العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-06-08, 07:39 am   رقم المشاركة : 1
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً
Red face صاحبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــة السمو (( كفاني ))





بــــ قلم خالد القحطاني ..


حينما يكتنفك الغموض ويغشاك الخيال لترحل الى مملكته محملاً بنشوة الإشتياق والحنين الى أرضه وسماه ..

حينها .. ربما تكون قريبة مني ولكني لا اراها .. اتحسس مكان جلوسها بل وجودها .. اجده دافئاً وكأنها فارقته منذ لحظات ..

يانبضي النابض .. لقد تعودت على ألم الفراق ..يكفيني أن اشعر بنبضات قلبك وسكناته لأغمض عيني مع آخر لحظاتها

__________________________________________________ _______

هنا //


كان القلم يسطر للعشاق ويترجم واقعيتهم للمفترض من القراء أياً كانوا .. يستبطن الواقع ليمسك بزمام القوانين التي كونت هذا البناء لنشر عبق الفكر الفلسفي وإرتباطه بحقيقة الوجود الإنساني في هذه الحياة ..والذي كان ولازال يتوق الى الكمال البشري لفرض الخلود بإبداعٍ يبقى على مر السنين .. لازال القلم يترجم مشاعر صاحبه ويسطر افكاراً فلسفية عميقة الغور تنبأ عن فكر صاحبها وتكشف عن ملامحه ليتواصل القاريء المفترض مع عقل الكاتب دون النظر الى نتائج هذا التواصل ..ففي نهاية المطاف لكل طرف حق الإختيار والحكم سواء بالرفض أو القبول ..

والعقل كما نعلم متيماً بالعشق لا إنفصال بينهما تتحقق سعادة أو شقاء الإنسان في ظل هذين العنصرين يشدهما الهيام الأبدي وتترجم الأفعال على قدر ترابطهما ببعض ..

لهذا //

كان العشق نموذجاً واقعياً في هذه الحياة تستعر صرخاته في الأرواح تصدر عنه إيعازات تدمر كينونة الروح ونسماته في محيانا ولاسبيل لعلاجه إلا بإنتهاء حال الفراق والتقاء المعشوقين ..

وقد صدق المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث قال الراوي (( لم ير للمتحابين مثل النكاح )) وكأنه صلى الله عليه وسلم قد علم أن الحب ليس بأيدي البشر يدخل متى شاء الى من شاء دون إذن مسبق .. ليرفع عليه الصلاة والسلام الحرج عن الأمة ..

قال تعالى (( يريد اللّه أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفاً ))



شكراً للقراء المفترضين ..







رد مع اقتباس
قديم 12-06-08, 03:35 pm   رقم المشاركة : 2
@ الجفولة @
عضو مميز
 
الصورة الرمزية @ الجفولة @






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : @ الجفولة @ غير متواجد حالياً

خالد

مواضيعك الأخير كلها عن العشق والحب هل تمر بقصة حب بعد هذا العمر ؟؟






التوقيع

الليل وعيونك و أنا ... كلٍ بكى وقت الوداع
رد مع اقتباس
قديم 12-06-08, 03:51 pm   رقم المشاركة : 3
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

كلام جميل ياخالد ورائع كروعتك دائما

لايرى للمحبين غير النكاح للخروج من مأزق الحب المتنامي في القلوب والمشتعل لوعة في الصدور


الجفولة : وهل هناك اعطر من سيرة الحب






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 12-06-08, 04:51 pm   رقم المشاركة : 4
أم اليسر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية أم اليسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أم اليسر غير متواجد حالياً

ياخالد - هون عليك-






رد مع اقتباس
قديم 12-06-08, 05:28 pm   رقم المشاركة : 5
هين هين
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هين هين غير متواجد حالياً

[align=center]رقـم الفتوى : 9360
عنوان الفتوى : علاج العشق، كما قرره ابن القيم
تاريخ الفتوى : 04 جمادي الأولى 1422 / 25-07-2001
السؤال
أنا وقعت في العشق الطاهر وقد واصلت في مراسلة المحبوب وبعد ذلك انقطعت وذلك اتقاء لأي حرام ولكنني ضعت ومرضت ولم أستطع مواصلة حياتي بشكل طبيعي ، وهو كذلك على ما أعتقد فهل المواصلة حرام أم مكروهة؟
وهل العشق الطاهر حرام؟
وهل التعلق بشخص حرام علماً أن هذا خارج عن النفس؟
وما حكم المواصلة مع المحبوب عن بعد علماً أنه حب طاهر غرضه الزواج؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

فإننا نرى أنه لابد من ذكر مقدمة مهمة في هذا الموضوع قبل الجواب عن هذه الأسئلة ‏وهي: أن العشق مرض من أمراض القلب، وما أجمل ما قاله ابن القيم رحمه الله في الطب ‏النبوي عند الحديث عن هديه صلى الله عليه وسلم في علاج العشق.‏
قال ابن القيم: هذا مرض من أمراض القلب، مخالف لسائر الأمراض في ذاته وأسبابه ‏وعلاجه، وإذا تمكن واستحكم، عز على الأطباء دواؤه، وأعيى العليل داؤه… إلى أن ‏قال: وعشق الصور إنما تبتلى به القلوب الفارغة من محبة الله تعالى المعرضة عنه، المتعوضة ‏بغيره عنه، فإذا امتلأ القلب من محبة الله والشوق إلى لقائه، دفع ذلك عنه مرض عشق ‏الصور، ولهذا قال تعالى في حق يوسف: (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ رَبِّهِ ‏كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ) [يوسف:24] ‏
فدل على أن الإخلاص سبب لدفع العشق وما يترتب عليه من السوء والفحشاء التي هي ‏ثمرته ونتيجته، فصرف المسبب صرف لسببه، ولهذا قال بعض السلف، العشق حركة قلب ‏فارغ، يعني: فارغاً مما سوى معشوقه…‏
والعشق مركب من أمرين : استحسان للمعشوق، وطمع في الوصول إليه، فمتى انتفى ‏أحدهما انتفى العشق، وقد أعيت علة العشق على كثير من العقلاء، وتكلم فيها بعضهم ‏بكلام يرغب عن ذكره إلى الصواب، ثم قال: والمقصود أن العشق لما كان مرضاً من ‏الأمراض، كان قابلاً للعلاج، وله أنواع من العلاج، فإن كان مما للعاشق سبيل إلى وصل ‏محبوبه شرعاً، فهو علاجه، كما ثبت في الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه ‏قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة ‏فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء" فدل المحب على علاجين: أصلي ‏وبدلي، وأمره بالأصلي: وهو العلاج الذي وضع لهذا الداء، فلا ينبغي العدول عنه إلى غيره ‏ما وجد إليه سبيلاً. وروى ابن ماجه في " سننه" عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي ‏صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لم نر للمتحابين مثل النكاح" … إلخ ما قال في زاد المعاد( ‏‏4/265) وعلى هذا فيمكننا أن نركز الكلام حول العشق في نقاط:‏
‏1- العشق مرض من أمراض القلب ولا بد من علاجه.‏
‏2- العشق منه حلال ومنه حرام كما قال ابن القيم رحمه الله (4/276) وسنوضح ذلك ‏فيما يلي:‏
‏3- من طرق العلاج للعشق بين الرجل والمرأة الزواج -إذا كان ممكناً- وهو أصل العلاج ‏وأنفعه.‏
‏4- إن كان لا يوجد سبيل لوصول العاشق إلى معشوقه قدراً أو شرعاً كأن تكون المرأة ‏متزوجة من غير العاشق، أو كان العشق بين اثنين لا يمكن زواجهما مثل: الزبال مع بنت ‏الملك…وهكذا، فمن علاجه كما يقول ابن القيم: إشعار نفسه اليأس منه فإن النفس متى يئست من الشيء استراحت منه ولم تلتفت إليه.
5- فإن لم يزل مرض العشق مع اليأس فقد انحرف الطبع ‏انحرافاً شديداً فينتقل إلى علاج آخر، وهو علاج عقله بأن يعلم بأن تعلق القلب بما لا ‏مطمع في حصوله نوع من الجنون، وصاحبه بمنزلة من يعشق الشمس، وروحه متعلقة ‏بالصعود إليها، والدوران معها في فلكها، وهذا معدود عند جميع العقلاء في زمرة ‏المجانين…‏
‏6- فإن لم تقبل نفسه هذا الدواء، ولم تطاوعه لهذه المعالجة، فلينظر ما تجلب عليه هذه ‏الشهوة من مفاسد عاجلته، وما تمنعه من مصالحها. فإنها أجلب شيء لمفاسد الدنيا، وأعظم ‏شيء تعطيلاً لمصالحها، فإنها تحول بين العبد وبين رشده الذي هو ملاك أمره، وقوام ‏مصالحه.‏
‏7- فإن لم تقبل نفسه هذا الدواء، فليتذكر قبائح المحبوب، وما يدعوه إلى النفرة عنه، فإنه ‏إن طلبها وتأملها، وجدها أضعاف محاسنه التي تدعوا إلى حبه، وليسأل جيرانه عما خفي ‏عليه منها، فإن المحاسن كما هي داعية الحب والإرادة، فالمساوئ داعية البغض والنفرة، ‏فليوازن بين الداعيين، وليحب أسبقهما وأقربهما منه باباً، ولا يكن ممن غره لون جمال على ‏جسم أبرص مجذوم، وليجاوز بصره حسن الصورة إلى قبح الفعل، وليعبر من حسن المنظر ‏والجسم إلى قبح المخبر والقلب.‏
‏8- وأخيراً كما يقول ابن القيم رحمه الله: فإن عجزت عنه هذه الأدوية كلها لم يبق له إلا ‏صدق اللجأ إلى من يجيب المضطر إذا دعاه، وليطرح نفسه بين يديه على بابه، مستغيثاً به، ‏متضرعاً متذللاً، مستكيناً، فمتى وفق لذلك، فقد قرع باب التوفيق فليعف وليكتم، ولا ‏يشبب بذكر المحبوب، ولا يفضحه بين الناس ويعرضه للأذى، فإنه يكون ظالماً متعدياً (زاد ‏المعاد في هدي خير العباد لابن القيم) (4/275).‏
أما قول ابن القيم رحمه الله بأن العشق منه حلال، ومنه حرام فبيانه: أن من العشق الحرام ‏عشق الرجل امرأة غيره، أو عشقه للمردان والبغايا. وأما الحلال فهو الذي يكون بين ‏الرجل وزوجته ولم يتجاوز حد الاعتدال، ولم يؤد إلى الوقوع في محرم أو ترك واجب من ‏واجبات الدين. وبناء على ذلك نقول: لا يجوز لك إرسال الرسائل إلى المحبوب لأنكما ‏أجنبيان عن بعضكما البعض، ولا تجوز المواصلة بينكما بأي طريقة أخرى، وإذا كنتما ‏تريدان الزواج فلماذا لا تقدمان عليه؟ فإما الزواج إذا كان ذلك ممكنا ، مع الصبر والتقى حتى يتم ذلك ، أو قطع الصلة دون تردد، فإذا كان تعلق الرجل بالمرأة أو المرأة بالرجل خارجاً ‏عن النفس، فلا يجوز أن يتخذ حجة لإقامة علاقة مع الطرف الآخر، أو مواصلته أو ‏مراسلته، ولكن إن كان يستطيع الزواج منه فليتقدم لخطبته، وليعجل وليستعن بالله، وإذا ‏كان لا يستطيع الزواج منه فليقطع صلته به تماماً، ولييأس منه تماماً كما تقدم، وليشغل ‏نفسه بما ينفعه في دينه ودنياه. ونسأل الله أن يصرف عنه هذا التعلق الذي لا فائدة منه ولا ‏جدوى، وأن يعوضه عن ذلك بالحلال.‏
والله أعلم.‏


لاحول ولاقوة الابالله

اللهم أحفظني وذريتي وذريات المسلمين

من حفظ الله الله يحفظه

أخوكم في الله

هين هين[/align]







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 12-06-08, 06:07 pm   رقم المشاركة : 6
عبدالله30
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله30 غير متواجد حالياً


أهلا أخي خالد00

أعجبني هذا00

اقتباس:
ليتواصل القاريء المفترض مع عقل الكاتب دون النظر الى نتائج هذا التواصل ..ففي نهاية المطاف لكل طرف حق الإختيار والحكم سواء بالرفض أو القبول ..

ليتنا نطبق هذا كقاعدة ثابتة 0

تحياتي لك0






رد مع اقتباس
قديم 12-06-08, 08:58 pm   رقم المشاركة : 7
جابر عبدالله
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جابر عبدالله غير متواجد حالياً

خالد القحطاني ----- الذي أعرفه أن المخدوعون أمثال عبدالله عزام ورفاقه

ومنهم سائرون على طريقة تفكيره يحرمون كل شي في هذه الحياة

فيجب عليك اذا كنت وقعت في الحب يجب ان ستغفر ربك وتتوب

من منطلق طالبان المقدسه

سلام







رد مع اقتباس
قديم 12-06-08, 10:56 pm   رقم المشاركة : 8
منيره علي الراشد
مديره اداره تعليم الكبيرات بمنطقه القصيم
 
الصورة الرمزية منيره علي الراشد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : منيره علي الراشد غير متواجد حالياً

مضى العشاق في زمن ولم ادرك لهم ركبا00 وما ذاق الهوى قلبي وغيري عبه عبا







رد مع اقتباس
قديم 13-06-08, 05:49 pm   رقم المشاركة : 9
عازفة ألحان الليل
عضوه قديره
 
الصورة الرمزية عازفة ألحان الليل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عازفة ألحان الليل غير متواجد حالياً

اخونا خالد القحطاني هايم وعاشق ترى ماالسبب ؟

ومن هي صاحبة السمو
؟







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 14-06-08, 02:56 am   رقم المشاركة : 10
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً



اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
وقد صدق المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث قال الراوي (( لم ير للمتحابين مثل النكاح )) وكأنه صلى الله عليه وسلم قد علم أن الحب ليس بأيدي البشر يدخل متى شاء الى من شاء دون إذن مسبق .. ليرفع عليه الصلاة والسلام الحرج عن الأمة ...

نعم وصدقت ,, دون إذن مُسبق ,, و دون صوتٌ يُسمع .. و دون نظرة تَـعـبُر !!

ومازال السؤال في خلدي يرتشف الماء .. ويأكل الاستفهامات .. فقد طالت الايام ,, وازدادت الاسئلة ... يارب ,,,, إلى ماذا يصبو الجواب !






التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
قديم 14-06-08, 04:16 am   رقم المشاركة : 11
خـالد النـاصر
عضو محترف
 
الصورة الرمزية خـالد النـاصر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خـالد النـاصر غير متواجد حالياً

اقتباس:
حينما يكتنفك الغموض ويغشاك الخيال لترحل الى مملكته محملاً بنشوة الإشتياق والحنين الى أرضه وسماه ..

حينها .. ربما تكون قريبة مني ولكني لا اراها .. اتحسس مكان جلوسها بل وجودها .. اجده دافئاً وكأنها فارقته منذ لحظات ..

يانبضي النابض .. لقد تعودت على ألم الفراق ..يكفيني أن اشعر بنبضات قلبك وسكناته لأغمض عيني مع آخر لحظاتها

يا سلام سلم
بالتأكيــد هي من هنــا000






التوقيع

[align=center]"خوفي من جيش من مئة خروف يقودهم أسد أكثر من خوفي من جيش من مئة أسد يقودهم خروف"[/align]

رد مع اقتباس
قديم 14-06-08, 04:38 pm   رقم المشاركة : 12
الـخنساء
عضو مميز
 
الصورة الرمزية الـخنساء





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الـخنساء غير متواجد حالياً

على بركة الله تزوجها أخ خالد
الله يبارك لكما وعليكما







التوقيع

[align=center]
ويلٌ للمشعوذ والنفاذات في العقد
من شر قد حل واقتربْ
أمراضٌ وأسقامٌ تصيب الجسد
يقطع أوصالهم إرباً إربْ

[/align]

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 14-06-08, 07:34 pm   رقم المشاركة : 13
فانتازيا إعلامي
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فانتازيا إعلامي غير متواجد حالياً



الغالي خالد


نعم هو العشق الذي يظهر قدراتنا المخزنة , ويجعلنا لا نهاب النهاية , لأننا انطلقنا بكل قناعه
من البداية .. والعشق ليس مقصور على العشيقة..
والعشق أن كان قائد على صاحبه حطم كيانه وأرغمه على الخضوع للمتطلبات ...
نعم هي تعودت وأنت لم تغير شيء , لان الفراق هنا عن هناك , وهناك الفراق عن هنا ..

أحيانا يسطر القلم أفكارا قد تكون على شكل دائرة , وحولها عدد من القراء وكلن يفهم
ما ينظر أمامه ...
والعشق إذا تجاوز العقل كانت كارثة , فالتوازن ليس هذا او ذاك ....
والآية (يريد اللّه أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا)
ان في هذا الكون من يهتم بأمره , ويشمله بالعطف والرحمة ,ويتطلع إليه في هذه الشفقه وهذا الحنان ..
ونحن بحاجه إلى الله , وهذا الواقع والحقيقة التي نشعر بها في أوقات الضعف التي هي أوقات الصدق ..
حين تتأكد انك وحدك لا تستطيع انجاز كل ما تريد ...

(وان أردت مفهوم من ا لقراء المفترضين , دعنا نحتفل بأول زواج عبر المنتدى )

شكراً لك ...







التوقيع


تحياتي لكم ..

رد مع اقتباس
قديم 14-06-08, 10:55 pm   رقم المشاركة : 14
الأمواج الباردة
عضو فضي
 
الصورة الرمزية الأمواج الباردة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الأمواج الباردة غير متواجد حالياً

ما أجمل وما أروع ماكتبته أخي خالد
اقتباس:
الحب ليس بأيدي البشر يدخل متى شاء الى من شاء دون إذن مسبق

صدقت والله
فالحب كالسارق الخفي يدخل إلى قلوبنا على غفلة و دون شعور منا
وقد لا نعلم بدخوله إلا إذا شعرنا بخفقان القلب لذالك المحبوب الذي يعقبه الأشتياق والحنين له .
وكما قال النبي عليه الصلاة والسلام ( اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك )
ولكن في نفس الوقت علينا ضبط مشاعرنا لكي لا تنقلب إلى عواصف .

نتمنى لك حياة سعيدة .






التوقيع

سبحان الله ..والحمدلله ..والله أكبر
ولا إله إلا الله
رد مع اقتباس
قديم 16-06-08, 04:01 am   رقم المشاركة : 15
أمــ الحب ــير
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أمــ الحب ــير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أمــ الحب ــير غير متواجد حالياً


السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

●● مرحبآ بآلآخ خآلد ●●


آخ خآلد مآهي حكآيتك فكلنآ آذآن صآغيه ,, ؟؟
●● آورفـےوآر ●●







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 05:27 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة