السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لااجد كلمه ابتدي فيها ,,, لنقلي مارأيت ...
في الاونه الاخيره وقبل بضعه ايام هممت ان اعرف هل المساكين والمحتاجين هم فقط الذين يجولون في المحطات او الذين يزاحمون المصلين عند ابواب المساجد او الذين يطوفون عند الاشارات بملابس قذره ويتصنعون الاعاقات سواء في مشيتهم ام في حركه ايديهم, والان تغير اسلوبهم في عمليه المسأله اصبحوا يبيعون علب المناديل عند الاشارات , تجد المرأه معها كرتون مناديل وتقف عند شباك السياره وتلح عليك بالشراء (وياويلك لو ماتشري) ..
اخواني ..
انا لست ضدهم او لست امنعكم من مساعدتهم او بالتصدق عليهم لان قبول العمل ليس مقتصر على المسكين هل هو بحاجه الصدقه ام لا ..
قبول العمل يأتي اولا على صدق صاحب العمل ونيته اذا كانت صالحه
فلو تأملنا الى معنى حديث النبي الكريم عندما قال (تصدقوا ولو بشق تمره) هذا دليل على انه امر بالصدقه ولو بالشي اليسير ولم يتطرق الى من يستحق الصدقه او جعل لها ضوابط وقيود ..
ليس هذا مرادي بالحديث ولكنه استطراد لمحور كلامي
لماذا لانجعل الامر (بالصدقه والمساعده) يدخل تحت هدفين :
الهدف الاول وهو الاهم :
الاجر والمثوبه عند الله عز وجل (مانقصت صدقه من مال بل تزده بل تزده بل تزده ... الحديث
الهدف الثاني
ان تكون صدقاتنا ومساعداتنا لمن هم بالحاجه الماسه (بحق) وتدخل من ضمنهم العوائل(المتعففه) .
فمالذي يمنع ان تكون مساعداتنا سواء كانت بالمال ام الملابس ام بالكماليات واذا تعذرت المساعدات السابقه , فمالذي يمنع ان نمد يد العون لهم سواء بحل مشاكلهم والنظر بها بعين الرأفه واللين والرحمه
فمثلا اذا كان عائل العائل عاطل عن العمل فلماذا لا اتسبب له بايجاد وظيفه تعفه وتعف اهله عن مساعده الناس ؟
............
يتبع
احوال الاسر المتعففه (بعد اخذ الاذن منهم)