العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > ديوانية الشعر والأدب

الملاحظات

ديوانية الشعر والأدب كل مايتعلق بالشعر والأدب من نظم الكاتب أو من منقوله

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 30-01-04, 04:41 pm   رقم المشاركة : 1
التاج
(كاتب في شؤون مدينة بريدة)






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : التاج غير متواجد حالياً
خلف بن هذال يكتفي بعشرة من الإبل .. قراءة نقدية


[poem=font="Simplified Arabic,5,crimson,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
يا ما حلا المسرى بعيد عن الأنذال = في ليلةٍ يطرب لها كل ساري
مسرى مع الفج الخلا عز وجلال = متشطرٍ ما خضت في عرض غاري
على خطاة مشومرٍ يقطع اللال = تدفن مداهيله هبوب الذواري
اجمع من البل عشر وتصير وبّال = واختر فحلها مع جنبها يباري
البل لها في مهجة القلب منزال = منايح القصار سفن الصحاري
مراجلِ يشقى بها كل رجال = افلاس بايعها نواميس شاري
يكفيك ابن هندي ومسلط وهذال = ومن شمر العاصي وبرغش وضاري
لقيت فالوحدة سكون وسعة بال = بعيد ما عندي من الهم طاري
ارجّع الذكرى على روس الاجذال = وارقد خلا بين الحجل والقماري
ما همني جمع المرابي للأموال = عزيز لو أمسيت جيعان عاري [/poem]


[align=center]خلف والوصف [/align]


يبدع خلف بن هذال في وصف البيئة الصحراوية كيف لا وهو ابن الصحراء البار !!
لم يدع خلف سفن الصحاري بعد أن ركب الشبح وسكن القصور !!
وهنا في هذه القصيدة يبيّن ابن هذال مدى تمسّكه بالإبل التي توفّر له جواً شبه معزول عمن حوله !!

[poem=font="Simplified Arabic,4,orangered,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
يا ما حلا المسرى بعيد عن الأنذال = في ليلةٍ يطرب لها كل ساري[/poem]

في هذا البيت يؤكد لنا ابن هذال ما يتوارد على أي إنسان !!
فـ ( المسرى ) وحده كفيل بتناسي الهم وكما قال المسيّب بن علس :

[poem=font="Simplified Arabic,4,orangered,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
وقد أتناسى الهم عن احتضاره = بناجٍ عليه الصيعرية مكدم [/poem]

والصيعرية صفة للناقة !!
ولم يكتفِ شاعرنا بهذا ( المسرى ) بل ربطه بالبعد عن الأنذال وهذا يوجد تساؤلاً !!
لماذا يربط الشاعر بين الابتعاد ( المسرى ) وثلة الأنذال ؟!!
يبدو أن الشاعر يحس بمن حوله على شيءٍ من صحة وصفه ( الأنذال ) !!
أو لنقل أن الشاعر ومهما بلغ يرى أن من حوله مجموعة من الأنذال يحاولون الوشاية به !!
وهذا ما أرق النابغة الذبياني حتى ألهم فن الاعتذار وقد قال فيه :

[poem=font="Simplified Arabic,4,orangered,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
لئن كنت قد بلغت عني وشاية = لمبلغك الواشي أغش وأكذب[/poem]

ويزيد ابن هذال روعة البيت بأن هذه الليلة ليست كغيرها !!
فهي ليلة يتغنّى بها الرائح لأنها ليلة خالية من كل منغصات الحياة !!
يظل الشاعر يؤكد على مدخل القصيدة بمثل هذا التأكيد حيث يقول في البيت الثاني :

[poem=font="Simplified Arabic,4,orangered,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
مسرى مع الفج الخلا عز وجلال = متشطرٍ ما خضت في عرض غاري[/poem]

ولكي يبرئ نفسه أو لنقل يوجد لنفسه عذر في اختيار هذا ( المسرى ) نجد أنه يؤكد على أنه ابتعد كي يكون بعيداً كل البعد عن ( القيل والقال ) !!
والشاعر هنا يؤكد باستدلال من القرآن الكريم والحديث الشريف !!


[poem=font="Simplified Arabic,4,orangered,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
على خطاة مشومرٍ يقطع اللال = تدفن مداهيله هبوب الذواري[/poem]

في هذا البيت نرى بداية القصة !!
ففي البيتين الأول والثاني نجد أن الشاعر كأنه يفكر بما سيقوم به !!
أما في هذا البيت فإن الشاعر يدخلنا معه لنبدأ مشوار قطع الفيافي والرمال !!

[poem=font="Simplified Arabic,4,orangered,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
اجمع من البل عشر وتصير وبّال = واختر فحلها مع جنبها يباري[/poem]

يشرع الشاعر بالغرض الذي أراد فيه إيضاح حقيقة ( المسرى ) !!
ويبدو أن الشاعر تأخر عن ذكر الغرض ولا ملامة عليه إذ أنه يربط فيا بعد بين المسرى والإبل !!
ولتصور المشهد علينا أن نجعل ( المسرى ) بداية للذهاب إلى مكان الإبل !!
وعلينا ألا نغفل أن مقصد الشاعر في الإبل المملوكة لشخص ( الساري ) وليست لأي إبل !!
فكل شخص يستطيع الذهاب لأي إبل متى ما أحس بالضيق !!
لكن الشاعر هنا أراد التأكيد على امتلاك الإبل وإلا ما كان ليكتب القصيدة !!


للموضوع بقية

تحياتي للجميع

في 8/12/1424هـ







التوقيع

الناجح هو شخص يكسب أصدقاء مزيفين ، وأعداء حقيقيين

قديم 30-01-04, 05:11 pm   رقم المشاركة : 2
التاج
(كاتب في شؤون مدينة بريدة)






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : التاج غير متواجد حالياً

[align=center]يتبع[/align]


[poem=font="Simplified Arabic,4,orangered,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
البل لها في مهجة القلب منزال = منايح القصار سفن الصحاري[/poem]

نجد أن سيرة الإبل وحبها الذين انطبعا في نفس الشاعر تتبديان لنا في هذا البيت !!
فليست المحبوبة على تصوير معظم الشعراء هي التي تأخذ النصيب الأكبر في القلب !!
حيث نجد الشاعر يؤكد على أن منزل الإبل وحبها نابع من القلب ومكانه الذي لا يحيد عنه !!


[poem=font="Simplified Arabic,4,orangered,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
مراجلٍ يشقى بها كل رجال = افلاس بايعها نواميس شاري[/poem]

ما أجمل هذا البيت !!
يذكر شاعرنا حقيقة لا مناص منها !!
والغريب أن صاحب أي إبل عندما تسأله عن إبله تجد أنه يتنهد بمجرد السؤال عنها !!
ناهيك عن طريقة كلامه عنها بأسلوب يجعلك تفكّر في امتلاكها !!
ولكن في حال السؤال عن مدى ربحيتها تتبدّل الحال !!
حيث تجد المالك للإبل يعترف بأنها غير مربحةٍ ولكنه الحب الذي يتنفسه !!
والشاعر هنا ذكر الحقيقة فكل صاحب إبل يعاني من صعوبة حياتها إلا أنه لا يبيعها !!


[poem=font="Simplified Arabic,4,orangered,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
يكفيك ابن هندي ومسلط وهذال = ومن شمر العاصي وبرغش وضاري[/poem]

يذكر الشاعر مجموعة من أصحاب الإبل كاستشهاد على صحة كلامه !!
حيث قال في البيت السابق ( افلاس بايعها ) !!
وكأنه أراد التأكيد على أن هؤلاء هم من عرف حقيقة الإبل وتعاملوا معها معاملة يحصل بها المدح !!


[poem=font="Simplified Arabic,4,orangered,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
لقيت فالوحدة سكون وسعة بال = بعيد ما عندي من الهم طاري[/poem]

كأن الشاعر أراد أن يجلسنا بعد عناء ذكر الإبل وما جاء فيها من شقاء ونحوه !!
فهو يذكر ( الوحدة ) وهو لا يدعو للانطوائية بقدر ما يدعو لوقفة التأمل !!
ورغم أن الكثير من الشعراء يثبت أن الوحدة هي التي تزيد من ذكرى المحبوبة !!
إلا أن شاعرنا أراد غير ذلك حيث قرن الوحدة بالابتعاد عن الهم !!
ويمكن تقبّل هذا البيت إذا علمنا أن الغرض الرئيسي في هذه القصيدة هو الجلوس مع الإبل !!
فمجرد الجلوس وحيداً مع الإبل يبعد عن الهم !!


[poem=font="Simplified Arabic,4,orangered,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
ارجّع الذكرى على روس الاجذال = وارقد خلا بين الحجل والقماري[/poem]

كأنها استراحة متعب بعد كل ما عانى من أيامه السابقة !!
والشاعر هنا يجعل ( الذكرى ) وسيلةً للوصول إلى أعلى درجات الاطمئنان !!
فبعد كل التذكّر الذي يجلب لاشك بعض الهموم !!
يخلد المهموم للنوم متناسياً ما قال وما سيكون !!


[poem=font="Simplified Arabic,4,orangered,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
ما همني جمع المرابي للأموال = عزيز لو أمسيت جيعان عاري [/poem]

يرجع الشاعر للإبل وكأنه نسي أن يقول لنا شيئاً !!
وعلى أن الشاعر أراد أن تكون النهاية بهذا الشكل إلا أنه لا زال يؤكد على دور الإبل في تناسي الهموم !!
ويتضح للمستمع أن هذا البيت كأنه خلف البيت التالي :
[poem=font="Simplified Arabic,4,orangered,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
مراجلٍ يشقى بها كل رجال = افلاس بايعها نواميس شاري[/poem]
ولكن نقول إن الشاعر أبحر مع الهموم ونسي أن الإبل مهما كانت تساعد على نسيان الهموم !!
إلا أنها ليست مربحة وقد ذكرها سابقاً !!
وهنا في البيت الأخير أراد أن يؤكد على أنه لا يأبه لمجرد الجوع في سبيل الراحة !!
وحسب الشاعر أن يربط بين هم تربية الإبل وهمومه في هذا البيت الجميل !!
فكل إنسان يبحث عن التجارة لا يمكن أن يجدها في تربية الإبل !!
وكأن الشاعر أراد أن يؤكد على وجود علاقة عكسية بين التجارة والإبل !!
وكذلك لم يغفل الشاعر دور الإبل في التنفيس عن النفس وليس زيادة تعبها في التفكير بربحها !!
وما أجمله من تأكيدٍ في هذا الشأن !!

يظل خلف بن هذال أستاذاً في الوصف ويكفي أن يبحر القارئ في هذه القصيدة ليجد دقة كلامي !!

في 8/12/1424هـ







التوقيع

الناجح هو شخص يكسب أصدقاء مزيفين ، وأعداء حقيقيين

قديم 30-01-04, 08:20 pm   رقم المشاركة : 3
خـــــــــــــــالـــــــــد
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خـــــــــــــــالـــــــــد غير متواجد حالياً

الرائع التاج


تحليل نثري لا يقل جمالا عن جمال القصيده

لديك قدره مميزه على نثر القصائد بشكل جميل


الف تحية لك ولحضورك الفاعل في خيمتنا







موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:33 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة