العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > أرشيف المنتدى > مقتطفات من هنا وهناك

الملاحظات

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 17-09-11, 11:57 am   رقم المشاركة : 1
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً
العلم وقسوة القلب هل يجتمعان



العلم وقسوة القلب هل يجتمعان؟!



يشكو بعض طلاب العلم من قسوة قلبه، وجفاف مآقيه عن تحدر دمع الخشية والإنابة، فهل العلم شريك في حصول هذه القسوة؟ أم أن العلم براء من القلوب القاسية؟

قد لا يطرأ هذا السؤال لدى البعض، ويظن أن في سلوك سبيل طلب العلم وتحصيله وقراءة المتون وشروحها شغلاً عن جانب التزكية والعناية به، بل قد يتوهم أن ذلك للعوام ومن قاربهم، ونسي أن العلم يقسي القلب إذا لم نحسن التعامل معه، وأخذناه منفرداً عن حقه ولوازمه وتوابعه، من العمل به وتعليمه، فانشغال طالب العلم بالخلاف والأقوال والراجح والمرجوح والصحيح والضعيف، وتتبع الأسانيد والطرق والعلل، لا شك أنه بعد هذا سيعتريه نوع غفلة عن تزكية النفس، خاصةً إذا تبع ذلك ردودٌ وتعقباتٌ على بعض المسائل المطروحة، (أما إذا كان المراء حاضراً، والخصومة في الجدل ثائرة، فودع من قلبك التزكية فإنها مرتحلة)، ولذا كان للسلف عنايةٌ بالغةٌ في جانب إصلاح القلب والمداومة على ذلك أثناء مدارستهم للعلم وطلبهم له، فلم يكونوا يغفلوها بذريعة (الانشغـال بالطـلب).

ولترى مثالاً حياً على ذلك، هلم معي وتأمل هذا الدرس الموقِظ من الإمام أبي شريح المعافري.

فعن محمد بن عبادة المعافري، قال: كنا عند أبي شريح -رحمه الله- فكثرت المسائل، فقال: قد درنت قلوبكم، فقوموا إلى خالد بن حميد المهري، استقلوا قلوبكم، وتعلموا هذه الرغائب والرقائق، فإنها تجدد العبادة، وتورث الزهادة، وتجر الصداقة، وأقلوا المسائل، فإنها في غير ما نزل تقسي القلب، وتورث العداوة.

قال الذهبي معلقاً: صدق -والله- فما الظن إذا كانت مسائل الأصول، ولوازم الكلام في معارضة النص؟ فكيف إذا كانت من تشكيكات المنطق، وقواعد الحكمة، ودين الأوائل؟! [سير أعلام النبلاء (7 / 183)، وانظر: جامع العلوم والحكم ت: الأرنؤوط (1 / 248)].

وهذا الإمام العالم الناسك، الحسن البصري رحمه الله كان له مجلس خاص في منزله، لا يكاد يتكلم فيه إلا في معاني الزهد والنسك وعلوم الباطن، فإن سأله إنسان غيرها، تبرم به، وقال: إنما خلونا مع إخواننا نتذاكر. [سير أعلام النبلاء (4 / 579)، وينظر: معالم في السلوك (ص70)].

ولو قلَّبنا النظر في التربية التي أحياها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أصحابه، لرأينا هذا لا يحتاج إلى بحثٍ وتنقيبٍ، بل هو ظاهر مشرق في كتب السنة التي نقلته، فهذا حنظلة الأسيدي رضي الله عنه يخبرك بحالهم عندما قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا رسول الله: نكون عندك، تذكرنا بالنار والجنة، حتى كأنا رأي عين) [رواه مسلم].

وابن مسعود رضي الله عنه يخبر عن تخوله لهم بالموعظة. [أخرجه الشيخان].

فهذا أكرم جيل وأبره وأعلمه، ومع هذا فانظر كيف كان يحوطهم عليه الصلاة والسلام ويحيي الإيمان في قلوبهم.

يقول ابن رجب –رحمه الله- مبيناً حال العلم الذي لا ينفع صاحبه: (وقد أخبر عن قوم أنهم أوتوا علماً ولم ينفعهم علمهم، فهذا علم نافع في نفسه لكن صاحبه لم ينتفع به، قال تعالى: {مَثَلُ الَّذينَ حُمِّلوا التَوراةَ ثُمَّ لَم يَحمِلوها كَمَثَلِ الحِمارِ يَحمِلُ أَسفارا} . [بيان فضل علم السلف ص34]

ويقول ابن القيم–رحمه الله-: (فَإِذا كَانَ الْقلب قاسياً حجرياً لَا يقبل تَزْكِيَة وَلَا تُؤثر فِيهِ النصائح لم ينْتَفع بِكُل علم يعلمه، كَما لَا تنْبت الأرض الصلبة وَلَو أصابها كل مطر وبذر فِيهَا كل بذر). [مفتاح دار السعادة (1/96)]

وللمسائل وبحثها وتحقيقها رونق وجمال قد يحدث للمنهمك به تهاوناً وتساهلاً وزهداً في جانب العناية بالسلوك والعبادة، فيرى أن العلم محصورٌ بتحصيل العلوم المعرفية فقط، وهذا ما حصل عند الإمام أحمد لما ذكر في مجلسه معروف الكرخي، فقال بعض من حضر: (هو قصير العلم) فقال له أحمد: (أمسك عافاك الله وهل يراد من العلم إلا ما وصل إليه معروف). [الآداب الشرعية (2 / 235)]

ولهذا لم يكونوا يعتمدون على فهمهم وذكائهم في تحصيل العلم، بل كانوا يتضرعون ويسألون العليم سبحانه أن يعلمهم ويفتح عليهم، يقول ابن تيمية: (ربما طالعت على الآية الواحدة نحو مائة تفسير ثم أسأل الله الفهم وأقول: يا معلم آدم وإبراهيم علمني، وكنت أذهب إلى المساجد المهجورة ونحوها وأمرغ وجهي في التراب وأسأل الله تعالى وأقول: يا معلم إبراهيم فهمني). [العقود الدرية (1 / 42)].

فخذ أخي الغالي هذه الوصايا من أطباء القلوب:

يقول ابن تيمية–رحمه الله-:

(لا بد للعبد من أوقات ينفرد بها بنفسه في دعائه وذكره وصلاته وتفكره ومحاسبة نفسه وإصلاح قلبه، وما يختص به من الأمور التي لا يشركه فيها غيره، فهذه يحتاج فيها إلى انفراده بنفسه إما في بيته، كما قال طاوس: "نعم صومعة الرجل بيته، يكف فيها بصره ولسانه"، وإما في غير بيته). [الفتاوى الكبرى (2 / 163)]

ويقول ابن الجوزي–رحمه الله-:

(تأملت العلم والميل إليه، والتشاغل به؛ فإذا هو يقوي القلب قوة تميل به إلى نوع قساوة ... فإذا تأملت باب المعاملات، قل الأمل، ورق القلب، وجاءت الدموع، وطابت المناجاة، وغشيت السكينة، وصرت كأني في مقام المراقبة.

إلا أن العلم أفضل، وأقوى حجة، وأعلى رتبة، وإن حدث منه ما شكوت منه. والمعاملة وإن كثرت الفوائد التي أشرت إليها منها، فإنها قريبة إلى أحوال الجبان الكسلان، الذي قد اقتنع بصلاح نفسه عن هداية غيره، وانفرد بعزلته عن اجتذاب الخلق إلى ربهم.

فالصواب العكوف على العلم، مع تلذيع النفس بأسباب المرققات تلذيعًا لا يقدح في كمال التشاغل بالعلم. [صيد الخاطر (ص160)]

ويقول أيضاً:

(فالله الله في العمل بالعلم، فإنه الأصل الأكبر. والمسكين كل المسكين من ضاع عمره في علم لم يعمل به، ففاتته لذات الدنيا وخيرات الآخرة، فقدم مفلسًا، على قوة الحجة عليه). [صيد الخاطر (ص159)]

*(وعلى قدر انتفاعك بالعلم ينتفع السماعون، ومتى لم يعمل الواعظ بعلمه زلت موعظته عن القلوب، كما يزل الماء عن الحجر، فلا تعظن إلا بنية، ولا تمشين إلا بنية، ولا تأكلن لقمة إلا بنية، ومع مطالعة أخلاق السلف ينكشف لك الأمر). [صيد الخاطر (1 / 512)]

وقال أبو قلابة لأيوب: إذا أحدث الله لك علماً فأحدث لله عبادة، ولا تكونن إنما همك أن تحدث به الناس. [المعرفة والتاريخ 2/66].

فالعلم كالأرض الطيبة الممتلئة بما حسن من الأشجار، والرقائق والمواعظ والعبادة سقاؤها، فإذا توقفت عن السقي لم تنتج الثمرة، وذبلت تلك الأشجار النضرة.

فاللهم أحي قلوبنا بذكرك، وألهمها علما نافعا بجودك ورحمتك.
الشيخ نايف بن محمد اليحيى
*






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 17-09-11, 12:39 pm   رقم المشاركة : 2
الشيخ قوقل
عضو محترف
 
الصورة الرمزية الشيخ قوقل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشيخ قوقل غير متواجد حالياً

موضوع رائع
والكُتب تعرف من عناويناها
لي رجعة على الموضوع لضيق الوقت
1000 شكر لك على هذا الطرح والإثارة

ننتظر القادم وفقك الله







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 21-09-11, 06:46 pm   رقم المشاركة : 3
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيخ قوقل 
   موضوع رائع
والكُتب تعرف من عناويناها
لي رجعة على الموضوع لضيق الوقت
1000 شكر لك على هذا الطرح والإثارة

ننتظر القادم وفقك الله

مشكور على المرور
اتشرف بك
اللهم آمين






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 17-09-11, 07:20 pm   رقم المشاركة : 4
ع ـروووبة
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية ع ـروووبة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ع ـروووبة غير متواجد حالياً

-

اقتباس:
فالعلم كالأرض الطيبة الممتلئة بما حسن من الأشجار، والرقائق والمواعظ والعبادة سقاؤها، فإذا توقفت عن السقي لم تنتج الثمرة، وذبلت تلك الأشجار النضرة.

تشبيه بليغ للعلم وطلب التعلم
من أجمل ما قرأت ~

فــ العلم النافع طريق الخلاص والإخلاص وعكسه
( والذي خبث لا يخرج إلا نكدا )

العلم يأتي بالحلم ففيه سعة البال
جزآه الله خير ونفع فيه الإسلام والمسلمين

ألف شكر لك أخونا المتأمل
الله يعطيك آلف عآفيه ,,






رد مع اقتباس
قديم 21-09-11, 06:48 pm   رقم المشاركة : 5
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ع ـروووبة 
   -



تشبيه بليغ للعلم وطلب التعلم
من أجمل ما قرأت ~

فــ العلم النافع طريق الخلاص والإخلاص وعكسه
( والذي خبث لا يخرج إلا نكدا )

العلم يأتي بالحلم ففيه سعة البال
جزآه الله خير ونفع فيه الإسلام والمسلمين

ألف شكر لك أخونا المتأمل
الله يعطيك آلف عآفيه ,,

مشكور مشرفتنا على الإضافة الرائعة
ويعافيك
تشرفنا بمرورك






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 18-09-11, 05:24 pm   رقم المشاركة : 6
|كيـــرلا..
جْننيَ حَمْنيَ❤
 
الصورة الرمزية |كيـــرلا..






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : |كيـــرلا.. غير متواجد حالياً

يقول ابن تيمية–رحمه الله-:

(لا بد للعبد من أوقات ينفرد بها بنفسه في دعائه وذكره وصلاته وتفكره ومحاسبة نفسه وإصلاح قلبه، وما يختص به من الأمور التي لا يشركه فيها غيره، فهذه يحتاج فيها إلى انفراده بنفسه إما في بيته، كما قال طاوس: "نعم صومعة الرجل بيته، يكف فيها بصره ولسانه"، وإما في غير بيته). [الفتاوى الكبرى (2 / 163)]


الله يجزاك خير على الموضوع الرائع والمفيد
كل الشكر لك ..







التوقيع

تمت وفرجها عزيز الجلالي ** فرحت بالطارش وقمت أدعيله

رد مع اقتباس
قديم 21-09-11, 06:50 pm   رقم المشاركة : 7
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليــــون ْ 
   يقول ابن تيمية–رحمه الله-:

(لا بد للعبد من أوقات ينفرد بها بنفسه في دعائه وذكره وصلاته وتفكره ومحاسبة نفسه وإصلاح قلبه، وما يختص به من الأمور التي لا يشركه فيها غيره، فهذه يحتاج فيها إلى انفراده بنفسه إما في بيته، كما قال طاوس: "نعم صومعة الرجل بيته، يكف فيها بصره ولسانه"، وإما في غير بيته). [الفتاوى الكبرى (2 / 163)]

الله يجزاك خير على الموضوع الرائع والمفيد
كل الشكر لك ..

وياك
مشكور على المرور
أسأل الله أن يصلح قلوبنا






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 22-09-11, 12:18 pm   رقم المشاركة : 8
عادل الحبيتر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عادل الحبيتر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عادل الحبيتر غير متواجد حالياً

الله يجزك خير
على طرحك الراااائع







التوقيع

مدونتي ( هنا )
تويتر
رد مع اقتباس
قديم 22-09-11, 12:47 pm   رقم المشاركة : 9
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل الحبيتر 
   الله يجزك خير
على طرحك الراااائع

وياك
مشكور مشرفنا على المرور






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 22-09-11, 02:41 pm   رقم المشاركة : 10
شوق المشاعر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية شوق المشاعر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شوق المشاعر غير متواجد حالياً

جزاك الله خيرا







رد مع اقتباس
قديم 24-09-11, 06:50 am   رقم المشاركة : 11
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوق المشاعر 
   جزاك الله خيرا

وياك
مشكور على المرور







التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 26-09-11, 06:39 pm   رقم المشاركة : 12
نادر غلاها
عضو محترف
 
الصورة الرمزية نادر غلاها






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نادر غلاها غير متواجد حالياً

شكرا الله يعطيك العافيه







رد مع اقتباس
قديم 30-09-11, 10:33 am   رقم المشاركة : 13
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادر غلاها 
   شكرا الله يعطيك العافيه

ويعافيك
مشكور على المرور






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 01:34 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة