العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-05-10, 06:23 pm   رقم المشاركة : 31
كلوز
فتــى جـهينــه
 
الصورة الرمزية كلوز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كلوز غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنطق 
  

كلوز

المنطق لا يفتي

لكن مثلها مثل عندكم

الزير ورقصة ( الرديح )

هل هي حرام ؟؟

هلابك أخي المنطق

حكم الزير أفتى به ولك بفتوى سماحه الشيخ إبن جبرين رحمه الله

رقم الفتوى (6127) موضوع الفتوى حكم الزير الطبل بالنسبة للرجال السؤال س: يحدث في مناسبات الزواج بعض المنكرات كأن يحضر الزوج الشعراء والزير، وعند الإنكار عليهم يقولون هذا ليس بحرام، فما حكم الزير بالنسبة للرجال؟

الاجابـــة الرجال يحضرون ولا يكون عندهم غناء ولا شعراء ولا ضرب بالزير الذي هو الطبل، بل يحضرون ويجتمعون ويسلم بعضهم على بعض ويأكلون من الطعام، ولا بأس بإلقاء نصيحة عليهم، فأما هذا الشعر بهذه الصفة فنرى أنه لا يجوز. والله أعلم.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
وبعد هذه الفتوى نرى أنه حراما

فهل لك قول






التوقيع

الصمتْ .. هو الورق الذي نكتُب عليه الألـم

رد مع اقتباس
قديم 25-05-10, 06:34 pm   رقم المشاركة : 32
كلوز
فتــى جـهينــه
 
الصورة الرمزية كلوز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كلوز غير متواجد حالياً

هلابك المتزن

اقتباس:
الموسيقى محرمة عند جمهور العلماء وهناك من العلماء من لا يرى حرمتها , والعبرة بالدليل .


إذا كان التحريم أتى من فوق سبع سموات فهل ننظر إلى أقوال أؤلئك العلماء !!

وهل أؤلئك العلماء من لايرى حرمتها علماء سنه !!


اقتباس:
وكلا القولين معهم أدلتهم , ولا أرغب أن أتكلم في المسألة ( علشان ما يزعل علينا البعض )


هات الادلـه إن كانت من كتاب الله وسنه رسوله باأحاديث صحيحه ليست ضعيفه أو مكذوبه


اقتباس:
ولكن اللي يحير فعلاً هو :

أنتم الحين ليش حاطين بروسكم إن الغناء كأنه من الشرك أو الكفر ؟؟؟!!!

يارجل الحرام حرام ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه

اقتباس:
ترى حتى من يحرّم المعازف , لا يرى أنها من الكبائر بل هي من الصغائر .

يبقى أنها معصيه لله ولرسوله ومن يعص الله ورسوله فقد ظلم نفسه

اقتباس:
وأنا هنا لا أريد تهوين الأمر عند من يرى التحريم , ولكني أطالبه بالحكمة وهي وضع الأمور في نصابها .


التهاون بأمور الشرع التي حكم بها الحاكم لايتهاون بها بتاتا وأن من يتهاون فالويل له

عزيزي هناك امور كثيره لابد أن يكون الرجل بها حكيما ولكن امور التحريم فلا


اقتباس:
وللجميع تحياتي ,,

ولك إحترامي






التوقيع

الصمتْ .. هو الورق الذي نكتُب عليه الألـم

رد مع اقتباس
قديم 25-05-10, 07:20 pm   رقم المشاركة : 33
كلوز
فتــى جـهينــه
 
الصورة الرمزية كلوز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كلوز غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مقصود 
   عند جهينه الخبر اليقين

[align=center]بالاحكام الشرعيه لدى العلماء هم بيدهم التحليل والتحريم المستند من الكتاب والسنه

ولا لجهينـه خوض لمثل هذه الامور

شرفت
[/align][align=center][/align]






التوقيع

الصمتْ .. هو الورق الذي نكتُب عليه الألـم

رد مع اقتباس
قديم 25-05-10, 11:47 pm   رقم المشاركة : 34
كلوز
فتــى جـهينــه
 
الصورة الرمزية كلوز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كلوز غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الافق 
   تحية طيبة وبعد ...
منقول للفائدة لمن يسئل عن حكم الغناء ..عافانا الله وإياكم جميعا من فتن الدنيا
[align=center]حكم الغناء وحكم سماع الغناء [/align][align=center]
سئل الشيخ عبد العزيز بن باز عن حكم الغناء
ان الاستماع الى الغناء حرام ومنكر ومن اسباب مرض القلوب وقسوتها وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة وفسر اكثر اهل العلم قوله تعالى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث) بالغناء وكان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقسم على ان لهو الحديث هو الغناء واذا كان مع الغناء الة لهو كالربابة والعود والكمان والطبل صار التحريم اشد وذكر بعض العلماء ان الغناء بالة لهو محرم اجماعا فالواجب الحذر من ذلك وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال " ليكونن من امتي اقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف" والحر هو الفرج الحرام يعني الزنا - والمعازف هي الاغاني والات الطرب
اما في الزواج فيشرع فيه الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة الى الحرام ولا مدح محرم في وقت الليل للنساء خاصة لاعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم
اما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس بل يكتفي بالدف ولايجوز استعمال مكبرات الصوت في اعلان النكاح ومايقال فيه من الاغاني المعتادة لما في ذلك من الفتنة العظيمة العاقب الوخيمة ايذاء المسلمبن ولا يجوز ايضا اطالة الوقت في ذلك بل يكتقي بالوت القليل الذي يحصل به اعلان النكاح لان اطالة الوقت تفضي الى اضاعة صلاة الفجر والنوم عن ادائها في وقتها وذلك من اكبر المحرمات ومن اعمال النافقين
ومن ادلة على تحريم الغناء من اقول السلف الصالح
-قال ابو بكر رضي الله عنه الغناء والمعازف مزمار الشيطان
-وقال الامام مالك بن انس رضي الله عنه الغناء انما يفعله الفساق عندنا والشافعية يشبهون الغناء بالباطل والمحال
- وقال الامام احمد رحمه الله الغناء ينبت النفاق في القلب فلا يعجبني
-وقال الامام ابي حنيفة رحمه الله استماع الغناء فسق
-وقال عمر بن عبد العزيز الغناء بدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمان
-وقال الامام القرطبي الغناء ممنوع بالكتاب والسنة
-وقال الامام ابن الصلاح الغناء مع الة الاجماع على تحريمه[/align]

تحياتي

جزاك الله خير على هذه الفتوى

شكرا لك أيها الافق






التوقيع

الصمتْ .. هو الورق الذي نكتُب عليه الألـم

رد مع اقتباس
قديم 26-05-10, 11:42 am   رقم المشاركة : 35
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

أهلاً وسهلاً بك أخي العزيز كلوز

اقتباس:
إذا كان التحريم أتى من فوق سبع سموات فهل ننظر إلى أقوال أؤلئك العلماء !!

اقتباس:




يا ساتر !!

كيف أتى التحريم من فوق سبع سماوات ؟؟!!

أين هو هذا التحريم الذي أتى من فوق سبع سماوات ؟؟!!!

أرجو ألا تأخذك عاطفة تحريم الغناء إلى القول على الله سبحانه وتعالى .


اقتباس:
وهل أؤلئك العلماء من لايرى حرمتها علماء سنه !!



نعم , هم علماء سنة .

اقتباس:
هات الادلـه إن كانت من كتاب الله وسنه رسوله باأحاديث صحيحه ليست ضعيفه أو مكذوبه



الأولى هو أن تكون الأدلة منك أنت لأن البينة على من ادعى , والأصل في الغناء أنه مباح ما لم يرد دليل صحيح صريح على تحريمه .

فهل عندك دليل صحيح صريح على تحريمه ؟؟!!


ومع ذلك إليك دليل صحيح يخالف قولك في التحريم :

" عن السائب بن يزيد أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا عائشة أتعرفين هذه ؟
قالت لا يا نبي الله . فقال هذه قينة بني فلان , تحبين أن تغنيك ؟ قالت : نعم . قال فأعطاها طبقاً فغنتها فقال النبي صلى الله عليه وسلم قد نفخ الشيطان في منخريها " رواه أحمد والنسائي وصححه الهيثمي وغيره .

اقتباس:
يارجل الحرام حرام ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه

اقتباس:




وكذلك الحلال حلال ومن يحرّم حلالاً فقد ظلم نفسه .

اقتباس:
يبقى أنها معصيه لله ولرسوله ومن يعص الله ورسوله فقد ظلم نفسه



وكيف تجزم بأنها معصية لله ولرسوله ؟؟!!

كيف تجزم بأن الغناء معصية لله ولرسوله وقد سمعه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولو كان لمرة ؟؟؟!!!

اتق الله يا أخي .

اقتباس:
التهاون بأمور الشرع التي حكم بها الحاكم لايتهاون بها بتاتا وأن من يتهاون فالويل له

اقتباس:




وكذلك التشديد بأمور الشرع لا يتهاون به بتاتاً .


ولك خالص تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 27-05-10, 07:11 am   رقم المشاركة : 36
طموح انثى
عضو محترف
 
الصورة الرمزية طموح انثى






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طموح انثى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
   [center]



يا ساتر !!


!


نعم , هم علماء سنة .



الأولى هو أن تكون الأدلة منك أنت لأن البينة على من ادعى , والأصل في الغناء أنه مباح ما لم يرد دليل صحيح صريح على تحريمه .

فهل عندك دليل صحيح صريح على تحريمه ؟؟!!




وكذلك الحلال حلال ومن يحرّم حلالاً فقد ظلم نفسه .



وكيف تجزم بأنها معصية لله ولرسوله ؟؟!!

كيف تجزم بأن الغناء معصية لله ولرسوله وقد سمعه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولو كان لمرة ؟؟؟!!!

اتق الله يا أخي .



وكذلك التشديد بأمور الشرع لا يتهاون به بتاتاً .


,,


... [ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُم وَيُسْأَلُون]....

*..إِسَّرد لَنَا عُلَمَاء الْسُّنَّة الْذَيْن أَبَاحُوْا الْغِنَاء..
الَّذِي أَعْرِفُه أَن ابْن حَزْم الَّذِي أَبَاحَه .. وَهُو ظَاهِرِي الْمَذْهَب..وَأيِضآ قَال أَن حَدِيْث
لَيَكُوْنَن مِن أُمَّتِي الَّذِي رَوَاه الْبُخَارِي قَال عَنْه أَنَّه حَدِيْث ضَعِيْف..!
*..يَقُوْل صَلَوَات الْلَّه وَسَلَامُه عَلَيْه[لَيَكُوْنَن مِن أُمَّتِي أَقْوَام ، يَسْتَحِلُّوْن الْحِر وَالْحَرِيْر ، وَالْخَمْر وَالْمَعَازِف ، وَلَيَنْزِلَن أَقْوَام إِلَى جَنْب عَلَم ، يَرُوْح عَلَيْهِم بِسَارِحَة لَهُم ، يَأْتِيَهِم - يَعْنِي الْفَقِيْر - لِحَاجَة فَيَقُوْلُوْا : ارْجِع إِلَيْنَا غَدا ، فَيُبَيِّتُهُم الْلَّه ، وَيَضَع الْعَلَم ، وَيَمْسَخ آُخَرِيْن قِرَدَة وَخَنَازِيْر إِلَى يَوْم الْقِيَامَة ] رَوَاه الْبُخَارِي
*..قال تعالى{‏وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ * وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ]
قَال ابْن سِّعْدِي رَحِمَه فِي تَفْسِيْرِهَا مَا مُخْتَصَرِهـ:وَمَن غَنَاء وَمَزَامِيْر شَيْطَان، وَمَن الِمَاجْرِيَات الْمُلْهِيَة، الَّتِي لَا نَفْع فِيْهَا فِي دِيَن وَلَا دُنْيَا‏.‏
وَقَال ابْن كَثِيْر رَحِمَه الْلَّه فِي تَفْسِيْرِهَا:
لِمَا ذُكِر تَعَالَى حَال الْسُّعَدَاء، وَهُم الَّذِيْن يَهْتَدُوْن بِكِتَاب الْلَّه وَيَنْتَفِعُون بِسَمَاعِه، عَطَف بِذِكْر حَال الْأَشْقِيَاء، الَّذِيْن أَعْرَضُوْا عَن الِانْتِفَاع بِسَمَاع كَلَام الْلَّه، وَأَقْبَلُوَا عَلَى اسْتِمَاع الْمَزَامِيْر وَالْغِنَاء، بِالْأَلْحَان وَآَلَات الْطَّرَب قَال الْسُّيُوْطِي‏:‏ أَخْرَج ابْن جُوَيْبِر‏:‏ نَزَلَت فِي الْنَّضْر بْن الْحَارِث، اشْتَرَى قَيْنَة، وَكَان لَا يَسْمَع بِأَحَد يُرِيْد الْإِسْلَام إِلَا انْطَلَق بِه إِلَى قَيْنَتِه، يَقُوْل‏:‏ أَطْعِمِيه وَاسْقِيْه وَغِنِّيِّه، هَذَا خَيْر مِمَّا يَدْعُوَك إِلَيْه مُحَمَّد، وَقِيْل‏:‏ إِن الْنَّضْر هَذَا كَان مِن بَنِي عَبْد الْدَّار،
رَوَى ابْن جَرِيْر عَن أَبِي الْصَّهْبَاء الْبَكْرِي أَنَّه سَمِع عَبْد الَّلَه بْن مَسْعُوْد وَهُو يَسْأَل عَن هَذِه الْآَيَة‏:‏ ‏{‏وَمِن الْنَّاس مَن يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيْث لِيُضِل عَن سَبِيِل الْلَّه‏}‏ فَقَال عَبْد الْلَّه بْن مَسْعُوْد‏:‏ الْغِنَاء، وَالْلَّه الَّذِي لَا إِلَه إِلَّا هُو، يَرُدُّهَا ثَلَاث مَرَّات، وَقَال الْحَسَن الْبَصْرِي‏:‏ نَزَلَت هَذِه الْآَيَة ‏{‏وَمِن الْنَّاس مَن يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيْث لِيُضِل عَن سَبِيِل الْلَّه بِغَيْر عِلْم‏}‏ فِي الْغِنَاء وَالْمَزَامِيْر،
كَلَآم لِلْشَّيْخ الْمُنَجِّد حَفِظَه الْلَّه:
اقتباس:
ورد في السنة بعض ما يدل على أن من أنواع النعيم الذي يلقاه أهل الجنة الاستماع إلى أصوات جميلة تستفرغ لذاتهم ، حتى عقد ابن القيم رحمه الله في كتابه " حادي الأرواح " في الباب السابع والخمسين فصلا كاملا في " ذكر سماع الجنة وغناء الحور العين وما فيه من الطرب واللذة " (ص/358-365) جمع فيه كل ما ورد في هذا الباب من صحيح وضعيف .
ولعل من أصح ما ورد في ذلك حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إِنَّ أَزْوَاجَ أَهْلِ الْجَنَّةِ لَيُغَنِّينَ أَزْوَاجَهُنَّ بِأَحْسَنِ أَصْوَاتٍ سَمِعَهَا أَحَدٌ قَطُّ ، إِنَّ مِمَّا يُغَنِّينَ : نَحْنُ الْخَيِّرَاتُ الْحِسَانُ أَزْوَاجُ قَوْمٍ كِرَامٍ )
رواه الطبراني في " المعجم الأوسط " (5/149)، وصححه الألباني في " صحيح الترغيب " (3/269)
ثانيا :
من المعلوم أيضا أن استماع المعازف في الدنيا من المحرمات التي ثبت تحريمها في الكتاب والسنة الصحيحة ، وقرر ذلك فقهاء المذاهب الأربعة ، فمن تهاون في الوقوع في هذه المعصية استحق الإثم والعذاب على ارتكابه لذلك ، كما هو الحال في سائر ما حرم الله على عباده في الدنيا ولم يرد دليل على أن من سمع المعازف في الدنيا حُرم من سماع الغناء والأصوات الجميلة في الجنة حين يدخلها ، وإن كان بعض أهل العلم يذكر أن من عقوبة من تنعم بشيء على وجه محرم في الدنيا ، أن يحرم من التنعم به في الجنة ، أو ينقص حظه منه فيها ، كما أن من لبس الذهب أو الحرير من الرجال في الدنيا ، يحرم منه في الجنة .
*..لفته :
قال ابن القيم رحمه الله :
" إذا كان – الله عز وجل - قد عاقب لابس الحرير في الدنيا بحرمانه لبسه يوم القيامة ، وشارب الخمر في الدنيا بحرمانه إياها يوم القيامة ، فكذلك مَن تمتع بالصور المحرمة في الدنيا ، بل كل ما ناله العبد في الدنيا ، فإن توسع في حلاله ، ضيق من حظه يوم القيامة بقدر ما توسع فيه ، وإن ناله من حرامٍ فاته نظيرُه يوم القيامة " انتهى.

.

وَالْلَّه الْمُسْتَعَان وَعَلَيْه التُكَلْآن...!
الْلَّهُم لَآ تَجْعَلْنَا مِن مَن يَسْعَى لِتَمْيِيع الْدِّيْن ..!

؛






التوقيع

.

" وَقَفُوهُم إِنَّهُم مَسْئُولُون " .~*
رد مع اقتباس
قديم 27-05-10, 09:41 am   رقم المشاركة : 37
مقصود
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مقصود غير متواجد حالياً

مشكلة بعض الناس اذا ماصار يفرق بين العقيدة وبين الخلافات الفقهية

فرقي بينهم يا امرأة

ذبحك الجهل وربي حتى طغى على عقلك


أخي العزيز فهد الشاويكلامك صحيح ولكن الله سبحانه وتعالى يقول((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ))
الشيطان عندما أمر قوم نوح بعمل التماثيل لا للعبادة في أول الامروقال لهم انها تذكركم برجالكم الصالحين

ثم مضى هذا الجيل واتي بعده جيلا بعد جيلا عبدوا تلك التماثيل ..

فيا أخي الشاوي أنا وانت لازلنا بخير ولا نزكي انفسنا اهل عقيده ان شاء الله صحيحة

ولكن أختنا الفاضلة (( سمر العبد الله)) احيي فيها الغيرة على الاسلام ومفاهيمه
وهي خائفة وجلة لاننا الان نتبع خطوات الشيطان خطوة بخطوة .ونحن نعلم أن ديننا يفتح المجال للجميع بالتساؤل وليس في هذا حرج ولكن أن تتزعزع الثقة فيما كنت تعتقده حتى ولو في المسائل الفقهيه محل الخلاف تسئل نفسك الان سؤلا هل كل ما لدينا صحيحا أم هناك امور خلاف ذلك هذا التساؤل بداية للخطوة الاولى للشيطان واليك الان بعض التساؤولات
هل صلاة الجماعة واجبة ؟؟
هل تغلق المحلات التجارية اثناء الصلاة ؟؟
هل وجه المراة عورة ؟؟
هل قيادة المراة للسيارات جائزة ؟؟؟
اختلاط النساء مع الرجال في العمل هل هو جائز ؟؟
الاغناء وسماع الاغاني ؟؟؟
ركوب المراة مع السائق الاجنبي ؟؟؟؟
الرقص مع النساء في مكان عام ؟؟؟
اليس لي حق اعتناق اي دين اشاء ؟؟؟
اليس لي حرية شخصية في الخروج والباس ؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وش رايك يا أخي فهد الشاوي الا تعتقد أن التغيير يحتاج الى وقت ليس طويلا وخاصة في زمن السرعات الهائلة في نقل المعلومات ؟؟؟؟
الا تعتقد أن من بيننا الان من لا يتعرف بما تدين به ؟؟؟

وأخيرا لا تلوم اختنا الفاضلة سمر العبدالله على غيرتها ؟؟؟؟؟

تقبل تحياتي







رد مع اقتباس
قديم 27-05-10, 07:18 pm   رقم المشاركة : 38
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة طموح انثى 
  
... [ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُم وَيُسْأَلُون]....


*..إِسَّرد لَنَا عُلَمَاء الْسُّنَّة الْذَيْن أَبَاحُوْا الْغِنَاء..
الَّذِي أَعْرِفُه أَن ابْن حَزْم الَّذِي أَبَاحَه .. وَهُو ظَاهِرِي الْمَذْهَب..وَأيِضآ قَال أَن حَدِيْث
لَيَكُوْنَن مِن أُمَّتِي الَّذِي رَوَاه الْبُخَارِي قَال عَنْه أَنَّه حَدِيْث ضَعِيْف..!
*..يَقُوْل صَلَوَات الْلَّه وَسَلَامُه عَلَيْه[لَيَكُوْنَن مِن أُمَّتِي أَقْوَام ، يَسْتَحِلُّوْن الْحِر وَالْحَرِيْر ، وَالْخَمْر وَالْمَعَازِف ، وَلَيَنْزِلَن أَقْوَام إِلَى جَنْب عَلَم ، يَرُوْح عَلَيْهِم بِسَارِحَة لَهُم ، يَأْتِيَهِم - يَعْنِي الْفَقِيْر - لِحَاجَة فَيَقُوْلُوْا : ارْجِع إِلَيْنَا غَدا ، فَيُبَيِّتُهُم الْلَّه ، وَيَضَع الْعَلَم ، وَيَمْسَخ آُخَرِيْن قِرَدَة وَخَنَازِيْر إِلَى يَوْم الْقِيَامَة ] رَوَاه الْبُخَارِي
*..قال تعالى{‏وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ * وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ]
قَال ابْن سِّعْدِي رَحِمَه فِي تَفْسِيْرِهَا مَا مُخْتَصَرِهـ:وَمَن غَنَاء وَمَزَامِيْر شَيْطَان، وَمَن الِمَاجْرِيَات الْمُلْهِيَة، الَّتِي لَا نَفْع فِيْهَا فِي دِيَن وَلَا دُنْيَا‏.‏
وَقَال ابْن كَثِيْر رَحِمَه الْلَّه فِي تَفْسِيْرِهَا:
لِمَا ذُكِر تَعَالَى حَال الْسُّعَدَاء، وَهُم الَّذِيْن يَهْتَدُوْن بِكِتَاب الْلَّه وَيَنْتَفِعُون بِسَمَاعِه، عَطَف بِذِكْر حَال الْأَشْقِيَاء، الَّذِيْن أَعْرَضُوْا عَن الِانْتِفَاع بِسَمَاع كَلَام الْلَّه، وَأَقْبَلُوَا عَلَى اسْتِمَاع الْمَزَامِيْر وَالْغِنَاء، بِالْأَلْحَان وَآَلَات الْطَّرَب قَال الْسُّيُوْطِي‏:‏ أَخْرَج ابْن جُوَيْبِر‏:‏ نَزَلَت فِي الْنَّضْر بْن الْحَارِث، اشْتَرَى قَيْنَة، وَكَان لَا يَسْمَع بِأَحَد يُرِيْد الْإِسْلَام إِلَا انْطَلَق بِه إِلَى قَيْنَتِه، يَقُوْل‏:‏ أَطْعِمِيه وَاسْقِيْه وَغِنِّيِّه، هَذَا خَيْر مِمَّا يَدْعُوَك إِلَيْه مُحَمَّد، وَقِيْل‏:‏ إِن الْنَّضْر هَذَا كَان مِن بَنِي عَبْد الْدَّار،
رَوَى ابْن جَرِيْر عَن أَبِي الْصَّهْبَاء الْبَكْرِي أَنَّه سَمِع عَبْد الَّلَه بْن مَسْعُوْد وَهُو يَسْأَل عَن هَذِه الْآَيَة‏:‏ ‏{‏وَمِن الْنَّاس مَن يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيْث لِيُضِل عَن سَبِيِل الْلَّه‏}‏ فَقَال عَبْد الْلَّه بْن مَسْعُوْد‏:‏ الْغِنَاء، وَالْلَّه الَّذِي لَا إِلَه إِلَّا هُو، يَرُدُّهَا ثَلَاث مَرَّات، وَقَال الْحَسَن الْبَصْرِي‏:‏ نَزَلَت هَذِه الْآَيَة ‏{‏وَمِن الْنَّاس مَن يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيْث لِيُضِل عَن سَبِيِل الْلَّه بِغَيْر عِلْم‏}‏ فِي الْغِنَاء وَالْمَزَامِيْر،
كَلَآم لِلْشَّيْخ الْمُنَجِّد حَفِظَه الْلَّه:

وَالْلَّه الْمُسْتَعَان وَعَلَيْه التُكَلْآن...!
الْلَّهُم لَآ تَجْعَلْنَا مِن مَن يَسْعَى لِتَمْيِيع الْدِّيْن ..!


؛

قبل أن أتحدث عن التفاصيل , أود أن أسألك أختي العزيزة الأسئلة التالية :

1- لماذا حذفتي الحديث الصحيح من مشاركتي بعد الاقتباس ؟؟!!


2- لماذا كبـّرتي حجم عبارة ( الأصل في الغناء الإباحة ) ؟؟!!
هل عندك شك فيها ؟؟!!


أرجو التوضيح والإجابة على هذين الاستفسارين قبل الاسترسال في الحوار حول هذا الموضوع .


ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:45 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة