العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > واحة الحرف

الملاحظات

واحة الحرف إبداعاتكم من نزف أقلامكم

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-05-06, 12:35 pm   رقم المشاركة : 1
روح التميمي
شاعــــــــر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : روح التميمي غير متواجد حالياً
الصدق الفني .. قضية نقدية



أما قبل ..
فأرجو أن يكون صدر هذه الساحة مفتوحا للطرح النقدي ..
وأرجو ألا تكون مقصورة على النصوص الإبداعية ..
والنقد قسيم الأدب وتوأمه

* * *
في إحدى ليالي الصيف ذات عام كان روح التميمي معزوما على العشاء في إحدى (نُقر) المصفّر المجيد .. وبعد وجبة عشاء دسمة تجمد فيها الدهن على الأصابع , جرى حوار أدبي حول الشعر والمعاناة .. وقيل حينها كلام كثير , وأذكر أن مما قلته هناك : أن الشعر المؤثر يحكمه الصدق الانفعالي , والصدق الانفعالي أو الشعوري قد يكون واقعيا وقد يكون مفتعلا , وكلاهما في دنيا الأدب صدق ! ..وتفسير ذلك أن الشاعر عندما يعبر عن الوجدان ويغوص في أعماق الموقف يكون بين حالتين : فإما أن يكون غوصه نابعا من معاناة حقيقية تمده بالوقود الأدبي , من خلال تدافع الشحنات الوجدانية على شعوره وحواسه فينفعل بها ليشطر من خلال ذلك التفاعل ذرة الإبداع .. وهذا هو الصدق الواقعي ..وقد يتلبس حالة شعورية معينة , ويتقمص دورها الوجداني , فيعبر عن انفعالاتها .. وهذا هو الصدق الشعوري أو الانفعالي المفتعل . والتقمص وإن لم يكن محتواه وما يفرزه حقيقيا على مستوى الواقع , إلا أنه يوصف بالصدق إذا أجاد الشاعر الدخول في الحالة التي يعبر عنها , واستطاع أن يعبر عن مشاعرها .
والشيء المؤكد أن الصدق الشعوري الانفعالي الواقعي أكثر مجالا للإبداع من الصدق الشعوري الانفعالي المفتعل , وقديما قالت العرب : ليست النائحة المستأجرة كالنائحة الثكلى ! لكن قد تكون قصيدة الصدق المفتعل أقوى من قصيدة الصدق الواقعي , والسبب يعود إلى قدرة الشاعر لا إلى تأثير الموقف وحقيقة التعبير .
ولعلكم تذكرون بيت البحتري الشهير الذي قاله احتجاجا على اندفاع الشعراء في عصره ـ وعلى رأسهم أبو تمام وابن الرومي طبعا ـ وراء الثقافة اليونانية التي راجت حينها بعد ترجمة كتب المنطق والفلسفة اليونانية , وتوظيف ذلك في الشعر .. حيث قال :

[poem=font="Simplified Arabic,5,crimson,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
كلفتمونا حدود منطقكم=والشعر يغني عن صدقه كذبه ![/poem]
والكذب الذي يقصده الشاعر ليس هو الكذب الذي يعمد إلى إخفاء الحقيقة .. بل هو الخيال الذي يصف حالة وموقفا نفسيا معينا دون أن يكون لذلك الموقف وتلك الحالة وجود في الواقع ..!
والشعراء المبدعون الذين أمتعونا بقصائدهم الخالدة عبر التاريخ ليس بالضرورة أن تكون قصائدهم وليدة حالة شعورية واقعية وهي ما نسميه بالمعاناة .. بل أغلبها ـ وفق ما أرى ـ جاء نتيجة تقمص ذلك الموقف أو تلك الحالة .
ومن هنا يتأكد أن الكلام مهما كان نوعه شعرا كان أم نثرا , لا يكون مؤثرا مالم يتصف بالصدق , والصدق كما أسلفت قد يكون واقعيا أو مفتعلا .. وقد قالت العرب : الكلمة إذا خرجت من القلب وقعت في القلب , وإذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الآذان ..!
والمشكلة التي تمثل قضية كبرى في الأدب هي عدم إدراك كثير من العامة لحقيقة وطبيعة الأدب , فهم يخلطون بين الخيال والواقع .. فيحاكمون الأديب شاعرا كان أو روائيا , أو ممارسا لأي شكل من أشكال الأدب على مايرد في إنتاجه من أفكار أو عبارات مخالفة للدين أو الأخلاق أو الذوق ! وينسون ذلك أو يتناسون قول المولى جل وعلا (والشعراء يتّبعهم الغاوون . ألم تر أنهم في كل واد يهيمون . وأنهم يقولون مالا يفعلون)! ولا يعني ذلك بالضرورة أن الشاعر يسمح له أن يقول ماشاء وأن يمرغ المبادىء في التراب باسم الأدب .. هذا ليس أدبا , بل خروج عن الأدب !لكن ما يرد من طرح للأفكار الضالة في النصوص على ألسنة الشخصيات في الشعر أو النثر يجب ألا يُنسب إلى المؤلف , أو يُتهم به ويحاكم عليه .
ويحضرني الآن مما يُمكن تصنيفه في هذا المجال ذلك الهجوم المكثف العاصف الذي وجهه فريق من التيار المحافظ ـ غير ممثل ـ للأديب الكبير تركي الحمد , من خلال ما ورد في رواياته الشهيرة من عبارات مخالفة للدين أو الذوق أو الأخلاق .. فقالوا فيما قالوا : إنه ملحد يقول إن الله والشيطان وجهان لعملة واحدة ! والحق أن العبارة وردت في إحدى رواياته وأظنها (العدامة) , لكنها وردت في حوار بين شخصيتين من شخصيات الرواية .. فقد قالها ـ على ما أذكر ـ أحد المنتمين إلى التيار الشيوعي .. والشيوعي هذه عقيدته ! لكن من هاجم تركي الحمد نسب العبارة إليه , وقال إنه يعتقد هذا الاعتقاد ! .. وأكثر من روّج لهذه الفرية لم يقرأ الرواية , ولا يعلم شيئا عن سياقها ! مجرد كلمة سمعها وطار بها دون أن يتثبت منها ومن حقيقتها .. وهذا تطرف ظالم , وحماقة كبرى تؤثر سلبا على سمعة التيار المحافظ الذي ينتمي إليه معظمنا ـ وأرجو أن أكون من هذا المعظم ـ وعلى عدالته ومصداقيته , وقد قيل : ومن الحب ما قتل ! وهذا أسلوب يُصنف في دائرة التعصب المضل , وقد قال المولى جل وعلى (إن الله يأمر بالعدل) وهذا مخالف للعدل , والمخالف للعدل مخالف لهدي الشريعة .
نحن نختلف كثيرا جدا مع الدكتور تركي الحمد على مستوى الفكر والسلوك , وإن كانت هذه الأخيرة لا يحق لأحد أن يخوض فيها لأنها شأن شخصي لا يجوز تناولها ما لم تمس شأنا عاما .. لكن اختلافنا معه لا يعني أن نتجنّى عليه , أو أن نصادر حقوقه الأدبية والشخصية , والدكتور تركي من أهم كتّاب الرواية المعاصرين ولا شك في ذلك .






التوقيع


تكلم حتى أراك ..!

قديم 07-05-06, 02:55 pm   رقم المشاركة : 2
الـمـهـاجـر
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الـمـهـاجـر غير متواجد حالياً

لاشك أن للصدق أكبر الأثر في رفع مستوى النص ... فقد خلا الشعر العذري الأموي من الخيال و لكنه ظل شعرا فاتنا بسبب صدق عاطفته .
تحضرني هنا هذه القصة : طلب أحد الولاة من شاعر أن يقول قصيدة في رثاء ولده ، و طلب منه أن تكون قوية كتلك التي نظمها الشاعر في رثاء ابنه ، فقال الشاعر : لكني لا أجد الآن ما وجدتُـه !
....................
شكرا لطرحك الرائع أخي روح .







التوقيع

قديم 08-05-06, 02:57 pm   رقم المشاركة : 3
الرمادي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الرمادي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرمادي غير متواجد حالياً

اخي العزيز روح التميمي


وجدت بين ثنايا تحليلك شرحاً وافياً لمقولة : اعذب الشعر اكذبه


ومن الطبعي ان ذلك ليس على الأطلاق لكن هناك من الشعراء من يستطيع ان يفتعل الصدق ويوضفه لأبراز الجمال



الف شكر يالغالي لطرحك المتميز



تقبل تحياتي ,,,







التوقيع

[fieldset=استراتيجية ..]
سقطت الأقنعة .. فاختنقنا .. ورحلنا !
[/fieldset]

قديم 12-07-06, 12:30 pm   رقم المشاركة : 4
روح التميمي
شاعــــــــر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : روح التميمي غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *المهاجر* 
   لاشك أن للصدق أكبر الأثر في رفع مستوى النص ...
فقد خلا الشعر العذري الأموي من الخيال و لكنه ظل شعرا فاتنا بسبب صدق عاطفته .
تحضرني هنا هذه القصة : طلب أحد الولاة من شاعر أن يقول قصيدة في رثاء ولده ،
و طلب منه أن تكون قوية كتلك التي نظمها الشاعر في رثاء ابنه ،
فقال الشاعر : لكني لا أجد الآن ما وجدتُـه !
....................
شكرا لطرحك الرائع أخي روح .

الصدق ليس وحده المؤثر في النفوس وإن كان الأكثر تأثيرا

الأدب فن , والفن بكل أشكاله مجال جميل منمق

تميل إليه النفوس وتتأثر بحلاوته الشكلية أو الداخلية

وصدق التعبير عن المشاعر أعمق تأثيرا

من عذوبة الصور وإن كانت آسرة مدهشة

هكذا أظن .. ويحضرني مثيلا لما ذكرته أخي المهاجر

قصة الشاعر الأموي عبدالله بن قيس الرقيات

وسبب تسميته بالرقيات أنه شبّب بعدد من النساء ممن اسمهن رقية

فقد دخل على عبدالملك بن مروان وأنشده :

يأتلق التاج فوق مفرقه .. على جبين كأنه الذهب

فقال له عبد الملك : يا بن قيس , تمدحني بالتاج كأني من العجم وتقول في مصعب بن الزبير :

إنما مصعب شهاب من الله .. تجلت عن وجهه الظلماء

فأعطيته المدح بكشف الغمم وجلاء الظلم ,

ومدحتني بما لا فخر فيه

وهو اعتدال التاج على جبيني الذي هو كالذهب في النظارة .

وهذه النظرة النقدية من عبدالملك صحيحة , فقد كان مدح ابن الرقيات

لمصعب مدحا أملته عقيدة الإعجاب والولاء وكان الشاعر معروفا بتشيعه

والتشيع في ذلك الوقت يختلف عنه الآن .. أما مدحه لعبدالملك فقد أملاه

ظرف التكسب والمداراة .. و لذلك كان بيته في مصعب قويا لأنه نابع من قريحة صادقة

وبيته في عبدالملك ضعيفا على الرغم من الصورة التي تضمنها

لأنه غير صادق في التعبير .

شكرا لمدخلتك وتعليقك أخي المهاجر

وتقبل أعذب التحيات[/align]






التوقيع


تكلم حتى أراك ..!

قديم 12-07-06, 12:39 pm   رقم المشاركة : 5
روح التميمي
شاعــــــــر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : روح التميمي غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرمادي 
   اخي العزيز روح التميمي
وجدت بين ثنايا تحليلك شرحاً وافياً لمقولة : أعذب الشعر أكذبه
ومن الطبعي ان ذلك ليس على الأطلاق لكن هناك من الشعراء
من يستطيع أن يفتعل الصدق ويوظفه لإبراز الجمال
ألف شكر يالغالي لطرحك المتميز
تقبل تحياتي ,,,

نعم أخي الرمادي

هذا ما أردت إيضاحه فدندنت حوله في الموضوع

فأرجو أن تكون وجهة النظر واضحة لغيرك

كما وضحت لك ..

شكرا لتفضلك بالمرور والتعليق

وأنا ممتن لذلك ولمشاعرك وتقييمك الكريم

تقبل عاطر تحياتي[/align]






التوقيع


تكلم حتى أراك ..!

قديم 13-07-06, 12:32 pm   رقم المشاركة : 6
مجد88
كاتبة قديرة
عضوة برنامج تطوير المواهب تحت إشراف نادي القصيم الأدبي
 
الصورة الرمزية مجد88






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مجد88 غير متواجد حالياً
الأخ روح التميمي




الصدق هو الأجمل دائما ، أشاركك الرأي أخي الفاضل روح ، حينما يمر الكاتب أو الشاعر بالتجربة الفعلية بنفسه ، يصور وبجسد المعاناة بدقة وبتعبير أكثر تأثير على الفارئ ، وأحيانا كثيرة تشاهد الحدث ولست المعني ، يحرك مشاعرك وتحس أنك لاتملك السيطرة على قلمك لبهب ويدون أحاسيسك كما لو كنت بطل الحدث ..
لك الشكر أخي الفاضل روح التميمي على طرحك الجميل...
تحياتي







التوقيع

قديم 13-07-06, 04:58 pm   رقم المشاركة : 7
الكربوني
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الكربوني






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكربوني غير متواجد حالياً

؛
؛
أردت حجز مقعد
في

ساحة( روح التميمي ) ...

**
سيكون لي عودة بإذن الله ..







التوقيع

[align=center]
قضيتُ من العمرِ سنين لكني ...ماأزال أُحس بأني في رحم أمي
فعمري سيبدأ بعد أن يضلني بكِ سقف واحد
فشمسي لم تشرق أمامي حتى الأّن
وعندها سأقول: هذا أول يوم من حياتي إبتدأ ...

[/align]

قديم 14-07-06, 03:25 pm   رقم المشاركة : 8
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً





في البدأ , لك من الثناء ما تستحق على هذا الطــرح
و لعلك تسمح لي في المداخلة و لو كانت قاصرة ...


.


.


.

لا شك أن " الصدق الفني" أو فن التصــوير هو أحد أعمدة الأدب
فمن أحسن تصوير الشعور , أو المكان أو الزمان , في نصوصه فذاك علامة جيدة لمهارته الأدبية ,
و نذكر على سبيل المثال . شكسبير . فلقد قرأت عنه بأنه
أشتهر . بدخوله مطابخ الملوك . و بيوت البسطاء. و أزقة المدن
و طرقات الأسواق. و مافوق ذلك و دونه ......... و هو لا يتعدى " كوخـــه " ...!!
و لكن براعته في التصوير . وإلباسها من قِبله لباس الصدق
هو من جعل القاري يظن بأنه أحد شخوص نصوصه .

فبرأيي القاصر أن الأديب الماهر , هو من يجعلك تظن بأنه يكتب نفسه من خلال نصه ,
و هو ليس كذلك. و هناك من الأدباء من لايمتلك هذا " الميزة " فتراه يصور واقعه أو يكتب سيرته
و لكن يفشل في نقلك إلى العيش و التعايش مع النص . فتكون بنظرك أقل صدقاً


و التصوير..
فهناك من يحسن التصوير الشعوري فـ تقرأه شعورٍ صادق و لو كان خلاف ذلك, و هناك من لديه فن تصوير
للأماكن فتظن بأنك و لجتها من براعت تصويره . و هو في الواقع لا أنت و لا هو و لجهـا ...
و أذكر هنا الأديب " طه حسين " فهو علامة فارقة في الأدب العربي كما نعلم .. و لكن لو تلاحظ بأنه
يفتقد الصدق التصويري للأماكن و الشخوص في رواياته . و مع هذا لم يعيبه لأنه يملك تصوير الشعور
الصادق . و لغـة بلاغية لا يضاهيه بها أحد . و أدوات الروايه من سلسة لحبك لفكرة .كلها هو بها بارع ...


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أما عن تعريضك لشعــراء , و قولك أن الأديب يغفرله تصويره و خياليته لأحداث نصـه
فأن أختلافي معك كبير .. أولاً كونك أستشهدت بالآية الكريمة ....
{والشعراء يتَّبعهم الغاوون*ألم تر أنهم في كل واد يهيمون*وأنهم يقولون مالا يفعلون*إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا و انتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون}

أنت لم تكمل الآية , فهي ترمز لفريقين من الشعراء . فلو لاحظت بأنها الآية لا تعذرهم و الدليل أنها
أستثنت الفريق الثاني بقوله عز وجل ( إلا الذين آمنوا )...
أما الفريق الأول فلمقصود بقوله " يقولون مالا يفعلون" هو شعراء المفاخرة الكاذبة و الهجاء. و موقدي الحروب
فهم يفاخرون بالكرم و الشجاعة و المرؤة و هم أبعد ما يكونون عن ذلك , و يهجون الناس بالباطل
كما هو في أيام الجاهلية ....

و عن محاولتك ربط هذا بمذهب " أبن الحمد " فلا أظنك وفقت في ذلك , فنحن لنا شرع يحد من جنوح خيالنا
و أذكر أن أحد الشعراء المصريين و هو يكتب في أحد المنتديات كتب قصيدة عن تخاذل العرب
ثم أورد بها ( يا الله إذهـب و قاتل عنا ) فلما حاولت الأستفسار من مقولته التي لم أستسغها.. و أوردها هوَ
قال لا أعلم , و لكن الشعر تلبسني في ساعتها فتذكرت قول اليهود , فجاءت كذا ....!!!
قلت أحذر إذن أن تقول حينما يتلبسك الشعر مرة أخرى ,قول فرعون ...... ( أنا ربكم الأعلى )


المقصود بهذا هو أن الخيال و ما يدخل بحكـمه , يجب أن لا يجرد من الدين .
و الدخول في متاهات , و شكوك . كما الكثير من الذين أنتهجوا هذا النهج .
فليسوا ملومين لو صرحوا بأنهم لا يودون أن يرتبط الدين مع الأدب .
فهناك حدود شرعية لهم , ولكن أن يحاولوا أن يلبسوها لبس الدين..!!
و يلوون النصوص الشرعية لكي توافق مذهبهم فذاك أشنع ..





القـدير/ة .. التميمـي

أعذر لي إطالتي و لكن فكرة المقالة و طرحك أجبراني على الأسهـاب..

تحايا تليق بهذا الطرح


.













التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
قديم 09-08-06, 02:05 pm   رقم المشاركة : 9
روح التميمي
شاعــــــــر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : روح التميمي غير متواجد حالياً

[align=center]الأستاذة الشاهقة .. قصمنجية

تحية الود والتقدير

ثم إني قرأت تعليقك الشريف , ومداخلتك المثرية فشعرت بعظيم الامتنان لهذا الحوار

المؤسس على الاحترام والتقدير , وإبداء الرأي الشخصي في القضايا المطروحة بكل حرية ..

بعيدا عن تسفيه الرأي أو التشكيك بالكاتب كما يفعل البعض .. ليس هنا طبعا

ولكن في بعض الحوارات الفكرية والأدبية لشديد الأسف !

الصدق الفني ياسيدتي قوة روحية فنية تتفاوت بين المبدعين ..

والمبدع إما أن يعبر عن تجربته الشخصية المباشرة ..

وإما أن يعبر عن تجربة شخصية متقمصة !

والإبداع في التقمص هو الذي يثير النقاش , ويولد الآراء المختلفة المتصارعة

وهو الذي يجعل بعض الناس يتّهم الأديب باعتقاد ما يطرح ,

ويجعله يؤمن ـ بعمق ـ بأن التعبير عن المتقمَّص يعبر عن الواقع ..!

يُذكر أن شاعرا معاصرا لا يحضرني اسمه الآن وأظنه مصريا , قال في الخمر

ما لم يقله أبو نواس فيها .. ووصف أثر السكر في الروح وصفا لا يُتاح إلا لمجرب

بينما هو كما يعرفه المقربون , لم يشرب منها قطرة واحدة ..!

إذا فهي قوة الفن والقدرة على التقمص


* * *

أما قولك إنك تختلفين معي في الاستشهاد بالآن , وقولك

(أنت لم تكمل الآية , فهي ترمز لفريقين من الشعراء )

فلا أرى بيننا اختلافا ياسيدتي .. وعندما استشهدت بالآية لم يكن يدور في خلدي

عدم إدانة الشاعر على ما يطرح من مخالفات اعتقادية وأخلاقية .. أعوذ بالله من ذلك !

لو كان الآمر كذلك لأطيح بالدين والأخلاق عن طريق الأدب ..!

والآية وإن كانت تعني ما ذكرتِ حسب تأويل المفسرين .. إلا أنها عامة , والقاعدة العامة

في الفقه والتفسير تقول (العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب)

وأنا استشهدت بالآية لأذكّر بقول رب العالمين أن الشعراء كل الشعراء يقولون ما لا يفعلون


* * *

ثم تقولين ياسيدتي ..

(وعن محاولتك ربط هذا بمذهب " أبن الحمد " فلا أظنك وفقت في ذلك , فنحن لنا شرع يحد من جنوح خيالنا)

وأنا على يقين أنك لم تفهمي ما كنت أرمي إليه عندما ذكرت الدكتور تركي الحمد ..!

أرجو التفضل بالعودة إليه وتأمله ..

أنا لا أبيح تخطي الشرع باسم الخيال وقد ذكرت ذلك قبل قليل ..

ومذهب (الفن للفن) وإن كان مقبولا من الناحية الإبداعية إلا أنه لا يعني حرفه عن مساره


وتمرير الانتهاكات الدينية والأخلاقية عن طريقه ..!

أختي الفاضلة .. قصمنجية

سعدت كثيرا بحوارك هنا .. وأكثر ما أسعدني لباقتك , وعلو تهذيبك

واحترامك للرأي المخالف .. وعدم الخلط بين الفكر والشخصيات في الحوار

وهذه أخلاق الإسلام والعروبة الأصيلة.

تقبلي تحياتي وأعتذر عن التأخر في الرد , ولعل جو العطلة يشفع لي

أخوك / روح التميمي[/align]







التوقيع


تكلم حتى أراك ..!

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:16 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة