العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-05-10, 07:11 am   رقم المشاركة : 34
طموح انثى
عضو محترف
 
الصورة الرمزية طموح انثى






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طموح انثى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
   [center]



يا ساتر !!


!


نعم , هم علماء سنة .



الأولى هو أن تكون الأدلة منك أنت لأن البينة على من ادعى , والأصل في الغناء أنه مباح ما لم يرد دليل صحيح صريح على تحريمه .

فهل عندك دليل صحيح صريح على تحريمه ؟؟!!




وكذلك الحلال حلال ومن يحرّم حلالاً فقد ظلم نفسه .



وكيف تجزم بأنها معصية لله ولرسوله ؟؟!!

كيف تجزم بأن الغناء معصية لله ولرسوله وقد سمعه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولو كان لمرة ؟؟؟!!!

اتق الله يا أخي .



وكذلك التشديد بأمور الشرع لا يتهاون به بتاتاً .


,,


... [ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُم وَيُسْأَلُون]....

*..إِسَّرد لَنَا عُلَمَاء الْسُّنَّة الْذَيْن أَبَاحُوْا الْغِنَاء..
الَّذِي أَعْرِفُه أَن ابْن حَزْم الَّذِي أَبَاحَه .. وَهُو ظَاهِرِي الْمَذْهَب..وَأيِضآ قَال أَن حَدِيْث
لَيَكُوْنَن مِن أُمَّتِي الَّذِي رَوَاه الْبُخَارِي قَال عَنْه أَنَّه حَدِيْث ضَعِيْف..!
*..يَقُوْل صَلَوَات الْلَّه وَسَلَامُه عَلَيْه[لَيَكُوْنَن مِن أُمَّتِي أَقْوَام ، يَسْتَحِلُّوْن الْحِر وَالْحَرِيْر ، وَالْخَمْر وَالْمَعَازِف ، وَلَيَنْزِلَن أَقْوَام إِلَى جَنْب عَلَم ، يَرُوْح عَلَيْهِم بِسَارِحَة لَهُم ، يَأْتِيَهِم - يَعْنِي الْفَقِيْر - لِحَاجَة فَيَقُوْلُوْا : ارْجِع إِلَيْنَا غَدا ، فَيُبَيِّتُهُم الْلَّه ، وَيَضَع الْعَلَم ، وَيَمْسَخ آُخَرِيْن قِرَدَة وَخَنَازِيْر إِلَى يَوْم الْقِيَامَة ] رَوَاه الْبُخَارِي
*..قال تعالى{‏وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ * وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ]
قَال ابْن سِّعْدِي رَحِمَه فِي تَفْسِيْرِهَا مَا مُخْتَصَرِهـ:وَمَن غَنَاء وَمَزَامِيْر شَيْطَان، وَمَن الِمَاجْرِيَات الْمُلْهِيَة، الَّتِي لَا نَفْع فِيْهَا فِي دِيَن وَلَا دُنْيَا‏.‏
وَقَال ابْن كَثِيْر رَحِمَه الْلَّه فِي تَفْسِيْرِهَا:
لِمَا ذُكِر تَعَالَى حَال الْسُّعَدَاء، وَهُم الَّذِيْن يَهْتَدُوْن بِكِتَاب الْلَّه وَيَنْتَفِعُون بِسَمَاعِه، عَطَف بِذِكْر حَال الْأَشْقِيَاء، الَّذِيْن أَعْرَضُوْا عَن الِانْتِفَاع بِسَمَاع كَلَام الْلَّه، وَأَقْبَلُوَا عَلَى اسْتِمَاع الْمَزَامِيْر وَالْغِنَاء، بِالْأَلْحَان وَآَلَات الْطَّرَب قَال الْسُّيُوْطِي‏:‏ أَخْرَج ابْن جُوَيْبِر‏:‏ نَزَلَت فِي الْنَّضْر بْن الْحَارِث، اشْتَرَى قَيْنَة، وَكَان لَا يَسْمَع بِأَحَد يُرِيْد الْإِسْلَام إِلَا انْطَلَق بِه إِلَى قَيْنَتِه، يَقُوْل‏:‏ أَطْعِمِيه وَاسْقِيْه وَغِنِّيِّه، هَذَا خَيْر مِمَّا يَدْعُوَك إِلَيْه مُحَمَّد، وَقِيْل‏:‏ إِن الْنَّضْر هَذَا كَان مِن بَنِي عَبْد الْدَّار،
رَوَى ابْن جَرِيْر عَن أَبِي الْصَّهْبَاء الْبَكْرِي أَنَّه سَمِع عَبْد الَّلَه بْن مَسْعُوْد وَهُو يَسْأَل عَن هَذِه الْآَيَة‏:‏ ‏{‏وَمِن الْنَّاس مَن يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيْث لِيُضِل عَن سَبِيِل الْلَّه‏}‏ فَقَال عَبْد الْلَّه بْن مَسْعُوْد‏:‏ الْغِنَاء، وَالْلَّه الَّذِي لَا إِلَه إِلَّا هُو، يَرُدُّهَا ثَلَاث مَرَّات، وَقَال الْحَسَن الْبَصْرِي‏:‏ نَزَلَت هَذِه الْآَيَة ‏{‏وَمِن الْنَّاس مَن يَشْتَرِي لَهْو الْحَدِيْث لِيُضِل عَن سَبِيِل الْلَّه بِغَيْر عِلْم‏}‏ فِي الْغِنَاء وَالْمَزَامِيْر،
كَلَآم لِلْشَّيْخ الْمُنَجِّد حَفِظَه الْلَّه:
اقتباس:
ورد في السنة بعض ما يدل على أن من أنواع النعيم الذي يلقاه أهل الجنة الاستماع إلى أصوات جميلة تستفرغ لذاتهم ، حتى عقد ابن القيم رحمه الله في كتابه " حادي الأرواح " في الباب السابع والخمسين فصلا كاملا في " ذكر سماع الجنة وغناء الحور العين وما فيه من الطرب واللذة " (ص/358-365) جمع فيه كل ما ورد في هذا الباب من صحيح وضعيف .
ولعل من أصح ما ورد في ذلك حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إِنَّ أَزْوَاجَ أَهْلِ الْجَنَّةِ لَيُغَنِّينَ أَزْوَاجَهُنَّ بِأَحْسَنِ أَصْوَاتٍ سَمِعَهَا أَحَدٌ قَطُّ ، إِنَّ مِمَّا يُغَنِّينَ : نَحْنُ الْخَيِّرَاتُ الْحِسَانُ أَزْوَاجُ قَوْمٍ كِرَامٍ )
رواه الطبراني في " المعجم الأوسط " (5/149)، وصححه الألباني في " صحيح الترغيب " (3/269)
ثانيا :
من المعلوم أيضا أن استماع المعازف في الدنيا من المحرمات التي ثبت تحريمها في الكتاب والسنة الصحيحة ، وقرر ذلك فقهاء المذاهب الأربعة ، فمن تهاون في الوقوع في هذه المعصية استحق الإثم والعذاب على ارتكابه لذلك ، كما هو الحال في سائر ما حرم الله على عباده في الدنيا ولم يرد دليل على أن من سمع المعازف في الدنيا حُرم من سماع الغناء والأصوات الجميلة في الجنة حين يدخلها ، وإن كان بعض أهل العلم يذكر أن من عقوبة من تنعم بشيء على وجه محرم في الدنيا ، أن يحرم من التنعم به في الجنة ، أو ينقص حظه منه فيها ، كما أن من لبس الذهب أو الحرير من الرجال في الدنيا ، يحرم منه في الجنة .
*..لفته :
قال ابن القيم رحمه الله :
" إذا كان – الله عز وجل - قد عاقب لابس الحرير في الدنيا بحرمانه لبسه يوم القيامة ، وشارب الخمر في الدنيا بحرمانه إياها يوم القيامة ، فكذلك مَن تمتع بالصور المحرمة في الدنيا ، بل كل ما ناله العبد في الدنيا ، فإن توسع في حلاله ، ضيق من حظه يوم القيامة بقدر ما توسع فيه ، وإن ناله من حرامٍ فاته نظيرُه يوم القيامة " انتهى.

.

وَالْلَّه الْمُسْتَعَان وَعَلَيْه التُكَلْآن...!
الْلَّهُم لَآ تَجْعَلْنَا مِن مَن يَسْعَى لِتَمْيِيع الْدِّيْن ..!

؛






التوقيع

.

" وَقَفُوهُم إِنَّهُم مَسْئُولُون " .~*
رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 06:23 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة