العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-01-09, 09:04 am   رقم المشاركة : 1
صالح التركي
ضيوف المنتدى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صالح التركي غير متواجد حالياً
من لطائف القرآن


بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وبعد:



قال الله تعالى



{فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ} (107) سورة الأعراف

{فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ} (32) سورة الشعراء

{فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى} (20) سورة طـه

{وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ} (10) سورة النمل

{وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآمِنِين} (31) سورة القصص

- وفي مواجهة موسى للسحرة لم يذكر الله أيا من هذه الألفاظ إنما قال الله {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ} (117) سورة الأعراف {فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ } (45) سورة الشعراء فما السر البلاغي في هذا الإختلاف ؟



- اختلفت الألفاظ في وصف الله لعصا موسى فقال في الأعراف والشعراء( ثُعْبَانٌ ) وقال في طه ( حَيَّةٌ ) وقال في النمل والقصص (جَانٌّ)

- الثعبان/ قال عنه أهل التفسير هو الذكر من الحيات كما جاء عند ابن جرير عن ابن عباس والسدي 0وهو أيضا الضخم من الحيات كما عند الألوسي والشوكاني في الفتح 0قال الفراء الثعبان أعظم الحيات

- والحية / وهو اسم جنس يشمل الصغير والكبير من الحيات كما عند أهل اللغة

والجآن / هو الصغير من الحيات أو هو المائل للصغر وسميت بهذا لخفتها وسرعة حركتها واختفائها واستتارها

هذه هي معاني هذه الألفاظ كما جاءت عند أصحاب التفسير0والسؤال لماذا جاءت هذه الألفاظ في هذه المواطن؟

- من الملاحظ أن لفظ (ثُعْبَانٌ) وهي أعظم الحيات جاء في سياق مقابلة موسى مع فرعون كما قال الله {قَالَ إِن كُنتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ} (106) سورة الأعراف-{فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ} (107) سورة الأعراف وقال في الشعراء {قَالَ فَأْتِ بِهِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ} (31) سورة الشعراء{فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ} (32) سورة الشعراء

وهذا الموقف وهذه المقابلة والمحاجة بين موسى عليه السلام وفرعون تحتاج إلى دليل واضح وحجة قوية دامغة وبرهان ساطع حتى يثبت موسى عليه السلام لفرعون صدق نبوته ولهذا قال {قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُّبِينٍ} (30) سورة الشعراء خصوصا أن فرعون كذب موسى عليه السلام {قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ} (25) سورة الشعراء و{قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ} (27) سورة الشعراء فلما كان الموقف يحتاج إلى برهان ساطع وحجة قوية أتى الله بأعظم الحالات وأشد المواقف هولا ورعبا وقال{فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ}جاء عند ابن كثير أنها توجهت نحو فرعون لتأخذه فلما رآها ذعر منها ووثب وأحدث 0 وروى أهل التفسير أن هذا الثعبان فتح فاه فأصبح أسفله في الأرض وأعلاه أعلى القصر 0 فجاء اللفظ الأشد( ثُعْبَانٌ ) في الموقف الأشد(المحاجة) فيا له من تعبير0

- أما الحية فهي اسم جنس يشمل أنواعا مختلفة من ثعبان وجآن وغيره وقد جاء هذا اللفظ في القرآن مرة واحدة لما انقلبت العصا إلى حية وذلك لما كان موسى في الوادي لوحده {فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى} (20) سورة طـه وقد جاء على الأصل لأن هذا الموقف لا يحتاج لمحاجة ولا برهان



فانظر للدقة العجيبة في اختيار الألفاظ ........فسبحان من هذا كلامه

........ صالح التركي







رد مع اقتباس
قديم 27-01-09, 09:31 am   رقم المشاركة : 2
عبدالله30
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله30 غير متواجد حالياً

مرحبا استاذ صالح 00

ومشكور على هذا الموضوع الجميل والذي يبين عظمة القران في أياته ومفرداته ودقة الوصف

واللفظ حسب الحالة 0

تحياتي لك0







رد مع اقتباس
قديم 27-01-09, 09:39 am   رقم المشاركة : 3
عبدالله&سعاد&شوق
عضو





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله&سعاد&شوق غير متواجد حالياً

كنت أظن لفظ "الجآن" هنا يشير إلى تشبيه بالجن!







رد مع اقتباس
قديم 29-01-09, 02:00 am   رقم المشاركة : 4
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

جزاك الله خير على الموضوع


وكل يوم نكتشف عظمة كتاب الله سبحانه

ومعجزة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم


كل الشكر







رد مع اقتباس
قديم 29-01-09, 11:01 am   رقم المشاركة : 5
آبو بتال
مشرف عام
 
الصورة الرمزية آبو بتال





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آبو بتال غير متواجد حالياً

جزاك الله خيرا
اللهم أجعلة في ميزان حسناتك ..







رد مع اقتباس
قديم 30-01-09, 02:34 am   رقم المشاركة : 6
تهاني إبراهيم
عضوة برنامج تطوير المواهب تحت إشراف نادي القصيم الأدبي
 
الصورة الرمزية تهاني إبراهيم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تهاني إبراهيم غير متواجد حالياً

التوغل في معاني القرآن واكتشاف أسراره ..
يجعل القلب أكثر إيماناً ,, وتقرباً إلى الخالق جل جلاله ..


أعترف بجميلك عليّ أن تكرمت بإمدادي بفوائد شتى ..

تحيـة ,, لشخصك أخي صالح
.
.
.
تهــاني







التوقيع

لست ,, بذات ( قلم ) بارع ينتهج المراوغة..
لكني أمسك القلم فأجيد رسم مشاعري بدقة ..!

ولست ( بإمرأة) لا تعي سوى أبجديات الحياة البسيطة ..
بل في الداخل رغبة جامحة لتصنع من العبارات نفسها
رواية تثخن من يقتحم حروفها ..

رد مع اقتباس
قديم 30-01-09, 02:48 am   رقم المشاركة : 7
قصيميهـ ذوق
عضو محترف
 
الصورة الرمزية قصيميهـ ذوق





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصيميهـ ذوق غير متواجد حالياً

بارك الله فيك ..







التوقيع

أخلاقياتك هي رصيدك عند الناس فأحسن عملك وخلقك تكن أغنى الأغنياء وان أردت الإشهار بإفلاسك فسوء خلقك يدعمك لذلك

::

::

::
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 06:09 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة