العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-09-09, 08:33 am   رقم المشاركة : 1
نوره الجمعه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية نوره الجمعه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نوره الجمعه غير متواجد حالياً
لقد وجد المصل الحقيقي لمرض الطاعون بمسماه الجديد. ◄أنفلونزا الخنازير


{ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته }


كثيراً ما تكن الأمراض لها صلة بالحالة النفسية.
وقد اجمع كثيراً من الأطباء أن كثيراً من الأمراض ما هيا سوى أمراض نفسية وليست عضويه ,
وهذا يثبت أن الحالة النفسية هي التي تلعب الدور الأساسي بالصحة ككل .
ومن المفترض أن يعالج الفرد نفسه بنفسه بالإقناع .
وهذا ما أسميه بالحديث النفسي المجزي .كثيراً ما أتعامل به مع نفسي
المهم
قد تداول الكثير مرض الطاعون . وخاف منه حتى أن البعض عندما قرر الذهاب لمكة ذهب لأخذ المصل المضاد لهذا المرض. ولم يتكل على الله سبحانه . فالتوكل والإيمان بالله والثقة في منجاته من المرض هذه هي كافيه أن يمنع الله عنك هذا الطاعون .
أقصد المسمى الجديد له وهوا . أنفلونزا الخنازير
وهذا المرض معروف منذ سنين عدة . وليس بجديد
ولكن باختلاف الأزمان تتغير المسميات . لكن يبقى المرض وتأثيره واحد .
بحثت عن المرض وعن صحة انتقاله . وهل هذا وارد بالشريعة أم لا
وعن المعنى الصحيح والتفسير البليغ عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
وما رواه البخاري (5776) ومسلم (2224) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال : " لا عَدْوَى وَلا طِيَرَةَ وَيُعْجِبُنِي الْفَأْلُ قَالُوا وَمَا الْفَأْلُ قَالَ كَلِمَةٌ طَيِّبَةٌ "
فوجدت تفصيلاً للشيخ أبن عثيمين رحمة الله . عن صحة الحديث والمراد منه وعن المسببات الحقيقة لانتقال الأمراض
وعن تفسير الحديث . فكان كالتالي

سؤال:ما النص الأصلي لحديث "لا عدوى في الدين" و ما هو المقصود به ؟
الإجابة:الحمد لله
الحديث مروي بألفاظ ، منها : ما رواه البخاري (5776) ومسلم (2224) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال : " لا عَدْوَى وَلا طِيَرَةَ وَيُعْجِبُنِي الْفَأْلُ قَالُوا وَمَا الْفَأْلُ قَالَ كَلِمَةٌ طَيِّبَةٌ " ورواه البخاري (5316) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا عَدْوَى وَلا طِيَرَةَ وَلا هَامَةَ وَلا صَفَرَ "
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا عدوى ) . لا نافية للجنس ، ونفي الجنس أعم من نفي الواحد والاثنين والثلاثة ؛ لأنه نفي للجنس كله ، فنفي الرسول صلى الله عليه وسلم العدوى كلها .
والعدوى : انتقال المرض من المريض إلى الصحيح، وكما يكون في الأمراض الحسية يكون أيضا في الأمراض المعنوية الخلقية ، ولهذا أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن " جليس السوء كنافخ الكير ؛ إما أن يحرق ثيابك ، وإما أن تجد منه رائحة كريهة.
" فقوله : ( لا عدوى ) يشمل الحسية والمعنوية ، وإن كانت في الحسية أظهر .
قوله : ( ولا طيرة ) الطيرة هي التشاؤم بمرئي أو مسموع أو معلوم .
قوله : ( ولا هامة ) . الهامة ؛ بتخفيف الميم فسرت بتفسيرين :
الأول : أنها طير معروف يشبه البومة ، أو هي البومة ، تزعم العرب أنه إذا قتل القتيل ؛ صارت عظامُه هامة تطير وتصرخ حتى يؤخذ بثأره ، وربما اعتقد بعضهم أنها روحه .
التفسير الثاني : أن بعض العرب يقولون : الهامة هي الطير المعروف ، لكنهم يتشاءمون بها ، فإذا وقعت على بيت أحدهم ونعقت ؛ قالوا : إنها تنعق به ليموت ، ويعتقدون أن هذا دليل قرب أجله ، وهذا كله بلا شك عقيدة باطلة .
قوله : ( ولا صفر ) . قيل : إنه شهر صفر ، كانت العرب يتشاءمون به ولاسيما في النكاح .
وقيل : إنه داء في البطن يصيب الإبل وينتقل من بعير إلى آخر ، وعلى هذا ؛ فيكون عطفه على العدوى من باب عطف الخاص على العام .
... والأقرب أن صفر يعني الشهر ، وأن المراد نفي كونه مشؤوما ؛ أي: لا شؤم فيه ، وهو كغيره من الأزمان يقدر فيه الخير ويقدر فيه الشر .
وهذا النفي في هذه الأمور الأربعة ليس نفيا للوجود ؛ لأنها موجودة ، ولكنه نفي للتأثير ؛ فالمؤثر هو الله ، فما كان منها سببا معلوما ؛ فهو سبب صحيح ، وما كان منها سببا موهوما ؛ فهو سبب باطل ، ويكون نفيا لتأثيره بنفسه إن كان صحيحا ، ولكونه سببا إن كان باطلا .
فقوله : ( لا عدوى ) : العدوى موجودة ، ويدل لوجودها قوله صلى الله عليه وسلم : " لا يورد ممرض على مصح " كي : لا يورد صاحب الإبل المريضة على صاحب الإبل الصحيحة ؛ لئلا تنتقل العدوى . وقوله صلى الله عليه وسلم : " فر من المجذوم فرارك من الأسد " والجذام مرض خبيث معد بسرعة ويتلف صاحبه ؛ حتى قيل : إنه الطاعون ؛ فالأمر بالفرار من المجذوم لكي لا تقع العدوى منه إليك ، وفيه إثبات لتأثير العدوى ، لكن تأثيرها ليس أمرا حتميا ، بحيث تكون علة فاعلة ، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالفرار ، وأن لا يورد ممرض على مصح من باب تجنب الأسباب لا من باب تأثير الأسباب نفسها ؛ فالأسباب لا تؤثر بنفسها ، لكن ينبغي لنا أن نتجنب الأسباب التي تكون سببا للبلاء ؛ لقوله تعالى {ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة }البقرة/195 ، ولا يمكن أن يقال : إن الرسول صلى الله عليه وسلم ينكر تأثير العدوى ؛ لأن هذا أمر يبطله الواقع والأحاديث الأخرى .
فإن قيل : إن الرسول صلى الله عليه وسلم لما قال : " لا عدوى . قال رجل : يا رسول الله ! الإبل تكون صحيحة مثل الظباء ، فيدخلها الجمل الأجرب فتجرب ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : فمن أعدى الأول ؟ " يعني أن المرض نزل على الأول بدون عدوى ، بل نزل من عند الله عز وجل ؛ فكذلك إذا انتقل بالعدوى ؛ فقد انتقل بأمر الله ، والشيء قد يكون له سبب معلوم وقد لا يكون له سبب معلوم ، فَجَرَبُ الأول ليس سببه معلوما ؛ إلا أنه بتقدير الله تعالى ، وجرب الذي بعده له سبب معلوم ، لكن لو شاء الله تعالى لم يجرب ، ولهذا أحيانا تصاب الإبل بالجرب ، ثم يرتفع ولا تموت ، وكذلك الطاعون والكوليرا أمراض معدية ، وقد تدخل البيت فتصيب البعض فيموتون ويسلم آخرون ولا يصابون .
فعلى الإنسان أن يعتمد على الله ، ويتوكل عليه ، وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه رجل مجذوم ، فأخذ بيده وقال له : " كل " يعني من الطعام الذي كان يأكل منه الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لقوة توكله صلى الله عليه وسلم ؛ فهذا التوكل مقاوم لهذا السبب المعدي .
وهذا الجمع الذي أشرنا إليه هو أحسن ما قيل في الجمع بين الأحاديث ) انتهى من شرح كتاب التوحيد 2/80 وعلى هذا فمعنى قوله صلى الله عليه وسلم : (لا عدوى ) أي أن المرض لا ينتقل من المريض إلى الصحيح بنفسه ، وإنما ينتقل بتقدير الله تعالى ، فمخالطة المريض للصحيح سبب من أسباب انتقال المرض ، ولمن ليس معنى ذلك أنه واقع لا محالة ، بل لا يقع إلا إذا شاء الله ، ولهذا نجد كثيرا ما يخلف المرضى الأصحاء ولا ينتقل إليهم المرض .

أمل أنني أتيت بالمفيد ولو بعضاً منه
وكل عام وأنتم بخير
تقبل الله الصيام والقيام من الجميع







التوقيع


سبحانك اللهم وبحمدك
أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك

رد مع اقتباس
قديم 04-09-09, 08:43 am   رقم المشاركة : 2
الورده النديّه
عضو فضي
 
الصورة الرمزية الورده النديّه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الورده النديّه غير متواجد حالياً

اللهم صلي وسلم على رسولنا محمد

اختي نوره كفيتي ووفيني

عافانا الله واياك من الامراض ومن الطيره والتشاؤم 0







التوقيع

نفيض اخلاص .. نعطي من [ محبّتنا ] بدون حسـآب
نحسب النآس ،
كل الناس - نسخه من طبآيعنا

رد مع اقتباس
قديم 05-09-09, 03:27 am   رقم المشاركة : 3
نوره الجمعه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية نوره الجمعه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نوره الجمعه غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الورده النديّه 
   اللهم صلي وسلم على رسولنا محمد

اختي نوره كفيتي ووفيني

عافانا الله واياك من الامراض ومن الطيره والتشاؤم 0



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم أمين ووقانا البلاء والامتحان بالأمراض
كل الشكر عزيزتي الوردة على المرور

تقبل الله الصيام والقيام من الجميع






التوقيع


سبحانك اللهم وبحمدك
أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك

رد مع اقتباس
قديم 04-09-09, 08:43 am   رقم المشاركة : 4
سحايب نجد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سحايب نجد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سحايب نجد غير متواجد حالياً

ماعاد اشوف بي نوم

لي عوده







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 05-09-09, 03:30 am   رقم المشاركة : 5
نوره الجمعه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية نوره الجمعه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نوره الجمعه غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحايب نجد 
   ماعاد اشوف بي نوم

لي عوده


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نوم العوافي عزيزتي سحايب
تقبل الله الصيام والقيام من الجميع






التوقيع


سبحانك اللهم وبحمدك
أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك

رد مع اقتباس
قديم 04-09-09, 06:20 pm   رقم المشاركة : 6
oldman
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية oldman





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : oldman غير متواجد حالياً

[align=center]السلام عليكم


عن أنس بن مالك قال : قال رجل يا رسول الله أعقلها وأتوكل أو أطلقها وأتوكل
قال صلى الله عليه وسلم : اعقلها وتوكل (أي الناقه)
صحيح الترمذي / حسن
أي أفعل السبب وتوكل على الله ، وإن كان هناك مصل فما المانع من أخذه والتوكل على الله وفعل الأحترازات الضرورية كأخذ الحيطه والأحتراز عند الذهاب للحج والتطعيم ضد عدوى الألتهاب السحائي وهو الغشاء المحيط بالمخ والحبل الشوكي والمعروف بمرض الحمى الشوكيه البكتيريه والفيروسيه والتي تستطيع الوقايه منها بالتطعيم وعزل المصاب عن الأصحاء أو تطعيم الآخرين .
ولعدوى إنفلونزا الخنازير
(والتي أسمها بالإنجليزية: Swine influenza أو swine flu أو hog flu أو pig flu) هو أحد أمراض الجهاز التنفسي التي يسببها فيروسات إنفلونزا تنتمي إلى أسرة أورثوميكسوفيريداي
(بالإنجليزية: Orthomyxoviridae التي تؤثر غالباً على الخنازير.)

إحترازات وقائية لابد من القيام بها كلبس الكمام في الأماكن المزدحمه .(ولا يوجد لقاح للفيروس)
ولكن له كما قالت المنظمة المتخصصه إن بعض البلدان تمتلك أدوية مضادة للفيروسات لمكافحة الانفلونزا الموسمية وتلك الأدوية قادرة على الوقاية من ذلك المرض وعلاجه بفعالية. وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن تلك الأدوية تنقسم إلى فئتين اثنتين هما: الأدمانتان (الأمانتادين والريمانتادين، ومثبّطات نورامينيداز الإنفلونزا (الأوسيلتاميفير والزاناميفير).
فالتوكل على الله لا بد أن يكون معه فعل الأسباب كما جاء في الحديث عن عمر بن الخطاب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله ؛ لرزقكم كما يرزق الطير : تغدوا خماصا وتروح بطانا ).
فغدوها ورواحها سبباً لرزقها . والله اعلم .
[/align]
[line]-[/line]
[align=center]سبحان الله وبحمده
....عدد خلقه ... ورضا نفسه.... وزنة عرشه .... ومداد كلماته....
--------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
[/align]







التوقيع



تويتر منتدى بريدة
https://twitter.com/buraydhcom

رد مع اقتباس
قديم 04-09-09, 08:06 pm   رقم المشاركة : 7
العباس الشنقيطي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العباس الشنقيطي غير متواجد حالياً

صدقتي أختي الكريمة فمناعة الجسم تقل كلما توغل الوهم والوسوسة داخل الجسم لذلك قال رب العزة والجلال " ياأيها الذين امنو لاتسألو عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم ".






رد مع اقتباس
قديم 05-09-09, 04:00 am   رقم المشاركة : 8
نوره الجمعه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية نوره الجمعه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نوره الجمعه غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان عبدالعزيز 
   [align=center]السلام عليكم



( لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله ؛ لرزقكم كما يرزق الطير : تغدوا خماصا وتروح بطانا ).
فغدوها ورواحها سبباً لرزقها . والله اعلم .
[/align]
[line]-[/line]
[align=center]سبحان الله وبحمده
....عدد خلقه ... ورضا نفسه.... وزنة عرشه .... ومداد كلماته....
--------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
[/align]






وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طالما الفرد مقتنع أنه قابل للعدوى وأن لم يحترز بالمصل فأن المرض أتيه هذا ليس من التعقل والتوكل.
أنت أتكلت على هذا المصل وبأنه هو الراد للعدوى.
إذاً أين التوكل. مكة لم يذكر أن المرض متفشي فيها .
ومن أراد العمرة عليه أن يبتعد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان . مع التوكل

جميع العائلة والمقربين
ولله الحمد اتكلت على الله دون المصل ولم يصب احد ولله الحمد بشيء

قال صلى الله عليه وسلم: "لا عدوى ولا طيرة، إنما التشاؤم في ثلاث: في الفرس والمرأة والدار". (البخاري
تحياتي لقدومك
تقبل الله الصيام والقيام من الجميع






التوقيع


سبحانك اللهم وبحمدك
أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك

رد مع اقتباس
قديم 04-09-09, 09:20 pm   رقم المشاركة : 9
سموه بديني
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سموه بديني






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سموه بديني غير متواجد حالياً

يعطيك العافيه اختي نوره
ما على كلامك زود

اللهم اصرف عن الوباء بلطفك يا لطيف ياخبير
.................................................. ..







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 04-09-09, 10:25 pm   رقم المشاركة : 10
ابورورو
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ابورورو






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابورورو غير متواجد حالياً

يعطيك العافيه ~.~.~.~ْ}}ْ







التوقيع

يلي تفحط تعال وشوف *** هذي العقد كيف نحكمها
من نطلنا شافنا المكفوف *** حتى الأصم قام يسمعها

<~ آلــططآرح يطرررح وآلقـآإدح يقددح ~

رد مع اقتباس
قديم 04-09-09, 10:56 pm   رقم المشاركة : 11
عشق الزعامه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عشق الزعامه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عشق الزعامه غير متواجد حالياً

[align=center]كلام عين العقل وفعلا نفسية المريض تلعب درا في تفاقم أو ذهاب المرض

يعطيك العافيه،،[/align]







التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 05-09-09, 04:19 am   رقم المشاركة : 12
جورينا
عضوه قديره
 
الصورة الرمزية جورينا






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جورينا غير متواجد حالياً

باركـ الله فيكـ اختي نورهـ ..

كفانا الله وأياكمـ الأمراض وحفظنا بحفظهـ ..







التوقيع

*

سبحان الله وبحمدهـ .. سبحان الله العظيمـ ..

*

وداعاً هكذا الدنيا لقاءٌ ثم نفترق
كحالِ الشمس قد مالت وراح يَلفها الشفق



*

رد مع اقتباس
قديم 05-09-09, 06:58 am   رقم المشاركة : 13
نوره الجمعه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية نوره الجمعه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نوره الجمعه غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة جورينا 
   باركـ الله فيكـ اختي نورهـ ..

كفانا الله وأياكمـ الأمراض وحفظنا بحفظهـ ..




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أللهم أمين أللهم أمين
بك أمنا وعليك توكلنا
كل الشكر
تقبل الله الصيام والقيام من الجميع






التوقيع


سبحانك اللهم وبحمدك
أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك

رد مع اقتباس
قديم 08-09-09, 07:51 am   رقم المشاركة : 14
نوره الجمعه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية نوره الجمعه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نوره الجمعه غير متواجد حالياً

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


شروط التوكل على الله

التوكل على الله: الاعتماد عليه، والثقة فيما عنده فيما يبتغيه العبد من أمور الدنيا والآخرة. ولا يتحقق التوكل على الله إلا بأربعة شروط:
الشرط الأول:

تقييد التوكل وحصره في الله تعالى، وفي هذا قال عز وجل: ولله غيب السموات والأرض وإليه يرجع الأمر كله فاعبده وتوكل عليه(1). وقال تعالى: رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا(2). وهذا الحصر ينفي أي توكل على غير الله؛ فمن توكل على غيره في أي أمر من أمور الدنيا والآخرة فليس هذا بمتوكل على الله بل قد يقع في الشرك الأكبر، أو الأصغر حسب طبيعة فعله .
الشرط الثاني:

الاعتقاد بأن الله هو القادر على تحقيق مطالب العبد وحاجاته، وأن كل ما يحصل له إنما هو بتدبير الله وإرادته. وفي هذا قال عز وجل: وما لنا ألا نتوكل على الله وقد هدانا سبلنا ولنصبرن على" ما آذيتمونا وعلى الله فليتوكل المتوكلون(3). وقال تعالى على لسان نبيه شعيب: وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب(4).
الشرط الثالث:

اليقين بأن الله سيحقق للعبد ما يتوكل عليه فيه إذا أخلص نيته، واتجه إلى الله بقلبه. وفي هذا قال الله عزوجل: ومن يتوكل على الله فهو حسبه (1). وقال: أليس الله بكاف عبده(2).
الشرط الرابع:

عدم اليأس والقنوط فيما يتوجه به العبد إلى ربه من التوكل عليه في قضاء حاجاته، وفي هذا قال الله عز وجل: فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم(3).
فاقتضى هذا أن التوكل على الله شرط من شروط الإيمان، وقد وصف الله المؤمنين بأنهم يتوكلون عليه، وأثنى عليهم في محكم كتابه، وعلى لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم . أما كتابه فقوله جل ثناؤه: وعلى الله فليتوكل المؤمنون (4). وقوله عز من قائل: إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى" ربهم يتوكلون(5). إلى قوله: أولئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم (6). وقوله تقدست أسماؤه: الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل(1). فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم(2).
وأما وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم وثناؤه على المتوكلين، فما رواه عبدالله ابن مسعود -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أُرِيتُ الأمم بالموسم فرأيت أمتي قد ملؤوا السهل والجبل فأعجبتني كثرتهم وهيئتهم فقيل لي أرضيت ؟ قلت: نعم قيل إن مع هؤلاء سبعين ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب)، قيل من هم يا رسول الله ؟ قال: (الذين لا يكتوون ولا يتطيرون ولا يسترقون وعلى ربهم يتوكلون) الحديث (3). وما رواه عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً) (4). وما رواه أيضاً عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: (اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت..) (5).
قلت: والتوكل على الله يعد بلا ريب قوة دفع للمؤمن في حياته؛ فهو حين يؤمن أن توكله على الله يحقق له مطلبه ومبتغاه فإنه لن يتردد في العمل من أجل هذا المطلب؛ ذلك أن النفس عند إرادتها عملاً مّا تحتاج إلى قوة دفع من داخلها ؛ ألم تر أن المرء عندما يواجه ظرفاً أو موقفاً غير عادي تبدأ أحاسيسه ومشاعره ومختلف قواه تتحفز لمواجهة هذا الموقف؛ فيكون جهده فيه أكبر من جهده في الأحوال العادية، فإذا توكل العبد على الله مخلصاً من قلبه في هذا التوكل مستشعراً في نفسه عظمة المتوكل عليه، قويت أحاسيسه ومشاعره بل وسائر قواه للقيام بأي عمل مهما كانت مخاطره؛ فمثلاً المجاهد ومن في حكمه حين يضع نصب عينيه قول الله عز وجل: قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون(1). يتحفز للقتال دون أن يستشعر في نفسه احتمالات الخطر . حين يتوكل على الله يمنحه هذا التوكل قوة العمل مهما كانت احتمالات المخاطر التي قد يتعرض لها. وهكذا يكون التوكل على الله قوة دفع يتميز بها المسلم على غيره إذا أخلص فيه. ولا ريب في أن الله يحقق للمتوكل عليه ما يبتغيه من التوكل عليه ؛ لأن ذلك عهد منه في قوله عزوجل: ومن يتوكل على الله فهو حسبه(2).

وعهد الله لا مخلف له ، ولا مرد له

والله تعالى اعلم






التوقيع


سبحانك اللهم وبحمدك
أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك

رد مع اقتباس
قديم 05-09-09, 04:25 am   رقم المشاركة : 15
وضوح
عضوة قديره
 
الصورة الرمزية وضوح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وضوح غير متواجد حالياً

من[align=center] توكل على الله كفاهـ..

ومن حرم نعمة التوكل أصبح الخوف من البلاء والمرض و و و حليفاً له...!!

اللهم ارفع وادفع عنا الوباء ..وعن المسلمين

جزيتِ خيراً غاليتي ،،[/align]







التوقيع

*

((ربي اني لما أنزلت إليّ من خيرٍ فقير))
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 06:17 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة