العودة   منتدى بريدة > المنتديات العامة > الصحه والغذاء

الصحه والغذاء كل مايخص الإستشارات الصحيه والتغذيه السليمه

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-01-13, 08:33 pm   رقم المشاركة : 391
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني في جريدة الرياض
يوم الاثنين
18/ 2 / 1434
=================================
المقال الأول

بكتيريا تتسبب في داء لايم وأغلب الحالات تحدث في الصيف والخريف
مرض المحاربين القدماء.. الفنادق والمستشفيات بيئة ملائمة لتفشيه!




استمراراً للحديث حول الأمراض المعدية والتي هي من أكثر الأمراض شيوعاً بحيث تستطيع أنواع عديدة من الفيروسات والبكتريا ومختلف الكائنات الدقيقة أن تغزو جسم الإنسان وتسبب أمراضاً وقد تطرقنا الى انواع من البكتيريا ومن بينها ايضا:

مرض لايم:

مرض لايم هو مرض تسببه بكتريا من أنواع اللوليبيات تسمى Borrelia burgdorferi تنتقل بواسطة قراد الغزال والتي تحملها الغزلان والفئران في غالبية الأماكن. لقد سمي هذا المرض بمرض لايم نسبة إلى مدينة لايم بولاية كونيكتيكت الأمريكية حيث كان اكتشاف المرض لأول مرة في منتصف السبعينات، ومنذ ذلك الوقت والمرض في تزايد. وفي ولاية كاليفورنيا تنتقل البكتريا عن طريق قراد ذات الأرجل السوداء القريبة للنوع الأول والتي يحملها أيضاً جرذان الخشب. وكلا النوعين: قراد الغزال والقراد ذات الأرجل السوداء صغيرة جداً، فالقراده البالغة يبلغ طولها أقل من عشر بوصة والحورية في حجم رأس الدبوس. ومن الصعب رؤية القراد لأنها أصغر بكثير من قراد الكلاب المعروفة. وبسبب صغر حجمها يصعب التعرف عليها. تتطفل الحوريات واليرقات على الفئران ذات الأرجل البيضاء وتتغذى القردان البالغة على الغزال الأبيض ويمكن كذلك أن تتغذى على حيوانات أخرى كثيرة مثل الخيول والأبقار والكلاب والقطط والخفافيش والسناجب وحتى الطيور والسحالي والأرانب الأمريكية. تتساقط القراد من الحيوانات على الحشائش في الحقول أو مناطق الغابات أو المستنقعات ، ومنها يلتقطها المارة أما الإنسان أو الحيوان والذي يصبح العائل التالي. وتحدث أغلب الحالات في الصيف والخريف وتستطيع الحيوانات المنزلية الأليفة أن تلتقط القراد وتحملها إلى المنزل وبالتالي يمكنها الانتقال إلى الإنسان. تمكث القرادة بعد أن تعض العائل عدة ساعات قبل أن تبدأ في التغذية على دم العائل لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام. وفي أثناء تغذيتها ربما تضع حمولتها المعدية في الدم. وكلما زاد الوقت الذي تبقى فيه القرادة متصلة بجسم الإنسان زادت خطورة المرض.

تتنوع أعراض مرض لايم تنوعاً كثيراً. كما تختلف فترة حضانة المرض، حيث تتراوح بين يومين إلى أثنين وثلاثين يوماً. والأعراض الأولى للمرض ربما تكون في صورة بقع حمراء دائرية أو طفح على الجلد وهذا نتيجة لهجرة البكتريا المعدية عبر الجلد إلى الخارج. وتظهر هذه الأعراض في أي مكان في الجسم بعد عدة أيام إلى عدة أسابيع بعد العضة، ويمتد هذا الطفح في صورة دائرية بينما يبدأ مركزه في الاختفاء. ولهذا يطلق عليه طفح عين الثور. وبالإضافة إلى هذا الطفح تظهر أعراض أخرى مثل الشعور بالتعب وأعراض تشبه الفلونزا وصعوبة في النوم، ووهن في العضلات والآم وصداع وتقلص في الرقبة والآم بالظهر وأحياناً غثيان وقيء. وبعد ذلك يتطور المرض خلال ثلاث مراحل وليس ضرورياً أن يمر بها كلها الشخص المصاب.

1 من ثلاثة أيام إلى حوالي ثلاثة أسابيع بعد عضة القرادة، تظهر نتوءات صغيرة على الجلد مع ظهور طفح ربما يغطي كل الجذع لمدة يوم أو يومين أو حتى بعض الأسابيع ثم يختفي بعد ذلك. وهناك أعراض أخرى قد تظهر مثل الحمى والرعشة والغثيان واحتقان بالحلق وقيء.

2 شلل العصب الوجهي، يظهر متأخراً بعد عدة أسابيع أو شهور وفي هذا الوقت يمكن أن يحدث تضخم في الطحال والغدد اللمفاوية وصداع حاد وتضخم عضلة القلب واضطراب في دقات القلب.

3 وعلى المدى البعيد، يمكن أن يسبب المرض الآماً ظهرية مزمنة وتقلص بالرقبة والآماً بمفصل الركبة وتورماً والآماً بالمفاصل الأخرى، والأمراض الانحلالية للعضلات.

مرض ليجيونيرز :

مرض ليجيونيرز من الأمراض الخطيرة التي تصيب الشعب الهوائية والرئة ويسببه نوع من الجراثيم يتبع فصيلة Legionella وبالأخص النوع المعروف باسم Legionella Pneumophila وقد عرف أول مرة بعد أن أصيب 182 شخصاً كانوا في اجتماعاً لرابطة المحاربين الأمريكيين وذلك من العام 1976م. وتوجد هذا النوع من البكتريا في الماء وهي تعيش فيه دوماً، وتنتقل عن طريق انتقال الرذاذ الذي يحمله الهواء، كما توجد هذه البكتريا في الأراضي الزراعية المحروثه حديثاً وبعض الحفر في مواقع أخرى من الأرض. وقد وجد أن فترة حضانة هذا المرض تتراوح يومين إلى عشرة أيام من بعد الإصابة بالجرثومة، ولحسن الحظ فإن هذا المرض لا ينتقل بالعدوى من شخص إلى شخص آخر.

وأول أعراض المرض أعراضاً تشبه أعراض الإنفلونزا وهي إرهاق وآلام بالجسم وارتفاع طفيف في درجة الحرارة وصداع وأحياناً يشتد المرض فترتفع درجة الحرارة بشدة لتصل إلى 40ْم ويصاحبها رعشة وسعال وإسهال واختلال وقيء وغثيان وآلام مبرحة في منطقة الصدر. مع صعوبة شديدة في التنفس نتيجة لنقص الأكسجين تظهر زرقه على الأظافر والجلد والشفايف. ويبدأ السعال في بدايته جافاً خالياً من البلغم ولكنه فيما بعد يكون مصحوباً بكميات كبيرة من البلغم الذي يتميز بلونه الرمادي أو مصحوباً بدم. ويشخص المرض عن طريق تحليل الدم وكذلك عمل مزرعة للبلغم المبصوق. تزداد مخاطر الإصابة بمرض ليجيونيرز مع وجود الأمراض المزمنة المصاحبه كأمراض انتفاخ الرئة والفشل الكلوي والسكري، وكذلك مع بعض العادات التي يعرف عنها بأنها تسبب نقص المناعة مثل شرب الخمور وتعاطي المخدرات والتدخين. يشفى هذا المرض عادة عند الأشخاص البالغون، أما صغار وكبار السن وبالأخص عندما يكونوا معتلوا الصحة فإنهم قد يتعرضون لحدوث قصور في التنفس.

مرض المحاربين القدامى:

هو عدوى تحدث غالباً مثل الالتهاب الرئوي مع أعراض مثل الحمى والسعال وألم في الصدر وصعوبة في التنفس.

يحدث هذا المرض في كل أنحاء العالم، ويصيب في الأغلب الأشخاص المصابين أصلاً بأمراض أخرى مثل أمراض الرئة الناتجة عن التدخين، وكذلك من أجريت لهم زراعة أعضاء.

تم التعرف على هذا المرض لأول مرة في يونيو عام 1976م حين أصاب وباء بالالتهاب الرئوي 221 شخصاً كانوا يحضرون اجتماعاً للمحاربين القدماء الأمريكيين في فندق فيلادلفيا. وقد توفي 34 محارباً من أولئك المصابين، ولم يعرف الأطباء مسببات المرض الذي أطلقوا عليه مرض المحاربين القدامى.

وفي يناير عام 1977م أكتشف العلماء سبب الالتهاب الرئوي وهو بكتريا سميت فيما بعد لجيونلانيموفيلا. وهذه البكتريا هي بكتريا غير عادية لأنها تستطيع غزو خلايا الدم البيضاء والتكاثر داخلها. وخلايا الدم البيضاء هي التي تقاوم في العادة العدوى. توجد هذه البكتريا عادة في مصادر إمداد المياه، وكثيراً ما تفشى مرض المحاربين القدماء في الفنادق والمستشفيات والمنازل. وتم ربط ذلك بوجود البكتريا في مياه الشرب.

يقوم الأطباء بتشخيص مرض المحاربين القدماء بالبحث عن وجود أجسام مضادة للبكتريا في الدم أو بكشف وجود البكتريا في المخاط الذي يخرج من الرئتين أثناء السعال. ويمكن علاج المرض بفعالية بمضادات حيوية معينة مثل الإيثرومايسين والريفامبين. كما يمكن قتل البكتريا المسببة للمرض في مصادر المياه وذلك بتسخين الماء لدرجات حرارة عالية أو إضافة الكلور للماء أو تعريضه للأشعة فوق البنفسجية.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&

المقال الثاني
نبات الخياسة لعلاج الروماتيزم والحالات العصبية

****
كما ذكرنا الاسبوع الماضي فان الخياسة عبارة عن عشبة معمرة كثيرة الأفرع ورغم تاريخ الخياسة الطويل كعشبة تحث على المرح ومقوية للباه على ما يزعم قلما تستخدم اليوم في طب الأعشاب الغربي نظراً لسميته المحتملة . تستخدم البذور بجرعات مقننة لعلاج اضطرابات العين وزيادة در الحليب لدى الأم المرضع . وفي أواسط آسيا تعتبر الجذور دواءاً مشهوراً لعلاج الروماتزم والحالات العصبية ولا زالت هذه العشبة تستعمل على نطاق واسع في الطب الأسيوي والأفريقي إلا أنه يجب الحذر من زيادة الجرعة . في المملكة العربية السعودية يستخدم لعلاج الملاريا المزمنة وفي علاج الشلل الرعاش (باركنسون) . كما يستخدم ضد السعال . يستعمل في كل من المنطقة الشرقية والوسطى لعلاج آلام المفاصل وحصى الكلى . أما في رابغ والمدينة المنورة وتبوك فتستخدم مضادة للغازات ومقوية للأعصاب . يستخدم مع السنا في المنطقة الجنوبية لعلاج الروماتزم . يستخدم مع الشيح والشفلح في المنطقة الوسطى كسفوف لعلاج السكر من النوع الثاني وكذلك انتفاخ البطن الناتج عن مرض السكر . كما تستخدم في قرى الشعيبات على هيئة سفوف مخلوطاً مع الجعده والعهيل والطرثون لمرض السكر . كما أن منقوع ومغلي الخياسه تستخدم كغرغرة في حالات التهاب الحلق والحنجرة .

ملاحظة : تعتبر الخياسه من إحدى النباتات السامة إذا استخدمت بجرعات غير مقننة يجب عدم استخدامه من قبل الأطفال دون سن الثانية عشرة .







التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 03-01-13, 10:47 am   رقم المشاركة : 392
عادل الحبيتر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عادل الحبيتر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عادل الحبيتر غير متواجد حالياً

مرض المحاربين القدامى:

هو عدوى تحدث غالباً مثل الالتهاب الرئوي مع أعراض مثل الحمى والسعال وألم في الصدر وصعوبة في التنفس.

يحدث هذا المرض في كل أنحاء العالم، ويصيب في الأغلب الأشخاص المصابين أصلاً بأمراض أخرى مثل أمراض الرئة الناتجة عن التدخين، وكذلك من أجريت لهم زراعة أعضاء.



ربي يعطيك العافيه على المعلومات
تقديري لك







التوقيع

مدونتي ( هنا )
تويتر
رد مع اقتباس
قديم 08-01-13, 11:57 pm   رقم المشاركة : 393
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني في جريدة الرياض
يوم الاثنين
25/ 2 / 1434
=================================
المقال الأول


تتسبب في الأنفلونزا والحصبة وشلل الأطفال..
الفيروسات.. قادرة على التضاعف مئات المرات عند دخولها خلايا كائن آخر!


الفيروس كائن مجهري يعيش داخل خلية كائن حي آخر

الفيروس كائن مجهري يعيش داخل خلية كائن حي آخر. ورغم صغر حجمه إلا أنه سبب رئيسي من أسباب المرض. وتُعدي بعض الفيروسات الإنسان بأمراض مثل الحصبة والأنفلونزا ونزلات البرد الشائعة. كما تُعدي فيروسات أخرى الحيوانات أو النبات ويهاجم بعضها أنواعاً من البكتيريا. وعندما تدخل الفيروسات خلايا الكائن الحي تقوم بتدمير بعضها ومن ثم تحدث الإصابة بالأمراض. لكنها مع ذلك قد تعيش بداخل الخلايا دون إحداث أي أضرار بها.

وتبلغ الفيروسات درجة من البدائية في تكوينها إلى حد أن كثيراً من العلماء يعدونها كائنات غير حية بمعنى أن الفيروس غير قادر على التكاثر بمفرده لكنه عند دخوله خلايا كائن آخر يصبح نشطاً قادراً على أن يتضاعف مئات المرات. وتتخذ الفيروسات شكل عصيات أو كريات وتتراوح في الحجم بين 0.01 و0.3 ميكرون ( الميكرون يساوي 0.001 من المليمتر ) لذا فإنها لا ترى إلا تحت المجهر الالكتروني الذي يكبر حجمها آلاف المرات. ويبلغ أكبر الفيروسات حجماً مقدار عُشر حجم بكتيريا متوسطة الحجم. ومن الامراض العائدة للفيروسات:

الجدري الكاذب

ويعرف هذا المرض بالحماق وسببه فيروس. أعراضه بثور صغيرة تتحول إلى قشور، وحمى وصداع وإنزعاج عام. فترة حضانة الفيروس ما بين 11-20 يوماً. وفترة العدوى تتراوح ما بين يوم إلى يومين قبل ظهور الأعراض ولمدة ستة أيام بعد ظهور البثور. أما تدابير الوقاية فلا توجد والإصابة بالمرض يكسب الشخص مناعة ضده.

الأنفلونزا

وسببها فيروس والأعراض حمى وقشعريرة وآلام وأوجاع عضلية. فترة حضانة الفيروس من يوم إلى خمسة أيام. وفترة العدوى منذ أول ظهور أعراض المرض ولمدة 7 أيام. أما تدابير المرض فإن المناعة ضد المرض تحمي الشخص لأشهر قليلة فقط.

الحصبة

سببها فيروس وأعراض المرض حمى ورشح بالأنف وعيون دامعة وطفح جلدي وكحة. أما فترة حضانة الفيروس فهي من 8-12 يوماً، وفترة العدوى من 4 أيام قبل ظهور الطفح إلى 5 أيام بعد ظهور الطفح. أما التدابير الوقائية للحصبة فهي تطعيم الطفل في شهره الخامس عشر ضد مرض الحصبة ويعاد التطعيم أثناء الطفولة أو المراهق.


العدوى تنتقل عن طريق العطاس
النكاف

سببه فيروس وأعراض المرض قشعريرة وصداع وحمى وغدد متورمة في الرقبة والحنجرة. فترة الحضانة من 12-25 يوماً أما فترة العدوى فهي قبل 7 أيام من ظهور الأعراض إلى ما بعدها بتسعة أيام أو إلى ما بعد اختفاء الورم. أما تدابير الوقاية فهي التطعيم ضد النكاف والجاما جلوبين توفر الحماية عقب التعرض.

شلل الأطفال

سببه فيروس وأعراضه حمى والتهاب الحلق وآلام في العضلات وتيبس الظهر وشلل . فترة حضانة الفيروس من 7-14 يوماً وهذا النوع المسبب للشلل أما النوع غير المسبب للشلل فمن 4 إلى 10 أيام. وبالنسبة لفترة العدوى فهي الجزء الأول من فترة الحضانة والأسبوع الأول من حدة المرض. أما تدابير الوقاية فهي التطعيم عن طريق الفم ضد المرض يعطى في الشهر الثاني من عمر الطفل ويعاد خلال فترة الطفولة.

الحصبة الألمانية

سببها فيروس وأعراضه صداع وتوسع في العقد الليمفاوية وكحة والتهاب في الحلق وطفح جلدي. أما فترة الحضانة فهي ما بين 14-21 يوماً عادة 18 يوم في المتوسط. وبالنسبة لفترة العدوى فهي قبل 7 أيام من ظهور الطفح الجلدي إلى ما بعده بخمسة أيام. أما التدابير الوقائية فالإصابة بالمرض تكسب المناعة الأبدية للمريض.

وحيدات النواة

وتعرف بكثرة الوحيدات وكذلك باسم الحمى الغدية وسببه فيروس. ومن أعراضه التهاب الحلق وتوسع الغدد اللمفاوية والإعياء والاكتئاب والإرهاق واحتقان بالجلد. وفترة الحضانة تتراوح ما بين 4-6 أسابيع أما فترة العدوى فهي غير معروفة وبالنسبة للتدابير الوقائية فلا توجد.


تتبع الفيروسات
الإيدز

مرض انتهازي وأعراضه اضطرابات لا تحدث عادة عندما يعمل جهاز المناعة بشكل صحيح. وفترة حضانة فيروس الإيدز من 8-11 سنة في المتوسط وتتفاوت كثيراً في حالات معينة. أما فترة العدوى فهي بعد الإصابة بالفيروس مباشرة وعلى مدى بقاء الفيروس في الجسم. أما التدابير الوقائية فهي الابتعاد عن الاتصال الجنسي مع المصابين وتفادي حقن الجلد بحقن ملوثة أو نقل دم ملوث إلى مريض يحتاج نقل الدم.

التيفوس

ويسمى كذلك الحمى النشمية وهو واحد من مجموعة من الأمراض المعروفة التي تسببها الريكتسيه وهي كائنات دقيقة تشبه البكتريا لكنها كثيراً ما تسلك سلوك الفيروسات. تقوم هذه الكائنات في جسم الإنسان بإتلاف جدران الأوعية الدموية مما يؤدي إلى النزف والطفح الجلدي . كما أن بعض الأنواع من هذه الكائنات تغزو الحيوان والإنسان ، وكثيراً ما يطلق على الحيوانات المصابة اسم مستودعات المرض. تنتقل أمراض التيفوس من إنسان إلى آخر ومن الحيوانات إلى البشر بوساطة القمل والبراغيث والسوس.

وتوجد عدة أنواع من التيفوس بما في ذلك التيفوس الوبائي والتيفوس الفأري والتيفوس القرادي وغير ذلك من الحميات المختلفة .

الجدري

الجدري مرض مُعد، وهو أول مرض أعان الله الإنسان على مكافحته؛ فقد قضى عليه التطعيم تماماً. وقد تم عزل آخر الحالات المعروفة للجدري الذي يحدث طبيعياً في عام 1977م. وقد كان الجدري واحداً من أكثر الأمراض التي يخشاها العالم ، حيث قتل مئات الملايين من البشر، كما شوه بالندبات التي يُخلفها، وأصاب بالعمى ملايين آخرين.

وكان السبب في حدوث الجدري فيروس، كان ينتشر من شخص لآخر عن طريق الهواء. حيث يقوم ضحية الجدري بقذف رذاذ من الأنف والفم يحتوي على الفيروس . ويستنشق شخص آخر هذا الرذاذ، فيصبح مصاباً. وفي معظم الحالات كانت الأعراض تظهر على الضحية الجديدة في فترة تتراوح بين 10 و 12 يوماً من إصابته. وكان الشخص يعاني من آلام وارتفاع في درجة الحرارة. وبعد فترة تتراوح بين يومين وأربعة أيام، يظهر طفح على الوجه ثم ينتشر في أجزاء أخرى من الجسم. وكان هذا الطفح يشبه البثور الصغيرة. وفي خلال الأسبوع التالي تصبح البثور أكبر حجماً وتمتلئ بالصديد. وتتكون قشور فوقها ثم تتساقط بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع تاركة ندوباً أبدية خلفها. ولم يكن هناك أي علاج للجدري، حيث كان أخطره يؤدي بحياة 20% من ضحاياه. أما أولئك الذين يظلون على قيد الحياة، بعد الإصابة به، فقد كانوا يعيشون بندوب دائمة، هذا بالإضافة إلى إصابة الكثيرين منهم بالعمى. ولم يكن المرضى الذين عاشوا بعد الإصابة معرضين للإصابة بالمرض مرة أخرى، لأنهم أصبحوا محصنين ضده بعد مهاجمة المرض لهم مرة واحدة.

وكان الجدري في الماضي شائعاً جداً لدرجة أن كل فرد كان يصاب به في إحدى فترات حياته. وخلال العصور الوسطى، كان الجدري الوبائي عادة يكتسح مناطق كبيرة من أوروبا وآسيا وأفريقيا. وبعض الحروب، كان عدد الجنود الذين ماتوا بالجدري، يفوق عدد الذين ماتوا في القتال. ونقل الأوروبيون المرض إلى أمريكا ومات ملايين الهنود بالمرض. وفي عام 1796م، تمكن إدوارد جنر الطبيب الإنجليزي من الكشف عن أول تطعيم ضد الجدري وهو اللقاح الذي يمنع حدوث الجدري وسرعان ما انتشر استخدامه في أجزاء أخرى من العالم. وخلال القرن التاسع عشر أصدرت دول عديدة القوانين التي تلزم الناس بالتطعيم. ولكن المرض استمر في الانتشار في كل مكان حتى أربعينيات القرن العشرين، عندما تم القضاء عليه في أوروبا وأمريكا الشمالية. ومع ذلك يوصي بضرورة التطعيم ضد المرض، لمن يسافرون من وإلى الدول التي ما زال يوجد بها المرض. وفي عام 1967م بدأت منظمة الصحة العالمية التي تعتبر إحدى وكالات هيئة الأمم المتحدة برنامجاً للتخلص من الجدري تماماً. وفي ذلك الوقت، أصاب المرض أكثر من 30 دولة في إفريقيا وآسيا، وأمريكا الجنوبية، واشترك ما يزيد على 700 طبيب وممرضة وعالم وغيرهم من الموظفين الذين يعملون بمنظمة الصحة العالمية، مع حوالي 200.000 عامل في مجال الصحة في الدول المصابة في محاربة المرض. كونوا فرقاً للتطعيم، سافرت من قرية لأخرى وفتشوا المنازل بحثاً عن حالات الجدري. وتم عزل الضحايا وتطعيم كل شخص له صلة بهم.


لقاح ضد الفيروسات

الانفلونزا نتيجة الاصابة بالفيروس
&&&&&&&&&&&&
المقال الثاني
الزيزفون يحسن دوران الدم والخفقان العصبي
**
الزيزفون شجرة يصل ارتفاعها إلى 30 متراً معمرة ذات لحاء رمادي وأملس وأوراق قلبية الشكل تحمل رؤوس الأغصان عناقيد من الأزهار الصفراء الزاهية.

يعرف النبات علمياً باسم Tilia Spp من الفصيلة الزيزفونية Tiliaceae .

الموطن الأصلي لنبات الزيزفون أوروبا وهو ينمو برياً لكنه يزرع حالياً.

الجزء المستعمل من النبات هي الأزهار الصفراء الباهتة التي تحتوي على فلافونديات وأهم مركب في هذه المجموعة الكيميائية هو مركب الكويريسين والكامفيرول ويحتوي كذلك على حمض العفص وحموض أخرى ومواد هلامية وكذلك حمض الكافييك وزيت طيار ومركبات شبيهة بالبنزوديازبين.

الاستعمالات: وجد أن مركب الكويريسين يحسن دوران الدم كما هو في نبات الجنكه. والزيزفون علاج مضاد للتشنج ويحث على التعرق وهو يفرج التوتر والصداع ويساعد في تهيئة العقل ويتيح النوم بسهولة. والزيزفون من أفضل الأدوية للكرب والذعر أو الخوف ويستخدم بشكل خاص لعلاج الخفقان العصبي وعلاجاً للزكام والإنفلونزا، ويخفف النزلة الأنفية كما يشيع استخدام الزيزفون لخفض ضغط الدم المرتفع. يوجد مستحضر من أزهار الزيزفون على هيئة مرهم في فرنسا يستخدم لعلاج الحكه. كما يدخل الزيزفون في الطب الألماني في خلطة لعلاج الربو.






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 12-01-13, 02:08 pm   رقم المشاركة : 394
عادل الحبيتر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عادل الحبيتر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عادل الحبيتر غير متواجد حالياً

شلل الأطفال

سببه فيروس وأعراضه حمى والتهاب الحلق وآلام في العضلات وتيبس الظهر وشلل . فترة حضانة الفيروس من 7-14 يوماً وهذا النوع المسبب للشلل أما النوع غير المسبب للشلل فمن 4 إلى 10 أيام. وبالنسبة لفترة العدوى فهي الجزء الأول من فترة الحضانة والأسبوع الأول من حدة المرض. أما تدابير الوقاية فهي التطعيم عن طريق الفم ضد المرض يعطى في الشهر الثاني من عمر الطفل ويعاد خلال فترة الطفولة.




معلومه رااائعه .. استفدت منها
الف شكر على اطروحاتك المفيده
تقديري لك







التوقيع

مدونتي ( هنا )
تويتر
رد مع اقتباس
قديم 14-01-13, 09:37 pm   رقم المشاركة : 395
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل الحبيتر 
   شلل الأطفال

سببه فيروس وأعراضه حمى والتهاب الحلق وآلام في العضلات وتيبس الظهر وشلل . فترة حضانة الفيروس من 7-14 يوماً وهذا النوع المسبب للشلل أما النوع غير المسبب للشلل فمن 4 إلى 10 أيام. وبالنسبة لفترة العدوى فهي الجزء الأول من فترة الحضانة والأسبوع الأول من حدة المرض. أما تدابير الوقاية فهي التطعيم عن طريق الفم ضد المرض يعطى في الشهر الثاني من عمر الطفل ويعاد خلال فترة الطفولة.




معلومه رااائعه .. استفدت منها
الف شكر على اطروحاتك المفيده
تقديري لك

والأروع مرورك مشرفنا الغالي عادل






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 14-01-13, 10:03 pm   رقم المشاركة : 396
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني في جريدة الرياض
يوم الاثنين
2/ 3 / 1434
=================================
المقال الأول


متلازمة ري مرض يصيب الأطفال وتأثيره على الأعضاء الداخلية وبخاصة الكبد والمخ..
الهربس ... الجنين قد يلتقط الفيروس من أمه أثناء الولادة !


الفيروس كما ذكرنا الاسبوع الماضي هو كائن مجهري يعيش داخل خلية كائن حي آخر. ورغم صغر حجمه إلا أنه سبب رئيسي من أسباب المرض. وقد تطرقنا الى بعض من الامراض العائدة للفيروسات ونستكمل اليوم الحديث عن أمراض أخرى سببها الفيروسات :

الهربس :

هناك نوعان من الهربس الأول وهو ما يعرف بالحلأ البسيط ويسبب هذا النوع الفيروس Hsv-1 والذي يتسبب في قرح البرد والطفح الجلدي وقد يظهر في السنين اللاحقة في شكل حلأ نطاقي، كما يمكنه أيضاً التسبب في التهاب قرنية العين وكذلك الندوب وربما فقد البصر إذا تكرر نشاطه في العين. يعاني حوالي 40% من السكان الأمريكيين من قرح البرد التي يسببها الحلأ البسيط ، كما أن ما يقرب من ضعف هذا العدد قد أصابته عدوى الفيروس ، لكنه قد لا يصاب بالقرح ويعني هذا أن 40 إلى 80% من السكان مصابون بالفيروس .

أما الحلأ المعروف بالحلأ النطاقي والمعروف بالنوع الثاني Hsv-2 فهو أكثر الأمراض التناسلية المتنقلة جنسياً انتشاراً في الولايات المتحدة الأمريكية ، فأكثر من 30 مليون أمريكي واحد من كل ستة أشخاص ممن تعدوا الخامسة عشرة مصابون بالنوع الثاني بالرغم أن أكثر من النصف لا تظهر عليهم أعراض خطيرة أبداً.

الهربس
وقد تتفاوت شدة هذه الإصابة بين عدوى غير مصحوبة بأعراض، إلى التهاب شديد للكبد مصحوب بالحمى وهو خطير جداً بوجه خاص على الأطفال، فالجنين الذي تعاني أمه من الإصابة يمكن أن يلتقط الفيروس أثناء مروره من قناة الولادة مما يوجد خطر الإضرار بالمخ والإصابة بالعمى والموت.

يسبب كل من الحلأ الفموي والحلأ التناسلي نفطات مؤلمة تكون عادة مملوءة بسائل معدٍ جداً حتى تلتئم تماماً وهو ما قد يستغرق ثلاثة إلى أربعة أسابيع. وعادة ما تظهر هذه القرح في حالة الحلأ الفموي خلال يومين إلى سبعة أيام بعد التعرض للعدوى بالفيروس، ومن الشائع جداً تكرار ظهور الإصابة. حيث يظهر لدى بعض الفئات مرة في العام أو أقل بينما يعاني منه آخرون كل عدة أسابيع.

إن الشعور بحرقة ووخز في منطقة المهبل هو أول علامة للإصابة بالحلأ التناسلي لدى السيدات وخلال بضع ساعات تظهر النفطات حول المستقيم والبظر وعنق الرحم وداخل المهبل. ويصاحب ذلك إفراز مائي من الأحليل وألم أثناء التبول. أما في الرجال فتظهر النفطات على سطح القضيب والمنطقة الإربية وكيس الصفن ، وكثيراً ما يصاحبها إفرازات من الأحليل وألم أثناء التبول ، كما أن القضيب والقلفه قد يتورمان ، وربما يصاب الرجال بتورم الغدد اللمفاوية والإحساس بألم فيها عند اللمس .


هناك عدد غير قليل من الفيروسات يمكن ان تحدث اصابة مرضية للكبد
تظهر النوبة الأولى للإصابة بفيروس الهربس بعد أربعة إلى ثمانية أيام من التعرض للفيروس. وقد تكون النوبة طفيفة جداً إلى الحد الذي لا تلاحظ عنده، أو قد تسبب شعوراً بالحكة والحرقان في موقع دخول الفيروس.

بالإضافة إلى قروح مؤلمة قد تستمر لأسابيع ، إضافة إلى الصداع والحمى والأعراض الأخرى التي تشبه إلى حد قريب أعراض الأنفلونزا. وبعد بضعة أيام يخرج القيح من النفطات وتتكون بعد ذلك قروح مؤلمة جداً هذه القروح تكون قشوراً وتجف أثناء التئامها وعادة لاتترك أي آثار .

إن فيروس الهربس لا يغادر جسم المصاب إذا دخله ، فهو يعيش في الخلايا العصبية حيث لا يستطيع الجهاز المناعي العثور عليه ، وينشط بين الحين والآخر في شكل نوبات عندما يضعف الجهاز المناعي. فقد يظل الفيروس كامناً لفترات طويلة حتى يتسبب أحد الأمراض أو التعرض إلى الشمس أو الإجهاد أو الضغوط أو أي عوامل أخرى في خروجه على شكل قرح مرة أخرى . لكن من حسن الحظ أنه بعد فترات زمنية يبدو أن الفيروس يقضي على نفسه فنادراً ما تظهر العدوى بعد بلوغ الخمسين من العمر .

إن الطريقة الوحيدة المؤكدة لتجنب الإصابة بالهربس هو تجنب ممارسة الجنس، والالتزام بالعلاقات الأحادية مع زوج غير مصاب بالفيروس. كما أنه بالرغم من أن النوع الأول من الفيروس يسبب أساساً قرح البرد وعدوى العين والنوع الثاني يسبب أساساً الحلأ التناسلي، إلا أن كلاً من النوعين يمكن أن يصيب الفم أو الأعضاء التناسلية أو كليهما .

متلازمة ري :

متلازمة ري مرض يؤثر على الأعضاء الداخلية للإنسان وبالأخص الكبد والمخ، وهو يصيب الأطفال في المقام الأول بدءاً من سن الرابعة وحتى الرابعة عشرة تقريباً. يقول الخبراء إن مرض متلازمة ري يحدث في الغالب نتيجة لعدوى فيروسية مثل الجديري المائي والإنفلونزا. كما أنها عادة تصاحب فيروس إبشتين-بار ، والإنفلونزا ب ، وجميع الفيروسات التي تصيب الجهاز الهضمي.

حضانة الفيروس سريعة حيث يعاني الطفل بعد أربعة أيام إلى أسبوع من أخذ العدوى الفيروسية بحمى وقيء شديد وتشوش ذهني وبلاده. وتشمل الأعراض الأخرى تغيرات عقلية وشخصية على شكل خمول وتشوش ذهني وبلادة وضعف في الذاكرة وأحياناً هيجان وعنف غير معتادين.

وبالإضافة إلى تلك الأعراض ربما يعاني الطفل من أعراض أخرى مثل الضعف أو شلل في الأذرع أو الساقين، مع شعور بخفقان القلب وصعوبة الكلام وضعف وسلامة الجلد وربما فقدان للسمع ورؤية مزدوجة. ومن المحتمل أيضاً أن يتبع ذلك تشنجات وغيبوبة وتدمير للمخ بسبب الاستسقاء الذي يحصل للمخ أو ربما الفشل الكلوي.

فيروسات الكبد :

تشبه فيروسات التهاب الكبد ( HHVs ) فيروسات العائلة بيكورنافيردي في كثير من المواصفات الطبيعية والكيميائية والبيولوجية وذات جسم كروي، كما يشبهها أيضاً في الشكل العام لدورة الحياة وآلية استحداث المرض التي قد تمر بمراحل التصاق جسم الفيروس بجدار الخلية العائل ثم دخوله إلى داخل سيتوبلازم الخلية بعد نزع السترة البروتينية، وبعدها يتحرر الحامض النووي RNA سابحاً في سيتوبلازم الخلية المضيفة، ومن ثم تتم عمليات الترجمة والاستنساخ ابتداء من دخول الفيريونات (Virions) إلى داخل نواة الخلية الحية ، وبعد اكتمال جسمية الفيريون الممرض يترك الخلية العائل إلى الوسط المحيط بها مغادراً إياها ليدخل خلية سليمة أخرى باعتبارها ضحية جديدة لينقض عليها. إضافة إلى الفيروسات (HHVs) هناك عدد غير قليل من الفيروسات يمكنها أن تحدث إصابة مرضية للكبد في الإنسان فالفيروس (EBv) والفيروس (CMv) غالباً ما يسببان أعراضاً مرضية واضحة في الكبد كجزء من اعتلالات نووية (Mononucleosis). وتم ضم الفيروسات الرئيسية ضمن المجموعة العكسية المسماة (Diverse Grogq). لقد تم لوقتنا الحاضر تسمية خمسة أنواع من الفيروسات كلها تسبب التهاب الكبد في الإنسان (HHv) مرتبة حسب الحروف الهجائية الانجليزية وهي فيروس A ، B ، C ، D ، E وذلك تبعاً لحداثة تشخيصها بمساعدة المجهر الالكتروني والتقنيات المعملية الجديدة .

@@@@@@@@
المقال الثاني
نبات القندول لتوسيع الشرايين ورفع الضغط المنخفض

****
القندول عشبة ذات سيقان خضراء قوية ومنتصبة لها أوراق كثة ومتناوبة صغيرة شريطية، الأزهار كبيرة وصفراء اللون تتوزع في جميع أجزاء النبات وتحتوي على كثير من حبيبات اللقاح ما يجعلها تستهوي النحل بكثرة، الثمار عبارة عن قرون سوداء مع شعيرات بنية على أطرافها وتنشق القرون عند نضجها فيخرج منها بذور سوداء صغيرة، و جميع الأجزاء الموجودة فوق سطح الأرض ( الأجزاء الهوائية ). يحتوي نبات القندول على سبارتين بالإضافة إلى جلوكوزيدات السكوبارين ومواد عفصية ومركبات مرة، وكذلك يحتوي على أوكسي تايرمين وزيت طيار وعلى مركب ساروثمنين Sarothamnin وجينيستين بالإضافة إلى فلافون . وقد دخلت العشبة في أدوية مسجلة لتوسيع الشرايين ورافعة للضغط المنخفض، مثير لعضلات الأمعاء والرحم، مخفض للخاصية الإيصالية لعصب القلق Conductivity of the heart تستعمل مادة السبارتين Spartein لعضلات الرحم وتستعمل في حالة الولادة والأمراض النسائية لأنها توقف النزيف من الرحم بعد الولادة . كما أن مادة الأوكسي تايرمين Oxytyramin لها خاصية مقلصة وضامة للأوعية الدموية . لهذا النبات دور في تحسين الدورة الدموية الصغيرة وعودة الدم إليها وكذلك تنظيم نبض القلب وكذلك تخفيض حدة التهيج في جهاز إيصالية عصب القلب. والجرعة الموصى بها من هذا النبات هي ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي يترك ينقع لمدة نصف ساعة، ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم . يجب عدم تخطي هذه الجرعة حيث إن النبات يعتبر من النباتات السامة، ولكن يعتبر آمناً في حدود الجرعات الموصى بها. والمدة الزمنية لاستخدام هذا النبات هو 4 أسابيع فقط .
&&&&&&&&
بريد القراء

****
حشيشة الكيف

* سائل يقول: لقد سمعت بعض الشباب يتحدثون عن حشيشة الكيف؛ فما هي وما تأثيرها الدوائي إن كان لها تأثير جزاك الله خيراً ؟

- عزيزي السائل حشيشة الكيف هي القنب الهندي والقنب الهندي هو الحشيش Cannabis والذي يعرف في بعض البلدان بالزنج أو الزنجفوري وهو من أقوى النباتات المهلوسة وهو من المخدرات الممنوعة.

النبق المائي

* سائل يقول: هل النبق المائي هو السدر أو العبري، أم أنه يختلف وإذا كان كذلك فما هو، وهل له استخدامات طبية ؟

- عزيزي السائل النبق المائي ليس السدر ولا العبري ويعرف باسم Alder Buckthorn وعلمياً باسم Rhamnus frangula وهو من نفس فصيلة السدر. وهو شجرة تسقط أوراقها في الشتاء عكس السدر والعبري الذي لا تسقط أوراقه . لحاؤها أسود إلى رمادي . تنمو في أنحاء أوروبا. الأجزاء المستعملة قشور (لحاء) الأغصان الفتية. يحتوي على مواد انثراكينونية، وأهم استعمالاته مسهل ومثير لعصارة الكبد والمرارة .

حب السلاطين

* سائل يقول: سمعت عن حب السلاطين وهل يوجد لدينا في المملكة، وهل له صفة الإسهال أم أن له تأثيرات طبية أخرى، الرجاء تزويدنا بمعلومات عنه جزاك الله خيراً فيما تقوم به ؟

- عزيزي السائل حب السلاطين يعرف كذلك باسم حب الملوك (Croton seed). هو بذور لنبات له ورق كورق اللوز وزهر أصفر يعطى ثماراً داخل كل ثمرة ثلاث بذور مستطيلة وبداخل البذور لب دسم وموطن النبات الهند والعراق ولكنه ينمو عندنا في منطقة فيفا بجنوب المملكة العربية السعودية. والبذور تحتفظ بفاعليتها لمدة سنتين. تحتوي البذور على زيت ثابت بنسبة 54-58% يعرف بزيت حب الملوك أو الخروع الصيني ويحصل عليه بعصر البذور، كما هو الحال في عصر بذور الخروع، ويتركب هذا الزيت من جليسريدات لعدد كبير من الأحماض الدهنية منها الحامض الطبي والحامض الدهني والحامض الزبدي والحامض الزيتي والحامض النخلي والحامض الكتاني، ولزيت حب الملوك رائحة نتنة غير مقبولة تسبب الغثيان وطعم حاد حريف ولون أصفر كلون الكهرمان وهو من أقوى المسهلات قاطبة وإذا وضع على الجلد أحدث به نفوطاً. يعرف بعض الناس شجرة حب السلاطين باسم السيسبان. تطبخ أوراقه في مرق ديك وتشرب في الهند لآلام المفاصل والظهر وعرق النسا والنقرس. أما البذور فهي سامة وتستخدم كمسهلة ولكن بحذر وملينة إذا بلعت حبة واحدة دون مضغ. كما أن البذور لها تأثير مقيء قوي ولا توافق المعدة. يستخدمه بعض الرقاة عن جهل للمسحورين حيث يوهمونهم أن السحر قد خرج مع القيء .

أوراق السلق

* سائل يقول: سمعت عن أن أوراق السلق تحتوي على كمية كبيرة من الحديد وكذلك فيتامين أ وأن له فوائد عدة. نرجو تزويدنا بلمحة عن هذا النبات وطريقة استعماله جزاك الله خير الجزاء ؟

- عزيزي السائل نعم السلق يحتوي على كمية كبيرة من الحديد. والسلق (Beet) نبات بقلي ومنه أسود لشدة خضرة أوراقه وهو عريض الورق والاضلاع، وفيه أبيض دقيق . والجزء المستعمل من السلق أوراقه فقط . والسلق لا يعيش إلا بالماء ويكثر في الخريف ولكنه يفضل موسم الشتاء ولذلك فهو نبات شتوي. ولأوراق السلق منافع عظيمة فهو ملطف يزيل الغازات ويلين الأمعاء ويزيل الدمامل والأورام الحميدة إذا ما ضمدت بأوراقه بعد سلقها. كما أن ماء الأوراق إذا قطر في الأذن يزيل آلامها وإذا غسل به الشعر أزال القشرة منه، وهو مقوٍ للدم ويضاف للأغذية ليحسن من طعمها. ومغلي أوراقه يستخدم كشراب لعلاج التهاب المسالك البولية ومدر للبول وينشط الكبد ويفيد علاج التهابات اللثة.







التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 04-02-13, 01:43 pm   رقم المشاركة : 397
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني في جريدة
+
بريد القراء
الرياض
يوم الاثنين
9/ 3 / 1434
=================================
المقال الأول


الحمى الصفراء تنتقل بواسطة البعوض وتتسبب في تدمير الكثير من أنسجة الجسم وخاصة الكبد والكليتين
100 فيروس تتسبب في حدوث الزكام!


البعوضة تنقل الأمراض

تواصلا للحديث حول الامراض المعدية التي تسببها الفيروسات والبكتيريا نتطرق اليوم إلى أمراض أخرى ومنها:

شلل بل:

شلل بل هو التهاب وتورم للعصب القحفي المعروف بالعصب الجمجمي أو ما يسميه العامة بالعصب السابع الذي يمر بطول كل جانب من الوجه ويتحكم في أغلب العضلات. يكون الألم عادة حول إحدى الأذنين وتضعف العضلات على جانب واحد من الوجه وتعتبر هاتان العلامتان إحدى العلامات المبكرة لشلل بل. يسبب شلل بل ضعفاً أو شللاً في الجانب المصاب من الوجه، مما يجعل الأكل والشرب وإغلاق الفم إغلاقاً محكماً أو تاماً أمراً شاقاً جداً على المصاب.

يعتقد العلماء أن السبب المعتاد للالتهاب الذي يسببه شلل بل هو فيروس الحلا الذي يسبب القرح الباردة (هناك نوعان من الحلا والذي يعرف بالهربس البسيط ويسبب هذا النوع الفيروس HSV-1 والذي يتسبب في قرح البرد والطفح الجلدي وتتكون القرح في الفم وحول الفم وتسمى قرحات الفم بالقرحات القلاعية وهي نفرات في الأغشية المخاطية وأشهر أنواع قرح الفم القرحة الأكالة التي قد تكون متعبة جداً ولكنها ليست خطيرة. أما القرحات الباردة وتسمى بثرات الحمى فهي بثرات داخل الفم. أساساً على الشفتين تنجم كذلك من فيروس الحلا البسيط. أما النوع الثاني من الحلا فيعرف بالحلا النطاقي والذي يسببه فيروس HSV-2 فهو أكثر خطورة وهو يسبب عادة الأمراض التناسلية المتنقلة جنسياً). ويمكن أن يكون السبب الثاني لشلل بل هو فيروس الجديري وهو فيروس معدٍ يصاب به في الغالب الأطفال في سن التاسعة ويعرف هذا الفيروس باسم Varicellazoster ومن أعراضه حمى وصداع ثم تظهر بثور صغيرة مدورة على الوجه والجسم بشكل عام. أما السبب الثالث فهو مرض لايم ( وهو مرض تسببه حشرات تعيش في المناطق العشبية الكثيفة الأشجار وتعرف هذه الحشرة بالقراد وهذه القراده تؤوي البكتريا في أحشائها ومتى لدغت إنسانا فإنها تنقل البكتريا التي تسبب المرض). هذه الأسباب الثلاثة هي الأكثر شيوعاً المتسببة في مرض شلل بل.

الزكام :

يوجد حوالي أكثر من مائة فيروس تتسبب في حدوث هذا المرض. وقد توصل العلماء إلى أن أحد الأسباب التي تصيب الناس بنزلات البرد باستمرار يكمن في أن الفيروسات المختلفة تحدث أمراضاً متشابهة. كما أن نوعاً من أنواع الزكام لا يعطي مناعة ضد أي نوع آخر. وجميع الناس على مختلف أعمارهم وأجناسهم عرضة للإصابة بالزكام. لكن الأطفال وكذلك المسنين الذين يختلطون عادة بالأطفال هم أكثر قابلية وعرضه للإصابة بالعدوى.

يعتقد العلماء أن معظم نزلات البرد تنتقل بواسطة العدوى الرذاذية. فعندما يكح المصاب أو يعطس تخرج ذرات دقيقة من الرشح الرطب في شكل رذاذ مع الهواء وهي تحتوي على فيروسات الزكام وعندئذ فإن أي شخص يستنشق ذلك الهواء سيكون عرضة للإصابة بالعدوى. لهذا السبب ينتشر الزكام بسرعة كبيرة في أماكن التجمعات كالمدارس والمساجد والمكاتب والمسارح والحافلات.

ولكي نحد من انتشار المرض يجب على المصاب أن يغطي فمه وأنفه عندما تعتريه نوبة من السعال أو العطاس. ويعتقد العلماء إلى جانب ذلك أن فيروسات الزكام يمكن أن تنتشر بالاحتكاك المباشر وبخاصة من خلال الأيدي. وعزل الأشخاص المصابين أحد أنجح السبل لوقف انتشار هذا المرض.

يجد الشخص المصاب صعوبة في التنفس. وربما تنتقل العدوى إلى الأذنين والجيوب الأنفية والعينين. وفي أحيان كثيرة قد تصل إلى الحلق فتسبب آلام الحلق وبحة في الصوت. وعندما تنتشر العدوى إلى الممرات الهوائية والرئتين فإنها تتسبب في الالتهاب الشعبي والالتهاب الرئوي.

داء الكلب:

يعتبر داء الكلب من الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى الموت ولكن لحسن الحظ أنه نادر الحدوث وينتقل فيروس داء الكلب عن طريق عظة الحيوان المصاب بهذا الداء وعادة ما يكون الأطباء البيطريون والمتعاملون مع الحيوانات أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض. ونظراً لندرة المرض وطول فترة الحضانة فيه فإن التلقيح ضد الفيروس يبدأ بعد تعرض الشخص لاحتمال الإصابة كأن يعظه حيوان مثل الكلب أو غيره مصاب أو مشكوك بإصابته بالمرض.

كان لويس باستور أول من حضر لقاحاً ضد داء الكلب عام 1885م وذلك بتجفيف النخاع الشوكي لأرنب مصابة وإعادة حقنة إلى أرنب آخر وهكذا بإمرار اللقاح إلى أرنب آخر لحين الحصول على سلالة مضعفة من الفيروس حيث استطاع في الأخير أن يستعمله كلقاح مضاد للفيروس.

الحمى الصفراء:

الحمى الصفراء مرض فيروسي ينتقل بواسطة بعوض معين يدمر الفيروس الكثير من أنسجة الجسم وخاصة الكبد والكليتين، ثم تنخفض كمية البول. كما لا يؤدي الكبد وظائفه كما ينبغي. وتتجمع أصباغ الصفراء في الجلد، وكل ذلك نتيجة ضرر هذا الفيروس. وتجعل هذه الأصباغ لون الجلد يميل إلى الاصفرار ومن هنا جاء اسم المرض.

تحمل البعوضة المصرية في معظم الحالات فيروس الحمى الصفراء من شخص لآخر. وعندما تلدغ البعوضة شخصاً أو حيواناً مصاباً يدخل الفيروس الجسم حيث ينمو بسرعة. وتستطيع لدغة البعوضة بعد مرور فترة تتراوح ما بين تسعة إلى اثني عشر يوماً إحداث الحمى الصفراء. كما تستطيع البعوضة التي أصبحت حاملة للعدوى بالفيروس نقل المرض فيما تبقى من حياتها.

مرض القدم والفم :

مرض شديد العدوى، يصيب الحيوانات ويسمى أيضاً بالحمى القلاعية، كما يسمى مرض الحافر والفم بالرغم من أن الإصابة لا تشمل حقيقة الحافر القرني، إنما تصيب النسيج حوله. يهاجم مرض القدم والفم الأبقار والأغنام والخنازير والخراف والحيوانات الثديية الأخرى ذات الأظلاف المشقوقة. ويحدث المرض بين المواشي في كثير من أنحاء العالم وبالأخص في أفريقيا وآسيا وأمريكا وأوروبا، وهو نادر في أستراليا.

سبب هذا المرض هو فيروس فقد ينتقل المرض إلى الماشية نتيجة لاتصالها بحيوانات مصابة، أو بأشياء ملوثة بلعاب أو نفايات جسمية من حيوانات مصابة. وقد ينتشر الفيروس بوساطة الريح أو الطيور أو الجرذان أو القطط وكثير غيرها من الحيوانات المتأثرة بمرض القدم والفم.

حمى الضنك :

مرض يسبب الحمى وألماً خفيفاً متواصلاً في الرأس والعين مع ألم في العضلات والمفاصل. وقد يسبب ارتشاحاً كثيراً في الأنف وطفحاً جلدياً. وتأتي حمى الضنك التي تعرف بأبو الركب من فيروس يحمله البعوض. وتظهر أعراض المرض بعد فترة تتراوح بين ثلاثة وستة أيام من لسع البعوضة الحاملة للمرض ضحيتها، ويظهر الطفح الجلدي في اليوم الخامس من المرض وتتراجع الحمى عادة ثم ترتفع ثانية. وقلما يكون هذا المرض مميتاً ولكنه قد يؤدي إلى ردة فعل قاتلة، تدعى متلازمة الصدمة النزفية الضنكية وأكثر ما يحدث ذلك لدى الأطفال الصغار والأشخاص المسنين تعالج حمى الضنك بالأدوية المشيدة مثل الكلوروكبين .


شلل بل
&&&&&&&&&&&&
المقال الثاني
الهدال يثبط الأورام ويقوي جهاز المناعة

****
الهدال نبات متطفل على أنواع من الأشجار مثل اللوز والطلح والرمان والتين وهو يعتبر شجرة طفيلية دائمة الخضرة ذات أوراق جلدية القوام بيضاوية كبيرة نوعاً ما. الأزهار صغيرة مصفرة توجد في عناقيد، والثمار عبارة عن عنبات بيضاء تحوي مادة هلامية لزجة جداً (تشبه الصمغ). اما موطنه فهو أوروبا وشمال آسيا. يكثر في المملكة العربية السعودية وخاصة في الأماكن التي ينمو فيها نبات الطلح والسمر حيث يتكاثر عليها ويحول شجرة الطلح أو السمر إلى كتل من الهدال. الأجزاء المستعملة من الهدال هي الأغصان والأوراق والعنبات اللزجة والتي تحتوي على جليكو بروتينات ومتعددات ببتيد ( فيسكوتوكسينات ) وكذلك فلافونيدات واستيل كولين وحمض الكافييك وحموض أخرى وليغنانات وعلى متعددات السكريد. ولقد وجد أن الفيسكوتوكسينات تثبط الأورام وتقوي جهاز المناعة. يعمل الهدال على خفض ضغط الدم وسرعة النبض وتخفيف القلق وجلب النوم. يفرج نوبات الألم والصداع ويحسن القدرة على التركيز كما يفيد في طنين الأذن والصرع( التشنج ). كما وجد أن أوراق الهدال تلعب دوراً في علاج فرط النشاط أو الحركة عند الأطفال. لقد خضعت فعالية الهدال كعلاج للسرطان إلى كثير من الأبحاث ولكن لم تحظ هذه الأبحاث بقبول تام. يجب عدم استخدام ثمار الهدال إلا تحت إشراف طبي حيث انها سامة الجرعات الآمنة من الأوراق والأغصان هي ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الأغصان أو الأوراق تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة ربع ساعة ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم ولمدة شهر فقط.
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
بريد القراء

****
بلسم السكبيج

* سائلة تقول: هل بلسم السكبيج يفيد في علاج الكحة المصحوبة بالبلغم ومشاكل الشعب الهوائية والربو ؟ وكيف نجده برجاء الإفادة ؟

- عزيزتي السائلة نعم بلسم السكبيج يفيد في علاج السعال المصحوب بالبلغم ويلعب دوراً كبيراً في علاج مشاكل الجهاز التنفسي السفلي وكذلك الاستسقاء وإخراج الديدان من الأمعاء. كما أنه جيد للناسور وعرق النساء إذا أخذ طلاء وضعف البصر اكتحالاً ويحل الصرع إذا استنشق بخوره. كثير من الناس لا يعرفون بلسم السكبيج، إنه مادة صمغية راتنجية تشبه إلى حد ما المر أو العنزروت ويتميز بأنه أبيض من خارجه وأحمر من باطنه وتبقى قوته إلى عشرين سنة. وهو يستخرج من أشجار القناوشق التي تنمو بكثرة في إيران. ولهذا البلسم الذي يتكون من 10% زيت طيار وحوالي 60% من الراتنج، و 20% من الصمغ طعم مقبول، ورائحة عطرية مميزة. وإذا استنشق دخانه ساعد ذلك على تخفيف حدة النزلات الشعبية.

عرق الطيب

* سائل يقول: سمعت عن عرق الطيب وأنه يفيد في علاج ضيق النفس وأوجاع الصدر وتنقية القصبة الهوائية، وقد سألت عنه في كثير من محلات العطارة فقالوا لا يعرفونه. أرجو إذا كان لديك معرفة عن أماكن بيعه وكيفية الحصول عليه فزودني بما تعرفه عنه وشكراً ؟

- عزيزي السائل لو أنك تعرف ان اسمه الأساسي هو السوسن لوفرت على نفسك جهد العناء في البحث عنه. إن عرق الطيب Orris Root هو السوسن وهو نبات كثير الفروع طيب الرائحة يخرج من وسطه شمراخ زهري تخرج منه أزهار كثة ذات لون أبيض جميل. والجزء المستخدم من نبات السوسن هي عروقه التي تعرف بالجذامير والتي تنزع من التربة وتقشر ثم تجفف في الظل وتجهز بعد جفافها للتجارة والاستعمال الطبي. يستخرج من عروق السوسن مادة دهنية صلبة مائلة إلى اللون الأصفر تعرف بدهن الطيب ويتركب هذا الدهن من أحماض عدة. يستعمل السوسن على نطاق واسع لإدرار البول ولإزالة الروائح الكريهة من الفم، كما يدخل في كثير من معاجين الأسنان. كما أنه يستخدم كعلاج للربو ويدر الحيض ومفيد لعلاج الجروح العميقة. يستنشق الأوروبيون مسحوقه لإحداث العطاس وإخراج المخاط والزكام من الأنف.

خلطات للتنحيف

* سائلة تقول: توجد خلطات عديدة للتنحيف تباع لدى الكوافيرات وبعض المشاغل وفي الحقيقة لا يعرف المكان الذي صنعت فيه فهل هي آمنة برجاء الإفادة ؟

- عزيزتي السائلة أي وصفة أو خلطة للتنحيف لا تحمل رقم تسجيل هيئة الغذاء والدواء فيجب عدم استعمالها.

الثوم والبصل

* سائل يقول " هل زراعة الذقن آمنة وهل الثوم والبصل أكلهما معاً جيد مثلاً بمعدل مرتين في اليوم ويضيف ما هي حبوب التنحيف؟

- بالنسبة لزراعة الذقن فاسأل أخصائي الأمراض الجلدية أو أخصائي التجميل فهم الذين يفتون في ذلك. أما أكل الثوم والبصل بمعدل مرتين في اليوم معاً فلا ضرر على الإطلاق في ذلك وأما حبوب التخسيس فهي كثيرة ولكن أفضلها Xenadrine وشيتوكال وجوارانا.






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 04-02-13, 02:21 pm   رقم المشاركة : 398
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني في جريدة
+
بريد القراء
الرياض
يوم الاثنين
16/ 3 / 1434
=================================
المقال الأول


الجرب يظل مرضاً شائعاً بالرغم من التقدم العلمي ومستوى الوعي الصحي عند البشر
اللشمانيا الجلدية... ذبابة الرمل تنقل الأمراض عن طريق مصة دم!


الطفيليات التي تتطفل على الإنسان أو الحيوان تسبب كثيراً من الأمراض

الطفيليات كائنات حية تعيش وتتغذى بكائنات أخرى حية، يُطلق عليها العائل أو المضيف. وتشير بعض المصادر العلمية إلى أن كل الحيوانات كائنات طفيلية، لأنها يجب أن تعتمد في غذائها على كائنات حية أخرى. ولكن المعنى الأدق هو أن الطفيليات تعيش عادة على النباتات والحيوانات التي تكون أكبر منها. وهذه الكائنات لا تعيش إلا على كميات ضئيلة جداً من أنسجة العائل أو غذائه.

وهي تستخدم الطعام لإنتاج الطاقة، وتصرف فضلاتها مباشرة في جسم الإنسان أو الحيوان.

اللشمانيا في الجلد

وللطفيليات آثار متباينة على المصابين. ويعتقد الخبراء بأن معظم الطفيليات تسبب قليلاً من الضرر للعائل، بل قد لا تصيبه بأدنى ضرر على الإطلاق. ويضربون مثلاً على ذلك بنوع الأميبا الذي يعيش في أمعاء الإنسان ويتغذى بالطعام المهضوم. والأنواع الأخرى من الطفيليات المعوية التي تعيش فيها دون أن تسبب أي ضرر ظاهر.

وتسبب بعض أنواع أخرى من الطفيليات ضرراً أكبر مثل الأوليات (الحيوانات وحيدة الخلية) التي تسبب حمى الملاريا، وهي طفيليات تسري في خلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان.

ذبابة الرمل

الطفيليات التي تتطفل على الإنسان أو الحيوان. تسبب هذه الطفيليات كثيراً من الأمراض. فأحد أنواع الأميبا يؤدي إلى إصابة المريض بمرض مؤلم هو مرض الدوسنتاريا الأميبية (الزحار الأميبي). وتغزو بعض الطفيليات الأخرى وحيدة الخلية، دم الحيوان وتسبب أمراضاً مثل الملاريا. والحشرات الماصة للدماء والقراد تلتقط الطفيليات من الحيوانات المريضة لنقلها إلى حيوانات وأجسام أخرى.

وتسبب طفيليات الديدان المسطحة والأسطوانية أخطر الأضرار، وقد تؤدي إلى قتل المصاب.

اللشمانيا:

يحظى مرض اللشمانيا بكثير من عناية الباحثين المعاصرين والسابقين وهذا البحث قاصر على صور المرض الجلدي التي تعرف باسم"قرحة الشرق" بصفة عامة وللمرض قرحة تترك لدى المصاب بأثر يبقى في مكان ظاهر من جسمه طيلة حياته ومن ثم كان الاهتداء إلى وصفها في المراجع القديمة أمرا ميسورا نسبيا وعلى جانب كبير من الوثوق في معظم الأحيان.

الجرب لايمكن القضاء نهائياً

ما هي اللشمانيا ؟

اللشمانيا جنس من سوطيات الدم الترييانوسومية تسبب أنواعه طائفة من الأمراض بعضها جلدي، وبعضها جلدي مخاطي أي يمتد إلى الأغشية المخاطية، وبعضها جهازي حشوي. وسوف اقتصر الحديث على المرض الجلدي، وبالذات من الصور التي يسببها نوع Leishmania tropica حيث انها من الأنواع المنتشرة في المملكة العربية السعودية بوجه خاص لكنها متوطنة أو معروفة في كثير من البقاع الممتدة من بعض مناطق الهند والصين إلى جنوب شرقي روسيا إلى آسيا الصغرى إلى مناطق حوض البحر المتوسط من جنوبي أوروبا ثم إيران والعراق والجزيرة العربية ومنطقة الخليج ثم مناطق من شمالي وأواسط وغربي أفريقيا.

وينتقل المرض بفعل أنواع من ذباب الرمل من جنس phlebotomus أو بصور متنوعة من الملامسة أو العدوى المباشرة. ويتكاثر الطفيلي في موضع العدوى في الخلايا الشبكية البطانية، وتمتد حضانته بضعة أسابيع أو أشهر تظهر على آثرها عقيدة أوثولول يأخذ في النمو البطيء ثم يتباين تطوره، وفقا لعوامل متعددة أهمها سلالة الطفيلي وجرعة العدوى. واذا تجاوزنا عن التنوع الواسع وعن كثير من نقاط الخلاف العلمي يمكننا القول بأن أهم السلالات التي تصيب الإنسان في منطقتنا من العالم ينتمي إلى نوعين:

. L. tropica tropica (= minor) - 1 وهذه تسبب الصورة المعروفة باسم الصورة الحضرية أو المدنية (Urban) وفيها لا تتقرح الإصابة أو تتسع كثيرا ولا تنز، ومن ثم تسمى بالصورة الجافة.

L.tropica major: - 2وهذه تسبب الصورة المعروفة باسم الصورة الريفية (rural) وفيها التقرح أسرع وأوسع، كما أن القرح ينز، ومن ثم تسمى بالصورة الرطبة.

تصيب اللشمانيا مواضع ظاهرة كالوجه والعنق واليدين والذراعين والساقين والقدمين يعني المناطق المكشوفة من جسم الإنسان، ويكون عدد القرح أو الندب عادة قليلة ولكنها تترك وراءها مناعة وعلامة مميزة تبقيان مع المصاب طيلة حياته وهي لا تخفى على العين ولا تلتبس أوصافها في سجلات التاريخ.

تعرف اللشمانيا بعدة أسماء في بعض البلدان ففي بغداد مثلا يطلق عليها حبة بغداد أو الأخت، حبة بلخ أو البلخية في إيران ، وقرحة حلب وحبة السنة في سوريا، القرحة الأرمينية، قرحة دلهي، قرحة الصرت والبنده في تركستان، وحبة النيل في مصر، وفي السعودية حسب المناطق ففي نجد يطلق عليها الأخت وفي الجنوب يطلق عليها الأبدة والقطرة والآكلة.

وذبابة الرمل الناقلة لمرض اللشمانيا عبارة عن حشرة صغيرة لا يتجاوز حجمها ثلث حجم البعوضة العادية ويزداد نشاطها ليلاً ولا تصدر أي صوت عند طيرانها، لذا تلسع الشخص دون أن يشعر بها وتنقل ذبابة الرمل طفيلي اللشمانيا عن طريق مصة من دم إنسان أو حيوان كالكلاب والقوارض ثم تنقله إلى دم الشخص التالي فينقل المرض.

داء الفيل :

داء الفيل مرض جلدي مزمن تكثر الإصابة به في المناطق الاستوائية. تسبب هذا المرض دودة اسطوانية طويلة شبيهة بالخيط تنطوي حول نفسها بشكل دائري. وتعيش طفيلية في أجسام البشر والحيوانات. وتكثر في البلدان المدارية وشبه المدارية والذكر يكون عادة أقصر من الأنثى وله ذيل منحنٍ. ويرقات دودة الفيلاريه وهي صغار الدودة تولد حية ويمكن رؤيتها في الدم القريب من سطح الجسم العائل وهو الكائن الذي تعيش اليرقات داخل جسمه. وعندما تعض الذبابة مصاصة الدماء أو البعوضة شخصاً مصاباً فإنها تسحب اليرقات مع الدم.

وتنمو اليرقات في رأس البعوضة أو الذبابة قريباً من الفم، وعندما تلسع الحشرة كائناً آخر، فإن اليرقات تنساب عبر الجرح إلى داخل جسمه وبذلك يضم إلى قائمة الضحايا الجدد.

ودودة الكيولكس والمعروفة باسم وكريريا بانكروفتي دودة إسطوانية خيطية ضارة جداً بالإنسان وتوجد عادة في أفريقيا وجنوبي أمريكا والشرق الأقصى. ويعيش الدود المكتمل النمو في اللمف وهو سائل جسمي، وعندما يمنع الدود انسياب اللمف ينتج عن ذلك مرض داء الفيل.

هناك نوع آخر من داء الفيل أقل شيوعاً يسببه الميكروب المكور العقدي.

الجرب :

الجرب مرض جلدي شائع ولا غرابة إذا قلنا ان الجرب يظل مرضاً شائعاً بالرغم من التقدم العلمي وتقدم مستوى الوعي الصحي لدى معظم الناس. والعدوى بالجرب لا تتقيد بمستوى ثقافي أو اجتماعي أو معيشي فالطفيلي المسبب للمرض والذي ينتمي إلى فصيلة الأكاروس وهو يخترق الجلد حيث يحدث التزاوج بين الذكر والأنثى ثم تأخذ الأنثى الحامل في حفر خندق أو كهف صغير في طبقات البشرة لتضع بيضها في هذه الكهوف أو الخنادق حيث يتطور ويتحول إلى طفيليات جديدة ونتيجة لهذا الحفر يحدث الشعور بالحكة أو الهرش. ويزداد النشاط الطفيلي أثناء الليل ولذلك فإن حكة الجرب تتميز بأنها تكون شديدة أثناء الليل بينما تكون قليلة أو معدومة أثناء النهار، وهذه الظاهرة مهمة جداً لتشخيص المرض. كما أن الطفيلي يختار المناطق التي تتميز بجلد رقيق وخاصة بين أصابع اليدين وعند المعصم وتحت الإبطين وفي ثنايا البطن وحول السره وفي الأعضاء التناسلية والخارجية والاليتين، وهذا التوزع الخاص بالمرض له علاقة أخرى مميزة تساعد على تشخيص المرض.

@@@@@@@@@@
المقال الثاني
[COLOR="rgb(0, 100, 0)"]حشيشة القبعة المخزنية... لعلاج المشكلات الصدرية وتقوية الهضم
[/COLOR]

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
****
حشيشة القبعة المخزنية تعرف كذلك باسم حشيشة القرعان وهي عشبة لا يزيد ارتفاعها عن متر واحد وهي وبرية ذات أوراق كبيرة جداً قلبية الشكل تشبه إلى حد ما أوراق الراوند إلا أن عنقها أطول وذات لون أحمر. للنبات أزهار قرنفلية تتجمع على شكل سنابل كبيرة تشبه كوز الذرة. ويزدهر النبات في جميع البلدان الأوروبية وهي عادة تفضل الأماكن الرطبة على جوانب الطرقات وضفاف جداول المياه. يعرف النبات علمياً باسم Petasites hybridus من الفصيلة المركبة. تحتوي حشيشة القبعة المخزنية على قلويدات البيرولوزيدين وأهم مركب في هذه المجموعة وهو مركب السينيسيون كما تحتوي على لاكتونات التربينات الأحادية النصفية وزيت طيار وبكتين وهلام وأينولين. استخدمت أوراق النبات الكبيرة كقبعات يلبسها المسافرون وقد اشتق اسم الجنس Petasites من اللاثنية أي قبعة يلبسها المسافرون. يستخدم جذر النبات لعلاج الطاعون والحميات الطاعونية وذلك بالحث على التعرق لإخراج السموم من الجسم. وللنبات خصائص مقوية وطاردة للبلغم ومضاد للتشنج ومطهره تعمل بشكل خاص على المعدة وقنوات الصفراء والاثني عشر.وتستخدم بشكل رئيسي لعلاج المشكلات الصدرية مثل التهاب القصبات والربو والسعال الديكي وتساعد في تقوية الهضم. كما تستخدم لالتهابات المسالك البولية. كما تستخدم خارجاً كلبخة لالتئام الجروح والطفح الجلدي. يجب عدم استخدام عشبة القبعة المخزنية إلا تحت إشراف طبي حيث انه يجب عدم تعدي الجرعات المنصوص عليها فهي ملعقة صغيرة من مجروش النبات بمعدل مرتين يومياً حيث ان النبات يحتوي على قلويدات البيرولوزيدين السامة. ولا تستعمل من قبل الحوامل والرضع والأطفال دون سن الخامسة.

::::::::::::::::::::::::::::::
بريد القراء

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
****
لتنشيط البنكرياس

* سائل يقول: هناك يا دكتور يصرف أبر لتنشيط البنكرياس وإفراز الأنسولين وقد تم استخدام العلاج من شخص معروف وعاد الأنسولين للإفراز وترك علاج السكر فما رأيك ؟

- إذا كان الشخص المعروف كان لديه النوع الأول المعتمد على الأنسولين وكان يأخذ الأنسولين فإن هذا غير صحيح لأن الشخص المعتمد على الأنسولين بنكرياسه لا يفرز أنسوليناً فيه خلل لسبب من الأسباب أما إذا كان الشخص مصابا بمرض السكر من النوع الثاني غير المعتمد على الأنسولين حيث ان البنكرياس يفرز الأنسولين ولكن بكمية غير كافية أو أن مستقبلات الأنسولين في الجسم لا تعمل بصورة جيدة فلهذا يمكن أخذ محفزات للبنكرياس مثل الأقراص المتوفرة في الأسواق والإبر التي ذكرتها، ولكن يجب أن نعلم أنها لا تشفي السكر إطلاقاً وآمل من الشخص الذي استخدم هذه الإبر مراجعة أحد أخصائيي الغدد في أي مستشفى ويخبره بالقصة لكي يتأكد من ذلك.

تقوية الذاكرة

* سائل يقول " ماذا تقترح لتقوية الذاكرة ؟ وما هو الشيء الذي توصي به يومياً لنشاط الجسم ولصحته؟ وماذا توصي بشأن خروج الدم عند النوم من اللثة ؟ وكذلك اصفرار الأسنان بشكل مستمر"؟

- عزيزي السائل بالنسبة لتقوية الذاكرة وتحسين التفكير فالغذاء أساسي في تقوية الذاكرة وتحسين التفكير فكلما جعل الإنسان من غذائه ما يشكل 75% من الخضروات والفواكه الطازجة يومياً تحسنت ذاكرته وتفكيره وهناك أدوية عشبية جيدة لتحسين الذاكرة والتفكير مثل تناول قبضة اليد من الزبيب الأسود ببذوره يومياً أو إذا كان الشخص يعاني من السكر فيتناول ملعقة صغيرة من مستخلص بذور العنب أو كبسولات بذور العنب وكذلك كبسولة صباحاً وكبسولة مساء بعد الأكل من كل من مستحضري الجنكة وحشيشة القنفذ والوصفات الثلاث متوفرة في مراكز الفيتامينات والأعشاب المتوفرة في جميع مناطق المملكة. أما الشيء الذي أوصي به يومياً لنشاط الجسم وصحته فهو المشي لمدة نصف ساعة يومياً وعدم أكل اللحوم والدهون وعدم شرب الشاي والقهوة وعدم أكل أي شيء يقلي في زيت والانتظام في مواعيد الأكل وعدم أكل أي شيء بين الوجبات وشرب الكثير من الماء لا يقل عن 8 أكواب يومياً والتخفيف من المواد البيضاء مثل السكر والملح والخبز الأبيض والرز الأبيض والمكرونة والمعجنات والتميس والصلصات وطعام المطاعم. أما بالنسبة لخروج الدم من اللثة أثناء النوم وإصفرار الأسنان فخير من يفتيك في ذلك طبيب الأسنان.

لين العظام

* سائل يقول" ما هو علاج لين العظام لدى طفل عمره 18 شهراً، وما هو علاج انتفاخات البطن وكذلك علاج التهاب بصيلات الشعر حيث توجد دمامل صغيرة يخرج منها صديد ودم وحكة، وما هو علاج تنحيف البطن ؟ وما هو علاج الخلع في الكتف بالظهر؟

* عزيزي السائل علاج لين العظام لدى الأطفال هو تناول كل من فيتامين د والكالسيوم وزيت كبد الحوت وفيتامين ب12 ويجب استشارة الطبيب في ذلك والجرعة لمثل هذا السن هي ربع جرعة الكبار. كما يجب تعريض الطفل للشمس يومياً لمدة ربع ساعة في الوقت ما بين العاشرة إلى الحادية عشرة أو ما بين الثانية بعد الظهر إلى الثالثة عصراً. أما فيما يتعلق بانتفاخات البطن فاعمل تحليلا لجرثومة المعدة عن طريق النفخ وليس عن طريق الدم أو المنظار. استخدم ملء ملعقة من بذور الكراوية ضعها على ملء كوب ماء مغلي واتركها تنقع لمدة ربع ساعة ثم صفها واشربها بمعدل 3 مرات يومياً قبل الأكل. أما علاج التهابات بصيلات الشعر فراجع طبيب أمراض جلدية فهو الذي سيفتيك في ذلك وأما علاج الخلج أو الخلع في الكتف فليس له إلا التدخل الجراحي وبإمكانك استخدام الرشاد ملعقة صغيرة صباحاً وأخرى مساء يومياً. واحذر حمل أشياء ثقيلة باليد التي فيها الخلع وبالأخص حمل الأطفال الصغار إلى الأعلى من أجل اللعب معهم.






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 04-02-13, 02:40 pm   رقم المشاركة : 399
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني
+
بريد القراء
جريدة الرياض
يوم الاثنين
23/ 3 / 1434
::::::::::::::::::::::::::::
المقال الأول

مريضات السكري أكثر قابلية للإصابة بالعدوى الفطرية ..
الثعلبة .. للوقاية من العدوى تجنَّبْ استخدام قبعات وأمشاط من يعاني منها !

الثعلبة

الأمراض المعدية كما ذكرنا في اعداد ماضية أكثر الأمراض شيوعاً بحيث تستطيع أنواع عديدة من الفيروسات والبكتريا ومختلف الكائنات الدقيقة أن تغزو جسم الإنسان وتسبب أمراضاً.

وتسمى الكائنات المجهرية الدقيقة المسببة للمرض الممرضات. تستولي الممرضات على بعض خلايا الجسم وأنسجته وتستخدمها لنموها الخاص وتكاثرها. وخلال هذه العملية تقوم بتدمير أو إتلاف الخلايا والأنسجة ، وبذلك تسبب الأمراض، ويمكن تصنيف الأمراض المعدية حسب نوع المرض. وتعتبر البكتريا والفيروسات أكثر الممرضات شيوعاً. ولكن الفطريات والطفيليات والأوليات والديدان يمكنها أيضاً أن تسبب الأمراض المعدية . واستكمالا للحديث حول تلك الامراض المعدية نذكر اليوم :

مرض المكورات الشوكية :

وهو عبارة عن أكياس تحتوي على سائل مائي، وتوجد في أنسجة الإنسان والأغنام وبعض الحيوانات الأخرى. وتعد يرقات الدودة الشريطية من مسببات هذا المرض وأساس تكوينه. ويشكل هذا المرض خطورة كبيرة على الإنسان ويمكن للكلاب أن تحمل عدوى هذا المرض، فمثلاً إذا عبث كلب بفضلات الأغنام التي تحتوي على الأكياس، فيمكن ليرقات الدودة الشريطية أن تلتصق بشعر هذا الكلب، ثم ينتقل المرض إلى الأشخاص الذين يتعاملون مع الكلاب. كما يمكن أن ينتقل المرض للإنسان عن طريق تناول الخضروات غير المطهية أو شرب مياه ملوثة .

ويعد هذا المرض مشكلة أساسية من مشكلات الصحة في البلدان التي تنتشر فيها تربية الأغنام .

الدودة العريضة :

هي واحدة من مجموعة كبيرة من الديدان المسطحة. تعيش الديدان العريضة في كل جزء تقريباً بما في ذلك الأمعاء والكبد والرئتان لدى الإنسان والحيوانات الأخرى . كما تعيش في الدم . أغلب الديدان العريضة مكتملة النمو مسطحة وعلى شكل ورقة النبات، لكن بعضها مستدير أو طويل يتخذ شكل الدودة، ولها عضو واحد أو عضوان للمص تقبض بهما على نسيج الجسم في الحيوان الذي تعيش فيه . وأغلب الديدان العريضة لها أعضاء ذكورة وأنوثة مشتركة .

تتسم دورات حياة الديدان العريضة بالتعقيد ، فهي تمر بأطوار مختلفة في النمو ، وبين حاضن واحد إلى أربعة ويكون الحاضن الأول عادة حلزوناً تتكاثر فيه صغار الديدان العريضة وفي أطواره اللاحقة يفلت الدود العريض من الحلزون ويدخل في سمك أو سراطين أو حشرات أو حيوانات أخرى وبعضه يتعلق ببعض النباتات .

إذا أكل إنسان لحم حيوان مصاب بديدان عريضة في أول أطوار نموها ولم يحسن طهو اللحم فقد تصيب هذه الديدان جسم الإنسان. فالأطوار الأولى للمنشقات (ديدان الدم العريضة) تعوم في الماء وتختبئ داخل الجلد لتصل إلى الأوعية الدموية. وأنواع الديدان العريضة التي تصيب الإنسان شائعة في الشرق الأقصى. وديدان الدم العريضة شائعة كذلك في المناطق الاستوائية من نصف الكرة الأرضية الغربي وفي أفريقيا . تسبب ديدان الدم العريضة للإنسان مرضاً يسمى داء المنشقات .

طفيليات الأمعاء :

أحد أهم طفيليات الأمعاء هي الأميبا وهي كائن حي صغير وحيد الخلية يمكن رؤيته تحت المجهر . تعيش بعض الأميبا في الماء والتربة الرطبة ويعيش بعضها الآخر في أجسام الحيوانات والبشر . يتشكل جسم الأميبا من خلية واحدة فقط وتعد هذه الخلية كتلة عديمة الشكل من البروتوبلازم ، يحيط بالبروتوبلازم غشاء رقيق مرن يحميها ويجعلها متماسكة . معظم الأميبا ليست ضارة بالإنسان ولكن هناك نوع واحد يمكن أن يسبب مرضاً خطيراً يدعى " الزحار الأميبي " عندما يدخل إلى الأمعاء الغليظة.

والزحار الأميبي مرض يسببه التهاب الغشاء المبطن للأمعاء الدقيقة ويؤدي هذا الالتهاب الذي تسببه كائنات دقيقة الصغر إلى آلام حادة في المعدة وإلى إصابة الشخص بالإسهال ، ومع إصابة الشخص بهذا المرض فقد تحتوي حركة أمعائه على المخاط والدم ، كما تسبب بعض حالات الزحار ارتفاع درجة الحرارة وإلى تقيؤ المصاب. وعند تعرض حاملي هذا المرض للإسهال فإنهم يفقدون كميات كبيرة من السوائل والأملاح اللازمة لأجسامهم ومن الممكن أن يكون هذا المرض مميتاً خصوصاً إذا تعرض المريض للجفاف. يصيب الزحار الأميبي البشر كافة. وفي أماكن متفرقة من العالم ، ولكن تشيع أنواع هذه المرض بكثرة في البلدان المدارية ، ويهدد هذا المرض خاصة حياة الأطفال وكبار السن والأفراد الذين لا يتمتعون بصحة جيدة .

الفطريات :

الفطريات كائنات تخلو من اليخضور (الكلوروفيل)، وهي المادة الخضراء التي تستعملها النباتات لصنع الغذاء . ولا تستطيع الفطريات أن تصنع غذاءها ، ولكنها بدلاً من ذلك تمتص الغذاء من البيئة المحيطة.

وتبعاً لرأي علماء الفطريات هناك أكثر من 100.000 نوع من الفطريات. ولا يمكن رؤية الخمائر وبعض الفطريات الوحيدة الخلية الأخرى بدون المجهر، ومع ذلك يمكن رؤية معظم الأنواع بالعين المجردة. وأشهر أنواع الفطريات البياض والعفن وعيش الغراب والصدأ النباتي .

أجزاء الفطر. باستثناء الخمائر والفطريات الوحيدة الخلية الأخرى يتكون الجزء الأساسي من الفطريات من آلاف الخلايا التي تشبه الخيوط، وتسمى الهيفات. وتشكل هذه الخلايا الصغيرة المتفرعة كتلة متشابكة تسمى الغصين ( الغزل) الفطري. وينمو الغزل الفطري في كثير من أنواع الفطريات تحت سطح المادة التي يتغذى عليها الفطر. فعلى سبيل المثال ، ينمو الغزل الفطري لعيش الغراب عادة تحت سطح التربة . أما النمو الذي يشبه المظلة الذي يعرف باسم عيش الغراب فهو في الواقع الجسم الثمري للفطر. وينتج الجسم الثمري خلايا تسمى الأبواغ التي تتكشف عن هيفات جديدة. والأبواغ أصغر وأقل تعقيداً من بذور النباتات ولكن كلاً منها يمكّن الكائن من التكاثر. وتحمل بعض أنواع عفن الخبز والأنواع المجهرية الأخرى من الفطريات الأبواغ في تراكيب صغيرة تسمى الحوافظ البوغية ( الأكياس البوغية ) . تتكون الحوافظ في عفن الخبز الأسود على أطراف هيفات مستقيمة تسمى حوامل الحوافظ . وتنتشر هيفات أخرى تسمى الرائدات (المدادات) على سطح الخبز . وتقوم أشباه الجذور بتثبيت هذه الهيفات . وعادة ما تتكون مجموعات من الحوافظ فوق أشباه الجذور .

الثعلبة :

الثعلبة عدوى فطرية يسببها فطر ينتقل بالملامسة من إنسان إلى آخر مباشرة أو بملامسة القطط والكلاب المصابة أو أي شيء ملوث بالفطر كمسند الكرسي أو مسند الجلوس أو استخدام قبعات وأمشاط أناس آخرين مصابين بالمرض. وتظهر الإصابة على شكل بقع صغيرة مستديرة في فروة الرأس وفي الذقن وتفرز قشوراً صغيرة. تظهر هذه البقع بعد أن يتساقط الشعر مكانها وقد يحمر الجلد المصاب وتتضخم الغدد اللمفاوية القريبة من مكان الإصابة . وأكثر ما تظهر الإصابة بالمرض في مؤخرة فروة الرأس . وتكثر الإصابة في الصبيان لأنهم بطبيعة الحال أكثر حركة وأكثر شقاوة وبالتالي أكثر عرضة من البنات للتلوث بالعدوى .

عدوى الفطريات :

يوجد عدد من الفطريات التي تصيب الأغشية المخاطية والجلد بالعدوى. هذه الفطريات تنمو في أماكن مخصصة مثل بين أصابع القدم وأسفل الأظافر أو داخل القولون والمهبل والأعضاء الأخرى مثل الثدي والفم وخلاف ذلك. تتركز الفطريات في الأماكن الرطبة من الجلد وبالأخص الجلد الذي يلامسه جلد آخر مثل منطقة الأربيه وبين أصابع القدم والذي يعرف عادة بقدم الرياضي أو القوباء. يمكن أن تظهر هذه العدوى في الأطفال الرضع في صورة طفح في منطقة الحفاض حيث يجعل لون الجلد أحمر فاتحاً في الأطفال ذوي البشرة البيضاء وبنياً داكناً في الأطفال ذوي البشرة السمراء.

إن القلاع الذي نسمع عنه في الفم ليس إلا عدوى فطرية وهي حالة تتكون فيها بثور بيضاء تبدو كأنها بقايا كريمة أو حبات رز على اللسان والغشاء المخاطي المبطن للفم عندما تكشط هذه البقع أو البثور فإنه ينتج نزفا مكانها. تكثر هذه الإصابة بشكل كبير في الأطفال وكذلك في المصابين بقصور في الجهاز المناعي.

يصيب فطر الكانديدا حلمة الثدي للأم المرضع مما يؤدي إلى ألم شديد أثناء عملية إرضاع طفلها، وقد يأخذ الطفل نفس العدوى من ثدي الأم والإصابة بالقلاع الفمي. والمشكلة أنه يحدث تبادل للعدوى بين الأم والرضيع. أما فيما يتعلق بالفطريات التي تحدث أسفل الأظافر أو بين أصابع القدم إلى تغيير لون الأصابع وحدوث تورمات وقد يتغير الظفر بأن يرتفع عن مهده. أما المهبل فعند إصابته بالفطر فإنه يتكون إفراز مهبلي يشبه إلى حد ما القشدة ويصحبه رغوة وتشعر المرأة بحكة شديدة. أما فروة الرأس فقد تصاب بالعدوى الفطرية وتظهر بقع حمراء صغيرة تكبر حتى يصل قطرها إلى حوالي ربع بوصه وتعرف هذه الحالة بالقوباء ، وتكون هذه البقع شبه شافية في وسطها لكن حوافها تكون مرتفعة وحمراء ومغطاة بقشور يجعلها تشبه الخواتم وهذه البقع تثير المصاب بالرغبة في حكها. ويقول العلماء أن أكثر الناس إصابة بالعدوى الفطرية هم أولئك الذين يوجد لديهم نقص في المناعة. كما أن أكثر الناس عرضة لمرض العدوى الفطري هم المصابون بداء السكري ، والسرطان وكذلك النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل وكذلك الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية. وكذلك من يعاني من العرق والسمنة.

العدوى بفطر الخميرة :

تعيش بعض الفطريات بشكل طبيعي داخل قناة المهبل ، ومن ضمن هذه الفطريات فطر الكانديدا Candida albicu ومعظم النساء يمكن أن يتعرض إلى الالتهاب الفطري وتتلخص أعراض هذا الالتهاب الفطري التهيج المهبلي وإفراز كمية كبيرة من مادة بيضاء تشبه إلى حد ما الجبن وحرقان شديد وتكون الأغشية حول المهبل ملتهبة وحمراء اللون. وعادة فإن الالتهاب الفطري الخميري يكون معتاداً أثناء فترة الحمل نظراً لتغير درجة الحموضة ومحتوى السكر لإفرازات قناة المهبل. كما أن حبوب منع الحمل لها دور على المهبل تؤدي إلى الإصابة بهذا الالتهاب الفطري. ويقول المختصون إن استخدام اللولب يهيئ بيئة خصبة لنمو الفطريات بواسطة إنقاص الإفرازات الطبيعية لقناة المهبل. ونظراً لأن فطر الكانديدا ينتعش في وجود المواد السكرية فإن النساء المصابات بمرض السكري يكونون أكثر قابلية للإصابة بهذه العدوى الفطرية. وقد وجد أن التهاب الخميرة المهبلي يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي وهذا يفسر لنا لماذا تعاني بعض النساء من التهاب فطري مزمن أو كما يسمونه معاود، هناك عوامل أخرى يمكن أن تساهم في عدوى المهبل الفطري مثل الحساسية ، سوء أو نقص التغذية ، عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية واستعمال الكربوهيدرات المكررة.

"""""""""""""""""""""
المقال الثاني
شجرة الكبد مطهرة للمسالك البولية ودواء لحصى المرارة

****
شجرة الكبد دائمة الخضرة عطرية متعددة الأغصان وهي معمرة لا يزيد ارتفاعها عن 6 أمتار أوراقها جلدية القوام بيضاوية الشكل لها رائحة تشبه رائحة الليمون. تحتوي على عناقيد من الأزهار ذات شكل جرسي صفراء أو بيضاء اللون والثمرة عنبة صغيرة صفراء اللون.

يعرف النبات علمياً باسم Peumus boldus من الفصيلة المظلية Umbelliferae والجزء المستعمل من النبات الأوراق فقط. الموطن الأصلي لشجرة الكبد تشيلي والبيرو وقد وطن في منطقة البحر المتوسط والساحل الغربي لأمريكا الشمالية ينمو عادة في المنحدرات المشمسة والجافة وفي المراعي الجبلية ويزرع على نطاق واسع من أجل أوراقها التي تجمع على مدار العام وتستخدم على نطاق واسع من أجل التجارة. تحتوي الأوراق وهي الجزء المستعمل على قلويدات الأيزوكينولين وأهم مركب في هذه القلويدات هو مركب البولدين والذي يعزى إليه التأثير الدوائي. كما تحتوي على زيت طيار وفلافونيدات.

الاستعمالات: استخدم الشعب الشيلي أوراق شجرة الكبد كمقو للكبد وكانت الثمار العنبية تؤكل كغذاء. أما الاستعمالات الطبية الحديثة لأوراق شجرة الكبد فهي تقوي الكبد وتدفق الصفراء ويقدر بشكل رئيسي كدواء لحصى المرارة والكبد وألم المرارة، ويؤخذ عادة لبضعة أسابيع كل مرة إما كخلاصة أو كنقيع. كما تعتبر الأوراق مطهرة للمسالك البولية ويمكن استعماله للعدوى البكتيرية وخاصة التهابات المثانة. وفي أمريكا تمزج الأوراق مع البربريس وزهرة الثلج الفرجينية لعلاج حصى المرارة. يجب عدم استعمال شجرة الكبد من قبل الحوامل والمرضعات والأطفال. والعشبة في بعض البلدان تخضع لقيود قانونية.

:::::::::::::::::::::::::::
بريد القراء

****
أعشاب التخسيس

* سائل يقول "ما هي أعشاب التخسيس الآمنة وكيفية استعمالها؟ ما هي الأعشاب الصالحة لعلاج المفاصل واحتكاكها في النساء سن 30-40سنة وما هو العلاج لانتفاخ القولون وكيفية استعمالها؟ ما هي الأعشاب المستعملة لعلاج تقوية الذاكرة والذهن؟ ما هو مقدار الثوم الذي يؤخذ في اليوم وهل يبلع أم يمضغ وهل هناك أضرار للزيادة، وهل فائدة الحلبة في المشروب أو في الحبة؟

- عزيزي السائل بالنسبة لأعشاب التخسيس فقد ذكرتها في سؤال سابق من هذه الأسئلة فعد إليه، أما الأعشاب لعلاج المفاصل واحتكاكها في النساء فهي تناول كبسولتين قبل كل وجبة من مستحضر Omega-3 والاستمرار عليه. وكذلك تناول كبسولة بعد الوجبات يومياً من مستحضر Glucosamine sulfate واستمر عليها لمدة شهرين أما الأعشاب لانتفاخ القولون فهي ملعقة صغيرة من كل من المواد التالية دون سحق بابونج ويانسون حلبة وكراويه + نصف ملعقة صغيرة من مسحوق كل من الزنجبيل والمستكى توضع جميعاً في كوب ثم يصب فوقها ماء مغلي ويغطى ويترك ينقع لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب قبل الوجبات الثلاث بربع ساعة ويستمر على ذلك لمدة أسبوع. أما الأعشاب لتقوية الذاكرة والذهن فقد أجبنا على ذلك في أحد الأسئلة السابقة فعد إليه. أما مقدار الثوم فهو فصان يؤكلان مضغاً بعد كل وجبة مباشرة ولا يصلح بلعهما كما هي حيث لا يستفيد الجسم منها. أما الأضرار لزيادة الجرعة فلا أنصح بأي حال من الأحوال زيادة الجرعة إلا إذا أخذ الثوم على هيئة مخلل فالزيادة غير ضارة. وبالنسبة لفائدة الحلبة فالفائدة واحدة بالنسبة للمشروب أو مسحوق الحلبة.

نبات المرة

* سائل يقول نسمع عن نبات المرة انه يستخدم كمضاد حيوي لعلاج التهابات الفم أو مطهر للجروح وهذا يستخدم في حائل ويرغب الإفادة عن صحة ذلك. كما يقول ما اسم الأعشاب التي تستعمل لعلاج مرض السكر؟

- عزيزي السائل المرة هي عبارة عن إفراز يفرزه جذع شجرة البيلسان حيث تخدش جذوع الشجر بفأس فيخرج سائل يتجمد بسرعة وأحياناً يسيل حتى يصل الأرض. وهو مضاد حيوي جيد ومطهر للأسنان ويوجد من المرة مستحضر يستخدم كغسول للفم يباع في الصيدليات وكذلك يوجد معجون أسنان يحتوي على المرة. ويمكن نقع كمية من المرة في الماء واستخدامها كغرغرة للفم فهي تطهره وتقتل أي نوع من البكتريا في الفم. أما الأعشاب التي تستخدم لتخفيض نسبة السكر في الدم فهي الحلبة وعروق البصل الأحمر والقرفة السيلانية والترمس المر، والخيار الكوري وورق النيم وورق المض وبذور ثمار الحنظل والصبر والحبة السوداء. مع ملاحظة أنه لا يوجد أي شيء يشفي السكر ولكن ما ذكر أعلاه تعدل نسبة السكر بشكل جيد جداً.

الأكزيما

* سائل يقول " أعاني من الأكزيما من مدة 5 سنوات واستخدمت جميع المرطبات ووجدت أنها مهدئة فقط، فهل يوجد هناك علاج لهذا المرض لأنني سمعت من أحد الدكاترة قوله انه مرض طويل المدى. كما يقول انه مصاب بخدر ويحس أنه سيسقط وبدوامة وأخذ علاج حبوب من الصيدلية يساعد على تقليل الخدر ويقول أريد عشبة تقويه حيث انه يسافر دائماً لأنه مدرس خارج حائل بقرى تابعة لها؟

- عزيزي السائل فيما يخص الأكزيما فأفضل طريقة أنك تقلي 3 بيضات في مقلاة بدون أن تضع زيتا أو أي شيء آخر وتترك البيضات دون تقليب حتى يسود لونها ويظهر منها مادة سائلة ذات لون أسود يشبه القطران برد هذا السائل ثم ادهن به مواقع الأكزيما بمعدل مرتين في اليوم واستمر على هذا المنوال حتى الشفاء بإذن الله (ملاحظة لا بد من فقع البيض في المقلاة على شكل عيون). أما فيما يتعلق بالخدر فتناول كبسولة صباحاً وأخرى مساء بعد الأكل من المستحضر العشبي Ginkgo biloba واستمر عليها لمدة شهرين. وكذلك عشبة القديس يوحنا St. John's wart حيث يؤخذ كبسولة ثلاث مرات في اليوم واستمر لمدة شهرين واستعمل أيضاً L-glutamine 500 مجم على معدة فارغة يؤخذ معه 50 مجم من فيتامين ب6 ، 100 مجم من فيتامين ج. أما الأعشاب المقوية فهي الإكثار من أكل الخضروات والفواكه الطازجة يومياً وأكثر من أكل الزبيب الأسود ببذوره إذا كان لا يوجد لديك سكر. تشترى المواد من مراكز الفيتامينات والأعشاب.






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 04-02-13, 10:35 pm   رقم المشاركة : 400
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

أعتذر لإخواني وأخواتي عدم وضعي لمقالات الدكتور الإسبوعين الماضيين لظرف طارئ







التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 16-02-13, 05:20 pm   رقم المشاركة : 401
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني
+
بريد القراء
جريدة الرياض
يوم الاثنين
1/ 4 / 1434
::::::::::::::::::::::::::::
المقال الأول

بعضها يُعطى جرعة واحدة حماية ضد العدوى مدى الحياة
اللقاحات... فعاليتها تكمن في احتوائها على البكتيريا المسببة أساساً للمرض أو على فيروسات ميتة!


تم تطوير التحصين النشط لاستخدامه لمقاومة العديد من الأمراض


التحصين ضد الفيروسات والميكروبات الممرضة هو عملية حماية الجسم من الأمراض بواسطة اللقاحات والأمصال. فاللقاح يجعل الجسم يصنع مواد تعرف عادة بالأجسام المضادة التي تقاوم المرض. أما الأمصال فتزود الجسم بالمناعة، وذلك بإضافة أجسام مضادة إلى الدم مباشرة.

يوجد نوعان من التحصين: تحصين نشط يستلزم استعمال اللقاح، وتحصين خامل تستعمل فيه الأمصال.

التحصين (التمنيع) النشط مصطلح آخر للتلقيح، ويحتوي اللقاح على مواد من شأنها تحفيز المناعة في الجسم لإنتاج أجسام مضادة لمرض معدٍ معين. وهذه الأجسام المضادة تحمي الشخص إذا ما أصيب بالكائن الحي المسبب للمرض.

يحتوي اللقاح على مادة قوية تكفي للبدء في إفراز الأجسام المضادة، ولكنها ليست بالقوة التي تسبب المرض فعلاً. ومعظم اللقاحات تحتوي على البكتريا المسببة أساساً للمرض أو فيروسات ميتة. ويحتوي بعضها الآخر على الجراثيم الحية، ولكن في حالة ضعيفة حتى لا تسبب المرض. وتعرف اللقاحات باسم الذوفانات، حيث تصنع من سموم تفرزها الكائنات المسببة للمرض. وتعالج هذه السموم كيميائياً بحيث تعطي المناعة دون أن تسبب المرض. وما زالت بعض اللقاحات تصنع من أجزاء أو إفرازات الكائنات المسببة للمرض. وتتكون مجموعة لقاحات أخرى من كائنات حية تشابه تلك التي تسبب المرض. وهذه الكائنات تعطي المناعة ولكنها لا تسبب المرض.

لقد تم تطوير التحصين النشط لاستخدامه لمقاومة العديد من الأمراض من بينها الطاعون والكوليرا والخناق والحصبة الألمانية(الحميراء) والأنفلونزا والحصبة العادية والالتهاب السحائي والنكاف والالتهاب الرئوي وشلل الأطفال وداء الكلب(السعار) والسعال الديكي والحمى الصفراء والدفتريا والتيتانوس (الكزاز) والالتهاب الكبدي B والجديري. ويجب أن تحقن معظم اللقاحات في الجسم عدا لقاح شلل الأطفال الذي يمكن تناوله عن طريق الفم.

تتاح لقاحات في الوقت الحالي لاثني عشر مرضاً من أمراض الطفولة يعطي كل منها وفق جدول معين ونورد فيما يلي وصفاً لكل تحصين وكذلك معلومات عن توقيت استعماله.

1 الالتهاب الكبدي B: وهو مرض مهدد للحياة، خاصة في الأطفال الصغار ويمكن أن يسبب هذا الالتهاب تلفاً شديداً في الكبد يمكن أن يتسبب في قصور عمل الكبد أو السرطان. وعادة ما يكون هذا اللقاح أول ما يعطى للرضيع قبل مغادرته المستشفى ثم خلال زيارات المتابعة لأخصائي الأطفال بعد شهرين وستة أشهر.

2 الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي: الدفتريا مرض قاتل يسبب تكون غشاء رمادي سميك في الحلق. وفي نهاية الأمر يصيب هذا الغشاء مسالك الجهاز التنفسي للشخص المصاب، وقد يسبب صعوبة في التنفس. وينتج كذلك مادة سامة تترسب في أجزاء الجسم أثناء المرض. والتيتانوس والذي يعرف بالكزاز مرض يصيب الجهاز العصبي، وقد يسبب تلفاً دائماً للنطق والذاكرة والوظائف الذهنية لضحاياه. ويمكن أن يتسبب كذلك في موت المريض وبالأخص لذوي المناعة الضعيفة. أما السعال الديكي فهو مرض بالغ الخطورة للأطفال الرضع وهو شديد العدوى، ويمكن أن يسبب التشنجات والغيبوبة والتلف الدائم للمخ.

يلقح الأطفال ضد الدفتريا والتيتانوس (الكزاز) والسعال الديكي حيث يعطى اللقاح على فترات منتظمة أثناء الطفولة. وعادة يلقح الأطفال ضد هذه الأمراض في حقنتين إحداهما عندما يكون الطفل بين شهرين وأربعة أشهر والأخرى بين سني ثلاث وخمس سنوات.

3 الأنفلونزا المستديمة النوع ب : كانت في وقت ما أكثر أسباب الالتهاب السحائي البكتيري شيوعاً في الأطفال، ويمكن أن يتسبب الالتهاب السحائي الناتج عن الأنفلونزا المستديمة النوع ب في العمى أو تدهور السمع أو تلف المفاصل أو التلف الدائم في المخ في الأطفال. يعطى لقاح هذا المرض بالحقن بين شهرين وأربعة أشهر من العمر. ويمكن إعطاء تلقيح ضد الالتهاب السحائي بي في هذا السن.

4 مرض شلل الأطفال: يعرف هذا المرض كذلك بمرض المكورات الرئوية. يمكن تحصينه بلقاح المكور الرئوي الاقتراني. ويوصى به للأطفال المعرضين للمرض بين شهرين إلى أقل من خمس سنوات. ويعطى هذا اللقاح عن طريق الفم. وكانت البكتريا المسببة لمرض المكورات الرئوية أكثر أسباب عدوى الأذن في الأطفال شيوعاً قبل إدخال هذا اللقاح.

5 الالتهاب الكبدي A : يعطى لقاح الالتهاب الكبدي A فقط بعد عيد الميلاد الأول للطفل. وكثير من الأطفال قد يكونون حاملين لهذا الفيروس دون أعراض. ويمكن أن تسبب الإصابة بالالتهاب الكبدي A تلفاً شديداً في الكبد فيما بعد.

6 الحصبة العادية والنكاف والحصبة الألمانية: لقاح الحصبة العادية والنكاف والحصبة الألمانية المعروف ب ( MMR) يحمي الأطفال من هذه الأمراض الثلاثة ويعطى هذا اللقاح عند سن 13 شهراً تقريباً وبين سني 3، 5 سنوات.

7 الجديري: مرض الجديري مرض معدٍ يسبب بثرات صغيرة في الوجه وفروة الرأس وجذع الطفل وإذا أصيب الطفل في أواخر طفولته بهذا الفيروس فقد يسبب التهاباً في المخ والتهاباً في الرئة. يعطى لقاح الجديري في الولايات المتحدة الأمريكية للأطفال بين السنة الأولى والثانية من العمر.

وتعطى جرعة واحدة من بعض اللقاحات حماية ضد العدوى مدى الحياة. بينما تتطلب بعض اللقاحات عدة جرعات لتكوين المناعة، ثم تدعم بعد ذلك على فترات منتظمة بجرعات منشطة. ويعطى لقاح واحد للوقاية من الحصبة العادية والحصبة الألمانية والنكاف وبعض اللقاحات تبدأ في إعطاء المناعة للشخص بعد حوالي أسبوعين من تناوله.

واللقاحات مأمونة، ويمكن الاعتماد عليها، ولكنها ليست كاملة الكفاءة فعلى سبيل المثال قد لا تحدث المناعة بنسبة تصل إلى 10% لمن تم حقنهم باللقاح. وفي بعض الأحيان تؤدي اللقاحات إلى ردود فعل ضارة.

ولقاح شلل الأطفال على سبيل المثال، قد يؤدي إلى شلل الأطفال ويحدث ذلك في نسبة تصل إلى واحد لكل 2.7 مليون شخص يتم تحصينهم.

التحصين الإيجابي: هو حقن المصل داخل الجسم، ويحتوي المصل على أجسام مضادة تم تشكيلها في شخص أو حيوان. وغالباً ما يعطي حماية فورية من العدوى، إلا أن التحصين الإيجابي يستمر لأشهر فقط، لأن الأجسام المضادة تتلاشى تدريجياً. ويعطى الأطباء هذه الأمصال للأشخاص الذين سبق تعرضهم فعلاً لأمراض مثل التهاب الكبد والحصبة والسعار والكزاز. وتعمل هذه اللقاحات ببطء شديد حتى تساعد هؤلاء المرضى. وبالإضافة إلى ذلك فإن الأطباء يستخدمون الأمصال لحماية الأشخاص من الأمراض التي لم يتم تطوير لقاحات لها.

التحصين والصحة العامة: أدخل الطبيب الإنجليزي أدوارد جنز اللقاحات في عام 1796 باعتباره إجراء وقائيا من الجدري. وقد قضى لقاح الجدري على هذا المرض المخيف بحلول أواخر سبعينات القرن العشرين. وقد أحدث اكتشافه ثورة في الرعاية الصحية، حيث أصبح من الممكن الآن اتقاء أكثر من 20 مرضاً معدياً بالتحصينات أو اللقاحات. ويستمر العلماء الآن في استحداث وتطوير لقاحات من خلال معرفتهم المستجدة بعلم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية.


هناك نوعان من التحصين


يحتوي اللقاح على مادة قوية تكفي للبدء في إفراز الأجسام المضادة


تتاح لقاحات في الوقت الحالي لاثني عشر مرضاً من أمراض الطفولة

&&&&&&&

المقال الثاني

نعنع الجبل لعلاج مشاكل الهضم والجهاز التنفسي

****
نبات نعنع الجبل عشب معمر ذو رائحة عطرية قوية، يصل ارتفاعه إلى حوالي المتر تقريباً، له أوراق رمحية مغطاة بشعيرات. أزهاره صفراء مرقطة بلون أحمر تتواجد بالتناوب مع قواعد الأوراق على ساق النبات. يعرف النبات علمياً باسم Monarda punctata من الفصيلة الشفوية (Labiatae) وهي فصيلة الريحان والنعناع والحبق والزعتر. الموطن الأصلي لنبات نعنع الجبل هو شرقي الولايات المتحدة ووسطها وهي تنمو برياً في المناطق الباردة من المملكة العربية السعودية. الأجزاء المستخدمة من النبات هي جميع أجزاء النبات الهوائية وتجمع للاستخدام الطبي في فصل الصيف وأحياناً في بداية الخريف. يحتوي نبات نعنع الجبل على زيت طيار والمكون الرئيسي في هذا الزيت هو الثيمول وهو المركب الرئيسي كذلك في نبات الزعتر. ويستعمل النبات بشكل رئيسي لعلاج مشاكل الهضم ومشاكل أعلى الجهاز التنفسي نظراً لاحتوائه على زيت طيار وبالأخص مركب الثيمول (Thymol) الذي يعزى إليه التأثير الدوائي. يستعمل كمضاد للغثيان وعسر الهضم والمغص وانتفاخ البطن. كما يستخدم لتخفيض الحمى ونزلة الجهاز التنفسي العلوي وهو مطهر جيد للشعب الهوائية. يعتبر النبات من أقوى النباتات المنبهة للحيض ويستعمل النبات خارجياً كلبخة لتخفيف آلام المفاصل وزيادة تدفق الدم في المناطق المصابة وهو يسرع بشكل جيد بإزالة السموم. الجرعة الآمنة هي ملعقة صغيرة من مسحوق النبات توضع على كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل 3 مرات يومياً بعد الوجبات . يجب عدم استخدام النبات من قبل الأم الحامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة.

$$$$$$$$$$$$$$$$$$

بريد القراء

****
أعشاب

* سائل يقول " هناك بعض الأعشاب التي لا يخلو منها أي بيت لمعالجة بعض الأمراض المتعارف عليها مثل المغص والكحة والبرد والأعشاب مثل الينسون والكمون فكيف نتعامل مع تلك الأعشاب بجرعات مقننة حتى لا يحدث ضرر؟

- عزيزي السائل عادة مثل هذه الأعشاب تؤخذ بمعدل ملعقة أكل منها بدون سحق كما هي وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة ربع ساعة ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم، هذه الجرعات للبالغين أما الأطفال فالجرعة ملعقة صغيرة.

الشطه الحارة

* سائل يقول" هل أكل الشطة الحارة مضر مع أنه فاتح للشهية ؟ وما هو علاج تقرحات المعدة والقولون وهل هناك مقويات للممارسات الجنسية؟

- عزيزي السائل أكل الشطة مفيد جداً حيث تحتوي على فيتامين ج المقوي لجهاز المناعة والمضاد للأكسدة. أما علاج تقرحات المعدة والقولون فهي البرسيم الحجازي تؤخذ 3 كبسولات قبل كل وجبة وكذلك الصبر حيث يؤخذ ملء فنجان قهوة من عصير الصبر المتوفر في محلات الأغذية بمعدل 3 مرات يومياً قبل الوجبات. وكذلك الثوم يؤخذ بمعدل فصين بعد كل وجبة مباشرة يومياً، والفضة الغروية حيث يؤخذ ملعقة صغيرة تضاف إلى نصف كوب ماء وتشرب، أما العشبة أو الأعشاب المقوية للجنس فهي اليوهمبي Yohimbe يؤخذ قرص واحد يومياً أو الجنسنج الثلاثي Triple ginseng يؤخذ كبسولة واحدة مرتين في اليوم أو غذاء ملكات النحل يؤخذ كبسولة واحدة يومياً.

تناول الحلبة

* سائله تقول "ما هي الطريقة المثلى لتناول الحلبة وما هي الكمية الموصى بها؟

- عزيزتي السائلة الطريقة المثلى لتناول الحلبة هي أخذ ملعقة من مسحوق الحلبة ووضعها على نصف كوب ماء وتحريكها وشربها مباشرة بمعدل مرتين يومياً. يمكن كذلك نقع ملء ملعقة من بذور الحلبة دون سحق في ملء كوب ماء بارد من الليل وتترك حتى الصباح ثم يشرب الماء مع بذور الحلبة مرة في الصباح ومرة في المساء. كما يمكن أكل قبضة اليد من الحلبة المنبتة بمعدل مرتين في اليوم.

نقص هرمون الذكورة

* سائل يقول ما علاج نقص هرمون الذكورة؟ وما هو علاج نقص الحيوانات المنوية؟ وما هو علاج العقم؟

- عزيزي السائل لعلاج نقص الهرمون الذكري تناول حبة واحدة يومياً من معدني الزنك والسيلينيوم ولمدة شهرين، وكذلك تناول قرصا واحدا مرتين يومياً من الحمض الأميني Altra Arginine واستمر عليه لمدة شهرين، وكذلك معدن المنجنيز بمعدل قرص واحد يومياً واستمر لمدة شهرين.

مطحون بذور القطونا

* سائل يقول "هل استخدام مطحون بذور القطونا لالتهاب القولون التقرحي وهل له أضرار علماً أني استخدم ملعقة طعام مع كوب ماء مرتين في اليوم، هل أجعله ينقع لمدة طويلة؟

- عزيزي السائل الطريقة الصحيحة لاستخدام بذور قطونا هي إضافة ملعقة طعام من مسحوق البذور إلى ملء كوب ماء بارد وتحريكه وشربه مباشرة دون نقع ثم يشرب بعده نصف كوب ماء والاستمرار على ذلك كما أن هناك وصفات أخرى للقولون التقرحي وضحت في سؤال سابق فانظر إليه.

الكالسيوم

* سائلة تقول"هل يوجد بديل من الأعشاب لحبوب الكالسيوم وهل الحامل بعد الشهر الخامس تستخدم الأعشاب وهل الحامل يمكن أن تستخدم خلطة القولون المعروفة لديك وتحت إشرافك؟

- عزيزتي السائلة نعم يوجد من الأعشاب ما هو بديل للكالسيوم وهو أكل ثمرة واحدة من الأفوكاتو مرة في الصباح ومرة في المساء. وكذلك البقدونس تؤكل حزمة بقدونس بعد تنظيفها حيث يؤكل نصفها مع وجبة الغداء والنصف الباقي مع وجبة العشاء يومياً. كما أن فول الصويا جيد جداً لهذا الهدف وبإمكانك طبخ قبضة اليد وتناولها مع وجبة الغداء. كما أن عمل شربة من عظام البقر أو الإبل أو الضأن أو الماعز أو السمك أو الدجاج حيث تطبخ ويضاف لها ملء ملعقة طعام من الخل وتطبخ على نار لمدة حوالي ساعتين ثم تشرب مرة مع الغداء ومرة مع العشاء من أفضل المواد للكالسيوم. الحامل لا تستخدم أي عشب وهي حامل إلا بعد سؤال المختص. أما وصفة القولون فيمكن للمرأة الحامل بعد الشهر الخامس استخدامها بأمان.






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 21-02-13, 07:00 pm   رقم المشاركة : 402
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني
+
بريد القراء
جريدة الرياض
يوم الاثنين
8/ 4 / 1434
::::::::::::::::::::::::::::
المقال الأول


[COLOR="rgb(139, 0, 0)"]الفيتامينات سلاح ذو حدين ومن يتناول غذاءً متوازناً عليه عدم اللجوء إليها..
فيتامين (د) .. ثلث سكان دول الخليج يعانون من نقصه !
[/COLOR]


الفواكة تحوي نسبة عالية من الفيتامينات



كثير من الناس يبالغ في استخدام الفيتامينات دون معرفة فيما إذا كان يعاني نقصاً فيها أو فرطاً. وتعتبر الفيتامينات من أهم المواد التي تحتاجها أجسامنا ونقصها يسبب بعض المشاكل الصحية لأجسامنا ولكن كيف نعرف ذلك.

ما هي الفيتامينات ؟ ومصادرها في الطعام ، وتأثيراتها الرئيسية على الجسم ، وماذا يسبب نقصها ، والمحاذير من الزيادة في استخدامها ، والجرعات الموصى بها يومياً .

الفيتامينات هي مركبات كيميائية يحتاجها الجسم بمقادير قليلة . وتشكل الفيتامينات واحدة من المجموعات الرئيسة للمواد الغذائية (مواد الطعام اللازمة للنمو والصحة). وتنظم الفيتامينات تفاعلات كيميائية يحول فيها الجسم الطعام إلى طاقة وأنسجة حية. وهناك 13 فيتاميناً يُنتج الجسم بنفسه خمسة منها. هذه الفيتامينات الخمسة هي البيوتين ( Biotin (H) والنياسين ( Niacin (B3) ) والمعروف أيضاً باسم حمض النيكوتين، وحمض البانتوثين ( Pantothenic acid (B5) ) وفيتامين د ( Calciferol ) وفيتامين ك (Phytonadione and menaquinone) ومن هذه الفيتامينات ثلاثة فقط هي ( البيوتين وحمض البانتوثين وفيتامين ك ) تنتجها البكتريا في الأمعاء بكميات كافية لحاجة الجسم ولذلك ينبغي أن يتضمن الغذاء اليومي للشخص الفيتامينات.

ولكل فيتامين استعمالات تختص به لدرجة أن أي مركب من هذه المركبات لا يمكن أن يحل محل مركب آخر أو يعمل عمله. بيد أن افتقار الجسم لواحد من الفيتامينات يعرقل وظيفة الآخر. ويؤدي الافتقار المستمر إلى فيتامين معين إلى مرض عوز الفيتامين. وتشمل هذه النوعية من الأمراض البري بري والبلاغرا والكساح والأسقربوط. وقد كانت بداية اكتشاف الباحثين للفيتامينات حينما كانوا يبحثون عن أسباب هذه الأمراض ، ولكي تعتبر المادة فيتاميناً، يجب أن تكون مادة مطلوبة في الغذاء لمنع مرض عوز الفيتامين .

والغذاء المتوازن أفضل وسيلة للحصول على الفيتامينات لفرد يتمتع بالصحة. تمد الوجبات اليومية التي تشمل أطعمة منوعة من كل مجموعة من مجموعات الغذاء الأساسية الجسم بقدر كاف من الفيتامينات .

ويتعاطى بعض الناس فيتامينات مكملة يومياً. وأغلب هذه الفيتامينات تؤخذ على هيئة أقراص، وتحتوي معظم هذه الفيتامينات المكملة على جرعات لواحد أو أكثر من الفيتامينات، وتعادل الفيتامينات الموجودة في هذه المستحضرات تلك الموجودة في الغذاء، لكن الشخص الذي يتناول غذاء متوازناً ليس بحاجة إلى الفيتامينات المكملة.

ويمكن علاج الشخص المصاب بمرض عوز الفيتامين بإعطائه مستحضراً أو أكثر من المستحضرات التي تحتوي على جرعات كبيرة من فيتامين معين أو على مجموعة من عدة فيتامينات، وهذه المستحضرات تتوافر على نطاق واسع، ولهذا ينبغي على الأفراد أن يستعملوها إذا أوصى بها الطبيب فقط .

أنواع الفيتامينات :

الفيتامينات ثلاثة عشر هي فيتامين (أ) وفيتامين (ب) وهو في المواقع مجموعة من ثمانية فيتامينات وفيتات (ج ، د ، ه ، ك) . ويقسم العلماء الفيتامينات إلى مجموعتين بوجه عام، الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وعلى سبيل المثال، يذوب فيتامين (ب) المركب وفيتامين (ج) في الماء وتذوب فيتامينات ( أ ، د ، ه ، ك ) في الدهون .

فلو نظرنا إلى فيتامين (أ) والذي يعرف كيميائياً بالرتينويدات والريتينول وبيتا كاروتين. فإنه يحتوي على الرتينول ( Retinol ) والكاروتين ( Carotins ) ولهذين المركبين نفس النشاط الحيوي لفيتامين (أ). والرتينول هو مركب طبيعي يوجد في الأغذية ذات الأصل الحيواني، أما الكاروتين والذي يسمى بروفيتامين (Provitamin) فهي مواد يستخدمها الجسم لتصنيع الفيتامين، ولها دور بوصفها عاملاً مضاداً للأكسدة وهي موجودة في الأطعمة ذات الأصل الحيواني والنباتي أيضاً. مصادر فيتامين (أ) في الطعام هي زيوت الأسماك، والكبد، والكلى، والبيض، ومنتجات الألبان، والخضروات داكنة الخضرة، والخضروات الورقية، والخضروات الصفراء كالقرع ( اليقطين ) والجزر.

أما تأثيرات فيتامين (أ) الرئيسية على الجسم فهي البصر والنمو الخلوي ، والأسنان، تكوين العظم والجلد. أما نقص هذا الفيتامين فهو يسبب مشاكل العين المتزايدة مثل العشى الليلي وجفاف العين، ولين القرنية والعمى. اضطرابات الجلد، والإسهال.

وبالنسبة لمحاذير الزيادة في الفيتامين فإن الزيادة تسبب تلف الكبد وضعف العظام أو هشاشة العظام عند النساء .

وفيما يتعلق بالجرعات اليومية فهي : الرجال 3000 وحدة دولية أي ما يعادل 900 ميكروجرام ، والنساء 2300 وحدة دولية أي ما يعادل 700 ميكروجرام وما بين 2500-2600 وحدة دولية أي ما يعادل ما بين 750-770 ميكروجرام إن كانت حاملاً ، وما بين 4000-4300 وحدة دولية أي ما يعادل ما بين 1200-1300 ميكروجرام إن كانت مرضعة .

فيتامين (د) :

والذي يعرف باسم إرجوكالسيفيرول (د3) وكوليكالسيفيرول (د 3) ويعرف هذا الفيتامين باسم فيتامين أشعة الشمس . منذ 50 عاماً مضت لاحظ الأطباء أن القليل فقط من أطفال البلاد الاستوائية النامية يعانون من تشوهات في نمو العظام والأسنان تشابه في صفاتها تلك التشوهات الناتجة عن مرض الكساح (Rickets) بينما كثير من الأطفال الذين يعيشون في البلاد المعتدلة المناخ أو البلاد الصناعية المتقدمة يعانون من هذه التشوهات في العظام والأسنان ، فلماذا هذا الفرق بين بيئة وأخرى ؟ الجواب أن السبب هو في فيتامين أشعة الشمس (د) ذلك لأن الأطفال في البلاد الاستوائية يتعرضون لأشعة الشمس طوال العام ، ويحتوي الجلد على مادة تعرف باسم بروفيتامين د ( Provitamin D ) الذي يتحول إلى فيتامين د ( Vitamin D ) وعلى ذلك فإن هؤلاء الأطفال لا يعانون من نقص فيتامين د على الإطلاق طالما أن أشعة الشمس موجودة طوال العام وجلودهم تحتوي على هذه المواد التي تتحول إلى فيتامين (د) فلا أعراض لمرض الكساح لديهم ، بينما نجد الأطفال في المناطق المعتدلة لا يتعرضون لأشعة الشمس إلا قليلاً خاصة أثناء فصل الشتاء وبالتالي لا تستطيع جلودهم تكوين قدر كاف من فيتامين (د)، وكذلك الحال في البلاد الصناعية فالدخان الذي يملأ الجو يحجب ويمنع وصول أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى الجلد .

مصادر فيتامين (د) في الطعام :

يوجد في الجبن والزبد وأنواع السمك، والبيض، ويصنع كذلك في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس.

تأثيرات فيتامين (د) الرئيسية على الجسم :

ضروري ليساعد الجسم على امتصاص عنصري الكالسيوم والفوسفور اللازمين لنمو العظام والأسنان بعد تحويل بروفيتامين (د) بواسطة أشعة الشمس حيث يعبر الكبد ويتحول إلى مادة كيميائية تسير في تيار الدم إلى الكليتين، حيث يتحول إلى مادة أخرى وهي الصورة الفعالة للفيتامين وتسمى داي هيدروكسي فيتامين (د) وهي التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور .

نقص فيتامين د :

يسبب نقص فيتامين (د) مرض الكساح Reckets للأطفال ، وحيث إن فيتامين (د) مسؤول عن امتصاص الكالسيوم من الأمعاء إلى الجسم فإن نقص هذا الفيتامين يسبب نقص عنصر الكالسيوم في العظام ، ومن أعراض مرض الكساح تقوس الأرجل وظهور حبات على الضلوع مثل حبات المسبحة وكذلك تأخر في التسنين كما تكون الأسنان عرضة للتسوس المبكر. كما يسبب لدى الكبار مرض لين العظام . ويكثر مرض لين العظام لدى النساء والحوامل والمرضعات . وقد لوحظ أن ثلث سكان دول الخليج يعانون من نقص فيتامين (د) .

محاذير أخذ زيادة من فيتامين (د) :

يعد فيتامين (د) من أكثر الفيتامينات سُمية إذا أعطي بجرعات كبيرة دون إشراف طبي. تشمل أعراض الكميات الزيادة من فيتامين (د) كما يحصل عند استخدامه استخداماً عشوائياً ، الإسهال والغثيان والصداع وارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم ( Hypercalcemia ) وهي حالة خطيرة جداً لأنها تؤدي إلى ترسب الكالسيوم الزائد في الكليتين والقلب والأنسجة الأخرى مسبباً أضراراً خطيرة .

الجرعة اليومية من فيتامين د :

الجرعة هي ما بين 300-400 وحدة دولية أي ما يعادل ما بين 5-10 ميكروجرام..



اصناف غذائية تحوي فيتامين (د)



تناول الخضار بإستمرار للحصول على الفيتامينات


الشمس ذات فائدة عالية وتمدنا بفيتامين(د)

&&&&&&&&&&&&&&&
المقال الثاني

مادة اللجنان الموجودة في البرغل تساعد في حماية القلب

****
يلعب البرغل دوراً كبيراً في الوقاية من سرطان القولون وسرطان الثدي وكذلك مرض الداء السكري. كما يساعد في علاج أنواع من مشاكل الهضم وبالأخص الإمساك وذلك يعود إلى غنى البرغل بالألياف. يحتوي البرغل على مواد هامة جداً تلعب دوراً كبيراً في الحد أو علاج كثير من الأمراض، ومن أهم المحتويات الكيمائية للبرغل حمض الفريوليك ومادة اللجنان والحديد والفوسفور والزنك والمنجنيز والسيلنيوم والماغنسيوم وفيتامينات أ، د، ه، وبروتين ونشا ومواد سكرية بالإضافة إلى الألياف والتي لها علاقة بكثير من الأمراض وتأتي أهمية حمض الفريوليك في أنه يقوم بمنع النترات والنتريت الموجودة في كثير من الخضر والفواكه إلى مادة النيروسامين والتي تسبب مشاكل سرطانية، كما أن مادة اللجنان الموجودة في البرغل تعتبر من أقوى المواد المقاومة للسرطان خاصة سرطان الثدي والقولون، إن لهذه المادة خواص مضادة للأكسدة مما يعني أنها تلتهم جزئيات الأكسجين الخطيرة والمعروفة بالجذور الحرة قبل أن تدمر الخلايا المفردة. تقول دكتورة توسون «إن مركبات اللجنان تقهر التغيرات السرطانية بمجرد تواجدها وتعمل على تقويضها». لقد عرفنا كيف أن الجذور الحرة قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ونفس هذه الجزئيات الضارة يمكن أن تتلف الأوعية الدموية، وتهيئ الظروف للإصابة بأمراض القلب، إن مادة اللجنان الموجودة في البرغل تساعد في حماية القلب وذلك عن طريق حماية الكولسترول..
$$$$$$$$$$$$$


بريد القراء

****
الأندرال

* سائل يقول " هل عقار الأندرال يتعارض مع نبات الجنكة وهل الأندرال آمن؟

- عزيزي السائل عقار الأندرال لا يتعارض مع نبات الجنكة وعقار الأندرال آمن.

العكبر مع العسل

* سائل يقول " هل تنصح باستخدام العكبر مع العسل لمرض القولون التقرحي، وكيف أعرف العكبر الأصلي وما هي كيفية استخدامه ؟

- عزيزي السائل نعم أنصح باستخدام العكبر مع العسل والعكبر له ألوان متباينة حسب مصدره فمنه البني والأصفر والأسود وبعضه يميل إلى الأخضر والأحمر وله رائحة قوية مميزة وهو علاج جيد لالتهاب القولون والقرحة المعدية. العكبر الأصلي في عطارة روح الطبيعة، يستخدم العكبر بأخذ جرام واحد ويوضع في الفم لكي يترطب باللعاب ثم يمضغ بهدوء مدة نصف ساعة ثم يبلع مع قليل من الماء ويستمر على ذلك يومياً لمدة عشرين يوماً.

* سائل يقول "لماذا الكي الشعبي غير متعارف عليه علمياً؟ وهل تؤمن بأن لكل شخص علاج شخصي؟ وإذا كانت الإجابة بنعم فلماذا؟ كما يقول كيف يتم تحليل النبتة (العشبة) إذا توفرت لديك وكيف تتم المعرفة على أنها تحتوي على مواد سامة؟

- عزيزي السائل الكي الشعبي متعارف عليه ولكن بطرق مختلفة فيوجد كي بالكهرباء وآخر بالليزر وكل شعب من الشعوب له طريقته في الكي. أما فيما يتعلق بأن لكل شخص علاجاً شخصياً فنعم لأن لكل فرد منا له قوة تحمل تختلف تماماً عن الآخر ولا يمكن أن يتشابه اثنان في قوة التحمل والذي يصلح لك لا يصلح لي على الإطلاق. أما عن تحليل العشبة فيتم بالطرق التالية :

1 إذا كانت العشبة المراد معرفتها تحمل زهرة فترسل للمصنف النباتي وهو يعطيك اسمها العلمي الذي من خلاله يمكن البحث عنها في المراجع العلمية والانترنت وتحصل على معلومات متكاملة عن مركباتها الكيميائية واستعمالاتها الدوائية إن كانت طبية وإذا لم تكن طبية فيكفي معرفة نوعها ومحتواها الكيميائي .

2 إذا كانت العشبة مسحوقة فلا يمكنك معرفتها إلا من خلال الفحص المجهري حيث تعرف تركيب العشبة النسيجية ثم بعد ذلك تفصل المركبات في هذه العشبة عن طريق الاستخلاص والتعرف بواسطة الكرماتوجرافيا عن عدد المركبات ثم عزلها كل واحدة على حدة وتحليلها لمعرفة صيغها الكيميائية، ثم بعد ذلك ترسل المركبات إلى قسم علم الأدوية الذي يجربها على حيوانات تجارب ويعرف فيما إذا كانت هذه المركبات ذات تأثير طبي أم لا.

3 بالنسبة لمعرفة المواد السامة فإذا كان المصنف قد عرف العشبة من خلال الزهرة وعرف الاسم العلمي لها فبإمكانك البحث عنها في كتب النباتات السامة وسوف تجدها وعندها تعرف أنها سامة، أما معرفة المركبات السامة فبإمكانك عمل تجارب حيوية على الحيوانات وتقارن بمركبات أخرى سامة توجد كمواد عياريه فإذا عرفت أنه سام فعندئذ تبدأ في استخلاص المركبات من النبات ومعرفة صيغها الكيميائية وعندها تحدد من الصيغة تلك.

الكراوية

* سائل يقول: هل الكراوية مفيدة لانتفاخ البطن وكيفية استخدامها؟ كما يقول ما فائدة استخدام المرة واللبان الذكر؟

- عزيزي السائل لقد أجبت على المرة وفوائدها في سؤال سابق فأرجع له. أما اللبان الذكر والذي يعرف بالكندر أو الشحري فهو يستخدم لعلاج الكحة ومن العلاجات الناجحة كما يدخل مع الصمغ العربي بنسب متساوية لعلاج مشاكل الكلى وخاصة لأولئك الذين يعانون من الزلال.

عشبة القديس

* سائل يقول: ما رأيك في عشبة القديس يوحنا St. John's wart استخدمتها للقولون العصبي والرهاب الاجتماعي وأفادتني كثيراً وأحياناً استخدم معها Ginkgo biloba للربو فهل فيه تعارض؟

- عزيزي السائل لا تتعارض الجنكة مع عشبة القديس يوحنا واستمر في استخدامهما.







التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 26-02-13, 12:42 am   رقم المشاركة : 403
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني
+
بريد القراء
جريدة الرياض
يوم الاثنين
15/ 4 / 1434
::::::::::::::::::::::::::::
المقال الأول

الفيتامينات سلاح ذو حدين واستخدامها العشوائي يؤدي إلى مخاطر صحية جسيمة
فيتامين هـ يقي القلب من الأمراض ويؤجل أعراض الشيخوخة!


فيتامين هـ يوجد في الطماطم



استكمالًا للحديث حول الفيتامينات والذي كثير من الناس ما يبالغ في استخدامها دون معرفة فيما إذا كان يعاني نقصاً فيها أو فرطاً. وقد تطرقنا الى فيتامين د ونواصل الحديث حول فيتامينات اخرى:

فيتامين ه:

وهو يعرف باسم توكوفيرول Tocopherol ربما لا يوجد فيتامين آخر استرعى الانتباه ولفت الأنظار مثل هذا الفيتامين، فقد قيل: إن هذا الفيتامين يحسن الصحة العامة والأداء الجسمي، ويحسن كذلك الأداء الجنسي، ويجعل الألياف الناتجة عن التئام الجروح لطيفة الشكل حسنة المظهر، وقيل أيضاً أنه يخفض من نسبة الدهون في الدم، ويساعد على مرور أعراض فترة اليأس عند النساء مروراً سليماً دون أي إجهاد. وهناك بعض الأدلة العلمية تثبت أن فيتامين ه يقي القلب من الأمراض، ويؤجل أعراض الشيخوخة ( Aging ) ويجعلها تمر بسلام.

مصادر فيتامين ه في الطعام:

يوجد في زيت جنين القمح وزيت زهرة دوار الشمس، وزيت بذرة القطن وزيت فول الصويا، وزيت اللوز، والفول الجاف، والتفاح، والكثمرة، والجزر، والموز والطماطم، والبرتقال، والبيض، والزبد، والزيتون.

تأثيرات فيتامين ه الرئيسة على الجسم:

يقوم فيتامين ه بوظيفة العامل المضاد للأكسدة (Antioxidant ) في خلايا وأنسجة الجسم، فهو يمنع اتحاد مواد الجسم بالأكسجين، ومن ثم فهو يمنع عمليات الأكسدة غير المرغوب فيها، ويتم هذا العمل عن طريق اتحاد فيتامين ه بالأكسجين نفسه، وبهذه الطريقة تتم حماية المواد الحساسة للأكسجين، مثل الدهنيات غير المشبعة Poly unsaturated fats وفيتامين "أ" من التهدم.

ويقوم فيتامين ه أيضاً بحماية جدار الخلية فهو على سبيل المثال يحمي أيضاً خلايا الرئة التي هي على اتصال مباشر بالأكسجين، كما يحمي أيضاً خلايا الدم البيضاء التي تساعد على حماية الجسم وتجعله معرضاً للعدوى .

وفيتامين ه يقوم أيضاً بدور العامل المضاد للأكسدة في الغذاء فهو يساعد على الحفاظ على الزيوت النباتية، ويمنعها من التأكسد؛ وبذلك يحافظ عليها من التزنخ ( Rancid ) كما يحافظ أيضاً على فيتامين " أ " من التأكسد في مصادره الغذائية. كل ذلك يجعل فيتامين ه مهماً جداً في الحفاظ على الغذاء .

نقص فيتامين ه :

أعراض نقص هذا الفيتامين تلف الأعصاب، العمى، واضطرابات نبض القلب، والعنة، وتلون الجلد ببقع أو صبغات بنية تسمى ليبوفيوسين (Lipofuscin) ويحدث نقص في فيتامين ه للأطفال الرضع حديثي الولادة خاصة إذا كانت الولادة مبكرة (خدج) وذلك لأن فيتامين ه لا يمر من الأم إلى الجنين إلا بكمية ضئيلة جداً وذلك حتى الأسابيع الأخيرة من الحمل، ويؤدي هذا النقص إلى حدوث الأنيميا المتحللة Haemolytic anaemia وفي هذه الحالة أيضاً تصبح كرات الدم الحمراء هشة ثم لا تلبث أن تنفجر بسرعة غير عادية.

محاذير زيادة جرعات فيتامين ه أو الاستعمال العشوائي:

تسبب زيادة فيتامين ه النزف والإسهال والصداع وعدم وضوح الرؤيا.

الجرعات اليومية لفيتامين ه:

بالنسبة للرجال فالجرعة 33,5 وحدة دولية أي ما يعادل 15 مجم والنساء مثل الرجال إلا في حالة المرضع فالجرعة 38,5 وحدة أي ما يعادل 19 مجم.

فيتامين ك:

ويعرف علمياً باسم Phytonadone and menaquinone

مصادر فيتامين ك (K) من الطعام:

يوجد في الكرنب والقرنبيط والسبانخ ومنتجات فول الصويا، والبرسيم وكبد الدجاج والحليب، والزبد والطماطم والموز، والبيض والخبز كما أن البكتريا تصنعه في الأمعاء.

تأثيرات فيتامين ك الرئيسية على الجسم:

يساعد على تكوين البروتين اللازم لعملية التجلط ووقاية الجسم من أعراض النزيف، كما أنه يقوي العظام.

نقص فيتامين ك:

يؤدي نقص فيتامين ك إلى حدوث نزف الدم ونزف غير محكوم.

محاذير زيادة فيتامين ك والاستخدام العشوائي:

يحدث تفاعلات دوائية بينية خاصة مع الورفارين وكذلك تلف الكبد.

الجرعات اليومية لفيتامين ك :

للرجال من 45-80 ميكروجرام وذلك بالنسبة للعمر من سن 11 حتى 50 سنة أما بالنسبة للنساء فتتراوح الجرعة ما بين 45-65 ميكروجرام.

فيتامين ب1 (B1 ) :

ويعرف باسم ( Thiamin ) وثيامين أنيورين.

مصادر فيتامين ب1 في الطعام:

يتواجد في البقوليات، والبسلة المطبوخة، وكبد البقر، والدواجن واللحم الأبيض، واللبن والبرتقال والبطاطس والموز والكرنب النيئ والتفاح والجزر النيئ، وخميرة البيرة والقمح، ومنتجات الصويا، والمكسرات.

تأثيرات فيتامين ب1 الرئيسية على الجسم:

يدخل في عملية تشييد البروتين والدهون الغذائي، سلامة الجهاز العصبي، يدخل في كثير من العمليات الكيميائية التي ينتج عنها انطلاق الطاقة والمحافظة على درجة حرارة الجسم، يحافظ على سلامة القلب والأعصاب.

نقص فيتامين ب1:

يؤدي نقص فيتامين ب1 إلى مرض البري بري وتجمعات السوائل في الجسم.

المحاذير التي يسببها زيادة هذا الفيتامين:

يؤدي زيادة فيتامين ب1 أو الاستخدام العشوائي له إلى تفاعلات ناشئة عن الحساسية والنعاس والأشخاص الذين يتعاطون المشروبات الكحولية معرضون لخطر النقص.

الجرعات الموصى بها اليومية:

الرجال 1,3 مجم والنساء 1,1 مجم ، 1,4 مجم إذا كن حوامل أو مرضعات.

فيتامين ب2 ( B 2 ):

ويعرف أيضاً باسم ريبوفلافين ( Riboflavin ).

مصادر فيتامين ب2 من الطعام:

يوجد في كبد البقر، والدجاج واللحم والبيض والحليب والزبادي منخفض الدسم، والجبن والخبز الأبيض والأرز المطبوخ والخضروات الخضراء.

تأثير فيتامين ب2 الرئيسية على الجسم:

يعمل على وظائف ونمو الخلية، إنتاج الخلايا الدم الحمراء، ويطلق الطاقة من الكربوهيدرات.

نقص فيتامين ب2:

يؤدي نقص فيتامين ب2 إلى جفاف الجلد وقد توجد به تشققات أو شروخ وخاصة عند زاويتي الفم والتهاب وتقرحات في الشفاه والتهاب في اللسان والأعياء وفقر الدم.

المحاذير التي يسببها زيادة هذا الفيتامين:

لا يوجد محاذير لهذا الفيتامين.

الجرعات اليومية الموصى بها:

الرجال 1,3 مجم والنساء 1,1 مجم و 1,4 مجم إن كن حوامل، 1,6 مجم إن كن مرضعات.



السبانخ من مصادر فيتامين ك ( K )


فيتامين ب1 يتواجد في البطاطس


فيتامين ب2 موجود في البيض

@@@&&&&&&@@@@@@@

المقال الثاني


الفاصوليا الخضراء مدرة للبول ومنشطة للقلب

****
الفاصوليا بقلة زراعية تعرف علمياً باسم Phaseolus vulgaris من الفصيلة الفراشية Papilionaceae.

عرفت الفاصوليا منذ القدم واستعملها الهنود الحمر في أمريكا الشمالية والجنوبية

الاستعمالات الدوائية:

لقد فسح الدستور العشبي الألماني قشور الفاصوليا الخضراء كعلاج لعدوى مجاري الجهاز البولي ولعلاج حصوات الكلى والمثانة. كما أن الدكتور أ. بريسموريه قد درس خصائص قشور الفاصوليا الخضراء كمقويات لعضلات القلب حيث أعطت تأثيراً يشبه تأثير الديجوتوكسين المفصول من أوراق الديجيتالس والذي يستعمل في المستشفى لذلك الغرض. وأقر الدكتور الفرنسي ه. لوكليرك إعطاء مغلي قشور الفاصوليا الخضراء بمعدل 70120 نقطة أربع مرات يومياً لتنشيط القلب وتقويته. كما وجد أن قشور الفاصوليا الخضراء لها قدرة على وقف تناقص كريات الدم البيضاء.

وأما فيما يتعلق بإخراج السوائل من جسم الإنسان فقد أوضحت الدراسات أن قشور الفاصوليا الخضراء الطازجة مدرة للبول وهي تعالج انحباس السوائل داخل الجسم وبالأخص الناتج عن مرض القلب أو مرض الكلى حيث تستعمل بشكل مغلي يعمل من أخذ 15 جرام من أغلفة القرون ونقعها في لتر ماء لمدة 12 ساعة ثم يغلى بعد ذلك على النار حتى يتركز الماء إلى النصف وبعدها يبرد ثم يصفى ويشرب منه مقدار فنجان قهوة صغير كل يوم صباحاً على الريق ويستمر على العلاج حتى الشفاء بإذن الله.


$$$$$$$$$$$$

بريد القراء

****
عشبة البردقوش

* سائل يقول " لك وصفات لا تذكرها علناً في برامجك التلفزيونية فأين نجدها؟ لقد انتشرت عشبة البردقوش فما هي؟

- عزيزي السائل تجد وصفاتي في موسوعة جابر لطب الأعشاب وعطارة روح الطبيعة. أما عشبة البردقوش فهي عشبة عطرية من فصيلة النعناع والريحان وهي مهضمة جيدة وتعرف في جنوب المملكة باسم الوزاب وفي المدينة ومكة المكرمة بالدوش وهي تباع على هيئة حزم صغيرة لدى بائعي النعناع على الطرقات وتوجد على هيئة مادة مجففة لدى العطارين.

رقابة من وزارة الصحة

* سائل يقول " لاشك أن التأثير الإعلامي من أهم العوامل الإيجابية المسوقة للمنتج لكن هل يوجد رقابة من وزارة الصحة بذلك. وهل يوجد جانب رقابي من وزارة الصحة على العطارين لأنهم سبب كبير في إزهاق الأرواح ؟

- عزيزي السائل وزارة الإعلام هي المسؤولة عن كل ما يعلن في الصحف وفي الراديو وفي التلفزيون عن المنتجات لأنه يمكنها منع ذلك إلا بترخيص يحضره الشخص أو الشركة المصنعة التي ترغب الترويج للمنتج من وزارة الصحة وأفيدك أنه لا يوجد آلية واضحة والمفروض أن يكون هناك قسم مشترك بين وزارة الصحة ووزارة الإعلام علماً بأن وزارة الصحة قد انتهى دورها حيث استلمت هيئة الغذاء والدواء مسؤولية الغذاء والدواء. أما الجانب الرقابي من وزارة الصحة على العطارين فليست المسؤولة عن ذلك والجهة المسؤولة عن العطارين هي وزارة البلدية والشؤون القروية.

الصلع الوراثي

* سائل يقول: ما علاج الصلع الوراثي؟ هل هناك أدوية لإنبات الشعر؟ وما رأيك بزراعة الشعر وبماذا تنصح به؟ وما علاج احتكاك الركب؟

- عزيزي السائل لا علاج للصلع الوراثي غير الزراعة وأنا لا أنصح به أما علاج احتاك الركب فهو تناول كبسولتين قبل كل وجبة من مستحضر Omega-3 يومياً والاستمرار عليه وكذلك تناول قرص واحد بعد الأكل بمعدل 3 مرات يومياً من مستحضر Glucosamin sulfate والاستمرار عليه لمدة شهرين. تشترى هذه المواد من مراكز الفيتامينات والأعشاب.

مرض العظام الرخامية

* سائله تقول: ابنتي تعاني من مرض العظام الرخامية والمعروف بتصحر العظام علماً بأن عمرها 4 سنوات وتقول هل هناك علاج بالأعشاب تعالج هذا المرض؟

- عزيزتي السائلة مع الأسف لا يوجد شيء في طب الأعشاب لعلاج هذه الحالة إلا أن العلاج بسم النحل قد يكون له دور في علاج المرض وهناك معالجان في الرياض يعالجان بلسع النحل فحاولي ذلك متمنياً لك النجاح.

رائحة الحلبة

* سائل يقول: كيف أحصل على متخصص في الطب البديل في حائل؟ وأين توجد المعشبة المتميزة؟ وكيفية التخلص من رائحة الحلبة؟

- عزيزي السائل لا يوجد في حائل متخصص في الطب البديل ويوجد في الرياض وجدة متخصصون في بعض علاجات الطب البديل مثل طب الأعشاب والعلاج بالإبر الصينية والعلاج المثلي وعلاج المنعكسات (العلاج عن طريق فقرات الظهر) والتغذية الحيوية. أما طريقة التخلص من رائحة الحلبة فلا يمكن التخلص منها إلا باستعمال الكبسولات المصنعة منها والمنزوع الرائحة.

العلاج العشبي المسجل.

* سائل يقول: كيف أعرف العلاج العشبي المسجل والطب الكيميائي وهل أجدها جميعاً في الصيدلية؟

- عزيزي السائل العلاج العشبي المسجل تجد عليه رقم ترخيص وزارة الصحة أو رقم ترخيص هيئة الغذاء والدواء وهو يباع في مراكز الفيتامينات والأعشاب. أما الأدوية الكيميائية فهي تحمل كذلك رقم تسجيل إما وزارة الصحة أو رقم تسجيل هيئة الغذاء والدواء وهذه المستحضرات تجدها فقط في الصيدليات.

علاج البهاق

* سائل يقول: لقد ذكرت في إحدى برامجك علاجاً للبهاق فهل هو مرهم أم ماذا وما اسمه؟

- عزيزي السائل علاج البهاق هو زيت وليس مرهماً واسمه زيت البرغموت.

خلط الزنجبيل باليانسون أو القرفة

* سائل يقول: هل هناك ضرر من خلط الزنجبيل باليانسون أو القرفة؟ كما يقول أيهما أفضل الزنجبيل الرطب أم المجفف؟

- عزيزي السائل لا ضرر من خلط تلك المواد مع بعض والأفضل هو الزنجبيل المجفف وبالأخص النوع الجامايكي.

صئئ







التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 13-03-13, 06:28 am   رقم المشاركة : 404
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني
+
بريد القراء
جريدة الرياض
يوم الاثنين
22/ 4 / 1434
::::::::::::::::::::::::::::
المقال الأول

الفيتامينات سلاح ذو حدين واستخدامها العشوائي يؤدي إلى مخاطر صحية جسيمة

حمض الفوليك... يساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء ونقصه يتسبب في الضعف العام وانخفاض قوى الجسم


لحم الدجاج الأبيض من مصادر فيتامين ب3

تواصلاً للحديث حول الفيتامينات نتطرق في هذا العدد إلى أنواع منها وهي:
فيتامين ب3 (B3):
يعرف باسم نياسين (Niacin) ونيكوتيناميد، وحمض النيكوتينيك.
مصادر فيتامين ب3 في الطعام:
يتواجد في كبد البقر، وكبد الدجاج المطبوخ، ولحم الدجاج الأبيض، وسمك السلمون، والزبادي، واللبن كامل الدسم أو المنزوع الدسم، والجبن، والبيض، والموز، والحلبة، والتمر الجاف والمشمش الطازج والخضروات الخضراء والحبوب والخميرة.
تأثيرات فيتامين ب3 الرئيسية على الجسم:
وظائف الأعصاب، والهضم، وإنتاج الطاقة وتخفيض الكوليسترول.
نقص فيتامين ب 3:
يؤدي نقص فيتامين ب 3 إلى مرض البلاجرا، والتهاب الجلد، والعنة، والإسهال، فقدان الشهية واضطرابات في الجهاز الهضمي.
المحاذير التي يسببها زيادة فيتامين ب 3:
تؤدي زيادة فيتامين ب 3 إلى تفاعلات خطيرة ناشئة عن الحساسية، وتورد الجلد، تسبب تلف الكبد، وعسر الهضم، وتقرحات في المعدة، وزيادة مستوى حمض البوليك (Uric acid) والجلوكوز في الدم.
الجرعات اليومية الموصى بها لفيتامين ب 3:
تحتاج المرأة الحامل والمرضع إلى أكثر من 13 مجم في اليوم أما غير الحامل والمرضع فإن 13 ملجم يومياً تكون كافية. أما الرجل فيحتاج إلى 18 مجم في اليوم.
فيتامين ب 5 (B5):
يعرف باسم Pantothenic acid واسم دكسبانثينول Dexbanthenol.
مصادر فيتامين ب 5 في الطعام:
يتواجد هذا الفيتامين في كبد البقر، والبيض الطازج، واللوز الجاف، وسمك السلمون، واللبن والجبن، والزبادي، والخبز الأبيض، والخبز كامل النخالة، والقنبيط، والجريب فروت (ليمون الجنة)، والموز، والبرتقال، وعصير الطماطم، والتفاح، والكرنب، الجزر، والبروكلي، والبطاطس، والدجاج.
تأثيرات فيتامين ب 5 الرئيسية على الجسم:
يساعد على انطلاق الطاقة من المواد النشوية والدهنية والبروتينية وتكوين الهرمونات والكوليسترول.
نقص فيتامين ب 5:
يؤدي نقص فيتامين ب 5 إلى القلق النفسي، وعدم النوم، تقلصات في عضلات الأرجل، الشعور بالحرقان في القدم والصداع وآلام البطن ووخز بالأطراف.
المحاذير التي تسببها زيادة فيتامين ب 5 :
تسبب زيادة هذا الفيتامين الإسهال والغثيان وحرقة فم المعدة.
الجرعات اليومية الموصى بها من فيتامين ب 5:
للرجل 7,4 مجم أما المرأة فتحتاج إلى 6,5 مجم، ويحتاج الأطفال إلى جرعات أقل من ذلك.
فيتامين ب 6 (B 6):
والذي يعرف باسم Pyridoxine وبيزيدين، وبيرفوكسال فوسفات.
مصادر فيتامين ب 6 في الطعام:
يوجد في الدجاج وسمك القد، والحبوب، والجبن، والبيض، والجزر، والفول السوداني، والبطاطس، ومنتجات الصويا، والموز، والزبادي، والطماطم، والدجاج، وسمك السلمون، والتفاح، والبرتقال.
تأثيرات فيتامين ب 6 الرئيسية على الجسم:
تكوين كرات الدم الحمراء، وإنتاج النخاعين والناقل العصبي، وأيض الجلد، ويساعد على انطلاق الطاقة، ويساعد على تصنيع المضادات الحيوية والهرمونات وخضاب الدم.
نقص فيتامين ب 6 :
يؤدي نقص فيتامين ب 6 إلى مشاكل جلدية، والتهاب الفم، وتلف الأعصاب، والتشنجات.
المحاذير التي تسببها زيادة فيتامين ب6:
تسبب زيادة هذا الحمض مشاكل جلدية وغثياناً، ونوبات صداع وتلفاً في الأعصاب.
الجرعات اليومية الموصى بها من فيتامين ب 6:
للرجال 2 مجم، أما المرأة فتحتاج إلى 1,6 مجم، ويحتاج الأطفال إلى أقل من ذلك.
فيتامين H: Vitamin H:
يعرف باسم البيوتين (Biotin) وفيتامين ح.
مصادر فيتامين H في الطعام:
يوجد في السمك والسردين ولحم البقر، واللبن، والزبادي، والخبز، والنخالة والموز والجريب فروت (ليمون الجنة) والقنبيط، صفار البيض، والبروكلي، والبطاطس، والفواكه المجففة.
تأثيرات فيتامين H الرئيسية على الجسم:
يؤثر على أيض الدهون والكربوهيدرات، وتكوين الهرمونات والكوليسترول.
نقص فيتامين H (البيوتين):
يسبب نقص هذا الفيتامين التهاب الجلد وجفافه وتقشره، وتحدث نفس الإصابة في الأغشية المخاطية وخاصة اللسان، كما يسبب ضمور حلمات اللسان وفقدان الشهية، وضعفا عاما وانخفاض قوى الجسم، كما يسبب الأنيمياء وهو انخفاض معدل الهيموجلوبين في الدم بالإضافة إلى تنميل في الأطراف.
المحاذير التي تسببها زيادة فيتامين H (البيوتين) أو الاستخدام العشوائي لهذا الفيتامين:
تسبب الزيادة الصلع ومشاكل في العين، وفي الأطفال تسبب الزيادة تأخر النمو ونقص في المناعة.
الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين H (البيوتين):
الرجال 300 ميكروجرام والنساء 300 ميكروجرام. وذلك بالإضافة إلى أن فيتامين H (البيوتين) يصنع في الأمعاء بواسطة البكتريا، ويمكن اعتبار ذلك القدر من هذا الفيتامين بالإضافة إلى الجرعة اليومية الموصى بها كافياً جداً لإمداد الجسم باحتياجاته من هذا الفيتامين.
فيتامين ب 9 (حمض الفوليك أو الفولات) :
إن الأبحاث التي أدت إلى اكتشاف فيتامين ب 12 هي نفس الأبحاث التي أدت إلى اكتشاف فيتامين ب9 (حمض الفوليك) ووجد أن هذين الفيتامينين يعملان معاً في التفاعلات الحيوية المهمة، ونقص أي منهما يسبب ما يعرف باسم الأنيميا الخبيثة Macrocytic anaemia.
مصادر فيتامين ب9 المعروف بحمض الفوليك أو الفولات:
يتواجد هذا الفيتامين في الخضروات الورقية الخضراء والبسلة والحمص والأرز البني، والبرتقال، والموز، والمشروم، والكبد، والقمح، والبطاطس والجريب فروت والحليب كامل الدسم، والكرنب والفراوله والزبادي.
تأثيرات فيتامين ب 9 (حمض الفوليك) الرئيسية على الجسم:
يساعد الفولات على تشييد المادة الموجودة في نواة الخلية والمسئولة عن الوراثة وعن تكوين خلايا جديدة وهذه المادة تسمى R N A و D N A حيث تحمل هذه المواد الصنعات الوراثية عبر الخلايا خلال انقسامها، وتدخل مادة الفولات في المساعدة على انتاج وتخليق عدد كبير من خلايا الدم الحمراء التي تكون في تجدد مستمر لتعويض ما يتحطم منها يومياً وهذا يفسر لنا لماذا تحدث الانيميا في حالات نقص هذا الفيتامين.
نقص فيتامين ب 9(حمض الفوليك أو الفولات):
يسبب نقص هذا الفيتامين الإسهال والأرق والإعياء النفسي والأنيميا الخبيثة وتورم اللسان والضعف العام وانخفاض قوى الجسم.
المحاذير التي تسببها زيادة فيتامين ب 9 (حمض الفوليك):
زيادة فيتامين ب 9 دون تناول فيتامين ب 12 يؤدي إلى إخفاء الصورة الحقيقية للأنيميا الموجودة، حيث يبدو الدم بصورة طبيعية مما يؤخر تشخيص الأنيميا ويؤخر علاجها، وكلما كان التأخير طويلاً كانت الإصابة أكبر.
الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين ب 9:
الجرعة للرجال 400 ميكروجرام والنساء 400 ميكروجرام و 600 ميكروجرام إن كن حوامل، و500 ميكروجرام إن كن يرضعن.





البرتقال




==================
المقال الثاني
حشيشة الفتق تساعد في إخراج حصى الكلى والمثانة


حشيشة الفتق عشب معمر كثير التفرع يصل ارتفاعه إلى 30سم له جذور اسطوانية متخشبة وساق أخضر غامق أملس والأوراق متقابلة على الساق شكلها بيضي مقلوب ومتطاولة قليلاً . الأزهار تتجمع في نورة رأسية شبة سنبلية وللأزهار الصغيرة لون أصفر إلى مخضر، والثمرة بندقة وحيدة البذرة. يعرف النبات علمياً باسم Glabrous rupturewort من الفصيلة القرنفلية. وينمو في سوريا بشكل عفوي وبالأخص في حلب وجبال اللاذقية والساحل. يوجد نوعان من هذا النبات هما Hemaria hirsute وينتشر في شمال اللاذقية والثاني هو hemaria cinerea وينتشر في حلب وحمص ودمشق. الأجزاء المستعملة منه العشب كاملاً ويحتوي العشب على جلوكوزيدات وأهما جلوكوزيد الهيرنيارين Herniarin وكذلك عفص وزيت طيار وصابونينات وكومارينات وروتين. تستعمل صبغة النبات التي تحضر بأخذ من 10-15 جراما من العشب المسحوق قليلاً (مجروش) مع ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة نصف ساعة ثم تصفى ويؤخذ مقدار ملعقة أو ملعقتين ثلاث أو أربع مرات في اليوم وتستعمل هذه الصبغة في حالات مرض الاستسقاء وفي التهابات الكلى والمجاري البولية وفي إخراج حصى الكلى والمثانة. وكما تعمل الصبغة كمدرة للبول. بالإضافة إلى ذلك تستعمل الصبغة في حالة الإصابة بمرض السيلان والنقرس والسلس البولي. كما أن العشبة تحتوي على كمية كبيرة من الصابونينات فهي تشكل رغوة كثيفة عند خلط مسحوق النبات مع الماء ولذلك تستخدم هذه الظاهرة في تنظيف البشرة وتطريتها. كما يستعمل هذا النبات في غسل الحيوانات المنزلية نظراً لخواصه المنظفة .
----------------------------------------------
بريد القراء


خلطة

* سائل يقول " هل هناك ضرر من خلط الزنجبيل باليانسون أو القرفة؟ كما يقول أيهما أفضل الزنجبيل الرطب أم المجفف؟
- عزيزي السائل لا ضرر من خلط تلك المواد مع بعض والأفضل هو الزنجبيل المجفف وبالأخص النوع الجامايكي.
الغرغرة بليمون أبو زهير

* سائل يقول" هل الغرغرة بليمون أبو زهير مع الشاي وذلك بوضع 3 حبات من ليمون بن زهير عصراً مع كوب شاي ثم المضمضة والغرغرة به هل له أضرار جانبية؟
- عزيزي كثرة الليمون كمضمضة أو غرغرة يضر اللويحة السنية فالأفضل عدم استعمال ذلك.
الكمأة

* د. نشوة من جامعة حائل تقول" ما هو الاسم العلمي للكمأة المستخدمة لعلاج التراخوما؟ وحقيقة الخطر من استخدام جوزة الطيب التي تحتوي على Strychnine وهل يحتوي على مواد مسكرة؟
- عزيزتي د. نشوة من جامعة حائل الكمأة تعرف باسم Truffle وهي فطر ينمو تحت سطح الأرض ومنها أنواع مثل الزبيدي والخلاسي والجبي والهوبر ولونه أسود وداخله
أبيض. والاسم العلمي لها هو: Terfezia clavery وبالنسبة لجوزة الطيب فهي لا تحتوي على Strychinine وهي تحتوي على ال myristicin وهذا المركب مهلوس وليس مسكرا أما ال Strychinine فهو المركب الرئيسي في بذرة الجوز المقيء Nux-vomica والمعروف علمياً باسم Strychnos nux-vomica .
علاج المسالك البولية

* سائل يقول ما هو علاج المسالك البولية ؟ وما هو علاج التخسيس وما هو علاج شد الجسم بعد التخسيس أو الرجيم؟
- عزيزي السائل علاج المسالك البولية هو تناول كبسولة واحدة مرتين يومياً بعد الأكل من مستحضر Cranberry والاستمرار عليه لمدة شهرين يوجد في مراكز الفيتامينات والأعشاب. أما علاج التخسيس فقد ذكرناه في سؤال سابق فارجع إليه أما علاج شد الجسم بعد التخسيس فهو عمل مزيج من ملء فنجان قهوة من زيت الزيتون مع نصف فنجان قهوة من زيت الخروع وعمل مساج على البطن لمدة 10 دقائق بمعدل مرتين في اليوم.
عيادات طب أعشاب

* سائل يقول" هل يوجد في المملكة عيادات طب أعشاب؟ هل للحلبة ضرر على الكلى إذا كان هناك قصور في وظائفها؟
- عزيزي السائل لا يوجد في المملكة عيادات طب أعشاب إلى الوقت الحاضر ومحلات العطارة هي عيادات طب الأعشاب وكذلك المعالجون الشعبيون هم عيادات طب الأعشاب. أما أضرار الحلبة على الكلى التي فيها قصور في وظائفها فأبداً الحلبة لا ضرر منها على الكلى.






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 13-03-13, 06:36 am   رقم المشاركة : 405
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني
+
بريد القراء
جريدة الرياض
يوم الاثنين
29/ 4 / 1434
::::::::::::::::::::::::::::
المقال الأول
الفيتامينات سلاح ذو حدين واستخدامها العشوائي يؤدي إلى مخاطر صحية جسيمة..

فيتامين C يقي الإنسان من أورام الجهاز التناسلي


مركبات الفيتامينات

ما هي الفيتامينات؟ ومصادرها في الطعام، وتأثيراتها الرئيسية على الجسم، وماذا يسبب نقصها، والمحاذير من الزيادة في استخدامها، والجرعات الموصى بها يومياً. على هذه الاسئلة دار الحديث والاجابة عنها خلال الاسابيع الماضية حيث اكدنا ان الفيتامينات مركبات كيميائية يحتاجها الجسم بمقادير قليلة. وتشكل الفيتامينات واحدة من المجموعات الرئيسة للمواد الغذائية (مواد الطعام اللازمة للنمو والصحة). وتنظم الفيتامينات تفاعلات كيميائية يحول فيها الجسم الطعام إلى طاقة وأنسجة حية. وهناك 13 فيتاميناً يُنتج الجسم بنفسه خمسة منها . واستكمالا للحديث حول ذلك نتطرق الى عدد من تلك الفيتامينات ومنها :
فيتامين ب12 :
يعرف باسم كوبالامين وسيانوكوبالامين وهيدروكسو كوبالامين .
إن فيتامين ب 12 ينفرد بخواص فريدة عن بقية إفراد فيتامين ب المركب فلديه تركيبه الخاص الأكثر تعقيداً عن الأفراد الأخرى، إنه الفيتامين الوحيد الذي يحتوي على عنصر الكوبلت، وتقوم البكتيريا بتصنيع هذا الفيتامين، ولا يستطيع الإنسان أو النبات القيام بمثل هذا. ولا يمكن امتصاص هذا الفيتامين إلا بمساعدة مادة تفرزها المعدة تسمى العامل الداخلي ( Intrinsic factor ) الذي يتحد مع الفيتامين الموجود في الطعام والمنطلق من عملية الهضم، ويسيران معاً إلى الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة، حيث يحدث الامتصاص بمساعدة الكالسيوم. ومن دون العامل الداخلي لا يستفيد الجسم من فيتامين ب12 مهما كانت الكمية الموجودة في الطعام، ومن ثم يعاني الشخص من أعراض نقص هذا الفيتامين على الرغم من وجوده بكميات كبيرة في الطعام، وتحدث الأنيميا الخبيثة، مثل تلك التي تحدث تماماً نتيجة نقص فيتامين ب9 ( حمض الفوليك ).
مصادر فيتامين ب 12 في الطعام :
يتواجد في كبد البقر وكبد الدجاج والسردين والسلمون المعلب والتونة المعلبة ولحم الضأن والزبادي قليل الدسم واللبن خالي الدسم والبيض، وسمك القد، والطحالب.
تأثيرات فيتامين ب12 الرئيسية على الجسم :
فيتامين ب12 مهم جداً لإيجاد الأحماض النووية R N A و D N A التي تقوم بنقل الصفات الوراثية عبر الأجيال خلال الخلايا وعلى هذا الأساس فإن الخلايا التي تنقسم وتتكاثر بسرعة تحتاج إلى كمية كبيرة من هذا الفيتامين الذي يعمل يداً بيد مع فيتامين ب9 (حمض الفوليك). كما يساعد هذا الفيتامين على المحافظة على سلامة نخاع العظم (Bonemarrow) كما يساعد على تكوين مادة الميلين (Myelin) التي تغطي وتحمي الأعصاب .



لحم الضأن من مصادر فيتامين ب 12


نقص فيتامين ب12 :
يسبب نقص فيتامين ب12 فقر الدم أو الأنيميا الخبيثة ، وبطء النمو لدى الأطفال، واضطرابات الجهاز العصبي، وانحطاط قوى الجسم وتليف الكبد، وكذلك اضطرابات الحركة والمشي، وأعراض نفسية وضعف عضلي وبعض المشاكل البصرية.
المحاذير التي يسببها زيادة فيتامين ب12 أو الاستعمال العشوائي لهذا الفيتامين:
زيادة فيتامين ب12 أو الاستعمال العشوائي يسبب كثرة التفاعلات الدوائية ، والنباتيون والمصابون بالأنيميا الوبيلة معرضون للنقص .
الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين ب12 هي : 2,4 ميكروجرام للرجال و 2,4 ميكروجرام للنساء ، و2,6 ميكروجرام للنساء الحوامل أما المرضعات فالجرعة 2,8 ميكروجرام .
فيتامين ج ( C ) حمض الأسكوربيك (Ascorbic acid) :
مصادر فيتامين ج ( C ) في الطعام :
يتواجد في الليمون الطازج والبرتقال وليمون الجنة (جريب فروت) والشمام ، والسبانخ المطبوخ ، والكرنب النيء ، والكرنب المطبوخ والفراولة الطازجة والمجمدة، والجوافة، والعنب، والفلفل الحار، والقنبيط، والطماطم، والتوت، والبطاطس، والخضروات الخضراء، والمانجو، والخس، والكبد البقري المطبوخ، والخيار .
تأثيرات فيتامين ج ( C) الرئيسية على الجسم :
يستخدم لعلاج النقص المتسبب في مرض الأسقربوط ، وفي جعل البول حامضياً وذلك في علاج بعض أمراض الكلى والمثانة البولية، يعطى الفيتامين للأشخاص الذين سوف تجرى لهم عمليات جراحية حيث إنه يؤدي إلى سرعة التئام الجروح .



وكذلك في البرتقال


كما يستخدم لعلاج نزلات البرد والانفلونزا وحالات الفصام الشخصية ( Schizophernia ) والشيخوخة ( Similiyly) . كما يستخدم لمقاومة الأمراض ذات التأثير السام وبالأخص مقاومة السموم البكتيرية وكذلك فساد التأثيرات السامة لبعض السموم كالرصاص، والزرنيخ، والزئبق حيث يتحد معها ويكون مركبات يمكن للجسم طردها والتخلص منها. لفيتامين C قدرة كبيرة على وقاية الإنسان من أورام الجهاز التناسلي حيث أثبتت بعض الأبحاث أن السيدات المصابات بضمور في أنسجة عنق الرحم الذي يعد بمثابة الدور التمهيدي قبل حدوث التغيرات السرطانية إذا تناولن فيتامين ج في غذائهن بصورة يومية ، فإن هذه الأعراض سرعان ما تختفي. كما أمكن استخدام فيتامين ج لعلاج حالات إدمان الهروين حيث أوصت الدراسات بأن زيادة الطاقة والنشاط والتحسين الملموس في صحة مدمني الهيروين مع تحسن الحالة النفسية نتيجة تناول فيتامين ج يؤدي إلى شفاء المدمن، ويظهر هذا التحسن في صورة عودة هؤلاء الأشخاص إلى شهيتهم الطبيعية للطعام وزيادة قدرتهم على المتابعة والانتباه وحدة البصر . ويشير العلماء إلى أن العلاج بفيتامين ج في أثناء مدة تعاطي المخدرات يقلل من حدوث السمية الخاصة بالمخدر . كما أنه يقوم على تكوين العظام والغضاريف والعضلات والأوعية الدموية، يصون الأسنان واللثة، وامتصاص الحديد والتئام الجروح ومضاد قوي للأكسدة .
نقص فيتامين ج :
يؤدي نقص فيتامين ج إلى مرض الأسقربوط .
المحاذير التي يسببها زيادة فيتامين ج أو الاستخدام العشوائي :
تسبب الزيادة إسهالاً وغثياناً وتقلصات في البطن وحصى في الكلى. كما يسبب تهيجاً للمعدة عند تناول الأسبرين مع فيتامين ج بجرعات كبيرة أو لأوقات طويلة مما قد يؤدي إلى قرح المعدة. ويفضل استخدام الصورة المؤسترة من فيتامين ج في هذه الحالة . المرأة الحامل يجب ألا تتناول أكثر من 5000 مجم يومياً حيث إن الجنين يتعود على الجرعات العالية من هذا الفيتامين فإذا حرم منها بعد الولادة فقد يصاب بحالة من الأسقربوط ، كما يجب تناول مكملات فيتامين ج القابلة للمضغ إذ قد يسبب ذلك تلفاً لمينا الأسنان .
الجرعة الموصى بها من فيتامين ج (C ) :
للرجال 90 مجم وللنساء 75 مجم وللحامل 85 مجم وللمرضع 120 مجم .
======================

المقال الثاني
حقيبة الراعي لوقف نزيف الدم

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
حقيبة الراعي تعرف كذلك باسم شرابة الراعي وهو عشب حولي يمكن أن يقضي الشتاء على شكل وريده ورقية. له ساق قائم قليل التفرع، يصل ارتفاعه إلى حوالي 40سم أوراقه السفلية تكون وريدة ورقية للنبات نوره على هيئة عنقود طويل والأزهار بيضاء والثمرة خردلية لها شكل المثلث المقلوب، والبذور متعددة ولونها أصفر إلى بني. تزهر حقيبة الراعي ابتداء من الربيع وتستمر حتى الخريف. ينتشر هذا النبات وبكثرة في المناطق الباردة من المملكة وجميع الأجزاء تستعمل والتي تحتوي على المكونات الفعالة حيث يحتوي العشب على جلوكوزيدات الهيوسبين Hyossopin وعلى عدد من الأحماض العضوية مثل حمض التفاح والحمض الفوماري وغيرها بالإضافة إلى مركب الكولين Choline واسيتيل الكولين Acetylcholine والتيرامين Tiramine والديوسمين diosmin وقليل من العفص وكذلك فيتامين C وفيتامين K. تستعمل هذه العشبة على نطاق واسع لإيقاف الأنزفة الدموية وربما تعود هذه الفعالية إلى احتوائه على فيتامين K الذي يحدث تجلط النزف كما أن احتواء العشب على الكولين والأسيتيل كولين وشوارد البوتاسيوم يؤدي إلى إيقاف الأنزفة الداخلية سواء الأنزفة الرئوية أو المعدية والأنفية وكذلك الأنزفة الرحمية بعد الولادة وبعد عمليات الإجهاض ومن أجل انقباضات عضلات الرحم. تفيد الدراسات التجريبية أن مستحضرات حقيبة الراعي ذات تأثير فعال في حالات السيل الرئوي، كما تؤدي إلى انخفاض الضغط الوعائي ومدرة للبول. كما تستعمل في حالات الأقياء بسبب الحمل ويفيد مغلي النبات في علاج أمراض الكبد والكلى والمجاري البولية وفي اضطراب الأيض.
77777777777777777777777777777

بريد القراء


علاج حساسية الصدر
* سائلة تقول: ما علاج حساسية الصدر عند الأطفال ؟ وكيف تزيل النساء الدهون الموجودة بمنطقة البطن وما هو علاج تساقط الشعر وتكثيفه ؟ وما هو علاج غضاريف بالنخاع الشوكي وكذلك علاج أكياس مائية بالصدر تمت إزالتها ورجعت مرة ثانية؟
- عزيزتي السائلة حساسية الصدر عند الأطفال إذا كان قبل الخمس سنوات من عمره فيجب عدم علاجه بالأعشاب ولابد من متابعة حالته في المستشفى أما إذا تعدت الخمس سنوات فهناك اليانسون والزعتر والخطمي والزوفا كلها جيدة لحساسية الصدر بحيث يؤخذ ملعقة صغيرة من أي منهم أو خليط منهم وتضاف إلى نصف كوب ماء مغلي ويترك ينقع لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 3 مرات يومياً. أما عن كيفية إزالة النساء الدهون الموجودة بمنطقة البطن فأهم شيء هو المشي اليومي لمدة نصف ساعة على الأقل ودهان منطقة البطن بمزيج من فنجان زيت زيتون مع نصف فنجان زيت خروع بحيث يعمل مساج لمدة 10 دقائق بهذا المزيج يومياً والاستمرار على ذلك حتى تزول. أما علاج تساقط الشعر فيستخدم مستحضر Hear Dal بمقدار حبة واحدة في اليوم ولمدة 60 يوماً فإذا كان الشعر يتساقط نتيجة لنقص احتياجاته من الزنك والحديد وفيتامين ب المركب فإنه سيعود وأما إذا كان التساقط بسبب وراثي فإنه سيظل كما هو. أما فيما يتعلق بتكثيفه فليس هناك شيء يزيد تكثيف الشعر إذا كان خلق الإنسان بهذا الكم من الشعر لأن البصيلات الشعرية لا يمكن زيادتها ولكن يمكن التغلب على التساقط فقط أو التنعيم أو التطويل فقط. أما الغضاريف التي بالنخاع الشوكي فلم أسمع بتلك الغضاريف من قبل وعليك مراجعة أخصائي النخاع الشوكي لعلهم يفهمون ما تقصدين. أما علاج الأكياس المائية بالصدر فليس لها دوماً إلى التدخل الجراحي لإزالتها.
عمليات ربط وقص المعدة
* سائل يقول: هل صحيح أن عمليات ربط وقص المعدة له تأثير على الكبد والكلى لأن هناك شخصاً أصيب بأمراض بالكبد بسبب قلة الأكل بعد عملية قص المعدة حتى أنه يتضح على وجه من عمل العملية الشحابة ؟
- عزيزي السائل لابد أن يكون هناك أضرار لمن يعمل ربط وقص المعدة حيث أن كمية الغذاء الذي يتناوله صغير جداً فيكون هناك نقص في المواد التي تؤثر على صحة الجسم ككل ومنها الكبد والكلى ولابد من أن يظهر أثر ذلك على وجه الشخص المعني.
العشبة المعجزة
* سائل يقول: "ما هي فوائد العشبة المعجزة أو ما يسمى بالأسبغول وهل الاستمرار عليها يومياً له أضرار أم لا؟
- عزيزي السائل العشبة المعجزة غير موجودة في دساتير الأدوية ولا في الكتب العلمية والاسم هذا هو اسم شعبي لخلطة معروفة في منطقة معينة من المملكة ولا يعرف في مناطق أخرى. لقد بحثت عن هذا النبات فلم أجد له أثراً في جميع المراجع فآسف لعدم تمكني من إعطائك أي معلومة عن هذه الخلطة التي سميت بهذا الاسم.
تقطير البول
* أبو عايش من عرعر يقول: أعاني من تقطير البول وحرقان وقد ذهبت إلى المستشفى للكشف عن تضخم البروستاتا حيث أنني في الخامسة والخمسين من العمر وعند فحصي ذكروا أن البروستاتا سليمة وليس بها أي تضخم وقالوا يمكن يكون لديك التهاب في البروستاتا ويحتاجون إلى أخذ عينة . أرجو إذا كان لديكم علاجاً لهذا الالتهاب فأذكره لنا ؟
- عزيزي أبو عايش من عرعر أحياناً تغزو البكتريا البروستاتا وتسبب المشاكل التي تشتكي منها وأفضل علاج هو أخذ مضاد حيوي ليقضي عليها مثل Ceprobay 500 mg تأخذ قرص كل 12 ساعة بالضبط بعد الأكل وتستمر عليه لمدة شهر. كما تأخذ كبسولة واحدة بمعدل مرتين يومياً على معدة خاوية يعني قبل الأكل بساعتين أو بعده بساعتين من مستحضر البكتريا النافعة Acidophylus والاستمرار عليها لمدة شهر تشترى البكتريا النافعة من محلات الأغذية الصحية






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 27 ( الأعضاء 0 والزوار 27)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 03:24 am


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation By : ahmed-samara
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة