العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 18-01-09, 10:52 am   رقم المشاركة : 1
صالح عبدالرحمن الجاسر
مشرف تعليم أهلي وأجنبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صالح عبدالرحمن الجاسر غير متواجد حالياً
Thumbs up . (( دموع تترقرق .. )) .


. (( دموع تترقرق .. )) .

[align=justify]كنت في وقت قريب مديراً لمدرسة وكانت هناك اجتماعات لمعلمي المدرسة ( إثرائية ) أي أنها تُعقد وفق خطة زمنية مُعدة سلفاً , لا يتم التداول فيها في توزيع المهام , ولا حصص الانتظار , ولا جداول الإشراف , إنما هي تحريك للهمة , واستنهاض للضمير , وإشباع للرغبات الطموحة , وإحياء للانتماء للمهنة العظيمة , وتبادل للخبرات بين الزملاء , وطرح الجديد في مجال التربية , وفي أحد هذه الاجتماعات المباركة , كان موضوع الاجتماع ( موقف أثّر فيك , وكيف تعاملت معه ) وكانت الدعوة لهذا الاجتماع قد وصلت قبل أسبوع من الموعد لكل معلم ...
بدأ الاجتماع ... وكان ثرياً بالإبداع والتجارب ...... إلخ .
لكن ما يهمني الآن استعراض موقف واحد ذكره أحد الزملاء . مازلت أتذكّره دائماً , يقول المعلم كنت في سنة من سنوات التعليم في المرحلة الابتدائية , في أحد الأيام وأثناء شرحي داخل الفصل وبالتحديد , بالصف الرابع ابتدائي , وفي منتصف الحصة , لاحظت طالباً اسمه ( ريان ) ينظر إليّ بدون إغضاء ولا إيماء , قد وضع خده على يده , لا يتحرك فيه شيء , ودموعه تنهمر على خده .. دمعة .. دمعة .. وأنا أختلس النظر إليه خفية , حتى لا أُحرجه , ولا لألفت له انتباه زملائه , وهو على هذه الحال لم يُحرك يده , ولم يمسح دمعته , ولم يُعدل هيئته , أُصبت بشيء من الرأفة والرحمة لهذا الطالب , ودار في خلدي أفكار وهواجس عن سبب ذلك , وفي أحد لحظات النظر المتكرر المتقطع لهذا الطالب , وقعت عيني على دمعة وهي تترقرق بكل انسيابية من عينه الشاحبة , وبكل هدوء تنزل من خده وتقع على أصبعه الأوسط من يده اليمنى وهي مبسوطة على الطاولة, فيحك أصبعه بالآخر , دون أية حراك لجسمه , انتابني شيء من القلق , ولم أستطع مواصلة الشرح , فصمتُ قليلاً .. فقطع الموقف صوت , يُفهم منه انتهاء زمن هذه الحصة ( الجرس ) فطلبت من الطالب ( ريان ) أن يجمع دفاتر الواجبات , ويحضرها لي في غرفة المعلمين , فرفع يده عريف الصف ( أحمد ) وقال يا أستاذ أنا الذي كفلتني بجمع دفاتر الواجبات دائماً لما الآن يجمعها ( ريان ) فقلت أنت المرة الثانية , وخرجت .. متثاقل الخطى ...
جاء الطالب .. ويحمل بيده الدفاتر ووضعها على طاولاتي , وكنت أرقب مجرى الدمعة على خده .
مسحت على رأسه وكتفه وقلت : ما بك يا أبني ريان ؟.
قال : لاشيء .
قلت : كنت في الفصل تفكر كثير , ولست مركز منا في الشرح . فخفض ريان رأسه , فاحتضنته وأخرجت من جيبي عشرة ريالات وأعطيته إياه ( وخالجني شعور وكأنه ابني عبدالرحمن ) وأعدت عليه مرة ثانية ما بك يا ريان ؟
فنضر إلي وقال يا أُستاذ كنت أتذكر ( هوش أبي ) أي مخاصمة أبي لأمي , وتهديده ووعيده لأمي , وضربه لأمي كف ...
فسالت دموع ريان مرة أخرى ...
هنا وقفة ... لكل أب .. لكل أم .. لكل معلم .. لكل مربٍ ..
انظر كيف أثر هذا الموقف على الابن , وكيف رق قلبه لأمه , وكيف عاش تفاصيل ذاك الموقف في مكان آخر وزمن آخر .. زملائه يتابعون الشرح , ويُشاركون في الإجابات , وهو يعيش شعور المشكلة ( والله ظلم للأبناء , مشاهدتهم خلافات والديهم )
أغلا إنسان , أعز إنسان , أرفق إنسان , أعلى إنسان في المثالية والأخلاق , ( عند الأبناء ) هم الوالدين . فكيف نجمع بين ( متناقظين )
فانظر موقف خارجي أثر على سلوك طالب في المدرسة , فهل نعرف أن لا نختلف وأن يعامل بعضنا البعض برحمة وود ووئام وعقلانية , وإذا اختلفنا ولا بد أن يكون بدون أن يرانا أطفالنا وأبنائنا , بدون أن يعلم جيراننا , بدون أن يعلم أهلنا وأقاربنا . فهو أدعى للرجوع للمحبة والهدوء .
فانظروا كم ستكون هذه العقدة في نفس ريان , وأمثاله كثير .
وكذا العكس كم من موقف من أستاذ في المدرسة أثر في طالب في بيته وحياته ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( ألقاكم في إطلالة أُخرى)
( ودمتم )
[/align]






رد مع اقتباس
قديم 18-01-09, 11:21 am   رقم المشاركة : 2
مُعان
ناشط في شؤون ذوي الإعاقات
 
الصورة الرمزية مُعان





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مُعان غير متواجد حالياً
هل بقى شيء لأمل الانتماء والولاء للعمل


[align=center]أُرحب بك استاذ صالح[/align][align=center]
واشكرك على طرح هذا الموضوع الهام والحيوي
اعتقد ان من أهم سمات نجاح اي جهه كانت
هي ترابط منسوبيها وحرصهم على التواصل للفائدة
بعيدا عن اجواء العمل المشحونة
وما تواصلنا مع موضوعكم المفيد وطرحكم النير الذي شمل دروسا وابعادا كثيرة يأتي على هرمها فصل الابناء عن المشاكل التي تحصل بين الاباء
لابعادهم عن القلق النفسي والخوف
وعزلهم عن محيط التفكير السلبي
واغراقهم بشعور الامان
بوركت ,, ودمت نافعا
تحياتي لكم[/align]







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 18-01-09, 12:41 pm   رقم المشاركة : 3
صالح عبدالرحمن الجاسر
مشرف تعليم أهلي وأجنبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صالح عبدالرحمن الجاسر غير متواجد حالياً

[align=center]حبيبي / مُــعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
تحية طيبة ...
مرورك إضافة ... وحضورك إطلالة..
ودمت[/align]







رد مع اقتباس
قديم 18-01-09, 07:06 pm   رقم المشاركة : 4
وليد الطريقي
ابوعبدالله
مشرف رحلات العجاجي
 
الصورة الرمزية وليد الطريقي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وليد الطريقي غير متواجد حالياً

استاذ صالح لقد صعقتني دمعات الطفل ريان وكأنها جمرة بين الجوانب

[gdwl]وتهديده ووعيده لأمي , وضربه لأمي كف ...[/gdwl]

هذه هي المصيبة استعجب كيف بوالد يضرب زوجته أم العيال مربية الاجيال وامام من أمام الاطفال بخس الرجولة ان كانت كذلك

الابناء شمعه يحيط بها الوالدين فاي منهم أهتز انطفت تلك الشمعه الطفوليه شمعه الحب وحل مكانها الكراهية والتعقيد والانحراف هو الطريق الاخير

شكراً لهذا المعلم الفذ شكراً لكل معلم أحتواء طلابه شكراً لكل مربي فاضل

تقبل استاذنا بالغ التحيات والتقدير







التوقيع

رحلات العجاجي

القصيم الرياض جدة المدينة الدمام حائل

055152111
رد مع اقتباس
قديم 18-01-09, 11:04 pm   رقم المشاركة : 5
خالد التويجري
بريداوي9
عضو قدير
 
الصورة الرمزية خالد التويجري





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد التويجري غير متواجد حالياً

أستاذي الكريم أستاذي الفاضل

صالح عبد الرحمن الجاسر

أولاً ..,
نرحب بك معنا في المنتدى حياك الله ..,
ياهلا وغلا فيك .. سعداء جداً بتواجدك وحضورك الذي زادنا شرف ورفعه .,
المنتدى نور .., تفيد و تستفيد بحول الله وقوته .,


ـــــــــــــــــــــ

نعم هي الموده و الرحمه بين الأبوين متى ماصارت عاش الأبناء بوفاق و أستقرار
نفسي وعاطفي .,
والخلافات ( ملح ) الحياة الزوجيه .,
وصحيحها وصوابها أن تكون ضمن جدران غرفة الأبوين
ولا تخرج منها مهما صار ويصير .,

بارك الله في طرحك ونفع به ....,




تحياتي .,’







التوقيع

ــــــــــــــــ
رد مع اقتباس
قديم 19-01-09, 12:04 am   رقم المشاركة : 6
Queen of buraydh
عضوه قديره
ودقـ / . .
 
الصورة الرمزية Queen of buraydh






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : Queen of buraydh غير متواجد حالياً

ابكيتنا يا استاذ صالح ...

بداية أقول , هنيئــــــاً للمجتمع مثل هذا المُعلم , هنيئاً لوزارة التعليم فيه ..
موقفه النبيل وإحتواءه لدمعات التلميذ تدل على روعة تعاملة كـ مُعلم ومربّي للأجيال

وايضاً اقول حسبي الله ونعم الوكيل على كل والدين يغتالون
براءة أطفالهم بعنفهم ومشاكلهم ..
هؤلاء اطفال , قلوبهم هشّة نقيّة كـنقاوة قلوب العصافيــر
لا تحتمل كل هذه الجبال من الهموم







التوقيع

النجاح , هو ان لا تلتفت الى الخلف !

رد مع اقتباس
قديم 20-01-09, 01:29 am   رقم المشاركة : 7
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

اهلا بك استاذ صالح

سعدت برؤية هذه الشمعة في منتدى بريدة وكم كنا نأمل وننتظر مثل هذه الاطلالة العظيمة منك وامثالك

وقفت حائراً امام ماقرأت فلا ادري ان كان حدثاً شاذاً لايمكن تكراره ولايستحق ان نوليه اهتمامنا ام انه ظاهره يعيشها عدد كبير من الأطفال ويجب التطرق إليها والبحث فيها لعلاجها والقضاء عليها

ألم كبير يسكننا بمجرد التفكير بوجود مثل هذه الحالات في مجتمع إسلامي يجب ان يكون ارقى من هذه التصرفات


تقبل تحياتي







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 20-01-09, 02:19 am   رقم المشاركة : 8
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً
السلام عليكم





المعضلة الأكثر مرارة,, أن يخزنها العقل.. حتى تندرج مع الأيام إلى العقل اللاوعي !!
فـ تكون النتائج أكثر مما نتوقع.. وحتى عمر بعيد ..!!


الشكر الجزيل ,’,







التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
قديم 20-01-09, 01:07 pm   رقم المشاركة : 9
صالح عبدالرحمن الجاسر
مشرف تعليم أهلي وأجنبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صالح عبدالرحمن الجاسر غير متواجد حالياً

أُثمن لكل مشارك , وقارئ كريم
والحمدلله ليست هذه ظاهرة , ولكنها إن وقعت قتلت.
وهي حقيقة من رحم الميدان
أردت بها إثراء المنتدى
وتوجيه وقائي للأزواج
ودمتم






رد مع اقتباس
قديم 20-01-09, 02:22 pm   رقم المشاركة : 10
To Be
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : To Be غير متواجد حالياً

[align=center]الاستاذ صالح الجاسر

مرحبا بك اخا نافعا هنا

وبارك الله في ذلك المعلم وفي امثاله

وتوجه رائع ان نقرأ ونسمع عن مثل تلك الاجتماعات البعيدة عن نطاق العمل والاهتمام بالاستفادة من تجارب الاخرين

سدد الله خطاكم

مازال الابناء في تغيب عن القرارات المنزلية وكذلك ادارة شئون المنزل لمساعدة والديه .
في رأيكم الكريم :

الم يحن تدخل المؤسسات التربوية في تنمية فهم الابناء في السلوكيات الاسرية والاجتماعية لتحجيم تلك المشكلة من جانب ؟

اطيب تحية لشخصكم الكريم
[/align]







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:31 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة