(حسمت وزارة التربية والتعليم الجدل في آلية اختبارات المرحلة الثانوية للعام الحالي، وقررت رسمياً إلغاء مركزية اختبارات شهادة الثانوية العامة، وتكليف المدارس إعداد اختبارات الثانوية العامة لطلابها وفق أسس علمية ومعايير دقيقة بهدف تقويم مستوى التحصيل للطلاب في كل فصل دراسي.)
2/ اعتقد من الصعب الحكم على فشل او نجاح هذه التجربة التي هي ضمن مسلسل من التجارب المجانية على أبنائنا الطلاب، ولكن ثمة تساؤلات هنا وهناك يجب ان لا تغيب عن مخيلة المسؤولين.
3/ لاشك ان هناك مدارس ومدرسون يسعون ليكون طلابهم هم الاوائل
على مستوى المنطقة...كما يحصل في مجمع الامير سلطان؛
ومن ثم يثبتوا ان فكرة مدارس المتفوقين الخاصة؛ إنما هي فكرة ناجحة 100%!
4/ وسيكون الضحية أبناء المدارس الأخرى الذين يستحضرون معهم الامانة ، وأحياناً الشدة الزائدة ، فيكون طلابهم في مؤخرة الركب ومن ثم لن يجدوا المعدلات التي تؤهلهم ليس لدخول الجامعات ، بل لقبولهم في الاكاديميات العلمية والمعاهد او الوظائف مباشرة ... فسيكون من هم أقل مستوى أكثر منهم معدلات !!!
5/وسيحضى الطلاب الشيعة بمعدلات عالية ، وسيطبق القانون على أبنائنا السنة ، وستحصل الكارثة في المستقبل !!؟
6/ وسيكون الخاسر الأكبر هي المجتمعات والمدارس ( المتدينة ) إذ سيصبح طلابهم في مؤخرة الركب .
7/ وسيكون الفائز الأكبر هم ، أصحاب المدارس الأهلية ، وسيضعون العام القادم الملصقات على الصحف بان طلابهم هم الاوائل في شهادة الثانوية على مستوى المناطق، وكذلك مناطق الشعة الذين لا يؤمنون على شيء .
8/ فمن سيوازن أولا الاسئلة من حيث الصعوبة والسهولة، وهي ضجة حتمية قادمة في المستقبل ، فمدرس طبعه اللين واخر يميل للشدة ، ومدرس رحوم وآخر .... ، ومدرس يهب الدرجة متى كانت الاجابة قريبة من النموذجية ، وآخر يطلب اجابة نموذجية ، هذا فضلا عن اخرين يهبون الدرجات بالمجان وبدون مقابل ، بل قد يكمل الاجابة بيده .
9/ واعتقد أن شهادة الثانوية ستصبح ليست ذات قيمة .
10/ أنتظر من الجميع المساهمة في تقييم هده التجربة.