العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-11-07, 10:37 pm   رقم المشاركة : 76
الوساااام
عضو مميز
 
الصورة الرمزية الوساااام





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الوساااام غير متواجد حالياً

عزاء لنا تلك الملايين بل المليارات التي ذهبت لشراء صاحب البراطم







التوقيع

لمشاهدة درجة الحرارة ..

رد مع اقتباس
قديم 11-11-07, 10:49 pm   رقم المشاركة : 77
فيصل...........
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فيصل........... غير متواجد حالياً

بدوي لاخبطنا ضيعنا معك حتي التعبر من فين نبدى والى ين ننتهي لعل
من يمتلك غيره تمثل غيرتك يشارك ويساندك انت والدكتور خالد







رد مع اقتباس
قديم 12-11-07, 12:07 am   رقم المشاركة : 78
•°سـرىآ اللـيـل°•
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية •°سـرىآ اللـيـل°•






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : •°سـرىآ اللـيـل°• غير متواجد حالياً

اقتباس:
متناقض مع الجمله اللي بعدها


ليس معي وليس ضدي مجرد مثل لإن الاخ حدد القبيله وهذا بحد ذاته إعتراف بالخطأ وإلا لما ذكرها هي بذات.. << هذا كل مافي الأامر

اقتباس:
شي مو على مستوى بنت في عمرك


صدقت لكنه في مستواي أنا .. ربما لأني لست كغيري

اقتباس:
وينك من مواضيع وقضايا المرأه


السؤال الأنسب مو وينك ؟؟ بل إين المواضيع !! ربما مضت ولم ألحق عليها ..

اقتباس:
واتمنى ما تصير من يشلون الحقد في قلوبهم


كون ردودي واقعيه وشفافه وصريحه فقد يحملها البعض محمل الحقد والكره ,, ولكن ليس هذا مقصدي.. وكفى بالله شهيداً علي.

لا أحب التكتم على أخطاء مجتمعي هذا كل شيء..






التوقيع



وَكُلُّ مُلِمّاتِ الزَّمَانِ وَجَدْتُهَا سِوَى فُرْقَةِ الأَحْبَابِ هَيِّنَةَ الْخَطْبِ 💔

رد مع اقتباس
قديم 12-11-07, 12:26 am   رقم المشاركة : 79
بدوي فاهم
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدوي فاهم غير متواجد حالياً

اقتباس:
لا أحب التكتم على أخطاء مجتمعي هذا كل شيء..

سر الليل

أذن دامك لا تحبي الأخطاء في مجتمعك

ركزي على نقاط التي ذكرتها لك سابقاً

وهي قضايا تخص المرأه ..

وحاولي تركزي على قضية

وينك من جملة بناتن يضعن .؟


با النسبه لموضوع العبدالله
في انتظار كاتب الموضوع
وحتى ما نطلع من صلب الموضوع .






التوقيع

[align=center]لسان العاقل وراء قلبه ,, وقلب الأحمق وراء لسانه

khylaan@hotmail.com




[rams]http://www.dwaihi.com/poem/13alosh4.ram[/rams][/align]

رد مع اقتباس
قديم 12-11-07, 12:32 am   رقم المشاركة : 80
•°سـرىآ اللـيـل°•
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية •°سـرىآ اللـيـل°•






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : •°سـرىآ اللـيـل°• غير متواجد حالياً

<<< هاااو أنا أتكلم فرنساااوي >>> (( شكيت ))

قلت لك إذا طرحت القضاايا ناقشتهااا ,,


لكن حالياً خلنا بموضوع الأخ خاالد ,,






التوقيع



وَكُلُّ مُلِمّاتِ الزَّمَانِ وَجَدْتُهَا سِوَى فُرْقَةِ الأَحْبَابِ هَيِّنَةَ الْخَطْبِ 💔

رد مع اقتباس
قديم 12-11-07, 01:51 am   رقم المشاركة : 81
خالد العبدالله
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد العبدالله غير متواجد حالياً

رساله للجميع...

المشاهد أن الموضوع انحرف مساره ...للأسف..

ياشباب اطلعو برا موضوع مزاين البل..وخلونا بصلاح انفسنا وصلاح حالنا...

خلونا نستفيد من بعضنا ونخرج بحلول للجميع ....


خلونا في السؤال المحير..

متى نتوحد..في صف واحد.؟

وناقشو سبب الأخفقات في المجتمع...ومن المتسبب وكيف نخرج بحل.؟

دمتم بخير







التوقيع

[overline]
احترامي للنكوص..
عن قوانين ونصوص..
احترامي للفساد..
وأكل أموال العباد..
والجشع والازدياد..
والتحول في البلاد..
من عمومي للخصوص..
احترامي للصوص..!!
[/overline] -=-=-=-=-=-

اذا اردت شيئا بشده فاطلق سراحه فإن عاد اليك فهوا ملكك الى الأبد...وأن لم يعد فإنه لم يكن ملكك منذ البدايه..
=-=-=-=-
أنك إن ركنت إلى واقعك السلبي تصبح أسيراً وفقاً لما تؤمن به .

=-=-=-=-=

رد مع اقتباس
قديم 12-11-07, 02:16 am   رقم المشاركة : 82
خالد العبدالله
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد العبدالله غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهااار 
  
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى .. والصلاة والسلام على من اصطفى ..

يعرض امامكم الاخ الكريم صور مما اشغل الله به عدوه وعدونا .. من لهو الدنيا وصناعة الموت..

وينهال اليه بعض من الذين يعتقدون بان اكبر هموم المسلمين هي الدنيا ..

يعرض عليكم وكانما الله سبحانه وتعالى قد وعدنا بطائرات نركبها في الجنه ..

والبعض الاخر .. يعتقد ان انشغال المسلمين في طاعته وعبادته تخلف !!

ويحك !! متى كان الزاهد متخلف ..ومتى كان للمسلمين هموم الحياة الدنيا ..

ويذهب البعض الاخرومنذ اسابيع يشغل جل وقته في القص واللصق تاره وفي السرق والتلفيق

تارة اخرى .. ولو اشغل نفسه بما يرضي الله ورسوله.. لكان خير له ..

ينظرو باعجاب الى طائرات بوش .. ويتحسرون ,, وكانما ينظرون الى ماوعد الله عباده في الجنه ..

وليس غريبا ان يسئل احدهم لاعجابه بطائرات بوش .. ان يقول هل يوجد بالجنه طائرات !!

الاف الاحاديث النبويه تحث على طاعته .. وتحذر من معصيته ..

والبعض يرى ان الاهتمام بصنع الطائرات هو الاهم ..

هم اشغلهم الله في الدنيا .. واشغل عباده المسلمين في طاعته ..

والبعض منا اشغله الله في المقارنه بين هذا وذاك..

واختم كلامي بقوله تعالى :وما خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)

لم يقل ليصنعون ..

والسلام عليكم ورحمة الله

نهااار

مرحبا أخي نهار..

يعجبني قلمك وفهمك..

لكن المره فهمك خيبك..

عزيزي نهار..نريد أن نعبد الله في الصلاه والعمل والنوم والصناعه.. لكل ميسر له..

الله سبحانه وتعالى ورسوله...لم يحثونا على العباده فقط..وقال اجلسو في بيوتكم ومساجدكم..

نهار أختم كلامي معك بقو الله تعالى..(وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم.... )

ولك مني كل الود






التوقيع

[overline]
احترامي للنكوص..
عن قوانين ونصوص..
احترامي للفساد..
وأكل أموال العباد..
والجشع والازدياد..
والتحول في البلاد..
من عمومي للخصوص..
احترامي للصوص..!!
[/overline] -=-=-=-=-=-

اذا اردت شيئا بشده فاطلق سراحه فإن عاد اليك فهوا ملكك الى الأبد...وأن لم يعد فإنه لم يكن ملكك منذ البدايه..
=-=-=-=-
أنك إن ركنت إلى واقعك السلبي تصبح أسيراً وفقاً لما تؤمن به .

=-=-=-=-=

رد مع اقتباس
قديم 12-11-07, 02:17 am   رقم المشاركة : 83
خالد العبدالله
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد العبدالله غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهااار 
  
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى .. والصلاة والسلام على من اصطفى ..

يعرض امامكم الاخ الكريم صور مما اشغل الله به عدوه وعدونا .. من لهو الدنيا وصناعة الموت..

وينهال اليه بعض من الذين يعتقدون بان اكبر هموم المسلمين هي الدنيا ..

يعرض عليكم وكانما الله سبحانه وتعالى قد وعدنا بطائرات نركبها في الجنه ..

والبعض الاخر .. يعتقد ان انشغال المسلمين في طاعته وعبادته تخلف !!

ويحك !! متى كان الزاهد متخلف ..ومتى كان للمسلمين هموم الحياة الدنيا ..

ويذهب البعض الاخرومنذ اسابيع يشغل جل وقته في القص واللصق تاره وفي السرق والتلفيق

تارة اخرى .. ولو اشغل نفسه بما يرضي الله ورسوله.. لكان خير له ..

ينظرو باعجاب الى طائرات بوش .. ويتحسرون ,, وكانما ينظرون الى ماوعد الله عباده في الجنه ..

وليس غريبا ان يسئل احدهم لاعجابه بطائرات بوش .. ان يقول هل يوجد بالجنه طائرات !!

الاف الاحاديث النبويه تحث على طاعته .. وتحذر من معصيته ..

والبعض يرى ان الاهتمام بصنع الطائرات هو الاهم ..

هم اشغلهم الله في الدنيا .. واشغل عباده المسلمين في طاعته ..

والبعض منا اشغله الله في المقارنه بين هذا وذاك..

واختم كلامي بقوله تعالى :وما خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)

لم يقل ليصنعون ..

والسلام عليكم ورحمة الله

نهااار

مرحبا أخي نهار..

يعجبني قلمك وفهمك..

لكن المره فهمك خيبك..

عزيزي نهار..نريد أن نعبد الله في الصلاه والعمل والنوم والصناعه.. لكل ميسر له..

الله سبحانه وتعالى ورسوله...لم يحثونا على العباده فقط..وقال اجلسو في بيوتكم ومساجدكم..

نهار أختم كلامي معك بقو الله تعالى..(وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم.... )

ولك مني كل الود






التوقيع

[overline]
احترامي للنكوص..
عن قوانين ونصوص..
احترامي للفساد..
وأكل أموال العباد..
والجشع والازدياد..
والتحول في البلاد..
من عمومي للخصوص..
احترامي للصوص..!!
[/overline] -=-=-=-=-=-

اذا اردت شيئا بشده فاطلق سراحه فإن عاد اليك فهوا ملكك الى الأبد...وأن لم يعد فإنه لم يكن ملكك منذ البدايه..
=-=-=-=-
أنك إن ركنت إلى واقعك السلبي تصبح أسيراً وفقاً لما تؤمن به .

=-=-=-=-=

رد مع اقتباس
قديم 13-11-07, 12:53 am   رقم المشاركة : 84
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]الناقد مرحباَ بك .
إن الجمال مندرج في خلقة الإبل .
فالله خلق الإبل جميلة ذات منظر ترتاح له النفس .
وتعلم جيداَ أن هناك حيوانات قبيحة كريهة كما ان هناك حيوانات جميلة .
هل يتساوى من وجهة نظرك جمال الغزال وقبح الخنزير .
هل يتساوى من وجهة نظرك الخيل والحمار .
[/align]

أهلا بك يابن الكرام

الجمال في خلقة الإبل صفة تقديرية يختلف رأي الشخص فيها عن الآخر ، فقد ترى البعير جميلا بحكم أنه جزء من بيئتك ، بينما الغربي لا يرى مثلا قبح الخنزير الذي تراه ، بدليل أنه يَطعَمُه ويُطعمه ، ويقتات منه و به
والإبل أيضا قد يراها غيرك غاية في القبح والبشاعة ، بل أظن غير العربي قد يسخر منـّا لو قلنا له بجَمال الإبل بحكم أنه لم يألفها ، ولم تربطه بها صلة وثيقة كما العربي ، ولعل شاهد هذا ما ذكره المفسرون في تعليقي السابق من أن التنبيه جاء بالإبل لأنها كانت غالب دواب العرب ، لكن ما ذكره المفسرون من صفات للإبل من أنها حلوبة وركوبة ومأكولة وحمولة ، تلين للحمل الثقيل وتنقاد للقائد الضعيف وينتفع بوبرها وغير ذلك ، هذه صفات لا يختلف عليها أحد
مع هذا أنا ما زلت أتمنى أن تجد لنا من المفسرين من ذكر الجَمال كصفة مستقلة في معرض الحديث عن خلقة الإبل في تفسير الآية " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت "

لكن المهم ليس في جمال الإبل من عدمه لأن ليس هذا مدار البحث ، نحن نتحدث عن التزاين و التجامل بالإبل ، هل يجوز أن نتسابق أيـُنا أجمل إبلا ونأخذ جوائز على ذلك ؟
هنا السؤال وهو أصل هذه المسألة النازلة التي لا يحكم بها إلا من ملك أدوات الإجتهاد لأنها ليس فيها نص صريح

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]أما التفاخر :

{الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً }الكهف46
إذن المال زينة ويتجمل به والإبل من المال .وأعزه :
( لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم ) متفق عليه
فالنبي صلى الله عليه وسلم اختار أفضل المال وأحبه لنفس العرب .
[/align]

أخي العزيز
أصل المسألة التزاين ، وليس الجَمال أو الزينة بحد ذاتها ، ليس الخلاف في أن تقتني جملا قد تراه جميلا ، الخلاف في التسابق أينا أجمل إبلا وأخذ الجوائز على هذا ، هل هو جائز أم لا ؟
ثم إن استدلالك هنا أيضا استدلال أعتجب منه !
إستدلالك هنا هو ذم للتفاخر ونهي عنه ، وليس دليل يشرعن هذا الفعل

يعني على نسق هذا الاستدلال ستكون أقرب لو استدليت بقول الله تعالى : " اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد "

مرة أخرى أركن للمفسرين في تفسير الآية
لننظر ابن كثير ماذا يقول في تفسير الآية :
( وقوله : " المال والبنون زينة الحياة الدنيا " كقوله : زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب الآية وقال تعالى : " إنما أموالكم وأولادكم فتنة والله عنده أجر عظيم " أي الإقبال عليه والتفرغ لعبادته خير لكم من اشتغالكم بهم والجمع لهم والشفقة المفرطة عليهم ولهذا قال " والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا " قال ابن عباس وسعيد بن جبير وغير واحد من السلف : الباقيات الصالحات الصلوات الخمس وقال عطاء بن أبي رباح وسعيد بن جبير عن ابن عباس : الباقيات الصالحات سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر وهكذا سئل أمير المؤمنين عثمان بن عفان عن الباقيات الصالحات ما هي ؟ فقال : هي لا إله إلا الله وسبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم )

بل إن الطبري أقرب في تفسيره إلى حديثنا ، أنظر ماذا يقول في صدر تفسيره الآية :
( القول في تأويل قوله تعالى : { المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا } يقول تعالى ذكره : المال والبنون أيها الناس التي يفخر بها عيينة والأقرع , ويتكبران بها على سلمان وخباب وصهيب , مما يتزين به في الحياة الدنيا , وليسا من عداد الآخرة { والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا }
يقول : وما يعمل سلمان وخباب وصهيب من طاعة الله , ودعائهم ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه , الباقي لهم من الأعمال الصالحة بعد فناء الحياة الدنيا , خير يا محمد عند ربك ثوابا من المال والبنين التي يفتخر هؤلاء المشركون بها , التي تفنى , فلا تبقى لأهلها { وخير أملا } يقول : وما يؤمل من ذلك سلمان وصهيب وخباب , خير مما يؤمل عيينة والأقرع من أموالهما وأولادهما )

والقرطبي قال في معرض تفسير الآية :
( وهو رد على عيينة بن حصن وأمثاله لما افتخروا بالغنى والشرف , فأخبر تعالى أن ما كان من زينة الحياة الدنيا فهو غرور يمر ولا يبقى , كالهشيم حين ذرته الريح ; إنما يبقى ما كان من زاد القبر وعدد الآخرة )


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]
المسألة من النوازل كما ذكرت ولكن لست ملزم برأي المجتهد .
[/align]

نعم لست ملزما برأي كل مجتهد ، ولكن حتى تصدر رأيك في هذه النازلة لابد أن تكون أحد اثنين :
إما أن تكون قد وصلت لدرجة الاجتهاد وتمكنت من أدواته ، وهنا سأعـُدك مجتهداً يـُعتبر رأيك حتى ولو اختلفت معه ، وحيث أنك أعلم الناس بقدراتك العلمية ، فأنا أسألك ، هل أنت بدرجة مجتهد .؟
على أني أذهب مذهب القائل من الأصوليين بأن الاجتهاد يتجزأ

الأمر الثاني أن تكون مقلدا ، وهنا أعضـُد حديثك واسنده برأي من قلدته

وهذا التحديد مني ، بالطبع لا يعني أني ضد نقاشنا هنا أو أني أسعى إلى تحجيمه ، أنا مع تدارس المسألة ولكني لست من الجزم والبَتّ بحُكم التحريم أو الإباحة ، ما لم يكن الواحد منـّا مجتهدا أو مقلدا يعضد قوله برأي من قـَلـّده

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]أما أنا فأتيتك ما أراه صواباَ .

وهذا لايعني بطلان رأي أحد منا .
[/align]

حتى أعد قولك في نازلة كهذه حقا " حتى ولو خالفته " ، لابد كما قلت أن تكون مجتهدا أو مقلدا
أما إن اجتهد أحدنا وقرر تحريم المسألة أو إباحتها ، وهو لايملك أدوات الاجتهاد ، فرأيه لا يعتدُّ به

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]
لكم أطيب المنى
[/align]

دمت بخير






رد مع اقتباس
قديم 14-11-07, 03:51 am   رقم المشاركة : 85
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]
الناقد مرحباَ بك .

إن النسبية تحاصرنا !

حسناَ .

الجمل اختاره الله لأسباب منها ما نعلمه ومنها ما لا نعلمه بكل تأكيد .

الجمل لاشك أنه من أهم الحيوانات ويحمل صفات لا يحملها غيره .

والحدث يدور في بيئتنا نطبق عليه واقع بيئتنا .

أما الغرب فهم يجهلونه ولم يألفوه .

ولو وجد عندهم لفعلوا به أعظم مما فعلنا به .

هل يشترط أن أنقل لك كلام مفسر حتى يكون استدلالي مقبول !

أنقل لك كلام الله وتحتاج كلام مفسر .

إن الله سبحانه فتح لنا مجال التفكر .

ولم يشترط لي أن أتفكر بحدود ما يراه المفسر .

أنا أرى أن استدلالي هو ما أقتنع به بغض النظر عن رأي الآخرين .

التفاخر تعي جيداَ أنه صفه ملازمة للإنسان .

أما رأيي الإنسان له الحق بطرح رأيه مهما كان .

فلايمكن حجر آراء الناس على آراء المجتهدين .

فلست مجتهد ولا مقلد بل أنا أقول رأي وفق ما وصلت إليه من خلال عمليات التفكير .

لست في محل تحليل أو تحريم .

فلتحليل والتحريم أهله .

لكن أنا أحاور من منطلقاتي الخاصة والتي لا تتجاوز أحكام الله .

ولاشك أن هناك فئات مهووسة بتحريم الحلال بذرائع مع الزمن يكتشفون أنهم ابتعدوا الصواب .

هناك ما يجب عدم قوله هنا توافق مع البيئة المحيطة !


لكم أطيب المنى
[/align]







التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 14-11-07, 04:43 am   رقم المشاركة : 86
فارس الميدان
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية فارس الميدان





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فارس الميدان غير متواجد حالياً



في هالصوره ما تنلام لو تملك العالم







التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 14-11-07, 09:33 am   رقم المشاركة : 87
خالد العبدالله
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد العبدالله غير متواجد حالياً

أعتذر للجميع..عن عدم الرد لبعض المشاركات...وذلك لضيق الوقت عندي..

وارجو من الله أن يستفيد الجميع ...من كل مايطرح في هذا المنتدى لعلاج بعض السلبيات في المجتمع..التي نعملها بقصد او غير قصد...أو بسبب بعض (العنصريه) بجميع انواعه...

واكرر اعتذاري..للجميع..







التوقيع

[overline]
احترامي للنكوص..
عن قوانين ونصوص..
احترامي للفساد..
وأكل أموال العباد..
والجشع والازدياد..
والتحول في البلاد..
من عمومي للخصوص..
احترامي للصوص..!!
[/overline] -=-=-=-=-=-

اذا اردت شيئا بشده فاطلق سراحه فإن عاد اليك فهوا ملكك الى الأبد...وأن لم يعد فإنه لم يكن ملكك منذ البدايه..
=-=-=-=-
أنك إن ركنت إلى واقعك السلبي تصبح أسيراً وفقاً لما تؤمن به .

=-=-=-=-=

رد مع اقتباس
قديم 14-11-07, 08:14 pm   رقم المشاركة : 88
*ترانيم*
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : *ترانيم* غير متواجد حالياً

عفوا يا إخوان

متحسفين على الاموال اللي تصرف في شراء بعير ولا انتم متحسفين على الاموال اللي تصرف في شراء لوحة سيارة مميزه او رقم جوال مميز

وبعدين وين انتم عن الاموال اللي تصرف على مهرجان الصيف في بريده وإلا هذا حلال وتجمع القبايل حرام

وين انتم عن الاموال اللي صرفت على مهرجان شدا

وين انتم عن المبالغه في اسعار التمر
اجل السطل اللي ما يجي ولا كيلوين يباع بخمسميه والعذر نوع فاخر

وكله في الاخير تمر يوكل وتكرمون يخرج مخرجه الطبيعي

وين انتم عن مهرجانات جده والمفتاحه وهن مليانات بالمنكرات من غناء وغيره والفلوس اللي تصرف على احضار مطربين وفرق موسيقيه

وين انتم عن مزاينات الغنم النجديه والتيوس العارضيه اللي تقام بعنيزه كل سنه ولا فيه احد يعترض

وإذا على التفاخر والتعصب هذاكم تفاخرون بالعقيلات وكأنهم انبياء وهم بالاخير تجار ويتاجرون بالرقيق بعد
وش فرق اجتماع القبيله عن اجتماع اي عائله من عوايل بريده او المملكه بشكل عام
مهوب يحجز قاعه وتذبح ذبايح ويتفننون الحريم بالتقديمات والتوزيعات والبوفيهات ووووو.....إلخ
تقولون عصبيه قبليه وما ادري ايش

هم فخرو بأنفسهم ومدحو انفسهم يحقلهم ويحق لاي شخص يفخر بنفسه وبقبيلته لكن بشرط ما يحقر القبائل الاخرى او الاشخاص الآخرين او ينتقص منهم او حتى يوصفهم جميعهم بصفة الجهل او التخلف


اذا على الاسراف كلنا نسرف وكلنا نبي نكرم ضيوفنا وكلنا نبي نظهر بمظهر لائق قدام الناس لكن هل فائض الطعام يجمع للمستحقين وإلا يروح للزباله تكرمون



كلنا مليانين اخطاء وكلنا مليانين عيوب وكلنا مذنبين

طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس







رد مع اقتباس
قديم 15-11-07, 10:58 am   رقم المشاركة : 89
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]
الناقد مرحباَ بك .

إن النسبية تحاصرنا !
[/align]

أهلا بالعزيز

أليست غالب الأشياء نسبية ؟
لماذا لا تتأقلم على حصارها ، هل تريد أن تكون حدياً في كل شيء " يا أسود يا ابيض " !

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]حسناَ

الجمل اختاره الله لأسباب منها ما نعلمه ومنها ما لا نعلمه بكل تأكيد .

الجمل لاشك أنه من أهم الحيوانات ويحمل صفات لا يحملها غيره .

والحدث يدور في بيئتنا نطبق عليه واقع بيئتنا .

أما الغرب فهم يجهلونه ولم يألفوه .

ولو وجد عندهم لفعلوا به أعظم مما فعلنا به .
[/align]

" بناء على استدلالك السابق " قد أفهم من حديثك ، أن المزاين حلال في ديار العرب الذين ألفوا الإبل ، حرام إن وجد عند من لم يألفوه ! ؟


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]هل يشترط أن أنقل لك كلام مفسر حتى يكون استدلالي مقبول ![/align]

إذا لم تكن مجتهدا ... نعم لا يمكن أن آقبل قولك في تفسير الآيات ، خصوصا وأنه استدلال شاذ خالف شروح أئمة التفسير

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]أنقل لك كلام الله وتحتاج كلام مفسر .[/align]

المشكلة يا أخي الكبري ليس في نقلك لكلام الله ، المشكلة أن وجه الاستدلال عندك خاطئ جدا ، وفهمك وتفسيرك للآية جانب الصواب ، يدلل على ذلك ما أوردته من شروحات المفسرين أعلاه
طيب لو جئت لك وقلت أستدل عليك بكلام الله : " فويل للمصلين " ، هل هذا يكفي ؟ !

يعني هل تريدني أن أساوي قولك " من حيث الصحة " بأقوال ابن كثير والقرطبي والطبري في تفسير الآية !

ألا ترى أن السيف ينقص قدره ** إذا قيل أن السيف امضى من العصى

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]إن الله سبحانه فتح لنا مجال التفكر .[/align]

نعم ، ولكن يكون التفكر في مخلوقات الله وصنعه ، وليس تفكرا بالنصوص ، تمحيص النصوص واستنباط الأحكام منها ، هذا اسمه " اجتهاد " وليس تفكر

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]ولم يشترط لي أن أتفكر بحدود ما يراه المفسر .[/align]

وضعك في الأحكام الشرعية بين أمرين
إما تقليد لعالم مجتهد ، وأخذ أحكام الحلال والحرام عنه
أو تفقه وتعلـّم قد تصل معه درجة الاجتهاد فتتجاوز العلماء والمفسرين الذين تأخذ بأقوالهم ، لتأخذ الحكم من استنباطك له من الدليل


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]أنا أرى أن استدلالي هو ما أقتنع به بغض النظر عن رأي الآخرين .[/align]

إذا لم يكن من الله عون للفتى ** فما يغني عن المرء اجتهاده

الدين لا يؤخذ هكذا يا أخي الكبري ، رأي العلماء وفهمهم له اعتبار كبير ، ورأيك في الآيات رددته بشروح علماء كبار ، وهم أهل تخصص وأكثر منك دراية وعلما ، فإن رأيت أن علمهم في تخصصهم فضلة أمام علمك في غير تخصصك ، فعلى الأقل أنصحك بالرجوع إلى كلام العلماء في الاجتهاد والتقليد ، وهي المباحث الأخيرة من علم أصول الفقه ، فلو قدّر لك الحصول على أحد متون هذا العلم فأنصحك بالذهاب إلى آخر المؤَلف والاطلاع على هذين الموضوعين " الإجتهاد " و " التقليد "
لأن هذه أمور تعبُّدية تتقرب إلى الله بها ، وليست اجتهادات في المباحات مثلا


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]التفاخر تعي جيداَ أنه صفه ملازمة للإنسان .[/align]

لو سلـّمنا بأنها صفة ملازمة ، فهذا لا يعني أنها جائزة شرعا

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]أما رأيي الإنسان له الحق بطرح رأيه مهما كان .

فلايمكن حجر آراء الناس على آراء المجتهدين .

فلست مجتهد ولا مقلد بل أنا أقول رأي وفق ما وصلت إليه من خلال عمليات التفكير .
[/align]

ولكنه محاسب عن قوله ومجزي عليه " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "

وآراء عامة الناس في " الدين " ، لا يجوز أن تخرج عن آراء المجتهدين

يابن الكرام
المسألة هنا مش عمليات تفكير وبس !

حتى تقول بجواز المزاين وتخالف في ذلك أقوال علماء لابد أن تملك أدوات الاجتهاد ، " فضلا عن أن تقول بقطعية أن القرآن أيدهم على فعلهم " !

وهذا كله قائم على تفسيرك الخاطئ للآية
وبالمناسبة استدلالك الخاطئ بالآية أخرج الحكم من كونه نازلة يجتهد فيها المجتهد وفق ما يملكه من أدوات االاجتهاد ، ويكون حكمه فيها بالنظر إلى مقاصد الشريعة وعموم النصوص ، إلى كونه إستدلالا بنص محدد !
نعم أنت تستدل هنا بنص الآية " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت " على جواز المزاين ، مع أنك وافقتني في تعليق سابق بأن المسألة نازلة يجتهد فيها المجتهد برأيه !
وهذا يؤكد خطأ استنباطك الحكم من الدليل ، لأن مزاين الإبل أصلا ليس فيها نص يستدل به على جوازها ، ولم يقل بهذا أحد إلا أنت وجمع من العامة والمتعصبين الذين توافقوا حول هذا


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]لست في محل تحليل أو تحريم .

فلتحليل والتحريم أهله .
[/align]

أولست القائل في معرض استدلالك بقول الله " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت " على مشروعية المزاين :
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]وأيدهم القرآن[/align]

ثم قلت :
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]أنا أرى أن استدلالي هو ما أقتنع به بغض النظر عن رأي الآخرين .[/align]

!!!!!!!


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]لكن أنا أحاور من منطلقاتي الخاصة والتي لا تتجاوز أحكام الله .[/align]

منطلقاتك الخاصة حينما تريد استنباط أحكام الله من الآيات ، لابد أن تكون " أدوات الاجتهاد " ، أما إذا " بزعت " أو " تفكّرت " بهذه الطريقة ، واستنبطت من خلال ذلك الأحكام ، فاحذر أن تتجاوز بهذا أحكام الله

وقد أوردت شروط المجتهد في متصفح أبو هيلة الذي تواجدت أنت فيه ، فبإمكانك العود إليها

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]ولاشك أن هناك فئات مهووسة بتحريم الحلال بذرائع مع الزمن يكتشفون أنهم ابتعدوا الصواب .[/align]

يعني التعبير بالهوس فيه شطط كبير ، واستكثرته حقيقة منك ، وإن كان يصح قولك هذا عنهم ، فقول هذا عنك في استنباطك للحكم من الآية هو من باب أولى
عموما
أتفق معك في مبالغة بعض المجتهدين " أو حتى العوام المتعالمين " في مسألة " سد الذرائع " ، وهذا خلاف أظنك اطلعت عليه في متصفح أبو هيلة ، فلن أستطرد في هذا هنا

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]هناك ما يجب عدم قوله هنا توافق مع البيئة المحيطة ![/align]

كنت أكثر جرأة على أحكام الله من بيئتك المحيطة التي تسعى للتوافق معها !
أتخشى الناس والله أحق أن تخشاه ؟ !

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]لكم أطيب المنى [/align]

دمت بود






رد مع اقتباس
قديم 17-11-07, 10:42 am   رقم المشاركة : 90
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

ياليتني كنت ( ناقة ) فأفوز فوزاً عظيماً
لا تكاد تقرأ اليوم صحيفة إلا وتجد فيها عن مزايين الإبل ..
ولا تكاد تفتح المذياع إلا وتجد فيه برنامجا عن مزايين الإبل..
بل ولا تكاد تجد مجلسا إلا ويتطرقون فيه لمزايين الإبل..
وكأن الإبل أصبحت قضية فلسطين أو قضية الشباب العاطلين..
جميل أن يكون هناك اعتناء بالإبل..لكن بالقدر المعقول
أما أن تأخذ الإبل جل اهتمامنا ، وتكون أغلى أمانينا أن نمتلك ناقة ( مزيونة ) فهذا أمر مرفوض جملة وتفصيلا ..
شتان بين أمانينا وأماني بعض الشعوب المجاورة لنا..
ففي الإمارات مثلا يتمنى الجميع حكومة وشعبا أن يجعلوا مدينة دبي مدينة اقتصادية لها ثقلها في الشرق الأوسط .. وقد تحقق ذلك
وفي إيران يسعى الجميع لامتلاك سلاح نووي ليكون حاميا لهم من الأعداء..وهم الآن يسيرون على الطريق
أما نحن ..
فقد أعددنا لتصاريف الزمن ..وكروب الدهر .. ناقة ( مملوحة ) تبلغ قيمتها ملايين الريالات بانين بذلك اقتصادا قويا لا تزعزعه الأيام ولا تضعفه السنون..
ياليت قومي فكروا قليلا قبل صرف مئات الملايين في تلك ( النوق ) التي لو علمت بما أولي لها من أهمية للبست البنطال الجنز ولتغنجت في مشيتها ( يحق لك يا حلوة )
أقول ياليت قومي فكروا قليلا قبل صرف تلك المبالغ الطائلة في مستقبل شبابهم العاطل ..
ماذا لو صرفت كل قبيلة تلك الأموال لمصلحة شبابها العاطل ليلتحقوا بأحد المراكز ليتعلموا أسرار الحاسب ولينالوا شهادات توظفهم في كبرى الشركات..هل سيكون لدينا عاطلون ؟
ماذا لو صرفت كل قبيلة تلك الأموال على المفلسين القابعين خلف القضبان أو الفقراء الذين لا يجدون قوت يومهم..هل سيكون لدينا فقير ؟
ماذا لو ...ولكن ..( ماذا ) عساها أن تفيد ( ماذا )
وصدق ذلك العاطل حينما قال :

ياليتني كنت ناقة فأفوز فوزا عظيما,,,منقول ..







التوقيع

أستغفرالله العظيم من كل ذنب عظيم .

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:53 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة