العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 19-04-12, 05:40 am   رقم المشاركة : 1
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً
ماذا علمني الخلاف ؟؟؟


تعلمت من الاختلاف الصبر على المخالف

فانني نشأت في بيئه تعيش على الرأي الواحد

والمذهب الواحد والفتوي الوحده وكنا بخير حال

في راحة تامه وعافيه مستديمه نتقاسم اللقمه ونتكاتف
عند المصيبه ويحب بعضنا بعضنا في خير حال


لقد نشأت وترعرت على ان الخلاف شر

وعلى طاعه الكبار وتصديق اخبارهم وعلى

الانصياع للمربين هكذا كانت كل حياتي


في قريتي تعودت ان اري التشابه اشجار متشابهه

وافكار متشابهه واكل متشابه وارض متشابهه واناس متشابهون

وحتى طريقه لعب الكره متشابهه ( قاعده الكوره ولا رجله )
ولعب الاطفال متشابهه والالبسه متشابهه والسيارت متشابهه


في عقلي ووجداني وكياني وتربيتي انطبعت فكره الراي الوحد

والعقل الواحد والشي الوحد عشت على التشابه ولم اعش
على الاختلاف وعرفت التوحد والتشاكل ولم اعرف التنوع والتضاد


عندما كبرت وتفتحت على الدنيا بدأت ادرك ان الاشياء مختلفه

والعقول مختلفه والناس مختلفون وكانت صدمه حضاريه بالنسبه
لي ولولا لطف الله بي لقلت كما قال العوام ( طلع الدين المغبى )




وهكذا بدأت زوايه المثلث تنفرج

رويدا رويدا وبدأ يدلف الى وعينا ان الناس اجناس
وانوع وطعوم متابينه وامزجة مختلفه وان القريه تبنى على التشابه
والمدنيه تبنى على الاختلاف وكم طارت اعيننا وانقعدت جباهنا
من هول الاصطدام بواقع الناس وبعدهم على العادات الحميده
والديانه المتينه التي نشئنا عليها ودرجنا في اكنافها


وحين دخلنا عالم النت الافتراضي وجدنا من الاختلاف الفكري

والعقائدي والنفسي والمزاجي ما اطعلنا على ان الحياة مختلفه ومتنوعه
وحمدنا الله على نعمه الديانه والعقل والفطره

احسن شي قدمه لي المختلفون معي طريقه التكفير الضدي

والتفكير الضدي او المضاد هو نوع من التفكير الايجابي الذي يجعل

الذهن يتمرن على فهم الرأي والرأي المقابل ويوسع ملكه التفكير النقدي

الذي هو نهايه ملاكات التفكير

واسؤ شي عرفته من الاختلاف سطوة الشك التي اقلقت راحتي
وكدرت على معيشتي فقد كنت في القريه في راحة تامه ويقين تام
وسطوة معاناة الافكار الغريبه والشاذه التي تكون على قلبك امر
من العقلم واحر من ضربة السيف واكره من تحسى السم
والتناحر والتطاحن والمواجهات والسب والشتائم
وهذه البضاعه لم اعرفها الا في المدينه







رد مع اقتباس
قديم 19-04-12, 07:01 am   رقم المشاركة : 2
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

إنك ونحن ضحايا من علمونا وشكلونا على الحدية في الرأي واحتكار الحقيقة وتغييب الصوت الآخر

ولهذا كتبت منذ زمن بعيد بأن المشايخ هم سبب تخلفنا في هذه النقطة

وأنا حينما أقول إنهم سبب تخلفنا لا أعني أنهم تعمدوا تجهيلنا ، ولكن لأنهم هم الذين تصدوا لصياغة العقل الجمعي فحينئذ يكونون هم المسؤولون عن النتائج

لقد نشأنا في هذا المجتمع على أن الأحكام الفقهية واحدة وأنها هي الحق المحض وما سواها يتراوح مابين البدعة والشذوذ وربما الخروج من دائرة السنة !!

لذلك
كنت ومازلت أدعو إلى أن نعلم أبناءنا الخلاف ، وبأنه الأصل والأكثر

وها هو الشيخ سلمان العودة قبل أيام يدعو إلى تعليم الطلاب في المدارس فقه الخلاف .. تماما كما كنت أطالب منذ زمن




ولك تحياتي ،،






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 19-04-12, 08:47 am   رقم المشاركة : 3
جزيرة
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية جزيرة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جزيرة غير متواجد حالياً

قديما
لم يكن هناك حاجة لمعرفة الخلاف
كنا مجتمع منغلق أمورنا واضحة إلا نادرا
لكن من ظهور الفكر التكفيري في منطقتنا (لأنه ظهر قديما في مصر أيام سجون عبد الناصر ) كان لابد من الطرح و الأخذ بمسائل الخلاف و الحوار
..
لكن للأسف طبق متأخرا
الأن عندما تقصر في سفر و أنت في مكان إقامتك فيه
البعض يقول لك اجمع و آخرون ..لا
..
..
وبغير الأحكام الفقية
تسلل العلمانيون و الليبراليون من هذا الباب..
نشر أفكار جديدة
تلمس أخطاء الآخرين و نشرها
.
..
...
وانجرف معهم من انجرف لقلة فقه و ضعفه في الخلاف ..
...........................
يعلمك الخلاف أيا كان نوعه ..بحلم الله على العباد
وشكر ا والدي على تربية سليمة و نقية
و حمد الله أولا و أخيرا أنني من هذه البلاد التي تعلم الدين الصحيح
و انضمامي لأهل السنة و الجماعة و أن أموت على ذلك ..
..........
الموضوع من العيار الثقيل
شكرا على الطرح







رد مع اقتباس
قديم 19-04-12, 10:54 am   رقم المشاركة : 4
امرؤ القيس
خبوبي بالمهجر
 
الصورة الرمزية امرؤ القيس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : امرؤ القيس غير متواجد حالياً

لاينشأ الخلاف الا من الاقصاء والاقصاء لاينشأ الا الكبر وهكذا تكون دائرة مفرغة سمتها الجهل بالحقيقة







التوقيع

[marq="3;up;3;alternate"]

حساب تويتر:
alrwdan-0
الفكر طفل وفاقد الام والاب .. تخيلوا عاد كيف المشاعر ؟
[/marq]

رد مع اقتباس
قديم 19-04-12, 01:19 pm   رقم المشاركة : 5
ابو عراده
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابو عراده





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو عراده غير متواجد حالياً

الزنقب . فرق كبير بين الخلاف والأختلاف .
فأيهما تقصد ؟؟
يبدولي انك خلطت بين الإثنين .
اشكرك على الطرح والله لايجيب الخلاف .







التوقيع



أنا أهوى الفضاء ...
وأطرب لصوت الذيابه ...
وأعشق ظلام يجرحه نور فانوس .
رد مع اقتباس
قديم 20-04-12, 05:06 pm   رقم المشاركة : 6
عزف الحقيقة
مشرف عام الأقسام الأدبية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عزف الحقيقة غير متواجد حالياً

أهلا بالزنقب

الجهل كثيرا مايؤلد الخلاف ..

تعلمت الخلاف لحد الاختلاف

لكننا بحاجة لقلوب ونفوس وفكر يبحث

عن الحق ولا يكابر في العودة اليه

بنفس راضية وقلوب بيضاء .

مودتي لك







التوقيع

.. ليس الخلاف هو النهاية بيننا .. كم من خلاف كان درب تلاقي

رد مع اقتباس
قديم 21-04-12, 01:05 pm   رقم المشاركة : 7
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
إنك ونحن ضحايا من علمونا وشكلونا على الحدية في الرأي واحتكار الحقيقة وتغييب الصوت الآخر


ولهذا كتبت منذ زمن بعيد بأن المشايخ هم سبب تخلفنا في هذه النقطة

وأنا حينما أقول إنهم سبب تخلفنا لا أعني أنهم تعمدوا تجهيلنا ، ولكن لأنهم هم الذين تصدوا لصياغة العقل الجمعي فحينئذ يكونون هم المسؤولون عن النتائج

لقد نشأنا في هذا المجتمع على أن الأحكام الفقهية واحدة وأنها هي الحق المحض وما سواها يتراوح مابين البدعة والشذوذ وربما الخروج من دائرة السنة !!

لذلك
كنت ومازلت أدعو إلى أن نعلم أبناءنا الخلاف ، وبأنه الأصل والأكثر

وها هو الشيخ سلمان العودة قبل أيام يدعو إلى تعليم الطلاب في المدارس فقه الخلاف .. تماما كما كنت أطالب منذ زمن





ولك تحياتي ،،




مرحبا بك اخي الكريم

1- علماء اصول الفقه قالو ان النص له ثلاثه احوال

تحقيق المناط وهو تنزل النص على الواقع

تخريج المناط وهو اخرج عله النص التي تستلزم وقوع المعلول

تنقيح المناط وهو اختيار العله الصحيحه اذا فهم من النص اكثر من عله


2- ازمه اليوم في احدث عله غير صحيحه

او عدم تنزل العله على الواقع لان الواقع متغير ( كما ذكرت ) والنص ثابت

ولذا يجد للناس من الفقه بقدر ما يجد لهم من الحوادث


3 - الناس عندنا لا يتبعون مذهب معين كما في السابق

وانما يتبعون شيوخهم المعتبرين

ولما مات معظم الشيوخ المعتبرين وانفتاح الناس على الشيوخ

عبر الفضائيات وجدت حوادث في الواقع المعاش حدث ما تري

من تشوه في التكييف الفقهي


اذن ( موت العلماء - خروج علماء جدد - الحوداث النازله والمتغيره )

هي اسباب الاختلاف

تحياتي لك









رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 01:52 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة