العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > مدونـــــات الأعضـــــاء

الملاحظات

مدونـــــات الأعضـــــاء موقعك الشخصي .. تدون فيه خواطرك وما يدور في بالك ..

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-12-08, 06:12 am   رقم المشاركة : 1
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
رشفـــــــــ النسيم البليل ـــــــات















آخر تعديل بنت البدائع يوم 23-11-09 في 11:53 am.
رد مع اقتباس
قديم 25-12-08, 07:20 am   رقم المشاركة : 2
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً

[flash=http://www.success-w.com/b-bu/b-flash.swf]width=380 height=300[/flash]









رد مع اقتباس
قديم 07-01-09, 02:23 am   رقم المشاركة : 3
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً

قال ابن القيم في معرض كلامه عن أركان حسن الخلق الخمسة مع الناس...

(...والطبائع ثلاثة: طبيعة حجرية صلبة قاسية .. لا تلين ولا تنقاد.
وطبيعة مائية هوائية سريعة الانقياد لكل داعٍ كالغصن لأي نسيم يعصفه .. وهاتان منحرفتان: الأولى لا تقبل .. والثانية لا تَحفظ
وطبيعة قد جمعت اللين والصلابة والصفاء ؛؛ فهي تقبل بلينها وتحفظ بصلابتها .و تدرك حقائق الأمور بصفائها...).

ينظر تهذيب سنن أبي داود لابن القيم ..تعليقه على الحديث رقم (4154).

------------


قريباً إخراج هذه وغيرها في تدوينة مستقلة باسم من بطون كتب ابن القيم.







رد مع اقتباس
قديم 09-01-09, 10:17 pm   رقم المشاركة : 4
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً

اقتباس:
أنا مُسيّرة , وليست مُخيـّرة !! متى تعي ذلك ؟

عفوا لم أعي ذاك .. وأعترف أني قرأت هذه الفلسفة مرات ومرات .. هنا وهناك .. لكن أفهم معناها بعد ؛؛ ربما لقصور فهمي!!

مسيَّرون بماذا؟ ومخيَّرون بأي شيء؟!

وهل حركة المرتعش كحركة الراقص؟!!

>> هنا اخاطب حروفا لا بشراً!!<<

----------انتهى تعليقي----------

ما أعرفه قديما أن أول البدع ظهوراً بعد بدعة الخوارج قتلة الصحابة .. هي بدعة غلاة القدرية المعتزلة الذين يقولون: إن الأمر أُنف.(إي لا قدر)
بمعنى أن للعبد قدرة وإرادة مستقلتين عن الله تعالى.. وقد تبرأ منهم ابن عمر رضي الله عنهما.. وكفرهم أئمة السلف.
ثم ظهرت طائفة أخرى تسمى بالجهمية الجبرية الذين سلبوا عن العبد إرادته .. وجعلوه كالريشة المعلقة بالهواء.
ثم تبعهم الأشعرية فقالوا: العبد غير مختار في فعله وسموه بـ(الكسب) وهو في الحقيقة جبر مطوّر!!

وعموماً هذه المسألة تسمى مسألة (خلق أفعال العباد) وقد أُلّفت فيها الكتب .. وأطال البحث فيها ابن تيمية في مجموع الفتاوى(الجزء الثامن/7-550) .. وليس هذا مجال الكلام فيها.

لكن العجيب أن يأتي من يجزم جزما قاطعاً ويقول: نحن مخيرون! .. ويأتي آخر ويقول: نحن مسيرون!

والمذهب الحق أننا مسيرون من جهة ومخيرون من جهة اخرى .. قال تعالى: ((هو الذي يسيركم في البر والبحر))
وقال تعالى: ((وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين))

وما أجمل ما قاله الأديب الأريب علي الطنطاوي رحمه الله متأولا هاتين الآيتين ونحوهما:

نحن مع القدر بشر ... لا آلة ولا حجر.

سؤال: ما حكم الاحتجاج بالقدر على المعاصي إذا كانت أفعال العبد مخلوقة لله ومقدرة له؟ وهل احتجاج آدم على موسى ـ عليهماالسلام ـ بالقدر في إخراجه من الجنة من هذا الباب؟ مالفرق؟!
وكيف نجيب على من يقول: إذا كان كل شيء مكتوب حتى موضع الجنة والنار والشقاء والسعادة فلمَ العمل؟!!
وكيف نجيب على من يقول: أنا أعصي الله بقدره؟!!

-------------------------------------------
-----------------لطيفة------------------------
من عجائب شيخ الاسلام ابن تيمية أنه كان جالسا في أحد المجالس فقام أحد العماء ينظم أبياتا على لسان أحد الذميين(نصارى) يرتجز ويقول(معترضا على القدر):

أيا علماء الدين ذميُّ دينكم *** تحيّر دلّوه بأوضح حجةٍ
إذا ما قضى ربّي بكفري بزعمكم *** ولم يرضه مني فما وجه حيلتي؟
دعاني وسدّ الباب عني فهل إلى *** دخولي سبيل ؟ بينوا لي قضيتي
قضى بضلالي ثم قال: ارض بالقضا *** فما أنا راض بالذي فيه شقوتي
فإن كنت بالمقضي يا قوم راضياً *** فربي لا يرضى بشؤم بليّتي
فهل لي رضا ما ليس يرضاه سيدي *** قد حرت دلوني على كشف حيرتي
إذا شاء ربي الكفر مني مشيئة *** فهل أنا عاص في اتباع المشيئة؟
وهل لي اختيار أن اخالف حكمه *** فبالله فاشفوا بالبراهين علّتي

فأجاب ابن تيمية من فوره مرتجلاً بالتائية المشهورة في القدر بمئة وتسع عشرة بيتا:

مطلعها:

سؤالك يا هذا سـؤال مـعـانـد *** مخاصم رب العرش باري البرية
فهذا سؤال، خاصم الملأ العلا *** قديما به إبليس، أصل البلية
ومن يك خصما للمهيمن يرجعن *** على أم رأس هاويا في الحفيرة

إلى أن قال في آخرها:

فدونك فافهم ما به قد أجبت *** من معان إذا انحلت بفهم غريزة
أشارت إلى أصل يشير إلى الهدى *** ولله رب الخلق أكمل مدحة
وصلى إله الخلق جل جلاله *** على المصطفى المختار خير البرية


ينظر مجموع فتاوى ابن تيمية: الجزء الثامن/245-255(مجموع ابن قاسم)

وشرحها شيخنا الشيخ الشاب: محمد بن إبراهيم الحمد حفظه الله بسبعة أشرطة .. على هذا الرابط

من هنا






رد مع اقتباس
قديم 10-01-09, 12:08 am   رقم المشاركة : 5
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً

قال الذهبي رحمه الله :
(قد يكون طلب العلم الذي هو الواجب والمستحب المتأكد مذموماً في حق بعض الرجال ؛؛ كمن يطلب العلم ليجاري به العلماء .. ويماري به السفهاء .. وليصرف به الأعين إليه .. أو ليعظّم ويقدّم وينال من الدنيا المال والجاه والرفعة .. فهذا أحد الثلاثة الذين تسجر بهم النار .. ولو كان أفنى ـ هذا ـ عمره في معرفة الموسيقى لكان أخف لإثمه وابعد له من النار).

يا رب رحماك .. رحماك

اللهم أجعل ما تعلمناه نافعا موصلاً منجيا مُبعِداً .. اللهم آمين

إشكال: ما حكم طلب العلم أو الاستزادة من العلم لأجل محبة العلم فقط.. وهل يدخل في طلب العلم لغير الله؟

أو بمعنى آخر: ما معنى قول السلف: طلبنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلا لله!

جواب هذا الإشكال ـ إن شاء الله ـ وأشياء اخرى في تدوينة مستقلة قريباً.







رد مع اقتباس
قديم 10-01-09, 12:51 am   رقم المشاركة : 6
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
تضرع في دجى الليل


روى أبو القاسم البغوي ـ بسند جيد ـ عن أبي الأحوص قال:
قالت ابنة لجار منصور بن المعتمر (بعد وفاته) يا أبتِ! أين الخشبة التي كانت في سطح منصور قائمة؟
قال: يا بنية ذلك منصور كان يقوم الليل.

--------
أين نحن من هؤلاء؟!

تضرع في دجى الليل ...

[RAMS]http://www.success-w.com/b-bu/tdhra3.mp3[/RAMS]







رد مع اقتباس
قديم 17-01-09, 02:13 am   رقم المشاركة : 7
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً

الليلة مقاطع وقصة لن تجدها إلا هنا (بزعمي) << من إنتاجي .. أو بالأصح نقلي من الكاسيت إلى الجهاز .. ثم التنقية والتصفية والتقطيع (MP3) ببرنامج (Migix audio) الذي بدوره أيضا نادر

--------------------------------------


هذا شريط اشتريته قديما جداً أيام كنت في سن الشباب!! قبل أكثر من 12سنة.. وهو من إعداد المبدع والمنشد الأروع زين العابدين محمد (أبو عابد)
اسمه (شموس وأقمار) عبارة عن قصص من التاريخ مع فواصل إنشادية أطرحها تباعا هنا لمن يحب أن يريح عينه ويطرب سمعه

مقدمة

وبالإسلام نرجعه بالأرواح نحمله .. ويفديه الدم الأحمر... << مقطع بسيط بصوت أبي عابد

[RAMS]http://www.success-w.com/b-bu/a3tabb/01.MP3[/RAMS]

http://www.success-w.com/b-bu/a3tabb/01.MP3

القصة الأولى : [على أعتاب بيت المقدس ] << أصل القصة موجود في كتاب (قصص من التاريخ* ) للرائع أو كما يسمى فقيه الأدباء وأديب الفقهاء: علي الطنطاوي.

قصة المرأة النصرانية (مارييت) مع صلاح الدين .. وأشياء أخرى ..اسمع فقط وتأمل عظمة الإسلام.

[RAMS]http://www.success-w.com/b-bu/a3tabb/02.MP3[/RAMS]

http://www.success-w.com/b-bu/a3tabb/02.MP3

خاتمة

فبالقرآن رفعتنا وإن هجرته أمتنا .. فلن ترقى ولن تظهر ...<< مقطع بسيط بصوت أبي عابد

[RAMS]http://www.success-w.com/b-bu/a3tabb/03.MP3[/RAMS]

http://www.success-w.com/b-bu/a3tabb/03.MP3


--------------
* بالتأكيد أصل القصة لا يتجاوز بضعة أسطر .. والباقي من تأليف الأديب.







رد مع اقتباس
قديم 17-01-09, 02:25 am   رقم المشاركة : 8
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً

ومن تسجيلاتي أيضا ومحفوظاتي قديما :

كتبتها على عجل ..

في ظلم طوفان وفي استبداد تيار ... والموج يذكي الموج إذانا بإعصارِ(ي)
فتن كليل مظلم حبلى سحائبه ... فتمخضت دهرا لتنجب شر مدرارِ(ي)
لما رأيت الأرض تهوي من مبادئها ... وسمعت طوفان يدق لنا بإنذارِ(ي)
صيرت صوت الحق أخشابا وأشرعة ... وصنعت منها الفلك إنقاذا لأحرارِ(ي)
وحملت فوق سفينتي من كل مكرمة ... زوجين كي لا تختفي من هذه الدارِ(ي)
حتى إذا ما قيل يا أرض أبلعي شرا ... تقلع سماء أسرفت في زرع أشرارِي
بل واستوت فلكي على جودي مطمحها .. فرحا بغيض منافقي قومي وكفارِي
ألقيت في مرسى الهدى مرساتي الحيرى ... ورميت عن ظهري عصا نقلي وتسيار(ي)
لا عاصم يؤوى إليه اليوم من فتنٍ ... إلا جهاد واجتماع حول أحبار(ي)

[RAMS]http://www.success-w.com/m-burydah/rdood/6hulm.mp3[/RAMS]







رد مع اقتباس
قديم 17-01-09, 02:38 am   رقم المشاركة : 9
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
لغويات(1)


الآن الوقت متأخر .. والسفر (كعادتي) ينتظرني مع السحر أو مع الفجر .. وقبل السفر حبيت أختم بالتدوينة

مما يذكر في كتب التجويد وصفات الحروف .. والقواميس اللغوية :

الحروف الذولقية (الذلقية):

قال الحسيني الزبيدي نقلا عن الصحاح: (والحروف الذولقية ستة: ثلاثة من طرف اللسان وهي: الراء والام والنون .. وثلاثة شفهية وهي: الباء والفاء والميم..
ولا تجد كلمة رباعية أو خماسبة إلا وفيها حرف أو حرفان من هذه الستة أحرف إلا ما جاء نحو عسجد وما أشبهه . انتهى كلام صحاب الصحاح
تابع الناقل: وأحسن كلام العرب ما بني من الحروف المتباعدة المخارج .. وأخف الحروف حروف الذلاقة ؛؛ ولذا لا يخلو الرباعي والخماسي منها إلا نحو عسجد لشبه الشين به في الصفير بالنون في الغنة .. فإذا وردت كلمة رباعية أو خماسية ليس فيها شيء من حروف الذلاقة فاعلم أنها غير أصلية في العربية) ينظر تاج العروس << للأسف ملف وورد ما أقدر أحيل للجزء والصفحة.

قبل سنتين كنت في أحد مجالس الزملاء في إحدى القرى .. وطرحت هذا التحدي لمن يأتي بخمس كلمات رباعية أو خماسية ليس فيها حرف ذولقي .. ووعدت بجائزة
وكانت من نصيب أحدهم .. وكانت الجائزة عبارة عن ...cd عاد وشو السي دي ؟ ماني قايل .. يمكنه فاضي !!

المطلوب منك زائري الكريم: الغوص في قاموس عقلك اللغوي ومساعدتي في طرح المزيد

ذكر في الكلام السابق كلمة واحدة وهي (عسجد)<<الذهب .. ومني واحدة وهي (سجادة)<<ياخوفي تكون فعل ما هي اسم

فمن يكمل؟!!







رد مع اقتباس
قديم 20-01-09, 02:59 am   رقم المشاركة : 10
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً

القرآن الكريم

(آيات منزلة من حول العرش .. فالأرض بها سماء هي منها كواكب .. بل الجند الإلهي قد نشر له من الفضيلة علم وانضوت إليه من الأرواح مواكب ..أغلقت دونه القلوب فاقتحم أقفالها .. وامتنعت عليه ( أعراف )* الضمائر فابتزّ أنفالها )** .
وكم صدوا عن سبيله صداً .. ومن ذا يدافع السيل إذا هدر؟
واعترضوه بالألسنة رداً ولعمري من يرد على الله القدر؟
وتخاطروا له بسفهائهم كما تخاطرت الفحول بأذناب*** .. وفتحوا عليه من الحوادث كلَّ شدق فيه من كل داهية ناب .
فما كان إلا نور الشمس ؛؛ لا يزال الجاهل يطمع في سرابه ثم لا يضع منه قطرة في سقائه .. ويلقى الصبي غطاءه ليخفيه بحجابه ثم لا يزال النور ينبسط على غطائه.
وهو القرآن ظنوا ـ مما انطوى تحت ألسنتهم وانتشر ـ كل ظن في الحقيقة آثم .. بل كل ظن في الحقيقة كافر .. وحسبوه امراُ هينا ؛؛ لأنه أنزل في الأرض على بشر .. كما يحسب الأحمق في هذا السماء أرضا ذات دواب نورانية ؛؛ لأن هلالها كأنما سقط من حافر...
ألفاظ إذا اشتدت فأمواج البحار الزاخرة، وإذا هي لانت فأنفاس الحياة الآخرة... ومعان بينا هي عذوبة ترويك من ماء البيان .. ورقة تستروح منها نسيم الجنان..ونور تبصر به في مرآة الإيمان وجه الأمان...)
[إعجاز القرآن والبلاغة النبوية****..لمصطفى الرافعي (لاالرفاعي) رحمه الله ..صـ26 /دار الأرقم].

اقتباس:
الجواب/ المصيبة نوعان: نوع فيه غريم--> كأن يعتدي عليك أحد في الشارع
ونوع لا يوجد فيه غريم--> مرض, تعب, مكروة, قضاء وقدر من الله


وبالتالي يكون هناك نوعان للصبر ,,
1- صبر لا يحتاج إلى طاقة كبيرة لممارسته-> صبر النفس على المرض او التعب-> لان لاغريم فيه
2- صبر يحتاج إلى جلد وقوة -> صبرك على مصيبة فيها غريم


لذلك كان الصبر في الأية الثانية أشد تأكيد,, لوجود الغريم,, وجهاد روح الانتقام ,,


تأملات دقيقة .. وغوص رهيب .. ثم وقفات وانتقاءات رائعة.. ننتظر المزييييييييد بنهم.
------------

أضيف (من باب الإثراء والمزاحمة في الأجر*****) الآية الثانية مؤكدة بثلاث مؤكدات :
1)اللام
2)إنّ << اشتركتا بالتأكيد
3)لام اللابتداء << عنوان الكلام هناك.

فيتحصل لنا أن الآية مؤكدة بمؤكدين زيادة على تلك الآية.. والله أعلم.

ثم كم هو جميل ورائع تقسيم صبر ما لا كسب للعبد فيه هنا(المصائب) .. لكن أكمل منه الصبر على ما كان للعبد فيه اختيار
وهو الصبر على طاعة الله .. والصبر عن معصية الله .

للثاني:
صبر يوسف عن مطاوعة إمراة العزيز على شأنها أفضل وأنبل من صبره إلقاء إخوته له في الجب ثم استرقاقه وهو الحر ؛؛ لأنه هذه الأشياء جرت عليه بغير اختياره.. وليس للعبد فيها حيلة غير الصبر.
بخلاف الأول فإنه صبر اختيار رضا واختيار وكسب .. مع وجود الدواعي التي لا تخفى لمن تأملها.

وللأول
صبر إبراهيم وإسماعيل على تنفيذ الأمر الإلهي أكمل من صبر يعقوب على فقد يوسف وأخيه .. وأفضل من صبر أيوب ـ عليهم السلام جميعا ـ على البلاء والمرض .. والله أعلم.

[RAMS]http://www.success-w.com/b-bu/04.mp3[/RAMS]

أما أيهما افضل الصبر على الطاعة أو عن المعصية؟
فيرى شيخ الإسلام ـ قدس الله روحه ـ أن الأول أكمل ؛؛ لأن مصلحة فعل الطاعة أحب إلى الشارع من مصلحة ترك المعصية .. ومفسدة عدم الطاعة أبغض إليه وأكره من مفسدة وجود المعصية.. وذكر عشرين وجها أخر.

اقتباس:
- لماذا ذكر القرآن ما يخص الأم فقط.. دون ذكر للأب ,,؟
>>...<<<

لا إله إلا الله استنباط رااائع .. وتأمل عجيب!

ولكن: الرجال هنا يغوصون أكثر في هذه الآية .. محاولين التأكيد على أن الله ـ تعالى ـ لم يهمل ذكر الأب هنا .. وبيانه :
بالقياس .. وذلك أن الأب (في الغالب) يلاقي مشاقَ وتعبا من أن أجل القيام على زوجه(الأم) ؛؛ من أجل الشغل بالطفل في مدة الحضانة .. ثم هو يتولى التربية والمدافعة عنه إلى أن يشتد .. قال تعالى ((وقل ربّ ارحمهما كما ربياني صغيراُ)) فقرن بينهما هنا في التربية في الصغر مما يعود عليه بالحفظ والتنشأة .. فلما ذكر هنا حالة الأم الخاصة من الحمل والإرضاع والسهر كانت تنبيها إلى ما للأب من أحواله الخاصة (في الأعم الأغلب) التي تقتضي البرّ به.

قال ابن عاشور: ولا يقدح في القياس التفاوت بين المقيس والمقيس عليه في قوة الوصف الموجب للإلحاق .. وقد نبه على هذا القياس تشريكهما في التحكم عقب ذلك بقوله ((أن اشكر لي ولوالديك)) وقوله: ((وصاحبهما في الدنيا معروفا)).
وحصل من هذا النظم البديع قضاء حق الإيجاز. ا.هـ
أقول: ويتضح هذا للمتأمل بقوله جل ذكره : ((وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى)).. فتأمل!
إشكال :الرجل قد يغيب عنه هذا المعنى الخاص بالمرأة .. فما بال المرأة؟ ألا تدرك هذا فيما لو حملت ووضعت وأرضعت؟
------------------- انتهى ----------------

تنبيه مهم : الشيخ الشعراوي في (العقيدة) على خلاف مذهب أهل السنة والجمعة (أهل الحديث) ويرى جواز التوسل بقبر النبي صلى الله وعليه وسلم . بل وجميع قبور الأولياء بشكل عام.. بل عنده للرجل أن يضع قبره في المسجد الذي يبنيه بماله.. خلافا للوهابية!! ويستدل استدلالا عجيبا وهو قوله تعالى ((لنتخذن عليهم مسجداً))قال: ولم ينكر الله ذلك! ولم يقرن معها ما قبلها!

يقول الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب: لا أجهل ممن مشركي قريش أعلم منه بلا إله إلا الله.

وفي كتابة (معجزة القرآن) ألمح بشكل مجمل إلى شيء من مذهبه الأشعري في آيات الصفات ووصف أهل السنة بالضلال في كذا موضع لكن لم يسميهم .. وخصوصا عندما تكلم في فصل (سبحان الله) وتكلم عن قوله تعالى ((ليس كمثله شيء)) وراح يسلك به مسلك التفويض الذي تنفى به الصفات عن الله تعالى.. ونجده يأتي بهذه الآية كل ما أتت آية من آيات الصفات كقوله تعالى ((والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون)).
لا أريد أطيل هنا ..
وإن ريد إلا الإصلاح ما استطعت والله وحده يعلم سبحانه

لكن بشكل عام يقول الرومي:
يتميز تفسير الشعراوي –رحمه الله تعالى- بميزتين:-
الأولى : عنايته بالتفسير اللغوي والبلاغي .. ودقة استنباطاته للمعاني الخفية.
الثانية : قدرته على تبسيط معاني الآيات حتى يستوي في فهمها العامة والعلماء .. ولذا حظي بمكانة كبيرة ..وكان له تأثير محمود.
أما أشعريته فإني أراه يتحاشى الخوض في المسائل العقدية في الأسماء والصفات ؛؛ لأنه يخاطب العامة .. فيكتفي بالعموم والإجمال.
وإن ظهرت أشعريته أو لم تظهر فإني أقول للسائل: ليس هناك تفسير مطبوع ليس فيه خطأ في العقيدة(لا يوافق على هذا .. فأين تفسير ابن كثير؟ )أقول في العقيدة على تفاوت شديد بين المفسرين .. والشعراوي كغيره من المفسرين أصاب
وأخطأ وليس بمعصوم .. والخطأ الأكبر ممن تصدى لتتبع هفوات العلماء ويستطير بها فرحاً .. والله المستعان .. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

فرحم الله تعالى الشيخ محمد متولي العشراوي وتجاوز عنه بما أفنى به عمره في خدمة كتابه وما سطره من خواطر ماتعة فريدة عجيبة

ما زلت أنتظر بقية الوقفات بنهم.

------------ حواشي ------------
* الأماكن العالية.
** جمع نفل (بفتح الموحدتين) وهي الغنائم .. يريد كما قال المحشي: ضمائر العرب امتنعت على القرآن بما استوعر فيه من العادات والأخلاق .. فنفذ إليها وابتزها وغلبها على أمرهاا.هـ وهما سورتان فتفكر!
*** قال الرافعي رحمه الله: إذا تصاولت الفحول من الإبل تخاطرت بأذنابها .. كأنها يهدد بعضها بعضا.
**** أصل الكتاب مفرد من كتابه : تاريخ آداب العرب.
***** ((قد حجرت واسعا)) قالها خليل الرحمن صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم للأعرابي بعد قوله: (اللهم اعفر لي ومحمد ولا تغفر لأحد معنا)






آخر تعديل نسيم السحر يوم 20-01-09 في 03:32 am.
رد مع اقتباس
قديم 20-01-09, 03:28 am   رقم المشاركة : 11
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
لغويات(2)


من الكتب النادرة جدا كتاب (المعاريض ) للغوي ابن فارس رحمه الله صاحب أفضل القواميس على الإطلاق (مقاييس اللغة)

ومما جاء في هذا الكتاب لدهاء النساء واستخدامهن للمعاريض ..ما يلي :

1)قال ابن فارس [الفصل الرابع/179] ومن هذا الباب:قول امرأة لأخرى : جفّ حجرك وطاب نشرك .. وإنما أرادت لا ولد لك مولود يبول في حجرك فيجف أبداً .. ويطيب مع ذلك نشرك إذا كان الإبن غير طيب الرائحة.

2) قال ابن فارس: [الفصل السادس/180] ومن هذا الباب: قول المرأة التي مرت بمجلس بني نمير فقال بعضهم : إنها رسحاء.. فالتفتت إليهم وقالت:ما استعملتم قول الله عز وجل ولا الشاعر .
ارادت قول الله تعالى: ((قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم)) وقول الشاعر:
فغض الطرف إنك من نمير *** فلا كعبا بلغت ولا كلابا
3) [ومن الفصل الثامن/185] قالت لؤلؤة العبدية للحجاج لما سألها عن نفسه : ما أراك إلا قاسطا عادلاً.
فقال لأهل الشام: إنما تريد بالقاسط قول الله تعالى : ((وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا)) وتريد بالعادل قوله تعالى: ((ثم الذين كفروا بربهم يعدلون)).
فقالت لؤلؤة: قاتله الله من منافق ؛؛ ما أفهمه

لا أرى ضرورة للتعليق هنا ؛؛ وما هناك يكفي عن هنا







آخر تعديل نسيم السحر يوم 20-01-09 في 03:59 am.
رد مع اقتباس
قديم 21-01-09, 04:01 am   رقم المشاركة : 12
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً

(أحاديث مدح العزوبة كلها باطلة).

[المنار المنيف]لابن القيم ص127







رد مع اقتباس
قديم 21-01-09, 04:02 am   رقم المشاركة : 13
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً

قال ابن تيمية: (لن يخاف الرجل غير الله إلا لمرض في قلبه) الفتاوي28/449







رد مع اقتباس
قديم 21-01-09, 04:12 am   رقم المشاركة : 14
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً

السهر في طلب العلم

قال الإمام الشافعي ـ رحمه الله ـ :

سَهَري لِتَنقيحِ العُلومِ أَلَذُّ لي *** مِن وَصلِ غانِيَةٍ وَطيبِ عِناقِ
وَصَريرُ أَقلامي عَلى صَفَحاتِها *** أَحلى مِنَ الدَوكاءِ وَالعُشّاقِ
وَأَلَذُّ مِن نَقرِ الفَتاةِ لِدَفِّها *** نَقري لِأُلقي الرَملَ عَن أَوراقي
وَأَلَذُّ مِن نَقرِ الفَتاةِ لِدَفِّها *** نَقري لِأُلقي الرَملَ عَن أَوراقي
وَأَبيتُ سَهرانَ الدُجى وَتَبِيتُهُ *** نَوماً وَتَبغي بَعدَ ذاكَ لِحاقي

صدق رحمه الله .. فالقراءة والكتابة في الليل لها لذة لا تساويها لذة وقت آخر!







رد مع اقتباس
قديم 21-01-09, 04:16 am   رقم المشاركة : 15
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً

بشارة


قال الشيخ أحمد بن عبد الحليم بن تيمية: (ومن أعظم أسباب الغلط في فهم كلام الله ورسوله أن ينشأ الرجل على اصطلاح حادث فيريد أن يفسر كلام الله بذلك الاصطلاح ويحمله على تلك اللغة التي اعتادها . << كأنه يؤمي رحمه الله إلى المجاز

وما ذكر في مسمى (الكلام ) ما ذكره سيبويه في كتابه عن العرب فقال : واعلم أن في كلام العرب إنما وقعت على أن تحكى .. وإنما يحكى بعد القول ما كان كلاما قولا ؛ وإلا فلا يوجد قط لفظ الكلام والكلمة إلا للجملة التامة في كلام العرب. ولفظ الحرف يراد به الاسم والفعل وحروف المعاني واسم حروف الهجاء

ولهذا سأل الخليل أصحابه : كيف تنطقون بالزاي من زيد ؟ فقالوا : زاي فقال نطقتم بالاسم وإنما الحرف زه ؛؛ فبين الخليل أن هذه التي تسمى حروف الهجاء هي أسماء .

وكثيرا ما يوجد في كلام المتقدمين هذا " حرف من الغريب " يعبرون بذلك عن الاسم التام فقوله صلى الله عليه وسلم : (( فله بكل حرف )) مثله بقوله : (( ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف )) .
وعلى نهج ذلك : وذلك حرف والكتاب حرف ونحو ذلك...الخ)

[ينظر مجموع الفتاوى:12/104]

تعليق
يريد بهذا رحمه الله أن يبين بهذا أن حروف القرآن الكريم حروف معنى لا حروف مبنى.. وفائدته في قراءتنا لقوله تعالى : ((ألم)) هل نطقنا بها حروف أم أسماء؟!
بمعنى إذا قلت (ألف) هل الألف هنا بمجموعها حرف أو مكونة من ثلاث أحرف؟

وبمعنى آخر: إذا قلنا ((ألم)) هل يحسب ثلاثين حسنة أو تسعين حسنة؟

على رأي شيخ الإسلام أن الثاني أرجح بما تدل عليه اللغة.. والله أعلم







آخر تعديل بنت البدائع يوم 19-06-10 في 10:57 pm.
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 03:23 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة