هناك بعض الكلمات العاميه القصيميه ترجع الى أصوول عربية فصيحة
1ـ ( شحط ) ـ مهداة لسعفة ـ وأظنها عربية فصيحة ، إلا أنها في السابق كانت تابعة لمعانٍ أخر ، ولكنها الآن باتت مستقلة ..
وكلمة ( شحط ) لها عدة معانٍ ، منها ما جاء في ( لسان العرب ) إذ قال : ( شحَط فلان في السوم ، إذا استام بسلعته وتباعد عن الحق وجاوز القدر ) لذا فإن قولنا ( فلان يشحط فلاناً أو تم شحطه ـ مهداة للصارم ـ ) يُقصد به ( فلان يشحط في المدح فلاناً ) أي : يتباعد عن الحق ويجاوز القدر في المدح .. أي : يغلو .
2ـ كلمة ( موص ) تقول لشخص ما خذ هالكاس وامصُه ) يعني : اغسله ، وهذه كلمة عربية فصيحة جداً لم تتغير عن معناها أبداً ، فقد جاء في ( لسان العرب ) : ( الموص : الغسل ، ماصه يموصه موصاً : غسلَه ، ومُصتُ الشيء : غسلتُه ) ، وورد في ( القاموس المحيط ) : ( ماص ثيابه : غسلها ونقاها ) وجاء في ( معجم مقاييس اللغة ) : ( قال امرؤ القيس :
بأسود ملتف الغدائر واردٍ ********* وذي أشرٍ تشوصه وتموص )
3ـ كلمة ( أخ ) ـ مهداة للحليل ـ ، وهي تُذكر كثيراً على سبيل الضحك والتهكم ، فيقال خصوصاً في هذا المنتدى : ( أخخخخخخخ ) وهي عربية فصيحة ، إذ جاء في ( لسان العرب ) : ( أخ : كلمة توجع وتأوه من غيظ أو حزن ، قال ابن دريد : وأحسبها محدثة ) ..
ولكنها الآن أضحت تقال لا للتأوّه بل للمزح والضحك ..
4ـ وشبيهٌ بـ ( أخ ) كلمة ( كخ ) ، وتلك كلمة معروفة تقال للطفل الصغير زجراً له عن تناول شيء أو لتقذير شيء حتى لا يلقفه ..
قال صاحب ( القاموس المحيط ) : ( يقال عند زجر الصبي عند تناول شيء ، وعند التقذر من شيء )
والمراجع في ذالك ( لسان العرب ) و ( القاموس المحيط ) و ( معجم مقاييس اللغة ) و ( شرح أمالي القالي لأبي عبيد البكري )