العودة   منتدى بريدة > المنتديات العامة > همسات نواعـــم

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 31-07-03, 08:57 am   رقم المشاركة : 1
شقرديه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شقرديه غير متواجد حالياً
ملف كامل عن الحمل


[c]
"" ملف كامل عن الحمل """

( مبروك المدام حامل )
خبر سعيد ينتظره كل زوجين

الأعراض المبكرة للحمل

- انقطاع الحيض :

وهواول ما تلاحظينه عادة وهو تاخر نزول دم الحيض عن ميعاده الى ان ينقطع تماما .. وسبب ذلك هو زيادة افراز هرمون ( الاستروجين والبروجستيرون ) اثناء الحمل ..
لكن هذا التاخير لا يعني دائما انك حامل خاصة اذا كانت الدورة غير منتظمة في مواعيدها الشهرية ..لذلك لا تتسرعي في الحكم بوجود الحمل الا اذا استمر انقطاع الحيض لدورتين متتاليتين ..

- تعب الصباح :


وهو الشعور بالتوعك والغثيان وحدوث القىء والذي يظهر عادة في الصباح .. لكنه قدة يظهر من وقت لاخر خاصة عند الاحساس بالجوع او التعب .
وسببه هو حدوث تغيرات كيميائية في الجسم ( في ميتابوليزم المواد ) ..

- كثرة التبول :

سواء في الليل او النهار ، وربما مع الاحساس بالم بسيط اثناء التبول ..
ويرجع ذلك الى زيادة حجم الرحم وتغير وضعه مما يتسبب في الضغط على المثانة البولية . علاوة على حدوث احتقان للاعضاء في منطقة الحوض اثناء الحمل بما فيها المثانة البولية . ويساعد على ظهور هذا العرض بوضوح كثرة تناول المخلل و الفلفل الاسود في فترة الوحم.

-الوحم :

اثناء الحمل تحدث بعض الاضطرابات النفسية البسيطة والتي يطلق عليها الوحم ، وتتمثل في بعض الامور مثل اشتياق الحامل الشديد لنوع من الاطعمة .. او الكره الشديد لبعض الروائح .. بما فيها رائحة الزوج .
وقد تحدث تغيرات في المزاج ؛ فقد تعاني الزوجة من القلق او تبدو متكبرة او ما الى ذلك .

-حدوث تغيرات بالثديين :

فيزداد حجم الثديين ، ويخرج من الثديين في بداية الحمل سائل شفاف عديم اللون ، يمكنك ملاحظته اذا قمت بعصر الحلمتين .
ومع تقدم الحمل تظهر اعراض اخرى على الثديين مثل ان تظهر الاوعية الدموية بوضوح من خلال سطح الجلد ، وتتلون حلمة الثدسي والهالة المحيطة بها بلون بني غامق ، ثم تظهر بعد ذلك هالة ثانية تحيط بالهالة الاصلية .. كما يزداد افراز الثديين للسائل الشفاف ويصبح اكثر لزوجة .
يحدث ذلك بسبب التغير الهرموني بالجسم اثناء الحمل .

-انتفاخ البطن :

وهو نتيجة لتجمع الغازات داخل الامعاء بسبب التاثير المسترخي لهرمون البروجستيرون .. مع زيادة ترسب الشحوم بجدار البطن .. ويظهر هذا العرض في فترة مبكرة من الحمل قبل ان تمتلىء البطن بعد بسبب تزايد حجم الرحم .

كلف الحوامل :

في بعض الحوامل يتغير لون جلد الوجه الى اللون البني عند منطقة الخدين والجبهة مما يسبب انزعاجا شديدا لبعض السيدات .. لكن لحسن الحظ يزول هذا اللون ويعود الى طبيعته بعد الولادة ..و قد يستمر عند بعض النساء الى عدة شهور او ربما لسنين ثم يبدا بالزوال .


يتبع

مع اطيب تحية


[/c]







قديم 31-07-03, 09:03 am   رقم المشاركة : 2
شقرديه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شقرديه غير متواجد حالياً
تغذية الحامل


[c]
التغذية اثناء الحمل

للتغذية الجيدة اهمية خاصة اثناء الحمل ، فطعامك لم يعد لك وحدك ، وانما صار يشاركك فيه فرد اخر ، هو طفلك النتظر ، فاصبح من الضروري ان تمديه بكل ما يحتاج من عناصر غذائية لنموه من خلال طعامك انت شخصيا .
واذا لبم يحتو جسم الام على الزاد الكافي الذي يفي بحاجة الجنين يبدا استنزاف العناصر الضرورية من جسمها فتتعرض للضعف والمرض ويتعرض الطفل معها للضعف ونقص النمو .والامهات اللاتي يتناولن غذاءا مناسبا اثناء الحمل تكون ولادتهن اكثر سهولة كما يقلل تعرضهن لاحتمال حدوث ولادة مبكرة .

ماذا تاكلين ؟؟

ليس المهم ابدا تناول قدر كبير من الطعام ولكن المهم هو ان يحتوي الطعام على العناصر الغذائية اللازمة لحاجة جسمك انت وطفلك .. والتي اهمها : البروتينات والفيتامينات بانواعها والحديد والكالسيوم .
فالبروتينات تقوم ببناء انسجة الجسم ، والكالسيوم يبني العظام والحديد ضروري لتكوين الدم والفيتامينات لخلايا الجسم لتتمكن من القيام بنشاطها الطبيعي .
اما باقي العناصر مثل المواد النشوية والسكرية والدهنية فلا تحتاجها الحامل الا لتستكمل كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لتقوم بباقي وظائفها ، ومن الافضل الاقلال منها حتى لا تتعرض الام لزيادة الوزن .

الحليب - غذاء متكامل للحوامل


تعد اللحظة التي يخبر فيها الطبيب أي سيدة بأنها حامل واحدة من أهم وأسعد اللحظات التي تنتظرها أي امرأة في حياتها . ومنذ تلك اللحظة يبدأ الزوجان في الاستعداد لاستقبال مرحلة جديدة من مراحل حياتهما بكل ما فيها من مشاعر وأحاسيس متباينة مثل الفرحة والخوف والترقب لقدوم ضيف جديد على العائلة يصحبها التفكير في سلامة الطفل واحتياجاته وحتى الاهتمام بأدق تفاصيل مستقبله وتوفير فرص التعليم الجيد له . وفي ظل هذا وذاك يغفل الكثيرون أو ينسون أمراً مهماً للغاية ألا وهو وضع تغذية الأم الحامل .

إلا أن الطب الحديث أعطى هذا الموضوع الأولوية مطلقة ، حيث أوضح أهمية الدور الذي تلعبه التغذية المتوازنة والتمارين الرياضية في العناية بصحة الأم أثناء فترة الحمل ومن ثم صحة الجنين أيضاً . كما أتاح المعلومات الكافية حول نوعية الغذاء النموذجي الذي يجب تناوله طيلة فترة الحمل وما بعد الولادة ، فالأم التي تتمتع بصحة جيدة سوف تضع مولوداً صحيحاً .

هذا ويمكن تقسيم أشهر الحمل التسعة إلى ثلاث مراحل مدة كل منها ثلاثة شهور . فخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تتعرض الحامل إلى بعض التغيرات الهرمونية وهو ما يؤدي إلى شعورها بالإرهاق والتعب والغثيان والاضطراب العاطفي . ولذا ينصح بتناول كميات صغيرة من الطعام سهل الهضم للتغلب على الغثيان ، مع تناول أكلات خفيفة بين الوجبات . كما يجب على الحامل تناول المأكولات الصحية الخفيفة بين الوجبات بدلاً من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية .

ويعد الحليب ومنتجات الألبان المختلفة مثل الحليب ذو النكهات والحليب المخفوق واللبن والزبادي وخلافه ، أفضل غذاء يمكن للحامل تناوله بين الوجبات . فالحليب هو غذاء متكامل سهل الهضم يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة لجسم الأم وتكوين الجنين على المدى البعيد . وينصح الأطباء وخبراء التغذية الحوامل والرضع بضرورة تناول ثلاث أو أربع أكواب من الحليب على الأقل يومياً .

أما خلال المرحلة الثانية من مراحل الحمل فتتميز بظهور علامات النضارة والتألق وبريق الشعر ونقاء البشرة على المرأة الحامل . وفي هذه المرحلة تزداد حاجة الحامل للغذاء نتيجة لنمو الجنين ، ويتحتم عليها إستهلاك كميات أكبر من البروتين والكالسيوم والحديد والفيتامينات - وهي العناصر الغذائية التي تتوفر بغزارة في الحليب - لضمان النمو السليم لعظام الجنين وأنسجة جسمه وأسنانه وبالإضافة إلى النمو العقلي . ويساعد استهلاك كميات وفيرة من البروتين في زيادة إفراز لبن الأم أثناء فترة الرضاعة وكذلك رفع مستويات الفيبرينوجين والبروثرومبين في دم الأم . في حين يؤدي استهلاك الكالسيوم والفوسفور بكميات كبيرة إلى نمو عظام وأسنان الجنين والمحافظة على صحة عظام وأسنان الأم أيضاً . إذا فالحليب هو غذاء صحي متكامل لا يضاهيه أي نوع آخر من الأغذية لاحتوائه على كافة العناصر الضرورية لجسم المرأة الحامل أثناء الحمل والرضاعة .

ويزداد احتياج جسم الحامل بدرجة أكبر من غيرها إلى استهلاك معدلات كبيرة من الحديد نتيجة احتياجها بدرجة كبيرة إلى الهموغلوبين الذي ينقل الأكسجين إلى الجنين . وبالإضافة إلى الحليب فهناك أيضاً أنواع أخرى من الطعام الغني بالحديد مثل البيض ، الخبز المصنوع من القمح ، الفواكه المجففة ، والأطعمة التي تحتوي على أنواع الحبوب المختلفة . أما الفيتامينات فهي ضرورية أيضاً لنمو الجنين لاسيما فيتامينات (A, B,C, D, K, E ) ، فالثيامين ، والريبوفلافين والنياسين الموجودين في فيتامين B هي من العوام المساعدة في نمو الجنين بالإضافة إلى أهميتها بالنسبة للعمليات الحيوية أثناء مرحلة الأمومة والرضاعة . كما يلعب فيتامين C دوراً أساسياً في تجديد الأنسجة وتكون أنسجة جديدة .


الخضروات والفواكه :

كلاهما مصدر غني بالفيتامينات والحديد والكالسيوم فاحرصي من الاكثار من تناولهما يوميا ، على ان تخصصي جزءا من الخضروات الطازجة غير المطبوخة وان يكون بعضها ذات اوراق خضراء ، وهذا ما يمدك به طبق سلطة الخضار من الجرجير والخس والطماطم والخيار .
بالنسبة للفواكه فلك الحرية ولكن يجب ان يحتوي على الموالح كالبرتقال .
اللحوم :

من المصادر الغنية بالبروتينات ، ويفضل منها اللحوم البيضاء مثل السمك والدجاج ، واحرصي على ات تكون خالية من الدهن .
كما ثبت ان لحم الاسماك والحيوانات البحرية تحل محل اللحم ، وذلك لاحتوائه على قدر كبير من البروتينات والمعادن الضرورية للجسم ، وتحوي زيوت تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم ، كما انها سهلة الهضم .

البقول والخبز :
يفيدك تناول قدر من البقول يوميا مثل الفول مع تناول الخبز فهذا يزودك بالطاقة ويمد جسمك ببعض العناصر الغذائية . ويفضل من انواع الخبز الاسمر .

البيض :

تناولي على الاقل بيضة واحدة في اليوم ، فهو يحتوي على الحديد .

فيتامين د واليود :

تزداد حاجة الحامل الى فيتاميم د خاصة في الشتاء حينما يقل تعرضها للشمس ، ومن المصادر الغنية هو زيت كبد الحوت .
اما اليود فموجود في الاسماك والحيوانات البحرية بصفة عامة .

الاقلال من الملح :

يجب على الحامل ان تقلل من تناول الملح في الطعام ، لان التغيرات الفسيولوجية التي تطرا على جسم الحامل تزيد من احتجاز الملح بالجسم ، وذلك يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وتورم الساقين وظهور الزلال في البول وهو ما يسمى بتسمم الحمل .

الفيتامينات :

زيادة في الحرص على سلامة الحامل والجنين وتجنبا لحدوث نقص في المعادن او الفيتامينات بجانب ما تحصل عليه الام من الغذاء ، يستلزم على ان تاخذ كبسولات وهي التي تعطى لها عند كل مراجعة في المستشفى .

السوائل :

تناول السوائل مفيد للحامل وغير الحامل ، فاختاري ما شئت من العصائر ولا تنسي الماء على الاقل في حدود 6 اكواب يوميا ، وذلك لان الماء يطهر الدم من المواد السامة والفضلات ويساعد على تنظيم وظائف الجسم المختلفة .


"الكافيين وموت الأجنة المفاجىء"

خالد حسن ابوالرز

يطمئن خبراء طب الأطفال النساء الحوامل بأن الكميات المعتدلة من الكافيين (الموجودة في القهوة والشاي وبعض المشروبات الغازية) يمكن تناولها بشكل آمن كجزء من الوجبة الغذائية قبل وخلال وبعد الولادة.
يقول دينيس بيير - الباحث في مركز ابحاث تغذية الأطفال في ولاية تكساس - لا يوجد سبب مباشر يدعو للقلق، هناك عدة عوامل تساهم في موت الاجنة المفاجىء. واضاف ان العلاقة البسيطة التي اظهرتها احدى الدراسات بين تناول الكافيين وموت الاجنة المفاجىء يعود الى اخطاء في اعادة التجربة وامور اخرى لم تأخذ بعين الاعتبار.

وكان هذا التعليق ردا على دراسة نيوزلندية نشرت في كانون الثاني 1998 والتي ربطت بين استهلاك الكافيين اثناء الحمل و موت الأجنة المفاجىء. وفيما يتفق الباحثون الذين قاموا بالدراسة على ان البحث مبدئي جدا ويتطلب المزيد من المعلومات عن طريق ابحاث ودراسات اضافية، فانهم يقترحون ان استهلاك كميات كبيرة من الكافيين اثناء فترة الحمل ربما يؤثر على الجهاز التنفسي للجنين ويجعله غير قادر على توفير الاكسجين اللازم.

وفي نفس الوقت اظهرت دراسات علمية اخرى انه لا علاقة بين الكافيين وموت الاجنة المفاجئ. والتوصيات الحالية من ادارة الغذاء والدواء هي: يسمح للحوامل بتناول الكافيين بكميات معتدلة.

يقول الدكتور مايكل جرين استاذ الطب في كليةهارفرد للطب " سوف استمر في طمأنة مرضاي على ان الاستهلاك المعقول للمشروبات التي تحتوي على الكافيين لا يتسبب في زيادة الاخطار على اطفالهن" واضاف " انه من غير المناسب خلق قلق غير ضروري من دراسة كهذه


يتبع

مع اطيب تحية



[/c]







قديم 31-07-03, 09:13 am   رقم المشاركة : 3
شقرديه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شقرديه غير متواجد حالياً
اختبار الحمل


[c]

الحمل Pregnancy
هل أنا حامل؟
ما هي اختبارات الحمل وعلى ماذا تعتمد؟
متى يحدث الحمل؟
ما هي عملية الإخصاب وكيف تحدث؟
هل أنا حامل؟

تأخر نزول الحيض عن موعده بأسبوعين عادة ما يعتبر التنبيه الأول للحمل بالنسبة لسيدة تمارس الجماع وتحيض بانتظام. حدوث الحمل يعني انه قد مر عليها 6 أسابيع منذ اليوم الأول من بداية الحيض السابق وحوالي 4 أسابيع من وقت حدوث الإخصاب.

غالبية النساء يعتبرن غياب الحيض علامة أكيدة لحدوث الحمل، أما بالنسبة للمرأة التي تعاني عدم انتظام الدورة الطمثية فانه يصعب عليها ملاحظة هذه العلامة ويجب في هذه الحالة الأخذ في الاعتبار بوجود بعض الأعراض الأخرى التالية:

الغثيان والقيء المصاحبين لبداية الحمل (في الصباح أو عند المشي أو عند النهوض من الفراش)

الإحساس بوخز خفيف وحكة في جلد الثدي خاصة حول الحلمة بسبب زيادة كمية الدم في جلد الثدي.

كثرة التبول



العلامات والأعراض السابقة مجرد إشارات قد تصدق وقد تكذب، ومع انه من المهم التنبه إليها لكن لا يصح الاعتماد عليها اعتمادا جازما إذ من الممكن أن تحس المرأة بجميع علامات وأعراض الحمل ومع ذلك لا تكون حاملا فأي من هذه الأعراض لا يمكن اعتباره دليلا مؤكدا لحدوث الحمل فإذا أثبتت الفحوص والاختبارات التي تعقب ذلك عدم وجود حمل فان على المرأة أن تعتبر أن حملها هذا قد تكون له جذور نفسية كان تكون تواقة إلى الحمل أو شديدة الخوف منه.

الدليل الأكيد على الحمل هو سماع ضربات قلب الجنين في رحم أمه والتي تأخذ في الخفقان خلال 7 إلى 8 أسابيع على الأغلب من بدء الحمل. إذ قد تظهر لدى إحدى النساء كل علامات الحمل، ولكنها مع ذلك لا تكون حاملا فعلا، أو قد تظهر عليها علامات قليلة ولكن حملها مع ذلك يكون مؤكدا. الحكم في ذلك للطبيب المختص. الاختبارات الطبية مهما تكن دقيقة لا تستطيع الجزم بحدوث الحمل، إذ أن دقتها تتفاوت بين امرأة وأخرى.

ما هي اختبارات الحمل وعلى ماذا تعتمد ؟
عندما تنغرس البويضة الملقحة في الرحم يتكون هرمون يساعد على نمو الجنين وانغراسه، ويخرج هذا الهرمون من الجسم عن طريق البول ويمكن اكتشافه إذا وجد في البول بتركيز كاف بواسطة المواد الكيماوية المستخدمة في اختبارات الحمل.

تعتمد صحة اختبار الحمل الذي يجرى على البول على نوع الاختبار المستخدم وتركيز الهرمونات في البول. فبعض الاختبارات التي تجريها السيدات بأنفسهن في المنزل اقل حساسية من تلك التي تجرى بالمستشفيات. أما تركيز الهرمون في البول فيعتمد على مرحلة الحمل التي يجرى فيها الاختبار. فالسبب الشائع لفشل بعض اختبارات الحمل المنزلية هو إجراؤه في مرحلة مبكرة جدا من الحمل بحيث لا يحتوي البول على كمية كافية من الهرمون.

يوجد لدى الأطباء والمختبرات اختبار للبول يمكنه اكتشاف أية نسبة من الهرمون ويساعد هذا الاختبار في تشخيص الحمل مبكرا جدا وقبل ملاحظة أي أعراض عن الحيض المنقطع. كما يوجد اختبار آخر للدم لمعرفة حدوث الحمل. بهذا يوجد 3 أنواع من اختبارات الحمل كالتالي:

اختبار الحمل المنزلي
هذا الاختبار المنزلي يستطيع تشخيص حالة الحمل عن طريق اكتشاف الهرمون في البول وبعض هذه الاختبارات المنزلية يستطيع أن ينبئ المرأة بحملها في وقت مبكر قد يكون منذ اليوم الأول لغياب حيضها (حوالي 14 يوما بعد الحمل) بل قد يتم الكشف عنه خلال دقائق من فحص عينة البول منزليا وفي أي وقت من أوقات النهار.

اختبار الحمل البولي في المختبر
يتم إجراء هذا الاختبار في المختبر أو العيادة. وهو قادر على اكتشاف الهرمون في البول بدقة قد تصل إلى 100% وبإمكانه اكتشاف أية نسبة من الهرمون وفي وقت مبكر من الحمل قد يبلغ 7 إلى 10 أيام بعد حدوث الحمل. تحليل البول هو عادة ارخص كلفة من تحاليل الدم ولكن اختبارات الدم تعطي من النتائج اكثر مما تعطيه اختبارات البول.

اختبارات الدم المخبرية
اختبارات الدم لمعرفة حدوث الحمل تستطيع أن تكتشف الهرمون بدقة تبلغ 100% وفي وقت مبكر يمكن أن يصل إلى 7 أيام بعد الحمل وكذلك يساعد هذا الاختبار على أن يحدد موعد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون

مهما تكن نتائج التحاليل المخبرية فان التشخيص الأدق يقتضي أن يتبعه فحص طبي أيضا لأن الوصول إلى نتائج سلبية خاطئة ليس مستبعدا أحيانا بالذات في بدايات الحمل. لذلك يجب تكرار الاختبار والفحص الطبي بعد ذلك بأسبوع تقريبا. إذا ما تكررت نتائج الحمل السلبية مع استمرار انقطاع الحيض فانه يجب على المرأة أن تعرض الأمر على الطبيب وذلك لاستبعاد حدوث حمل خارج الرحم.




متى يحدث الحمل ؟
أقصى فترة تظل فيها البويضة حية لا تزيد على 36 ساعة، لذلك يمكن أن يحدث الإخصاب خلال يوم أو اثنين فقط من كل دورة طمثية، وبالذات في اليوم 14 من الدورة إذا كانت منتظمة ومقدارها 28 يوما. أما إذا كانت الدورة غير منتظمة فيجب استشارة طبيب لحساب الأيام التي يحتمل حدوث الإخصاب فيها.

ما هي عملية الإخصاب وكيف تحدث؟
عملية الإخصاب وبالتالي تكون الجنين تتم باتحاد خليتين، خلية أنثوية هي البويضة وخلية ذكريه هي الحيوان المنوي. ينتج المبيض في المرأة بويضة وأحيانا بويضتين كل شهر خلال فترة خصوبة المرأة والتي تمتد تقريبا من سن 13 إلى سن 48، وتنتج الخصية في الرجل الحيوانات المنوية. تخرج البويضة من المبيض وتمر في أنبوب أو قناة فالوب (الأنبوب الذي يوصل إلى الرحم) متجه إلى الرحم.





تسبح الحيوانات المنوية في المهبل باتجاه الرحم، ومن الرحم إلى أنبوب فالوب حتى تلتقي بالبويضة في طرف الأنبوب الخارجي. تتجمع الحيوانات المنوية حول البويضة ليتمكن واحدا منها فقط من أن يخترق البويضة ويتحد مع نواتها ليبدأ تولد الجنين. تستغرق عملية الإخصاب دقائق معدودة فقط. لا يعيش الحيوان المنوي أكثر من 24 ساعة في حين تظل البويضة حية لمدة لا تزيد عن 36 لذلك يجب أن يلتقي الحيوان المنوي والبويضة خلال فترة زمنية مقدارها يوم واحد لكي تتم عملية الإخصاب.





تستمر هجرة البويضة المخصبة (أو الملقحة) إلى الرحم بواسطة حركة أهداب (كالخيوط الرفيعة) قناة فالوب وحركة العضلات التي يتكون منها جدار الأنبوب ويبدأ انقسام البويضة الملقحة إلى خليتين فأربع، فثماني، وهكذا. قد يتوقف مرور البويضة ليوم أو اكثر عند الجزء الضيق من الأنبوب ولكنها تصل في النهاية إلى الرحم بعد حوالي 3 إلى 5 أيام من تخصيبها، أما إذا تعرض الأنبوب لالتهابات بسبب عدوى سابقة فقد تصاب الأهداب أو العضلات بالتلف وقد يعرقل هذا اجتياز البويضة للأنبوب. بعد وصول البويضة الملقحة والتي أصبحت الجنين الجديد إلى الرحم تنغرس في باطن الرحم وتبدأ بالتغذية من خلايا الرحم بواسطة الأوعية الدموية التي تصلها بها.



يتبع

مع اطيب تحية


[/c]







قديم 31-07-03, 09:14 am   رقم المشاركة : 4
شقرديه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شقرديه غير متواجد حالياً

[c]
الرعاية الطلوبة اتناء الحمل


تعتقد بعض السيدات ان العناية بالحمل على يد طبيب متخصص امر مبالغ فيه ، بينما الحقيقة غير ذلك ، فزيارتك للطبيب طوال فترة الحمل يجنبك حدوث أي متاعب كان من الممكن تحاشيها . ويصبح الامر ضروري اذا كنت تعانين من الامراض التي قد تؤثر في مساله الحمل مثل السكر او ضغط الدم المرتفع .
فلا تتكاسلي .. ويكفي ان تذهبي مرة واحدة كل شهر في اول ستة اشهر ثم تتقارب مواعيد الزيارة بعد ذلك .

ما ذا سيفعل لك الطبيب ؟؟

خلال زيارتك الاولى للطبيب ، سيقوم غالبا باجراء الاتي :
اولا : سيتعرف منك على حالتك الصحية في الماضي والامراض التي قد اصبت بها ، وعن الحالة الصحية لافراد عائلتك للكشف عن وجود أي امراض وراثية ..
وسيسالك عن الدورة الشهرية ومدى انتظامها ، وعن اخر موعد لنزول دم الحيض ، وعما اذا كان قد حدث لك اجهاض من قبل ..
ثانيا : ياتي بعد ذلك دور الفحص الطبي ، حيث يقوم الطبيب بفحص المهبل ....
ثالثا : سيطلب اجراء اختبارات معملية مثل فحص عينة من الدم ليرى اذا كنت مصابة بفقر الدم وليتعرف على فصيلة دمك وعامل ريزس .
وفحص عينة البول للكشف خاصة عن الزلال والتاكد من سلامة الكليتين .
وفي اخر زيارة سيرشدك الطبيب الى طريقة التغذية المطلوبة اثناء الحمل ، وما يجب ان تتناوليه من طعام ، وغالبا سيصف لك مجموعة من الفيتامينات لتستمري على تناولها اثناء الشهور الاولى من الحمل لتكون كافية لسد احتياجات جسمك انت وطفلك المنتظر .
اما في الزيارة التالية فلن تستدعي الحاجة اجراء مثل هذا الفحص ، فغالبا سيكتفي الطبيب بالقاء بعض الاسئلة ويسجل وزنك وضغط الدم ويفحص بطنك ليتبين مقدار نمو الجنين ويتاكد من سلامته وذلك بالاستماع الى دقات قلبه بسماعة خاصة ....

وواجبك اثناء هذه الزيارات ان تكوني مدركة لاي تغيرات تطرا على حالتك حتى تستفسري عنها .

متاعب الحمل وعلاجها

1-الشعور بالغثيان في الصباح :

يكثر حدوثه في الشهرين الاول والثاني من الحمل ثم يختفي تدريجيا مع تقدم الحمل وقد يصحبه قيء .. والامر مختلف من سيدة لاخرى فقد لا تشعر بعض السيدات بشي من هذا القبيل ..

فاذا كنت تعانين من الغثيان في الصباح انصحك بالاتي :

-ان تاكلي شيئا في الفراش قبل مغادرة السرير وافضل ما تاكلينه هو البسكويت او التوست او البقسماط .
-لا تتعجلي في مغادرة السرير في الصباح ولتكن حركتك بطيئة على مهل .
-تجنبي تناول الاطعمة الشديدة الحلاوة او تناول سوائل بكثرة خاصة في الصباح . ومن الافضل ان تجربي تناول 6 وجبات صغيرة بدلا من ثلاث وجبات كبيرة .
- متى شعرت بميل للقيء في أي وقت عليك ان تسترخي قليلا في الفراش .


سيل اللعاب :

يحدث اثناء الحمل لسبب غير معلوم تماما ، وللتغلب على هذه الحالة ينبغي العناية بنظافة الفم والتخلص من أي بؤرة صديدية به ، اما اذا كان شديدا فاستشيري الطبيب.

حرقان القلب :

وهو حموضة المعدة ، وليس له علاقة بالقلب لكن يبب التسمية ترجع الى ظهور الالم كانه في الصدر بالقرب من القلب .
ويلاحظ الحرقان في الاشهر الاخيرة من الحمل حيث يضغط الجنين على المعدة فتختل قدرتها على هضم الطعام بشكل جيد . فتنظيم الغذاء في هذه الحاله شي ضروري للتغلب على الحرقان .
فيفضل تناول 6 وجبات بدل 3 وجبات .
ويفضل استشارة الطبيب لوصف دواء لذلك .

الامساك :

يحدث نتيجة بطء حركة الامعاء بفعل هرموني البروجستيرون والريلاكسين .
ويمكن التغلب عليه ببعض الوسائل مثل كثرة شرب الماء ويفضل شرب من كوب الى كوبين قبل الافطار ، مع الاكثار من الخضر والفاكهة والحركة العادية مطلوبة .
وتجنبي استعمال المسهلات بصفة مستمرة .. فقد تسبب لك المغص .

البواسير ودوالي الساقين :

الدوالي هي ظهور الاوردة بوضوح مع تمددها وتعرجها ، وقد تظهر في اماكن مختلفة لكن اشهرها الساقين ، وحول المستقيم والشرج حيث يسمى البواسير .
وكثير من النساء يصبن بالبواسير نتيجة كثرة الحزق بسبب الامساك . لذلك فتجنب حدوث الامساك شي ضروري اعلاج البواسير .
وتتعرض الحامل لدوالي الساقين لضغط الرحم على اسفل البطن واعلى الفخذين ، فيجب عليها عدم الوقوف لفترة طويلة وان ترفعي ساقيك على وسادة اثناء الجلوس وربما يفيدك ارتداء شراب طبي خاص للدوالي ..
عموما تتحسن او تزول الدوالي بعد الولادة .

تشنجات العضلات :


قد تظهر تشنجات ببعض عضلات الجسم في الفترة الاخيرة من الحمل ، خاصة عضلات الارجل ، نتيجة لبطء الدورة الدموية بها بسبب ضغط الدم الممتلىء على الاوعية الدموية الكبيرة في اسفل البطن او اعلى الفخذين . ويظهر التشنج ليلا ويمكنك تخفيف التشنج بتدليك القدمين وعمل تمارين خفيفة لقدميك كثنيهما لاعلى و اسفل او وضع قربة ماء ساخن على العضلات .نوبات الاغشاء :

قد تتعرض الحامل الى نوبات تغشاء خاصة في الشهور الاولى من الحمل ويكون عادة السبب هو انخفاض ضغط الدم الذي تتعرض له معظم الحوامل .وعليها الاهتمام بتناول الطعام المناسب والاكثار من شرب السوائل

كيف تعتنين بنفسك اثناء الحمل ؟؟

ملابس الحامل :

المفروض انم تكون ملابس الحامل متسعة ومريحة ، وان لا يتسبب في الضغط على منطقة البطن ز
وتجنبي ارتداء جوارب ضيقة او جوارب برباط حول الفخذين حتى لا تعوق مسار الدم في الساقين فتزيد فرصة اصابتك بدوالي الساقين .
اما بالنسبة للاحذية فيفضل ان يكون ذا كعب واطي او بدون كعب ، فهذا يريح جسمك ويحفظ توازنك ويجنبك الام الظهر التي تزداد فرصة حدوثها مع زيادة تقوس الظهر مع تقدم الحمل .

كيف تنام الحامل :

تحتاج الحامل يوميا مما بين 6 – 8 ساعاتللنوم ، لكن هذا لا يمثل قاعدة فيمكن ان تزداد ساعات النوم عن هذا الحد .
ويفضل بجانب ساعات النوم الرئيسية ان تكون هناك فترة قصيرة للراحة اثناء النهار يكفي للاسترخاء ولو لمدة ربع ساعة .

والسؤال الان .. كيف تنام الحامل .. اعلى ظهرها ام على جنبها ام على بطنها ؟؟؟

ان هذا الامر يقلق الكثير من النساء اذ يعتقدن ان النوم على الجنب يؤدي الى التفاف لحبل السري حول الجنين واختناقه .
والجواب : هو ان تنام الحامل على أي وضع يريحهلا .. فلا خوف وذلك لان الله عزوجل احاط الجنين بحصن منيع من السوائل يكفل له السلامة .

مزاولة العمل :

غير مطلوب من الحامل ان تظل محبوسة في البيت ولا تقوم باي عمل ، فيمكنها ان تمارس عملها ولكن يجب ان يكون خفيفا لا تتعرض من خلاله الى الوقوف طويلا او حركات عنيفة او رفع اشياء ثقيلة .

هل تسافر الحامل :

يتوقف ذلك على حالتك وكيفية السفر بالطائرة او الباخرة او السيارة ، لذلك فاستشارة الطبيب افضل في هذه الحالة .

الاستحمام والسباحة :

زيادة عرق الحامل هو امر طبيعي حيث يتم التخلص من فضلات جسم الام وجنينها ، لذلك من الافضل الاستحمام يوميا .. ولك ان تختاري الطريقة الملائمة سواء في البانيو او تحت الدش .. فلا ضرر ولكن في الفترة الاخيرة يفضل تجنب الاستحمام في البانيو لما قد تتعرضين له من متاعب وصدمات اثناء الانتقال من والى البانيو .
اما بالنسبة للسباحة في البحر او الحمام فيفضل تجنبها حتى لا تتعرضي لاي مضاعفات اثناء الحمل .

العناية بالثديين :


تحدث تغيرات فيخرج سائل شفاف يسد القنوات اللبنية لذلك المطلوب منك تنظيف حلمة الثدي بنوع من الكريم وشدها للخارج من وقت لاخر ، كما ينبغي في الاشهر الاخيرة عصر الحلمتين لاستخراج هذا السائل .
واذا لاحظت أي شي يقلقك فاخبري الطبيب عنه .

العناية بالاسنان :

العناية بالاسنان ضروري ، فصحيح ان خلع او حشو ضرس لا يؤثر على الحمل ، الا ان ذلك يضرك من ناحية اخرى حيث تضطرين الى تغيير نظامك الغذائي وربما تناول بعض الادوية وهو شي غير مستحب خاصة في الاشهر الاولى من الحمل .

يتبع

مع اطيب تحية


[/c]







قديم 31-07-03, 09:23 am   رقم المشاركة : 5
شقرديه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شقرديه غير متواجد حالياً

[c]
رعاية صحة الحامل
ما هي زيادة الوزن المسموح بها أثناء فترة الحمل؟
البدانة والحمل



الوزن أثناء فترة الحمل
من المؤكد ان وزن الحامل يزداد بعض الشيء أثناء الحمل، وذلك على الرغم من أن هناك عددا محدودا من السيدات يظل وزنهن أثناء فترة الحمل كلها مماثلا للوزن الذي بدأن به حملهن. والسبب في زيادة الوزن هو أن الطفل نفسه يزن في المتوسط 3.2 كيلوغرامات عند ولادته، يضاف الى ذلك وزن المشيمة (الخلاص) الذي يزن حوالي أقل من نصف كيلوغرام، كما أنه تكون هناك زيادة حوالى كيلوغرام في وزن الرحم نفسه. علاوة على ذلك يزداد وزن الثديين وكذلك حجم السوائل داخل الجسم ومن ثم فان أغلب السيدات يصبن بسبب حملهن للطفل، بزيادة في الوزن تبلغ حوالى 6.4 كيلوغرامات.

ما هي زيادة الوزن المسموح بها أثناء فترة الحمل؟
لا توجد اجابة عامة تصلح لكل السيدات، وذلك لان الاجابة عنه تعتمد على حجم الجسم عند بداية الحمل. وبوجه عام فان الكثير من الاطباء ينصح بألا يزيد وزنك اكثر من كيلوغرامين بقليل كل اربعة اسابيع خلال الشهور الاخيرة من الحمل. وهذه القاعدة على الرغم من كونها اعتباطية الا انها معقولة وتستحق ان تحاولي اتباعها.

ويهتم الاطباء بوزن الجسم اثناء فترة الحمل للأسباب التالية:

الصعوبة الكبيرة عند محاولة انقاص الوزن بعد انتهاء الحمل. فمن الصعب اتباع نظام غذائي للتخسيس عندما يكون هناك رضيع مولود حديثا بالمنزل. فاتباع نظام غذائي يحتاج الى وقت واهتمام والوليد الرضيع لا يتيح ايا منهما للام العادية. ولذلك فان العديد من الاطباء يعتقد انه من الحكمة عدم اضافة وزن زائد كبير خلال فترة الحمل، لان الوزن الزائد لا يمكن التخلص منه بعد ذلك بسهولة. لذلك ينبغي الاهتمام بوزن الجسم اثناء فترة الحمل من قبل السيدة الحامل نفسها أيضا

الزيادات الحادة في الوزن في الفترة الاخيرة من الحمل قد تشير الى احتباس السوائل داخل الجسم اكثر من كونها دلالة على تراكم الدهن في الجسم وهذه الزيادات الحادة في الوزن قد تعدّ من الاعراض الخطرة اذا كانت لها علاقة بارتفاع ضغط الدم.

مصاعب الوضع يمكن ان تحدث اذا كان الجنين أسمن بكثير من الحد الوسطي

يجدر التنبيه إلا أنه بالامكان حدوث فقدان قليل للوزن في الاسابيع القليلة الاخيرة من الحمل . ففي هذا الوقت يتم امتصاص الماء الذي يحيط بالطفل بسرعة اكبر من سرعة تكوينه، ومن ثم يقل حجمه. والماء له وزن ونقصه يتسبب غالبا في نقص وزن الام وهذا ليس امرا خطيرا.

ولكن عدم اضافة أي وزن ابتداءا من الاسبوع 32 الى الاسبوع 40 امر غير عادي وقد يوجه الطبيب الى ملاحظة علامات اخرى واختبار احتمال توقف نمو الطفل فاذا أكدت هذه الاختبارات هذا التشخيص فانه سيلجأ الى "التحريض" على الولادة (تعمد بدء الولادة أو كما يقال بالعامية طلق صناعي) لحل هذه المشكلة ولكن معظم الاطباء لن يلجئوا الى التحريض على الولادة بناء على توقف زيادة الوزن فقط، ولكنهم سيتخذونه مؤشرا على ضرورة اجراء اختبارات اخرى لفحص الطفل .

البدانة والحمل
إن أكثر الحوامل البدينات يخرجن سليمات معافيات مع أطفالهن من متاعب الحمل والولادة ولكن ذلك لا يمنع من القول أن المتاعب الصحية تزداد بزيادة وزن الحامل. فاحتمالات إصابة الحامل البدينة بارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل مثلا يمكن ان يعقدا الحمل. ثم أن مصاعب الوضع يمكن أن تحدث إذا كان الجنين أسمن بكثير من الحد الوسطي مما يكثر حدوثه لدى البدينات من الحوامل، وأخيرا إذا ما اقتضت الحالة توليد الحامل عن طريق الشق القيصري فان ضخامة طبقات الشحم على البطن يمكن أن تعقد العملية الجراحية ومرحلة النقاهة منها.

يتبع

مع اطيب تحية



[/c]







قديم 31-07-03, 09:41 am   رقم المشاركة : 6
شقرديه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شقرديه غير متواجد حالياً
متابعة الحمل اسبوع بأسبووع


[c]
أولا:
الاباضه والتخصيب :
تحدث الاباضه مره كل شهر وذلك عندما تنضج البويضه , وهي عباره عن خليه قطرها 0.13مم ثم تدفع إلى خارج المبيض لتصل إلى قناة فالوب في هذه الأثناء يمتلئ الرحم بالاوعيه الدمويه استعدادا لاستقبال الجنين ويتحول السائل المخاطي في عنق الرحم الى ماده اقل لزوجه لتسهيل دخول المني .
تحدث الاباضه قبل الحيض بأربعة عشر يوما تقريبا , لذلك إذا ما توخيت الحمل فاحرصي أن يتم الجماع خلال فتره وجيزة لا تتعدى اليومين قبل الاباضه أو بعدها .

عندما تدركين انك حامل ابتعدي عن :
التدخين , الادويه إلا باستشارة طبيبك , تحققي من اخذ لقاح الحصبة الالمانيه لأنها تسبب تشوه للجنين أو تفقده بصره أو سمعه او تعطل له قلبه او تسبب اجهاض .


هذه صوره للبويضه والحيوان المنوي قبل عمليه الاتحاد



وهذه صوره للخليه الناتجه عن الاتحاد



--------------------------------------------------

الاسبوع الثالث :
تتحول فيه البيضه المخصبه من خليه واحده الى أكثر من مئه وتستقر في الرحم وتسمى البلاستوله وتتغذى من جدار الرحم , وفي نهايه الاسبوع الثالث تبدأ بالالتحام بجدار الرحم وتسمى زرع الحمل .

-----------------------------------------------

الأسبوع الرابع:



هذا هو الاسبوع الاول الذي يمضي على انقضاء موعد حيضك الذي لم يحدث
ستلاحظين بعض التغيرات الطفيفه في جسمك ...
تتضاعف كتله الخلايا التي انزرعت في رحمك وتتشكل في مجموعات مختلفه تؤلف طبقتين , تتمدد الطبقه الخارجيه نحو رحمك وتخترقه على شكل جذور يكون اعمقها المشيمه اما خلايا الطبقه الداخليه فتكون الجنين ..

في هذه المرحله يتكو مايسمى بالنطفه ..
سبحان الله ......

-----------------------------------------

الاسبوع الخامس :

ان توقف الحيض هو اكثر البوادر تاكيدا لحصول الحمل رغم انك يمكن ان
تخلطي بينه وبين قليل من النزيف الذي يحدث عادة من جراء الحمل

خلافا لما تعتقدينه انت وزوجك فان الجماع لن يضر بالجنين لان العضل ينقبض في عنق الرحم وتتكون فيه سداده مخاطيه بحيث يعزلان رحمك نهايئا عن اي مؤثر خارجي
يتدنى اندفاعك الجنسي في 14 الاسابيع الاولي ثم يزداد مجددا بين 14 اسبوع و27اسبوع اي في الفصل الثاني من الحمل ثم ينخفض بعد الاسبوع 28.
طفلك :

خلال الاسبوع الخامس لايزال رمش عينك اطول من طفلك الذي يبلغ 2مم.
يتشكل الانبوب العصبي الذي يتحول لاحقا الى دماغ ونخاع .
وتنمو من الطبقه الوسطى خلايا تشكل اضلاع طفلك وعمودة لاحقا وعضلات بطنه.

--------------------------------------

الاسبوع السادس :
انت يكبر الرحم وينتفخ بحجم الليمونه بينما نهداك يصبحان اكثر طراوه


طفلك :



مع نهاية هذا الاسبوع يصبح الجنين بطول ضفرك الصغير 6مم تقريبا.
لايبدو وجهه واضحا لكن يمكن تميز مكانه .
ينمو له دماغ ابتدائي , ورقبه , وقلبه .اوعيه دمويه تربطه بالام
يتقوس جسمه فيصبح مثل فرس البحر.

سبحان الله ..

------------------------------------

الاسبوع الثامن :

انت :
تضمحل الخاصره .
يكبر النهدان .
تتوسع الحلمتان .

بالنسبه لبعض السيدات تطول شعورهن اثناء الحمل , الشعر الجاف يصبح اكثر جفافا , والدهني اكثر دهنيه , لاتحاولي صبغ شعرك في هذه الفترة .

الاطافر تنمو بشكل اسرع لكنها تتكسر بسهوله , لذلك قلميها باستمرار واستعملي القفازات اثناء التنظيف , ادهنيها بزيت الاطفال مساء .

النهدين ابعدي عنهما الصابون واشتري لهما صدريه جيده .
البشره :
قد يحدث فيها النمش لكنه سرعان مايزول بعد الولاده .
الاسنان : تضعف اللثه لذلك حافظي على تنظيف اسنانك وراجعي طبيب الاسنان لكن حاذري من اشعه اكس .

طفلك :



طوله تقريبا205سم اصغر من حجم انفك ....

تتكون له عينان غير بارزتين وجفن .
يتكون الجزء الاوسط من الاذن .
القلب اصبح يعمل بانتظام .تبرز اصابع اليدين والقدمين ...

---------------------------------

الاسبوع التاسع :
انت :
تحدث هرمونات الحمل تغيرات ايجابيه في بشرتك , وينتفخ وجهك ولثتك ايضا.

قومي ببعض التمارين الخفيفه يوميا مثل المشي .


طفلك :
يصبح اكثر نضجا.
ويظهر له انف صغير .يقوم عموده الفقري باول تحرك له وان لم تلاحظيه

وقد يبدأ بالركل بساقه ....
تظهر الاصابع ...
سبحان الله العظيم ......


الاسبوع العاشر :

انت : يصبح رحمك بحجم برتقاله , ويكبر نهداك

يبذل قلبك , وكليتاك , ورئتاك مجهود اكبر لتأمين احتياجات الجنين.

طفلك :

ينمو دماغه بشكل اسرع وهذا مايجعل راسه كبير
تظهر الاذن , تكبر الرئتان , تتكون المعده والامعاء , وتنتقل الكلى الى مكانها الطبيعي , كما يصل الدم الى الجنين عبر الحبل السري ...

وهذه صوره توضح تطور نمو الاطراف عند الجنين .



-----------------------------------

الاسبوع 11:

انت :
تبدأين بالتحسن بعد ان راودك الغثيان ف الاسابيع السابقه .


طفلك :

في نهاية هذا الاسبوع تكون كل اعضاء طفلك المهمه قد تكونت .

ويبدأ معظمها بالعمل لكنها تتابع نموها مع الوقت .

وبعد مرور هذه الفتره يمكنك ان تطمئني ان طفلك اصبح بمأمن من التشوه باذن الله ...
يبقى راس الجنين كبير بالمقارنه مع جسمه ...
تتكون الركبه والمعصم والكاحل , الوجه يتخذ سمه بشريه .

---------------------------------
الاسبوع 12:

انت :
يمكنك تحسس رحمك الذي اصبح يمتد كضلع قاس فوق العانه .

يؤدي الحمل الى زيادة وزنك بنسبه 25% بدأ من الان وحتى الاسبوع 20
يزيد وزن معظم السيدات بما يتراوح بين 7 , 14 كغم خلال فترة حملهن .


طفلك :

يبدا التنسيق بين عمل الدماغ والعضلا فيرفس ويثني اصابع رجليه .
ويشد ويرخي قبضته ....

تبدو تعابير وجهه واضحه .



---------------------------------
الاسبوع 13:
انت:
يبدو رحمك منتفخا .

بمرور هذا الاسبوع يزول خطر حدوث الاجهاض باذن الله .

لكن يبقى الجنين عرض للاصابه بامراض تنتقل اليه , الزهره, او الحصبه الالمانيه ..
قد تلاحظين ظهور خط اسود عند اسفل بطنك وهو يزداد سوادا اثناء الحمل لكنه يزول بعد الولاده .


طفلك :
طوله : 705سم ووزنه 28غم .

في نهاية هذا الاسبوع ينتهي تكوين جنينك لكنه لن يحيا اذا ولد .

اي ان الفتره المتبقيه من حملك هي لزياده حجم جنينك

بعض المشاكل العامه التي تبرز في الاسبوعين السابقين :

المثانه :
تزداد حاجتك الى التبول , حاولي تقليل شرب الماء مساء .
نزيف اللثه : راجعي طبيب الاسنان .
انسداد الانف : يزول بعد الولاده لاتستخدمي اي بخاخات خاصه بالزكام .
الامساك: شرب الماء والعصير . وخبز القمح الكامل والنخاله, لكن تجنبي استخدام الملينات.
تشنج العضل : يحدث نتيجه ضعف الدورة الدمويه قله الملح في الطعام , انخفاض نسبه الكالسيوم في الدم ..غالبا مايحصل في الساقين حاولي تدليكها او المشي قليلا ...
الام الراس :
حاولي الراحه والاسترخاء , اذا صاحبها ضعف نظر راجعي طبيبك لان ذلك دليل ارتفاع الضغط .
مشاكل الجلد :
مثل الحكه حافظي على جسمك نظيفا , والبسي ملابس فضفاضه وقطنيه .
الافرازات المهبليه :
يمكنك استخدام فوطه صحيه لكن حاذري من استخدام مزيل رائحه للمهبل .
اذا صاحبها رائحه كريهه او دم راجعي الطبيبه ...

هنا وصلنا الى نهايه المرحله الاولي للحمل ...
---------------------------------
يتبع

مع اطيب تحية


[/c]







قديم 31-07-03, 09:53 am   رقم المشاركة : 7
شقرديه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شقرديه غير متواجد حالياً

[c]
الاسبوع 14:

انت :
تبدأ الان المرحله الوسطى من حملك وهي اكثر راحه . وينمو رحمك بحيث تحسين اعلاه قيد اصبعين فوق عظم العانه .
تشعرين بالنشاط والحيويه وتزداد علاقتك مع النساء الاخريات .
ان اول رفسه لطفلك ستكون مثيره للغايه وتقربك منه اكثر .


طفلك :
طوله 10سم وزنه 65غم
تعتبر مرحله النمو الرئيسيه لجنينك , يكبر حجمه , وتنضج اعضاؤه , وتفرز هرموناته .
يظهر الشعر والحاجبان . يخفق قلبه بقوه .



---------------------------------
الاسبوع 15:
انت :
مؤكد ان ثيابك اصبحت ضيقه عليك وانت الان بحاجة الى اوسع منها لان الحمل اصبح ظاهرا وان كان ذلك يختلف من امراة الى اخرى .
يزيد انتاج قلبك 20% .


طفلك :
طوله 1305سم, وزنه 100غم.
يكثف الشعر تنمو عظام اذنه .
يبدأ بسماع الاصوات لكن بدون تمييزها لان مركز الصوت في دماغة لم يتكون .

يستطيع ابنك سماع معدتك , وقلبك وحتى صوتك !!!!!!

سبحان الله ....

----------------------------

الاسبوع 16:

انت :قد تشعرين باولى تحركات طفلك وهي مثل الارتعاش .

في هذه المرحله تستخدم الصوره فوق الصوتيه لتكوين صوره للجنين .


طفلك :
ينتشر على جسمة شعر ناعم ليحفظه في الحرارة الملائمه ويزول قبل الولاده.
تتكون الاعضاء التناسليه الخارجيه .
يمكن معرفه حنس الجنين بالصوره فوق الصوتيه .

------------------------------

الاسبوع 17:

انت :
تعترضك بعض المشاكل مثل انسداد الانف او زيادة الافرازات المهبليه لكنها طبيعيه وسرعان ماتزول ان شاء الله ...
يتمدد رحمك في هذه الفتره .

من المهم ان تنتبهي الى وقفتك لتتجنبي الام الظهر لاحقا.


طفلك :

طوله 18مم , وزنه :يتجاوز وزن المشيمه .
يمكنه سماع الاصوات خارج جسمك مما يجعله يقفز احيانا كما تتحرك عضلات صدره على نحو يشبه التنفس .
تظهر اظافره .

-----------------------------

الاسبوع 18 :

انت :
لابد انك بدات تشعرين بشكل واضح بحركات الجنين .
اشتري ملابس فضفاضه وانيقه للحمل لانها سترفع من معنوياتك .
ولتكن واسعه عند الابط والخصر .


طفلك :
طوله 20سم
يبدا بفحص ردات فعله فيرفس ويضرب بيديه ورجليه , ويدور ويهتز وقد يمص ابهامه..

شوفي الصوره كيف يمص اصبعه ....



--------------------------

الاسبوع 19:
انت :
لعلك تشعرين بتحسن اكثر وسعاده خصوصا بعد ان برهنت رفسات طفلك حقيقه وجوده ...
شاركي مثل هذه التحركات مع زوجك ...


طفلك :

طوله 2205سم
يبدأ تكوين اسس الاسنان الدائمه داخل اللثه يشرب كميات كبيره من السائل الامنيوتيكي وتصفيه كليتيه .

-----------------------------

الاسبوع 20:


انت :
يرتفع رحمك نحو رئتيك ويدفع بطنك خارجا يبدو حملك ظاهرا للعيان .

سرتك تأخذ شكلا بارزا ومسطحا....

وللعلم فان الرحم يتمدد نحو الالف مره خلال الحمل ليتسع للجنين بالتالي يضغط على الاعضاء المجاوره مسببا عوارض الحمل .



طفلك :

طوله 25.5سم اي نصف معدل طوله عند الولاده وزنه :340غم



--------------------------------

الاسبوع 21:

انت :
لابد انك مفعمه بالنشاط اي انك افضل من اي وقت مضى .

ولعلك تشعرين دوما بالجوع كلي جيدا ولكن باعتدال .


طفلك :

طوله 2705سم وزنه 450غم

تتكون عنده كريات الدم البيضاء

يكتمل نمو لسانه .

----------------------------------

الاسبوع 22:

انت :

تلاحظين ان طفلك انشأ نمطا لنومه واستيقاظه , بحيث انه ربما يكون في اوج نشاطه عندما ترغبين بالنوم , ولكن رفساته في هذه المرحله تكون ناعمه ومحببه اليك !!!!!

كما انك قد تتضايقين من زياده في العصاره الحمضيه .

يمكنك مداواتها باقراص ضد الحوامض .
وربما تتعرضين لنزيف في اللثه .

طفلك :
طوله :29سم وزنه 500غم
مع نهايه الشهر الخامس تغطي جسم الطفل مادة بيضاء شحميه وهي من افراز الغدد الدهنيه , وهي تحمي جلد طفلك وتزول قبل الولاده

----------------------------

الاسبوع 23:
انت :
لعلك لاحظت حدوث انقباضات منتظمه في معدتك كل 20 دقيقه , يدوم مثل هذا التحجر قرابه 20 ثانيه وهو مزعج رغم انه غير مؤلم ويعرف بتقلصات
"Braxton Hicks" الرحميه , تستمر طوال فتره حملك على الرغم من انك لم تكوني تلاحظينها . وهي ضروريه لعبور الدم الى الرحم ..
كما انك قد تشعرين بما يشبه وخز الابر بموازاه بطنك , لكنه يزول اذا ارتحت قليلا ..



طفلك :
يتحرك بحده ( الله يعين على رفسه )
وربما يتجاوب مع اللمس او الصوت فان الضجيج يجعله ينط ويركل في رحمك

لا تستغربون( اللي اول مره يحملون ) اسمعوا الاعجب ..
ربما تصيبه حازوقه فتشعرين بارتدادها .

سبحان الله ...

----------------------------

الاسبوع 24:

انت :
يزداد وزنك بسرعه فتشعرين بضغط على قدميك لذلك البسي حذاء مريح
ابقي حافيه في المنزل وارفعي قدميك فوق مستوى قلبك

كلما جلست .



طفلك :

مايزال نحيلا وجلده مجعد .
يداه ساقاه امتلاتا عضل .

انفصلت جفناه فاصبح بامكانه فتح عينيه

لاحظي المادة البيضاء التي تغطي جسم الطفل لتحمية:



---------------------------------------

الاسبوع 25:

انت :
تعتبر معظم السيدات ان هذا الوقت هو افضل ايام الحمل فاستفيدي منه
كما ان زياده جريان الدم في جلدك قد تزيدك توردا وتشعرين بسعده اكبر


طفلك :

طوله 35سم . وزنه 850غم

تقسو مراكز تكوين العظام ويزداد سمنه

------------------------------------

الاسبوع 26:
انت :
استفيدي من نشاطك الزائد واوقات فراغك وابدئي التحضير لطفلك المنتظر
نظمي نفسك وحضري الاشياء الضروريه لك ولطفلك .
استشيري طبيبك اذا لاحظت اي تورم في يديك او قدميك خلال فترة الحمل .


طفلك :

طوله 36سم , وزنه 900غم
تتكون الشعب الهوايئه للرئتين اللتان لن تكتملا حقا الا بعد الولاده .
يبدأ بتخزين السمنه ..

---------------------------------

الاسبوع 27:
انت :

يزيد وزنك بمعدل ثابت من الان فصاعدا وتزدادين تعبا ...
كما تصبح التقلصات اكثر انتظاما وقد تشعرين بها عندما تسيرين .
يمكنك ارتداء مشد خفيف خاص بالامومه اذا وجدت انه قد يساعدك واستمري على الرياضه الخفيفه والمشي ...
لقد توسع رحمك اكثر بحيث انك قد تشعرين ان اعلاه بات في الوسط بين السره وعظمه الصدر ..

الطفل :
تبدو القزحيه زرقاء , لاتتلون باللون الحقيقي الا بعد الولاده بعدة اشهر ...

----------------------------------
يتبع

مع أطيب تحية



[/c]







قديم 31-07-03, 10:03 am   رقم المشاركة : 8
شقرديه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شقرديه غير متواجد حالياً

[c]
الاسبوع 28:
انت :
اول اسبوع من الفصل الثالث والاخير ..
لذلك غالبا مايبدو بانه الاطول ..
لابد انك تعودت على مشاكل الحمل الثانويه مثل عسر الهضم ولكنها سرعان ماتزول بعد الولاده ..
عليك بالراحه والنوم
استمري في تناول الحليب ومشتقاته للمحافظه على مستوى الكالسيوم .

طفلك :

طوله 37سم , وزنه 1كغم..
تقترب ريئتاه من النضج حتى انه اذا ولد فيمكنه العيش باذن الله ..
قد يكون مايزال في وضعيه جانبيه , او ان مؤخرته الى الاسفل لان معظم الاطفال يديرون رؤوسهم نزولا في الاسبوع 36

************************

الاسبوع 29:

انت : عندما تستحمين تشاهدين طفلك يتحرك من جهه الى اخرى في بطنك

طفلك :
وزنه 1.02كغم.
لقد كبر جنينك حيث انه يشغل معظم الفراغ في رحمك , وهو ينمو بمعدل 1سم كل اسبوع

*********************

الاسبوع 30:
انت :

من الان وصاعدا يزداد حجمك ويصعب عليك الحراك وتشعرين برحمك يضغط على كل اعضائك الداخليه ..


طفلك :
يبدو مقوقعا فركبتاه مثنيتان ورجلاه ويداه متشابكه وذقه مسنود على صدره.
وتهدأ حركته , معظم الاطفال ينقلب الى الاسفل ليظهر الراس اولا .

**********************

الاسبوع 31:
انت :

ربما بدات تلهثين عند الاجهاد , وهذا قد يشعرك بالرغبه في الانتهاء من الحمل , اوقد تحصرين اهتمامك بجسمك وتحركات طفلك فتبتعدين شيئا فشيئا عن العالم الخارجي لكن حاذري ان تشعري زوجك بذلك .

اذا شعرت بثقل في نهديك فارتدي صدريه مناسبه .

طفلك :
طوله 39سم , وزنه 1.4كغم

ينعم جلده ويبدا زغب الجنين بالتلاشي

************************

الاسبوع 32:
انت:
يرتفع الجنين نحو الحجاب الحاجز فينتابك الم في اسفل القفص الصدري

طفلك :
وزنه :1.6كغم طوله :40.5سم
اكتملت رئتاه
تصبح تحركاته عنيفه ومزعجه خصوصا اذا ماعلقت قدماه في ضلوعك فتفادي
ذلك بالجلوس مستقيمه كما انك قد تشعرين بحازوقته.

*********************
الاسبوع 33:

انت :
قد يزيد فضولك واهتمامك باولاد الاخرين .
اذا واجهتك مشكله في التنفس حاولي الجلوس او الوقوف مستقيمه ,
وهذه المشكله ستزول باذن الله عند الاسبوع 36 .


طفلك :
وزنه : 2كغم طوله : 42سم
من المؤكد ان راسه استقر اسفل الرحم ..


------------------------------------
الاسبوع 34:
انت:
لابد انك اصبحت تشعرين بالتقلصات بشكل اشد ولكنها اقصر من تقلصات الولاده .

طفلك :

يميل لون جلده الى الزهري , تتحرك جفناه ,يبدأ التمييز بين الظلمه والنور .



نحن الان في الاسابيع الاخيره يعني اقترب موعد الولاده...

****************************

الاسبوع 35:
انت :
لاتجلسي او تقفي في وضعيه واحده لفتره طويله كي لا يتورم كاحلاك .


طفلك :

تختفي تجعداته

يطول شعره .

تتشكل له اظافر

***********************

الاسبوع 36:

انت :
يرتفع اعلى رحمك حتى اسفل قفصك الصدري , اذا كان هذا حملك الاول ينزلق راس الطفل الى الحوض , لكن اذا كنت حملت قبل هذا تحدث هذه العمليه قبل الولاده مباشره...

يجب ان تزوري طبيبتك اسبوعيا من الان فصاعدا ..




طفلك :

اصبح مكتمل النمو ...

********************

الاسبوع 37:

انت :
يمكن ان يولد طفلك في اي لحظه . اما اذا كنت حامل بتوأم فاستعدي لان التوائم غالبا يولدون في هذا الاسبوع .

اضيفي الى هذا ان ولادة الطفل الثاني والثالث غالبا تحدث قبل الموعد المقرر ..

لذلك عليك :

- تأكدي من انك تعرفين اماكن تواجد زوجك في كل الاوقات ..
- حضري لوازم المولود وسريره ..

علامات الولاده :
_ خروج السائل او الدم .
_ تقلصات حاده كل عشر دقائق

*******************
الاسبوع 38:

قد تتضايقين من كبر حجمك .

كما قد تنتابك الآم في الساق .

حركة الجنين تقل اجمالا في هذه الفتر

*********************
الاسبوع 39:
تكونين منهكه وتتمنين البقاء في البيت ورفع رجليك فافعلي ذلك
لان الراحه ضروريه لك .


طفلك :
تمتلئ امعاؤه بماده لاصقه خضراء تسمى غائط الجنين ..

وهو يقذف عند الولاده او بعدها بيومين فلا تخافي عند رؤية ذلك ..

*************************

الاسبوع 40:
قد تكونين اكثر عصبيه ..
لكن عليك بالدعاء ان يسهل عليك الولاده ويرزقك الذريه الصالحه ...

الطفل :

ان طفلك مكتمل النمو سيغادر رحمك قريبا باذن الله ...

يتغطى جسمه بماده دهنيه بينما يصبج جلده ناعما وطريا ...


*********************

ختاماً
رابط لموقع يحسب أي شهر من الحمل أتممت

تحياتي



[/c]







قديم 31-07-03, 10:14 am   رقم المشاركة : 9
شقرديه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شقرديه غير متواجد حالياً
امراض الحمل


[c]
الحمل وعامل ريسوس Rh
لها أون لاين ـ خاص
يتكون دم الإنسان من كريات دم حمراء وكريات دم بيضاء وصفائح دموية والبلازما. وكل كُريّة دم حمراء إما أن تكون من نوع A أو نوع B أو نوع AB أو نوع O.

كل نوع من هذه الأنواع قد يحمل بروتينا يدعى "عامل ريسوس" Rhesus factor على سطح كرة الدم الحمراء، فإن وجد هذا البروتين على سطح كرة الدم الحمراء من نوع A مثلا كان دم الشخص من نوع A+، أي أن عامل Rh موجب. أما إذا لم يوجد سمي دم الشخص A- أي أن عامل Rh سالب.

ما هو عامل Rh
هو كما ذكرنا أعلاه عبارة عن بروتين قد يوجد أو لا يوجد على سطح كريات الدم الحمراء. وكلمة "ريسوس" هو: نوع من أنواع القرود التي كانت تجرى عليها الاختبارات، وكان قد اكتشف هذا العامل عام 1940م.

وهذا العامل مهم في حالتين: عند إعطاء أو استقبال دم، ومن كان عامله موجبا يعطي فقط من كان دمه عامل موجب، ولا يعطي من كان دمه غير موجب.

الحمل وعامل Rh
عندما يتزوج الرجل من امرأة يكون عامل ريسوس لديهم على أحد الاحتمالات التالية:

1ـ أن يكون عامل الزوج موجباً وعامل الزوجة موجباً (في هذه الحالة لا توجد مشاكل).

2 ـ أن يكون عامل الزوج سالباً وعامل الزوجة سالباً (في هذه الحالة لا توجد مشاكل).

3 ـ أن يكون عامل الزوج سالباً وعامل الزوجة موجباً (في هذه الحالة لا توجد مشاكل).

4 ـ أن يكون عامل الزوج موجباً وعامل الزوجة سالباً. عندها قد تحدث مشاكل خطيرة جداً مثل أن يموت الجنين أو يولد بالصفراء إذا كان الجنين موجباً، أي يوجد بروتين Rh على سطح كريات دمه، ولكن ليس المولود الأول.

لماذا لا يتأثر المولود الأول؟
لان دم الأم ودم الجنين لا يختلطان خلال الحمل. ولكن عند الولادة، وفي حالة تمزق المشيمة، قد يختلط - ولو نقطة دم واحدة - دم الجنين بدم الأم. بعد الاختلاط يقرأ جهاز مناعة الأم هذا الدم الغريب، فإن وجد عامل ريسوس على كريات دمه الحمراء موجودا، بدأ يحضر أجساما مناعية ضده. إلا أن هذه الأجسام المضادة ليس لها تأثير الآن؛ لأن الجنين الأول قد خرج ونجا بجلده!

فإن حملت الأم مرة ثانية بجنين يحمل عامل ريسوس على كريات دمه، دخلت الأجسام المناعية للأم من خلال المشيمة إلى الجنين ودمرت الكريات الحمراء له. مما قد يؤدي إلى وفاته وهو في بطن أمه، أو أن يخرج مصابا باليرقان (الصفراء) إلى جانب أعراض أخرى تستلزم معالجة سريعة في الحال.

الوقاية
عند التأكد من أن نوع دم الحامل هوRh- تعطى الحامل حقنة أجسام مناعية ضد عامل ريسوس في أسبوعها الثامن والعشرين. فإن وضعت واختلط دم المولود بدم أمه هاجمت الأجسام المناعية (الحقنة) دم الجنين الموجب المتسرب وأجهزت عليه قبل أن ينتبه جهاز مناعة الأم لذلك. ثم تعطى حقنة أخرى خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد الوضع. وبهذا لن يتأثر – بإذن الله – الجنين القادم؛ وذلك لعدم تكوّن أجسام مناعية في جسم الأم ضده. أما الأجسام المناعية المعطاة (الحقنة) فعمرها قصير وتزول من جسم الأم بسرعة ولا تبقى للحمل القادم.

ومن الجدير بالذكر أن الحقنة المناعية تعطى أيضا بعد الإجهاض أو الإسقاط أو الحمل خارج الرحم.

هل يمكن أن يكون في الحمل الأول أجسام مضادة؟
نعم، قد يحدث أن تحمل الحامل أجساماً مناعية مضادة لعامل Rh موجبة في حملها الأول، وتسبب أذى لأول جنين تحمله في حياتها؛ وذلك لكون المرأة قد تعرضت سابقا للحمل والإسقاط دون علم منها بحدوث ذلك.

**************************

داء المقًوَّسات
د. ضحى محمود بابللي


ما هو داء المقوسات؟
داء المقَوَّسات هو مرض يحدث للإنسان بسبب إصابته بالطفيلي المسمى توكسوبلازما (Toxoplasma Gondi). يعيش هذا الطفيلي ويتكاثر في أمعاء القطط ثم يخرج مع برازها ويختلط بالتراب، وعندما تعيش القطط في المنازل، فإنها تلوث ببرازها الحامل للجرثومة تراب حديقة المنزل وبيت القطة الذي تعيش فيه. ينتقل الطفيلي إلى الإنسان أثناء العمل أو الجلوس في الحديقة أو أثناء تنظيف بيت القطة. كما تنتقل العدوى كذلك عند أكل لحم حيوان مصاب بالداء غير مطبوخ بشكل كاف.

تُشكل الإصابة بداء المقوسات خطراً كبيراً على الجنين في حالة إصابة السيدة به أثناء حملها، بينما تكون ذات تأثير بسيط جداً على الكبار.

الأعراض:
لا يشعر أكثر المصابين بداء المقوسات عادة بأي أعراض عند الإصابة به، بينما يعاني بعضهم من أعراض بسيطة بعد الإصابة شبيهة بأعراض الإنفلونزا تستمر لأيام قليلة ثم تختفي وتترك بعدها مناعة ضد المرض. لكن المشكلة تكمن عند إصابة السيدة الحامل بهذا الداء، ففي هذه الحالة تنقل العدوى عن طريق المشيمة إلى الجنين النامي وتمرضه مرضاً شديداً أو تحدث فيه تشوهات وعيوباً خلقية في المخ والأعصاب والعينين.

التشخيص:
تُجرى تحاليل روتينية لجميع الحوامل في بداية الحمل في مراكز رعاية الأمومة في المملكة العربية السعودية، وتشمل هذه التحاليل تحليلاً للأجسام المضادة لداء المقوسات، وبذلك تُعرف حالة المناعة لدى السيدة الحامل، فإذا حصل وتعرضت هذه السيدة للعدوى من قطة منزلية أو أكلت لحماً مريضاً غير مطبوخ بشكل كاف، فإن الأجسام المضادة ترتفع جداً إن كانت غير موجودة في السابق وبذلك يظهر للطبيبة بوضوح وجود العدوى والإصابة بالمرض فتتخذ اللازم لعلاج الأم والجنين.

العلاج:
هناك بعض العقاقير تُعطى للأم عند التأكد من إصابتها بداء المقوسات، وعليها حينئذ التأكد من أخذ العلاج بالطريقة الصحيحة حسب النصيحة الطبية، ويلزم متابعة الأم والجنين بدقة أثناء الحمل ثم بعد الولادة لاكتشاف المشكلات وعلاجها مبكراً.

الوقاية:
§ تجنب تربية القطط في البيوت قدر الإمكان.

§ يتوجب على الحامل عدم الاهتمام بالقطط المنزلية وترك هذه المهمة لغيرها أثناء فترة الحمل.

§ لبس كمامات وقفازات أثناء العناية بالقطة أو تنظيف بيتها إن كان لابد للحامل من أداء هذه المهمة.

§ لبس كمامات وقفازات أثناء العناية بالحديقة.

§ تجنب أكل البيض غير المطبوخ وشرب الحليب غير المبستر أو غير المغلي.

§ التأكد من طهي اللحوم جيداً قبل أكلها.

§ غسل اليدين جيداً قبل الأكل وبعد لمس اللحوم النيئة والعمل بالحديقة.

§ تجنب فرك العينين وحكهما باليد، خاصة بعد الاعتناء بالقطة أو تنظيف الحديقة.

§ التخلص من الحشرات المنزلية كالذباب والصراصير.


يتبع

مع اطيب تحية


[/c]







قديم 31-07-03, 10:43 am   رقم المشاركة : 10
شقرديه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شقرديه غير متواجد حالياً
الحامل والتدخين


[c]
المحافظة على الحمل وسلامته[*]

قال الله تعالى: ]وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ {12} ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ {13} ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ {14}[[2].

وقال رسول الله r: ((إن أحدكم يُجمع في بطن أمه أربعين يومًا، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله إليه ملَكًا بأربـع كلمات: فيُكتب عمله، وأجله، ورزقه، وشقي أم سعيد. ثم يُنفخ فيه الروح...))[3].

يخبر الله تعالى عن مراحل تكوين الإنسان في بطن أمه، ويخبر رسوله المصطفى r عن مدة بعض هذه المراحل. وإن من عادة الصينيين أنهم يحسبون عمر الإنسان منذ بدء الحمل وليس من يوم الولادة، وفي هذا تلميح للأم الحامل بأن هناك مخلوقًا حيًا يتغذى منها وسيصبح بعد تسعة أشهر طفلاً. وفي هذه الفترة الحيوية البناءة يكون الطفل بحاجة قصوى للغذاء والبيئة المناسبة أكثر منه في أي وقت آخر من حياته. وتعتمد حالته الصحية كليًا على صحة أمه، كما أن صحته في السنوات القادمة، وكذلك صحة الأم، مبنية إلى درجة كبيرة على حالتها الصحية خلال أشهر الحمل. فينبغي على المرأة الحامل أن تولي صحتها عناية كبيرة وخاصة خلال أشهر الحمل، فتفعل كل ما فيه منفعة لها ولجنينها، وتتجنب أو تترك كل ما فيه مضرة لها ولجنينها.



ولتعلم الحامل أنها إذا كانت من المدخنات ولم ترأف بصحتها فتترك التدخين، فقد حان الوقت لترأف بجنينها على الأقل فتقلع عن التدخين حفاظًا على ولدها حتى لا تلد ولدًا أجبرته على إدمان الدخان وهو لما يزال جنينًا في بطنها.



فقد اثبت الطب والعلم الحديث أن المرأة المدخنة إذا كانت حاملاً فضررها متأكد في حق جنينها، هذا الجنين الذي تحمله في أحشائها تسعة أشهر وتعاني من أجله آلام الحمل ومتاعبه ثم بالوقت نفسه تضره أكبر الضرر بتدخينها وتجعل منه جنينًا مدمنًا وهو لم ير النور بعد؛ فالجنين يمر بثلاث مراحل يكون اعتماده في غذائه ونموه خلالها على دم الأم عن طريق المشيمة والحبل السري، والأطباء في كل مكان يصرخون محذرين المرأة الحامل من التدخين قائلين لها: احذري فإن في بطنك جنينًا مدمنًا. ذلك لأن المواد الضارة التي يحتوي عليها الدخان ومنها النيكوتين سوف تصل إلى الجنين عن طريق دم الأم الملوث بها، وقد وجد العلماء في السجائر ما يزيد عن مائة من المواد الضارة التي تصل كلها إلى الجنين فيعاني على مدى شهور الحمل من غذاء ملوث بمواد ضارة مثل النيكوتين. ويشير الأطباء إلى أن هناك تأثيرات بعيدة المدى للسجائر على الجنين، فتعرضه لمدة تسعة أشهر داخل الرحم للنيكوتين، وهو مادة فيها نوع من الإدمان يؤثر على خلايا مخ الجنين فيصبح بالتالي شديد القابلية للتدخين والإدمان في المستقبل.

وكدليل على ذلك فإن إحدى الصحف قد ذكرت خبرًا تحت عنوان (طفلة العامين تدمن النيكوتين) فقالت: ((ناشدت إحدى الأمهات البريطانيات الأطباء لعلاج طفلتها التي لم تتجاوز العامين من عمرها من إدمان النيكوتين بعد أن لاحظت اهتمامها الشديد باستنشاق الدخان من أعقاب السجائر في الطفايات. وكانت الأم أماندا بيبر (24 عامًا) قد لجأت إلى طبيبها الخاص طالبة المساعدة في علاج ابنتها التي أصبحت مدمنة لاستنشاق دخان السجائر، والبحث عن أعقابها في الطفايات أو محاولة انتزاعها من المدمنين كلما اصطحبتها إلى الأماكن العامة. وكشفت الأم عن تدخينها بكثافة أثناء حملها وبمعدل خمسين سيجارة يوميًا الأمر الذي انعكس على طفلتها بعد الميلاد))[4].

كما أن البحوث قد كشفت عن علاقة وثيقة بين التدخين وتشوهات الجنين أثناء الحمل وهي مشكلة خطيرة يتزايد عدد ضحاياها باستمرار خصوصًا في عصرنا الحاضر، فبالإضافة إلى النيكوتين يشير إصبع الاتهام في هذا المجال إلى كثير من نواتج احتراق السيجارة مثل القطران وغيره. وهناك أضرار كثيرة قد تقع للأم المدخنة منها أن متاعب الحمل البسيطة قد تزداد مع التدخين مثل اضطرابات المعدة والميل إلى القيء وكذلك زيادة ضربات القلب، وفقدان الشهية للأكل، أو القابلية للأرق أو الشعور بالخمول. بل قد يتعدى الأمر إلى أخطر من ذلك حيث يموت الجنين داخل الرحم، أو حدوث الولادة قبل موعدها الطبيعي مما ينتج عنه طفل غير كامل النمو. كل هذا وغيره كثير تثبت الإحصائيات المتكررة حدوثه بكثرة للحوامل المدخنات. وحتى في فترة الرضاعة فإن النيكوتين وبعض نتائج احتراق السيجارة يفرزها الثدي مع الحليب في فم الطفل الرضيع، هذا الكائن الضعيف الذي يتعرض للأخطار والأمراض في أيامه الأولى من أقرب الناس إليه، وربما تجني هذه الأم المدخنة على أبنائها في كبرهم حيث يصبحون أكثر استعدادًا للإصابة بالسرطان من الأطفال الذين ولدوا من أمهات غير مدخنات. وعمومًا فإن التدخين يضر المرأة سواء في فترة الحمل أو غيرها، وهو سبب رئيس للسرطان وأمراض الرئة والقلب والشرايين.

أما الأشياء التي ينبغي أن تهتم الحامل بها لكي تحافظ على حملها طوال التسعة أشهر فهي: الغذاء، اللباس، الجمـاع، الرياضة، الراحة.


--------------------------------------------------------------------------------
[*] هذا الموضوع منقول من كتاب (كيف تكونين ناجحة ومحبوبة) لعدنان الطرشه. www.adnantarsha.com
(2) سورة المؤمنون، الآيات: 12-14.
(3) أخرجه البخاري في كتاب أحاديث الأنبياء، باب:خلق آدم وذريته.
(4) جريدة الشرق الأوسط، العدد، 5054، 3/4/1413هـ. - 29/9/1992م.

يتبع

مع اطيب تحية


[/c]







قديم 31-07-03, 10:48 am   رقم المشاركة : 11
شقرديه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شقرديه غير متواجد حالياً

[c]
تحذير من مخاطر الحمل فى سن متأخرة
نصحت دراسة دنماركية النساء عدم تأجيل الحمل لسن متأخرة لان مخاطر الحمل تكون كبيرة.

اغسطس 15, 2001 تمام الساعة 08:32 ص
بتوقيت جرينتش باريس (بترا)
- نصحت دراسة دنماركية النساء عدم تأجيل الحمل لسن متأخرة لان مخاطر الحمل تكون كبيرة و فرص اكتمال فترة الحمل بنجاح تكون قليلة.
و وضحت الدراسة التي نشرتها صحيفة ( لو جورنال سانتيه) الفرنسية أن اكثر من خمس حالات الحمل لسيدات تزيد أعمارهن عن 35 عاما و اكثر منتصف الحالات في سن اكبر من 42 عاما تنتهي إلى الإجهاض أو وفاة المولود.

و قام الأطباء بتحليل معلومات عن حالات حمل اكثر من 600 ألف سيدة و وجدوا أن مخاطر الإجهاض التلقائي ترتفع من نسبة 8 بالمئة في سن 22 عاما إلى 84 بالمئة في سن 48 عاما أو اكثر.
جميع الحقوق محفوظة © أرابيا أون لاين
[/c]







قديم 31-07-03, 10:52 am   رقم المشاركة : 12
شقرديه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شقرديه غير متواجد حالياً

[c]
سيدة تضع طفلة بعد حمل استمر 9 أشهر دون ان تدري
ولدت الطفلة على طاولة الكشف في قسم الأشعة!

يوليو 08, 2001 تمام الساعة 09:32 ص
بتوقيت جرينتش ابو ظبي (أ.ف.ب)

- وضعت سيدة سورية طفلة بعد حمل استمر تسعة اشهر بدون ان تدري، بينما كانت تخضع لفحوص بالأشعة في أحد مستشفيات أبو ظبي حيث أدخلت بسبب آلام في البطن.
و ذكرت صحيفة "الخليج" الإماراتية يوم السبت أن السيدة ماري يوسف التي لم تشعر بأعراض الحمل و لم يطرأ عليها أي تغيير، نقلت إلى المستشفى الخميس بعد أن شعرت بآلام في البطن.

و نقلت الصحيفة عن رئيس قسم الأمراض الباطنية في المستشفى الطبيب عباس السادات في المستشفى قوله أنها كانت تعاني من "آلام شديدة في البطن و تحديدا في الجانب الأيسر"، لكنها لم تكن مصابة بأي أمراض في الجهاز الهضمي أو البولي.

و تابع أن "بطنها في الخارج لم يكن يظهر أنها حامل".

و أوضح السادات انه أمر بإعطائها بعض المسكنات، و تم تحويلها إلى قسم الأشعة في المستشفى للكشف عن سبب الآلام بعد أن "ساورته شكوك بأنها تعاني من حمل خارج الرحم أو مغص كلوي".

و ماري يوسف أم لطفلة تبلغ من العمر 14 شهرا. وقالت للصحيفة أنها شعرت بعوارض الحمل في طفلتها الأولى منذ بدايته و حتى الولادة.

و أضافت "لم نكن نعلم بالحمل و لم أحس به و لم اشعر بحركة الجنين داخل البطن سوى نبض خفيف بين فترة وأخرى لكنني استبعدت احتمال وجود جنين لان شكل البطن لم يتغير".

و أضافت أنها لاحظت في الأشهر الأخيرة بعض الزيادة في الوزن مما دفعها إلى تكثيف القيام بالتمارين الرياضية التي تقوم بها عادة في المنزل.

و قد كشفت الفحوص في قسم الأشعة أن يوسف حامل بجنين مكتمل النمو.

و قال استشاري الموجات فوق الصوتية والأشعة هشام فاروق أن رأس الجنين لم يظهر "لأنه كان في منطقة الحوض وبدأ في الخروج". و قالت الصحيفة أن الطفلة ولدت على طاولة الكشف في قسم الأشعة.

[/c]







قديم 31-07-03, 11:02 am   رقم المشاركة : 13
شقرديه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شقرديه غير متواجد حالياً

[c]
الموضوع ليس منقول

بل جمع من اكثر من عشرين موقع

نسأل الله ان ينفع به

وان يجعله في أعمالنا الصالحه

تقبلو تحيات مشرفتا قسم المرأة

خزامى نجد & شقرديه


[/c]







قديم 31-07-03, 11:35 am   رقم المشاركة : 14
عنوان الحقيقة
عضو فضي
 
الصورة الرمزية عنوان الحقيقة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عنوان الحقيقة غير متواجد حالياً

قمة التميز ويعطيكي الف عافيه

شكراً







التوقيع

[align=center][align=justify][align=center][align=center]

قديم 01-08-03, 01:24 am   رقم المشاركة : 15
خزامى نجـد
عضوه قديره
 
الصورة الرمزية خزامى نجـد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خزامى نجـد غير متواجد حالياً

ما شاء الله عليك " يالغاليه " بصراحه كفيتي و وفيتي بهالملف

يعطيك العافيه ..عسى أن تستفيد منه كل أم تترقب " صغيرا"




تحياتي لجهودك الكبيره ..







التوقيع

تقبلوا خالص تحياتي

خزامى
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:41 am


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation By : ahmed-samara
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة