العودة   منتدى بريدة > المنتديات العامة > الصحه والغذاء

الصحه والغذاء كل مايخص الإستشارات الصحيه والتغذيه السليمه

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-11-10, 08:58 am   رقم المشاركة : 166
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات الدكتور جابر القحطاني + بريد القراء



يوم الاثنين 2/ 12/ 1431هـ


جريدة الرياض



=============================

المقال الأول:
السيجارة تؤثر في جميع أعضاء الجسم ووظائفه والمضاعفات تزداد سوءا مع الإدمان عليها (1)

الإقلاع عن التدخين يخفض معدل حدوث السكتة الدماغية بنسبة 50% !


تنتهي مرحلة التأثير الحاد للتدخين عادة بعد عدة أسابيع من ممارسة التدخين
أ.د. جابر بن سالم القحطاني
قبل الحديث عن تأثير التدخين على صحة الإنسان ووسائل الإقلاع عنه يجب أن نعطي نبذة موجزة عن المحتويات الكيميائية لأوراق التبغ المستخدمة في التدخين وكذلك المحتويات الكيميائية الموجودة في دخان السيجارة .
إن أهم محتويات أوراق التبغ المستخدمة في التدخين هي قلويدات أكثرها فاعلية قلويد سائل عديم اللون يتطاير بتعرضه للهواء والحرارة ، ويستخلص هذا المركب من أوراق التبغ بواسطة التقطير وهو ما يعرف بالنيكوتين Nicotine وعند تعرضه للهواء فإنه يتأكسد ويعطي رائحة مميزة هي الرائحة المعروفة للتبغ. كما تحوي الأوراق قلويداً آخر يعرف باسم أنابازين Anabasine بالإضافة إلى مركبات صمغية وسكرية وعفصية وزيوت طيارة وأملاح معدنية وأحماض عضوية.
أما دخان الأوراق بعد إشعال السيجارة فتحتوي على نيكوتين الذي تصل نسبته إلى 9% وأول أكسيد الكربون وأمونيا وقطران وبيريدين ومركبات مثل حمض الهيدروسيانيك وهو من أخطر المواد السامة ، وحمض الفورميك وهو يسبب انتفاخاً وهيجاناً في الجلد ، ومواد الدهيدية متفرقة وتعتبر ضارة بخلايا الجسم ، والقار أو القطران والذي يترسب على الرئتين والجهاز التنفسي ، ولقد تبين أن البلعوم والرئتين يتعرضان إلى ما يقرب من رطل من القار سنوياً بين مفرطي التدخين ، ومواد هيدروكربونية متعددة الحلقات وتشمل تلك الأنواع المسببة لسرطان الرئة ، ومادة النيتروزامين والمحتمل أن تكون سبباً في بعض أنواع سرطانات الجهاز التنفسي والمعدة والمثانة والبنكرياس ، وخليط من الغازات والمواد الكيميائية المتبخرة وملايين الجزئيات الصغيرة والمواد الصلبة الضارة . والنيكوتين يمتص عن طريق الأغشية المخاطية المبطنة للفم والرئتين وكذلك الجلد ويقال انه يكفي وضع قطرة إلى ثلاث قطرات من النيكوتين على لسان إنسان غير مدخن فتقتله .
نعود إلى تأثير التدخين على صحة الإنسان ووسائل الإقلاع :
تؤكد الحقائق العلمية على أن التدخين يؤثر على أعضاء الجسم ووظائفها ، إما تأثيراً سريعاً تظهر علاماته وأعراضه عندما يبدأ الفرد في ممارسة التدخين أو تأثيراً يتضح ضرره على صحة الإنسان بعد الاستمرار في ممارسة التدخين لمدة طويلة ، حيث ينجم عن هذه الممارسة الإصابة بأمراض القلب والشرايين والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي ، كما يساعد التدخين على تفاقم خطورة هذه الأمراض إذا كان الفرد المدخن مصاباً بمرض من هذه الأمراض أو مصاباً بمرض تتضاعف خطورته بممارسة التدخين مثل أمراض السكر والسمنة والتوتر النفسي . وقد يؤثر التدخين على فعالية الأدوية حيث يؤدي إلى تدني فعالية بعض الأدوية أو إلى تفاقم الخطر الناجم عن استعمال أدوية أخرى .
التأثير الحاد ( السريع ) للتدخين :
عند بداية التدخين تظهر على الفرد المدخن علامات وأعراض مميزة مثل زيادة ضربات القلب وانخفاض درجة حرارة الجلد والتقيؤ والإسهال وارتخاء العضلات وتنشيط الجهاز العصبي المركزي والسعال ، وبعد ممارسة التدخين تختفي بعض هذه الأعراض مثل التقيؤ والإسهال . وجدير بالذكر أن معظم الأعراض التي تظهر عند بداية التدخين تكون بسبب تأثير مادة النيكوتين .
التأثير الناجم عن ممارسة التدخين :
تنتهي مرحلة التأثير الحاد للتدخين عادة بعد عدة أسابيع من ممارسة التدخين ، ليدخل المدخن في مرحلة جديدة لا يستطيع التخلي فيها عن التدخين ، ويرغب في زيادة ما يدخنه من السجائر تدريجياً حتى يشعر بنفس التأثير الأول من ارتخاء العضلات وانخفاض حدة التوتر وزيادة التركيز والاستمتاع بالتدخين .
وتعتمد شدة الآثار المزمنة للتدخين على مقاومة جسم المدخن ، فالمرضى الذين يشكون من أمراض الجهاز التنفسي أو أمراض القلب يكونون أشد تأثراً بإصابات التدخين عن الأشخاص الأصحاء ، كما أن هناك أفراداً أصحاء يكونون أكثر تأثراً بالإصابة بأمراض التدخين عن غيرهم . ويتوقف احتمال الإصابة وشدتها على طول المدة التي يمارس فيها الفرد التدخين وعلى عدد السجائر التي يدخنها يومياً بالإضافة إلى الطريقة التي تعود عليها في ممارسة التدخين ، فمدخنو السجائر بوجه عام أكثر تأثراً بالإصابة عن مدخني الغليون أو مدخني السيجار ، كما أن المدخن الذي يجذب أنفاساً عميقة من السيجارة أشد تأثراً من المدخن الذي يضع السيجارة في فمه مدة بدون تدخين أو المدخن الذي يجذب الدخان بالفم ثم يخرجه من أنفه دون أن تصل كمية كبيرة منه إلى الرئة . ويعتمد احتمال إصابة الفرد بمرض من أمراض التدخين وشدة هذا المرض على معامل التدخين ، وهو عدد ما يدخنه الفرد يومياً من سجائر X عدد سنوات التدخين ÷20 ، فكلما زاد معدل التدخين كلما زاد احتمال الإصابة .

التدخين وأمراض القلب والشرايين :
تشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 400 ألف نسمة يموتون سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب نوبات قلبية ناجمة عن ممارسة التدخين ، كما تدل الدراسات على أن المصابين بأمراض القلب والشرايين من المدخنين ضعف عدد المصابين من غير المدخنين تقريباً وأن درجة الإصابة تتناسب تناسباً طردياً مع عدد السجائر التي يدخنها الفرد في اليوم وعدد السنوات التي مارس فيها التدخين ، بالإضافة إلى العمر الذي ابتدأ فيه التدخين .
وتتمثل خطورة التدخين على القلب والأوعية الدموية في وجود النيكوتين وغاز أول أكسيد الكربون في الدخان المتصاعد من السيجارة ، فالنيكوتين يؤدي إلى حدوث اضطرابات في القلب السليم ، وقد تؤدي هذه الاضطرابات إلى حدوث الوفاة في مرضى القلب ، ويسبب النيكوتين أيضاً ارتفاعاً ملحوظاً في ضغط الدم قد يؤدي إلى حدوث إصابات في القلب ، كما يسبب النيكوتين ضيق الشرايين السطحية ، وهذا يؤدي إلى التعجيل بظهور التجاعيد في الجلد مما يؤثر على نضارة بشرة الوجه وحيويتها .
ويعتبر غاز أول أكسيد الكربون ، الناجم عن احتراق التبغ ، من أخطر الغازات السامة ، وتتمثل خطورة هذا الغاز في أنه يعرقل وصول الأكسجين إلى الأنسجة ، وبذلك تتدنى كمية الأكسجين بالأنسجة على أثر التدخين ، وينعكس أثر هذا التدني على سلامة القلب والشرايين ، فقلة وصول الأكسجين إلى القلب يسبب حدوث تقلصات في الشريان التاجي الذي يغذي عضلة القلب بالدم ، كما ينجم عن هذه التقلصات حدوث آلام الذبحة الصدرية ولذلك يحذر الأطباء مرضى الذبحة الصدرية من خطورة التدخين ومخالطة المدخنين ومن التواجد في الأماكن التي تقل فيها نسبة الأكسجين ، كما يسبب غاز أول أكسيد الكربون حدوث إصابات في الأغشية المبطنة للشرايين نظراً لقلة وصول الأكسجين إليها . وينجم عن إصابات هذه الأغشية ترسيب مادة الكولسترول وبعض المواد الأخرى وتراكمها داخل الشرايين ، مما يؤدي إلى حدوث ضيق أو انسداد في الشرايين . وتعتمد درجة إصابة الشرايين على عدد السجائر التي يدخنها الفرد يومياً وعلى طول المدة التي مارس فيها التدخين . تشمل إصابات الشرايين الشريان التاجي للقلب الذي يصاب بالجلطة التي تؤدي إلى حدوث النوبات القلبية وهبوط القلب وعطب القلب ، وقد تسبب الإصابة وفاة المريض . وربما تتكون الجلطة في شرايين المخ فتسبب حدوث الشلل أو السكتة الدماغية .
وتشير نتائج الدراسات التي أجريت على آلاف المدخنين أن نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية الناتجة عن انسداد شرايين المخ بالجلطة تعادل ثلاثة أضعاف نسبة الإصابة في غير المدخنين ، كما أن نسبة حدوث السكتة الدماغية بسبب نزيف المخ في المدخنين تعادل من أربعة إلى ستة أضعاف النسبة في غير المدخنين ، وينخفض معدل الإصابة بدرجة ملحوظة عندما يقلع المدخن عن التدخين ، فلقد دلت الدراسات على أن احتمال حدوث السكتة الدماغية الناجمة عن نزيف المخ يزداد بزيادة عدد سنوات التدخين ، وينخفض بمقدار 50% في الأفراد الذين أقلعوا عن التدخين .
ولعل من أهم الأسباب التي تؤثر على لياقة المدخن البدنية وتحد من حركته انسداد شرايين الساق ، الذي يؤدي في بادئ الأمر إلى صعوبة في المشي مع حدوث آلام مبرحة في الساق . وقد يتطور المرض بعد ذلك في حالة الاستمرار في التدخين ، حيث يحدث انسداد كامل في شرايين الساق ، وهذا يسبب مرض الغنغرينا الذي يعالج ببتر الجزء المصاب .
وإذا كان المدخن يشكو من ارتفاع ضغط الدم ، فإن التدخين قد يؤدي إلى حدوث إصابات سريعة في الشرايين ، وقد تكون هذه الإصابات في شرايين المخ ، حيث ينجم عنها حدوث نزيف قد يكون سبباً آخر من أسباب السكتة الدماغية .
وقد يسبب التدخين الإصابة بجلطة وريدية قد تصل إلى الوريد الرئوي حيث تستقر في الرئة وتسبب حدوث الوفاة .
وتزداد خطورة التدخين على القلب والشرايين في المدخنين المصابين بمرض السكر أو البدانة . والرياضة البدنية والتدخين متضادان .. فالرياضة ترفع مستوى السكر اللياقة البدنية والتدخين يخفضها ، والرياضة تساعد في علاج مرض السكر والبدانة ، والتدخين يسهل حدوث مضاعفاتهما على القلب والشرايين .
ولذلك فإن للتمرينات الرياضية دوراً كبيراً في تحسين صحة المدخن بعد الإقلاع عن التدخين ، حيث تقلل ممارسة الرياضة من احتمال حدوث إصابات في القلب والشرايين ، كما يساعد تنشيط الدورة الدموية على تخليص أنسجة الجسم من المواد الكيميائية التي تراكمت في هذه الأنسجة على أثر التدخين . وتساعد التمرينات الرياضية أيضاً في رفع مستوى كفاءة الرئة بعد الإقلاع عن التدخين ، وهذا يؤدي إلى سهولة إمداد الأنسجة بالأكسجين اللازم لحيوية الجسم وتجديد خلاياه .

=====================================


المقال الثاني:

الكندر مع البقدونس لعلاج السعال الشديد والنزلات الصدرية

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
الكندر يتكون من خليط متجانس من الراتنج والصمغ وزيت طيار يعرف علمياً باسم Boswelia cartrii . يحتوي الكندر أو ما يعرف لدى العامة باللبان الذكر أو اللبان الشحري على مزيج متجانس من 60% مادة راتنجية وحوالي 25% صمغ وحوالي 5% زيت طيار ومركب يعرف باسم أولبين ومواد مرة وأهم مركبات الزيت الطيار مركبان هما فيلاندرين وباينين .
يستعمل الكندر على نطاق واسع عند العرب حيث يستخدم مع البقدونس لعلاج السعال الشديد والنزلات الصدرية والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من الكندر ويوضع على ملعقتين كبيرتين من البقدونس ثم يضاف إلى كوبين من الماء ويوضع في قدر صغير على نار هادئة ويترك على النار حتى يتركز الماء إلى كوب واحد ويكون شكله غليظ القوام ثم يترك يبرد ويشرب نصفه في المساء عند النوم والنصف الآخر في الصباح يومياً حتى الشفاء بإذن الله .
كما يستخدم لعلاج السعال عند الأطفال حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتضاف إلى ملء كوب حليب في الليل وفي الصباح الباكر يعطى الطفل نصفه فقط ويكرر ذلك يومياً حتى الشفاء بإذن الله . كما يستعمل ملء ملعقة منه مع ملء ملعقة من زبيب الجبل وملء ملعقة من الزعتر لعلاج ثقل اللسان . ويستعمل مسحوقه مع البيض غير كامل النضج لضعف الباءة . لقد استخدم قدماء المصريين الكندر مع الفازلين دهاناً خارجياً مسكناً للصداع ولآلام المفاصل ولإزالة تجاعيد الوجه .
كما يستخدم مسحوقه مع مسحوق الصمغ العربي لقطع الرائحة الكريهة وعسر النفس والسعال والربو . كما يستخدم مع العسل لضعف المعدة والرياح ورطوبات الرأس والنسيان ومع الماء لسائر أمراض البلغم .


======================================


بريد القراء

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
تورم الساقين
* سائله تقول : ما هو علاج تورم الساقين وآلامها ؟ وما هو علاج أسفل الركبة اليمنى من اليسار وما هي أحسن طريقة للرجيم ؟ وما علاج تساقط الشعر ؟
- علاج تورم الساقين هو أخذ قبضة اليد من شبشول الذرة ( شعر الذرة ) ويوضع في قدر صغير ويضاف إليه كوبين من الماء ويوضع على النار لمدة نصف ساعة ثم يبرد ويصفى ويشرب كوب في الصباح وكوب في المساء حتى يزول التورم . كما يمكنك استخدام قشور الفاصوليا الخضراء حيث يؤخذ قبضة اليد من الفاصوليا الخضراء وبعد تقطيعها ورمي بذورها ثم توضع هذه القشور في قدر ويضاف لها كوبان من الماء وتترك على النار لمدة نصف ساعة ثم تبرد وتصفى ويشرب كوب قبل الغداء وكوب قبل العشاء يومياً ، وذلك بجانب شعر الذرة . أما علاج أسفل الركب من جهة اليمين فهو دهنها بسمن سبلة الخروف حيث تؤخذ السبلة وتقطع إلى قطع صغيرة وتحمس في قدر على النار حتى ينزل السمن ويؤخذ السمن ويوضع في علبة وفي الليل يؤخذ منه ملعقة ويدفأ ثم تدهن به الرجل ويلف عليه بمنشفة حتى الصباح ويكرر ليلياً حتى الشفاء بإذن الله . أما أحسن شيء للرجيم فهو المشي والابتعاد عن السكر الأبيض والدقيق الأبيض والرز الأبيض والمكرونة والحلويات والدهون ويمكن استبدال الرز الأبيض بالرز البني والدقيق الأبيض بالقمح البني.
فطر ريشي
* سائل يقول هل لمن فقد الشهوة علاج ؟ كما يقول هل فطر ريشي يساعد في علاج السكر وهل يفيد من يستعمل الأنسولين ؟
- لم تحدد نوع فقد الشهوة هل تقصد أنه يوجد لديك انتصاب ولكن لا ترغب في الجماع أم أنه لا يوجد لديك انتصاب البتة أم أن لديك انتصابا وتجامع ولكن لا يوجد لذة . إذا كان لديك انتصاب وليس لديك الرغبة في الجماع فيوجد لديك مشكلة نفسية ويجب مراجعة طبيب نفسي أما إذا كان لا يوجد لديك انتصاب فهذا يمكن علاجه بأخذ منشط جنسي وهي آمنة ولكن يجب التأكد أنه لا يوجد لديك مشاكل في القلب أو الشرايين أو يمكن استخدام مستحضر Yohembi وهو متوفر لدى الصيدليات وإذا كان لديك انتصاب وتجامع ولكن ليس هناك لذة فليس في طب الأعشاب علاج لذلك ويجب عليك مراجعة أخصائي . أما فيما يتعلق بفطر ريشي فهو يخفض السكر ولكن ليس له علاقة بالأشخاص الذين يتعاطون الأنسولين لأنه لا يفيد على الإطلاق .
النفاس
* سائله تقول : خرجت من النفاس ولم أطهر ولي الآن شهران هل هناك أعشاب مفيدة أستخدمها . كما تقول ترغب في خلطة لتكثير الشعر الناعم ؟
- استخدمي مستحضر Black cohosh العشبي المتوفر في محلات الأغذية الصحية حبة ثلاث مرات في اليوم . أما بالنسبة لتكثير الشعر الناعم فانظري صفحة 379 في الجزء الثالث من موسوعة جابر لطب الأعشاب.
لتفتيح الجسد
* سائل يقول : الأعشاب التي لا تؤكل وتستخدم للتفتيح وغيرها هل لها تأثير . كما يقول كيف نسلم من الخداع عند الذهاب للعطارين مع عدم وجود خلفية واسعة للزبون ؟
- الأعشاب التي تستعمل خارجياً لتفتيح الجسد ليس لها أضرار . أما بالنسبة لخداع بعض العطارين فهناك عطارات لها اسمها ويمكن الذهاب إليها.






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 15-11-10, 01:13 pm   رقم المشاركة : 167
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات الدكتور جابر القحطاني + بريد القراء




يوم الاثنين 9/ 12/ 1431هـ




جريدة الرياض
================
المقال الأول
يؤثر على عملية الهضم ويؤدي إلى تدني المقدرة على التفكير وسرعة التعب

دخان السجائر.. 15 مادة كيميائية تثير أنسجة الرئة وتسهم في تكون الخلايا السرطانية!


من أسباب تدني مستوى الذكاء لدى الأطفال تدخين الأم الحامل

تواصلا للحديث حول آثار التدخين نؤكد اليوم ان من أهم العوامل التي تؤدي إلى تدني مستوى اللياقة البدنية الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، التي ينجم عنها تدهور وظيفة الرئة وانخفاض كفاءتها في إمداد الجسم بالأكسجين. وتؤدي ممارسة التدخين إلى الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي إصابات مباشرة وأخرى غير مباشرة، والإصابات المباشرة تسببها المواد الكيميائية الضارة التي تصل إلى الرئة عن طريق دخان السجائر، أما الإصابات غير المباشرة فتنجم عن انخفاض كفاءة الرئة في مقاومة الميكروبات وهذا يؤدي إلى زيادة احتمال إصابة المدخن بالأمراض الصدرية وصعوبة الشفاء منها.
من أخطر الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي بسبب التدخين سرطان الرئة، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن دخان السجائر يحتوي على 15 مادة كيميائية على الأقل تسبب إثارة أنسجة الرئة وتكوين خلايا سرطانية. وتشير الإحصائيات إلى أن احتمال إصابة المدخنين المعتدلين في التدخين تقدر بحوالي 12 ضعفا في احتمال الإصابة في غير المدخنين، وقد يصل هذا الرقم إلى 24 ضعفاً في مفرطي التدخين، ومما يؤكد مضاعفة الإصابة بسرطان الرئة بسبب التدخين أنه في عام 1914م كان عدد المصابين بهذا المرض في أمريكا 371 من المواطنين، ولقد تزايد هذا العدد بدرجة ملحوظة مع انتشار التدخين حتى قفز في عام 1983م ليصبح 117 ألف مصاب (83 ألفاً من الرجال و34 ألفاً من النساء ).
وفي دراسة أجراها حديثاً طبيب أمراض صدرية في لندن تبين أن نسبة الإصابة بسرطان الرئة تزداد في الدول الصناعية وذلك بالمقارنة بنسبة الإصابة في الدول الزراعية، حيث إن تلوث الهواء الناجم عن مخلفات الصناعة يساعد على زيادة نسبة المصابين بسرطان الرئة من المدخنين، ويعتبر تلوث الهواء بمخلفات المصانع في حد ذاته سبباً مباشراً من أسباب الإصابة بسرطان الرئة، حيث تنخفض نسبة الإصابة بهذا المرض في الأماكن التي تتدنى فيها نسبة التلوث البيئي، كما تساهم إجراءات تحسين البيئة ومقاومة التلوث البيئي في الحد من الإصابة بسرطان الرئة.
ويسبب التدخين، بالإضافة إلى سرطان الرئة، حدوث أنواع أخرى من السرطان مثل سرطان الحنجرة والفم والمريء والمثانة.
وتسبب بعض المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر، مثل القطران، إثارة الأغشية المبطنة للشعب الهوائية والرئة، مما يؤدي إلى حدوث السعال الذي قد يصحبه ضيق في الممرات الهوائية للأنف والحلق والرئة، ويسبب هذا الضيق عسر التنفس الذي يؤثر على اللياقة البدنية للمدخن، ويجعله يشعر بالتعب والإنهاك أثناء ممارسة التمرينات الرياضية.



التدخين يقلل شهية المدخن للطعام


وقد تسبب بعض المواد الموجودة في الدخان حدوث شلل لأهداب الرئة (شعيرات دقيقة تعمل كالمكنسة في تنظيف الممرات الهوائية وتخليصها من الأتربة والميكروبات والمعلقات الهوائية الأخرى). ويؤدي شلل الأهداب إلى زيادة قابلية الرئة للإصابة بالعدوى الميكروبية وزيادة تراكم المواد المسببة للسرطان. وينجم عن تدني كفاءة الرئة في مقاومة الأمراض تفاقم مضاعفات نزلات البرد والانفلونزا، وتكرار حدوث هذه النزلات وإطالة مدة الشفاء منها، وتودي الإصابة بهذه الأمراض إلى تدهور اللياقة البدنية للمدخن وتعسر ممارسته للتمرينات الرياضية.
ومن أخطر أمراض الجهاز التنفسي التي قد تنجم عن ممارسة التدخين مرض التهاب الشعب الهوائية المزمن الذي يسبب عسر التنفس، وهذا يؤثر تأثيراً بالغاً على مستوى اللياقة البدنية، حيث يشعر المريض بالتعب والإنهاك عند القيام بأدنى مجهود بدني مثل السير على الأقدام.
وفي دراسة أجراها باحثون في مدينة مانشستر البريطانية على بعض الأفراد المصابين بمرض الجدري، تبين أن التدخين يؤدي إلى مضاعفة الإصابة بالالتهاب الرئوي في هؤلاء المرضى، حيث دلت الدراسة على أنه من بين 19 مريضاً من المدخنين كان هناك سبعة أفراد مصابين بالالتهاب الرئوي، بينما لم تظهر الإصابة في أي من المرضى الذي لا يدخنون.



يؤدي إلى تدني مقدرة المدخن على التفكير


وتزداد نسبة حدوث مرض الإمفيزيما (انتفاخ حويصلات الرئة ) في المدخنين، وذلك لأن التدخين يدمر حويصلات الرئة ويحولها إلى حويصلات كبيرة غير مرنة عاجزة عن نقل الأكسجين من الرئة إلى الدم. ومرض الإمفيزيما من أخطر الأمراض التي تسبب انخفاضاً شديداً في مستوى اللياقة البدنية للمريض، وتحول بينه وبين القيام بالمجهود البدني الطبيعي، وقد يعجز مريض الإمفيزيما عن السير على القدمين لمسافات قصيرة، حيث تنهار قواه البدنية عند بذل أدنى مجهود.
أثر التدخين على الجهاز الهضمي:
تشير نتائج الدراسات المعملية التي أجريت على عدد من المدخنين أن التدخين يؤثر على عملية الهضم، إذ انه يمنع إفراز الأنزيمات التي تيسر هضم وامتصاص بعض المواد الكيميائية النافعة الموجودة في الطعام، مما يؤدي إلى تجمع هذه المواد التي يمكن أن تؤدى إلى الإصابة بالسرطان في ظروف معينة، بالإضافة إلى أن التدخين يقلل شهية المدخن للطعام، كما أنه يزيد من احتمال حدوث قرحة المعدة، وبطء التئام قرحة المعدة المعالجة كما أن التدخين قد يسبب الغثيان والتقيؤ وخاصة عند بداية التدخين.
وتبين نتائج بعض الدراسات أن التدخين يؤدي إلى زيادة إفراز حمض الهدروكلوريك بالمعدة مما يؤدي إلى تأخر التئام قرحة المعدة المعالجة. وتدل نتائج بعض الدراسات الحديثة على أن التدخين يؤدي إلى تثبيط إفراز مادة البروستاجلاندين التي تساعد على حماية الغشاء المخاطي للمعدة من حمض الهيدروكلوريك والمواد المثيرة. وتجدر الإشارة إلى أن استعمال بعض الأدوية مثل الأسبرين والأدوية المستعملة في علاج الأمراض الروماتزمية يؤدي إلى تثبيط إفراز مادة البروستاجلاندين في المعدة، وقد ينجم عن هذا التأثير حدوث قرحة المعدة، ولذلك فإن خطورة هذه الأدوية على المعدة تتفاقم بسبب التدخين.
وتشير الدراسات إلى أن تدخين سيجارة واحدة يمنع انقباضات المعدة، التي تجعل الإنسان يشعر بالجوع، وذلك لمدة 35 دقيقة.
ويبين الجدول المنشور إحصائية أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1984م عن المعدل السنوي للوفيات بسبب أمراض التدخين المختلفة في أفراد تزايد أعمارهم عن 20 سنة.
تأثير التدخين على الجهاز العصبي المركزي:
يسبب النيكوتين الموجود في التبغ تنشيطاً بيناً حيث إنه يحث على إفراز بعض هرمونات المخ مثل النورأدرينالين والدوبامين. وتشير نتائج الأبحاث الحديثة إلى أن النيكوتين يسبب إفراز مورفينات المخ (الإندروفينات) وهي المواد التي تجعل المدخن يشعر بالراحة والهدوء بعد إشعال السيجارة وإدمانه للتدخين.
ويؤثر النيكوتين على عدة مراكز في المخ مثل مركز التقيؤ وحموضة المعدة. كما ينبه النيكوتين مركز التنفس، ومما يؤكد أن النيكوتين هو المادة التي تجعل المدخن يشعر برغبة ملحة ودائمة للتدخين. فالتجارب التي أجريت على الفئران حيث عودت هذه الحيوانات على تناول سائل يحتوي على النيكوتين وذلك بتدريبها على ضغط رافعة متصلة بإناء يحتوي على سائل النيكوتين. واتضح من هذه التجارب أنه حينما يقل معدل النيكوتين في دم الفأر فإنه يتجه في حركة سريعة إلى الرافعة ليضغطها حيث يخرج من الإناء سائل النيكوتين الذي يقوم الفأر بتناوله فيعوضه عن نقص النيكوتين في دمه.
وإذا كان التدخين المعتدل يساعد على التفكير، فإن الإفراط في التدخين يؤدي إلى تدني مقدرة المدخن على التفكير، حيث تؤكد الحقائق العلمية أن:
- سرعة التعب وعدم القدرة على التركيز لدى المدخنين أكثر من غيرهم بسبب تأثير التدخين على الجهاز العضلي والجهاز العصبي.
- أول أكسيد الكربون في الدخان يفسد التوازن الكيميائي للدم فيؤثر على خلايا المخ والتي تحتاج في نشاطها إلى نقاء الدم المؤدي إلى صفاء التفكير.
- مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب المدخنين يقل عن مستواه لدى غيرهم.
- من أسباب تدني مستوى الذكاء في الأطفال تأثير تدخين الأم الحامل على الجنين.



=============================================
المقال الثاني
غضروف سمك القرش يعالج الالتهاب المفصلي والصدفية

أ.د جابر بن سالم القحطاني :
غضروف سمك القرش هو مستحضر على هيئة مادة مسحوقة حيث يتم تجفيف هذا الغضروف ثم سحقه. يحتوي غضروف سمك القرش على عدد من المكونات الفعالة ولكن أهمها نوع من البروتين الذي يعمل كمثبط لتكوّن أو نشوء أوعية دموية جديدة. فبعض الأورام السرطانية مثلاً تكون قادرة على النمو فقط لأنها تحث الجسم على تكوين شبكات جديدة من الأوعية الدموية التي تغذي تلك الأورام بالعناصر الغذائية. وغضروف سمك القرش يثبط تلك العملية، مما يحرم الأورام السرطانية من مصدر تغذيتها فتبدأ حينئذ في الانكماش. كما توجد بعض الحالات المرضية بالعين مثل اعتلال الشبكي السكري والتحلل البقعي والتي تتميز بنمو أوعية دموية جديدة داخل العين بشكل غير طبيعي، وفي مواضع غير طبيعية فيها مما يؤدي إلى العمى. هذه الأمراض تستجيب بشكل جيد للعلاج بغضروف سمك القرش. كما يستخدم هذا الغضروف أيضاً في علاج الالتهاب المفصلي والصدفية والتهاب الأغشية المخاطية المبطنة للأمعاء. ومن المكونات الأخرى لغضروف القرش الكالسيوم حوالي (16%) والفوسفور حوالي (8%) وسكريات متعددة مخاطية تنشط الجهاز المناعي. يجب على الحوامل والأطفال ومن أجريت لهم حديثاً عمليات جراحية أو تعرضوا لنوبات قلب عدم استخدامه.


==========================================
بريد القراء


فطريات في الأظافر
* سائل يقول: توجد فطريات في الأظافر لم يجد لها علاجا فهل هناك علاج بالأعشاب، وهل من أعشاب تساعد على نمو الكولاجين بالبشرة والجسم؟
- فيما يتعلق بالفطريات الموجودة على الأظافر فانظر صفحة 119 أمراض الأظافر في الجزء الثالث من موسوعة جابر لطب الأعشاب. أما الكولاجين فليس له شيء في طب الأعشاب ولكن يوجد حقن بالكولاجين عند أخصائيي التجميل.

مصابة بالسكر والضغط
* سائلة تقول: أنا مصابة بالسكر والضغط واعاني من الإمساك الشديد، فماذا أستخدم للإمساك؟
- يمكنك استخدام بذور قطونا حيث تسحق ويؤخذ ملء ملعقة أكل تضاف إلى ملء كوب ماء بارد وتحرك جيداً ثم تشرب عند النوم ليلياً. كما يجب الإكثار من أكل الفواكه والخضروات الطازجة يومياً وشرب كمية كبيرة من الماء.

الحبة السوداء مع العسل
* سائل يقول: يذكرون أن هناك دواء للسحر يسمى الترياق ما هو؟ الحبة السوداء مع العسل كيف تُحضر؟ وهل يفيد أن تطحن وتخلط مع العسل؟ وهل هناك عسل غير عسل لانجنيز الألماني؟ وما هو القسط الهندي وما اسمه وفوائده؟ وهل هناك علاج عشبي للجيوب الأنفية؟ وهل صحيح أن البقدونس إذا جفف في الظل وشرب منه في الصباح على الريق يخفف الوزن؟
- لا يوجد دواء للسحر غير الرقية الشرعية ويقوم بعض الرقاة المرتزقة بإعطاء المسحور ثمارا مثل المنفلة وحب الملوك وهي تجعل الشخص يتقيأ، ويوهمون المسحور عندما يطرش أنه خرج السحر وهذا خطير جداً. أما تحضير الحبة السوداء مع العسل فيجب عدم سحقها وخلطها مع العسل لأن المادة الفعالة في الحبة السوداء تتطاير مع السحق والأفضل أن توضع سبع حبات فقط من الحبة السوداء على ملء ملعقة عسل كبيرة وتلعق وتمضغ حتى تتفتت ثم تبلع ويشرب بعدها قليل من الماء وذلك على الريق يومياً. أما بالنسبة للعسل فيوجد عسل طبيعي 100% في عطارة روح الطبيعة وهو مثل عسل لانجنيز وأفضل منه. أما بالنسبة للقسط الهندي فانظر صفحة 301 من الجزء الرابع لموسوعة جابر لطب الأعشاب. أما ما يتعلق بالتهابات الجيوب الأنفية فانظر صفحة 118 في الجزء الأول من موسوعة جابر لطب الأعشاب وبالنسبة للبقدونس وفوائده فانظر صفحة رقم 52 من الجزء الرابع لموسوعة جابر لطب الأعشاب.

اضطراب هرمون الحليب
* سائلة تقول: ما سبب اضطراب هرمون الحليب عند الفتيات؟ وهل غذاء ملكات النحل مع الحبوب علاج له؟ وهل استخدام عصير الجزر يعوض نقص النظر؟ وما هو علاج الصدفية؟
- يجب عليك مراجعة أخصائي غدد حيث سيفيدك عن السبب في اضطرابات هرمون الحليب. أما غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح فهي جيدة لذلك ولكن الأفضل هو استعمال فيتامين ب 12 بمعدل حبة واحدة يومياً. أما عصير الجزر فهو ضد العشى الليلي وفيما يتعلق بالصدفية فهي مرض مناعي ذاتي وليس لها علاج يقضي عليها. لكن زيت العرعر والذي يعرف بالصفوة يخفف كثيراً من الصدفية والصفوة.

الجلطة
* سائلة تقول: ما أسباب الجلطة؟ وما علاجها؟ وهل العويدي (المسمار) له أثر في تجلط الدم؟ كما تقول ان لديها ألما في أسفل الظهر كالصعق الكهربائي ما العشبة المناسبة له؟ وما علاج الأكزيما الحادة في الجلد؟
- أسباب الجلطة هو وجود الكوليسترول والضغط والسكري في آن واحد في جسم الإنسان حيث يحدث تصلب الشرايين وتحدث الجلطة. علاج الجلطة يعتمد على نوعها وهل هي في القلب أم في المخ أو الرئة أو الساق وأخصائي القلب هو الذي يعرف علاج الجلطة وعادة يستخدم مسيل للدم مثل الأسبرين 81 مللجرام والزوكور للكسترول وللضغط Atenolol 25 ملجم وكذلك 80 ملجم من Atacond. المسمار أو العويدي له فائده في منع تخثر الدم. وفيما يتعلق بالألم الموجود في أسفل الظهر فيجب عليك مراجعة أخصائي أعصاب.











التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 02-12-10, 02:01 pm   رقم المشاركة : 168
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات الدكتور جابر القحطاني + بريد القراء




يوم الاثنين 23/ 12/ 1431هـ



جريدة الرياض




=============================
المقال الأول
إدمان الحامل له يؤدي إلى تشوهات وانخفاض وزن الجنين وتدني مستوى ذكاء المولود
التدخين يؤثر في درجة خصوبة الرجل ويقلل من مقدرته الجنسية ويثبط الحركة الذاتية للحيوانات المنوية !

يعتبر التدخين من أخطر العوامل المؤثرة في الحامل والجنين
أ.د. جابر بن سالم القحطاني

يؤدي إدمان التدخين إلى حدوث تغيرات وترسيبات في غشاء القرنية نتيجة تعرضها للإصابة بالالتهاب . وهذا يجعل مدمن التدخين دائم الشكوى من عدم صفاء الرؤية .

وقد تتأثر الشعيرات الدموية المنتشرة بشبكية العين مبكراً بالتدخين ، حيث يؤدي ذلك إلى حدوث ضعف في الإبصار مع ارتفاع في ضغط العين ، وربما يؤدي الإفراط في التدخين إلى ضمور العصب المسئول عن الإبصار .

أثر التدخين على الخصوبة والنسل :

تدل الإحصاءات والدراسات على أن التدخين المفرط يضعف من خصوبة الرجل والمرأة كما أنه يغير من الخواص الطبيعية للكروموزومات حاملة الصفات الوراثية وهذا يؤدي إلى حدوث تشوهات في الأجنة .

ويعتبر التدخين من أخطر العوامل التي تؤثر على صحة الحامل والجنين فالنيكوتين يساعد على زيادة إفراز هرمون الأدرينالين وارتفاع معدله في الدم ويسبب هذا الهرمون زيادة سرعة القلب وارتفاع ضغط الدم عند الأم الحامل كما يسبب انقباض الأوعية الدموية للمشيمة وهذا يعرقل وصول الدم إلى الجنين .

ويسبب النيكوتين أيضاً زيادة في ضربات قلب الجنين قد تستمر لمدة ساعة بعد أن تطفئ الحامل سيجارتها .

ويسبب غاز أول أكسيد الكربون نقصاً واضحاً في كمية الأوكسجين المنتقل من دم الأم إلى دم الجنين ، وهذا يؤدي إلى إعاقة نمو الجنين ، ونقص وزن المولود نقصاً يتناسب مع درجة الإفراط في التدخين ( أي أن الوزن يكون أقل من المعدل الطبيعي وهو 3.5 كجم ) كما أن المولود يكون عادة قصير القامة وصغير الرأس والكتفين والصدر .

يؤدي إدمان التدخين إلى حدوث تغيرات في غشاء القرنية


ومن أضرار التدخين في فترة الحمل أنه قد يؤثر على درجة ذكاء المولود ، كما أنه قد يؤدي إلى حدوث النزيف وزيادة نسبة الإجهاض ، بسبب زيادة إفراز هرمون أوكسيتوسن ، وموت الجنين وزيادة احتمال الولادة قبل موعدها ، كما قد يشكو المواليد من اضطرابات في الانفعالات والسلوك والسمع ، مع احتمال حدوث التهيجات العصبية والرعشات وإفراط الحركة في الأطفال .

كذلك قد يسبب التدخين نقصاً في بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب12 وفيتامين "ج" وبعض الأحماض الأمينية وهذا يؤثر على صحة الأم والجنين .

ويؤدي التدخين أيضاً إلى حدوث إصابات في المشيمة قد تؤثر على تكوين الجنين وصحته . وتشير الإحصاءات إلى أن نسبة الإصابة بمرض الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية تزداد بدرجة ملحوظة في أطفال الأمهات اللاتي يمارسن التدخين أثناء الحمل .

كما تدل الإحصاءات أيضاً على أن نسبة الوفيات في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 28 يوماً إلى 5 سنوات تزداد بدرجة واضحة إذا تعرضوا لخطورة التدخين وهم أجنة . وقد يصاب الطفل بالأمراض الصدرية بسبب الرذاذ المنتشر في الهواء والناتج عن سعال الأم المدخنة أو الأب المدخن . وهذا الرذاذ ينقل عدوى المرض الصدري للطفل وبذلك يزداد احتمال إصابته بالأمراض الصدرية في السنة الأولى من عمره ويصبح أكثر تأثراً بالأمراض الصدرية في سن الشباب .

وتدل الدراسات على أن الأطفال الذين تعرضوا لأثر التدخين وهم أجنة يتخلفون بمقدار 18 شهراً عن زملائهم في الصف الدراسي في مادتي الرياضيات والقراءة ، كما أثبتت الدراسات التي أجريت في المعهد الفرنسي للأبحاث الطبية أن أطفال الآباء المدخنين تتضاعف فيهم احتمال الإصابة باحتقان اللوزتين وذلك بالمقارنة بأطفال الآباء غير المدخنين ، كما تفيد هذه الدراسات بأن أطفال الآباء المدخنين أكثر تعرضاً للإصابة بالأمراض الصدرية على مدى 14 عاماً من أعمارهم.

ويثبط الحركة الذاتية للحيوانات المنوية


ولقد بينت نتائج بعض الدراسات أن نسبة الأطفال المفرطين في النشاط البدني ترتفع ارتفاعاً ملحوظاً إذا كانت الأم تدخن أكثر من 14 سيجارة يومياً خلال فترة الحمل .

وبالإضافة إلى تأثير النيكوتين على إفراز هرمونات الغدة فوق الكلوية والذي أشرنا إليه من قبل ، فإن النيكوتين ينشط إفراز هرمونات بعض الغدد الأخرى مثل هرمون الكورتيزون وهرمون النمو والهرمون المضاد لإدرار البول وهرمون الأنسولين ، ويسبب النيكوتين تثبيط إفراز هرمون الغدة الدرقية والجونادوتروبين وهو الهرمون الذي ينشط إفراز هرمون الخصية ( تستوستيرون ) ، ولذلك ينخفض معدل هذا الهرمون في الدم على أثر التدخين ويعتبر نقص هذا الهرمون في الدم أحد أسباب العجز الجنسي الناجم عن الإفراط في التدخين .

وتفيد الأبحاث التي أجريت على عدد كبير من المدخنين بأن التدخين يؤثر على درجة الخصوبة في الرجل والمرأة كما أنه يقلل من مقدرة الرجل الجنسية ، وإذا كانت معظم الأبحاث التي أجريت في مجال التدخين قد ركزت في المقام الأول على أثر التدخين على صحة الإنسان إلا أن قليلاً منها قد اهتم بتأثير التدخين على خصوبة الإنسان وقدرته الجنسية ، ولقد بينت نتائج الأبحاث التي أجريت على المدخنين أن التدخين يؤدي إلى تثبيط الحركة الذاتية للحيوانات المنوية وذلك إذا ما قورنت بالحركة الذاتية للحيوانات المنوية في غير المدخنين . وتشير نتائج هذه الدراسات أيضاً إلى أن درجة تثبيط الحركة الذاتية للحيوانات المنوية تتناسب تناسباً طردياً مع عدد السجائر التي يدخنها المدخن يومياً وعلى طول المدة التي مارس فيها التدخين . كما أثبتت الفحوصات التي أجريت على الحيوانات المنوية أن التدخين يسبب حدوث تشوهات بها إذا كان الفرد قد مارس التدخين لمدة طويلة . وتجدر الإشارة أيضاً إلى ان التدخين يؤدي إلى حدوث تشوهات في الكروموزومات ( الصبغيات ) ناقلات الصفات الوراثية ، وتفيد نتائج هذه الدراسات في أن الإفراط في التدخين قد يؤدي إلى حدوث العقم في الرجال ، وإذا كان هناك احتمال لحدوث الحمل فإن الجنين قد يصاب بالتشوهات والاعتلال البدني. وجدير بالذكر أنه إذا كان المدخن يمارس التدخين لمدة طويلة ، مما يسبب تثبيط الحركة الذاتية للحيوانات المنوية ، فإنه بعد الإقلاع عن التدخين تعود الحيوانات المنوية لحركتها الطبيعية وانطلاقها ، ومما يؤكد هذه الحقيقة أن بعض الرجال الذين فقدوا خصوبتهم خلال ممارستهم للتدخين قد أنجبوا أطفالاً بعد الإقلاع عن التدخين .

يؤدي إلى تشوهات وانخفاض وزن الجنين وتدني مستوى ذكائه

وإذا كان التدخين يسبب حدوث العقم في الرجال فإنه قد يؤثر أيضاً على خصوبة المرأة ، فقد دلت نتائج الدراسات التي أجريت على عدد كبير من النساء المدخنات أن التدخين يؤثر على هرمونات الغدة النخامية التي تسبب حدوث التبويض في المرأة وإفراز هرمون الأنوثة ، ويؤدي هذا التأثير إلى حدوث العقم ، وتدل بعض الفحوصات التي أجريت على عدد كبير من النساء المدخنات على وجود إصابات سرطانية في عنق الرحم بسبب التدخين ، وأن درجة احتمال حدوث هذه الإصابات يعتمد على معامل التدخين ( عدد السجائر المدخنة يومياً X سنوات التدخين ÷20)

وتجدر الإشارة إلى أن تدخين المرأة خلال فترة الحمل يؤدي إلى حدوث تشوهات في الأجنة وانخفاض وزن الجنين وقصر القامة في الأطفال وتدني مستوى الذكاء كما أن الأطفال يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وبخاصة أمراض الجهاز التنفسي ، وتنجم هذه الإصابات عن تأثير أول أكسيد الكربون والنيكوتين على الجنين . ويشكل التدخين خطورة على الطفل الرضيع إذا كانت الأم تدخن خلال فترة الرضاعة حيث إن النيكوتين الذي يصل إلى دم الأم يتسرب إلى القنوات الثديية ويختلط بلبن الأم . فإذا كانت الأم تدخن 20 سيجارة أو أكثر في اليوم فإن هذا يؤدي إلى حدوث ارتعاشات للطفل الرضيع بالإضافة إلى تقليل كمية اللبن الذي تفرزه القنوات الثديية . ويعتبر التدخين أحد أسباب العجز الجنسي حيث يسبب النيكوتين انقباضات في الأوعية الدموية التي توصل الدم إلى القضيب وهذا يؤدي إلى إعاقة وصول الدم إلى القضيب وعدم القدرة على الانتصاب ، فلقد دلت الدراسات التي أجريت على 1.2 مليون مدخن أن المدخنين الذين يدخنون 40 سيجارة أو أكثر يصابون بالعجز الجنسي في الخامسة والأربعين من العمر .

وإذا كان النيكوتين من المواد الكيميائية التي تسبب حدوث العجز الجنسي فإن هناك مواد أخرى لها نفس التأثير ، من أمثلة هذه المواد الخمور والأفيون والمورفين ومشتقاته والأمفيتامينات والمنومات والمطمئنات النفسية مثل الفاليم وبعض الأدوية المستعملة في علاج الاكتئاب النفسي وبعض الأدوية التي تستخدم في علاج ضغط الدم المرتفع ، ولذلك إذا كان الشخص يدخن ويتناول إحدى هذه المواد فإن استعمال المدخن لها يؤدي إلى تفاقم خطر التدخين على مقدرة المدخن الجنسية . وتزداد خطورة التدخين على المقدرة الجنسية أيضاً في حالة وجود بعض الإصابات التي تسبب العجز الجنسي مثل مرض السكر غير المعالج وإصابات البروستاتا والتهاب مجرى البول وإصابات المخ والنخاع الشوكي والجهاز السيمباثاوي .

وبالرغم من أن التدخين يؤدي إلى انخفاض معدل هرمون الذكورة ( تستوستيرون ) في الدم إلا أن نقص هذا الهرمون لا يعتبر العامل الوحيد المسبب للعجز الجنسي ويستدل على ذلك بأن بعض الرجال الذين استئصلت خصياتهم لم يشكوا من العجز الجنسي لعدة سنوات بعد عملية استئصال الخصيتين رغم النقص الشديد في معدل هرمون تستوستيرون بالدم .

وجدير بالذكر أنه إذا كان المدخن يتناول الخمور فإن هذا يؤدي إلى مضاعفة تأثير التدخين على هرمون الذكورة حيث تبين أن الكحول يسبب حدوث اضطرابات في الغدة النخامية التي تفرز هرمونات لها تأثير منشط على إفراز هرمون الذكورة.
===========================================

المقال الثاني:
القنطريون العنبري لعلاج الحمى والإمساك وضعف المعدة
أ.د. جابر بن سالم القحطاني

القنطريون العنبري عشب يتراوح ارتفاعه ما بين 30 إلى 80سم ثنائي الحول ( يعيش لمدة سنتين ) له ساق مضلع ومتفرع مغطى بشعر رمادي أوراقه تميل إلى اللون الرمادي . يعرف بعدة أسماء شعبية مثل ترنجان ، ترنشاه ، وكاسر العظام . يعرف علمياً باسم Centaurea cyanus . الموطن الأصلي لهذا النبات الشرق الأوسط ولكنه حالياً يزرع في أغلب دول العالم وذلك من أجل إنتاج بذوره . يحتوي القنطريون العنبري على صبغة الأنثوسيانين ومن أهم المركبات سيكسينايل وكذلك فلافونيدات ومواد مرة ومواد عفصية وسكرية .

يستعمل القنطريون لعلاج الحمى والإمساك ومشاكل العادة الشهرية والسيلان المهبلي وملين ومقو .

كما تستعمل الأزهار الجميلة لهذا النبات مدرة للبول ومنشطة للكبد وطاردة للبلغم ولعلاج التهابات البروستاتا وتفيد كذلك في حالات الأنيميا. حيث اتضح مخبرياً أن منقوع النبات الجاف بمعدل 2-3 فناجين صغيرة يومياً بنسبة ملعقة صغيرة من المسحوق لكل كوب صغير من الماء لعلاج ضعف المعدة واضطرابات الكبد والطحال .

يستخدم النبات خارجياً كمنقوع كغسول لإلتهابات العين واحتقانها ، وكذلك لإكزيما فروة الرأس . كما يستخدم مسحوق النبات الناعم كذرور لعلاج القروح . أما بالنسبة للبثور المغلقة فيستعمل منقوع المسحوق على شكل غسول . يوجد نوعان من نبات القنطريون النوع الأول فيعرف بالقنطريون الصغير ويعرف بأسماء شعبية مثل مرارة الحنش والطرطر وحشيشة الحمى أما علمياً فيعرف باسم Entyraea centarium وأما الثاني فيعرف بالقنطريون الكبير الذي يعرف بعدة أسماء شعبية مثل المرار ، ومرير ، والقنطريون النجمي وعلمياً باسم Centaurea caleitrapa ولكل نوع من الأنواع المذكورة صفاته واستعمالاته الخاصة .

=============================================
بريد القراء
أ.د. جابر بن سالم القحطاني

الفطريات في جوانب الشفاه

* سائلة تقول : تتمنى وضع مؤسسة خاصة لمراقبة محلات العطارة حتى يكون هناك تقنين لها وهل هناك جهة تعنى بهذا الشأن ؟ وما هي الشروط الواجب توفرها لمعرفة جودة واختيار الأعشاب من محلات العطارة كما تقول ما سبب الفطريات الموجودة على جانب الشفاه وما علاجها ؟.

- يوجد حالياً لجنة في هيئة الغذاء والدواء السعودية لمراقبة محلات العطارة حتى أنها قفلت عدة محلات عطارة ونشرت في الصحف السعودية . أما سبب الفطريات التي توجد في جوانب الشفاه فقد لا تكون فطريات التي توجد في جوانب الشفاه فقد تكون نوعا من الحلا ( الهربس البسيط ) أرجو التأكد فيما إذا كانت فطريات أو هربس. أما الشروط الواجب توفرها لمعرفة جودة واختيار الأعشاب من محلات العطارة فأفيدك أن لجنة مراقبة محلات العطارة بالهيئة السعودية للغذاء والدواء حريصة على اختبار الأعشاب ومدى جودتها وأن هناك إشرافا على بعض محلات العطارة من المتخصصين في طب الأعشاب .


البردقوش

* سائله تقول : هل للبردقوش تأثير على الهرمونات ؟ وهل يمكن استخدامه للتنحيف ؟ وهل له أضرار ؟ وتقول هل هناك خلطات للتنحيف ؟

- البردقوش ليس له أي علاقة بالهرمونات إطلاقاً. وليس له علاقة بالتنحيف على الإطلاق وإذا استمر الشخص في استعماله فقد يؤدي إلى تخريش القولون وإلى اضطرابات في أنزيمات الكبد. أما عن خلطات التنحيف فأحذرك من الخلطات التي يصفها بعض المعالجين وهي غير مقننة وكذلك الخلطات التي تروج لها بعض القنوات الفضائية. أفضل شيء هو استعمال شيء مقنن ومسجل في وزارة الصحة أو الهيئة السعودية للغذاء والدواء وهي موجودة في الصيدليات .


أعشاب

* سائل يقول ما هي الأعشاب المناسبة لما يلي : 1 لخفض الضغط . 2 لتخفيف الوزن . 3 لخفض الكوليسترول . 4 تساعد على الحمل . 5 آلام الركبة والروماتزم . 6 لفتح شهية طفل عمره 4 سنوات وتزيد من وزنه ؟
- بالنسبة للضغط انظر ارتفاع ضغط الدم في صفحة 518 من الجزء الأول من موسوعة جابر لطب الأعشاب . وبالنسبة لتخفيف الوزن فاستعمل مستحضر Zinical أو جوارانا وهما متوفران في الصيدليات وهما آمنان . أما الكوليسترول فارجع إلى صفحة 552 من الجزء الثالث من موسوعة جابر لطب الأعشاب . وفيما يتعلق بأي عشب يساعد على الحمل لم تحدد هل المشكلة من الرجل أم من المرأة فإذا كانت المشكلة من المرأة فانظر صفحة رقم 565 في الجزء الثالث من موسوعة جابر لطب الأعشاب . أما آلام الركبة والروماتزم فيمكن استخدام مستحضر Flex Move Plus حبتين بعد الفطور وحبتين بعد العشاء وكذلك كبسولة قبل الفطور وكبسولة قبل العشاء من مستحضر Omega-3 . وفيما يتعلق بفتح الشهية لطفل عمره 4 سنوات فأود أن أقول انه إذا كان الطفل حركا ونشيطا فلا يحتاج إلى إعطائه أي شيء حيث ان الأكل الذي يأخذه مهما كان قليلاً يعتبر كافياً وهؤلاء الأنواع من الأطفال هم الذين يعمرون بإذن الله . أما إذا كان فيه خمول أو كسل فلا بد من أخذه إلى أخصائي أطفال .


زيت الزيتون

* سائله تقول : ما العشبة المناسبة للتنحيف ؟ وهل زيت الزيتون إذا دهن به الشعر ومكث أكثر من ساعة يتساقط الشعر ؟

- فيما يتعلق بالتنحيف فقد أجبت عليه في الأسئلة السابقة وأما زيت الزيتون ومكوثه أكثر من ساعة على الرأس فلا ضرر منه ولا يتساقط الشعر من جراء ذلك .


مسحور

* سائلة تقول : عندي إنسان مسحور وتحسن على الرقية وتقول هل هناك أعشاب تساعده على خروج السحر كما تقول هل العقاقير التي شفناها على الشاشة هل من مضاعفاتها أنها تسمن الجسم ؟

- السحر كما ذكرت في سؤال سابق ليس له إلا الرقية ولا توجد أعشاب تفيد في إخراج السحر فاستمروا في الرقية . أما بالنسبة للأعشاب التي شاهدتموها على الشاشة فليس من مضاعفاتها تسمين الجسم .






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 08-12-10, 08:56 pm   رقم المشاركة : 169
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات الدكتور جابر القحطاني + بريد القراء




يوم الاثنين 2/ 1/ 1432هـ


جريدة الرياض

========================
المقال الأول :
يشوه البشرة ويقلل من فعالية الأدوية واللياقة البدنية

80% من المدخنات لا تزيد فترة الحمل لديهن على سبعة أشهر!



يشوه الأسنان ويقضي عليها
أ.د. جابر بن سالم القحطاني
استكمالا للحديث عن اضرار التدخين نؤكد اليوم ان تأثير بعض الأدوية مثل الأدوية المسكنة للألم يقل حينما ترتفع نسبة النيكوتين في الدم على أثر التدخين.
كما أن التدخين يؤدي إلى مضاعفة الأعراض الجانبية لبعض الأدوية مثل أقراص منع الحمل، فمن الأعراض الجانبية لهذه الأقراص الإصابة بجلطات في الشرايين والقلب، وحيث إن التدخين يساعد على حدوث هذه الجلطات، فإن احتمال حدوثها في النساء اللاتي يدخن ويستعملن أقراص منع الحمل أكثر من احتمال حدوثها في غير المدخنات. وتشير بعض الإحصاءات إلى ما يلي:
- نسبة الوفيات في نساء ما بين 14-40 سنة لا يدخن ولا يتناولن أقراص منع الحمل 8 في ال 100.000.
- نسبة الوفيات في النساء اللاتي يدخن ولا يستعملن أقراص منع الحمل 16 في 100.000.
- نسبة الوفيات في النساء اللاتي يدخن ويستعملن أقراص منع الحمل 60 في 100.000.
ويعتبر النيكوتين من أهم المواد الموجودة في دخان السجائر والتي تؤثر على فعالية بعض الأدوية، فلقد دلت نتائج الدراسات التي أجريت على عدد كبير من المدخنين وغير المدخنين أن التدخين يؤثر على فعالية بعض الأدوية. حيث اتضح أن المدخنين الذين يتناولون أنماطاً معينة من الأدوية المسكنة للألم يحتاجون إلى مضاعفة جرعات الدواء حتى يتغلب الدواء على الألم، وحينما يستعمل المدخن الأدوية المسكنة للألم بجرعات زائدة فإن هذا الاستعمال قد يسبب حدوث أضرار في أعضاء الجسم.
ومن الأدوية التي يتسبب التدخين في تقليل فعاليتها الأدوية المضادة للاكتئاب والمطمئنات النفسية، مثل الفاليم وبعض الأدوية التي تستعمل في علاج الربو الشعبي مثل الأمينوفيللين.
أثر التدخين على الحالة النفسية واللياقة البدنية:
في أول العهد بالتدخين تسبب المقادير الصغيرة من النيكوتين أعراضاً مزعجة للمدخن كالصداع والدوار والغثيان والسعال وشحوب الوجه ثم يتعود تدريجياً حتى تختفي هذه الأعراض في حالة الإدمان.
وليس التدخين سوى لون من ألوان التسلية ولكن مدمنيه لا يستطيعون الاستغناء عنه بسهولة، وذلك لأن النيكوتين من العقاقير التي تؤدي إلى التعود كما أنه يقلل حساسية المراكز العصبية العليا ومن هنا كان مخففاً للانفعالات النفسية وملطفاً لحدتها، مما يساعد المدخن على التخلص من انفعالاته ومتاعبه.
ويقلل التدخين من لياقة المدخن البدنية، كما تقل مقدرته على ممارسة الرياضة وبذل المجهود الطبيعي الذي يتناسب مع عمره وذلك نظراً للضرر الذي يسببه التدخين للرئة والقلب، فالرئة لا تستطيع توصيل الأكسجين إلى الخلايا بالقدر الكافي والقلب يحتاج إلى كمية كبيرة من الأكسجين لذلك نجد أن أعراض التعب والإنهاك تظهر على المدخن حينما يبذل أدنى مجهود بدني.








لنقلع عنه الآن



أثر التدخين ومرض السكر:
أثبتت التجارب التي أجريت في الدنمارك على مرضى السكر المدخنين وغير المدخنين أن المرضى الذين يدخنون يحتاجون إلى كميات من الأنسولين أكثر من المرضى غير المدخنين، وذلك لأن التدخين يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية في الجلد وهذا يسبب تقليل امتصاص الأنسولين المحقون إلى الدم، وينجم عن هذا الأثر تدني فعالية الإنسولين.
وتدل نتائج الدراسات والفحوصات التي أجريت على مرضى السكر من المدخنين أن نسبة إصابتهم بأمراض القلب والشرايين والغرغرينا وقرحة الساق تفوق نسبة إصابة مرضى السكر من غير المدخنين، كما يتضح من الدراسات أن نسبة إصابة الشبكية الناتجة عن مرض السكر تزداد في المدخنين.
وتفيد بعض الدراسات بأن إصابة مرضى السكر المدخنين بالأمراض الصدرية، مثل النزلات الشعبية والإمفيزيما وسرطان الرئة، تؤدي إلى زيادة مضاعفات مرض السكر وعرقلة علاجه بسبب نقص الأكسجين الناجم عن إصابة الرئة.
التدخين وصحة وجمال المرأة:
يؤثر التدخين بدرجة ملحوظة على صحة وجمال المرأة، فهو يسبب، بالإضافة إلى الأمراض الناجمة عنه بوجه عام، حدوث اضطرابات تتعلق بأنوثة المرأة ومظهرها وجمالها، فلقد بينت الدراسات التي أجريت على العديد من النساء المدخنات الحقائق التالية:
1 - حياة غير المدخنات أطول بمقدار تسع سنوات عن المدخنات.
2 - 36% من المدخنات يعانين من التهابات الغدة الدرقية مقابل 5% من غير المدخنات.
3 - 20% من المدخنات يصلن إلى سن اليأس في سن مبكرة مقابل 1.7% فقط من غير المدخنات.
4 - 41% من النساء المدخنات يتعرضن لاضطرابات وأعراض جانبية عقب الولادة مقابل 24% من غير المدخنات.
5 - 65% من المدخنات يصبن بالشيخوخة المبكرة بينما لا يتعرض لها سوى 3.5% من غير المدخنات.
ويؤثر التدخين تأثيراً بيناً على صوت المرأة حيث يسبب حدوث التهابات في الأحبال الصوتية الأمر الذي يؤدي إلى تغيير نبرة الصوت، وبدلاً من أن يكون صوتها رقيقاً ناعماً يضفي عليها أنوثة وجاذبية يصبح صوتها خشناً أجش، بالإضافة إلى أن التدخين يؤدي إلى التهاب الغشاء المخاطي المبطن للحلق.. فتصاب المرأة بالسعال المصحوب بالبصاق (البلغم) الأمر الذي ينال من نضارتها وحيويتها وجمال منظرها.
ولقد أثبتت الأبحاث العلمية التي أجريت مؤخراً أن التدخين يؤثر على الأذن ويقلل من قوة سمع المرأة ويصيب الأذن بالشيخوخة المبكرة بحيث تصبح قوة سمع المرأة المدخنة وهي في الثلاثين تماثل قوة سمع المرأة غير المدخنة وهي في الخمسين من عمرها، وذلك مرجعه إلى أن كمية الدم الواردة إلى شرايين أذن المدخنة تكون أقل من المعتاد، ولقد أكدت الأبحاث العلمية أن نسبة حدوث الأورام السرطانية في المدخنات والمدخنين تماثل عشرة أمثالها في غير المدمنين على التدخين.
ويؤدي الإفراط في التدخين إلى تغيير لون وبريق أسنان المرأة، لأن النيكوتين المتصاعد مع دخان السيجارة يترسب على الأسنان ويكون طبقة داكنة اللون غير مستحبة، كما أن الافراط في التدخين يصيب لثة المرأة بالتهابات مزمنة نتيجة سخونة الدخان المتصاعد من السيجارة.. وهكذا تفقد المرأة صفة من صفات جمالها.
ولقد أثبتت الدراسات أن تدخين المرأة يؤثر على جمال عينيها فالدخان الساخن المتصاعد من السيجارة محملاً بالمواد الكيمياوية يفقد المرأة بريق عينيها ويؤدي إلى حدوث التهابات فيها.
ولقد أكدت الأبحاث أن للتدخين آثاراً سيئة على شبكية العين وعلى حدة الإبصار، وخاصة للألوان، وقد يحدث التدخين ضرراً في العصب البصري قد يؤدي في النهاية إلى مضاعفات سيئة.
وتؤكد الحقائق العلمية أن هناك علاقة بين كثرة التدخين والاختفاء المبكر للدورة الشهرية أو سن اليأس لأن المواد الناتجة عن احتراق السيجارة تؤثر على التوازن والنظام الهرموني في الجسم.
وقد أجريت دراسات على 57 ألف امرأة في تسع دول أوروبية اتضح منها أن انتهاء الدورة الشهرية عند المرأة المدخنة يكون قبل موعده المعتاد بحوالي عامين وكلما زادت كمية السجائر بكثرة كلما قرب وقت انقطاع الدورة الشهرية.
وفي دراسة حديثة لطبيب أمراض نساء وتوليد في لندن، تبين أن النساء المدخنات يصلن إلى سن اليأس قبل النساء غير المدخنات بفرق زمني مقداره خمس سنوات، وتشير الدراسة إلى أن هذا الخلل ينجم عن نقص إفراز هرمون الأنوثة (الأستروجين) بسبب التدخين، ويؤدي هذا النقص أيضاً إلى زيادة نسبة الإصابة بأمراض العظام والقلب وكسور العظام والتعجيل بظهور أعراض الشيخوخة في النساء المدمنات.
وجدير بالذكر أن دخان السجائر يصيب الجلد بالجفاف والشيخوخة المبكرة، فإن لم تكن المرأة من المدخنات فعليها الابتعاد عن الزوج الذي يدخن، وأن تبتعد عن الأماكن المغلقة المملوءة بغبار المدخنين والمدخنات.
والتدخين يساعد على ظهور التجاعيد مبكراً على وجه المرأة المدخنة لأن دخان السيجارة الداخل إلى الرئتين يحد من كمية هواء التنفس فتقل بالتالي كمية الأوكسجين المتجه إلى الرئتين والذي يحمله الدم بعد ذلك لتغذية الجلد، وهكذا تظهر التجاعيد مبكراً على بشرة حواء نتيجة قصور تغذية الجلد بالأوكسجين اللازم، ولقد أثبت فريق من الباحثين في ألمانيا الغربية أن الخطوط التي تظهر على الشفاه العليا عند بعض الأشخاص سببها الحركة المتكررة لاستنشاق السجائر، كما أثبت الفريق أن هذه الحركة تساعد على تكوين بعض التجاعيد العمودية في منطقة الجبهة بين الحاجبين، وينصح الأطباء الشخص المدخن أن ينظر إلى المرآة أثناء التدخين ليلاحظ أن الأماكن التي بها ثنيات بجلد الوجه تصاب بالتجاعيد المبكرة.
ولقد بينت نتائج الدراسات التي أجراها بعض الأطباء الفرنسيين المتخصصين في أمراض النساء والولادة كل في مدرسته البحثية الخاصة دون توافق مسبق بينهم،
الحقائق العلمية التالية والتي نوقشت في أحد المؤتمرات العالمية:
1 - تتأثر المرأة تأثراً بالغ الخطر بالتدخين بسبب تكوينها البيولوجي إذ ما قورنت هذه الآثار بالرجل.
2 - بلغ عدد الإصابات بسرطان الرئة بين المدخنات في إنجلترا 50%.
3 - الإصابة بالنوبات القلبية مؤكدة لكل سيدة تدخن وهي تتعاطى حبوب منع الحمل.
4 - الشيخوخة المبكرة سببها المباشر التدخين.
5 - الإجهاض أقرب ما يكون إلى الحامل التي تدخن كما قد يتعرض المولود للوفاة قبل أن يولد.
6 - التجاعيد والترهل وتغير لون البشرة واصفرار الأصابع وتسوس الأسنان من الأضرار التي تؤثر على جمال المرأة ونضارتها.
7 - التدخين يحد من وصول الدم إلى المشيمة فيضر ذلك بصحة الجنين.
8 - ارتفعت نسبة الوفيات بين مواليد المدخنات وخاصة في بلاد العالم الثالث.
9 - 80% من المدخنات لا تزيد فترة الحمل لديهن عن سبعة أشهر.
10 - نسبة إصابة القصبة الهوائية والرئة بين أطفال المدخنات تعادل ثلاثة أضعاف النسبة في أطفال غير المدخنات.
11 - يمكن الحفاظ على حياة 20% من المواليد إذا تجنبت الأمهات التدخين.
12 - طفل الأم المدخنة يولد خفيف الوزن وذلك يحرمه من المناعة ضد أبسط الأمراض.

==================================================
المقال الثاني:
كيراتا علاج هضمي للمعدة الضعيفة

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
نبات كيراتا أحد النباتات المهمة في الطب الهندي وهو عشبة حوليه (تعيش سنة واحدة) يصل ارتفاعها إلى حوالي متر واحد. لها أوراق ناعمة وأزهار خضراء باهتة مشوبة بلون أرجواني. يعرف النبات علمياً باسم Swertia chiratta واسم مرادف هو Ophelia chiratta من الفصيلة الجنتيانية (Gentianaceae) يتميز النبات بمرارته القوية. الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه الهوائية دون الجذور. يحتوي نبات كيراتا على مواد كيميائية. ويستعمل على نطاق واسع ويدخل في العديد من الوصفات العشبية ومن أهم استعمالاته حسب الأبحاث المجراة عليه حيث ثبت فعاليته كواق للكبد ومضاد قوي للملاريا ويحمي من السل، وحيث أن نبات الكيراتا شديد المرارة فهو ينبه مستقبلات المذاق المر على اللسان فتطلق منعكساً يبنه السبيل الهضمي بأكمله. ويعتبر نبات الكيراتا علاج هضمي ممتاز للمعدة الضعيفة وخاصة الذي يصاحبها الغثيان وعسر الهضم وانتفاخ البطن.
كما أن النقيع الذي يؤخذ بجرعات صغيرة من النبات يساعد في تحسين الشهية والوظائف الهضمية بشكل عام. كما أن منقوع هذا النبات يستخدم كطارد للديدان.
وتقول الدراسات المجراه على هذا النبات أنه يخفض درجة حرارة الجسم وتبرد الجسم وتزيد تدفق الدم إلى الكبد وهو علاج مفيد جداً للملاريا، وحصوات المرارة. كما أنه يستخدم على نطاق واسع في الهند والنيبال ضد الفواق حيث يؤخذ منقوعه مع العسل عدة مرات في اليوم وبجرعات صغيرة. كما أنه يلعب دوراً مهماً في تقوية الدم حيث يستخدم لعلاج الضعف والأنيميا وفي النقاهة. ويعتبر آمناً جداً وليس له أضرار.

================================================== ==

بريد القراء

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
خفقان القلب
* سائل يقول: انه يشعر بخفقان القلب دائماً حتى وإن كان العمل بسيطاً، ويسأل عن السبب وما هو العلاج كما يرغب علاجاً للضغط؟
- فيما يتعلق بالخفقان الدائم حتى ولو كان العمل بسيطاً فالخفقان يكون نتيجة لأحد العوامل التالية: شرب القهوة والشاي بكثرة ، التوتر والقلق، يمكن أن يكون في القلب بعض المشاكل ولا بد من عمل تخطيط للقلب للتأكد من صحته. الضغط والسكر والكوليسترول تساعد على تصلب الشرايين وهي بالتالي تسبب الضغط. لقد ذكرت علاج الضغط في الأسئلة السابقة فعد إليها.

البردقوش
* سائل يقول: ما فائدة البردقوش إذا شرب لوحده فقط؟ وهل يضر إذا خلط معه يانسون وشمر ومراميه هل هذا صحيح أم لا؟
وهل يضر لمن عنده ضغط؟ وما هو علاج الشيب عند شخص صغير في السن؟ وما سبب خروج الشعر الزائد في الجسم مثل الصدر وغيره وما علاجه؟ وأخيراً ما هو علاج تشققات الجلد؟
- فائدة البردقوش أنه مهدئ وطارد للغازات فقط وهو مثل النعناع مع العلم أن النعناع آمن منه بكثير. وإذا خلط مع المواد المذكورة كان ضررهم أقوى على القولون حيث يتفاعل مع المرميه وخاصة أن بكل منهما زيت طيار ويمكن استعماله مع المواد الأخرى دون المرميه ولكن أنصح بعدم استخدام البردقوش مع أي خلطة.
البردقوش ليس له علاقة بالضغط. أما الشيب عند شخص صغير في السن فلا علاج له حيث أن هناك نقصاً في صبغة الميلانين.
وفيما يتعلق بخروج شعر زائد في الجسم مثل الصدر وغيره فإذا كان حدوثه في الرجل فهذا أمر طبيعي، أما إذا كان في المرأة فهناك اضطرابات في الغدة الدرقية ويجب علاجها.

حب الشباب وصفاء البشرة
* سائلة تقول: ما أفضل الأعشاب التي تستخدم لحب الشباب وصفاء البشرة من البثور وآثار الحبوب وترغب في وصفة لذلك؟ كما تقول ما أفضل الأعشاب لعلاج اسمرار الرقبة والركب وهل يوجد خلطة لتنعيم الشعر؟
- انظري موضوع حب الشباب صفحة 306 في الجزء الأول من موسوعة جابر لطب الأعشاب، وأما البشرة فاستخدمي الكركم مع الفازلين بحيث تخلطين الكركم المسحوق مع فازلين حتى يصير مثل المرهم وتدهنين البشرة به يومياً حتى تحصلين على بشرة خالية من البثور والكلف ويمكنك استخدام عصير الليمون حيث تغسلين الوجه بهذا العصير يومياً. أما اسمرار الرقبة والركب فاستخدمي معجون AVALON الذي يباع في الصيدليات.

النسيان
* سائلة تقول: أبلغ من العمر 52 سنة ومصابة بكثرة النسيان؟ ما السبب، وما العلاج لتقوية الذاكرة؟
- سبب النسيان عدم وصول كمية كافية من الدم إلى الدماغ وهناك مستحضران لهذا الغرض الأول هو Ginkgo biloba يؤخذ كبسولة صباحاً وكبسولة مساء يومياً ومستحضر Echinacea يؤخذ كبسولة صباحاً واخرى مساء يومياً وهما متوفران في محلات الأغذية الصحية، يؤخذان لمدة شهرين.

تساقط الشعر
* سائلة تقول: ارغب علاجاً لتساقط الشعر، وما أسباب التجلطات في الأوردة السطحية وعلاجها وكذلك آثار الجروح هل يوجد شيء لإزالة آثارها؟
- بالنسبة لتساقط الشعر فأرجو الاطلاع على موضوع الشعر وأمراضه في صفحة 379 في الجزء الثالث من موسوعة جابر لطب الأعشاب.
وبالنسبة لتجلطات الأوردة السطحية فسببها الوقوف الكثير وطريقة الجلوس وعلاجها خلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الخل وعمل مساج بهذا المزيج مرتين يومياً على مواقع التجلطات حتى الشفاء بإذن الله.
وفيما يتعلق بآثار الجروح فلا يوجد شيء لإخفائها عدا التقشير بالليزر أو التجميل الجراحي.








التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 13-12-10, 06:56 am   رقم المشاركة : 170
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات الدكتور جابر القحطاني + بريد القراء



يوم الاثنين 7/ 1/ 1432هـ


جريدة الرياض

----------------------------------------
المقال الأول:
العديد من الدول تمنعه في الأماكن العامة وتفرض غرامات مالية على المخالفين

الإقلاع عن التدخين ... الإرادة القوية تتحكم في الأعراض العضوية والنفسية !



الإقلاع بحاجة إلى إرادة قوية
قد يتحتم على بعض الأفراد غير المدخنين استنشاق دخان السجائر عندما يتواجدون في الأماكن المغلقة أو المزدحمة التي يكثر فيها الدخان مثل السيارة والحافلات وقاعة المؤتمرات ودور السينما والمسارح والمحلات التجارية ، وقد يسبب هذا الدخان ضرراً بصحة بعض الأفراد وبخاصة المرضى الذين يشكون من أمراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب ، كما يشكل الدخان خطورة بالغة على صحة الأطفال وبخاصة على الأطفال حديثي الولادة . من أجل ذلك اتجهت العديد من الدول إلى منع التدخين في الأماكن المغلقة وبخاصة الأماكن التي يزدحم فيها الناس ، ففي السويد وكندا على سبيل المثال يمنع التدخين في أماكن الاستقبال والسيارات والحافلات والمحلات التجارية ، وفي بعض الدول مثل كندا ، يفرض على المخالفين غرامات مالية .
ولقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية أن الأفراد غير المدخنين الذين شاركوا أشخاصاً مدخنين في عملهم لمدة 20 عاماً قد أصيبوا بأمراض رئوية تشابه أمراض المدخنين الذين لا يجذبون أنفاساً عميقة من السيجارة . وفي دراسة أخرى أجريت على ألفين من العاملين الذين يخالطون المدخنين تبين أن كفاءة الرئة في هؤلاء تتدنى بدرجة ملحوظة عن كفاءتها في الأشخاص الذين يعملون في وسط غير ملوث بدخان السجائر . كما أثبتت الفحوصات التي أجريت على العاملين المخالطين للمدخنين أن درجة تأثرهم بالدخان تماثل درجة تأثر المدخن الذي يدخن 10 سجائر يومياً .
ولقد دلت بعض الدراسات على أن كل ساعة يخالط فيها الفرد غير المدخن شخصاً يمارس التدخين بإفراط في مكان مغلق . تعادل تدخين سيجارة لغير المدخن ، ولذلك فإنه حينما تحتم الظروف على غير المدخن التواجد مع زميل له من المدخنين لمدة 8 ساعات يومياً في المتوسط ، فإن الشخص غير المدخن يعتبر من الأفراد المدخنين لثماني سجائر يومياً ، ويطلق على هذا النمط من التدخين اسم التدخين القهري .






غير المدخنين المشاركون لمدخنين في عملهم لمدة 20 عاماً قد أصيبوا بأمراض رئوية


وسائل الإقلاع عن التدخين :
يتطلب الإقلاع عن التدخين عزيمة قوية وصبرا وجلدا على تحمل الأعراض الناجمة عن الإقلاع . ومع الاستمرار في تحملها تبدأ في الفتور حتى تمر هذه الأزمة بسلام وتختلف نوعية الأعراض وشدتها من شخص لآخر ، كما أن النساء أكثر تأثراً بالأعراض من الرجال .
وتعتمد شدة هذه الأعراض على عدد السجائر التي يدخنها المدخن في اليوم وعلى عدد السنوات التي مارس فيها التدخين ، فإذا كان المدخن يشكو في بداية التدخين من أعراض مثل الغثيان واضطرابات الجهاز التنفسي إلا أنه سرعان ما يتحمل أثر التدخين ، وفي خلال سنة أو سنتين من التدخين يصبح المدخن مدمناً حتى أنه إذا أقلع عن التدخين فإنه يشكو من بعض الأعراض التي تختلف شدتها باختلاف المدخن ودرجة الإفراط في التدخين . ويبدأ ظهور الأعراض عادة بعد 14-36 ساعة من الإقلاع ، وتختفي هذه الأعراض في ظرف أسبوع إلى أسبوعين بعد الإقلاع ، وتشمل أعراض الامتناع عن التدخين ما يلي:
أعراض عضوية : وتشمل الإمساك أو الإسهال ، الغثيان وانخفاض ضغط الدم ونبض القلب ، الصداع ، والشعور بالتعب وعرقلة بعض الحركات البدنية مثل قيادة السيارة ، والميل إلى النوم أو الأرق ، وفتح الشهية للطعام وزيادة الوزن . وبعد الإقلاع تخف حدة السعال والأعراض الصدرية الأخرى .





العلاج النفسي من الوسائل التي تساعد المدخن على الإقلاع عن التدخين





أعراض نفسية : وتشمل ضعف القدرة على التركيز الفكري والاكتئاب والقلق والتململ وسهولة إثارة الأعصاب واشتهاء التدخين الذي تخف حدته بعد أيام أو أسابيع ، ويزداد الاشتهاء للتدخين في المساء ويقل بعد الاستيقاظ من النوم .
وتشمل وسائل الإقلاع ما يلي :
1 الإقلاع الفوري : يحتاج الإقلاع الفوري إلى عزيمة قوية ، ويساعد على ذلك عدم الاختلاط بالمدخنين ورفض تدخين أية سيجارة من صديق أو من شخص مجامل ، وأن تكون بداية الإقلاع عن التدخين في أيام الإجازات حيث يذهب الفرد إلى أماكن بعيدة يصعب الحصول فيها على السجائر ، ويعتبر الأسبوع الأول من الإقلاع عن التدخين من أصعب الفترات التي تمر بالمدخن ، حيث يشكو خلال هذه الفترة من أعراض الامتناع عن التدخين التي تقل حدتها تدريجياً حتى تختفي تماماً بعد مضي أسبوع أو أسبوعين من الإقلاع . ومما يساعد على الاستمرار في الامتناع عن التدخين ممارسة بعض الأنشطة الرياضية مثل المشي وخاصة قبل النوم ، والجري والسباحة .
2 العلاج النفسي : يعتبر العلاج النفسي من الوسائل التي تساعد المدخن على الإقلاع عن التدخين حيث يعالج المدخن في عيادة أمراض نفسية وذلك بتعرضه لصدمة كهربائية خفيفة عندما يحاول إشعال السيجارة ، وبهذه الوسيلة يتولد في أعماقه كراهية للتدخين ، ومن الوسائل التي تنفر المدخن من التدخين إجباره على تدخين عدد كبير من السجائر مرة واحدة .
3 بدائل التدخين : حيث ان المادة التي تسبب التعود على التدخين هي مادة النيكوتين فإن باستطاعة المدخن الاستغناء عن السيجارة وذلك بمضغ اللدائن التي تحتوي على النيكوتين أو مادة اللوبيلين المشابهة للنيكوتين في المفعول. كما يفيد في الإقلاع عن التدخين مضغ اللدائن بمختلف أنواعها أو تدخين السجائر التي لا تحتوي على النيكوتين ( مع عدم الاستمرار في تدخينها ) .





يسبب الدخان القهري ضرراً بصحة بعض الأفراد



ومن الوسائل التي تفيد في الإقلاع استعمال غسيل فم أو أقراص مستحلبة تحتوي على مواد قابضة تساعد على صد المدخن عن التدخين ، وقد يساعد في الإقلاع وضع سيجارة مصنوعة من البلاستيك في فم المدخن لتعويضه نفسياً عن السيجارة التي تعود على تدخينها .
4 التنويم المغناطيسي : من الوسائل المتبعة في بعض الدول للإقلاع على التدخين وسيلة التنويم المغناطيسي التي يسهل بها إقناع المدخن بأضرار التدخين ، وتبدأ بعدة جلسات في الأسبوع ثم يقل عدد الجلسات بعد ذلك إلى جلسة أو جلستين في الشهر ، ومن الصعب التأكد من أثر التنويم كعلاج في هذا السبيل ، حيث عاد بعض من عولج بالتنويم إلى سابق عادة في التدخين.
5 المحاضرات والمناقشات العلمية : يقوم بعض الأخصائيين في بعض الدول بتنظيم محاضرات لمدة خمسة أيام في الأسبوع في أحد الأندية أو في قاعة المؤتمرات ، ويخصص خلال أيام الأسبوع عدة ساعات لمناقشة كل ما يتعلق بالتدخين مع الأخصائيين مع عرض بعض المشاهد عن أضرار التدخين . ويمارس المدخنون من خلال هذه اللقاءات رياضتهم المفضلة مع بعض ألعاب التسلية التي تعوضهم عن التدخين .






الأسبوع الأول من الإقلاع عن التدخين من أصعب الفترات


================================================== ===

المقال الثاني:
مرض نقص أنزيم السيستاثايونين بيتا سينشيير يؤثر على عضلة القلب 1/2

ويعرف هذا المرض كذلك باسم مرض الهوموسيستينوريا وهو اضطراب وراثي في تمثيل الحامض الأميني الميثيونين. والحامض الأميني الميثيونين هو أحد الأحماض الأمينية الأساسية وهو من مضادات الأكسدة القوية ، كما أنه مصدر جيد للكبريت الذي يقاوم الشقوق الحرة وضروري لتصنيع الأحماض النووية DNA ، RNA والكولاجين والبروتينات الموجودة في كل خلية في الجسم . والميثيونين يفتت الدهون وبذلك يمنع تراكم الدهون في الكبد والشرايين وتصنيع الحمضين الأمينين السيستين والتورين يعتمد على توفر المثيونين.
ومرض نقص أنزيم السيستاثايونين مرض وراثي متنحي وهذا يعني أن الطفل يجب أن يرث الجين المعطوب من كلا والديه لكي يصبح مصاباً بهذا المرض . ان نقص هذا الأنزيم الناتج عن الاضطراب الوراثي في تمثيل الحامض الأميني الميثيونين يؤدي إلى الإضرار ببعض الأنسجة والعضلات والجهاز العصبي المركزي وكذلك يؤثر على عضلة القلب . يتميز هذا المرض بتراكم كميات عالية من مادة الهوموسيستين في الدم وتطرح كميات عالية منه في البول .

========================================

بريد القراء
الحلبة * سائلة تقول : نسمع بفوائد الحلبة هل هناك طريقة للتخلص من رائحتها ؟ وما هو علاج حساسية الأنف ؟ وما علاج ارتفاع ضغط العين ؟ وهل لاستخدام البردقوش يومياً أضرار ؟ وأخيراً هل للشب وتراب المسك وبودرة الأطفال أضرار عند استخدامها لتعرق الإبطين ؟
- الحلبة جيدة جداً ويمكن إضافة عود الحلبة لها أو يمكن استخدام كبسولات الحلبة الموجودة على هيئة مستحضر تباع في محلات الأغذية الصحية أما حساسية الأنف فقد أجبت عنه في أحد الأسئلة السابقة أما عن ضغط العين فيمكن استعمال ماء الكمأة ( الفقع ) ، وفيما يتعلق باستخدام البردقوش يومياً فيوجد له أضرار على أنزيمات الكبد والقولون . أما التخلص من رائحة العرق فالشب الأبيض وتراب المسك هو أفضلها وليس لهما أضرار.
صبغ الشعر
* سائلة تقول : ما أفضل أنواع الأعشاب لصبغ الشعر وتغطية الشيب باللون الأسود أو البني ؟ هل هناك أعشاب خاصة لفرد الشعر المجعد ؟
- أفضل أنواع الأعشاب لصبغ الشعر هما خليط متساوٍ من الكتم والوسمة حيث يسحقان ويمزجان ويعمل كما يعمل الحناء ويصبغ به الشعر ويجب أن يمكث على الشعر أكثر من ساعة . كما توجد صبغة هندية تسمى صبغة الأميرة جيدة . أما فيما يتعلق بفرد الشعر المجعد فالأعشاب لا تجدي كثيراً لأنه يحدث تساقط نوعاً ما ولكن يوجد الآن في بعض محلات الكوافيرات أجهزة لفرد الشعر وآمنة .
العرق الشديد
* سائلة تقول : أنا امرأة عمري 42 سنة وأعاني من العرق الشديد في رأسي ورقبتي وأسفل ظهري . كما أن ابنتي عمرها سنة جسمها ووجهها مليء بحبوب الخال. نرجو منك وصف العلاج المناسب ؟
- بالنسبة للتعرق فانظري صفحة 437 في الجزء الثالث من موسوعة جابر لطب الأعشاب. أما ما يخص حبوب الخال الموجودة في ابنتك فليس لها إلا طبيب أمراض جلدية ليعرف السبب وأعتقد أن هذه الحبوب ليست خيلان. وإذا ثبت أنها خيلان فعلاجها الحبة السوداء مع العسل حيث يؤخذ كمية من الحبة السوداء وتسحق ناعماً ثم تخلط مع عسل أصلي وتوضع على الخيلان ويوضع عليها لاصق ويغير كل 12 ساعة وسوف تشفى بإذن الله .
تشققات الجسم
* سائله تقول : ما هو علاج الخطوط البيضاء والحمراء ( تشققات الجسم ) ؟
- بالنسبة للتشققات الموجودة على هيئة خطوط فيستعمل خليط مكون من كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع لهذه التشققات بمعدل مرتين يومياً حتى تزول بإذن الله .
آلام في القدمين
* سائل يقول : يعاني والدي من آلام في القدمين مع حرارة شديده أسفل القدم دائماً علماً بأنه مصاب بالقولون العصبي وجرثومة المعدة مع آلام في الظهر مستمرة . ويقول هل يوجد علاج عشبي بديلاً عن الأدوية الكيميائية المشيدة ؟
- لم تذكر فيما إذا كان والدك مصاباً بالسكر أم لا لأن السكر يسبب هذه الحالة لا سيما إذا كان لا يتعاطى علاج السكر بصفة منتظمة أو أن حمض اليوريك لديه مرتفع والذي ينتج عن كثرة أكل اللحوم الحمراء فلا بد من تحليل حمض اليوريك وأخذ العلاج المناسب له من المستشفى . وفيما يتعلق بالقولون العصبي فله علاج وهو أخذ نصف كوب من بذور الكتان دون سحق وتضاف إلى ملء كوب ونصف من الماء المغلي قبل النوم وتحرك جيداً ثم تغطى حتى الصباح وفي الصباح يصفى الماء عن طريق قطعة شاشة ويرمى بالبذور ويشرب الماء وذلك على الريق يومياً . ويجب عدم شرب الشاي والقهوة وأكل اللحوم والدهون وعدم أكل أي شيء مقلي والابتعاد عن الحوامض مثل الليمون والبرتقال. أما جرثومة المعدة يوجد العلاج بالمضادات الحيوية وبالأعشاب والمشتقات الحيوانية.










التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 14-12-10, 07:43 pm   رقم المشاركة : 171
(*§ حـــــور §*)
سلطانة شمر
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية (*§ حـــــور §*)






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : (*§ حـــــور §*) غير متواجد حالياً

ماشاء الله عليك يالمتأاامل ...
انت كل يوم تستااااهل من يرد عليك لأن كل يوم تنزل الأفضل ...
ربي يوفقك
وتسلم على المجهوووود الرااااائع
تحية ،،،







التوقيع

عندما تجد من تحب فقد( وجدت ) الحياة ..
وعندما (يحبك) من وجدت فقد (ملكت ) الحيااااة♡

رد مع اقتباس
قديم 14-12-10, 11:06 pm   رقم المشاركة : 172
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (*§ حـور §*)




ماشاء الله عليك يالمتأاامل ...
انت كل يوم تستااااهل من يرد عليك لأن كل يوم تنزل الأفضل ...
ربي يوفقك
وتسلم على المجهوووود الرااااائع
تحية ،،،



اشكرك أختي على هذا الثناء الذي لانستحقه
أسأل الله أن نكون عند حسن ظنكم






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 22-12-10, 11:07 pm   رقم المشاركة : 173
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات الدكتور جابر القحطاني + بريد القراء


يوم الاثنين 14/ 1/ 1432هـ

جريدة الرياض

====================

المقال الأول :


خلاصة التبغ والإبر الصينية والملامس الكهربائي تساعد على التخلص من السيجارة

الإقلاع عن التدخين.. العزيمة والصبر تسيطر على الأعراض الانسحابية!



بحاجة إلى إرادة قوية

أ.د. جابر بن سالم القحطاني

استكمالا للحديث في الأعداد الماضية والذي تطرقنا في آخرها إلى الإقلاع عن التدخين واشرنا إلى انه يتطلب عزيمة قوية وصبرا على تحمل الأعراض الناجمة عن الإقلاع وذكرنا وسائل عملية للإقلاع ومنها أيضا:
- الإقلاع التدريجي: يستطيع المدخن أن يقلع عن التدخين تدريجياً، وذلك بمحاولة تقليل السجائر التي يدخنها بمعدل سيجارة أو سيجارتين في اليوم حتى يصل إلى حد تدخين سيجارة أو سيجارتين يومياً، ومما يساعد في الإقلاع وضع السيجارة في الفم بدون إشعال، وينصح الاخصائيون المدخنين بأن ينفقوا أموالهم التي تتوفر بسبب الإقلاع عن التدخين في الصدقات وأوجه الخير، كما يتم الإقلاع التدريجي عن التدخين باستعمال الفلتر (المرشح الطبي) الذي يعمل على إنقاص نسبة النيكوتين. والمرشحات الطبية أربعة أنواع:
- رقم 15 وينقص 15% من نسبة النيكوتين.
- رقم 30 وينقص 30% من نسبة النيكوتين.
- رقم 60 وينقص 60% من نسبة النيكوتين.
- رقم 90 وينقص 90% من نسبة النيكوتين.


عيادات للإقلاع عن التدخين تساعد المرضى لتخطي هذه المرحلة
ويتدرج المدخن في استعمال هذه المرشحات بحيث يستعمل كلاً منها لمدة عشرة أيام ثم ينتقل للتالي وهكذا، حتى إذا أراد الإقلاع نهائياً عن التدخين يكون تركيز النيكوتين في دمه حينئذ قد انخفضت نسبته بحيث لا يشعر بالتوتر العصبي، أما إذا تعرض المقلع عن التدخين لشيء من التوتر، فعليه أن يستشير الطبيب فيما لازمه من أعراض غير مريحة.
وإذا حدثت زيادة في الوزن نتيجة الإقلاع عن التدخين، فيمكن معالجتها بإتباع نظام غذائي لإعادة الوزن إلى ما كان عليه.
- عيادات للإقلاع عن التدخين: أنشى في بعض الدول مثل بريطانيا عدد كبير من العيادات الخاصة التي تساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين، كما خصصت أقسام في بعض المستشفيات لعلاج المدخنين، حيث يقدم لهم الإرشادات التي تساعدهم على الإقلاع عن التدخين مع تبصيرهم بأضراره وعواقبه.
ومن هذه الإرشادات ضرورة الإقلاع عن تناول الشاي والقهوة لمدة خمسة أيام، حيث أن تناول أيهما يزيد من رغبة المدخن في إشعال السيجارة.
ويعالج المدخنون الذين أقلعوا عن التدخين في وحدات خاصة بعلاج المدخنين، كما يعالجون من الأمراض التي قد تصيبهم بسبب التدخين مثل أمراض القلب والشرايين وأمراض الجهاز التنفسي. ويفيد استعمال الفيتامينات في علاج التدخين وبخاصة فيتامين (أ) الذي أثبتت التجارب العلمية أنه يمنع حدوث سرطان الرئة.
وعن طريق العلاج في العيادات النفسية المعالجة للتدخين اتضح أنه إذا كان المدخن قد لجأ إليها عن طريق تكليف من أسرته أو جهة العمل فإن نتيجة علاجه لا تكون أكيدة أو ناجحة.
ولعل هذا يؤكد دور الإدارة في الإقلاع عن التدخين، ونورد فيما يلي وصفاً للدور الذي تقوم به العيادات النفسية المناهضة للتدخين.
يزور تلك العيادات عشرة أو خمسة عشر شخصاً في المرة الواحدة من مرضى التدخين، حيث يجتمعون مرة كل أسبوع وذلك بإرشاد أحد الأطباء، فيقوم بالشرح ومناقشة كل فرد أمام زملائه المدخنين بالأسباب التي دعته إلى التدخين ويقوم كل فرد بمناقشة أسباب تدخينه باستفاضة ليتناول لماذا وكيف بدأ التدخين وكيف نمت عنده عادة التدخين، وعدد المرات التي يدخن فيها، وأي المناسبات تبلغ فيها ذروة التدخين عنده، ويناقش في هذه الجلسات الوقت الذي يكون فيه المدخن في أشد الحاجة إلى التدخين، هل هو وقت الفراغ أو وقت العمل؟ وهل يشعر المدخن بالراحة بعد التدخين عقب تناول وجبات الغذاء؟
كذلك كثيراً ما حللت هذه الجلسات ما يشاع بأن السيجارة تشيع الألفة وتساعد على تبديد الجمود، وتضفي الانسجام على الجماعة، وبين الأطباء المعالجون الوجه الآخر للتدخين وما يترتب عليه من أضرار، وما يتركه التدخين من مخلفات واصطباغ الأصابع ورائحة الفم الكريهة، وعندما يقول المدخن أن للتدخين مذاقاً محبباً يتولى الاخصائي المعالج توضيح الآثار الضارة له، كما توضح هذه العيادات المزايا التي يتمتع بها الممتنع عن التدخين حديثاً كأحد الأسباب التي تدعو غيره إلى الإقلاع عن التدخين، فالتحسن الفوري في السعال وتحسن الشهية للطعام ويسر التنفس وعودة حاسة الشم والإحساس بالسعادة وقوة العزيمة وزيادة الوزن كلها وسائل إقناع جديدة تدعو المدخن للإقلاع عن عادته.



استعمال خلاصة التبغ بدلاً من السيجارة للإقلاع عن التدخين
كذلك تقدم هذه العيادات لمرضى التدخين بعض الأدوية المقوية والفيتامينات، خاصة بعد أن ثبت نجاح استخدام أحد مشتقات فيتامين أ، ج في حماية الإنسان من الإصابة بسرطان الرئة، وذلك عن طريق وقف تكوين الخلايا السرطانية عند الفئران، وعلى ذلك فقد قرر العلماء بإمكان نجاح استخدامه على الإنسان، خاصة بعد أن لاحظوا نقص فيتامين (أ) في جسم الإنسان بسبب تحول الخلايا الطبيعية الملساء للأغشية الشعبية المخاطية إلى خلايا خشنة منذرة بإصابة سرطانية.




يستطيع المدخن أن يقلع عن التدخين تدريجياً

وتستخدم بعض العيادات النفسية طريقة العلاج بالملامس الكهربائي والتي تستخدم الآن في عيادات مكافحة التدخين في المملكة العربية السعودية. إذ يحصل المراجع على عدد من الجلسات بعدها يقلع المدخن فيما إذا توافرت لديه العزيمة والإرادة.
وهناك أيضاً طريقة مبتكرة ومستخدمة حديثاً في المملكة، وهي العلاج بالإبر الصينية ولها ما يكملها من وسائل مساعدة، ومن شأن العلاج بالإبر الصينية والملامس الكهربائي توليد إحساسات نفسية لدى المدخن تكون نتائجه ردود فعل تجاه رائحة وطعم السجائر أو غيرها من وسائل حرق التبغ، وما دمنا بصدد الجديد في العلاج النفسي للتدخين يمكن إضافة طريقة أخرى تم استخدامها في بعض الدول الأوروبية وهي طريقة (المضمضة) أو (الغرغرة) بمحلول نترات الفضة أو ببعض أنواع الأدوية التي لها نتائج مشابهة لنتائج الأبر الصينية والملامس.. بحيث تولد نفس ردود الفعل بدون إلحاق أضرار أخرى أو أعراض جانبية.
- استعمال خلاصة التبغ: تستعمل خلاصة التبغ بجرعات صغيرة وذلك بوضعها تحت اللسان لتقليل اشتهاء التدخين بالإضافة إلى تخفيف شدة أعراض الإقلاع مثل التململ والجوع، وتشير الإحصاءات التي أجريت في بريطانيا أن 60 ألف مدخن قد استطاعوا الإقلاع عن التدخين في الفترة بين يونيو 1995م إلى فبراير 1999م وذلك بعد استعمال هذه الوسيلة.



له أضرار خطيرة وقاتلة
===================================
المقال الثاني



الجرعات العالية من فيتامين ب 6 تعالج مرض نقص أنزيم السيستاثايونين بيتا سينشيير

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
مرض نقص أنزيم السيستاثايونين بيتا سينشيير اضطراب وراثي في تمثيل الحامض الأميني الميثيونين. وهو مرض وراثي كما ذكرنا الاسبوع الماضي.
اما الأعراض التي يتميز بها هذا المرض فهي احمرار حول العين ويكون الجسم نحيلاً وطويلاً وطول في الأطراف وتأخر في النمو والكلام والجلوس، واضطرابات نفسية، واضطرابات في الرؤية، وبروز في عظم الركب، وتشنجات، وتخلف عقلي. يمكن للمصابين بهذا المرض أن يعيشوا عمراً طويلاً إذا تم الاهتمام بعلاجهم.
أما علاج هذا المرض فلم يتم اكتشاف علاج شاف 100% لكن كثيرا من المرضى يتم علاجهم بإعطاء جرعات عالية من فيتامين ب 6 وقد لوحظ أن 50% من المرضى يستجيبون بشكل جيد لهذا العلاج ويحتاجون التدعيم بفيتامين ب 6 مدى الحياة.
أما المرضى الذين لا يستجيبون لفيتامين ب 6 فعليهم الالتزام بحمية قليلة المحتوى من الميثيونين الذي يتواجد في السمك والبيض والثوم والعدس والبصل والفاصوليا وفول الصويا واللحم واللبن والزبادي، وأيضاً يتم علاجهم بمادة التراي - ميثايل جلايسين وكذلك حمض الفوليك والحمض الأميني سيستين.
======================================

بريد القراء

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
حساسية في الأذن والأنف والحلق
* سائلة تقول: أعاني من الحساسية في الأذن والأنف والحلق باستمرار وفجأة بدأت عندي الكحة والبلغم. وذهبت إلى المستشفى فصرفوا لي حبوب كورتزون وقالوا عندك ربو مزمن كما أنني أعاني من الإمساك المزمن وغثيان وحرقان بالمعدة وعطاس شديد وأصوات بالصدر مع العلم أن وزني 68 كيلغم وعمري 42 سنة؟
- بالنسبة للحساسية فأرجو الاطلاع على موضوع الحساسية في صفحة 318 في الجزء الأول من موسوعة جابر لطب الأعشاب. وبالنسبة للربو انظري صفحة 416 من الجزء الأول لموسوعة جابر لطب الأعشاب. أما الإمساك المزمن بإمكانك استخدام مسحوق بذور قطونا المتوفر في عطارة روح الطبيعة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل من مسحوق البذور وتمزج مع كوب ماء بارد وتشرب عند النوم ويشرب بعد ذلك نصف كوب ماء ويكرر ذلك ليلياً. أو استخدمي كبسولات Psyllium كبسولتان ثلاث مرات في اليوم بعد الوجبات وهي موجودة في محلات الأغذية الصحية. أما الغثيان والحرقان في المعدة فأرجو الكشف على المرارة.
النزيف أثناء الدورة الشهرية
* سائلة تقول: ما هو دواء النزيف أثناء الدورة الشهرية بعد عملية تنظيف أجريت لي قبل أربع سنوات ومازالت الدورة في اليوم الثاني أو الثالث ينزل نزيف على شكل قطع كبيرة؟
- استعملي كبسولة ثلاث مرات يومياً من المستحضر العشبي Black cohosh من محلات الأغذية الصحية.
إذابة الدهون من الجسم

* سائلة تقول: ما رأيك يا دكتور في المركبات كالزنجبيل والفلفل والخردل والشمر وو.. إلخ التي تستخدم في إذابة الدهون من الجسم؟ وكم المدة الزمنية لاستخدام أي تركيبة لتخفيف الوزن؟ كما تقول عندي طفل نموه ضعيف وأقصر من أقرانه بماذا توصي لهذا الطفل؟ كما تضيف ما هو علاج كبر الكرش؟
- ذكرت أربعة أجزاء نباتية ثم قلتي وو... إلخ هل هناك أكثر من هذه الأربعة التي ذكرتيها أنصح بعدم استخدام هذه التركيبة لخطورتها. وأنصحك باستخدام إما مستحضر Zinical أو جوارانا من الصيدليات. أما المدة الزمنية لاستخدامها فهي تعتمد على الوزن الذي ترغبين الوصول إليه. وفيما يتعلق بطفلك فلم تذكري عمره إذا كان الطفل نشيطا وحركا فلا يحتاج إلى أي شيء على الإطلاق ولكن إذا كان قد وصل عمره 13 سنة فيجب أخذه إلى اخصائي غدد ليصرف له هرمون النمو بعد الفحص الجيد. وبالنسبة لكبر الكرش فليس له علاج إلا المشي يومياً لمدة ساعة.
البردقوش

* سائل أو سائلة يسأل عن البردقوش هل شربه يومياً يضر؟ ويسأل عن علاج الروماتزم من الأعشاب وفائدة بذور الكتان؟
- بالنسبة للبردقوش فقد أجبت عليه في سؤال سابق وأكرر عدم استخدامه يومياً. أما علاج الروماتزم فانظر صفحة 324 في الجزء الثالث من موسوعة جابر لطب الأعشاب. أما فائدة بذور الكتان فهي تخفض الكوليسترول وتخفف الوزن وضد الإمساك وللقولون العصبي.
النشاذر
* سائلة تقول: ما هي نسبة النشاذر التي توضع على ماء مرارة الماعز لإزالة الشعر؟ وتقول هل الخواجوا والمحلب صالحان للمساعدة في ظهور أسنان الأطفال؟
- نسبة النشاذر هو أن تضيفي النشاذر على ماء المرارة حتى تتكون عجينة رخوة فقط. أما الخواجوا والمحلب فأنصح بعدم استخدامها للطفل من أجل ظهور الأسنان والأفضل أن تسترشدي برأي طبيب أسنان.






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 01-01-11, 10:12 pm   رقم المشاركة : 174
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات الدكتور جابر القحطاني + بريد القراء


يوم الاثنين 21/ 1/ 1432هـ

جريدة الرياض
=======================
المقال الأول :
العديد من الدول تقر قوانين للحد من العادة السيئة
80 - 90 ٪ من المدخنين يقلعون عن السيجارة نتيجة ممارسة المشي وتناول الفاكهة


الإقلاع عنه يتطلب عزيمة قوية وصبراً

أ.د. جابر بن سالم القحطاني


في هذا العدد نختتم الحديث عن موضوع التدخين وتأثيره على صحة الانسان وكنا في الاسبوع الماضي قد تطرقنا إلى الإقلاع عن التدخين واشرنا إلى انه يتطلب عزيمة قوية وصبرا على تحمل الأعراض الناجمة عن الإقلاع وذكرنا وسائل عملية للإقلاع ومنها أيضا:
وضع النيكوتين على الجلد : اتجهت الدراسات الحديثة إلى تطوير وسيلة استعمال النيكوتين في الإقلاع عن التدخين ، وهي وسيلة تناول النيكوتين بالفم ، وذلك بسبب المذاق الكريه للنيكوتين ، بالإضافة إلى أنه يسبب حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان وإثارة أغشية المعدة والفواق ( الزعطة ) .
ولقد أجريت تجارب عديدة على بعض المدخنين الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين وذلك بوضع محلول النيكوتين فوق جلد المدخن بدلاً من إعطائه بواسطة الفم لتحاشي حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي . ولقد أقلع عدد كبير من المدخنين عن التدخين بفضل استعمال هذه الوسيلة التي يفضلها الباحثون عن وسيلة إعطاء النيكوتين بالفم ، حيث إن وضع النيكوتين على الجلد لا يسبب اضطرابات الجهاز الهضمي أو إصابات في الأسنان أو آلاماً في الفكين .
برنامج المشي وتناول الفاكهة : من الوسائل الحديثة للإقلاع عن التدخين وسيلة تعتمد على ممارسة رياضة المشي وتناول الفاكهة والخضار لمدة خمسة أيام بعد الإقلاع عن التدخين ، ولقد أقرت هذه الوسيلة جمعية الاعتدال الدولية وأعلنت أن 80-90% من المدخنين أقلعوا عن التدخين بإتباع هذه الوسيلة . ويفيد المشي وتناول الفاكهة والخضار في إمداد الجسم بالأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة لتحسين صحة المدخن ، وينصح المدخنون بشرب الماء بكثرة خلال الخمسة أيام ، فيتناولون ثلاثة لترات (15 كوباً ) من الماء يومياً لتخليص الجسم من السموم التي انتشرت في أعضاء الجسم بسبب التدخين ، كما ينصح الإخصائيون المدخنين بالإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الطازجة مثل البرتقال والجوافة والطماطم مع الوجبات الغذائية ، والمشي لمدة خمس دقائق كل صباح مع التنفس العميق في الهواء الطلق ، ويفيد في الإقلاع عن التدخين الامتناع عن تناول الشاي والقهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين مثل الكوكاكولا والبيبسي كولا .

تناول الفاكهة من الوسائل الحديثة للإقلاع عن التدخين
إرشادات تفيد في الإقلاع عن التدخين وفي تحسين صحة المدخن بعد الإقلاع :
تفيد الإرشادات التالية المدخنين في الإقلاع عن التدخين وفي اجتناب العودة للتدخين :
1- مصاحبة الأفراد غير المدخنين والجلوس في الأماكن المخصصة لغير المدخنين في الطائرة أو القطار أو المركبات العامة .

2 - تجنب قراءة إعلانات السجائر .


3 - محاولة الإقلاع عن سيجارة الصباح ، ويساعد على ذلك تناول كوب من عصير البرتقال الذي يقلل من اشتهاء المدخن لهذه السيجارة .


4 - تغيير نوع السيجارة .


5 - وضع علبة السجائر بعيداً عن متناول يد المدخن .


6 - ترك علبة الكبريت أو القداحة في المنزل .


7 - عدم التدخين عند قيادة السيارة أو عند الانشغال بالعمل أو الكتابة .


8 - تدخين نصف السيجارة فقط ، مع عدم جذب الدخان عميقاً داخل الصدر .


9 - عدم التدخين بعد الأكل مباشرة ( يؤجل إشعار السيجارة إلى نصف ساعة بعد الأكل ) .
10 - استعمال المبسم لتقليل كمية النيكوتين والقطران .

11 - الإكثار من تناول الماء وذلك لتخليص الجسم من النيكوتين والمواد الضارة.


12 - الاستحمام مرتين أو ثلاث مرات يومياً مع تدليك أطراف اليدين والقدمين وذلك لتنشيط الدورة الدموية .


13 - الحصول على قدر كبير من الاسترخاء ، وبخاصة خلال الأيام الخمسة الأولى من التوقف عن التدخين مع الإكثار من أكل الفواكه والخضروات الطازجة وعدم تناول الأطعمة الدسمة .


للتدخين تأثيره على صحة الإنسان




الإجراءات التي اتخذتها بعض الدول لمكافحة التدخين :
وضعت الحكومة السويدية خطة مدتها 25 سنة تهدف إلى خفض استهلاك السجائر والحد من التدخين وتهيئة الحياة للأطفال المولودين بعد عام 1999م في بيئة تقل فيها نسبة التلوث بدخان السجائر كما يقل فيها عدد المدخنين وتشمل الخطة السويدية
ما يلي :
1- تبصير الأباء والمعلمين بأضرار التدخين حتى يستطيعوا تربية أبناء هذا الجيل التربية الصحية السليمة بالإضافة إلى تدريس أضرار التدخين ضمن مقررات المدارس .

2 - منع التدخين في المدارس والمسارح ودور السينما والمطاعم والمحلات التجارية والحافلات وتخصيص أماكن للتدخين في مقر العمل .


3 - إنشاء عيادات خاصة لعلاج المدخنين .


4 - زيادة أسعار السجائر عاماً بعد عام .


5 - عدم الترخيص لمحلات بيع السجائر ومنتجات التبغ إلا في أضيق الحدود .


6 - منع بيع السجائر لصغار السن حيث إن شراء أول سيجارة له علاقة وطيدة بالاستمرار في التدخين بعد ذلك .
وفي الدراسة التي قامت بها منظمة الصحة العالمية بدولة الكويت جاءت التوصيات كما يلي :
1 - عقد ندوات ودورات حول مضار التدخين كل سنة على أن يتم التركيز فيها على البحوث الاجتماعية التي تتناول مشكلات الناشئين وإيجاد الحلول المناسبة لها وتحديد الوسائل الكفيلة بتوفير كافية احتياجاتهم .

2 - وضع خطة إعلامية على مستوى المجتمع حول مضار التدخين بالتنسيق مع الوزارات المعنية المهتمة برعاية الناشئين ، نفسياً واجتماعياً وتربوياً ، على أن تتخذ هذه الخطة عبر وسائل الإعلام المختلفة لكي يستوعبها أكبر عدد من الأفراد في المجتمع .


3 - التركيز على أهمية مراكز الشباب من خلال تحديد الدور التربوي لهذه المراكز واختيار المشرفين عليها اختياراً سليماً ، إضافة إلى عمل معارض دورية فيها لتوضيح مضار التدخين ووضع حوافز تشجيع على الإقلاع عنه .


4 - إدراج بعض المواد المتعلقة بمكافحة التدخين في المراحل الدراسية خصوصاً المتوسطة والثانوية ، مع ضرورة إبراز دور الاخصائي الاجتماعي والنفسي في المدرسة في توضيح مضار التدخين على أن يكون همزة الوصل بين الطالب المدخن وأسرته .


5 - إنشاء جمعية مدرسية لها نشاطات مختلفة أهمها مكافحة التدخين بشتى الوسائل المتاحة .


6 - الإكثار من معسكرات العمل الطلابية للخدمات العامة بقصد شغل أوقات فراغ الناشئين ووضعهم قدر الإمكان تحت المراقبة التربوية المستمرة خاصة في أوقات الإجازات التي تشجع كما يبدو على التدخين .


7 - الامتناع كلية عن الإعلان للسجائر في وسائل الإعلام المختلفة مع مراعاة التقليل من التدخين في البرامج التلفزيونية ، واستغلال التلفزيون في بث برامج التوعية بمضار التدخين .


8 - التوعية الصحية تعد عاملاً مهماً في التغلب على عادة التدخين عبر التوضيح العلمي المبسط للأضرار التي تصاحب التدخين مع التركيز على إعطاء المعلومات بلغة سهلة مصحوبة بالأرقام والإحصائيات .


9 - التركيز على المشاكل النفسية والاجتماعية التي يتعرض لها الشباب والاهتمام بتوعية المراهقين بطبيعة العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة وخارجها ومحاولة دمجهم في الأنشطة الاجتماعية المختلفة .


10 إجراء دراسة شاملة لظاهرة التدخين في المجتمع للتعرف على دوافع تدخين الناشئة، وبالتالي وضع اقتراحات تسهم في الحد من انتشارها أو القضاء عليها إن أمكن.
====================================

المقال الثاني
نبات سلع لالتهابات الأذن وآلام البطن
أ.د. جابر بن سالم القحطاني
يعرف نبات سلع علمياً باسم Cissus quadrangularis من الفصيلة الكرمية Vitidacera وهو نبات على هيئة كرم أو عريش متسلق له سيقان لحمية ذو أربع زوايا الأزهار أرجوانية والثمار مدورة تشبه العنب وعصارتها كثيرة. ينمو هذا النبات بكثرة في المنخفضات الجبلية وخاصة في عقبة، ضلع بجنوب المملكة.
الجزء المستخدم من النبات: الجذور والأوراق والعصارة التي تفرز من النبات عند قطفه.
الاستعمالات :
أولاً : الاستعمالات الداخلية:
- تستخدم البراعم والأغصان الحديثة النمو بعد تجفيفها وسحقها واستعمالها على هيئة سفوف لعلاج آلام البطن التي لها علاقة بسوء الهضم وهذه الوصفة منتشرة بكثرة في جيزان.

- يُستخدم السائل ( العصارة ) بمعدل 10 نقط مع الماء من أجل الدورة الشهرية وهذه الوصفة منتشرة في مناطق جيزان.
ثانياً : الاستعمالات الخارجية :
- يُستعمل السائل الذي تفرزه السيقان على هيئة نقط لالتهابات الأذن التي تفرز الصديد وكذلك في الأنف لإيقاف الرعاف وهذه وصفة مجربة ومشهورة.

- يُستخدم مسحوق الجذور على هيئة لبخات في حالات كسور العظام.


- يُستعمل السلع لتخشب الجسم (الروماتزم) وأيضاً لعلاج غرغرينا الجروح وهذه الوصفة منتشرة بجيزان.
================================

بريد القراء
أ.د. جابر بن سالم القحطاني
الكي



سائله تقول " ولدي من يوم أنجبته يطلع من ثديه صديد واستعملت علاجا مكونا من زيت زيتون مع عشبة مخلطة لمدة 15 يوما وشفي والآن عمره سنة لكن ألاحظ أنه ضعيف البنية وقالوا ما يشفى إلا بعد الكي وترغب النصيحة ؟
- ما دام أنه شفي من الصديد الذي كان يخرج من الثدي فالحمد لله وأنا لا أنصح بالكي وبالنسبة لبنيته الضعيفة فإذا كان نشيطاً وحركاً فلا تخافي عليه على الإطلاق أما إذا كان معتلاً فلا بد من مراجعة طبيب أطفال سائلاً الله أن يحفظه لك.

أمراض القلب

سائل يقول ( شخص عمره 60 عاماً يعاني من ضعف صمام شديد من 85-90% ويعاني من التعب عند المشي في المرتفع أو 200 متر وألم شديد خانق بالصدر عند المشي الطويل ويسأل ما هو العلاج العشبي المناسب؟
- لم تذكر فيما إذا كان قد عمل قسطرة ودعامات في الصمامات أم لا وما هي الأدوية التي يستعملها حالياً لأن هذا مهم وتوجد عشبة الزعرور البري Hawthorn هي الخاصة بأمراض القلب ولكن يجب عدم استعمالها حتى تستشير الطبيب إلا إذا كنت لا تستخدم أي أدوية على الإطلاق . مستحضر الزعرور يوجد لدى الأغذية الصحية .
حليب الخلفات



سائل يقول : هل حليب الخلفات بصفة مستمرة يؤثر على الكبد وما هي نصيحتكم بذلك ؟ وهل يوجد وصفة عشبية تزيل الدهون مع الكبد ؟
- إذا كان لدى الشخص كوليسترول أو دهون ثلاثية وسكر فحليب الخلفات يؤثر على الكبد وإذا لا يوجد في الجسم كوليسترول ودهون ثلاثية فهو جيد وآمن . أما عشبة تزيل الدهون من الكبد فيوجد عشبان هما Milk thistle الحرشوف أو ما يعرف بأبوكعيب يؤخذ كبسولة ثلاث مرات في اليوم وكذلك الهندباء Dandelion يؤخذ كبسولتان ثلاث مرات في اليوم وهي موجودة لدى محلات الأغذية الصحية .
المرضع



سائله تقول : هل تؤثر عباءة السيدة على المرضعة ؟ وما هي الأعشاب المناسبة للنفساء ؟ هل التمر مع الرشاد والسمن مفيدة للنفساء ؟ هل للحلبة فائدة وما هي طريقة استخدامها المثالية ؟ وما هو علاج القدم السكرية ؟ هل بعد شراء الأعشاب يمكن حفظها في الثلاجة لمدة طويلة ؟
- لا تؤثر عباءة السيدة على السيدة المرضعة . والأعشاب المناسبة للنفساء سبق ذكرها في سؤال سابق . أما التمر والرشاد والسمن للنفساء فهي جيدة جداً . أما عن فوائد الحلبة وطرق استخدامها فقد أجبت على هذا السؤال في سؤال سابق . أما علاج القدم السكرية فإذا كنتِ تقصدين الغرغرينا فإذا كانت جافة فاستبدال الشرايين جراحياً هو الحل المناسب أما إذا كان هناك جرح وتخرج منه سوائل فيؤخذ فنجان من كل من الخواجوا والحبة السوداء مع الصبر والمرة + نصف فنجان شبه بيضاء وتسحق جميعها سحقاً جيداً ويطهر الجرح ثم يحشى بالمخلوط ويغطى بلاصق ويغير كل 24 ساعة حتى الشفاء بإذن الله . أما وضع الأعشاب في الثلاجة فيمكن حفظها لأكثر من سنة .
كمية الدواء والعشبة



سائل يقول : هل تختصر لنا مسألة كمية الدواء والعشبة بمعادلة تشمل العمر والوزن وكمية العشبة ؟ كما أرجو وصف عشبة لمعالجة الأكزيما ؟
- تختلف الجرعة من عشبة لأخرى فبعض الأعشاب تحتوي على مواد فعالة كبيرة وبعضها يحتوي على مواد فعالة قليلة فتكون الجرعة في النوع الأول ملعقة صغيرة بينما في النوع الثاني ملعقة كبيرة وهكذا وتعطى الجرعات حسب السن فمثلاً من 5 سنوات إلى 10 سنوات يؤخذ ربع ملعقة من العشبة المسحوقة ومن 10 سنوات إلى 15 سنة نصف ملعقة من العشبة المسحوقة وفوق سن الخامسة عشرة يؤخذ ملعقة كاملة . وهذه هي الطرق المتبعة في طب الأعشاب .






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 03-01-11, 10:57 pm   رقم المشاركة : 175
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات الدكتور جابر القحطاني + بريد القراء


يوم الاثنين 28/ 1/ 1432هـ

جريدة الرياض
======================
المقال الأول
هبوط وظائفها يولد التبلد والشعور بالدوار وضعف الذاكرة واشتهاء الطعام بشدة

نبات الأسطراغالس ... يحسن وظائف الغدة الكظرية ويقلل من التوتر والضغوط !



الأسطراغالس

أ.د. جابر بن سالم القحطاني

الغدتان الكظريتان Adrenal glands في جسم الإنسان هما زوج من الأعضاء مثلثة الشكل تقعان أو تقبعان على قمة الكليتين. وكل غدة منهما تزن في الحالات العادية حوالي 5 جرامات ، وتتكون من جزأين هما القشرة Cortex أو ما يعرف بالقسم الخارجي ، وهي مسئولة عن إفراز هرمون الكورتيزون. والنخاع Medulla أو ما يعرف بالقسم المركزي ، الذي يفرز هرمون الأدرينالين.
والقشرة الكظرية تعمل على المحافظة على توازن الماء والأملاح في جسم الإنسان ، وتساهم أيضاً في عملية أيض الكربوهيدرات ، وتنظم سكر الدم وفضلاً عن هذا فإنها تنتج هرموناً جنسياً يشبه ذلك الذي تنتجه الخصيتان.
أما النخاع الكظري فينتج هرمون الإبنفرين أو ما يسمى بهرمون الأدرينالين ، عندما يتعرض الجسم للضغوط أو التوتر ، وهذا الهرمون يسرع بمعدل الأيض ويؤدي إلى حدوث تغيرات فسيولوجية أخرى تهدف إلى مساعدة الجسم على مواجهة الأخطار.
المشاكل التي تحدث عند هبوط وظائف الغدة الكظرية :
عند هبوط وظائف الغدة الكظرية تحدث الأعراض التالية :
التبلد والشعور بالدوار والصداع وضعف الذاكرة واشتهاء الطعام بشدة وفرط الحساسية ، واضطرابات في سكر الدم. وإذا كان الانخفاض في نشاط القشرة الكظرية شديداً ، فقد تنتج عنه حالة نادرة تسمى مرض أديسون Addison's Disease وأعراضه تشمل الإعياء وفقدان الشهية والدوار أو الإغماء والغثيان وتقلب المزاج وقلة شعر الجسم ، وعدم القدرة على مواجهة التوتر. وقد يشكو المريض أيضاً من الشعور بالبرد ، ومن الشائع حدوث تغير في لون الجلد إلى اللون الداكن ، وتغير لون الركبتين والمرفقين وندب في الجلد وثنياته ، وثنيات راحة الكف تكون أكثر وضوحاً عند تعرض تلك الأجزاء للشمس. وقد تبدو الفتحات الخارجية للجسم مثل الفم ، وكذلك نمش الجلد أكثر قتامة في اللون. ويتميز هذا المرض أيضاً بظهور خطوط لونية غامقة على طول الأظافر وبقتامة لون الشعر. ومرض أديسون حالة مزمنة تحتاج إلى علاج طول الحياة.
أما ما يعرف بمرض أو متلازمة كوشنج Cushing's Syndrome فهو اضطراب نادر يتسبب عن فرط نشاط القشرة الكظرية. والمصابون بهذا المرض يكون لهم مظهر مميز فهم بصفة عامة يكونون أكثر سمنة في منطقتي البطن والردفين ولكن أطرافهم تكون نحيفة ، كما أن وجوههم تكون مستديرة وهو ما يسمى وجه القمر Moon face وأيضاً يكون الضعف العضلي وضمور العضلات من الأعراض المميزة لهذا المرض. وقد تظهر علامات مستديرة وحمراء تشبه حب الشباب على الوجه ، وقد يبدو الجفنان متورمين. ومن الشائع أن يزيد نمو الشعر في الجسم ، وقد تظهر للنساء شوارب ولحى ، مما يضطرهن إلى استخدام أدوات الحلاقة التي يستخدمها الرجال كل يوم. والمصابون بمرض كوشنج بصفة عامة يكونون أكثر عرضة للمرض ويكون شفاؤهم من الأمراض أكثر صعوبة وبطئاً. ويؤدي ترقق الجلد في حالات مرض كوشنج إلى ظهور الكدمات وعلامات ناتجة عن تمدد الجلد.








الغدتان الكظريتان



ما هو السبب في تدهور القدرة الوظيفية للغدد الكظرية :
يعود السبب في تدهور القدرة الوظيفية للغدد الكظرية إلى الاستعمال الواسع المدى للعلاج بالكورتيزون للأمراض غير المتعلقة بالغدد الكظرية مثل الالتهاب المفصلي والربو ، حيث يكون الاستخدام الطويل المدى لأدوية الكورتيزون يجعل الغدد الكظرية تنكمش في الحجم وقد يؤدي إلى ظهور المريض بمظهر يشبه المصاب بمرض كوشنج. كما يمكن أن تحدث الحالة المسماة " فشل القشرة الكظرية " بسبب مرض الغدة النخامية ، أو مرض السل " الدرن " ، كما يمكن أن يسهم إدمان الكحول والتدخين والمخدرات والعادات الغذائية السيئة إلى الإصابة بالفشل الكظري.
كيف يمكن للشخص معرفة أنه مصاب باضطرابات في الغدد الكظرية ؟
في الأحوال العادية يكون ضغط الدم الانقباضي وهو رقم البسط العلوي في قياس ضغط الدم 80/120 أعلى بمقدار عشر نقاط عندما يكون الشخص واقفاً عما لو كان راقداً. فإذا كانت الغدد الكظرية لا تعمل بشكل سليم فقد لا يكون هذا هو الحال خذ قراءتين لضغط الدم وقارنهما. احداهما في الوضع راقداً والأخرى أثناء الوقوف. والطريقة أن ترقد وتستريح لمدة 5 دقائق ثم قس ضغط دمك ، وبعد ذلك قم واقفاً وقس ضغط دمك وبعد ذلك قم واقفاً مرة أخرى وقس ضغط دمك مرة ثانية في الحال ، فإذا كانت قراءة ضغط الدم عند الوقوف أقل فهناك شك أنك مصاب بانخفاض في وظيفة الغدد الكظرية.
ودرجة انخفاض ضغط الدم عند الوقوف تتناسب طردياً في الغالب مع شدة حالة انخفاض وظيفة الغدد الكظرية.
هل هناك علاج بالأدوية العشبية والمكملات الغذائية لاضطرابات الغدد الكظرية ؟
نعم هناك علاج بالأدوية العشبية والمكملات الغذائية مع حمية غذائية خاصة.
أولاً:الأدوية العشبية :
1 - الأسطراغالس Astragalus : نبات عشبي معمر لا يزيد ارتفاعه عن 40 سم. الجزء المستخدم من النبات جذوره. تحتوي الجذور على اسباراجين وكالسيوسين وستيرولات واستراجالوزيدات يعمل كمضاد للفيروسات ومنبه جيد للمناعة ويحسن وظائف الغدة الكظرية ويساعد على الإقلال من التوتر ، ومدر للبول وضد التعرق المفرط. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم. يوجد مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية الصحية. يؤخذ 3 كبسولات ثلاث مرات يومياً.
2 - الجنسنج السيبري Siberian Ginseng : نبات شجيري معمر الجزء المستخدم منه الجذور التي تحتوي على الوتيروزيدات ، ليغنانات وكومارينات وتربينات صابونية ثلاثية وبروبايندات الفينيل ويعمل الجذر على حماية جهاز المناعة ويساعد الغدة الكظرية على إعداد الجسم لمواجهة مواقف التوتر والضغوط ومقوّ. يجب عدم استخدام الجنسنج إذا كنت تعاني نقصاً في سكر الدم أو ارتفاعاً في ضغط الدم أو اضطرابات في القلب.
3 - حصا البان ( إكليل الجبل ) Rosemary : نبات عشبي صغير معمر. الجزء المستخدم جميع أجزاء النبات. يحتوي على زيت طيار وفلافونيدات وحمض الروزمارينيك وروزميرسين. يستخدم نبات حصا البان لتنبيه غدد الكظر وضد ضعف دوران الدم وضد الاكتئاب والتوتر ولرفع المعنويات. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويصفى بعد عشر دقائق ويشرب بمعدل مرتين في اليوم.







حصا البان



4 - حشيشة الليمون Lemon grass : نبات عشبي معمر الجزء المستخدم منه أوراقه وزيته العطري. تحتوي الأوراق على زيت طيار. تستخدم حشيشة الليمون لتنبيه غدد الكظر ولعلاج المشكلات الهضمية وبالأخص الانتفاخات البطنية. كما تعمل خافضة للحرارة. يؤخذ ملء ملعقة أكل من مجروش الأوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء.
5- الحرشف البري ( أبو كعيب ) Milk Thistle : وهو نبات عشبي معمر. الجزء المستخدم منه أوراقه وبذوره المحتوية على ليغنانات الفلافون وأهم مركب فيه هو السيليمارين. يستخدم لتنشيط الغدد الكظرية وكأفضل علاج ضد سموم الكبد وهو من الأعشاب الآمنة جداً. ويؤخذ بمعدل 200 ملجم ويوجد منه مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية الصحية حيث يؤخذ بمعدل كبسولة واحدة مرتين في اليوم.
ثانياً:المكملات الغذائية :

1 - فيتامين ب المركب : جميع فيتامين ب المركب ضرورية لوظائف الغدد الكظرية. يؤخذ بمعدل 100 ملجم مرتين يومياً.
2 - فيتامين ج : وهو ضروري لأداء الغدد الكظرية لوظائفها بشكل سليم. يؤخذ بمعدل 4000 – 10000 مجم يومياً مقسمة على الوجبات.
3 - ل تيروسين : يقوم بتعضيد وظائف الغدد الكظرية ويخفف من وطأة التوتر على تلك الغدد. يؤخذ بمعدل 500 مجم يومياً على معدة خاوية تناوله مع الماء وليس مع الحليب.
4 - عصارة أو صبغة الغدد الكظرية النيئة : تحضر صبغات من الغدد الكظرية للحيوانات وتؤخذ حسب إرشادات الطبيب. يقوم البروتين المشتق من هذه المادة بإعادة بناء وتعويض الغدد الكظرية.
نصائح يجب اتباعها من قبل مرضى الغدد الكظرية :
1 - استهلك كميات كبيرة من الفواكه والخضروات الطازجة ، خاصة الورقية الخضراء منها.
2 - استهلك كمية كبيرة من الأرز البني والبقول والمكسرات وزيت الزيتون والقمح وجنين القمح.
3 - تناول الأسماك التي تعيش في أعماق البحار مثل السالمون والتونة بمعدل 3 مرات في الأسبوع على الأقل.
4 - أضف إلى طعامك الثوم والبصل والمشروم المعروف بالشيتاك والشعير والبرغل.
5 - ابتعد عن الدهون والأطعمة المقلية والمصنعة واللحوم الحمراء والصودا والسكر المكرر والدقيق الأبيض.
6 - تجنب الخمر والشاي والقهوة والشوكولاتة والتدخين فهذه المواد سامة على الغدد الكظرية.
7 - مارس الرياضة المعتدلة بانتظام فهي تنشط الغدد الكظرية وتساعد على تخفيف التوتر.
8 - تجنب التوتر والضغوط بقدر الإمكان ، حيث ان التوتر المستمر يسبب تدمير الغدد الكظرية.
======================================

المقال الثاني



مغلي السنط يزيل الصداع والتهابات البواسير

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
!!تعرف شجرة سنط بالفرعونية باسم " شنت " وتسمى أحياناً " سيسبان " أي الشوكة المصرية وتسمى ثمار النبات "قرظ" ، ويعرف علمياً باسم Acacia Arabica من الفصيلة البقولية Liguminosae .
الجزء المستخدم الأوراق والبذور .
ورد ذكرها ضمن وصفات فرعونية لمنع الحمل بوضعها في المهبل بعد خلطها مع البلح والعسل وكذلك لعلاج الإسهال وطرد الديدان المعوية ولعلاج الصرع والبول الدموي والبرص والسعال ولالتهاب اللسان وعلاج البواسير .
الاستعمالات :
أولاً : الاستعمالات الداخلية :
- يُستعمل مغلي السنط بمعدل 1-2 كوب يومياً لإزالة عفونة المعدة والأمعاء ولطرد الديدان .
- يُستعمل مغلي النبات بمعدل 2-3 فناجين قهوة يومياً لإزالة الصداع والتهابات البواسير .
ثانياً : الاستعمالات الخارجية :
- يُستعمل مغلي السنط كمضمضة 3-4 مرات يومياً لعلاج التهابات الحلق والفم وترهل اللثة .
- تستخدم مكمدات منقوع السنط موضعياً مرتين أو ثلاث مرات يومياً لتسكين الآلام العضلية والعصبية .
- يُستعمل القليل من مسحوق السنط موضعياً مع تغطية المكان برباط شاش لتطهير الجروح وإيقاف النزيف .
- تستعمل لبخة دافئة من مسحوق السنط المعجون بالحناء موضعياً لعلاج القروح وتشقق أصابع القدمين .
=====================================

بريد القراء

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
الحموضة

* سائل يقول : ما هو علاج الحموضة وارتجاع المريء ؟
- أرجو تحليل جرثومة المعدة عن طريق النفخ وليس عن طريق الدم أو المنظار لأنها قد تكون موجودة وهي تسبب الحموضة والارتجاع . لم تذكر فيما إذا كنت قد أخذت علاجا يسمى Nexium أم لا وهذا خاص بالارتجاع . يمكن استخدام عصير مكون من ربع ملفوفة وحبة تفاح بحيث تنظف وتقطع وتوضع في خلاط ويضاف لهما ثلثا كوب ماء وتفرم بالخلاط ويشرب العصير قبل وجبة الغداء والعشاء يومياً .
شجرة النيم



* سائل يقول : ما رأي سعادتكم في الأغذية المكملة مثل منتجات شركة DXN ؟ وما فوائد ورق شجرة النيم وأي أجزائها مفيد ؟ وكيف يستفاد من ماء الكمأة والأمراض التي تعالجها ؟ ما فائدة العصارة اللبنية للعشر ووقت جمعه وهل هو سام ؟
- الأغذية المكملة لمنتجات DXN إذا كان عليها رقم وزارة الصحة أو هيئة الغذاء والدواء فهي جيدة ولا غبار عليها . أما شجرة النيم فالجزء المستخدم منها هو الأوراق فقط وهي تخفض سكر الدم من النوع غير المعتمد على الأنسولين بحيث يؤخذ ملء ملعقة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك عشر دقائق وتشرب بمعدل 3 مرات في اليوم قبل الوجبات. أما ماء الكمأه فهو يحضر بتنظيف الكمأه جيداً بالماء ثم تشطر إلى قسمين وتوضع في الفرن حتى تسخن قليلاً ثم تعصر ويقطر منها في العين وهي تعالج التراخوما. أما العصارة اللبنية للعشر فهو سام إذا أخذ داخلياً أي بلعاً وهو يستعمل لعلاج اللشمانيا الجلدية حيث تقشر اللشمانيا ويقطر عليها بالعصارة اللبنية الطازجة . كما أن العصارة اللبنية الطازجة تستعمل لعلاج آلام الأسنان ولكن يجب الحذر من ابتلاع أي شيء منها .
مصاب بالاكتئاب



* سائل يقول : إنه مصاب بالاكتئاب منذ 17 عاماً ومنذ عشر سنوات خفت حدته فما توجيهكم ؟
- يمكن استعمال عشبة القديس يوحنا وهي توجد على هيئة عشب خام لدى محلات العطارة وتوجد على هيئة مستحضر مقنن يعرف باسم St. John's wart يوجد في محلات الأغذية الصحية .
فطر ريشي



* سائل يقول : ذكرتم فوائد فطر ريشي هل هو ما تتبناه إحدى الشركات وأنتجت منه منتوجات متعددة كالشاي والقهوة وبعض النكهات ؟ ما رأيكم بالوصفات العشبية التي يصفها الدكتور عبدالباسط السيد ؟ وما الأدوية التي تقوي الناحية الجنسية ؟
- أي منتج من منتجات فطر ريشي غير المنتج الموجود على هيئة مستحضر مكون من كبسولات المسجل في وزارة الصحة السعودية غير معترف به من الجهات الصحية . أما الوصفات العشبية التي يصفها الدكتور عبدالباسط فهي غير مقننة وخاصة التي قام بتصنيعها على هيئة مستحضرات وقد قامت هيئة الغذاء والدواء بسحبها . أما الأدوية المقوية للناحية الجنسية فهي الجنسنج الهندي المعروف باسم Ashwagangha والبلماط المنشاري Saw Palmeto وهورني جوت Horny Goat weed وتربيولاس Tribulus واليوهمبي Yohimbi وباور إكس Power-X .
السنستربسي والسنامكي والكابلي للتنحيف



* سائل يقول : ما رأيك بعشب ما يسمى سنيستربسي وسنامكي وكابلي وهي للتنحيف إذا جمعت مع بعض ؟ ويقول ما رأيك بحبوب تباع عبارة عن حبوب كولاجين فئة I + III طلبتها من أمريكا ؟ وهل هناك أعشاب تشترى تهدئ العصبية ؟ ويقول انه يعاني من جفاف بشري رهيب وهل هناك علاج لترطيب البشرة ؟

- بالنسبة لخلطة السنستربسي والسنامكي والكابلي للتنحيف لا أنصح بهما لما لها من خطورة على معدن البوتاسيوم والكالسيوم في الجسم والأفضل منها مستحضر Zinical . أما ما يتعلق بحبوب الكولاجين فيعتمد على المصنع الذي صنعها في أمريكا إذا كان من المصانع المعتمدة فهي جيدة ولكن لا بد من أخذها تحت إشراف طبي . أما الأعشاب التي تهدئ العصبية فهي Mood Aid يؤخذ كبسولة ثلاث مرات يومياً 5-HTP، يؤخذ 4 أقراص يومياً ومستحضر Calm Aid تؤخذ كبسولتان 3 مرات يومياً وجميعها متوفرة في محلات الأغذية الصحية. أما فيما يتعلق بجفاف البشرة فيبدو أنك لا تشرب كمية كافية من الماء والمفروض أن تشرب 8 أكواب من الماء يومياً على الأقل حتى ولو لم تكن عطشاناً ومستحضر Olay الموجود في الصيدليات جيد لترطيب البشرة .






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 10-01-11, 04:42 pm   رقم المشاركة : 176
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات الدكتور جابر القحطاني + بريد القراء


يوم الاثنين 6/ 2/ 1432هـ

جريدة الرياض
===============
المقال الأول :
الثوم يوسع الممرات الهوائية وآذان الدب مضاد للتقلصات
الشخير.. النوم على الظهر يخفف من الأصوات المزعجة!


عادة ما يحدث الشخير عندما يتنفس النائم من الفم

الشخير يعرف كذلك بالغطيط وهو صوت أجش متقطع يصدر أثناء النوم. ويكاد كل شخص يشخر من وقت لآخر.
وعادة ما يحدث الشخير عندما يتنفس النائم من الفم، فيقوم الهواء المندفع عن طريق الفم بذبذبة الحنك الرخو، فمع ذبذبة الحنك الرخو تتذبذب الشفاه أيضاً وغيرها من أنسجة الفم والخدود والأنف وهذا بالطبع يجعل الشخير أعلى صوتاً. ويكون في أغلب الأحيان مزعجاً وبالأخص عندما يكون هناك شخص آخر نائم في الغرفة نفسها.
ويحدث الشخير العالي عندما يكون الشخص نائماً على ظهره، مما يجعل اللسان والحنك الرخو يعوقان منافذ الهواء بشكل كبير.
العوامل المسببة للشخير:
1 - الرقود على الظهر أثناء النوم.

2 - الوزن الزائد وخاصة أولئك الذين لديهم رقبة ثخينة.


3 - تدخين السجائر والإفراط في شرب الخمور.


4 - الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية والربو.


5 - شكل الوجه.


6 - ضيق ممرات الهواء نتيجة انسداد الأنف واعوجاج الحاجز الأنفي والزوائد الأنفية.


7 - استخدام بعض العقاقير المنومة.
يرتبط الشخير في كثير من الأحوال بالآتي:
1 - ارتفاع ضغط الدم واضطرابات ضربات القلب ومرض القلب والسكتة الدماغية.

2 - تغيرات في الشخصية والتهيج العصبي وخلل هرموني.


3 - عجز جنسي والنهوض في الصباح مع الإحساس بصداع.


4 - العرق أثناء الليل وحرقة فم المعدة أو التلف العصبي.


5 - التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية ومرض الرئة وبعض أمراض المعدة.
ومن المعروف أن الأشخاص الذين يشخرون في نومهم قد يصابون بصداع وارتفاع في ضغط الدم وجفاف الفم والتهاب الزور المصاحب للاستيقاظ مع اكتئاب ومشكلات في التركيز.
هل يمكن الوقاية من الشخير؟
نعم يمكن الوقاية منه بعدم شرب الخمر والتدخين أو تناول عقاقير منومة والمحافظة دوماً على عدم انسداد ممرات الأنف ووضع الرأس فوق وسادة أثناء النوم وتجنب النوم على الظهر.
هل هناك علاج للشخير؟
نعم هناك علاج للشخير فقد وجد لدى مكتب براءات الاختراع الأمريكي أكثر من 300 علاج مرتقب للشخير ولكن ليست كلها ناجحة والناجح منها هي:
1 - جهاز يتم تركيبه على الأسنان يصنع خصيصاً لكل شخص يشخر مثل تركيبة هيربست الاستعاضية Herbst Proshesis التي تستخدم من أجل جذب الفك السفلي للأمام لكي يتسع فراغ ممر الهواء عند قاعدة اللسان.

2 - موسعات الأنف التي يمكن شراؤها من الصيدليات مع الاشتراك مع استعمال مضادات احتقان الأنف لفتح الممرات الهوائية المنغلقة.


3 - عقاقير كيميائية مشيدة تعمل على تحسين كفاية وقوة عضلات الأنف والجزء العلوي من قناة التنفس أثناء النوم مثل Medroxy progesterone وذلك للنساء الذين تخطين سن اليأس.


وكذلك الأدوية المضادة للاكتئاب مثل Protriptyline لمن يعانون من حالات خفيفة من اختناق النوم الانسدادي.
وهناك الأدوية العشبية وهي كثيرة ومن أهمها:
1 - الثوم: حيث يستخدم كموسع للممرات الهوائية.

2 - آذان الدب Mullein: ويعرف علمياً ب vebascum densiforum والجزء المستعمل الأزهار والأوراق ويستخدم كمضاد للتقلصات.


3 - فراسيون أبيض: White HoreHound: والجزء المستعمل الأغصان المزهرة ويستخدم لاضطرابات الجهاز التنفسي ومضاد للتقلصات وضد الربو والتهاب الشعب الهوائية.


4 - عرق السوس Licorice: يوسع الشعب الهوائية مضاد جيد للبلغم وهو يخفف الشخير.


5 - القراص Nettile: وهو من أهم الأعشاب التي تخفف الشخير.


6 - لحاء البلوط: يستخدم مغليه كغرغرة وغسول للأنف قبل النوم حيث يمنع أي انسداد في الأنف ويسهل مرور الهواء.


7 - فيتامين ج: يساعد كثيراً في تخفيف الشخير.
هل هناك علاجات أخرى غير التي ذكرت مسبقاً؟
نعم فقد وجد أن جراحات التجميل اللهاة والحلق بمساعدة الليزر هي عملية لا تستغرق سوى 20 دقيقة حيث يقوم الجراح بنحتها وتعاد تشكيلة اللهاة ومؤخرة الحلق وهي لا تحتاج لأكثر من مخدر موضعي ونسبة نجاحها عالية 95%.
كما يمكن إزالة اللهاة وهي لسين من النسيج الرخو يتدلى من سقف الفم بالقرب من الحلق عن طريق الجراحة حيث قلل إزالتها الشخير لدى المرضى بشكل كبير.


==========================================
المقال الثاني:

التغذية الحيوية المرتدة قد تساعد على التحكم في سرعة ضربات القلب وضغط الدم!


المهارات المكتسبة قد تستحق بالفعل بذل الجهد
إن المفهوم الأساسي للتغذية الحيوية المرتدة يتركز على فكرة أن الشخص قد لا يكون قادراً على التحكم فيما حوله، لكن يمكنه أن يتعلم كيف يغير من أسلوب استجابته لما حوله. وهذا المصطلح يتكون من شقين فكلمة حيوية (Bio) معناها المراقبة الحيوية، والتغذية (Feed back) معناها أن هناك معلومات ترتد من جسمك إلى مركز المراقبة. وقد استعملت العادات أو الطقوس الشرقية هذا الأسلوب منذ آلاف السنين عندما استطاعت التحكم إرادياً في درجة حرارة الجلد وضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، وغير ذلك من الوظائف اللاإرادية من خلال التركيز الشديد.
من خلال أسلوب التغذية الحيوية المرتدة يكون الشخص متصلاً بجهاز يبلغه هو ومعالجة متى يكون جسمه مسترخياً بشكل إرادي. وباستخدام مستشعرات موضوعة فوق مواضع محددة بالعضلات، إن المعالج يقرأ مقدار التوتر في عضلات المريض، وكذلك سرعة ضربات قلبه ونمط تنفسه، والعرق ودرجة حرارة الجسم. وأي من هذه المعلومات أو جميعها يمكن للمعالج أن يستدل منها على ما إذا كان المريض قد تعلم كيف يسترخي أم لا. إن الهدف النهائي من التغذية الحيوية المرتدة هو استعمال هذه المهارة خارج عيادة المعالج عندما يواجه الشخص النمور والأسود الحقيقة في معترك الحياة فإذا تعلم الاسترخاء بنجاح، فإن التغذية الحيوية المرتدة قد تساعد الشخص على التحكم في سرعة ضربات قلبه، وفي ضغط دمه وفي طريقة التنفس وفي توتر العضلات حتى ولو لم يكن متصلاً بالآلة.
ومن الأنواع الشائعة للتغذية الحيوية المرتدة وفقاً لكل من الدكاتره ديبرا بروس وهاريس مايلويين وهي:
1- التغذية الحيوية المرتدة باستخدام رسام العضلات الكهربائي (EMG). وهذا النوع يقدم معلومات مرتدة عن توتر العضلات وينجح مع مرضى اضطرابات القلق أو الألم المزمن.

2- المقاومة الجلدية الكهربية (EDR). ويقيس هذا النوع التغيرات الطفيفة في كميات العرق التي يفرزها الجسم.


3- التغذية الحيوية المرتدة الحرارية (Thermal) يتم قياس درجة حرارة الجلد وتستعمل هذه القياسات في تدريب الشخص على تدفئة يديه. وهذا يساعد في علاج آلام الصداع النصفي (الشقيقة) ويفيد أولئك الذين يعانون من مرض أو ظاهرة رينود (برودة الأطراف).


4- التغذية الحيوية المرتدة بنبض الاصبع Finger Pulse. نبض الاصبع يسجل معدلات ضربات القلب وقوتها وهو مفيد أيضاً لمواجهة أعراض القلق أو الجهاز الدوري والقلب.
5- التغذية الحيوية المرتدة التنفسية Resperation. هذا النوع يقيس معدل وحجم وإيقاع وموقع كل نفس.
ما الذي يفعله: يقول كل من ديبرا بروس وهاريس مايلويين إن عملية تتم بالجسم يمكن قياسها يمكن في النهاية التحكم فيها عن طريق التغذية الحيوية المرتدة. وهي فعالة على وجه الخصوص في تسكين الآلام المزمنة، وبالأخص الصداع الناجم عن التوتر. كما أن هذا الأسلوب مفيد في علاج الخلل الوظيفي لمفصل الفك، وآلام العنق والكتفين والقلق والقولون العصبي والصرع والربو ومتلازمة رينود وإعادة التأهيل العصبي العضلي، واضطراب النشاط الزائد مع ضعف الانتباه (ADHD) وارتفاع ضغط الدم وسلس البول.
وبالرغم من أن مؤيدي هذا الأسلوب يزعمون أنه بإمكانه أن يحل بديلا للطب التقليدي في علاج الألم المزمن والمشاكل المتعلقة بالقلق.
إن هذا الأسلوب العلاجي يقدم راحة سريعة وناجعة للكثيرين تدوم فترة طويلة من الأعراض البدنية للضغوط العصبية. ويعتمد العلاج على القدرة المعرفية للشخص، والحافز لديه أو المسائل السكيولوجية قد تحول دون نجاح هذا العلاج.
والتغذية الحيوية المرتدة ليست يسيرة دائماً، غير أن المهارات المكتسبة قد تستحق بالفعل بذل الجهد. ولكن يجب التأكد من أنك لا تنساها بمجرد مغادرتك للعيادة ومواجهة عالم الواقع.
==============================================
المقال الثالث:

جذور الزرنباد تطرد رائحة الثوم والبصل
الزرنباد ويسمى عرق الكافور، ويعرف علمياً باسم Zingiber zerumbet من الفصيلة Zingiberaceae. وهو حشيشة تشبه إلى حد ما السعد، ولكنه أكبر حجماً وأقل رائحة. وهو يشبه الزنجبيل في لونه وطعمه وينمو بشكل عفوي في بلاد الصين ويستورده العطارون في المملكة من الصين. الجزء المستخدم من النبات الجذور أو ما يعرفه العامة بالعروق.
الاستعمالات:
أولاً: الاستعمالات الداخلية:
- يُستعمل مسحوق الجذور سفوفاً كمانع للإسهال وطارد للأرياح في المعدة والأمعاء ومسمن للبدن. حابس للقيء ونافع لأرياح الأرحام عند السيدات.
- يُستعمل مغلي الجذور ضد لسع الهوام ويعتبر من أنجح الأدوية في هذا المجال.
- يستعمل الزرنباد على نطاق واسع أكلاً كمدر للطمث ومدر للبول وضد خفقان القلب.
ثانياً: الاستعمالات الخارجية:
- تُستعمل جذور الزرنباد مضغاً لطرد رائحة الثوم والبصل. وإذا أمسك في الفم فإنه يشد اللثة ويفيد من وجع الأسنان وحفظها ويقطع الروائح الكريهة من الفم سواء كانت هذه الروائح نتيجة لتناول دواء معين أو غذاء.

- إذا أخذ الجذر وهو رطب حديث القطف ثم دلك به أسفل القدمين فإنه يزيل كل علة تكون في الرأس كالصداع والشقيقة.


- إذا عمل منه دخون وبخر به البيت فإن النمل يهرب ولا يعود إلى البيت مرة ثانية.


- إذا طلي حوض الشخص الذي لديه داء الفيل فإنه يوقفه.
================================
بريد القراء
الشاي


* سائل يقول: يقال ان الشاي يكسر الحديد بعد تناول الطعام فأيهما يعمل ذلك الشاي الأحمر أم الأخضر أم كلاهما؟ وهل الشاي الأخضر يفيد في المساعدة على هضم الطعام؟ هل المحليات النباتية مثل تروبيكانا ضارة أم لا؟ وهل تناول السكر والحلويات بكثرة تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر. تفضلت يا دكتور بتوضيح الشروط اللازمة لبيع الأدوية العشبية لكن كيف نستطيع كمستهلكين التأكد من تطبيق البائعين لهذه الشروط؟
- الشاي الأحمر يحد من امتصاص الحديد أكثر من الشاي الأخضر. والشاي الأخضر الصيني نوع أولو يساعد على الهضم ويحرق الدهون إذا شرب مباشرة بعد الوجبات. المحليات النباتية ليست ضارة. أما تناول السكر والحلويات بكثرة فلا تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر إلا إذا كان الشخص لديه بداية لمرض السكر. السكر والحلويات تؤدي إلى السمنة والتمادي في كثرة استعمالها ربما يؤدي إلى مرض السكر فالاعتدال واجب في تناولها. وفيما يتعلق بالشروط التي ذكرتها حول بيع الأدوية العشبية فكثير من هذه الأدوية تستورد من الخارج والجهة التي تمنح تصاريح باستيرادها والاتجار فيها هي الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها وأنا عضو في اللجنة العلمية لسايتس وأنا من يعتمد قوائم تلك الأدوية.
النعناع المديني



* سائل يقول: هل النعناع المديني (الدوش) هو البردقوش؟ وما هي فوائده وأيهما أنفع في استخدامه الجاف أم الطازج؟ وما هو الاستخدام الأمثل للحبة السوداء؟ ما هي الأعشاب المناسبة لكثرة التبول وما هي طريقة استخدامها؟ وهل شراب الشعير مفيد لذلك أم لا؟
- النعناع المديني (الدوش) نعم هو البردقوش في لغة أهل مصر والشام وهو كذلك المردقوش في لغة الأتراك وهو المزركوش عند أهل إيران وهو الوزاب في مناطق جنوب المملكة، وقد سمعت أنه يباع بثمن غال مع أنه من أرخص الأعشاب في جميع أنحاء العالم وهو يباع في منطقة عسير بثمن زهيد. والبردقوش له بدائل إذا كان ثمنه غاليا فالنعناع العادي والحبق أفضل منه بكثير. أما استخدامه طازجاً أو مجففاً فالأفضل إذا وجدته طازجاً واستعملته خلال خمسة أيام وهو متوفر طازجاً في السيارات التي تباع على جوانب الطرق في جميع أنحاء المملكة أما إذا لم يوجد الطازج ووجد المجفف فهو جيد إلا أن المجفف الذي يباع في بعض محلات العطارة قد يكون مغشوشاً وبالأخص عندما روج له من بعض المعالجين. أما فوائده فهو طارد للغازات ومنكه للشاي فقط والمفروض ألا يستخدم لوحده لفترة طويلة. أما الاستخدام الأمثل للحبة السوداء فهو 7 حبات توضع على ملء ملعقة عسل كبيرة وتلعق وتمضغ حتى تتفتت ثم تبلع على الريق يومياً ويتبعها قليل من الماء. أما الأعشاب المناسبة لكثرة التبول فلا أدري هل تقصد الأعشاب المدرة للبول وإخراج السوائل المتجمعة في الجسم أم تقصد الأعشاب التي تمنع كثرة التبول فإذا كان المقصود هو الأعشاب المدرة للبول فيوجد نوعان جيدان هما شبشول الذرة والفاصوليا الخضراء (القشور) وقد تحدثت عن طريقة الاستعمال في سؤال سابق. أما إذا كان المقصود الأعشاب التي تمنع كثيرة التبول فلا بد من معرفة السبب في كثرة التبول وعلاجه أما بالنسبة لشرب مغلي الشعير أو قهوة الشعير فهو من مدرات البول وهو آمن.







التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 17-01-11, 05:21 pm   رقم المشاركة : 177
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات الدكتور جابر القحطاني + بريد القراء


يوم الاثنين 13/ 2/ 1432هـ

جريدة الرياض
-----------------------------


المقال الأول:
العلاج الطبيعي والتمارين تساعد على صيانة قوة العضلات وتحسين وظائفها
سوء التغذية العضلي.. قد يتطور إلى شلل تام!


تطور المرض

مرض سوء التغذية العضلي من نوع دوشن (D M D) والذي يعرف كذلك بالحثل العضلي هو وهن لبعض العضلات وتدهورها تدريجياً.
سمي هذا المرض على اسم متخصص الأعصاب الفرنسيGuillaume Benjamine Amand Duchenne حيث كان أول من وصف هذا المرض في عام 1861م. ومرض دوشن يسببه خلل في المورثة المسؤولة عن تنظيم الديستروفين، وهو بروتين يساعد على صيانة الليفة العضلية. وتسبب المستويات غير الكافية من هذا البروتين تدهور الألياف العضلية. تنتقل هذه المورثة على كروموسوم إكس X chromosome على الموقع X p21 من الأم للابن.
تبدأ أعراض مرض سوء التغذية العضلي من نوع دوشن (D M D) بين سني الثانية والرابعة حيث تصبح عضلات الساقين ضعيفة مؤدية بذلك إلى صعوبة في المشي والجري، كما يتأثر الحوض بذلك الضعف، وأخيراً يمتد ذلك الضعف إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الأذرع والرقبة وأجزاء أخرى. كما يحدث تضخم في بطن الساق والعضلة الدالية مما يؤدي إلى عدم القدرة على الوقوف وفي هذه الحالة تتلف الياف العضلات ويحل محلها الدهن وتليف الألياف وعند سن العاشرة لا يستطيع الطفل المشي إلا باستخدام العكازات والكثير منهم يستخدم كرسيا متحركا. وفي سن الثانية عشرة يكون هناك تقوس في العظام والذي يؤدي إلى تقوس في العمود الفقري وأخيراً ربما يحدث شلل تام. يقول المختصون ان متوسط حياة من يصابون بهذا المرض هو 20 سنة ولكن ظهرت تقارير تفيد أن قليلاً من مرضى دوشن يقاومون حتى سن الأربعين ولكن ذلك يعتبر نادراً.
يوجد مرض سوء التغذية العضلي (دوشن D M D) بنسبة واحد لكل 3500 من الذكور ونادراً ما يصيب الإناث.
كيف يشخص مرض دوشن؟
يستطيع المختص تشخيص هذا المرض عن طريق الفحص الطبي واختبارات الدم وفحص العضلات حيث يلاحظ الطبيب حركة الطفل عند وقوفه حيث لا يستطيع الوقوف دون أن يدعم وقوفه بركز يديه بقوة على الأرض وكذلك ركبتيه وبعدها يمشي. كما أن المختص يلاحظ وهن الطفل والبطء في الحركة إذا ما قورن بنظائره من الأطفال السليمين. كما يلاحظ المختص نسبة الكرياتين كينز Creatine Kinase (CPK-MM) في مجرى الدم حيث يكون مرتفعاً لدى المصابين بمرض دوشن. كما أن مخطط الكهرباء العضلية (EMG) Electromyography يوضح الضعف في تلف أنسجة العضلات أكثر من تلف الأعصاب.
وبالإضافة إلى ذلك فإن اختبار المورثة الجينية على الموقع أو البقعة Xp21 حيث يكون هناك تغير طفيف في هذه المورثة. كما أن أخذ خزعة من العضلات (Immunohisto chemistry) أو اختبار الدم يؤكد على غياب أو عدم وجود الدستروفين Dystrophin. كما أن فحص ال DNA يمكن أن يوضع غياب الدستروفين في العضلات.


في النهاية شلل تام
وهناك اختبار ما قبل الولادة للمرأة الحامل test Prenatal إذا كان الزوجان حاملين لأي حالة خاصة فإن هناك خطراً على ابنهم الذي لم يولد حيث سيتأثر بتلك الحالة وهذا الاختبار يجري على الأم الحامل لمعرفة فيما إذا كان الطفل سيتأثر بهذا المرض ويجرى هذا الاختبار بعد مرور 11 أسبوعاً من الحمل حيث تؤخذ عينة من حلمات المشيمة (C V S) ويجرى عليها الاختبار بين الأسبوع الحادي عشر والرابع عشر وكذلك عينة من سائل السلا بعد 15 أسبوعاً من الحمل، بينما تكون عينة دم الجنين المأخوذة للفحص تعمل عندما يكون الجنين في 18 أسبوعاً.



علاج مرض دوشن:
لا يوجد علاج شاف لهذا المرض ولكن هناك بعض الأبحاث التي أعطت نتائج موعودة التي ربما تستبدل أنسجة العضلات التالفة. ويعتمد العلاج على مراقبة الحالة عن طريق الآتي:
1 - توصف الكورتيكو ستيرويدات مثل مستحضر بردنيزون Prednisolone ومستحضر ديفلازاكورت Deflazacort حيث تزيدان القوة والطاقة ومختلف الأعراض القاسية لهذا المرض.

2 - هناك دراسات إكلينيكة أوضحت أن Beta 2- agonists تزيد قوة العضلات ولكنها لا تحسن أي تقدم للعلاج.


3 - العلاج الطبيعي لهذا المرض يساعد على صيانة قوة العضلات وتحسين وظائفها.


4 - تفترض دراسات صغيرة عديدة أن مكملات الكرياتين وهو مادة كيميائية موجودة في عضلات الإنسان قد تزيد قوة العضلات. كما أن مكملات الإنزيم المساعدة Qio وهو أنزيم ينتجه جسم الإنسان يزيد من القدرة الرياضية في المصابين بالضعف العضلي.


فحص الدم من طرق التشخيص




5 - العلاج الطبيعي والرياضة وهي التمرينات التي تطيل العضلات في الذراعين والساقين يمكن أن تساعد في منع الأوتار والعضلات من الانقباض حول المفاصل وهو عرض للمرض مؤلم ومعيق.


6 - تستخدم الجراحة عندما يكون انقباض العضلات حول المفاصل معيقاً حيث يمكن عن طريق الجراحة إرخاء العضلات.


هناك دراسات لإيجاد علاج فاعل لمرض سوء التغذية العضلي من نوع دوشن (D N D) ومن هذه الطرق طريقة Stem cells therapy حيث تفصل هذه الخلايا من العضلات وتحقن مباشرة في عضلات الحيوانات التجريبية والطريقة هي استخلاص هذه الخلايا وزراعتها ثم تؤخذ هذه الخلايا وتحقن في مجرى الدم والتي ستجد طريقها إلى العضلات. كما أن معهد القلب في مونتريال بكندا وكذلك جامعة McGill عملت دراسات على Nitric oxide على قلوب الفأر ونأمل أن تظهر نتائج إيجابية في القريب العاجل بإذن الله نظراً لأن قلب المصاب بهذا المرض وجهازه التنفسي ينشلان عند تقدم المرض.


التمارين تساعد على تقوية العضلات
=======================================
المقال الثاني
الطباق لعلاج الروماتزم وتجبير الكسور
الطباق ويعرف علمياً باسم Psiadia Arabica من الفصيلة المركبة Compositae. والنبات شجيرة صغيرة معمرة ينمو في المرتفعات من المناطق الجبلية ولا يزيد ارتفاعه على متر وهو كث الأوراق وتفرز الأوراق مادة راتنجية تشبه العسل ولذلك تلمع أوراق الطباق نظراً لإفراز هذه المادة ويعطي النبات أزهارا كثيرة في وقت الربيع ذات لون أصفر وعند قطف الأوراق أو الأغصان فإنها تلتصق بعضها ببعض نظراً لوجود المادة الراتنجية عليها.
ولم نقف على أي استعمالات داخلية للنبات.

أما الاستعمالات الخارجية فهي:
- تُستعمل الأوراق بعد تدفئتها لعلاج حالات الروماتيزم حيث تجمع الأوراق طازجة ثم تسخن فوق نار هادئة وعندما تبدأ المادة الراتنجية تسيح توضع الأوراق على المكان المصاب. كما تستخدم نفس الوصفة في تجبير الكسور وهذه وصفة ناجحة في الجنوب.

- تُستعمل الأوراق لعلاج الشلل الحديث عند الأطفال والطريقة أن تجمع كمية كبيرة من الأوراق ثم توضع في قدر وهي خضراء طازجة ويضاف لها ضعف الكمية من الماء وتوضع فوق النار حتى تنهري الأوراق في الماء ثم يركز المزيج حتى يصبح غليظ القوام مثل العسل المركز ثم يغطى المكان المشلول ويلف عليه بقماش حتى اليوم الثاني ثم يزال وتكرر العملية لعدة أيام وهذه الوصفة مجربة في الجنوب.


- اعتاد أهل القرى في الجنوب على استعمال الطباق اليابس في "تشميع" الخبز الطازج عندما يخبر في التنور حتى تقوم المرأة بإشعال كمية قليلة من الطباق من أجل أن يعطي للخبز لوناً لامعاً ورائحة ونكهة طيبة.
=====================================
بريد القراء
تساقط الشعر

* سائل يقول: ما أسباب تساقط الشعر في الرأس وخاصة بعد الزواج، علماً بأنه لا يوجد لدي أي مشاكل صحية وذلك بعد التحليل ولا يوجد شخص بالعائلة لديه صلع؟ كما يقول هل هناك علاج للأملاح بالجسم أم لا؟
- بالنسبة لأسباب تساقط الشعر بالرأس ومشاكل الشعر فانظر صفحة رقم 397 من الجزء الثالث من موسوعة جابر لطب الأعشاب. أما علاج الأملاح بالجسم فأرجو عمل تحليل لحمض اليوريك لأن ارتفاع هذا الحمض في الدم هو سبب الأملاح والإكثار من اللحوم الحمراء والدهون تسبب الأملاح.
الكرياتين

* سائلة تقول: والدتي عندها ارتفاع في نسبة الكرياتين تصل إلى 300 فهل هناك علاج مناسب لها؟
- يجب وقف شرب الشاي والقهوة وعدم أكل الشيكولاته والكاكاو لأنها ترفع نسبة الكرياتين ويجب متابعة حالة الكلى مع المستشفى.

* سائلة تقول: ما العلاج العشبي للتخلص من الحمل خارج الرحم (تسقيط)؟ وعلاج لمنع تكرار الحمل خارج الرحم؟ وهل لديك موانع حمل طبيعية تغني عن الحبوب؟ متى ستظهر لنا النتائج لبحوثك لعلاج السكر؟ ما العلاج الآمن للتخسيس سواء كان عشبيا أو حبوبا للأشخاص المصابين بمتلازمة داون؟ هل هناك علاج لتطويل القامة سواء كان حبوبا أو عشبيا ولأي عمر يعتبر مناسبا؟ ما العلاج العشبي الآمن لعلاج خشونة المفاصل والاحتكاك؟ ذكرت علاجا لمتلازمة داون ما هو؟ وما تأثيره؟ ولماذا لا يوصف تلقائياً للمصابين منذ الولادة بالمستشفى؟ هل هناك علاج لحساسية العيون والأنف وجفاف العينين؟ وهل هناك عشبة تعوض مادة الأستروجين لدى المرأة؟ ومن أي عمر تبدأ باستخدامها؟ أو هل هناك حبوب ليس لها أضرار جانبية؟ ما علاج تشقق الأظافر (شكلها يكون متعرج ومتشطب)؟ هل العلاجات التي ذكرتها عن طريق بعض الخضر كالجزر والحبوب تغني عن علاج الغدة الطبي؟
1 - بالنسبة للعلاج العشبي للتخلص من الحمل خارج الرحم ولعلاج منع تكرار الحمل خارج الرحم فمع الأسف لا يوجد شيء في طب الأعشاب لهذه الحالات والحل هو المتابعة مع المستشفى.
2 - هناك موانع طبيعية للحمل تغني عن حبوب منع الحمل ولكن لا أستطيع تعميمها لكيلا يساء استخدامها من قبل بعض الفتيات.
3 - هناك مشاكل قانونية حدت من تأخر ظهور علاج السكر.
4 - العلاج الآمن للتخسيس هو Zincial أو جوارانا وهما موجودان بالصيدليات.
5 - لا يوجد علاج لتطويل القامة من الأعشاب بأي حال من الأحوال وما يروج في بعض القنوات الفضائية وبعض الصحف الرخيصة هو مجرد ابتزاز لأموال الناس. هناك هورمون النمو يصرف للأطفال قبل سن الخامسة عشرة من قبل اختصاصي الغدد وهو الحل الوحيد لتطويل القامة إذا لم يكن قصر القامة ناتجا عن الوراثة.
6 - بالنسبة لعلاج متلازمة داون فأرجو الاطلاع على موضوع متلازمة داون في صفحة 571 في الجزء الثالث من موسوعة جابر لطب الأعشاب ويمكن طلب العلاج عن طريق العنوان الموضح في الموضوع. كما أن هناك جمعية أنشئت في الرياض لمتلازمة داون يمكن الاتصال بهم.
7 - أما علاج حساسية العيون والأنف وجفاف العين فانظري موضوع الحساسية في صفحة 318 بالجزء الأول من موسوعة جابر لطب الأعشاب.
8 - عشبة تعوض مادة الاستروجين لدى المرأة هي بذور الحلبة وفول الصويا وثمار الأفوكادو الذي يشبه الكثمرة ولكنه أخضر قاني، والطريقة أن تسحق الحلبة سحقاً ناعماً ويؤخذ منها ملعقة كبيرة وتوضع على ملء كوب ماء وتترك 3 ساعات ثم تحرك بالمعلقة وتشرب بمعدل مرتين في اليوم. أما فول الصويا فيؤخذ قبضة اليدين وتطبخ كما تطبخ البزاليا وتؤكل عند النضج مرة واحدة يومياً. أما ثمار الأفوكادو فتشترى من الاسواق الكبيرة وهي تباع مع الخضر والفواكه وتقشر ويؤكل اللب بمعدل حبة واحدة يومياً. كما أن هناك حبوب البروجسترون التي توصف من قبل الطبيب هذه المواد تستخدم بعد سن الخامسة والأربعين.
9 - أما العلاجات التي ذكرتها عن طريق بعض الخضر كالجزر والحبوب فهي لا تغني عن علاج الغدة الطبي وإذا كنت تقصدين الغدة الدرقية وعلاج الثيروكسين فيوجد علاج وهو عشب بحري يسمى Kelp وهو على هيئة مستحضر مقنن يؤخذ حبة واحدة في اليوم وذلك لعلاج نقص الغدة الدرقية وهو موجود في الصيدليات ومحلات الأغذية الصحية ويجب أن يؤخذ مع الثيروكسين ويعمل تحليل بعد شهر حيث يمكن أن يلغى الثيروكسين وتستمرين على العشب البحري فقط.







التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 22-01-11, 03:16 pm   رقم المشاركة : 178
(*§ حـــــور §*)
سلطانة شمر
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية (*§ حـــــور §*)






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : (*§ حـــــور §*) غير متواجد حالياً

المتأمل
الف شكر على نقلك المميز
ولا شك ان التدخين بلاء عظيم ومرض خطير
وعوااااقبه وخيمة
يااااارب تعاااافي كل من ابتُلي به



المتاااامل \واااصل

تحية ،،،






التوقيع

عندما تجد من تحب فقد( وجدت ) الحياة ..
وعندما (يحبك) من وجدت فقد (ملكت ) الحيااااة♡

رد مع اقتباس
قديم 24-01-11, 11:53 pm   رقم المشاركة : 179
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (*§ حـور §*)




المتأمل
الف شكر على نقلك المميز
ولا شك ان التدخين بلاء عظيم ومرض خطير
وعوااااقبه وخيمة
يااااارب تعاااافي كل من ابتُلي به



المتاااامل \واااصل

تحية ،،،


اللهم آمين
مشكور على المرور






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 25-01-11, 12:08 am   رقم المشاركة : 180
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات الدكتور جابر القحطاني + بريد القراء


يوم الاثنين 20/ 2/ 1432هـ

جريدة الرياض
==============

المقال الأول
صفار المواليد قد يختفي خلال أسبوعين من الولادة !



الكتان

أ.د. جابر بن سالم القحطاني

اليرقان هو تغيير لون الجسم والأنسجة وبياض العين بحيث يكون لونها ضارباً إلى الأصفر. وينتج عن ذلك كمية البليروبين ، أي الصبغة الصفراء المائلة إلى الاحمرار في الدم ( تصفرن الدم ). ويتكون البليروبين من مجرى الدم ، ويفرغه في الصفراء. والصفراء سائل يفرزه الكبد يساعد الجسم على هضم الدهون وامتصاصها ، كما تساعد في التخلص من بعض الفضلات. ويفرز الكبد الصفراء على نحو دائم ومستمر لينتج نحو لتر منها يومياً. وتصب الصفراء بعد افرازها من الكبد في أنبوب يسمى " القناة الكبدية " تتصل بالقناة الصفراوية الرئيسية التي تصب في الأمعاء الدقيقة. ولا تصب معظم الصفراء في الأمعاء الدقيقة مباشرة بل تدخل في الحويصلة الصفراوية التي هي عبارة عن كيس ملحق بالقناة الصفراوية الرئيسية. وتخزن الصفراء داخل هذا الكيس لحين الحاجة إليها ، وبعد وصول الأطعمة الدهنية للأمعاء الدقيقة تتقلص الحويصلة الصفراوية ( المرارة ) وتدفع بالصفراء إلى الأمعاء عن طريق القناة الصفراوية الرئيسية.
تتميز الصفراء بهذه الخواص الهضمية لاحتوائها على الأملاح الصفراوية التي يصنعها الكبد من مادة دهنية تسمى الكولسترول وتعمل هذه الأملاح على تكسير الكرات الدهنية إلى جسيمات بالغة الصغر تستطيع الأنزيمات الهضمية في الأمعاء الدقيقة أن تتعامل معها. ثم تلتصق الأملاح الصفراوية بالدهون ، التي تم هضمها لبعض الوقت حتى تزيد معدل امتصاص جدران الأمعاء لهذه الدهون. كما تساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ، وهي فيتامينات أ ، د ، ه ، ك. وتعود معظم الأملاح الصفراوية إلى الكبد عن طريق الدم. وتحتوي الصفراء على مختلف فضلات الجسم التي تصبح جزءاً من البراز في نهاية الأمر. ومن بين الفضلات الصبغة الصفراء التي تغير لون الجسم وبياض العين إلى اللون الأصفر والمعروفة باسم البليروبين والمتكونة من كرات الدم الحمراء. وتتحد الصبغة الصفراء بالمواد الكيميائية القابلة للذوبان في الدهون داخل الكبد لتكوين مادة تصب في الصفراء.





الفجل الأحمر



وتستمد الصفراء لونها الذي يتفاوت بين البني والأصفر المائل للخضرة من هذا العنصر. كما تشمل الفضلات الأخرى التي توجد بالصفراء فائض الكولسترول وبعض السموم التي يفصلها الكبد من مجرى الدم.
وعليه فإن اليرقان ينتج إما من الكمية الزائدة للبليروبين أو الإفراغ المنخفض للصفراء. ولا يعد اليرقان مرضاً ، وإنما يكون عرضاً لأمراض عديدة. ويطلق أحياناً على اليرقان الذي يصيب الكلاب والضأن والحيوانات الأخرى الصفر. وينتج اليرقان حال الدم من الانحلال الزائد لخلايا الدم الحمراء الذي يتسبب في ازدياد تركيز البليروبين في الدم. ويحدث اليرقان الكبدي عندما يكون الكبد مصاباً كما هو الحال في التهاب الكبد. ولهذا لا يستطيع أن يفرز الصفراء الكافية.
ويتجمع البليروبين في الجسم ، ويسبب اليرقان. ويتسبب انسداد قنوات الصفراء في اليرقان الانسدادي. وقد تتسبب حصاة المرارة في هذا الانسداد.
يولد أطفال كثيرون مصابين باليرقان الفسيولوجي الذي يحدث في حالة عدم تمكن الجسم من معالجة كل البليروبين الذي يفرزه. وتختفي هذه الحالة في معظم الأحيان خلال أسبوعين من الولادة. وهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى الإصابة باليرقان ( الصفار ) وأهم هذه الأسباب ما يلي :
1 التهاب الكبد الحاد : وهو نتيجة تعرض الجسم للعدوى بفيروس معين ، وهناك نوعان من الفيروس يسببان التهاب الكبد ، أحدهما ينقل بالعدوى عن طريق الفم. فينتج التهاب الكبد الحاد بعد تناول طعام ملوث بفيروس المرض ، وأما النوع الثاني من الفيروس فيكون ناتجاً من إعطاء حقنة بإبرة ملوثة غير معقمة سبق أن استخدمت لشخص آخر مصاب باليرقان.
ومن أهم أعراض التهاب الكبد الحاد هو معاناة المريض من القيء والغثيان مع ارتفاع في درجة الحرارة عند الإصابة بفيروس الأول. ثم يحدث تغير في لون البول فيصبح لونه مثل لون الشاي ، ثم يتغير لون الجلد بالكامل إلى اللون الأصفر. ويستمر مرض اليرقان حوالي أسبوعين أو أكثر وأحياناً يمكث شهوراً عديدة.









يولد أطفال كثيرون مصابين باليرقان الفسيولوجي



وعلاج التهاب الكبد الحاد هو الراحة التامة في السرير وعدم الحركة مع الاكثار من تناول النشويات والسكريات مثل عصير قصب السكر والعسل الأسود ، مع الامتناع عن الدهنيات ويستحسن تعاطي حقن الجلوكوز والكالسيوم بالوريد أثناء مدة المرض ، وكذلك تناول كميات وفيرة من جميع الفيتامينات وتحت استشارة الطبيب. وعند تأزم المرض فإن تعاطي الكورتيزون يساعد على القضاء على المرض ورجوع الكبد إلى حالته الطبيعية.
2 بعض العقاقير تسبب اليرقان : هناك حساسية خاصة لبعض الأشخاص إذا ما تناولوا عقاقير معينة فتظهر عليهم أعراض اليرقان وعلاماته فوراً ، مثل عقاقير هورمون التستوستيرون أو عقار اللارجاكتيل وفي هذه الحالة يجب أن يتوقف هؤلاء الأشخاص الذين يتعاطون هذه الأدوية عن تعاطيها فوراً ويعالج المريض في مثل هذه الحالة بالعلاج نفسه المذكور في التهاب الكبد الحاد.
3 حصوة المرارة والتهابها : يحدث اليرقان نتيجة لاتهابات المرارة المزمنة بوجود حصى في المرارة أو في قناتها الموصلة إلى الاثنى عشر ويكثر هذا النوع عادة لدى النساء أكثر من الرجال. والأعراض هنا هي حدوث مغص شديد مع قيء شديد ، ويتحدد هذا المغص في الجانب الأيمن من البطن ، والمغص يأتي على فترات ويغدو ويروح ثم يصبح بعد ذلك مستديماً ، ويمتاز هذا النوع من اليرقان بأن يكون لون الجلد أصفر مائلاً إلى اللون الأخضر أو الزيتوني ومصحوباً بالحكة والهرش في جميع أجزاء الجسم ولكن يكون لون البول طبيعياً وأما لون البراز فيكون فاتحاً عن اللون العادي للبراز.
والعلاج يكون عادة بالجراحة لإزالة حصوة المرارة ، وبالتالي القضاء على التهاب المرارة ، وكذلك إزالة الورم الموجود والمسبب للمرض ، أو إزالة حصوات المرارة بالأعشاب الطبية دون اللجوء إلى الجراحة.
4 تفتت كرات الدم الحمراء : عادة ما تحتفظ كرات الدم الحمراء بشكلها البيضاوي ، ولا تتفتت أثناء سيرها في الأوعية الدموية ولكن في بعض الأمراض تكون الخلايا هشة قابلة للتفتت مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة باليرقان. ويكون لون الجلد في هذه الحالة أصفر فاتحاً ، أما البول فيكون أحمر ، ويكون لون البراز قاتماً جداً. والواقع أن الأمراض التي تؤدي إلى تفتت وتكسير كرات الدم الحمراء كثيرة فمنها الوراثي ، الذي يحدث عادة في الأطفال ، ويكون مصحوباً بتضخم الطحال ، أو قد تعود إلى اختلاف في تكوين الخلايا ( الهيموجلوبين ) ، أما الآخر فهو غير وراثي ويعود بالطبع لحساسية الخلايا الحمراء لبعض الأدوية أو الأطعمة التي يتناولها الشخص. فهذه الحالات عادة ما تصاحبها حالات فقر الدم ( أنيميا ) الذي يحتاج فيها المريض إلى نقل دم ، وبعض الحالات الوراثية تتحسن بعد استئصال الطحال.








عصير قصب السكر



الأدوية العشبية المستخدمة في علاج اليرقان ؟
توجد أدوية عشبية كثيرة تستعمل في علاج اليرقان وكذلك بعض الزيوت النباتية ومن أهمها الآتي :

1 الفجل الأحمر أو الأبيض البلدي Red and White Radish : وقد تحدثنا في حلقات ماضية عن تعريف الفجل الأحمر والأبيض ومكوناتها وفي هذا اليوم نتحدث عن عصير الفجل الأحمر والأبيض البلدي كعلاج لآلام حصوة المرارة.
وطريقة تجهيز عصير الفجل الأحمر أو الأبيض هي تنظيف الفجل تماماً من الأوساخ العالقة به بالماء النظيف ثم تؤخذ الأوراق والجذور وتقطع جميعها إلى قطع صغيرة وتوضع بعد ذلك في مفرمة اللحم وتفرم جيداً ويشرب من هذا المفروم ما مقداره 400 إلى 500 جرام يومياً مع الوجبات الثلاث ويفضل تحضير هذا المفروم أولاً بأول لكي لا يكون هناك احتمال بالتلوث البكتيري.

2 الكتان Linseed: نبات عشبي الجزء المستعمل منه البذور وقد تحدثنا عنه لعلاج الكوليسترول وكملين وغير ذلك ويحتوي بذر الكتان على الزيت من النوع الثابت وتشكل نسبة هذا الزيت في البذور 30 إلى 40 ٪ وأكبر نسبة مركب في هذا الزيت هو حمض اللينولينيك حيث يشكل 36 إلى 50 ٪ ، 23 إلى 34 ٪ حمض اللينولتيك وَ 36 ٪ هلام وَ 25 ٪ بروتين ويستخدم بذر الكتان أو زيت بذر الكتان لعلاج نوبات مغص حصوة المرارة وذلك بأخذ ملعقة أكل من بذر الكتان وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة ، كما يمكن استخدام زيت عصير بذر الكتان والمعروف عادة بالزيت الحار لإنزال حصوة المرارة ، إذا كانت صغيرة الحجم وهي تخرج عن طريق القنوات الهضمية لتخرج بعد ذلك من فتحة الشرج على خلاف حصوات الكلى والحالب والمثانة التي تخرج عن طريق البول ، ويشرب من زيت بذر الكتان أربع ملاعق في وسط الوجبات الغذائية وآخر جرعة تكون عند الخلود إلى النوم أي يشرب من الزيت ملعقة واحدة مع كل وجبة والجرعة الرابعة عند النوم ، ويعتبر الزيت الحار الخاص ببذور الكتان من أفضل العلاجات لإذابة حصوة المرارة لكنه يحتاج فترة طويلة قد تصل إلى ثلاثة أشهر لإذابة الحصوة واخراجها.
--------------------------------------------------------------------

المقال الثاني


الطرف يوقف النزيف ويضمد الجروح


أ.د. جابر بن سالم القحطاني
يسمى نبات الطرف أيضاً "الراء " ويعرف علمياً باسم Aerva javanica من الفصيلة المخملية Amaranthaceae . ويظهر النبات في المناطق الصخرية من نجد وفي النفود والربع الخالي والحجاز وفي شمال وشرق المملكة . وهو نبات عشبي يتراوح ارتفاعه من 30-60سم مغطى بشعيرات كثيفة . عنق الأوراق قصير جداً. الأزهار مخملية تترتب في نهاية الأغصان على صورة سنابل وهي ناصعة البياض.
الجزء المستخدم النبات كاملاً .
الاستعمالات :
أولاً : الاستعمالات الداخلية :
- مدر للبول ومضاد للتسمم بالزرنيخ ومفتت لحصى المثانة .
- المستخلص المائي لأفرع النبات الجافة يستخدم لعلاج الصداع وآلام الرأس.
ثانياً : الاستعمالات الخارجية :
- يشتهر استخدام النبات لعلاج ألم الأسنان ويتم ذلك بسحق النبات بعد تجفيفه وذر المسحوق على مكان الألم وحوله .
- يستخدم في المنطقة الجنوبية من المملكة لإيقاف النزيف وتضميد الجروح .
- يستخدم العصير المستخلص من الجذور في علاج أمراض عيون الماشية وذلك بوضع قليل من العصير في العين أو العيون الملتهبة للماعز أو الأبقار أو الخرفان. وهذه الوصفة مستخدمة في جنوب المملكة .
- معجون النبات يستخدم لعضات الثعابين وللسع الحشرات .
- في سلطنة عمان تستخدم رؤوس الأزهار لعلاج الجروح الغائرة والمتقيحة والخراجات .
- من استخداماته الشعبية في المملكة أنه تحشى به المساند الفاخرة
---------------------------------------------------------------------

بريد القراء

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
النحافة المفرطة

* أم علي تقول : إنها تعاني من النحافة المفرطة وتسأل عن السبب في ذلك وعن العلاج ؟

- عزيزتي أم علي نقص الوزن بدون أسباب واضحة يمكن إرجاعه إلى مشكلات تتعلق بالجهاز الهضمي وخاصة عندما يتقدم الإنسان في العمر ، أو اضطرابات معوية مثل مرض كرون أو مرض التهاب القولون المتقرح أو مرض التهاب الردب في الأمعاء الغليظة . كما أن الاضطرابات المزمنة ومنها مرض السكر غير المعتمد على الأنسولين أو فرط إفراز الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى النحافة الزائدة . وبالمثل إجراء العمليات الجراحية ، والتوترات العنيفة والصدمات النفسية . والنحافة المفرطة يمكن أن تنتج عن علاجات مثل العلاج الكيميائي أو العلاج بالإشعاع والذي يؤدي إلى أعراض جانبية مثل الغثيان والقيء وفقدان الشهية . أما العلاج فهو يتلخص في تناول أنزيم البروميلين والموجود على هيئة مستحضر حيث يؤخذ كبسولتان كل منهما 500 مجم بين الوجبات بمعدل ثلاث مرات في اليوم وأنزيم البرومين يستحصل عليه من الأناناس . كما يمكن تناول ملء ملعقة أكل من زيت بذر الكتان بمعدل مرة واحدة في اليوم وهو يعرف بالزيت الحار ، يمكن خلطه مع عصير البرتقال في الصباح أو خلطه مع لبن زبادي.

ضعف المناعة

* أم وجدان تقول : إن ابنتها تعاني من ضعف المناعة وتود معرفة أسباب ضعف المناعة وهل هناك علاج من الأدوية العشبية وترغب الإفادة ؟

- عزيزتي أم وجدان السبب الدقيق لضعف المناعة غير معلوم على الإطلاق غير أن هناك عوامل بارزة منها أسلوب الحياة مثل سوء الغذاء والتدخين والتلوث البيئي والعوامل الوراثية . أما العلاج فهناك عدة أعشاب تلعب دوراً هاماً في علاج ضعف المناعة مثل جذور الأستراجالس حيث يؤخذ 3 كبسولات ثلاث مرات يومياً وكذلك الجنسنج الكوري حيث يؤخذ بمعدل كبسولة واحدة مرتين يومياً . بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام الثوم بمعدل فصين مع كل وجبة يومياً أو حبتين من مستحضر الثوم الألماني كواي بعد كل وجبة وكذلك كبسولة واحدة مرتين يومياً من مستحضر حشيشة القنفذ Echanicea .
فائدة بذور العنب



* أبو راشد يقول : ما فائدة بذور العنب ؟ وهل يوجد مستحضر منه برجاء الإفادة ؟

- عزيزي أبو راشد فوائد بذور العنب هو استخدامه عادة بعد العمليات الجراحية حيث يلتئم الجرح الذي خلفه الشق الجراحي بشكل أسرع إذا تناول الشخص مستخلص بذور العنب ، كما أنه يصلح الجهاز الضام الحي الموجود في الجهاز القلبي الدوري . كما تساعد على التغلب على الالتهابات . وهناك دراسة حديثة تقول أن بذور الزبيب الأسود تلعب دوراً هاماً في مرض الزهايمر . طبعاً يوجد مستحضر لبذور العنب على هيئة كبسولات يؤخذ بمعدل 100 مجم مرتين يومياً لمدة ما بين 2-4 أسابيع .
الإرهاق العصبي



* أبو أحمد يقول : إنه يعاني من الإرهاق العصبي ويرغب معرفة هذا المرض وهل له علاج في طب الأعشاب أم لا ؟

- عزيزي أبو أحمد يتكون الإرهاق العصبي نتيجة لاجتماع العوامل المادية والعاطفية والروحانية من ضغوط وأرق إلى الشعور بعدم التقدير أو الضلال الروحاني . أما العلاج فهناك بعض الأدوية العشبية التي لها علاقة بهذا المرض مثل عشبة الشيساندرا حيث يؤخذ ما بين 400-600 مجم ثلاث مرات في اليوم وهذا العشب له خصائص منشطة للحماسة والاندفاع وهي تساعد على الشفاء من هذا المرض . كما أن زهرة الآلام الحمراء لها دور هام في علاج هذا المرض ويؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل 3 مرات يومياً .






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 15 ( الأعضاء 0 والزوار 15)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 05:34 am


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation By : ahmed-samara
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة