العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > ديوانية الشعر والأدب

الملاحظات

ديوانية الشعر والأدب كل مايتعلق بالشعر والأدب من نظم الكاتب أو من منقوله

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-05-08, 04:26 pm   رقم المشاركة : 31
امرؤ القيس
خبوبي بالمهجر
 
الصورة الرمزية امرؤ القيس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : امرؤ القيس غير متواجد حالياً

مرة اخرى 000


الشهادة الدراسية او الوظيفة







التوقيع

[marq="3;up;3;alternate"]

حساب تويتر:
alrwdan-0
الفكر طفل وفاقد الام والاب .. تخيلوا عاد كيف المشاعر ؟
[/marq]

رد مع اقتباس
قديم 12-05-08, 04:31 pm   رقم المشاركة : 32
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

ما لكم لوا جميعاً ..







رد مع اقتباس
قديم 12-05-08, 04:46 pm   رقم المشاركة : 33
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

[align=center]أحبتي الغالين ..


الحقيقة الرمعات والمحاولات كانت بعيداً جداً عن معاني اللغز بأستثناء الأخ/ السيف والأخ/ أبو فالح كانت تحليلاتهم منطقية ..[/align]




[align=center]الحل (بطاقة الفيزا والماستر كارد)[/align]




[align=center]أليكم التحليل ..


.

.

.[/align]




[poem=font="Simplified Arabic,5,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
يا ويش عَذر(ن) ما تصلي ولا فرض ؟؟=و ابلا وضو توفي وتقضـي فروضـه [/poem]




[align=center]الشطر الأول فيه دلالة على أن المراد به شيء مؤنث (عذراء) وهذه العذراء لا تصلي أي فرض من فروض الصلاة ..

الشطر الثاني فيه دلالة بأن هذه العذراء تقوم بأداء جميع الفروض والواجبات التي يطلبها مستخدمها ..[/align]





[poem=font="Simplified Arabic,5,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
لا جيت له بالطول / تاتيـك بالعـرض=وكم واحد(ن) لا جاه زانـت حضوضـه [/poem]




[align=center]الشطر الأول فيه دلالة بأن مستخدمها يكون بوضع طولي (أي واقفاً) ويتم تمريرها من قبل البائع (عرضاً) في المكينة المخصصة لذلكـ ..

الشطر الثاني فيه دلالة على أنها تقوم بفكـ ضائقة الكثيرين عند الحاجة ..[/align]





[poem=font="Simplified Arabic,5,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
تاكل ولا تشـرب وتبلـع بـلا قـرض=اللغـز واضـح وان تزايـد غموضـه [/poem]




[align=center]الشطر الأول فيه دلالة بأنها تأكل وبالفعل بطاقة الفيزا عندما لا تستطيع السيطرة على عملية استخدمها تتزايد عليك اقساط السداد بشكل تصاعدي وتقوم بأكل مالك من حيث لا تشعر وهذا هو حال الأغلبية ..[/align]






[align=center]أتمنى أن يكون اللغز حاز على رضاكم ..
مع أمل اللقاء بكم من خلال لغز آخر ..
محبكم / أبو سلطان ..
[/align]







رد مع اقتباس
قديم 13-05-08, 01:56 am   رقم المشاركة : 34
السيف
طير المنتدى
 
الصورة الرمزية السيف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : السيف غير متواجد حالياً

الغالي ابو سلطان صح اللسانك

اللغز مليان من شاعر مبدع

لكن عندي شوي ملاحظات اذا سمحت لي


اعتقد اخوي ابو سلطان ان رمعتي الاوله مطابقه جداً لتحليل اللغز

وهي ( الصرافه )


يا ويش عَذر(ن) ما تصلي ولا فرض ؟؟
و ابلا وضو توفي وتقضـي فروضـه


الصرفه ماتصلي ولا فرض وتقضي لزوم من يأتي اليها .

لا جيت له بالطول / تاتيك بالعرض
وكم واحد(ن) لا جاه زانت حضوضه


واذ جيت للصرافه تاتي لها بالطول عن طريق بطاقة الصرف وهي تاتيك بالعرض تعطيك النقود بالعرض ..


واشطر الثاني : كم شخص اليا جاها زانت حضوضه اذا شيك على حسابه اثنا نزول الراتب او كما ذكرت

تفك له زنقات ويسحب منها فلوس ...


تاكل ولا تشرب وتبلع بلا قرض
اللغز واضح وان تزايد غموضه


والصرافه تاكل ولا تشرب وتبلع البطاقه بدون قرض وهذا تشبيه اعتقد انه ابلغ من بطاقة الفيزا لان الصرافه

تبلع بالحقيقه وليس بالتشبيه المعنوي ولا تقرض البطاقه ...


واخيراً ارجوا تقبل ذلك بصدر رحب من تلميذك / السيف







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 13-05-08, 02:11 am   رقم المشاركة : 35
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف 
   الغالي ابو سلطان صح اللسانك

اللغز مليان من شاعر مبدع

لكن عندي شوي ملاحظات اذا سمحت لي


اعتقد اخوي ابو سلطان ان رمعتي الاوله مطابقه جداً لتحليل اللغز

وهي ( الصرافه )


يا ويش عَذر(ن) ما تصلي ولا فرض ؟؟
و ابلا وضو توفي وتقضـي فروضـه


الصرفه ماتصلي ولا فرض وتقضي لزوم من يأتي اليها .

لا جيت له بالطول / تاتيك بالعرض
وكم واحد(ن) لا جاه زانت حضوضه


واذ جيت للصرافه تاتي لها بالطول عن طريق بطاقة الصرف وهي تاتيك بالعرض تعطيك النقود بالعرض ..


واشطر الثاني : كم شخص اليا جاها زانت حضوضه اذا شيك على حسابه اثنا نزول الراتب او كما ذكرت

تفك له زنقات ويسحب منها فلوس ...


تاكل ولا تشرب وتبلع بلا قرض
اللغز واضح وان تزايد غموضه


والصرافه تاكل ولا تشرب وتبلع البطاقه بدون قرض وهذا تشبيه اعتقد انه ابلغ من بطاقة الفيزا لان الصرافه

تبلع بالحقيقه وليس بالتشبيه المعنوي ولا تقرض البطاقه ...


واخيراً ارجوا تقبل ذلك بصدر رحب من تلميذك / السيف


[align=right]
الغالي / السيف ..


وجهة نظر أحترمها وأقدرها ولكن هناكـ عدة نقاط يجب أن تأخذ بالحسبان ..


1/ تقضي وتوفي فروضه ..

والمقصود هنا : أنها هي من تقضي هذه الفروض وليس المستخدم ..

وأعتقد بأن الصرافه لا تقوم بأي فروض سواء أخراج النقود ..

أما بطاقة الفيزا فهي تقوم بعد فروض كالمشتريات والحجوزات والتأمين المستقطع من قبل بعض الفنتدق والخ ..


2/ لا جيت له بالطول تاتيك بالعرض ..

في الصرافه (النقود) من تاتي بالعرض أما جهاز الصرافه فهي ثابته في مكانها لا تتحركـ ..


3/ كم واحداً لا جاه زانت حضوضه ..

لا أعتقد كل من أتى إلى جهاز الصلاافه زانت حضوضه فهذا يعتمد على الرصيد الموجود لديه ..

أما بطاقة الفيزاء فتستطيع أن تعمل عليها شراء حتى لوكان الرصيد مستهلك وخصوصاً على رحلات الطيران والمشتريات الجويه ..



بأعتقادي لو كانت الرمعة (بطاقة الصراف) لكانت أقرب من (الصرافه) ..


أتمنى أن تكون الصورة أتضحت ..[/align]






رد مع اقتباس
قديم 13-05-08, 02:40 am   رقم المشاركة : 36
السيف
طير المنتدى
 
الصورة الرمزية السيف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : السيف غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر بن عبدالله الدخيل 
   [align=right]
الغالي / السيف ..


وجهة نظر أحترمها وأقدرها ولكن هناكـ عدة نقاط يجب أن تأخذ بالحسبان ..


1/ تقضي وتوفي فروضه ..

والمقصود هنا : أنها هي من تقضي هذه الفروض وليس المستخدم ..

وأعتقد بأن الصرافه لا تقوم بأي فروض سواء أخراج النقود ..

أما بطاقة الفيزا فهي تقوم بعد فروض كالمشتريات والحجوزات والتأمين المستقطع من قبل بعض الفنتدق والخ ..


2/ لا جيت له بالطول تاتيك بالعرض ..

في الصرافه (النقود) من تاتي بالعرض أما جهاز الصرافه فهي ثابته في مكانها لا تتحركـ ..


3/ كم واحداً لا جاه زانت حضوضه ..

لا أعتقد كل من أتى إلى جهاز الصلاافه زانت حضوضه فهذا يعتمد على الرصيد الموجود لديه ..

أما بطاقة الفيزاء فتستطيع أن تعمل عليها شراء حتى لوكان الرصيد مستهلك وخصوصاً على رحلات الطيران والمشتريات الجويه ..



بأعتقادي لو كانت الرمعة (بطاقة الصراف) لكانت أقرب من (الصرافه) ..


أتمنى أن تكون الصورة أتضحت ..[/align]


فيه نقطه اللي هي تاكل ولا تشرب وتبلع بلا قرض الصرافه تبلع البطاقه ..
ولو قلنا بطاقة الصرافه اعتقد انه ما تبلع ..

علعموم ابو سلطان لغز مليان من شاعر مبدع

ولاهو انا اللي انتقد ابداعك ( وش جاب القطن يمك يالحرير )
هذي نظرتي فيك الغالي ابو سلطان

وسعت صدرك معي .. كبير كبير انت يا ابوسلطان






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 13-05-08, 02:50 am   رقم المشاركة : 37
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

الغالي / السيف ..


اللغز يأتي ككتلة واحدة بترابط جميع الابيات ولا نستطيع أن نركز على بيت واحد أو جهة واحدة ..


إذا نظنا لمسألة (الأكل والبلع) ..


- الصرافة (تبلع البطاقة) ..

- جهاز قياس الطول والوزن (يبلع النقود المعدنية) ..

- ماكينة التصوير (تبلع الورق) ..


لكن سؤالي ..


هل (الصرافة) تأتي بالعرض ؟؟

هل (الصرافة) تقضي الفروض ؟؟

لا تقولي تسديد الفواتير وعمليات التحويل وسحب النقود !!

لأن من يقوم بها هي بطاقة الصرافة وليس الجهاز نفسه ..

هل (الصرافة) من يتيها تزين حضوضه ؟؟

كم واحد يأتيها ويلقى الرصيد (صفر) وجميع عمليات الصرف مرتبطة بالبطاقة وليست بالجهاز ..


على العموم الأختلاف بوجهات النظر لا يفسد للود قضية ..


تزهب للغز الجاي ..







رد مع اقتباس
قديم 13-05-08, 03:19 am   رقم المشاركة : 38
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center]

مسّاكم الله بالخير

أجل صارت بطاقة الفيزاء .. أنا اشهد أنّه تاكل اللي ما يمسك بريك ويركد
عموماً يعطيك العافية ياخوي بدر .. والحل وارد مع تحفظات بسيطة لا تؤثر فيه .
لكن حبيت أسوي مقارنة سريعة بين رمعة السيف ( الصرافة ) وبين ( بطاقة الفيزاء ) .. كنوع من العبث والتحليل :

يا ويش عَذر(ن) ما تصلي ولا فرض ؟؟
و ابلا وضو توفي وتقضـي فروضـه

في هذا البيت تترجع كفة الفيزاء على الصرافة فهي أدق في المعنى وكلاهما يصح .. والذي جعل الفيزاء أبلغ هو عبارة ( فروضة ) لأن الفرض هو ما تؤديه على وجه الوجوب والفيزاء بموجب العقد المبرم بينك وبين البنك فأنت تقصدها لتمنحك مافترضته عليها من سلفة .. بينما الصرافة لاتعدوا أن تكون وعاء لما سكبته في حسابك من رصيد ...
عفواً .. قد يصبح المعنى عكسي التناول فتصبح الصرافة أكثر دقة وأبلغ مع تناولنا لكللمة ( فروضه ) بوجه آخر .. تقولون وشلون ؟ أنا أعلمكم .
إذا شبهنا نزول الراتب في يوم المعهود بالفرض من الصلاة الذي يصلى في وقته المحدد ، وذكر الصلاة يخدم هذا التشبيه .. أقول إذا جاز هذا التشبيه تصبح الصرافة أبلغ بكثير من الفيزا .. لأن فرض الصرافة هو تسليمها لك الراتب في وقته المحدد والمعلوم ، فهي تقضي فروضها في تسليمك الراتب في وقته من كل سنة ، بخلاف بطاقة الفيزا الذي يتم في أي وقت وقد لا يتم

لا جيت له بالطول / تاتيك بالعرض
وكم واحد(ن) لا جاه زانت حضوضه

في هذا البيت تترجح الصرافة لأكثر من اعتبار :
- الصرافة يتحقق المجيء لها بخلاف بطاقة الفيزا التي أنت تحملها في جيبك ولا تذهب إليها فليس لفظ ( لاجيت له ) ولفظ ( لاجاه ) دقيقان ، ولا يصح أن نعتبر جهاز السحب هو المعني إطلاقاً .
- أنت تأتي إلى الصرافة بالطول ( وأنت واقف ) فتمنحك النقود بطريقة العرض فهي تاتيك أي تعطيك بالعرض .. بينما بطاقة الفيزا أنت لا تأتي لها بالطول إطلاقاً يل تخرجها من جيبك بالطول ، وهي أيضاً لا تأتيك بالعرض بل جهاز الصرف هو من تأتية بطاقة الفيزا بالعرض وليس صاحبها ، ومن يمررها في الكاشير يعيدها إلى صاحبها على أي وضع اتفق

أمّا لفظ ( زانت حظوظه ) فأجده ليس دقيقاً في كلا الرمعتين ( الصرافة وبطاقة الفيزاء ) والسبب أن الحظ هو ما يأتيك على غفلة وعدم دراية .. بينما الصرافة وبطاقة الفيزا أنت تدرك تماماً ما ينتظرك وماذا سيمنحك رصيدك الصرافي أو الفيزائي

تاكل ولا تشرب وتبلع بلا قرض
اللغز واضح وان تزايد غموضه

هذا البيت أجده مناصفة بين الصرافة وبطاقة الفيزا .. وقد تتفوق بطاقة الفيزاء بقليل ..
- في لفظ ( تاكل ) .. تتفوق بطاقة الفيزاء لأنها تاكل نقود المستخدم حين لا يفي بالوقت المحدد وقد يتواصل الأكل إلى أرقام كبيرة فهي تمثل المصطلح الشعبي ( أكلن أكل ) تماماً .. بخلاف الصرافة التي لا تتجاوز رصيدك الذي تمنحك أياه وبهذا يصبح المستخدم هو من أكل وليست الصرافة فالصرافة تخصم وليس تأكل .
- لكن في لفظ ( تبلع ) تطيش الصرافة بالكفة فهي أبلغ وأدق وتذهب إلى المعنى مباشرة .. فالصرافة تبلع البطاقة في جوفها فالبلع متحقق بخلاف بطاقة الفيزاء

أخيراً
( بدر .. السيف ).. يعطيكم العافية فقد حركتم فينا التفكير والتحليل والنشاط والخيمة أصبحت أكثر إمتاعاً بألغازكم السنعة والزينة ، وكلاكما ننتظر منه الجديد .

طرفة
ونا أطقطق بالكيبورد .. المعزبة تشيل وتضرب وتقول : خلاص حلوه قم نم .. وش الفايدة من هالقرر الكثير
[/align]







التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 13-05-08, 02:45 pm   رقم المشاركة : 39
السيف
طير المنتدى
 
الصورة الرمزية السيف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : السيف غير متواجد حالياً

اخوي بدر تحياتي لك اخ واستاذ ومعلم كبير بالنسبه لي
وكما قال ابو فالح مقصدنا تنشيط التفاعل بالمفيد
شكراً لك اخي ابو سلطان
وشكراً لك اخي ابو فالح على هذا التحليل الرائع اشكرك من قلبي وذكرتني بــ (الدكتور غسان )
في بلاغته بالنقد

تحياتي للجميع







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 24-07-08, 04:43 am   رقم المشاركة : 40
أ.ناصر
عضو محترف
 
الصورة الرمزية أ.ناصر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أ.ناصر غير متواجد حالياً

لغز رائع من شاعر جزل ...

تحياتي لك







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:15 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة