العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 10-07-06, 12:52 am   رقم المشاركة : 1
لورا
Registered User





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لورا غير متواجد حالياً
عوائل العقيلات


مرحبا كيف الحال وش اخباركم: اببغى اسائل عن العقيلات مين العوايل الي منهم ومين قائدهم مشكورين







قديم 10-07-06, 01:34 am   رقم المشاركة : 2
بلا حدود
عضو موقوف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بلا حدود غير متواجد حالياً

اللي انا اعرفه
الرشودي
الجربوع
الشريده
الربدي
المديفر
التويجري
الحميد
والباقي يمكن مو على بالي وين اللي يبي يكمل







قديم 10-07-06, 10:03 pm   رقم المشاركة : 3
ابوقش
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ابوقش






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوقش غير متواجد حالياً

مشكور اخي الكريم على مشاركتك

في موضوعك الشعبي والتراثي الجميل

ولاكن تعقيبا على رد اخي بلا حدود ان

كل العوائل اللي ذكرها لايخصون العقيلات

بشي هذا على كلام احد شيبان بريده والكبار

المعروفين ولاكن لا أذكر ان منهم احد هذه العوائل

التي ذكرها الاخ بلا حدود ولا أذكر ماقاله لي الشايب. . .







التوقيع



Super Radoi
قديم 10-07-06, 10:34 pm   رقم المشاركة : 4
نجمة الليل
عضو موقوف
 
الصورة الرمزية نجمة الليل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نجمة الليل غير متواجد حالياً

توي ادري ان العقيلات تخص عوئل ولا كيف لاني دئما اشووفها واحب اتبعهااااااا بس مدري وش السلافه خخخخخخ







قديم 11-07-06, 04:12 am   رقم المشاركة : 5
فلافل
عضو محترف
 
الصورة الرمزية فلافل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فلافل غير متواجد حالياً

الشيخ الهبدان لـ «الرياض»:
العقيلات شاركت في الحروب ضد الاستعمار وتأثيراتها اجتماعية واقتصادية ودينية

عرض الصورة
بريدة - ملفي الحربي - وليد الهدلق، بندر العيد: تصوير - محمد الفيفي:
مجالس العقيلات إحدى الفعاليات الجديدة بمهرجان بريدة لهذا العام في هذا المجلس يتحدث الأبناء عن الآباء والأجداد من رجال عقيل الذين اشتهرت بهم مدينة بريدة.. «الرياض» زارت هذا المجلس والتقت منفذي الفعالية كما التقت مع الشيخ علي بن محمد الهبدان أحد رجال العقيلات الذي تحدث عن العقيلات كثيراً وكان التالي:
٭ كيف كانت فكرة إقامة مجالس العقيلات؟

- جاءت وفاء لرجال عقيل وإبراز ما قام به أولئك الرجال في السابق وتعريف للجيل الجديد بما قام به آباؤهم وأجدادهم من جهود لدعم اقتصاد بلادهمم وتعريف للجيل الحاضر بما كانت عليه ظروف المعيشة في الماضي.

٭ ما هي أبرز فعاليات المجالس؟

- مجالس العقيلات فعالياتها تبدأ من الساعة الخامسة والنصف عصراً، وذلك بإقامة رحلة مصغرة لمحاكاة عقيل وتدريب الأبناء على ركوب الجيش من خلال المضمار المعد لذلك والذي يبلغ طوله (2) كيلو ونصف وتستمر هذه الفعالية حتى آذان المغرب، وبعد المغرب يكون هناك عرض لفعاليات المجلس السابق عن طريق الجهاز المرئي (البروجيكتر) لكي تتسنى الفرصة للمتابعة ليوم الأمس لمن فاته البرنامج، وبعد صلاة العشاء تكون هناك استضافة لشاعر أو لراوي لمدة ساعة ثم يفتح المجال للزوار الحضور المشاركة لضيوف المجلس. هذا وقد أشبع الحضور للمجالس بمعلومات ووثائق نادرة عن العقيلات وبطولاتهم.

٭ من أين كانت تبدأ رحلات العقيلات في السابق؟

- كانت تنطلق من مدينة بريدة وتحديداً من «الجردة» الواقعة في قلب بريدة ثم مروراً بمارد «قصيباء» شمالاً ثم مارد «زرود» ثم مارد «الحيانية» الذي يعتبر بوابة نجد الشمالية، بعد ذلك تكمل الرحلة مروراً بالجوف ثم تدخل قوافل العقيلات الحدود الأردنية الشام وفلسطين ويليها مصر، هذا لمن أراد الغربية «والغربية» تعني الرحلات التي تتجه إلى هذه البلدان، أما من اتجه إلى العراق فيسمى «حدرة» نسبة إلى انحدار الأرض تجاه الشرق.. وهنا تنقسم العقيلات المغربة إلى قسمين: القسم الأول يعود إلى بريدة ليشتري مرة ثانية ثم يغرب، والقسم الثاني يتجه للعراق ليشتري ما تحتاجه بريدة من (مطعم - ملبس - وأوان) ثم عودة العقيلات إلى بريدة.

٭ ما هي أبرز التأثيرات التي اشتهر بها رجال عقيل؟

- لرجال عقيل في البلدان التي يذهبون إليها تأثيرات (اجتماعية - اقتصادية - دينية - سياسية) والاقتصادي هو رفع اقتصاد البلدان التي يردونها وعلى سبيل المثال هذه القصة:

في إحدى رحلات عقيل كان معهم ستين رعية حيث كان المندوب الفرنسي بالأردن يأخذ عن كل رأس من الإبل ثلاث جنيهات ولما رأى زيادة العدد أراد أن يستغل رجال العقيلات وطلب منهم عشر جنيهات على كل رأس وكان رئيس الحملة أو الرحلة آنذاك سليمان الصبيحي، فرفض أن يدفع أكثر من ثلاث جنيهات كالعادة، ثم قال للمندوب الفرنسي: إما أن ندخل بثلاث جنيهات أو نحول نهار عَمان إلى ليل، فتعجب الفرنسي من هذا الرد بعدها أرسل رجاله ليجوبوا عمان ويبحثوا عن أعمال العقيلات بعمان فوجد أن أغلب الأعمال الاقتصادية بيد العقيلات ثم قال: صدق (العقيلي) لو سحب العقيلات من عمان تحول نهارنا بعمان إلى ليل لعدم وجود الحركة عندما نجنب العقيلات رحلاتهم إلى الشام أو فلسطين ثم بدأ يفاوضه حتى رجع إلِى ثلاث جنيهات.

والقصة الثانية الاقتصادية هي :«عندما وصلت قصيدة العوني المشهورة ب( الخلوج) إلى العقيلات بسوق العصر بدمشق استنفر العقيلات ورجعوا إلى بريدة فأغلقت أغلب المحلات التجارية بسوق العصر بدمشق بسبب عودتهم لبريدة. أما التأثير السياسي فقد شارك العقيلات في جميع الحروب ضد الاستعمار سواء في العراق أو الأردن أو فلسطين وسوريا وخير شاهد على هذا ما يعرف ببطل (مايسلون) وهو واد بسوريا حصل يه معركة بين السوريين والاستعمار شارك فيه (800) شخص من العقيلات ومايزال يعرف (قبر) بطل مايسلون ب«العقيلي» عند السوريين.

أما التأثير الديني فكان لعيسى الرميح مشروع إفطار صائم في بيت المقدس طول شهر رمضان وكان فيه دعوة وتعليم.

وأخيراً التأثير الاجتماعي.. عرف العقيلات بالأمانة والشجاعة والنخوة والوفاء بالعهد حتى ان الناس يتعاملون مع العقيلات دون أي كتابة.


٭ من هم أشهر رجال العقيلات؟

- لا يمكن حصر رجال العقيلات وإنما نأخذ نماذج من العوائل المشهورة بالعقيلات «الجربوع - الشريدة - الربدي - الرشودي - العبيد - الهبدان - الحليسي - البراك - الهدلق - الشويرخ - النجيدي - الرميح - الصبيحي - الحجيلان - العجلان - السعيد - الشويهي - العطيشان - العيسى - الذيب والذي كان رئيس الحرس الملكي في عهد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.


٭ ما هو دور العقيلات بالمملكة بعد نهاية رحلات عقيل؟

- من شارك بالحروب ضد الاستعمار رجع وهو يحمل خلفية متميزة عن العسكرية لذا يعتبرون أول من أسس وشارك بالعسكرية بالمملكة، مثل (عبدالله العيسى - محمد العطيشان - وتركي العطيشان - وصالح العطيشان).

٭ ما هي مسميات أفراد رحلات العقيلات؟

- العقيلي وهو التاجر صاحب المال، والراعي يتولى الرعي للإبل والمحافظة عليها، والملحاق يقوم بخدمة الرحلة، والقهوجي مسؤول عن القهوة والشراع الذي يعرف حالياً بالخيمة، والطباخ مسؤول عن الطبخ، والخوي يكون من أفراد القبيلة التي تمر القافلة على أراضيها.

٭ برأيك ما هي نتائج مجالس العقيلات؟

- النتائج كثيرة فقد استفاد من كان خارج مدينة بريدة من هذه المجالس ولذلك فإن أحد أبناء العقيلات كان يسمى في سوريا بالعقيلي نسبة إلى رجال العقيلات، كما يسمى (القصيمي - النجدي - السوري) والآن حضر إلى مجالس العقيلات وعرف ما قصة أجداده الذين سمعوا بهذا الاسم الذي عاد لرجال العقيلات التي شارك بها آباؤه.

٭ ما هي متطلبات الرحلة؟

- متطلبات الرحلة كثيرة وسأتطرق لها حسب أدواتها:

- أدوات الركوب (الأشدة - الهودج - الخروج - الحدائج - المسامات - الوثور - الشظاظ - القلوة - الحدجة - المسامة أو الغبيط - المحمل).

- أدوات الإبل (الرسن - الشكيمة - العقال - الهجار - القيود).

- أدوات السقي (القربة - الراوية - الرشاء - المحال - القامة - الدلاء - الأقتاب - المرشحة - الحياض - المحاود).

- أدوات الراحة (الخيام أو الشراع - الفرش - الأغطية).

أدوات القهوة (حب القهوة والهيل ومحامسة القهوة والهاون أو النجر والدلال وفناجين القهوة والصلاعة «الترمس حالياً»).

- أدوات الشاي (الأباريق «مفواح ومصباب الشاي والسكر والكاسات والحليب الطازج»).

- أدوات الطبخ (قدور وصحاف وصواني ومغارف وطياس).

٭ أبرز الخدمات التي يؤديها العقيلات؟

- إضافة إلى الأدوار الرئيسية من تسيير رحلات العقيلات فإنهم يؤدون أدواراً ثانوية أبرزها: القيام بمهام البريد المكتوب، ونقل الرسائل الشفهية، ونقل الأخبار، واصطحاب المسافرين. وأخيراً أود أن أشكر «الرياض» على إتاحتها الفرصة بالحديث عن جميع ما يخص رجال عقيل وما تعنيه هذه الكلمة لكي يتعرف الصغير والكبير على ما كان يقوم به آباؤهم وأجدادهم.


--------------------------------------------------------------------------------
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 2006
تصميم وتطوير وتنفيذ إدارة الحاسب الالي - قسم الإنترنت


.

.





.







التوقيع

[align=center]


[img][/img][/align]

قديم 11-07-06, 04:15 am   رقم المشاركة : 6
فلافل
عضو محترف
 
الصورة الرمزية فلافل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فلافل غير متواجد حالياً

عبد الله العقيل 24-11-2002 12:10 AM

--------------------------------------------------------------------------------

رجال العقيلات


هذه الحلقة الأولى من مقال العقيلات، وسوف يتبعها حلقات أخرى بإذن الله.

وهم فئة من أهل نجد قاموا في الفترة الواقعة بين عام : 1164/1750م وعام :1370هـ/1950م بربط التجارة بين الجزيرة العربية والعراق والشام ومصر ودول المغرب العربي والهند وكانوا يطلبون الرزق ويجلبون الخير إلى البلدان التي كانوا يرتادونها، كذلك شاركوا بالأعمال الحربية في تلك الدول والدفاع عن الدول العربية في الشام ومصر والعراق لغرض إعلاء كلمة التوحيد والدفاع عن إخوانهم المسلمين في تلك البقاع، يحدوهم في ذلك الإيمان الصادق بالله بلا رياء ولاسمعة. حيث قال فيهم الشاعر:ـ

أولاد علي لابتي مالها أجناس بشّاشة بضيوفهم والمسايير
ان عدوا الأجواد هم ذروة الناس وهم هل الطولات زين المقاصير

أما سبب تسميتهم بالعقيلات فقد روي في ذلك عدة أقوال منها: أنهم سموا بذلك نسبة للعقال الذي كانوا يلفّونه على رؤوسهم وهي علامة دالة عليهم وتميزهم عن الأتراك وأهل الشام ومصر والعراق . وقيل أنهم سموا بذلك بسبب أنهم كانوا يعقلون الإبل والخيل أي يضعون العقال في أقدام إبلهم وخيولهم عندما يصدرون من أعمالهم. وقيل بأنهم سموا بذلك من العقل حيث كانوا يحكّمون عقولهم في جميع أمورهم التجارية والعسكرية وهذا جعل منهم مجموعة تتميز بالحكمة والروية في معالجة الأمور وحسن التصرّف عندما تضيق بهم الحياة.

وكانت الزبير التي تقع في غربي البصرة أول منافذ العقيلات إلى الخارج والتي هي بوابة نجد إلى الخارج وطريق القوافل من نجد إلى الأحساء ثم الشام وكان لتشابه جوّها وتربتها وطبيعة السكن فيها مع ديار العقيلات في نجد أثر هام في تهيئة الإستقرار لهم فيها، كذلك وجود الزراعة والكلأ لرعاية الأغنام والإبل جعل المال يكثر عندهم وتزداد التجارة ويعمّ الترف والنعيم بينهم من الحليّ والثياب الجميلة والنعمة الظاهرة عليهم.

وكانت الدولة العثمانية ترحب برجال العقيلات لوجود مايميزهم عن غيرهم كالشجاعة والإقدام والكدح في طلب الرزق، كما كانوا يدافعون عن البلاد التي يسكنونها. كما كانت الدولة العثمانية تستعين بهم في الدفاع عن الديار وتعينهم جنود محليين بل كانوا العمود الفقري لجنودها تستشيرهم في أعمال الحروب وتأخذ برأيهم في كل نائبة، كذلك كان رجال العقيلات الذين في الشام هم روّاد التجارة واستمروا يحملونها ويسوّقونها سنوات طويلة. وكانوا يشترون الإبل والأغنام والأنواع الأخرى من الماشية من شمر والعمارات والحجاز إلى الشام ويبيعونها. كذلك كان رجال العقيلات العاملون لدى الأشراف بالمدينة المنورة وماحولها يستعين بهم الأتراك في حروب الشام أمثال ابن دغيثر وابن دخيل وغيرهم.

يقول فيهم عبدالله بن زايد الطويان (رجال في الذاكرة)(1) (ذلك أن العقيلات رحمهم الله جميعا كانوا مدارس متنقلة بالإضافة إلى تجارتهم كانوا جيوشا يدافعون عن مصالح الأوطان، وكانوا أهل فضل وريادة في العطاء للبلاد التي يمرون عليها أو يقيمون على أرضها).

كما كانوا يساهمون بكل الأنشطة التجارية والعمرانية والعسكرية والإجتماعية في البلدان التي يقيمون فيها.
من تلك الأنشطة: مدينة (الخميسية) بالعراق التي أنشأها عبدالله بن صالح الخميس عام 1307هـ وكان أميرا عليها. كذلك إنشاء صوب عقيل في بغداد الذي كان ينبض بالنشاط. كذلك أنشأوا جامع الخنيني بالعراق الذي يعتبر معلما من معالمها وصرحا يؤدي رسالته الإسلامية ومكانا لاجتماع المسلمين يؤدون فيه مشاعرهم ويحلون فيه مشاكلهم ويتواصلون فيه. ولاننسى أوقاف الروّاف في بغداد التي لها الأثر الواضح في تطوير مدينة الزبير ومدينة البصرة. وسوق الشيوخ الذي يغص بالحركة التجارية. وكذلك الميدان الواسع في الشام الذي كان لهم دور فيه. ومن أنشطة العقيلات المشاركة في حفر قناة السويس وكان لهم دور هام في حفز همم الرجال ووبث الحماس فيهم لإنجاز هذا المشروع الحيوي الذي سوف يعود بالنفع والفائدة لدولة مصر.

أما الأنشطة الثقافية للعقيلات في الخارج فهو إنشاء صحيفة (الرياض) المشهورة في بغداد التي أنشأها ويقوم عليها سليمان الدخيل عام 1910م. كذلك أصدر مجلة (الحياة) في بغداد والتي كانت منبرا إعلاميا هاما في تلك الناحية.
أما في المجال العسكري: فقد كان العقيلات يشاركون إخوانهم العرب والمسلمين في حروبهم وفي صد العدوان عنهم ويدافعون عن ديار أخوانهم المسلمين، مثل معركة ميسلون التي قادها البطل ناصر بن دغيثر بالشام ضد الفرنسيين الذين جاءوا لاحتلال سوريا وأبلوا فيها بلاء حسنا وكانت لهم فيها بطولات أشاد بها المواطنون السوريون. كما اشترك العقيلات في الحروب التي دارت رحاها في فلسطين بجانب إخوانهم هناك. كذلك شاركوا في توحيد البلاد السعودية مع الملك عبدالعزيز أثناء جولاته لتوحيد المملكة.

والعقيلات يملكون اصطبلات ومرابط للخيول خاصة بهم في البلدان التي يرتادونها مثل العراق والشام ومصر. ولهم مشاركات في سباق مضمار الخيول في مصر عام 1320هـ وبرز منهم مجموعة من الخيّالة والمدربون المهرة مثل: عبدالله أبا الخيل، وصعب التويجري، وعبدالرحمن العجلان، وعبدالعزيز السابق، وحمود المطلق.

وللعقيلات مجموعة من الأمراء اشتهروا بينهم بالفضل والصلاح والحكمة والكرم يتوزعون في البلدان التي يذهبون إليها وهؤلاء الأمراء عادة تكون بيوتهم مفتوحة للجميع من العقيلات، ومنهم: محمد بن عبدالله البسام، محمد بن أحمد الرواف، ابراهيم بن سليمان الجربوع، ابراهيم بن علي الرشودي، حمود بن عبدالله البرّاك، صالح بن سليمان المطوّع، ابراهيم بن عبدالرحمن الشريدة، عيسى بن رميح الرميح، فوزان بن سابق الفوران، محمد بن علي الشويهي، مسلم بن ابراهيم الفرج، ناصر بن عبدالله الصبيحي، حمود بن عبدالله النجيدي، عبدالله بن صالح المديفر. ويذكر الطويان بأن هؤلاء من سادة العقيلات.

كذلك كان منهم قادة عسكريون مثل: ناصر بن علي الدغيثر،عبدالله المكيرش، فهد بن عبدالله الوهيبي، فهد الشارخ، محمد بن رشيد البلاّع، ناصر الروّاف، عبدالله بن عيسى، مبارك الدغيثر، منصور الشعيبي، محمد ابن عقيّل، سعد السكيتي، صالح بن جليدان، ناصر بن حمود، محمد بن صالح المرشود.

وقد ألف الأستاذ ابراهيم المسلم كتابا كاملا عن العقيلات. كما تحدث عنهم الباحث محمد بن ناصر العبودي في كتابه الأمثال العامية في نجد. والدكتور حسن الهويمل تحدث عنهم بإسهاب في كتابه عن بريدة.




\.







التوقيع

[align=center]


[img][/img][/align]

قديم 11-07-06, 10:52 am   رقم المشاركة : 7
أبو صالح.؟
عضو موقوف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو صالح.؟ غير متواجد حالياً

كثير من العائلات لهم طرف بالعقيلات

منهم

العقيل و الضويان و الرشودي و التويجري . . . .







قديم 12-07-06, 12:52 pm   رقم المشاركة : 8
البرو
عضو محترف
 
الصورة الرمزية البرو






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : البرو غير متواجد حالياً

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكر الأخ لورا على طرح الموضوع

وأحب إن أقول للأخ أبو قش أذا لم يكونوا الشريده والرشودي والربدي والمديفر والجريوع ليسو من أهل

العقيلات منهم أهل العقيلات ألي قالك احد شيبان بريده المعرفين من كبار السن ؟

شايبك هذا مخرف الله يجزاك خير ؟؟؟؟؟؟

ونرجع لموضوع العقيلات ورجالها حيث تفاجئنا عندما خرج علينا التويجري في القناة الإخبارية

ببرنامج العقيلات وكان يتحدث ويعد نفسه من رجال العقيلات لا وبل من كبار رجال العقيلات

وذهب معهم وليس من باب الحاجة وإنما من باب الولع في السفر !!!!! أي إستخفاف هذا

في عقولنا وعقول المشاهدين ؟

والسؤال الذي يطرح نفسه ؟ كم عمر التويجري علشان يطلع يفشلنا ويقول إنه من رجال

العقيلات وهو أمس كان سواق في كراج مديرية الزراعة وياليته تكلم عن أهله وماضيهم

وقال حنا يوم كنا في الخبوب (إضراس) كنا نروس ونسني في المناحي ونكرب النخل

ومن مصطلحات الفلاليح !!!!

لكان وقفنا له تحية تقدير وإعجاب !

لكن يبدئ يكذب علناً وكأن أهلنا لم يكون من أهل العقيلات ويهضم حقهم فلاء والف لا .

ونأتي إلى الأخر مثل ماذكر الأخ الشيخ علي الهبدان الذي لا نهضم حقه لأنه جلس مع

من ذهب للعقيلات من أبائه ولكن لا يعد نفسه منهم ومن الناس المهمين في ذلك الوقت .

وأتمنى من هؤلاء أن يحترموا أنفسهم ولا يعتقدون أنهم بهذا الكلام أنهم فعلوا وفعلوا

في ذلك الوقت قد وصلوا إلى قمة الشهرة لا بل بالعكس لأن الناس لهم عقول يميزون

ويعرفون من هم أهل العقيلات

ومن العوائل التي ذهبت إلى الشام عموماً التي ذكرهم إبراهيم المسلم في كتابه

رحلتي مع العقيلات والذي لم يهضم حق أحد ممن ذهبوا إلى هناك وأذكر ما يحضرني

من الأسماء وهم :

الحليسي والرواف والرشودي والشريده والقاضي والمهناء أباالخيل والبسام والمشيقح

والربدي والرميح والفوزان السابق والجربوع والشيبان والخلف والعبيد والمديفر والعجاجي

والوشمي والعبدالمنعم والسيف والباحوث والعباس والصقعبي والعيدان والنجيدي والعمري

والعثيم والجطيلي والصبيحي والمنجم والنودلي والمهيلب والخطاف والفيروز والنصار

والقسومي والحبلين والمبارك والغنام والمشوح والهزاع والعطيشان والبراك والبازعي

والشويهي واليحيى والسويلم والمسلم والربيش والدغيثر والفضل والطرباق والقرعاوي

والغصن والبديوي والضويان والحمود والشقحاء والقفاري والحصين والدريبي والهبدان

والسمحان والحمزه والخضير والشايع والنمير والرقيبه والشبعان والعييري والخضر والعمير

والحميدان والدخيل والطامي والسويد والرميان والجارالله والصمعاني والعيد والدباسي

والرشيد والجاسر والعميم والضالع والمنصور والحميده والصانع والجلاجل والحميد والسعيد

والحجيلان والشماسي والعبودي والمجيدل والضحيان .

هذه الأسماء التي تحضرني .

أما أن يأتي أحد من الخبوب ويتكلم عن العقيلات مثل المذكور فكلامه مردود عليه وأرجوا من

الإخوة الخبوبيه أن لا يتدخلوا في أمور العقيلات التي لا تعنيهم لا من قريب ولا من بعيد لأنها

ليست بيع بقر.

ولكم تحياتي وتقديري[/align]







التوقيع

[button=ضع الرسالة الناتجه عن ضغط الزر مثل شرح او رساله او تعليق الخ]شابت إلحانا مالحقنا هوانا عزيل من شابت إلحاهم على ماش[/button]

قديم 12-07-06, 01:16 pm   رقم المشاركة : 9
TMEEM
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : TMEEM غير متواجد حالياً
Talking


اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البرو 
   [align=center]

أما أن يأتي أحد من الخبوب ويتكلم عن العقيلات مثل المذكور فكلامه مردود عليه وأرجوا من

الإخوة الخبوبيه أن لا يتدخلوا في أمور العقيلات التي لا تعنيهم لا من قريب ولا من بعيد لأنها

ليست بيع بقر.

ولكم تحياتي وتقديري[/align]


ههههههههههههههههههههه


بس يالأخ نسيت شي

بعض العوائل اللي ذكرت ذهب منهم قهوجي وسمكري ودهًان لأنه في وقتها يباعون ويشرون

ويمكن أن بعضهم بيع هناك ومن حظك ان استقر بك الوضع هنا ولا هالحين سوري ولامصري

ولاتنسى ان الخبوبيه اللي تقول اسيادك (يا ......)

.وصاحب الكتاب خويك يصلح له هالمثل ( قال من يشهد لك يبو حصين قال ذنبي )

.






التوقيع

انتهاكات الأمريكان في العراق الجريح

قديم 12-07-06, 02:28 pm   رقم المشاركة : 10
البرو
عضو محترف
 
الصورة الرمزية البرو






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : البرو غير متواجد حالياً

[align=center]الاخ تيم

اشكرك على ردك الذي يكشف للقاري الكريم مستوى تفكير الخبوبي

مثلك وشرواك

ولك تحياتي لاني كنت انتظر مثل هذه الحماقه بردك الذي ينم عن حماقة اهل الخبوب ليؤكد كلامي عن

الي يقول انه من اهل العقيلات وراح من غير حاجه بل من باب الولع .


مع اعتذاري الشديد لرواد المنتدى عن لردود التي سوف ترد من هذه الشريحه من العقليات .


ولكم شكري وتقديري
[/align]







التوقيع

[button=ضع الرسالة الناتجه عن ضغط الزر مثل شرح او رساله او تعليق الخ]شابت إلحانا مالحقنا هوانا عزيل من شابت إلحاهم على ماش[/button]

قديم 12-07-06, 03:37 pm   رقم المشاركة : 11
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tmeem 
   ههههههههههههههههههههه


بس يالأخ نسيت شي

بعض العوائل اللي ذكرت ذهب منهم قهوجي وسمكري ودهًان لأنه في وقتها يباعون ويشرون

ويمكن أن بعضهم بيع هناك ومن حظك ان استقر بك الوضع هنا ولا هالحين سوري ولامصري

ولاتنسى ان الخبوبيه اللي تقول اسيادك (يا ......)

.وصاحب الكتاب خويك يصلح له هالمثل ( قال من يشهد لك يبو حصين قال ذنبي )

.

أستغفرك يارب من عقليااات أمثااال هؤلا البشر !

لأن صاحبنا المسكين لايعرف أن العقيلات يذهبون على بعارين !!

يقول معهم سمكرية !! هههههههههههههههههههه

ولأن صاحبنا جاهلي بحت !! لايملك في جعبته الفارغة سوى ماتربى عليه من نعت الآخرين

بأوصاااف جاهلية مقيته !! فقد أصبح يموت حسرات من القهر !!

طبعاَ لأنه تربى على هذا الشيء وأصبح اسير ومتقوقع لهذه الرائحة النتنة !!

أسأل الله له الهداية ولأمثااالة !!






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 12-07-06, 04:36 pm   رقم المشاركة : 12
أبو أميرة
عضو قدير
 
الصورة الرمزية أبو أميرة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو أميرة غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


موضوع شيق وجميل ويحتاج الى جهود مكثفة من الباحثين خاصة اهل بريدة وعنيزة


والرحى ... رجال جبلوا على تحمل السفرات الطويلة ... بما فيها من الشدائد


والمصائب ... منهم تجار ابل وخيل ... ومنهم تجار الهيل والبن والرز ... وغيرها من


المواد الغذائية ... اشتهروا بالوفاء والمروئة والشجاعة والكرم ... جابوا البلاد ينطلقون


من نجد الى الحجاز ومن نجد الى الشام ومن نجد الى العراق والبصرة والكويت


والهند ومصر والسودان ... واول من رحل الى امريكا .. بيت بن خليفة ودغيثر ان لم


تخنى ذاكرتى ... عرفوا بالامانة وصدق الكلمة ... امتازوا بثقافة عالية اكتسبوها من


خلال سفراتهم واحتكاكهم مع الشعراء والادباء والمثقفين والحكام وارياف ومدن


احتكوا مع اهل البادية وامرائهم ولهم مكانة عندم مثل شيوخ شمر وعنزة فى


الشمال ... بل شاركوا فى حروب كثيرة وخاصة صدهم عن اهل البصرة وبغداد


من الفرس ... وشاركوا بحرب ميسلون بقيادة ناصر دغيثر ومعهم الاشراف ....


لهم سمعة بين القبائل مما ادى عدم تعرض قوافلهم الا شئ يسير بل بدأ بعضهم


يضارب لبعض رؤساء القبائل فى التجارة ... كسبوا خبرات فيهم فراسة .... اختلفوا


باسم العقيلات هل من لبسهم العقال ... لخ وعوائل تنتمى الى قبائل شتى ...


واشتهر منهم بن غنام .. وهذا ينتمى الى شمر وله صلة وثيقة مع قبيلة عبيد


القحطانية فى اطراف بغداد وخاصة محمد بن الشاوى العبيدى .... وقيل فى ذلك


الوقت تحت امرة بن غنام يطيعوه بكل شئ ويجتمعون عند كلمته ولايخالفونها ..


يسيرون على شكل قوافل خشية من السرقات وقطاع الطرق ... فيهم حمية


لبعضهم لايتنازلون عن حق اخيهم مهما كان وكلفهم الامر كما نسمع ... الشاهد


بريدة اصبحت سوق رائج منهم ... بل فيهم من طاب المقام له فى بعض الدول وتزوج


واستقر فيها اذن لاغرابة ان ترى بيت فلان القصيمى فى مصر اوسوريا او الاردن


اوالسودان او العراق البصر والزبير والكويت .. تحسن النسل عندهم هذه مداعبة


نعم ترى اجسام القصمان فى طولهم وعرضهم وسعة عيونهم وبياض بشرتهم


ولهجتهم وطبائهم قد تختلف عن باقى نجد ... طبعا ليس الكل نقول من اختلط


كذلك ترى فى بريدة خاصة تيارات فكرية متعددة منفتحة جدا منفتحة على اصول


مغلقة جدا وهى القديمة وهى قلة المنفتحة على اصول هى السائدة والحمد


الله ... الشاهد من العلماء العقيلات مثل فوزان السابق الدوسرى الذى درس


العلم فى نجد والزبير والكويت .. ثم اصبح من اشهر تجار الخيل والابل وعرف


بالكرم والمروءة .


نعم الرجال العقيلات يمتازوا بالحكمة ورجاحة العقل والثقافة الواسعة لكثرة اسفارهم


ومنهم من استقر فى سوق الشيوخ فترة ثم الخميسية وبعضهم رحل الى الزبير


ثم الكويت ... ونذكر على سبيل المثال بعض الاسر التى تسمت بالعقيلات وهى


تصنف الى عوائل قديمة وعوائل جديدة .....




محمد على أبا الخيل وسليمان أبا الخيل من اهل بريدة وكذلك سليمان بن حسن


المهنا واخوه صالح بن حسن المهنا الذى قتله بن سعود وكذلك محمد العبدالله


وصالح العمارى وابراهيم العمارى وهم من اهل عنيزة .وعبدالله الخميس التى


تسمت الخميسية باسمه بعد مافسدت منطقة سوق الشيوخ فى جوها وارضها


وكذلك الجطيلى والشريدة المديفر والمنجم والحبلين والصبيحى والبليهى والصغير


والسعيد والقسومى والحميد والنودلى والمهلب والنويصر والبابطين والفيروز والنصار


والظالع والعجلان والرسيد والوشمى والقطامى والجاسر والجلاجل والاشقر والصانع


والعباس والعمير والحميدان والخضر والحسن والحمر ةالدخيل والخطاف والهويمل


والجارالله والخلف والهزاع والطرباق والعبيرى والباحوث والمشوح والعبيد وآل فضل

والشايع والخضير والنمير والعبدالمنعم والمنيف والصقعبى والدريبى والحمزة

والسيف والحمود والبديوى والحصين والغصن والعجاجى والقرعاوى والرواف


والسويلم واليحيى والبراك والبازعى والرشودى والعطيشان والربيش والجربوع


والحجيلان والفوزان والرميح والمشيقيح و التويجرى .... الخ



ونختم بقصيدة إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن حسين واظن انه من اهل سدير


مــا لــوم حـالي لو طـوتها الملايـــل = ومـا لـوم عين دمعــها خوف الاوجان



من يـوم خلـيت البلـد رحـت شـــايل = هـم .. ولـو هـو صـاب صـم الصفا لان



كـل لخـلـه يـوم نقفـي يـخــايـل = نبكـي علـى فـرق الأهالي والأوطــان



يـم الشمـال مـوجهــين الأصـايـل = نبـي العـراق وسوريا هــن وعمــان



شلـنا البضــايع في ظهـور الرحــايل = مـن ديـرة مشهـورة بـإسـم فيحان


رديفـهــا جـال إقبــال السفايــل = يشـرف علـى الديـرة مـن الشرق نيشان



يـا مـا بها مـن ناعمــات الفسايـل = تســقى على هجـن مرابيـع وســـمان



حـامين حــالة باذلـين الجمــايـل = أولاد نـاصر مشبعـت كـل جيعـــان



حامينــها فـي مبهمــات الفـتايل = فـي سـاعـة ترخـص بـها روح الإنسان



يـا مالطمــو دونــها كل عــايل = لأكـبرت القـالة وراغــن الأذهـــان


هذه نبذة عن العقيلات لم نوفى حقهم وتاريخهم الشامخ وذكرهم الشاعر العونى


ليحرضهم للحرب والدفاع عن بلدتهم ...


وفقكم الله لاعطاء المزيد فى موضوعكم الجميل










<>><<>><<>><<>><<>><<>><<>><<>><<>><<>>







التوقيع

[align=center]قيل ليحيى بن معاذ : متى يكون العبد مخلصا ؟
فقال : إذا صار خلقه كخلق الرضيع لايبالي من مدحه أو ذمه
............................[/align]
[align=center]a_256_a@hotmail.com[/align]

قديم 12-07-06, 06:39 pm   رقم المشاركة : 13
sharl
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : sharl غير متواجد حالياً

ماذكره الاخ البرو هو الصحيح من اسماء عقيلاة والذي اريد ان انوه عليه هو ان العقيلات لايتسمى بهذه التسميه الااهل بريدة خصوصا والقصيم عامه اما باقي مدن المملكه فلم يعرف اهلها بهذه الرحلات لان اهل القصيم ناس مكافحين ومن امراء العقيلات الجربوع والربدي والحليسي والمشيقح والشريدة لانهم كانو اغنا الناس في ذالك الوقت







قديم 12-07-06, 09:50 pm   رقم المشاركة : 14
ابوقش
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ابوقش






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوقش غير متواجد حالياً

ياشباب انا اقول اهم شي الاخلاق







التوقيع



Super Radoi
قديم 13-07-06, 03:43 am   رقم المشاركة : 15
مشارك
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مشارك غير متواجد حالياً

للأسف بعض أبناء القبائل يجعلون المسلمين يكرهون العرب بفعل غطرستهم واستعلائهم على غيرهم والمصيبة أنهم يجعلون ذلك باسم الدين. والدين منهم براء.

ايها العرب ألا يسعكم قول العربي المحدث عمر بن الخطاب حينما وصف العرب بقوله نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة لغيره أذلنا الله

فما مجدكم إلا هباء لولا الإسلام







موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:54 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة