 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
كنت اتمنى ان تكون الرؤيا قد اتضحت تماماَ لديك حول الدكتور الداعية طارق السويدان |
|
 |
|
 |
|
اخي العزيز راشد
نعم الآن اتضحت الرؤيا تماماً حوله من كلامك انت عندما قلت :
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
أنت لاتراه ينقل من صدر الإسلام ! وانا أراه ينقل يتحدث عن صدر الإسلام وينقــل منه حسب وجهة نظره !
لأني أفترض بالدكتور طارق السويدان إجتهاده بنقل مايتناسب من ذالك العهد حسب المرحلة والزمن الحالي !
وأفترض بدكتورنا طارق.... حسن النية وليس عكسها , ومادام يستشهد بماحدث في حقبة صدر الإسلاااام
حتى لو وافقت بعض مايجدث بالغرب ! لن أقول سوى انه أجتهد في رأيه حتى لو أخطأ حسب ما أراااه !
فقد يثبت بالمستقبل أنه على حق , ولوفتشت لوجدت ان هناك بعض الأمور المسلم بصحتها وثبت لنا انها
خاطئة والعكس هو الصحيح , وعليه اقول ان الإجتهادات من العلماء والدعاة تسبق نظرتنا كثيراَ وقد لانكتشف
ذلك إلا بعد سنوات عديدة !
المهم اني اثق في الشيخ طارق وأثق بصدق توجهه نحو إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه المجتمعات الإسلامية
وقد يكون هذا هو الفارق بيننا ياعزيزي ! |
|
 |
|
 |
|
انت ترى الدكتور طارق السويدان مخطئاً ومع ذلك وبسبب تقديسك له تبرر الخطأ بأنه ربما يرى مالانراه !!!
كلنا نحسن الظن بالدكتور وبصدق توجهه لكن نحن لانوافقه على منهجه ونقول له اخطأت يادكتور في طريقتك بينما انت تقول اتركوه فربما هو اعقل وافهم منا ومن العلماء الكثر الذين عارضوا منهجه !!
المهم انك تتفق معنا على انه مخطئ
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
وكنت أتمنى أن تكون نقولات الأخ ابو غريب قد أستهوتنا جميعاَ لمناقشتها خصوصاَ وأن النقولات
عبارة عن أحاديث شريفة ووقائع مماحدث في عهد النبوة والخلافة الراشدة ! |
|
 |
|
 |
|
نقولات ابوغريب ليست محل حديثنا هنا فأنا اتحدث معك عن شئ امامي ولا اريد الخوض بالعموميات ومدار حوارنا مركز على ماذكره الدكتور السويدان وايحاءاته إلى التغيير المطلوب
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
لكنك لاتزال تطــرح الأسئلة التي تعيدنا إلى نقطة الصفر ! |
|
 |
|
 |
|
لأنك لم تعطي جواب واضح ومباشر وحاولت الهروب من الأعتراف بخطأ السويدان ولو اعطيتني هذه الأجابه من البداية لما اضطررتني إلى تكرار الأسئله
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
ومع أحترامي لطريقتك هذه في طرح الأسئلة ! تبين أنك لاتبحث عن الخروج من نقاط محددة
والحوار لمابعدها نحو الامام , |
|
 |
|
 |
|
نحن هنا لانناقش قضيه عامه حتى ننتقل لما بعدها بل نناقش رأي شخص في قضية عامه فلاتحاول التنصل من الأعتراف بالحق إلى توسيع الدائره والخوض في اشياء لم تكن موجوده في هذا الموضوع
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
وبما أنني أحترمك أولا واحترم الحوار ثانياَ سوف ألتزم بالإجابة على أسئلتك هذه !
وأبين لك وجهة نظري الواضحة , لكن رجائي أن تنتقل إلى مرحلة أخرى بالحوار |
|
 |
|
 |
|
وهذا ماكنت ابحث عنه منذ البدايه الا وهو وجهة نظرك الواضحه بعيداً عن الأنشاء
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
وبالمناسبة أخي عبدالله بالإمكان أن انهج نفس أسلوبك بالإسئلة
لكني أدرك ان أسلوب طرح الأسئلة دون الإجابة على ماطرح , لن يفيد الحوار بشيء !
ومع ذلك سوف اجيبك على ماطلبت ! |
|
 |
|
 |
|
وماالذي يمنع من الأجابة عليها ؟ هل سألتني ولم اجيبك ؟
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
هنا تكمن المشكلة التي تجعلنا ندور حول الحلقة المفرغة !
أنت لاتراه ينقل من صدر الإسلام ! وانا أراه ينقل يتحدث عن صدر الإسلام وينقــل منه حسب وجهة نظره !
لأني أفترض بالدكتور طارق السويدان إجتهاده بنقل مايتناسب من ذالك العهد حسب المرحلة والزمن الحالي ! |
|
 |
|
 |
|
انا احضرت لك الدليل على كلامي من كلام السويدان نفسه بينما انت تفترض !!
وانا افترض اجتهاده لكنه اعترف بخطأ هذا الأجتهاد وبإعترافك فماذا بقي بعد ؟!!
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
وأفترض بدكتورنا طارق.... حسن النية وليس عكسها , ومادام يستشهد بماحدث في حقبة صدر الإسلاااام
حتى لو وافقت بعض مايجدث بالغرب ! لن أقول سوى انه أجتهد في رأيه حتى لو أخطأ حسب ما أراااه !
فقد يثبت بالمستقبل أنه على حق , ولوفتشت لوجدت ان هناك بعض الأمور المسلم بصحتها وثبت لنا انها
خاطئة والعكس هو الصحيح , وعليه اقول ان الإجتهادات من العلماء والدعاة تسبق نظرتنا كثيراَ وقد لانكتشف
ذلك إلا بعد سنوات عديدة !
المهم اني اثق في الشيخ طارق وأثق بصدق توجهه نحو إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه المجتمعات الإسلامية
وقد يكون هذا هو الفارق بيننا ياعزيزي ! |
|
 |
|
 |
|
اعجب منك ياراشد اشد العجب !!!
الست القائل دائماً وابداً بأنك لاتقف إلا عند ماجاء بالقرآن والسنة ؟!!
الم تترك قول ابن باز وابن عثيمين في مواضيع سابقه لأنها لم توافق رأيك وتقول كلن يؤخذ قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر ؟!!
هل افهم من ذلك انك لاتثق بهما ولا تحسن النيه بصدق توجههما ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الاتفترض ايضا بأن من الممكن ان يثبت الوقت صحة رأيهما ؟!!!!!!!
هل ادركت الفارق بيننا الآن ؟!!
التناقض لديك لايوجد عندي وهذا الفارق بيننا !!!
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
تدور وتكرر نفس السؤال ! الذي أجبتك عليه بالسابق !
لكني اجيبك مرة أخرى بالآتي ,
الدكتور السويدان من حقه أن يبحث لأبنته عن الرجــل الصالح المسلم الحسيب النسيب , وإختياره للأمريكي
الداعية , جاء متوافقاَ لمايبحث عنه لأبنته مع خروجه على مألوف التعنصر( للعروبة) وقد بينها من خلال إجابته على السؤال
واورد حديث النبي صلى الله عليه وسلم (إذا اتاكم من ترضون ......إلخ ) |
|
 |
|
 |
|
من قال بأنه لم يتعنصر للعروبه ؟!!
الم يذكر بأن من اسباب موافقته تحدثه بالعربيه ؟!!
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
اما إستحقاقه لكلمة شيخ ! لم أسمع عن دكتورنا الفاضل أنه طالب في يوم ما بإطلاق عليه كلمة شيخ
وقناعتي الشخصية بإستحقاقه لهذا اللقب , انا أرى هذا الشيء ودكتورناليس بأقل من كثيرين ممن يتسمون بها
عندنا وهم بحقيقة الأمر لايمكلون مايملكه السويدان من خلفية علمية بشتى المجالات
طبعاَ حسب وجهة نظري الشخصية ! وهذا رأيي الخاص لا ألزم احداَ به ! |
|
 |
|
 |
|
وانا لم اسمع من يسميه شيخ الا انت !!
لذا سألتك عن سبب ذلك
وعرفت بعد ذلك ماذا تعني كلمة شيخ بالنسبة لك لذا فلا لوم عليك ان تسمي طارق السويدان او حتى غيره بهذا اللقب
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
اما طلبه للعلم الشرعي وأين طلبه ومن اين أكتسبه !
فأنني اعتقد ان العــلم وطلبه ليس حكراَ على أحــد من الناس و مادااام لم يخرج عن ثوابت الدين
وتاثيره الدعوي مفيد للامة فأنني اجله واحترمه !
وسؤالك هذا ذكرني بمايقوله بعض الأزهريون عن الداعية عمرو خالد !
عزيزي الغالي عبدالله ,, إن كنا ننتظر الكماال من الشيخ والداعية حتى نأخذ منه مايفيدنا
فأننا لن نستفيد من الدعاة والمشائخ والعلماء ! ونكون إما أصحاب أهواء ننتقي مايوفق رغبتنا
أو كما يقول الرافضة عن ائمتهم ومراجعهم بالعصمة ! |
|
 |
|
 |
|
لا ياراشد اخطأت ثم اخطأت ثم اخطأت هنا
انت تثق بشخص وبتوجهه إلى درجة انك ترى خطاه واضحاً امامك ثم تبرر الخطأ بأنه قد يرى مالانراه فكيف تفعل كل ذلك مع شخص لاتعلم كيف ومتى ومن اين اكتسب علمه
ثم كيف تثق بمثله وانت لاتعلم هل لديه علم شرعي ام لا وان كان لديه فمن أين اكتسبه ؟!!
انت اعطيته حق الأجتهاد والأفتاء والقياس فهل يعطى هذا كله لمن لانعلم هل لديه علم ام لا ؟!!
ثق بكلامه عن النفط وعن الأداره وتطوير القدرات فلالوم عليك حينها لأنه يحمل مؤهلات تعطيه الحق بالحديث عنها
لكن ان تثق بكلامه عن الدين وانت لاتعلم شئ عن علمه فهذا مع احترامي لك قمة السذاجة والتبعيه والتقديس الشخصي !!
بالمقابل فعلك هذا يحمل تهميشاً كبيراً لعلم ابن باز وابن عثيمين واالفوزان وغيرهم من كبار العلماء ممن لم يوافقوا السويدان وحذروا منه ومن منهجه !!
كيف تناقض نفسك بنفسك وتطبق مع السويدان مالاتطبقه مع غيره من العلماء الظاهرين والظاهر لنا علمهم ؟
اخي راشد نحن لانطلب منه الكمال بل انت من يلبسه إياه بحديثك عنه !!
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
عزيز ي عبدالله
قبل ان يكون رأيي موافقاَ للدكتور طـارق او معارضاَ له , يفترض ان نسأله أو نبحث عن الأسباب
والقناعات التي تجعله يؤمن بهذا الرأي
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
المخالف لكثير من العلماء |
|
 |
|
 |
|
! فالإستعجال بإصدار الحكم
هو خطأ اكبر من خطأ الدكتور نفسه إن كان قد اخطأ !
وبالنسبة لي انا احترم رأيه حتى لو لم أتفق معه في بعض الآراء ! |
|
 |
|
 |
|
ماهذا الأستخفاف والألتفاف على الحقائق ياراشد
هل ماتراه يخالف كثير من العلماء ؟!! ام يخالف السنة النبويه الصريحه ؟!!
أين انت من قوله عليه افضل الصلاة والسلام : ( لايفلح قوم ولو امرهم إمرأه )
اهو الرسول من قال ذلك ام كثير من العلماء ؟!!!
ثم هل يوجد اسباب وقناعات تبرر لأي شخص ان يخالف قول الرسول ؟!!!!
اوصل بك تقديس السويدان الى ان تفترض بأن لديه من القناعات والأسباب مايجعله اكثر حكمة وصواباً من الرسول عليه افضل الصلاة والسلام ؟!!!
راشد الآن انا متأكد بأنك لست هنا إلا للجدال على غير يمّه !!!
تقبل تحياتي ,,,,