>

العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 16-04-09, 01:56 am   رقم المشاركة : 1
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً
الحمام لا يطير في بريدة ..


قراءة .. لرواية :



الحمام لا يطير في بريدة




المعلومات الأساسية للرواية

اسم الرواية : الحمام لا يطير في بريدة
المؤلف : يوسف المحيميد
الناشر : الناشر الثقافي العربي ( الدار البيضاء )
عدد صحفاتها : 367
صورة الغلاف :





أبرز الشخصيات المؤثرة في الرواية :
1- البطل ( فهد ) ..
حول الشخصية : من أم غير سعودية ..عاش في معزل عن أقاربه .. توفي والده وهو في سن الخامسة عشرة .. رسام .. تعرضات لانتكاسات في طفولته .. تعرصات لمحاولات اغتصاب .. لديه خوف شديد .. تردد .. من المجتمع .. من أقاربه .. يحب والده كثيرا
2-( سعيد ) ..
حول الشخصية : قتل والده وهو في بطن أمه .. رعاه واهتم به والد فهد .. صديق عزيز لفهد .. شخصية عبثية .. وفي جدا لفهد ..
3- والد فهد ( سليمان ) ..
حول الشخصية : عانى كثيرا في طفولته من تمييز إخوته عليه .. والده يراه شؤما عليه .. سجين سياسي لأربع سنوات .. مر بتجارب كبيرة .. عصامي .. حاول أن يجنب ابنه فهد ما حدث له .. توفي شابا في الأربعين ..
4- والدة فهد ( سها ) ..
من الجنسية الفلسطينة التي تحمل جوازا أردنيا .. من مواليد السعودية .. عاشت بسعادة مع زوجها .. ثم تزوجت بأخيه بعد وفاته .. توفيت بمرض السرطان ..
5- عم فهد ( صالح ) ..
حول الشخصية : شخصية مميزة في العائلة .. ( مطوع ) .. سلطوي .. تاجر في البخور والعود .. تزوج من أم فهد بعد وفاة أخوه .. أثر كثيرا في شخصية فهد سلبا ..
6- ( ثريا ) و ( طرفة ) ..
حول شخصيتهما : صديقتا فهد .. لكل واحدة منهما ظرفها الخاص .


القصة :

فهد .. على موعد غرامي مع صديقته ( طرفة ) .. تركب معه في سيارته من مكتبة جرير .. و يتجهان إلى ( ستار بوكس ) لشرب القهوة في قسم العوائل .. يدخل شيخ مهاب من رجال الهيئة .. يقبض عليهما بهدوء .. و ينتقلان إلى مقر الهيئة .. وهناك يجدون مع فهد سبحة والده التي صنعها من نوى الزيتون .. وكان فهد لون حبيباتها بألوان مختلفة .. يتهمونه بالسحر .. ثم يتوسط عمه وزوج أمه .. فيأخذون على فهد و طرفة تعهدان خطيان .. ثم يخرج فهد مع صديقه سعيد .. وتخرج طرفة مع أخيها أيمن .. ثم يقرر فهد الهجرة من السعودية رافضا طريقة العيش فيها .. فيتوجه إلى بريطانيا ..
انتهت القصة الأصلية .
ومن خلال سرد هذه القصة يتذكر الأحداث التي مرت عليه في حياته بأدق تفاصيلها .. لتشكل الرواية كاملة ..



أهم الأحداث المصاحبة :

1- طفولة والده وكيف كان يتشاءم منه الجد .. ثم انضمامه إلى حركة ( جهيمان ) .. و تهريبه للكتب من الكويت إلى السعودية .. ثم تخليه عن هذه المجموعة بعد اعتمادها للقوة سبيلا للدعوة .. ثم القبض عليه في سوق الخضرة في بريدة وهو يبيع الطماطم .. ثم سجنه لسنة ونصف دون أن يعرف أحد مكانه .. تعرض خلالها للإهانات و التعذيب .. مع صديقه ( مشبب ) والد ( سعيد ) .. ثم قتل ( مشبب ) في الصفاة .. و قبلها .. وصية ( مشبب ) لسليمان بأن يرعى ابنه بعد قتله .. ثم خروج والده من السجن .. و بحثه عن زوجه سعودية .. ورفض العوائل تزويجه بحكم أنه ( سجين سابق ) .. ثم انتقاله إلى الرياض .. و عمله موزعا لإحدى الصحف .. وتعرفه على رجل فلسطيني بجنسية أردنية .. ثم زواجه من ابنته .. وعودته إلى الدراسة .. ثم ترقيه .. ثم حرصه الشديد على ابنه و تربيته له تربية مفنتحة كي لا يقع بمثل ما مر به في حياته من انتماء لأي حزب .. ثم اكتشافه أن ابنه ( فهد ) لديه موهبة الرسم .. ورعايته واهتمامه بهذه الموهبة .. ثم سفره إلى القصيم .. حيث حصل عليه حادث مروري توفي على إثره ..
2- يصف عائلة والدته من الجنسية الفلسطينة الأردنية .. و أنها أسرة متفتحة محافظة .. ثم زواج والدته من والده وهي في الثالثة المتوسطة .. ثم اهتمامها الشديد بتربيته مع أخته ( لولوه ) .. وعلاقاته المتميزة مع والده .. وتفاهمهما بشكل كبير .. ثم صدمتها بوفاة زوجها .. ثم رضوخها لضغط عم فهد للزواج منه للمحافظة على الأسرة .. و تغير حياتها بعد ذلك لتكون طبقا لحياة عمه المتدين .. شديد القبضة على الأسرة .. ثم مرضها بمرض السرطان .. ثم قراءة الشيخ المقريء المصري عليها .. ثم جلد العم و المقريء المصري لأمه لإخراج ( الجني ) منها .. ووفاتها ..
3- يتحدث عن طفولته هو .. واهتمام والديه به .. و تعرضه لمحاولة اغتصاب غير مباشرة من ابن عمه ( ياسر بن صالح ) حينما صعد به ليريه الحمام في السطح حينما كانوا عند عمه في بريدة بسبب أزمة الخليج و الصواريخ التي تسقط على الرياض .. ثم وهتمام والده بموهبته في الرسم .. ثم وفاة والده التي أحدثت لديه صدمة نفسية كبيرة .. ثم ضغط عمه للزواج من أمه .. ثم ضغط عمه عليه و تمزيقه لكل الصور الموجودة لديه .. و منعه من الأغاني في المنزل .. و محاسبته على خروجه من البيت .. ثم هربه من البيت إلى شقة صديقه العزيز ( سعيد ) .. ثم بدأ علاقاته الغرامية مع الفتيات .. واصفا ما يسمعه عن الفتيات في كلية الطب و الشذوذ لديهن .. ثم مواجهته لعمه بعد أن اتهمه بأنه قتل والدته مع المقريء المصري .. ثم القبض عليه من قبل الهيئة .. واستغلال عمه للحدث لأخذ أخته ( لولوه ) منه نهائيا بعد وفاة أمه .. ثم قراره الهجرة إلى بريطانيا ..
4- كما تحدث عن حياة ( مشبب ) صديق والده في السجن .. و كيف أنه خدع زوجته و أمها للقدوم بهم إلى مكة .. و مشاركته في القتال في الحرم .. وتعريضه لزوجته و أمها للمساءلة و التحقيق .. ثم قتله .. ثم حياة سعيد .. وانتقاله من خميس مشيط إلى الرياض .. و سكنه الشقة الخاصة به .. وكيف كان يعد واحدا من أفراد العائلة .. حيث كان يهتم به والد فهد .. بناء على وصية ( مشبب ) قبل قتله .. و يلمح لعلاقات سعيد الغرامية .. وكيف كان مساعدا له في تسهيل أموره ..
5- تحدث عن صديقته ( ثريا ) و التي كان زوجها يضربها بعنف .. و لا يقترب منها في السنوات الأخيرة .. ثم هجره لها .. واهتمامها الشديد بمغازلته و الخروج معه .. بعد تعرفها عليه في أحد معارض الرسومات .. ويتحدث عن أبنائها فهي أربعينية السن .. ويصف ما يحدث بينهما ..
6- تحدث عن صديقته ( طرفة ) و كيف تعرف عليها عن طريق النت .. ثم تطور العلاقة بينهما .. وكيف أنها تزوجت بممثل مغمور مغرور .. كثير الشك .. ثم طلاقها منه .. ثم زواجها من صديق لأخيها أحمد .. و هروبه إلى العراق مع المجاهدين .. و اختفائه من وقتها .. وابنتها الصغيرة ( سارة ) .. ثم يصف خروجه معها و ما يفعلان سويا .. وكيف أنها تدخل من أحد أبواب الأسواق الكبيرة .. ثم تخرج إليه من الباب الآخر .. ثم خروجها معه الخروج الأخير والقبض عليها معه .. واستلام أخوها أيمن لها .. ومعاتبته لها ..




أهم الملامح الاجتماعية والدينية و السياسية التي تعرض لها الكاتب

1- تكلم عن ( حراس الفضيلة ) – كما سماهم – رجال الهيئة .. و وصفهم بدقة .. و أمعن في نقدهم و أنهم يتدخلون فيما لا يعنيهم و أن الدولة تركت لهم الحبل على الغارب .
2- أن اللبراليين كذبة خلقها الإسلاميون ليسيطروا على عقل الدولة بشكل قوي و ذكي و حازم .
3- حادثة جهيمان مستندا إلى قصة والد فهد .. ذاكرا أحداثا دقيقة .. و معلقا على هذه الحادثة ..
4- أسهب في الحديث عن فساد مجتمع الفتيات و انتشار الشذوذ بينهن .. و كثرة علاقاتهن بالشباب ..
5- أشار إلى أن المجتمع النجدي رفض تزويج المتدينين بعد أحداث جهيمان ..
6- رفض المجتمع النجدي للزواج من أجنبية و استهتارهم .. واعتبارهم ذلك من الخوارم ..
7- تقديس المجتمع للمشايخ و اعتبارهم منزهين عن الأخطاء .. و عبادتهم .. وعبادة أقوالهم .. و استغلال المشايخ وطلبة العلم و أتباعهم ذلك باللعب على الناس واستغلال فكرهم و أموالهم ..
8- الزواج بنية الطلاق و أن المشايخ وطلبة العلم يغطون زناهم بهذه الصبغة الشرعية لأفعالهم .. ويعرض صورا لذلك لعمه الذي كان يسافر لشهر و يتزوج بهدف تعليم الفتاة كيفية الوضوء والاغتسال و المضاجعة ..
9- انفجار الشباب أمام الفكر الحر .. ويذكر حادثة اليمامة وماحدث فيها بالتفصيل ..
10- تناول الأحزاب الدينية مثل السرورية .. القطبية .. السلفية .. الأخوان ..
11- مر بإسهاب على رفض الأخوان قديما للبرقية و تحريمهم لها ..
12- رفض المجتمع النجدي تحديدا لتعليم المرأة .. وكذلك توظيفها ..
13- السجن السياسي و أثره على المساجين .. و أنهم خرجوا غير أسوياء نفسيا .. و أربك أسرهم .. وحياتهم .. و بث روح الانتقام لدى أبناء بعضهم ..
14- اللواط وانتشاره في الأوساط الشبابية حتى على مستوى المتدينين ..
15- العصبية القبلية و الطبقية .. و اهتمامهم الكبير في ذلك ..
16- عرض فكرة الموتى .. وكيفية التعامل مع الجثة .. و اهتمامهم بسرعة دفنها .. ووصف كيفية الدفن ..
17- تناول أسباب انحراف الفتيات .. ولخصها بأربع نقاط .. اهمال الأزواج لزوجاتهم ( من خلال وصف وضع صديقته ثريا ) .. الطلاق ( من خلال وصف وضع صديقته طرفه ) .. القسوة ( من خلال وصف وضع صديقته نهى ) .. و التمييز بين الأبناء ..
18- وصف المتقاعدين من رجالات الدولة الكبار بأنهم كلاب حراسة .. ما أن انتهى وقتهم .. حتى رمتهم الدولة بلا شفقة ولا اهتمام .. وأنهم ككلاب الحراسة .. يرمون و لا يهتم بهم أحد .. بل يتعرضون للإذلال .. واللامبالاة ..



نقاط حول الرواية :

1- من خلال حديثه عن الهيئات كان واضحا تحفيزه للدولة لإيقاف قوة الهيئات و صلاحياتهم ..
2- تحدث عن الدولة السعودية بأنها ( بلد عايش للأكل و الخراء ) – أجلكم الله ..
3- تناول المجتمع السعودي على أنه مجتمع عنصري .. منافق .. وصولي .. متعصب .. متخلف .. جاهل .. منحط ..
4- كون ( بريدة ) في نص اسم الرواية .. لا يعني أنه تناولها كثيرا .. بل مر عليه مرورا ..
5- أنهى الرواية بتساؤل : ( هل الحياة في بريدة مازالت متوقفة في العصور القديمة ؟ ) ..



مرئياتي حول الرواية :


الكاتب اعتمد على ( فهد سليمان السفيلاوي ) بطلا للرواية .. و ( السفيلاوي ) لقب لأسرة المحيميد ( الشقة ) .. و اعتمد في صياغة الرواية على وصف دقيق جدا للطرقات .. والأماكن .. و الشخصيات .. و ميز هذه الرواية كونه يتحدث عن أحداث قريبة جدا ( 2007 ) ..
أسلوب الكاتب كان جيدا .. اعتمد فيه اعتمادا كاملا على معرفته بالمجتمع السعودي .. و سخر الأحداث السياسية و الاجتماعية التي مرت به .. ولم ترتقي لغته إلى القمة .. فتكاد تشك أحيانا أنها رواية مترجمة .. فالمفردات من اللغة العادية المستخدمة .. لم ترتقي إلى المفردات الأدبية إلا نادرا وفي آخر الرواية ..
اعتمد في الرواية على عنصري جذب .. اقحام اسم مدينة ( بريدة ) .. و إغراقه الشديد في وصف العلاقة الجنسية مع صديقتيه بشكل فاضح ..
سخر كل الرواية لنقد الجانب الديني .. والتمسك في القيم الإسلامية .. وحرص المجتمع على المحافظة على تلك القيم .. معتبرا ذلك تخلفا .. و جهلا .. ونفاقا .. و حدد رجال الهيئات لتكون مضربا لسهام قلمه .. بشكل صريح و واضح ..
أورد قصة عن جده في ( المريدسية ) حيث كان لديه باب قديم أكل عليه الزمن وشرب .. فأصبح عند تحريكه يحدث أزيزا .. و قدوم أهل المريدسية لنصحه لإيقاف هذه الموسيقى !! و الخوف من الله .. و أنه يجب عليه معالجته أو خلعه .. !! كانت القصة فجة تماما .. لم يوفق الكاتب في استخدامها .. خاصة أنها لا تنطلي على المجتمع السعودي الذي يعرف أنه قديما الأمور بين الجيران مريحة تماما .. وفيها حرية كبيرة .. و طيبة نفس ..
تعد هذه الرواية شقيقة تماما لروية بنات الرياض .. و إحدى الرويات المسخرة لسحق المجتمع السعودي .. وإظهاره في مظهر التخلف و النفاق ..


ختاما ..



أمنياتي أن أكون قدمت للزملاء في المنتدى .. قراءة جيدة حول هذه الرواية الفجة .. التي أخذت مساحات إعلامية لا تستحقها ..



دمتم بخير ..






التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : [email protected]

رد مع اقتباس
قديم 16-04-09, 02:12 am   رقم المشاركة : 2
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً



المريدسية ... ؟؟؟ توها ما تصير الرواية زينة.. ديرتي اللي ماعمري شفتها .,, هه

والله ولد المحيميد من جفرة.. لدحديره ...!!!
هوّنا.. نبي نرجع مرة اخوي لأهلها .. هه
لكن الله يعينه على صحفه.. يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر يا ليتني كنت تراباً

* مشكلة بعض الأدباء يرون أن الوصول للقمة.. يكون عن طريق سلم الجنس.. ولمز الدين ..!!
تباً لهم... شوهوا الأدب.. وأسفاً أن يأتي يوم فـ نكفر به ...!

السلام عليكم






التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
قديم 16-04-09, 02:21 am   رقم المشاركة : 3
ام الزعيم
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ام الزعيم غير متواجد حالياً

جزاك الله خيرا لقد سمعت عن هذه الروايةا كثيرا ولكنى لم اقراه والان فهمت محتواها المشكله ان الذى كتب هذه الرواية هو ابن من ابناء بريده واسفاه







رد مع اقتباس
قديم 16-04-09, 02:47 am   رقم المشاركة : 4
eivl girl
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية eivl girl






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : eivl girl غير متواجد حالياً

وجع هو وخشته يطول المريدسيه واهلها
مادري احبها هالقريه
يسكنها قوماً اطهارو.. وتغرد فيها الأطيارو<<مانطلتها من عودة ليلى
والله ماهقيتها من ولد المحيميد هذا وانا يقالي مابي اخذ إلا منهم
ماش خربت سمعتهم عندي
الله يصلحك يايوسف وش لك بهالحتسي
---
محمد الغرابي قرائتك جميله و واضحه
وكأنه مبطن بتنبيه
بوركت ودمت






التوقيع

استغفر الله
رد مع اقتباس
قديم 16-04-09, 03:11 am   رقم المشاركة : 5
مخرج تلفزيوني
عضو قدير
 
الصورة الرمزية مخرج تلفزيوني






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مخرج تلفزيوني غير متواجد حالياً

لم اقرئها
وموضوعك شدني لقرائتها






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 16-04-09, 04:40 am   رقم المشاركة : 6
اللؤلؤه السوداء
عضو مميز
 
الصورة الرمزية اللؤلؤه السوداء






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : اللؤلؤه السوداء غير متواجد حالياً

قرائه رائعه اخوي محمد

ممكن رابط للرواية لوتكرمت







رد مع اقتباس
قديم 16-04-09, 10:21 am   رقم المشاركة : 7
عبدالله30
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله30 غير متواجد حالياً

مشكور أخ محمد 00

وقفاتك ريحتنا من العناء 00فحقيقة قدمتها لنا بايجاز

واختصار00

أما السفيلاوي ذي لحاله نكخه لم اتوقع ان تكون في الرواية أبدا !!

أما وقفاتك مع 00

أهم الملامح الاجتماعية والدينية و السياسية التي تعرض لها الكاتب00

فهي تمثل حال الرواية في وقتنا الحالي 00تكرار لما قبلها نفس الطقوس

ونفس التصوير وعناصر الجذب المنتهية الصلاحية والمكررة كثيرا

مما يتشكى منه هولاء الفئة من الكتاب واصحاب التحرر0

اعتقد أخ محمد كما قلت نفس فكرة بنات الرياض المهم لديه

أن تضرب الرواية وتلاقي رواجا حتى لو خالفت الحقيقة والواقع 0

تحيتي0







رد مع اقتباس
قديم 16-04-09, 11:04 am   رقم المشاركة : 8
بنت البدائع
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية بنت البدائع






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بنت البدائع غير متواجد حالياً

مستواي من مقبول الى جيد في قراءة الروايات << مامن حرص
وعرضك للرواية مشوق وجعلنا نبحث عن التفاصيل
الف شكر ,,







التوقيع

آخر تعديل بنت البدائع يوم 16-04-09 في 11:47 pm.
رد مع اقتباس
قديم 16-04-09, 01:12 pm   رقم المشاركة : 9
خربشات عاشق
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خربشات عاشق غير متواجد حالياً


أخي / محمد

لا تفيك كلمة شكراً لهذا الأسلوب الراقي بالطرح والوصف الرائع ،،، بدايةً من مُلخص القصة .. إلى أبرز الشخصيات .. إلى أهم الأحداث .. إلى أهم الملامح .. إلى النقاط وما يُستفاد .. ونهاية بمرئياتك حول ما كُتب ...

وكأن لسانك حالك يقول لا أحد يطلّع على هذه الرواية ..!!

لقد أغريت من زار متصفحك هذا بإقتناء الرواية ..

تحياتي






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 16-04-09, 06:04 pm   رقم المشاركة : 10
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

هلا ومسهلا بمحمد ,,, التعمق في قراءة الأدب الأجنبي لايعد عيبا ولكن العيب في التأثر بهذا الأدب والذي لايخضع لقوانين وضوابط وبالتالي ينعكس على مايقدمه دارس هذا الأدب .
يوسف كاتب من الطراز الرفيع ولكن ...... آه من (ولكن ).
أعجبتني رسالة الشيخ (سلمان العوده) حفظه الله عندما وجه رساله إلى الأخ يوسف بعنوان (يوسف أعرض عن هذا ) ..... لي عوده والله يعينك يامحمد من المتربصين ....دمت بخير







التوقيع

أستغفرالله العظيم من كل ذنب عظيم .

رد مع اقتباس
قديم 16-04-09, 06:09 pm   رقم المشاركة : 11
oldman
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية oldman





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : oldman غير متواجد حالياً

اقتباس:
هوّنا.. نبي نرجع مرة اخوي لأهلها .....

(وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى... )18فاطر

*****



اقتباس:
1- تكلم عن ( حراس الفضيلة ) – كما سماهم – رجال الهيئة .. و وصفهم بدقة .. و أمعن في نقدهم و أنهم يتدخلون فيما لا يعنيهم و أن الدولة تركت لهم الحبل على الغارب .

(لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (79) المائدة

* كانوا يفعلون المنكر، ولا ينهى بعضهم بعضا، فيشترك بذلك المباشر، وغيره الذي سكت عن النهي عن المنكر مع قدرته على ذلك.
وذلك يدل على تهاونهم بأمر الله، وأن معصيته خفيفة عليهم، فلو كان لديهم تعظيم لربهم لغاروا لمحارمه، ولغضبوا لغضبه، وإنما كان السكوت عن المنكر -مع القدرة- موجبا للعقوبة، لما فيه من المفاسد العظيمة:
منها: أن مجرد السكوت، فعل معصية، وإن لم يباشرها الساكت. فإنه -كما يجب اجتناب المعصية- فإنه يجب الإنكار على من فعل المعصية.
ومنها: ما تقدم أنه يدل على التهاون بالمعاصي، وقلة الاكتراث بها.
ومنها: أن ذلك يجرئ العصاة والفسقة على الإكثار من المعاصي إذا لم يردعوا عنها، فيزداد الشر، وتعظم المصيبة الدينية والدنيوية، ويكون لهم الشوكة والظهور، ثم بعد ذلك يضعف أهل الخير عن مقاومة أهل الشر، حتى لا يقدرون على ما كانوا يقدرون عليه أوَّلا.
ومنها: أن - في ترك (1) الإنكار للمنكر- يندرس العلم، ويكثر الجهل، فإن المعصية- مع تكررها وصدورها من كثير من الأشخاص، وعدم إنكار أهل الدين والعلم لها - يظن أنها ليست بمعصية، وربما ظن الجاهل أنها عبادة مستحسنة، وأي مفسدة أعظم من اعتقاد ما حرَّم الله حلالا؟ وانقلاب الحقائق على النفوس ورؤية الباطل حقا؟"
ومنها: أن السكوت (2) على معصية العاصين، ربما تزينت المعصية في صدور الناس، واقتدى بعضهم ببعض، فالإنسان مولع بالاقتداء بأضرابه وبني جنسه، ومنها ومنها.
فلما كان السكوت عن الإنكار بهذه المثابة، نص الله تعالى أن بني إسرائيل الكفار منهم لعنهم بمعاصيهم واعتدائهم، وخص من ذلك هذا المنكر العظيم.
تفسير السعدي



*****
اعجبتني قرآئتك وتفصيلك لماجاء بالرواية .
قراءة ممتازة تساعد القاريء على أختيار مايقرأ بكل اريحية ولكي لا (تطقه الحسوف على إقتناءها )
وفقك الباريئ لما يحبه ويرضاه
أخي محمد بارك الله لك فيما تحب وبمن تحب.

حبرث لنا عن رواية ماتجيب الهده

*****





سبحان الله وبحمده
--- عدد خلقه --- ورضا نفسه --- وزنة عرشه --- ومداد كلماته ---
-----------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه






التوقيع



تويتر منتدى بريدة
https://twitter.com/buraydhcom

رد مع اقتباس
قديم 16-04-09, 08:29 pm   رقم المشاركة : 12
حنان عبدالله
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية حنان عبدالله






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : حنان عبدالله غير متواجد حالياً

تفصيل وتحليل دقيق لتلك الرواية
حبذا ياأستاذ لو تكرمت علينا برابط الرواية كامله

شكراً لك







التوقيع

ســوف يـأتـي يـوم أرى فـيـه حـلـمـــي ... بعـد رؤيـتـي لأجـمـل واقــــع

حنان ..

رد مع اقتباس
قديم 16-04-09, 09:38 pm   رقم المشاركة : 13
فانتازيا إعلامي
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فانتازيا إعلامي غير متواجد حالياً


استاذي محمد
لو علمت انك ستكتب هذا الكتابة عن الرواية لما قرأتها .. فقد أبدعت برأيك ...
لكن أتسمح لي ...

الملامح التي ذكرتها ..
1- حراس الفضيلة : كلمة عادية ولم يقل حراس الرذيلة ..رغم انه تطاول عليهم كما تطاول على غيرهم
.. قد يكون نظر من منظار ضيق ولكنه موجود ولا يستطيع احد إنكار الزلات , منهم او من غيرهم ...
2- اللبرالية : موجودة ولكن وصفت من أشخاص لأشخاص لتشابه أفكارهم بمن وضعها من خارج الوطن ...
3- نعم هذا ما حدث ..
4- نعم موجود ما تحدث عنه عن الشباب والشابات ولم يخترع شيء غير موجود ..
5- نعم موجود ولكن يرفض الرجل لسجنه .. بغض النظر عن القضية ..
6- وأيضاً هذه حقيقة عدم قبول الزوجة الأجنبية ..ودائما ما نضحك على اليمنيين والشوام ..
7- نعم وهل تنكر مبالغة البعض الزائدة عن حده الغير مبرره للعلماء والمشايخ وطلبت العلم ..حتى ان وجد من يستغرب لعبهم الكرة والضحك ...
8- قد يكون بالغ كثيرا بالأمر ..ولكن لا ننكر وجودة سواء منهم او من غيرهم وخطأ فرد لا يعمم على الجميع واسأل السفرات ..
9- نعم حادثه حصلت وفيها من الأخطاء الكثير من الطرفين والفكر المتزن مطلوب ..
10- قد يكون تناولهم من زاوية قد يكون من موقف ..ولكن لا يخفى على الجميع معرفتهم بهم ..
11- نعم هذا حدث لرفض البرقية ..ولم يتغير شيء ..ويجب ان تؤخذ بالاعتبار لفهم التقدم التقني والتعامل معه بكل عقلانيه لاحتضان السلبيات والدفع بالايجابيات ..
12- أيضاً حصل ولم يتحقق شيء ..
13- مبدأ العقاب مفروغ منه ولكن التعذيب هذا أمر آخر .. ولا اعتقد ان هناك من يرضى بالظلم ..
14- مثلما هو قاله أنت لا تستطيع ان تنفيه ..
15- نعم التعصبي القبلي موجود وبقوة ..
16- نعم حصل وهذا واقع ..
17- عرض جميل لأخطاء اجتماعي ودائما ما تحصل
18- الاهتمام بجميع أفراد الشعب واجب حكومي ....

من النقاط حول الرواية - ما ذكره من أخطاء الهيئة كان واضحة من وجهة نظرة ..لأنها ليس أخطاء في نظرتنا
وذالك لوضوح عمل الهيئة (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) ...
ولكن لا تحمله طلب الحد من صلاحيات الهيئات ..حتى وان كان لا يغرب فيهم ..
- حتى وان لمح فهو ليس قاضي ..
- كل ما ذكر موجود بالشعب السعودي ولكن بنسبه وليس مطلق .. وقد يقل عن غيره ..
- فقط لان الانطلاق بدأ منها ..ابتدئ من جده ..
- نعم هو تساؤل ولك ان تجيب ..

المرئيات
اعتقد ان كان ترجمها فكل الدول عانت مما عانا !!
ولا اعتقد ان طريقة العرض تعتبر ترجمه بقدر ما يكون استفاد من طريقة العرض من مجموعة الراويات التي قرأها وثقافته الواسعة كروائي ..
اما المفردات فهو ذكر ما يمكن ذكره بلسان حال شخصيات الرواية ...
قد يكون استفاد من شغف أهالي بريدة لمعرفة ما يقال وأيضا اهتمام من حوله بمعرفة المزيد عن أسرارها .. نعم بالغ مبالغة واضحة بوصف العلاقات الجنسية ..
هو نقل معانات أب وابنه بكل أخطائهم وأخطاء غيرهم ..وحتى لو انه سخر قلمه لمحاربة الهيئة فأنت تقرا لتحفظ وتنطبق ام لتستفيد من الجيد منها وترفض الغير مقبول ...حتى وان كان الجيد لا يشكل الا 20% ....
اعتقد ان فيه العجب العجاب عن قصص أهالي الخبوب قديما تقال وتنقل وأغلبيتها.. توليف , الفرق انه كتبها ..
نعم قد تكون شقية لرواية بنات الرياض من حيث التفاصيل الدقيقة التي لم نتعود طرحها ...
ولكن لكل واحده طرح وأسلوب مختلفا بعيده عن الأخرى ..

ختاما
لا نعرف حجم المساحات الإعلامية التي اخذته كي نحكم ,,هل هي أخذت أكثر ام اقل ....
ولا اعتقد ان أي عمل لا يصب ما نريد نحكم عليه انه لا يستحق .. ...
قد لا تكون نظرته أصابت الكثير من الأمور وربما بالغ ومال إلى ميول معينه ولكن هذا لا يعني ان نحكم عليها بأنها لا تستحق ...
نصائح لمن أراد قراءتها :
من لا يحب الروايات لا يقرئها ..
لا تقرئها من اجل العنوان فقط ..
لا تقرئها بعاطفة ..
لا تقرئها من اجل اسم كاتبها وخلفياتك عنه ...
ان تدرك انه عرض فكرداخل احداث وليس نص من القرآن الكريم ولا من الحديث ..

بالنهاية ..
أتمنى نؤمن جيدا ان الأخطاء موجودة وألا نتفنن بإخفائها بل نتعامل معها بكل عقل واتزان ..
وما خفيا بالسابق هو ما أتعبنا بالحاضر وان المواجهة والوضوح بعرض الأخطاء هو الطريق الأسهل لتصحيح ...
أتمنى ان نتعامل مع الخطأ ... وليس مع من هو صاحب الخطأ ..

شكرا لك أستاذ محمد ,,,,,,







التوقيع


تحياتي لكم ..

رد مع اقتباس
قديم 17-04-09, 04:17 am   رقم المشاركة : 14
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مياسة 
  
المريدسية ... ؟؟؟ توها ما تصير الرواية زينة.. ديرتي اللي ماعمري شفتها .,, هه

والله ولد المحيميد من جفرة.. لدحديره ...!!!
هوّنا.. نبي نرجع مرة اخوي لأهلها .. هه
لكن الله يعينه على صحفه.. يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر يا ليتني كنت تراباً

* مشكلة بعض الأدباء يرون أن الوصول للقمة.. يكون عن طريق سلم الجنس.. ولمز الدين ..!!
تباً لهم... شوهوا الأدب.. وأسفاً أن يأتي يوم فـ نكفر به ...!


السلام عليكم




مياسة ..





الحكم على الرواية من حيث ( الزين ) و ( الشين ) ..
يعود إلى فكر كل واحد ٍ منا ..
فمن يوافق فكره بالتأكيد سيراها رائعة ..
ومن يخالفه سيراها سيئة ..
ويبقى بينهما أناس منازل ..



من يسير على درب ..
لا بد له من إكماله ..
إنه يسير إلى هدفه ..
التي تسمينها ( دحديره ) ..



بصدق ..
لو مُنعت الكتابة في الجنس ..
لما بقي في السوق غير الأدباء الحقيقيون ..
لأن قراء الرويات ..
إما للفن ذاته ( وهم ندرة ) ..
و إما لما تأتي به ( وهم الغالبية ) ..



إن هؤلاء لم يشوهوا الأدب ..
بل شوهوا الإسلام الذي يمثلونه ..
أمام فئة ترى أنهم مسلمون أنقياء ..
!!


شكرا لمرورك العطر ..






التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : [email protected]

رد مع اقتباس
قديم 17-04-09, 04:23 am   رقم المشاركة : 15
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام الزعيم 
   جزاك الله خيرا لقد سمعت عن هذه الروايةا كثيرا ولكنى لم اقراه والان فهمت محتواها المشكله ان الذى كتب هذه الرواية هو ابن من ابناء بريده واسفاه



أم الزعيم ..



صدقيني ..
ليست المشكلة أنه من بريدة ..
لكن المشكلة الأكبر ..
أن يمثل الإسلام ..
و أن يقدم صورة خاطئة عن المسلمين ..
فهذه رسالة صاخبة بحق ..
تجرح جبين الأمة الطاهر ..



شكرا لحضورك الجم و الوقور ..






التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : [email protected]

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:08 am



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة