشوف اشياء يندى لها الجبين احياناً ومن بنات فلان وعلان من اكبر ملتزمين بريده
اتمنى ان تكون واقعياً اكثر عند طرحك لموضوع كهذا فانت تلامس مشاعر ضيوف وقراء افاضل

أخي الكريم . . .

البدوية أكثر جرأة من الحضرية في اللباس وفي المعاكسات وهذا واقع .

الفتاة من خارج بريدة ربما تجد نوعًا من التحرر لكونها في بيئة غير بيئتها , الأمر نفسه حين تكون فتاة بريدة في الرياض أو غيره , فإنها ربما تلجأ إلى مثل هذا .

موضوعي حصر على المهرجان فانتبه .

القراء والواقعية أمران ملتزمان , ونحن نحترم العقول أخي , فعل هذا التوضيح خاص بك أما الآخرون فربما فهموا الموضوع حين حصرته في المهرجان .

تحياتي .

قرطبة
26-07-07, 02:30 am
الآنصاف مرض أم حقيقته ظلم

أخي كمان , تحية .

الإنصاف جميل , وأمر محمود , ولكن ربما يكون إنصافًا في يد الكاتب , بينما هو ظلم في عين القارئ .

لقد كتبت ما أراه إنصافًا , فلعلك تأتي بما يشفي المرض .

تحياتي .

لمبة شارع
26-07-07, 03:45 am
كل العرب بدو ...
لكنهم يتفاوتون في البداوة...

رائد نت
26-07-07, 04:21 am
تعليقى على الاخ رايق ... وش فيهم الحضريات ههههههههههه

نــواف
26-07-07, 04:21 am
الزبدة تبي تقول فيها: ان البنات التي كن في المهرجان .. كن من غير حياء
نعم اخي الكريم... كلامك صحيح
ماشاهدته شخصيا امر يندي له الجبين..
ولاننسى ان منع النساء من دخول عرض الكاوبوي كان بسبب تصرفات رعناء ومستهترة من بعض الحاضرات
البنات داخل الحديقة شي مؤلم..!!!!
معاكسة على المكشوف... حتى اني جالس عند محل يبيع فيه مصري والبنات انواع التنكيت والتميلح معه.. رغم اني واقف ومعي ثانيين..!!! ورغم اني كلمتهن وطالبتهن بالحياء..!!!!!
فعلا انحدار مريب.. ومزري في اخلاق الفتيات...!!!
يقول لي عضو في اللجنة (معه بطاقة) أننا نتعب في صد البنات..!!! والمؤلم قول احد رجال الهيئة ان شكاوى جاءتهم من شباب ان هناك فتيتات يتحرشن بهم...!!!!!!!!!!!

اما كونهن من بريدة او خارجها...
فهن موجودات... ولن يختلف الامر مادامها فتاة سعودية قصيمية ... مسلمة..!!

نـــزف اصيـــل
26-07-07, 04:32 am
اقول الموضوع هذا وانت مكانه ومكانك سلة المحذوفات

عنصري جاهلي وتتهم بنات البدو


ليتك تشوف بنات بريده بمصر وش يسوون

بتقول لي كيف عرفت اقول رجالهم معاهم ولهجتهم واضحه ..

للاسف هذا ماجان بانتشار النت ودخول الاطفال المنتديات وكتابة مثل هذه المواضيع

لانك خلف كيبورد ومعرّف تكتب ماتريد

لو كتبت باسمك الحقيقي هل تستطيع ان تقول مثل هذا الكلام

قرطبة
26-07-07, 05:01 am
أخي لمبة شارع , تحية .

والمسلمون والنصارى واليهود يرجعون إلى أب واحد , وأم واحدة .

أخي نواف , تحية .

مداخلتك كشاهد إثبات , بارك الله فيك , لعلنا نساهم في عدم رؤية مثل هذه المخالفات في العام القادم .

أخي نزف أصيل , تحية .

لست أدري كيف فهمت الموضوع ؟ ! ولست أدري كيف أصبحت شاعرًا يشعر قبل الآخرين ؟ ! ولست أدري كيف أصبحت مشرفًا للمال والاقتصاد وأنت على النحو من الفهم ؟ !

- المقال حصر على المهرجان كما هو واضح .
- المقال يؤكد على أن اختلاف البيئة مدعاة لبروز سلوك التحرر نوعًا ما .
- الفتاة البدوية أكثر من غيرها من حيث المبالغة في الزينة لأن الدين عندها كما نقول : رهاف .

وحين أتأمل في تلك الصورة التي وضعتها في هذا المنتدى ثقة بمن يرتاده فأنت طفل حتى اليوم , إذ كيف تثق بمنتدى فتوضع صورة للوجاهة ثم تقول إن هذا المنتدى مرتاديه أطفال .

الطفل أخي الغالي هو من يكتب باسم مستعار ثم يعيب من يصنع صنعه .

الطفل هو من تأخذه العاطفة فيدافع عن عاطفته ولو كان الحق ضدها .

الطفل من يأتي إلى موضوعات الآخرين فيداخل وهو لم يفهم فحوى الموضوع , كهذا الموضوع حين كان حصرًا على المهرجان , فنقلته بعيدًا هناك إلى مصر وليس إلى الرياض .

الطفل . . . لعلي أطلت .

تحياتي مشرفنا .

الذاهـبـة
26-07-07, 05:02 am
وش دعوى أختي الذاهبة !

كنت أتوقع مداخلتك فأنت ممن يهتم بهذا الموضوع .

الموضوع قديم ! ربما عندك لأنك تعلمين أكثر التبرج من البدويات .

البدوية جميل حين أقترن بها في الصحراء , أما أن أقترن ببدوية في المدينة فلا ؛ ذلك لأن الموضة عند غالب البدويات كأنها من أساسيات الدين عند الحضريات , فأكثر العبايات الجديدة من فرنسية وفراشة ومغربية وطرحة وغيرها هي من اقتناء البدويات أكثر من الحضريات .

ربما يكون المقال من الخذاريف عندك , لكنه في عقلك الباطن مهم , فليس أشد على المرء من أن يستمع نقدًا لذاته , وقليل ما هم الذين يتقبلونه بصدر رحب .

تحياتي .

استاذ قرطبة ..

أعني أن موضوع الحضاري و الغزلان اللي فيه مستهلك جداً ..

وإذا أردت أن تأخذ جولة بنفسك .. على اقسام المنتدى و ماكتب في هذا الخصوص

يكون شي طيب .. !

بالنسبة لقولك : ما أشد ألماً من النقد لذاتي ..

يا قرطبة خذ راحتك .. و حلل ( البدويات ) كما تشاء .. !

فلن أجعل من نفسي درعاً مانعاً للدفاع عن ( الضالات ) من بنات البدو .. !

لكن مايجعل موضوعك ( خذاريف ) بالنسبة لي .. هو أنك اعتمدت قاعدة ..

وتوصلت إلى نتيجة .. لكن بلا دراسة وبلا مسح ميداني حقيقي .. !!

بل تعمدت للإساءة إليهن .. كما يفعل أغلب باحثي الإثارة .. !

عموماً ..

أغلب القصمان لا يفرقون بين ( البدو ) ..

فيجمعون تحت هذا المسمى .. عروق و قبائل و أنساب .. يجهلونها ..

يعني مثلاً ..

الصلب .. ما يعتبرون بدو ..!!

وفي كل بقاع الدنيا .. متواجدين و يعرفون بالــ نوريين و الغجر Gypsy

ولهم سوالف و معتقدات و حركات .. هه !!

أحس أن بريستيجي انتهك .. هنا أيضاً ..

رعاكم الله !

قرطبة
26-07-07, 05:10 am
استاذ قرطبة ..

أعني أن موضوع الحضاري و الغزلان اللي فيه مستهلك جداً ..

وإذا أردت أن تأخذ جولة بنفسك .. على اقسام المنتدى و ماكتب في هذا الخصوص

يكون شي طيب .. !

بالنسبة لقولك : ما أشد ألماً من النقد لذاتي ..

يا قرطبة خذ راحتك .. و حلل ( البدويات ) كما تشاء .. !

فلن أجعل من نفسي درعاً مانعاً للدفاع عن ( الضالات ) من بنات البدو .. !

لكن مايجعل موضوعك ( خذاريف ) بالنسبة لي .. هو أنك اعتمدت قاعدة ..

وتوصلت إلى نتيجة .. لكن بلا دراسة وبلا مسح ميداني حقيقي .. !!

بل تعمدت للإساءة إليهن .. كما يفعل أغلب باحثي الإثارة .. !

عموماً ..

أغلب القصمان لا يفرقون بين ( البدو ) ..

فيجمعون تحت هذا المسمى .. عروق و قبائل و أنساب .. يجهلونها ..

يعني مثلاً ..

الصلب .. ما يعتبرون بدو ..!!

وفي كل بقاع الدنيا .. متواجدين و يعرفون بالــ نوريين و الغجر Gypsy

ولهم سوالف و معتقدات و حركات .. هه !!

أحس أن بريستيجي انتهك .. هنا أيضاً ..

رعاكم الله !

عزيزتنا الذاهبة , تحية عطرة .

لولا معرفتي بسعة صدرك ورحابة فكرك التنويري ؛ لما كان ردي السابق عليك على ذلك النحو .

آمل أن يكون من جملة قولك مداعبة : الأشهب وعياله المقاريد .

فقد أسرَّتني كثيرًا تلك المقولة عن الرجل الذي لا يسافر بأهله .

دمتي ودام قلمك دائمًا .

تحياتي .

رايق
26-07-07, 05:26 am
لعلي أذكرك بأن الحديث عن المهرجان فحسب .

بنات بريدة الحضريات يغلب عليهن الحشمة , ودونك الميدان , فانظر بنفسك , في السوق , في الكليات , في الوظائف , في . . .

البدوية كانت تخلص زمن الأجداد , يبدو أن فكرك يعيش في القرن العاشر , بينما أنت في القرن الواحد والعشرين . . . أفق أخي , فلم ذلك العهد كما اليوم !!

هنا أقول لك : خبرك عتييييييييييييييييييييييييج .

تحياتي .

ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

أعتقد إنك جاوبت بنفسك بدون ماأناقشك في شي بديهي ومعروف !!

من منا الذي يعيش في القرن العاشر على قولتك ؟؟؟؟؟؟

إذا كنت تعتقد وتؤمن بأن كل من شاهدتهن في المهرجان لسن من بنات بريدة فهذه مصيبة !!

وحتى أوضحلك الصورة لو جلست مع رجل كبيرفي السن وحدثته عن حال بعض بناتنا اليوم وماوصلن إليه ...... فلن يصدقك !

لماذا ؟؟؟؟

لأنه لم يرى في حياته هذه الأشياء فهو لايلام حين لايصدقها !!!!

فأنت أحد اثنين !

إما أنك كحال هذا الكهل لم تر في حياتك هذه الأشياء !!!

وإما أنك تؤمن بوجودها ولكن همك الأكبر سمعة مدينتك !!

أخي الشمس لاتحجب بغربال !

وإذا أردت أن تعيش معنا في القرن الواحد والعشرين فأنصحك أن تسأل أحد أعضاء الهيئة عن بنات بريدة وستسمع مايشيب له رأسك !!

أستغرب حقيقة من وجود هذه العقول التي لاتعرف مايدور حولها !!

تحياتي

لمبة شارع
26-07-07, 05:32 am
أخي لمبة شارع , تحية .

والمسلمون والنصارى واليهود يرجعون إلى أب واحد , وأم واحدة .

مرحبا قرطبة
لم اكن اعني ماذهبت اليه في فهمك لتعليقي حول تعميم البداوة...
كنت احاول تخفيف سوء الفهم الذي لازم كل مريبٍ قال خذوني من هؤلاء الذين حملوا عليك لما قلتَ ان البدويات في المهرجان كن اكثر من يبالغ في الزينة ويظهرها ..واتفهم قولك واشعره ..
وكنت عندما قرأت مقالك أتذكر كلاماً قاله لي سائق قبل اكثر من عشر سنوات في أول زمن انتشار الدشوش.إذ قال:
إني اعجب من نساء حاضرة البدو الفلانية (وهي بلدة بدو كبيرة و مشهورة في القصيم كان يعمل فيها) فقد تلقفن مفاهيم التبرج والموضة من القنوات الفضائية بشكل مستغرب وجريء لم أكن الاحظه عندما أفد الى بريدة وهي كبرى حواضر القصيم..
كان يصف لنا احوالا يعرفها هناك.. وكنا نسأله عن طبائع السكان في تلك البلدة ...
فلما فرغت من التأمل وربط قولك بقوله تذكرت احوال الناس هنا بالمجمل ورأيت كيف يمرقون من الدين عندما يصيرون على المحك..فتذكرت ان هذا أمر ملاحظ فعلاً وأرجعته الى اسباب تتعلق بالبداوة وطبيعتها وارتباط الجهل و_رهافة الدين_ وانخفاظ قوة الاعتزاز والاعتداد به لأنه لايمارس كركام حضاري ..فنلاحظ انه سرعان مايتلاشى كلما اقتربنا من البداوة...
وكنا قد تحدثنا في متصفح المجلس الاجتماعي في القسم الاجتماعي من هذا المنتدى عن خصائص البداوة بشكل موجز ولم يكن حديثنا محصوراً في ذات البدو وفق المصطلح الدارج المعاصر ..إنما حول خصائص البداوة كلازمة عربية تتجلى أكثر ماتتجلى في شعوب الجزيرة العربية عموماً وتتفاوت فيهم كما قلت لك في ردي السابق...

قصيمية كووووول
26-07-07, 05:56 am
مراحب اخوي قرطبه..
والله كلامك فيه شي من الصحه..انا كنت البارح بحديقة الحضاري..واغلب الكاشخات بدويات..والبرقع اللي يطلع نصف الخد والعبايات المطرزات باللالوان الفوشيه الفاقعه معروووووفه مايلبسها الا البدويات..بكلامي مااطهر بنات بريده والله لكن اذا رجعنا للحقيقه فهي كما قلت..وبارك الله فيك اخووي على طرح الموضوع.

قرطبة
26-07-07, 06:30 am
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

أعتقد إنك جاوبت بنفسك بدون ماأناقشك في شي بديهي ومعروف !!

من منا الذي يعيش في القرن العاشر على قولتك ؟؟؟؟؟؟

إذا كنت تعتقد وتؤمن بأن كل من شاهدتهن في المهرجان لسن من بنات بريدة فهذه مصيبة !!

وحتى أوضحلك الصورة لو جلست مع رجل كبيرفي السن وحدثته عن حال بعض بناتنا اليوم وماوصلن إليه ...... فلن يصدقك !

لماذا ؟؟؟؟

لأنه لم يرى في حياته هذه الأشياء فهو لايلام حين لايصدقها !!!!

فأنت أحد اثنين !

إما أنك كحال هذا الكهل لم تر في حياتك هذه الأشياء !!!

وإما أنك تؤمن بوجودها ولكن همك الأكبر سمعة مدينتك !!

أخي الشمس لاتحجب بغربال !

وإذا أردت أن تعيش معنا في القرن الواحد والعشرين فأنصحك أن تسأل أحد أعضاء الهيئة عن بنات بريدة وستسمع مايشيب له رأسك !!

أستغرب حقيقة من وجود هذه العقول التي لاتعرف مايدور حولها !!

تحياتي

أخي رايق , تحية .

ليه كذا الله يهديك , سلامة النظر , لقد قلت لك : بنات بريدة الحضريات يغلب عليهن الحشمة . . . ويبدو أن هناك فرقًا بين يغلب وبين كل . إن كنت تعرف . وقبل ذلك قلت : أكثر , قلما . فارجع إلى المقال ثم رد كما يرد طالب الحق .

في مركز الهيئة داخل في جملة قولي : يغلب . بمعنى أن هناك شواذ .

لا مقارنة بين الفتاة البدوية وبين الفتاة الحضرية في نوع اللباس والمكياج , وإن لم تصلك المعلومة جيدًا .

البدوية تُعرف من نوع عباءتها , ونوع برقعها , وكثرة كحلها , ولهجتها إن نطقت وطالما تنطق بصوت مرتفع .

حاول أن تفهم أن البدوية معروفة حين تكون متمسكة بالموضة , وبتحديقها بالرجل , اللهم إلا ما ندر .

حاول أن تدرك أن البدوية جرأتها من جرأة صحرائها , وضيافة الضيف بنفسها إن كان الرجل غائبًا , بل كشف الوجه لابن عمها غير المحرم لها .

البدوية جريئة وإن لم تعترف أنت بذلك , قد تكون الجرأة جميلة في الدفاع عن نفسها , وفي قوة شخصيتها , لكنها غير جريئة حين تتعمد إغواء الرجال .

وأخيرًا , حاول أن تقرأ جيدًا قبل أن ترد .

تحياتي

قرطبة
26-07-07, 06:39 am
مرحبا قرطبة
لم اكن اعني ماذهبت اليه في فهمك لتعليقي حول تعميم البداوة...
كنت احاول تخفيف سوء الفهم الذي لازم كل مريبٍ قال خذوني من هؤلاء الذين حملوا عليك لما قلتَ ان البدويات في المهرجان كن اكثر من يبالغ في الزينة ويظهرها ..واتفهم قولك واشعره ..
وكنت عندما قرأت مقالك أتذكر كلاماً قاله لي سائق قبل اكثر من عشر سنوات في أول زمن انتشار الدشوش.إذ قال:
إني اعجب من نساء حاضرة البدو الفلانية (وهي بلدة بدو كبيرة و مشهورة في القصيم كان يعمل فيها) فقد تلقفن مفاهيم التبرج والموضة من القنوات الفضائية بشكل مستغرب وجريء لم أكن الاحظه عندما أفد الى بريدة وهي كبرى حواضر القصيم..
كان يصف لنا احوالا يعرفها هناك.. وكنا نسأله عن طبائع السكان في تلك البلدة ...
فلما فرغت من التأمل وربط قولك بقوله تذكرت احوال الناس هنا بالمجمل ورأيت كيف يمرقون من الدين عندما يصيرون على المحك..فتذكرت ان هذا أمر ملاحظ فعلاً وأرجعته الى اسباب تتعلق بالبداوة وطبيعتها وارتباط الجهل و_رهافة الدين_ وانخفاظ قوة الاعتزاز والاعتداد به لأنه لايمارس كركام حضاري ..فنلاحظ انه سرعان مايتلاشى كلما اقتربنا من البداوة...
وكنا قد تحدثنا في متصفح المجلس الاجتماعي في القسم الاجتماعي من هذا المنتدى عن خصائص البداوة بشكل موجز ولم يكن حديثنا محصوراً في ذات البدو وفق المصطلح الدارج المعاصر ..إنما حول خصائص البداوة كلازمة عربية تتجلى أكثر ماتتجلى في شعوب الجزيرة العربية عموماً وتتفاوت فيهم كما قلت لك في ردي السابق...

أخي العزيز لمبة شارع , تحية طيبة .

لعل مداخلتك من أول نظرة تدل على ما فهمته أنا , فكان أن رددت عليك بذلك التذكير ليس إلا .

ربما يفهما غيري من القراء كما فهمتها , فلو كانت بأسلوب غير ذلك كأن يكون لها مقدمة ولو يسيرة لزال اللبس .

تحياتي أخي الغالي .

قرطبة
26-07-07, 06:41 am
مراحب اخوي قرطبه..
والله كلامك فيه شي من الصحه..انا كنت البارح بحديقة الحضاري..واغلب الكاشخات بدويات..والبرقع اللي يطلع نصف الخد والعبايات المطرزات باللالوان الفوشيه الفاقعه معروووووفه مايلبسها الا البدويات..بكلامي مااطهر بنات بريده والله لكن اذا رجعنا للحقيقه فهي كما قلت..وبارك الله فيك اخووي على طرح الموضوع.

أحمد الله أن هناك شواهد من الميدان تدل على صدق ما أقول .

تحياتي أختي الكريمة .

رايق
26-07-07, 07:33 pm
أخي رايق , تحية .

ليه كذا الله يهديك , سلامة النظر , لقد قلت لك : بنات بريدة الحضريات يغلب عليهن الحشمة . . . ويبدو أن هناك فرقًا بين يغلب وبين كل . إن كنت تعرف . وقبل ذلك قلت : أكثر , قلما . فارجع إلى المقال ثم رد كما يرد طالب الحق .

في مركز الهيئة داخل في جملة قولي : يغلب . بمعنى أن هناك شواذ .

لا مقارنة بين الفتاة البدوية وبين الفتاة الحضرية في نوع اللباس والمكياج , وإن لم تصلك المعلومة جيدًا .

البدوية تُعرف من نوع عباءتها , ونوع برقعها , وكثرة كحلها , ولهجتها إن نطقت وطالما تنطق بصوت مرتفع .

حاول أن تفهم أن البدوية معروفة حين تكون متمسكة بالموضة , وبتحديقها بالرجل , اللهم إلا ما ندر .

حاول أن تدرك أن البدوية جرأتها من جرأة صحرائها , وضيافة الضيف بنفسها إن كان الرجل غائبًا , بل كشف الوجه لابن عمها غير المحرم لها .

البدوية جريئة وإن لم تعترف أنت بذلك , قد تكون الجرأة جميلة في الدفاع عن نفسها , وفي قوة شخصيتها , لكنها غير جريئة حين تتعمد إغواء الرجال .

وأخيرًا , حاول أن تقرأ جيدًا قبل أن ترد .

تحياتي

حبيبي أنت تحاول تقنعنا بكلامك بالقوة !!!!

تعال اقرأكلامك جيدا قبل أن ترد !!



ومن العجب أن تكون تلك الفتيات من خارج بريدة , لاسيما البدويات منهن , فقد صدقت مقولة : زامر الحي لا يُطرب . فقد رأينا أن فتيات بريدة قلما يذهبن إلى المهرجان , وإنما يكاد يكون المهرجان حصرًا على فتيات من خارجها

أنا أناقشك على كلمة ( من خارج بريدة ) !!

لاتحاول تلف وتدور بالموضوع !!

بنات بريدة وبنات غيرها فيهن الصالح والطالح !!

والبدويات والحضريات فيهن الصالح والطالح !!!

أما إنك تقصر الصلاح على بنات بريدة وبس !!!

وتذم غيرهن فهذا دليل على جهلك أو اسمحلي على صغر سنك وعقلك !!!

حدث العاقل بما يعقل !

تحياتي

قرطبة
26-07-07, 07:40 pm
الأخ رايق , تحية .

يبدو أنك بحاجة إلى درس في اللغة العربية , لعلك تفهم معنى : قلما . ومعنى : يكاد .

تحياتي .

رايق
26-07-07, 07:58 pm
الأخ رايق , تحية .

يبدو أنك بحاجة إلى درس في اللغة العربية , لعلك تفهم معنى : قلما . ومعنى : يكاد .

تحياتي .


وانت بحاجة إلى فهم الحياة بأكملها !!

تدري وش مشكلتك إنك تتكلم بشي وانت لاتعرف عنه شيئا !!

أرجوك أخي إذا أردت أن تكتب موضوعا فاكتب شيئا من واقع الناس وليس من واقعك أنت الذي تعيش فيه !!!

تحياتي

قرطبة
26-07-07, 08:04 pm
وانت بحاجة إلى فهم الحياة بأكملها !!

تدري وش مشكلتك إنك تتكلم بشي وانت لاتعرف عنه شيئا !!

أرجوك أخي إذا أردت أن تكتب موضوعا فاكتب شيئا من واقع الناس وليس من واقعك أنت الذي تعيش فيه !!!

تحياتي

لاتزال العاطفة مشتملة عليك .

ولاتزال على عينيك غشاوة حتى اليوم .

ولازال تشبه المقول فيه : ارحموا عالمًا ضاع بين جهال . جدال الجاهل لا يحسم خلافًا . لا تجادل الجاهل فإنه يتعلم من غير شكر . إذا أردت أن تنتقم من عالم فسلط عليه جاهلاً . مما يُنقص العمر الجاهل الثقيل بمحاورة يلغو فيها كلغو الأطفال .

لست أعنيك بالجهل , وإنما لكي أحفزك لكي تفهم القول ثم تجيب .

تحياتي .

الفلكي1
27-07-07, 09:38 pm
اتق الله في نفسك يا رجل وانظر الى الى بعض بنات بريدة خارج الحدود ماذا يفعلن من تبرج وغيره او ما يحدث من بعضهن مع السائقين الصلاح يوجد في البدويات والحضريات ويوجد منهن رقيقة الدين م الحضريات والبدويات ولا تنسى ان حكمنا رعاهم الله من اصولهم من البادية فالبادية شجاع وخير وكرم واخير اقول لك ليه القريطبي وصية سيد الخلق عليه السلام دعوها فانها منتنة فلا داعي ان تخوض في النتن فيصيبك منه اصلحك الله

الفلكي1
27-07-07, 10:02 pm
اتقي الله في نفسك الصلاح موجود في البادية والحاضرة والفلتان موجود ايضا ولاتستطيع ان تنكر ما يقع من بعض الحاضرة من اخطاء خصوصا من النساء في الخارج من تبرج برضاء اولياء امورهن بل وبصحبتهن كذلك مايحدث من بعض الحاضرة من اخطاء مثل ترك النساء مع السائقين وراجع مراكز الهيئة في بريدة تخبرك بالمزيد فلا تنزه نساء دون نساء كما لا انكر مايقع من بعض البادية من اخطاء واخير لا تنسى ان حكمنا رعاهم الله من ابناء البادية واقول لك لاداعي ان تخوض في النتن فيصيبك بنتنه كما قال سيد الخلق عليه السلام دعوها فانها منتنة

الدبيه
29-07-07, 05:09 am
نعم البدويات كما قلت والى ماصدق يروح للحضاري ويحكم ...

بايتوو

....الأمير....
29-07-07, 08:20 am
الأخ قرطبه

لم أفهم كلامك حقيقة في أول الموضوع

ولكن في أحد ردودك تبين لي الآتي


- المقال حصر على المهرجان كما هو واضح .

.

بالتأكيد هذا الشي واضح

- المقال يؤكد على أن اختلاف البيئة مدعاة لبروز سلوك التحرر نوعًا ما .


حقيقة أخ قرطبه لا أرى ان البيئة أختلفت كثيرا فهي لا تزال في السعودية

والسعودية بيئه واحده مهما تغيرت مناطقها

- الفتاة البدوية أكثر من غيرها من حيث المبالغة في الزينة لأن الدين عندها كما نقول : رهاف .



حقيقة ليس جميعهم منهم الصالح والطالح ولكن الطالح بالفعل تنطبق عليهم - رهافة الدين - والمبالغه في الزينه

قرطبة
29-07-07, 08:50 am
أحبائي أشكر لكم تشريفكم .

أخي الفلكي 1 :

نحن نعالج ظاهرة , والاعتراف بالمرض أفضل الطرق .


أخي الأمير :

اختلاف البيئة له عائد مهم سواء في الدولة الواحدة أو خارجها , ألا ترى أن في الطائف مثلاً ترى الفتاة بغير ما كات عليه أو في جدة وهي من غير تلك المحافظتين ؟

مؤكد أنني لا أعمم هنا وإن زل القلم , كما لا تزر وازرة وزر أخرى , فلعلك أصبت حين تتفاءل بأنني لا أعمم وإن زل القلم , إذ في بعضهن دين يفوق دين الحضرية كما تعلم .

تحياتي .