أولا / جزى اللـه صاحبة الموضوع الاصلي كل خير
و أسأل الله عز وجل أن تتحقق الفائدة من نقله ..هذه الافكار الجميلة والمقترحات
والنماذج (منقوله) ولكن مع اضافة بعض التسيق والترتيب..
والإختصار بنسبة 40% ..
تحدوها البشر
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى كل مشرفة نشاط تريد أن ترتقي وتعلو بأنشطتها وأفكارها...
إلى كل طالبة تريد أن يكون حفل نجاحها ..او تخرجها يوم لاينسى...
....كل منا يسعى ويبحث عن كل جديد في عالم الحفلات المدرسية ..
حفلة أمهات..حفلة متفوقات..حفلة تخرج جامعيات....
غاليتي ..من أجل توفير الوقت عليك
إليك
بعض الأفكار بهذا الخصوص..
الخطة
أولا / لابد لنجاح الحفل من تحديد للأهداف ووضع خطة تفصيلية
في بداية التجهيز للحفل...
وتتضمن الجداول التفصيلية ويجب الرجوع إليها بين الحين والآخر وتطبيق
بنودها بدقة
وينبغي مراعاة أمور هامة في ذلك منها..
1- شمولية الخطة للحفل كاملا (من بدايته وحتى النهاية)
2- التنسيق أثناء وضعها مع معلمات ذوات خبرة في النشاط..والاطلاع على
أفكارهم السابقة للاستفادة منها.
3- الحرص على أن لاتكون الفقرات متكررة في الأعوام السابقة.
4- أن تتضمن الخطة نموذجا لفقرات الحفل يعطى كافة المشاركات.
5- أن تعرض هذه الخطة على الإدارة لإقرارها.
بطاقات الدعوة
تختلف كل بطاقة دعوة عن أخرى بحسب الحفل المقام فمنها للصغيرات
ومنها للأمهات ومنها للدارسات والمدرسات ومنها
لعامة الناس..
أبيات قصيرة ترحيبية جميلة
تبسم القلب لـلـزوار والنظـرُ فـمـرحبا إنـنـا بالحب نفتخرُ
مرت سنوات العمر سريعة.. حتى أوقفك المسير على مشارف بعد
أن ملأت العقل علما
وغمرت القلب يقينا وبقيت أنظارنا تهفوا إلى عطائك..
فوداعنا لك معلق برجاء اللقاء على الخير والهدى..
كلمة أخــــــــرى
دروب الحياة أمامكم تمتد وعزائمكم بفضل الله تتوقد اجعلي
من الأمل مشعلا يضيء طريقك وسيري بخطى واثقة... فالكون ...كل الكون..
بانتظار عطائك..
أخـــــرى
انتهى العام بصخبه وضجيجه بآلامه وآماله ولم يبق لنا سوى
ذكرياته الساطعة..
أجل لننسى كل ماكان مؤلما وحارقا ونتذكر فقط ماكان بيننا رائعا..
لنقف سويا نرسم خطوطنا الأخيرة في لوحة قد اكتملت
ورحلة قد انتهت..
فكوني كما عهدتك شعلة حق لاتنطفي وعزيمة لاتنثني..
واجعلي أيامك القادمة تتحفنا بخطاك نحو الأمام..
بكلمات الحب والإخاء ومع نسائم الهواء العليل..ومع قطرات الندى
التي تتلألأ في أوراق الأشجار أبعث كلماتي هذه كلمات ملؤها الحب والمودة
أبعثها مع طيور الإخاء لتصلك بنيتي..
وقد اتخذت العلم سلاحا تواجهين به التحديات فسيري طالبتي واعتلي
سلم المجد...
والله معك ويرعاك..
لم يبقى سوى قليل من الوقت لنكشف الستار ويبدأ موسم جني
الثمار والثمر نتاج
مازرعتموه من أشجار فلابد لك تلميذتي من وقفة انتظار لتري هل حقا سنقطف
الأزهار
فبإمكانك اليوم ترتيب الأفكار..ولكن لابد من العزيمة والإصرار..
وحتى الملتقى نستودعكم عالم الغيب والأسرار..
بعض رسائل الشكر التي تلقيها مديرة المدرسة أو المشرفة
أوالطالبات أنفسهن
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلىآله وصحبه
أجمعين وبعد:
مديرتي الفاضلة/... معلماتي المحترمات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في بداية هذا الحفل، أود أن أقدم لكم الشكر جـميعاعلى حضوركم ومشاركتكم
وأن أحيي فيكم روح المسؤولية التي لمسناها منكن طوال الفترة التي قضيناها معاً في هذه المدرسة
التي ندين لها بالفضل، ونكن لها من
التقدير ما يليق بها
نعم سنفترق بمشيئة الله.. و في نفوسنا إرادة أقوى لمواصلة الدرب و مهما
كانت الصعوبات
التي تواجهنا في أعوامنا القادمة فإننا على يقين أن النجاح سيكون حليفنا بإذن الله.
و في الأخير، لا يفوتـني أن أجدد لكم الشكر علىاهـتمامكم النبيل بنا، و لا
يفوتني أيضا، أن أقدم باسمي واسم جميع زميلاتي،
أسمى عبارات الشكر و العرفان لحضرةمديرة المدرسة الفاضلة
وجميع الهيئة التدريسية منالمرشدة الطلابية والمساعدات
والمعلمات اللاتي لم يدخرن أي جهد في توفير أسباب الراحة و الجو
المناسب للدراسة,
وجزآكن الله كل خير.
أختي الغالية.. يامن جلست لتستمعي إلينا ،سلام عليك من الله وبركاته سلام
يحكي النسيم
بعرف عبيرها نهديه ونجود بها إلى كل من شرفنا وحضر ختام فعاليات
مدرستنا ومقدمي
كل شكرنا لأخواتنا اللاتي آثرن أن يكن شمعات تحترق لتضيء لمن حولها وهم
في غنى عن ذكر أسمائهن لأنهن تعودنا أن يعملن بصمت وأن تكون
أعمالهم أكثر من أقوالهم
سائلين المولى عز وجل التوفيق والسداد.
كلمة حفلة تخرج تلقيها المتخرجه لمن شرفها في حفلها أو تضعها في
هدية توزعها على الحضور...
هاهي أيامي تسير نحو المجد..
وازين لوحة عمري..بأجمل لوحات العمر..
لحظه لطالما تمنيتها..
وحلمت بها وزرعت أفكاري ورودا لها..
لحظه تعبت لأجل أن أنالها..
اجتهدت وثابرت....
وها أنتم تشاركونني فرحتي بها.....
إنها لحظة التخرج.....
فمرحبا بكم..
نجوما تضيء في سمائي.....
أرسل إليكِ نبض قلمي .. إليكِ يا أخيتي .. رغم أن الحروف تعجز أن تكتب
مابقلبي ..
وأن تصف مااختلج بفؤادي..
فمشاعري هي كلماتي المسطورة ..
وكلماتي هي أملي وأملي هي ذكرياتي....وذكرياتي هي دليل قلبي ..
وقلبي نبضاته تقول لكِ.. : حضوركِ أضاف البهجة لقلبي.............
فشكرا لكِ لتلبية دعوتي..
تمضي الأيام..وتحلق الطيور.. وتزول الورود....
وتبقى الذكرى أجمل مافي
الوجود...............
أذكروني كلما قرأتم كلماتي... وأملي أن لاتنسوني......
هذه عقوبة من لا ينتبه ويتكلم مع من بجواره في حفلنا هذا
هههههههه
مسرحية :الطفولة الموؤدة .
هذا المشهد محزن لكنه هادف لكي تتعظ الأمهات والطالبات لتقليل
الخروج من المدرسة سيرا على الأقدام..
هيفاء طفلة صغيرة في الثامنة من عمرها ...
رمز للطفولة والبراءة ....
هيفاء سلسال عذب يشفي النفوس بعذوبته وصفائه ...
وتر يعزف للدنيا أحلى نغم ...
هيفاء هي قرة عين والديها ...هي الأمل الذي يعيشون من أجله في
هذه الحياة بعد الله ..
تذهب إلى المدرسة كل يوم في الصباح الباكر من منزلها
القريب من المدرسة ...
وفي يوم من الأيام تتأخر هيفاء ...وتقلق أمها عليها كثيراً ..
وتكاد تُجن ...ثم تأتيها الصاعقة ... لقد ذهبت ابنتك ضحية لأحد
السائقين المتهورين ...
فتشد الأم حزينه :
حُزْنيْ عليكِ بُنَيّتي أرْدَانِيْ...... سأظلُّ أحْيَا في لظى الحِرْمَان ِ ..
عَصَفَتْ بقلبيْ من فِرَاقِك لوعة...... ُ مَنْ ذ سَكَّنُ لوْعةَ الوجْدَان ِ .
واه عليكِ بُنَيَّتي ...وَصغَيرتي...... واه عليكِ على مدى الأزمان ِ..
واه عليكِ حبيبتي ..و حشاشتي...... قدري أعيشُ أسيرة الأحزان ِ..
هَيْفَاءُ يا نَغَمَاً تردّدَ في الدُّنا ......يحكي البَراءَة في بني الإنسان ِ..
هَيْفَاءُ يا رَمْزاً لكلِّ طفُولة .......عَصَفَتْ بها أيدي العدوِّ الجَانيَ..
هَيْفَاءُ يا سلوى حُرمْتُ حديثهااً..... كانَتْ تردد أعذب الألحان ِ..
أنا لستُ أدري كيفَ أروي قصتي ..؟.... أمْ كيفَ ينْطق بالحديثِ لساني ..
خَرَجَتْ ترومُ ذرا المعالي تبتغي........ علماً ينيرُ بصيرة الحيران ِ..
خَرَجَتْ كأجمل وردة فَوَّاحةٍ........ تَسبي العقولَ بَرقةً وحنان ِ..
ووقَفْتُ في قلَق ٍ أُقَلبُ ساعَتي .......حانَ الرُّجُوعُ فإنَها الثنتان ِ..
سأَُجَنُّ يا قومي .. أريد بُنيتّيَ؟....... هَيَّا ابحثوا عنها بكلِّ مكان ِ..
هيفاءُ.. يا عمري .. أين أنتِ بنيتي ؟..... طال انتظاري جُمِّدَتْ أركانيَ ..
هيفاءُ و أانطفأت حَيَاتَي بعدها...... أنا لنْ أعيش َ بحسرةٍ وهوان ِ..
هذي الحياة سأنتهي من أمرها....... أنا لن أعيش ويأبى لي إيماني ..
ضاعت حياتك في تهور سائق....... باع الحياة بباخس الأثمان ِ..
هل ذاك إنسان ؟ أجيبوا إخوتي .......ما ذاك إلا صورة الشيطان ِ..
أين النظام ؟ أليس ثمة عاقل ......يزن الأمور يقود في إتقان ِ..
ما ذنب أطفال تضيع حياتهم....... ظلما فيا لقساوة الإنسان ِ..
مالي عزاء غير جودك خالقي....... فامنن علي بواسع الغفران ِ..
مسرحية : مكتب الحنان لتأجير الأمهات..
الأفراد: محللة نفسية + سكرتيرة + عدد من الطالبات
يوضع على المكتب لوحة كبيرة مكتوب عليها :
مكتب الحنان لتأجير الأمهات
تتجمع الطالبات عند باب المحللة وينادى بالأرقام عليهن..
تدخل واحدة وتسلم وتقول أريد أم طرماء ماله لسان عشان أمي
بس تهوش كل ماندخل
أو نطلع من البيت..
تدخل الأخرى وتقول أريد أم حضنها كبير مرررررررة عشان
تضمن كل ماأحتاج له..
وأخرى تقول : أريد أم لها لسان عشان تنتبه لي وتسأل
عن وعن إخواني..
تدخل أخرى فتندهش المحللة لأنها ابنتها وتقول أريد أم
ماتترك البيت للخادمة
وتهتم بعيالها وبي أنا ...أنا محتاجتك يمه تنصدم الأم ..
تنصدم الأم ويغلق الستار ويكون هناك رسالة تربوية للأمهات
وأنشودة ..(قابل للإضافات)
حوار بين بنت وأمها
هذا حوار بين بنت وأمها وفيه تحاول البنت أن توضح لأمها
ماتريده منها وهو ينفع
لجميع المراحل الدراسية..
الحوار:
البنت : أمي إني احبك و احتاج إليك دائماَ احتاج أن تكوني قريبة مني ..
البنت: أمي حسسيني دائماَ بحنانك.. بقربك مني ..
عامليني كصديقة فإنني ياأمي حتى ولو كبرت احتاج اليك .
احتاج أن ( تضميني – تقبليني – تربتي علي ) بين فترة وأخرى ..
أمي ...أرجوك لا تبخلي علي ..
البنت : أمي احتاج منك أن تجلسي معي دائما , أن تسأليني
عن مشكلاتي وتنبهي
يا أمي للوقت الذي تسألينني فيه فإذا كنت ثائرةَ أو عصبية المزاج
فأرجوك أن تتركيني قليلاَ حتى أهدأ كي لا أقسو عليك
بكلمة أو نظرة فتكون سبب في سخط الله علي ..
البنت / أمي اسأليني دائما عن يومي الدراسي
( كيف قضيته – وأهم الأحداث التي حصلت لي خلاله )
اسأليني عن رفيقاتي الآتي أماشيهن ولا بأس يا أمي إذا
ردعتني بكلمة طيبة
أو لمسة حنونة عن خطأ ارتكبته وحتى إذا لم استمع
لنصحك في التو
فلا تيأسي مني ولا تتركيني وإنما اسعي لتوجيهي
ونصحي باستمرار ..
البنت / أمي تعالي إلى مدرستي زوريني دائماَ اسألي معلماتي عن مستواي
الدراسي, اسأليهن عن
أخلاقياتي , اسأليهن عن موهبتي وشجعيني ياأمي على
تنميتها وتطويرها ..
البنت : أمي لا تنهريني أو تأنبيني أمام أي شخص حتى ولو كان قريب ..
ويكفي منك أن تنظري إلي بطريقة تشعرني بخطئي و تجعلني أتلافاه .
البنت: أمي إذا رأيتني متعبة أو منزعجة اسأليني عن سبب تعبي
وانزعاجي ولا تظني دائماً أنني مريضة أو مرهقة فربما يكون لدي
مشكلة أريد لها حلا ً أو أمر يزعجني وأريد أن يشاركني
أحد على التفكير به وتحمله معي ..
البنت / أمي إذا تحدثت معك فاستمعي إلي بإنصات ولا
تنشغلي عني بمشاهدة تلفاز أو قراءة مجلة..
وأرجوك يا أمي أن تحاوريني فأنا أريد أن اشعر بأن لي وجود
بين أفراد
أسرتي ولا تقولي لي لا تتكلمي فأنت صغيرة لا يا أمي..
أرجوك دعيني أشاركك التفكير في الأمور التي تخص
عائلتي واتركيني أعبر
عن رأيي وأبين لك وجهة نظري في الأمور لأعتمد على نفسي
وأكون قادرة
على تحمل المسؤولية في المستقبل ..
البنت : أمي احبك واعرف انك تحبينني وتريدين مني أن أكون
انجح إنسانة
على وجه الكون لذلك يا أمي أيتها الشمعة التي تحرق نفسها
لتضيء لمن
حولها أيتها المربية العظيمة التي تضحي بنفسها من أجلي
ومن أجل إخوتي
لتجعل منا جيل مسلماً صالحاً قوياً بكلمة الحق وبراية
التوحيد
اصبري على تربيتنا واعفي عن زلاتنا فإن الله غفور رحيم ,
واطلب الله عز وجل أن يقدرني على برك وطاعتك وتعويضك
عن كل جهد بذلتيه
و كل عناء غانيتيه في سبيل تربيتي ..
ولك مني يا أمي جزيل الشكر وبالغ العرفان ..
و تقوم إحدى الطالبات أو المعلمات بدور الأم...
مسرحية: الخوف من الامتحانات
مشهد فكاهي وممتع وقصير ، عن مخاوف الطالبات من الامتحانات ،
فبدأت بالصف عند توزيع جدول الامتحان وتعليقات كل بنت
ورهبة بعض الطالبات ،
وانتقلنا لمشهد في بيت أحد الفتيات وهي تدرس للامتحان لوحدها ،
فتأتي فتاة أخرى متنكرة بشكل شبح
(لباس أبيض كامل مكتوب عليه (الامتحان) )
تمثل دور شبح الامتحان الذي يراود الطالبات في فترة التحضير ....
فتجري الفتاة ويجري الشبح خلفها بشكل فكاهي فإمّا تغلبه
أو هو يغلبها ....
مسرحية: قلبي..
فقرة طريفة ومفيدة في نفس الوقت عبارة
عن مشهد :
السيدة العجوز للطبيبة: أنا اشتكي من ألم في بطني ورأسي..وقلبي...
أقدامي تألمني....وظهري.....
و تعدد عليها كل شيء..وبشكل عفوي ومضحك .....
(يكون بلهجة العجائز)
الطبيبة : حسنا....سنعمل لك تحاليا وأشعة...لنرى ماسبب كل
هذه الأمراض؟؟؟؟
ثم تنادي للممرضة وترافقها لمكان آخر...
وبعد فترة بسيطة تعودان معا بنتيجة الأشعة والتحاليل للطبيبة التي ترفعها
وتتطلع عليها ثم تقول
للمريضة المسنة: يا والدتي مافيك غير العافية كل النتائج
سليمة تماما ..
العجوز بغضب وانفعال : لا لا..أنا لاانام الليل
ولا ارتاح بالنهار..
أنا .......
وتبدأ تعيد شكواها من جديد بشكل ... طريف...!!!
الطبيبة: إذا...لابد من إجراء عملية جراحية لنكتشف
السبب الخفي....
وتقوم الطبيبة والممرضة بإجراء العملية بشكل مبسط
حيث يتم استلقاء المرأة على طاولة وتغطى بشرشف
ابيض..
ولدى الطبيبة ومساعدتها أدوات الجراحة
كالتالي( ملعقة كبيرة جدا- مطرقة - منشار - مفتاح للماء -
مشرط - سكين.....)
وتقوم الممرضة بتناول الأدوات واحدة واحدة للطبيبة الجراحة...
وهي في كل مرة ترفضها لأنها غير مناسبة...
وهكذا حتى تعطيها المشرط...فتأخذه ثم المقص..وتأخذه أيضا...
ثم تبدأ بإخراج الأمراض التالية من المريضة:
الحسد....الحقد....الغيبة.....الكذب....النميمة..... .الغفلة عن الذكر....
وتكون هذه الأمراض مكتوبة على ورق كبير... ]
ترفع الطبيبة كل مرض في الورقة بعد استخراجه
ليقرأه الحضور...
بيان : الثمانية يا أصحابي في الجنة عدد الأبواب
سناء وعنود يرددن وراءها
عنود : التسعة
ندى : أنا التسعة
عنود : التسعة حملتني أمي في تسع شهور بالرحم
سناء وبيان يرددن وراءها
سناء : العشرة
ندى : أنا العشرة
سناء : العشرة عدد أصابعنا .... في يدنا اليمنى
واليسرى
عنود وبيان يرددن وراءها
نــدى بسعاادة : أنا سعيدة جدا .. الآن أستطيع
أن أعد الأرقام
أنظرن :
واحد .. أثنان ... ثلاثة .. أربعة ... خمسة ... ستة ...
سبعة ... ثمانية ... تسعة ... عشرة...!!!
مسرحية : عن عقوق الوالدين وهي فكرة قديمه لكن كثيرا
ما تتخلل الحفلات المدرسية لأهميتها في التربية:
المشهد: عباره عن أم وبنتها في المنزل والأم تنظف الكنبه
الكنبه عبارة عن( 4 كراسي متقاربة ) ويوضع عليها مفرش سرير
بحيث يكون شكلها مثل الكنبه..
الأم تقوم بالتنظيف يرن جرس الباب وتروح الأم لفتح الباب وتكون إللي
عند الباب هي (الجدة) والدة الأم
فتسلم على والدتها وترحب فيها وتمسكها وهي منحنيه ويالله تمشي..
وتنادي الأم على بنتها تجيب شرشف علشان تحطه على الكنبه النظيفه لا توسخه
الجده
فتقول البنت لأمها: ليش الشرشف
فتقول الأم : علشان أحطه على ألكنبه
لا توسخها جدتك.. >> والأم ممسكه بالجده..
تقوم البنت بشق الشرشف نصفين*****> يكون الشرشف مهيأ للشق بحيث
يقص بدايته قبل الحفل ليسهل شقه للطالبه..
تقول الأم : ليش شقيتي الشرشف ..
طبعا البنت تعطي أمها نصف الشرشف وتمسك هي بالنصف الاخر
وتقول البنت: هذا لجدتي وهذا لك يمه إذا كبرتي ..؟
فتضم الأم والدتها بحزن وندم وبكاء مرير..
وتنشد الفتاه إنشوده مؤثره عن الأم وعقوقها
(قابل للاضافه قصيدة مختارة حسب اختيار منظمة المسرحية)
المسرحيه : مكونه من 4 طالبات و معلمة اللغة العربية
وفي يد المعلمة لوحه بها عبارة
أعربي: عشق المسلم أرض فلسطين
مشاهد المسرحيه :
تجئ المعلمة وتضع اللوحة على الحامل.
وتقول المعلمة للطالبة: أعربي بنيتي عشق المسلم أرض فلسطين
الطالبة1 تقف قائلة : ماذا يا معلمتي...؟
المعلمة : أعربي عشق المسلم أرض فلسطين.
- يكون في يد الطالبة ورقة مكتوب عليها ( نسي ) وتلصقها على كلمة( عشق )
وبذالك تكون الجملة: نسي المسلم أرض فلسطين-
وتقول الطالبة: نسي المسلم أرض فلسطين...
الأول: فعل مبني فوق جدار الذلة والتهميش..
والفاعل مستتر في دولة صهيون..
والمسلم مفعول..! كلا ,, مكبول في محكمة التفتيش!!..
وأرض فلسطين..؟؟ ظرف مكان مجرور.. عفوا..
مذبوح منذ سنين..
المعلمة: ما هذا يا بنيتي خالفت قوانين النحو وعرف المختصين..!!
الطالبة ( 2 )
يكون أمامها على الطاوله مجموعة من الجرائد تقف ثائرتا وتقول:
ومتى........... متى ستعود.......؟
آلامنا عميقة.. وجراحنا غائرة وأحزاننا كثيرة ..
وأصبحت في الآونة الأخيرة متتابعة ومتسلسلة
حتى أننا ما إن نمسح دموعنا من على خدودنا
و نرفع رؤوسنا حتى نسمع خبرا جديدا أو نرى مأساة أخرى ..
لنا جرح في البوسنة والهرسك
وفي كوسوفا..وفي الشيشان..وفي أفغانستان..
وفي اندونيسيا والفلبين.. وفي كشمير.. والآن الآن..
الآن في العراق..
نسمع أخبار أمتنا وجراحنا في الإذاعات ونقرأها في الجرائد كل يوم
ولكن هل من مجيب ؟؟!
ثم تضرب الطالبة على كومة الجرائد التي أمامها وتقول
مستهزئة:
تكدسي.. تكدسي .. تكدسي ..
يا جراح الأمة فوق قمة جرائد..
وقفي منتصبة القامة كجبل طارق..
تقف الطالبةرقم ( 3 ) وتشير إلى لوحة فلسطين والعراق قائلة:
عانقي يا قدس بغداد ونوحي ..... واشربي لأحزان من نزف جروحي
نعم لقد صرنا بين قدسٍ دمروها من سنين... والكثير الكثير من ديار المسلمين..
ثم بغداد أخيراً و غداً ربما يحمل جرحاً.... آخراً سوف يبين يا إله العالمين..
سرنا من ذل و طين.. حين أطفئن اقناديل اليقين...
و تجردنا من ثياب العز في الموت العظيم...إنا متنا أجمعين...
حين شاهدناكِ يا بغداد أمساً تسقطين ...
في يد الغازي اللعين..سامحينا و اعذرينا...أنت لم تسقطي و لكن كنا نحن الساقطين..
عذرا بغداد ..بعنا من قبل فلسطين.واليوم بصمنا وبعناك..
أأبكيك بغداد..أبكي الحضارات... أبكي الطفولة...أبكي النساء..
أبكيك بغداد يا زهرة الرافدين...و البكاء على قدميك إنتصار،،،
أبناءَ أمتنا الكرَامَ،إلىَمَتى تَمتَدُّ فيكم هذه السَّكَراتُ ؟!
هذا العراقُ مضرَّجٌ بدمائه قدسُوِّدَتْ بجراحه الصَّفحاتُ
وهناكَ في الأقصَى يَدٌ مصبوغةٌ بدمٍ ، وجيشٌ غاصبٌ وبُغاةُ
المعلمة:
لا والله ياأمة الإسلام !!... لا والله !! دين الله سيبقى ...
دين الله لن يسمح لتلك الشرذمة القذرة أن تدّنس رفعة وطهارة ونظافة الإيمان!!..
هناك جيلٌ قادم سيرث الأرض ومن عليها ليحقق خلافة الأرض التي رسمها الله لنا في
كتابه المحكم !!
نعم فلسطين مباحة للغاصبين.. وغيرها من بلاد المسلمين..
ولكن هيهات.... هيهات أن تدوملهم..
لان الله عز وجل وعدنا بالنصر المبين متى؟
لا نعلم.. ولكن النصر آت بإذنالله..
إني لأبصر فجر نصر حاسم **ستزفه النور و الأنفال والحجرات
ثم تتلى آيات من خلف الستار:
ويتلى قوله تعالى :
( وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين
من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم منبعد خوفهم
أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون )
وعدناكن كمان بأفكار لحفلات النجاح وحفلات التخرج
حبيت انبه فقط انها تكون آخر الموضوع .. لجل يكون الأفكار بالترتيب حسب
المراحل..
الآن الحفلات المدرسية العادية ابتدائي ومتوسط وثانوي..
وبعدها حفلات النجاح اي مرحله مصحوبه بـ (صـور)
وبعدها الاخيرة التخرج وتشتمل افكار حفلة التخرج على نماذج صور
واقتراحات للتزيين مكان الحفله وحتى القاتوه نقترحه له شكل
وافكار أخرى....
بس ان شاء الله تعجبكم يا بنات ويكون شي يستاهل التطبيق..
دعواتكن ياغاليات.
نوره: بالعكس إذا تعاونتوا وساعدتوا الخاله اللي مثل أمكم بتكسبون الأجر ..
نسيتوا إن إماطة الأذى عن الطريق صدقه ..؟؟
وإذا نظفـنا المدرسه المصلحه ترا لنا.. لأن من أبسط حقوق المدرسه
إننا نتعاون على نظافتها .. و لو كل بنت نظفت المكان اللي تحتها صارت
مدرستنا عنوان للنظافه ..
الله يعطيك العافيه على التشجيع
والموضوع لك يالغلا اسرقي على كيفك ..
لــم يوضع إلا لأجلكــم وأمثالكم اختي نبض.....
تخرج طالباتك لسه ماوصلنا حفلات تخرج..لا يبان انك تجاملين
يانبوض ههههه ...انتظريهم ياقمر..
يسعد قلبك ان شاء الله يالغلا.....
تقوم منظمة المسرحية باستعارة مجسم قلب من المدرسة
( لا تخلو اي مدرسة من مجسمات لأعضاء جسم الانسان )
وتضع طاولة وعليها مجسم القلب ..
وتأتي بطالبتان لتمثيل الدورين .. واحدة امام الجمهور والاخرى مخفية
خلف ستار (تتكلم بلسان القلب عبر ميكرفون)
مشاهد المسرحية :
تسير فتاة وتدور حول القلب....
وهي تنظر إليه في تعجب وأسى.... ثم تقف ليبدأ الحوار ..
(حاولي وضع ورقة الحوار على الطاولة حتى تقرأ الطالبة منها لأنه سيصعب
الحفظ عليها)
وأما الطالبة الأخرى مخفيه يسمع صوتها خلال المكبر وتتحدث بلسان القلب.
الطالبة : أنت أيتها المضغة العجيبة لا يتجاوز حجمك قبضة اليد ولكنك غريبة.
ليتني أفهمك أو أعرف سرك ..
القلب : أي سر أيتها الفتاة .. آه .. أي سرٍ هذا الذي تتحدثين عنه..
فما أنا بصاحب أسرار . .
الطالبة : أيها القلب أو لست سبب صلاح المرء وفساده أو لست
سبب سعادته وشقائه
ومع ذلك تقول لي لست صاحب أسرار ..
القلب : نعم .. قد أكون سبب شقائك وسعادتك وصلاحك وفسادك بعد
إرادة الله عز وجل
ولكن اعلمي يقيناً أنني لست الملوم الوحيد في ذلك... فأنت لك اليد
الأولى في ذلك ..
الطالبة : كفاك مراء وهراء يا قلبي إنك بلا شك قلب فاسد جداً..
لا أقول حجراً فربما كان الحجر ألين منك وأرق ..
أما تخاف الله عز وجل أما تخشاه .. إيه فقد اشقيتني وأقلقتني ..
القلب : اسمعي أنت أراك قد أكثرت على اللوم وبدأت تنهرين ..
رويدك فقد أكون قاسياً فعلاً ولكن ..
الطالبة : دعك أيها القلب من هذه فأنت قاس بلا شك وأشكو قسوتك إلى
الله هو يفصل بيننا .
القلب : عجباً لك إنك أنانية تحاولين دائماً تبرئة نفسك وتلقين اللوم
والذنب على غيرك
وكأنك لم تعملي شيئاً .. لذلك فأنت تقاطعيني في الكلامي .
الطالبة : أقاطعك ، وهل لديك كلام حتى أقاطعك فيه ..
القلب : يا سبحان الله !!
عجيب إنك تثرثرين بسرعة وقد برأت نفسك وجعلتيني المتهم
الأول والأخير !!
مجموعة من الطالبات يقفن على المسرح ثم تدخل ريم على
الطالبات وتسلم
ريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
المجموعة : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ....كيف حالك يا في...؟
في: أنا بخير و الحمدلله ..
سارة : هـــــــــــاي جيرلز..؟
في : سارة ..؟ ما بالك لا تحيينا بتحية الإسلام.. ؟
سارة: لأنني أفضل اللغة الإنجليزية على سائر اللغات..
ريم: ولكن يا سارة اللغة العربية هيلغتنا وهي أفضل اللغات
على الاطلاق..
سارة : وما يثبت ذلك....؟
نورة: يكفينا أنها لغة القرآن العظيم..
أنوار : فقد قال تعالى
( إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون )
غدير: وقد قال عمر رضي الله عنه (تعلموا العربية فهي من دينكم )
هند : وهي اللغة الوحيدة التي تحوي حرف الضاد..
سارة : هل يعني أن لا أتعلم لغتي المفضلة؟..
ريم: كلا ياسارة ..لابد أن نتعلم اللغات الأخرى لكي ندعو غير المسلمين
إلى الإسلام بلغاتهم الخاصة بهم..
الهنوف: وكذلك الرسول وصانا على تعلم لغات الأعداء...
سارة : لقد فهمت شكرا لكم ياصديقاتي..
في : والآن ما رأيكم أن نتعرف على بعض مصطلحات اللغة العربية؟
(يدخلن مجموعة من الطالبات يحملن صور على صدورهم)
شهد : أنا جهاز التواصل وقد سميتموني التليفون ولي اسم باللغة العربية فما
هو؟؟؟ (هاتف)
أثير: أنا جهاز نشر الأخبار وقد سميتموني الراديو ولي اسم باللغة العربية فما هو؟؟؟
( مذياع)
روان: أنا تكتبون بي على السبورة السوداء وقد سميتموني
طباشير ولي اسم باللغة العربية فما هو؟؟؟ ( حكك)
غيداء: أنا أحب النظافة وبي تجمعون الأوساخ وقد سميتموني زبالة ولي اسم باللغة
العربية فما هو؟؟(سلة المهملات)
في : وأنتي يا معلمتي لا تحرمينا من لغتنا الحبيبة وخاطبينا بها فمنك نتعلم ..
والآن يا صديقاتي مارأيكم ننشد النشيد ..
لـــغـــتي
أي لغات العالم أحلى أي لغات العالم أغنى.....
أي لغات العالم أحلى أي لغات العالم أغنى.....
أحلاها لغتي العربية أحـلاهـا لغـة القـرأن ِ.....
أحلاها لغتي العربية أحـلاهـا لغـة القـرأن ِ.....
لغتي الفصحى أجمل عندي حتى من ألوان الورد.....
لغتي الفصحى أجمل عندي حتى من ألوان الورد.....
أطيب في الثغر من الشهـدِ وهي الأحلى وهي الأغلى.....
أطيب في الثغر من الشهـدِ وهي الأحلى وهي الأغلى....
الحمد لله الذي علم بالقلم ووهب الإنسان العقل وسائر النعم والصلاة والسلام
على سيدنا
محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ..
أما بعد ..
أخواتي الغاليات ..
هاهي شمس التفوق تشرق من جديد في حضوركن المشرق السعيد
هاهي ابتسامة النجاح ترتسم على قلوب تشربت الجد والعمل فهنيئاً
لها بهذا الحفل
ونمضي على جسر من نور العلم نحمل شعاع الأمل للمستقبل؛ فهذه الأمة
تحتاج لكم
فكونوا شموس تنير ظلام الجهل..
أخواتي الحبيبات ..
سرعان ما تمضي لحظات العمر في هذه الدنيا الفانية..
سائلة المولى عز وجل أنه كما جمعنا في هذه الدنيا أن يجمعنا في الجنان
على منابر من نور أخواناً على سرر متقابلين..
وأوصيكن بالثبات على الحق ومهما اعترض في طريقكن شوك العقبات
واعملوا لهذا الدين و لا تنتظروا كلمة ثناء وشكر واحتسبن العمل لوجه الكريم
الذي يعطي بلا حساب ..
أخواتي المتفوقات ..
عندما كان اليوم الأول .. الكل شكى من بـُعد المسافة .. و طول الطريق ..
و لما بدأت تمضي الأيام .. شكونا جهداً و تعباً ..
سهرنا ليالي طِوال ..
حرمنا أنفسنا الكثير ..
وقعنا تحت ضغطٍ و مجهودٍ ..
و لكن اليوم ...نتذكر مقولةً خالدة :
(( إن الله لا يضيع عمل عامل.. ولا يخيب أمل آمل ))
عزيزاتي
صـَـعُب عليكن الغرس .. فطاب لكُن الثمر ..
فهنيئاً لكل متفوقة .. لأنها لمعت و أبرقت ..
هنيئاً لها .. كخيلٍ عادٍ جاز السبـق و فاز ..
... وهمسة في أذن متفوقة ...
القمة قد تكون صعبة المنال ..
لكن الأصعب .. هو الثبات في القمة ..