العودة   منتدى بريدة > المنتديات العامة > همسات نواعـــم

الملاحظات

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-10-07, 04:24 am   رقم المشاركة : 1
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً
الفنانة ماريا وأخي الصغير .....


[align=right]بينما كنت أراقب الشاشة وأصابعي تضرب على لوحة المفاتيح , فاجئني أخي الصغير بقوله ( ابراهيم شف المرأة توطي النعمة ) , فلما ألتفت عليه أذا به يمسك بمجلة وفيها صورة للفنانة ماريا وهي ترقص على التورتة فوق الطاولة , فأحترت بماذا أرد عليه لأنه وقف بعض الوقت ينتظر مني جواباً فقلت له : ( هذي اذا ماتت ربي يحطها بالنار ) ... فلما ذهب من عندي استرجعت ذلك الجواب لكي افسره ... فلا ادري هل أنا أصبت بأجابتي أم ينبغي علي تفسير هذا له وأن هذا العمل لايجوز وهذا مدعاة للعقوبة ... لأن أخي لم يتجاوز سن الرابعة ...

فأتضح لي أن حوار الأطفال ربما يكون من أصعب الحوارات لأنك تخاطب عقل أصغر بكثير بأن يفهم بعض الأمور التي لا يفهما الإ الكبار وأيضاً تخاطب عقل يحفظ ويرسخ المعلومة ويصدق كل ما يسمع ,,,, فأخذت أجول وأبحث عن خصائص الحوار مع الأطفال وخرجت بالأتي :


أهداف الحوار مع الأطفال:-
1/ إنضاج قدراته الفطرية وتحريك طاقاته الكامنة (التعدين).
2/ الحوار قضية تعليمة متعددة الأوجه والآليات .
3/ الحوار نقل التراث والهوية والفكر للطفل.
4/ الحوار عملية تربوية لتثبيت وإنضاج المفاهيم الأخلاقية.

طبيعة الحوار مع الطفل ينقسم إلى :
(1) حوار الحديث والحركات
" مرحلة الولادة حتى الثالثة – قبل مرحلة النطق"
الآثار التربوية للحوار في هذه المرحلة العمرية:
1. تنمية القدرات الذهنية للطفل وتهيئة البيئة الأجتماعية.
2. الإعداد الروحي والمعنوي للطفل للمشاركة في الأسرة.
3. اعتبار الطفل كأحد أفراد الأسرة الفاعلين والمشاركين.
4. إعتباره مرحله إعدادية من المشروع التربوي الطويل.
(2) حوار الإنصات والصمت
" الرابعة حتى السابعة – مرحلة الحديث والكلام"
فوائد الإنصات إلى أسئلة الطفل:
1. تنمية شخصية الطفل.
2. تنمية قدراته اللغوية وتمرينه على إستعمال الكلمات والتعابير الجديدة.
3. أكتساب الخبرة والتجارب.
4. التدريب على الإصغاء والاستماع إلى الأجوبة.
5. يؤكد حضوره كأحد أفراد الأسرة.
6. تساعده على التكيف النفسي والذاتي والاجتماعي
(3) حوار الراشدين:-
" مرحلة بعد السابعة من العمر"
التأكيد في هذه المرحلة على أهمية التربية العقلية والإيمانية للطفل وكيفية نقل المفهوم الإيماني والعقدي دون ترسيخ مفهوم العصبية العمياء والكراهية للغير.
القواعد العقلية العامة في تنمية الانتماء العقدي للأطفال:-
1. الربط بين الله خالق الكون وموجد كل شيء والوجود والعالم.
2. إثارة التفكير عند الأطفال من خلال لفت انتبهاهم إلى دقة وتفاصيل الخلق كما أرادت الآية المباركة لفت انتباه الناس إلى ذلك :
{ أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت...} الغاشية 17
3. أهمية الدين للطفل في الأستقرار النفسي
" والدين يمنح الطفل في سني عمره الأولى سنداً روحياً بحيث انه يشعر في ظله بأنه مصون من كل سوء وليس هناك ثمة انحراف أو شذوذ سيواجهه في سيرته، إذ يمنحه شعوراً بالأمن والهدوء النفسي، ويصبح سبباً لاطمئنانه ، وتمكنه التحرك والاندفاع بقلب قوي وثابت"

تحيتي للجميع ,,,[/align]







رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 05:28 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة