العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > ديوانية الشعر والأدب

الملاحظات

ديوانية الشعر والأدب كل مايتعلق بالشعر والأدب من نظم الكاتب أو من منقوله

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-02-08, 06:24 am   رقم المشاركة : 1
فارس القصيم
عضو قدير
 
الصورة الرمزية فارس القصيم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فارس القصيم غير متواجد حالياً

ابوفالح هلاوالله

اقتباس:
تشابه المفردات والتغيير البسيط في بعض الأفكار هو ما دعاني لطرح هذا المتصفح ..

هل الألفاظ ملك للصنوبري يابوفالح؟؟
ولو اخذنا بكلامك هذا لصار غالبية النصوص الشعرية مسروقة
اقتباس:
فالشمري ليس غير ومضة في تناولي وتفكيري ، ودعني أفترض أن الشمري حاقد .. حاسد .. ما المشكلة في تناول هذا الحقد إذا كان صحيحاً .. هذا من جانب

هل ثبت أن ناصر قام بسرقة القصيدة؟؟
اقتباس:
يا صديقي .. للمرة الألف شعر الفراعنة قوي .. أين التناقض ؟
لماذا أنت تحتفل بهذا الاعتراف .. هل ذهب بك الظن بأني أتناول شاعرية الفراعنة !؟

لأنه إذا كان شعره قوي مايدخل مخك ولامخي بأنه قام بالسرقة يافطين
أمام محفل كبير بيلجاء للسرقه يابومحمد
الأسبوع هذا ننتظر مشاركة "ناصر الصنوبري" وأكيد عنده توضيح

وهذا أقتباس يوضح ماأقصده

اقتباس:
نماذج لما قد يُدعى أنها سرقة:

الصنوبري :

فتاةٌ حُبُّها للقلبِ سَلْمٌ ×××× ولكنْ دونَها حَرْبُ البسوس

ناصر:

في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس## وانتهض جساس من دون خالته البسوس

بيت الصنوبري يورد (البسوس) ليبين أن محبوبته نيلها صعب وأن الوصول إليها محفوف بالمخاطر تقوم له الحرب كحرب البسوس...

أما ناصر فاستدعى الشخصية التراثية (جساس) حين هب لصراخ خالته (البسوس)...
وهو هنا يشير إلى وضع العرب الحالي حين يسمع العرب صراخ أخواتهم في العراق وفي فلسطين ولا يحركون ساكنا، لهذا يتذكر حمية (جساس) لخالته (البسوس) التي لا نظير لها في الواقع المعاصر الذي نعشيه...
فالمعانيان مختلفان، واتفاقهما في اللفظ (البسوس) لا يعني السرقة...

بيت الصنوبري:
ستبقيني لمن يبقى حديثا ×××× عروض حديث طسم أو جديس

بيت ناصر :
وطسم حدتها على حائط المبكى جديس## يوم شقت ثوبها بنت عفار شموس

يتحدث الصنوبري عن عشقه بالفتاة وأن حبه سيجعله رمزًا يتداوله الناس كما يتداولون أحاديث طسم وجديس، كما قال :أبو العلاء المعري:
سيسأل ناس ما قريش ومكة ×××× كما قال ناس ما جديس وما طسم

وبيت الصنوبري متعلق معنى بالبيت الذي قبله :

ونار الصب تذكو ثم تخبو ×××× ونار صبابتي نار المجوس

أما بيت ناصر فيتناول طسم وجديس من زاوية أخرى، زاوية يمكن إسقاطها على الواقع العربي المعاصر؛ فطسم وجديس من العرب البائدة تناحروا فيما بينهم حتى فنوا، وهذا ما يمكن تطبيقه على واقع الدول العربيةالمعاصرة إذ تتناحر فيما بينها عسكريا وإعلاميا واقتصاديا، وينصرف البيت إلى فلسطين حيث تتناحر الفصائل الفلسطينية...
فالصنوبري أورد طسم وجديس على أنها من أحاديث السمر، وناصر أورد طسم وجديس لإسقاط واقعهما على الواقع المعاصر، وفرق بين الإيرادين...

بيت الصنوبري:
لهم خِلَق الأسود ممثلات ×××× على أمثال أخلاق التيوس
نداويهم بنجس الذم عمدا ×××× وكيف دواء ذي الداء النجيس


يتحدث الصنوبري عن أناس أرذال وأنهم يتمسحون بمسوح الأسود وهم كالتيوس، فالأسود والتيوس منطبقة على فئة واحدة...

أما بيت ناصر:

وعيشتي مابين أسودٍ ولو ماني رئيس ## خير من كوني رئيسٍ على شلقة تيوس
فيتناول الأسود والتيوس من جهة أخرى لأن الأسود والتيوس تنطبق على فئتين عكس بين الصنوبري...

فبيت ناصر يفضل عيشه مرؤوسا بين أسود على عيشه رئيسا على تيوس، أما الصنوبري فيشبه الأرذال بأنهم تيوس يتمظهرون كالأسود...

هذه بعض المقارنات لما قد يُدعى أنها سرقة، ولولا الإطالة لتناولت القصيدتين كاملتين...
المقصود : على من يدعي السرقة أن يثبت بالدليل ويورد الأبيات ويبين لنا مواطن السرقة (بدقة) لنعلم صحة كلامه...

ومع التحية






التوقيع

[align=center]

رد مع اقتباس
قديم 24-02-08, 03:03 pm   رقم المشاركة : 2
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center]
ياهلوتين ,, أقلط

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس القصيم 
   ابوفالح هلاوالله


هل الألفاظ ملك للصنوبري يابوفالح؟؟
ولو اخذنا بكلامك هذا لصار غالبية النصوص الشعرية مسروقة

كلا ليست الألفاظ ملكاً للصنوبري ، وليست محرمة على ناصر الفراعنة
يا يبو صالح عساك تعرس .. أفهم كلامي في سالفة المأخذ اللفظي
لست أرغب في تكرار كلامي .. لكن سأعيده عشانك .. أو تدري سأدرج في الرد التالي وجه نظري في القصيدتين وستجد فيها جواباً عن هذا التساؤل
[/align]






التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 24-02-08, 03:30 pm   رقم المشاركة : 3
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center]
....... وجة نظر ..........

ناقتي ياناقتي .. هذه القصيدة ذاع صيتها وكثر محبها وهام في عشقها وعشق شاعرها الكثير .. وكان المفاخر بقوتها وجمالها يجعل من ثقافة القصيدة واختيار القوافي التاريخية والصعبة ذات الدلالات العميقة برهاناً على هذا الظن الحسن
إذاً .. نحن نتفق على أنّ ثقافة القصيدة وقافيتها وغموضها هو حجر الزاوية عند الأكثرية .. فقوافي كــ ( خندريس .. لميس .. جديس .. عيطموس .. البسوس .. طسم .. المجوس ) هي قوافي اختيرت بعناية فائقة من شاعرها فهي غامضة الدلالة ذات جرس صاخب وغريب ضاربة في التاريخ .. وهذا ما جعل الشاعر ينام ملء عينيه عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم .. وحين نبحث في القصيدة عن قوافي وألفاظ ذات دلالات تاريخية قد لا نجد غير هذه القوافي.. وما عداها ليس علماً على تاريخ بل هو من الأفعال أو مفردة تستعمل استعمال شعبي .
وبعد أن ظهرت قصيدة الصنوبري فجأة .. سقط قناع الثقافة الواسعة والعظيمة في قصيدة ( ناقتي يا ناقتي ) .. والسبب أنّ جميع القوافي الثقافية والتي أصبحت علامة فارقة في هذه القصيدة ، وجدناها مجتمعة متراصة تغط في نوم عميق منذ العصر العباسي .. فجهد الشاعر الثقافي هو انتشال قوافي الصنوبري ومفرداته والبحث عن سياقات وأشطر تسبقها أو تتأخر عنها ، ولو كانت مفردات ناقتي يا ناقتي الغريبة والنادرة اللفظ في قصائد متعددة هي وليدة العصر العباسي أو حتى الجاهلي لهان الأمر ولأصبح المأخذ معدوماً ، لكن تكرارها في قصيدة واحدة هو المأخذ الذي يجرد القصيدة الفرعونية من سمتها الثقافية .. والقوافي المتكررة بين القصيدتين تتجاوز ما ذكرت .. لكن ما ذكرته هو ما يمثل العمق التاريخي والثقافي في قصيدة ناقتي يا ناقتي .. أيضاً اختيار القافية المسبق يجبر الشاعر على تكلف سياقات والبحث عن أفكار تصل إلى القافية وتوظف المفردة وهذا مأخذ عظيم في عفوية التعبير وجمال المعنى .. لأن عسف المعنى من أجل القافية أو المفردة ينتج عنه الغموض والتوظيف الغريب .. وهذا ما أجده صارخاً في ناقتي يا ناقتي ..
أيضاً هو السبب في عجز البعض عن فهمها وإدراك مراد الشاعر من توظيف مفردات غريبة ذات عمق تاريخي في الأعم الأغلب من جمهور الشعر ، وفي النهاية هو السبب في تكلّف الشرّاح وتعسفهم في تنزيلها على الواقع .. نعم هناك ما هو سهل المأخذ والتناول ، ولكن في المقايل أجد الإغراق والإسراف في شرحها وتوظيفها .. وفي طسم وجديس .. خير شاهد على توظيف المفردة من أجل تواجد المفردة وخير شاهد على مشقة الشرح وتكلف التفسير .

والتناسخ الناقص بين ناقتي يا ناقتي وقصيدة الصنوبري .. لا يقف عند مفردات القوافي ، بل يتجاوزه إلى مطلع القصيدة التقليدي وتكرار بعض الأفكار بطريقة مختلفة قليلاً أو كثيراً

زبدة الهرج
لو كانت مفردات ناقتي يا ناقتي الغريبة والنادرة اللفظ في قصائد متعددة هي وليدة العصر العباسي أو حتى الجاهلي لهان الأمر ولأصبح المأخذ معدوماً ، لكن تكرارها في قصيدة واحدة هو المأخذ الذي يجرد القصيدة الفرعونية من سمتها الثقافية

أكثر من همسة
- في هذا المتصفح أنا لست بصدد تقييم شاعرية ناصر الفراعنة .. كما يعتقده البعض هنا .. فالشاعر ناصر الفراعنة مثقف رائع آسر في قصائد أخرى .. لكن ليس في ناقتي ياناقتي
- أعترف أنّي صدمت بعد مطالعتي في قصيدة الصنوبري لأول مرة .
- بين العاطفة والتجرد .. خيط ضعيف جداً ... لكن هذا الضعف يستطيع أن يجعل عاليها سافلها في التناول النقدي
- أتمنى في الحلقة القادمة من شاعر المليون أن يتحفنا الفراعنة بقصيدة فرعونية خالصة ..
وهنا أتمنى بصدق ولست أطمح في مرضاة أحد .

أحلى تحية ،،،
[/align]







التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 06:06 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة