العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-08-06, 04:01 pm   رقم المشاركة : 1
الأفق البعيد
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الأفق البعيد غير متواجد حالياً
إحياء طريق (الحج البصري) يختصر المسافة بين مكة والقصيم إلى 600 كم


افر المهندس عبدالعزيز السحيباني مقال جميل في جريدة الجزيرة عدد اليوم الخميس 9 رجب لعام 1427هـ حول طرق جديد بين القصيم مكة بمسافة لاتزيد عن 600 كم واترككم مع المقال
يمر بمحرم (ذات عرق) ويعيد له الحياة من جديد
إحياء طريق (الحج البصري) يختصر المسافة بين مكة والقصيم إلى 600 كم



* تقرير - عبدالعزيز السحيباني:
قبل فتح أي طريق لا بدّ من إجراء دراسة (اقتصادية - اجتماعية)، وهي مرحلة تنسيق التصميم، والدول المتقدمة تعتبرها المرحلة الأولى قبل إنشاء أي طريق سريع خاصة، أي أن الطريق يعتبر من أهم عوامل النهوض باقتصاد الدولة ورفاهيتها. ونحن نثق بأن وزارة النقل لا تهمل مثل هذه الدراسة.. ولكن ما بال الطرق التي تم إنشاؤها قديماً وهناك مسارات أخرى أقصر منها، هل يتم الاستمرار على هذه الطرق.. أم يتم إنشاء البديل الآخر وهو الأقصر؟ فإن الدولة لا تقيس التكلفة بتكلفة إنشاء الطريق فقط وإنما تقوم بحساب الناتج المحلي العائد لاقتصاد الدولة ورفاهيتها بعد إنشاء الطريق بغض النظر عن تكاليف إنشائه.
ومن المعروف أن طرق الحج التي كانت تخترق صحاري الجزيرة العربية قبل إنشاء الطرق المسفلتة ومجيء السيارات.. كانت عامرة تعج بالحركة والتجارة.. وتمر على قرى ومدن.. وهي أثر إسلامي أوشك على الاندثار.. ومنها طريق (الحج البصري) الذي أنشئ في عهد الخلافة العباسية لكي يسلكه الحجاج والمعتمرون بأمان من الضياع وقطاع الطرق.. وهذا الطريق لا شك انه اختير دون الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة.. ولكنه والحق يقال دقيق في مساراته.. وطبقت في اختياره قوانين الهندسة (إن أقصر مسافة بين نقطتين هي الخط المستقيم).
****
وهذا الطريق يمر ببلدان نجد وعاليتها، وتوجد بعض آثاره من البرك وأعلام الطرق حتى وقتنا الحالي مثل منزل النباج (الأسياح) ورامتان، وطغفة، وإمّرة، والجديلة وضرية ووجرة، وغيرها من المنازل التي لا تزال باقية كما كتبها البلدانيون والآثاريون في زماننا الحالي. بجانب هذا الطريق وعلى مسافات تقترب وتبتعد عنه إنشئ طريق (القصيم - الحجاز) قبل حوالي 30 عاماً، وعندما كانت حركة السيارات والشاحنات قليلة جداً كان يعتبر في ذلك الوقت من أفخر أنواع الطرق، ولكنه في وقتنا الحاضر وبعد ازدياد كثافة حركة المرور وزيادة عدد السيارات أصبح يغص بالحركة ليلاً ونهاراً خصوصاً حركة الشاحنات الثقيلة التي تعيق الحركة.. وأصبح يعج بالإبل السائبة.
هذا الطريق ينطلق من محافظة الرس بالقصيم متجهاً جنوباً نحو دخنة ثم نفي ثم البجاجية ثم ينحرف غرباً نحو عفيف ثم ظلم ثم يلتقي مع طريق الرياض - الطائف - السريع بتعرجات كثيرة وهو أشبه بنصف دائرة.. وهذه التعرجات والانحناءات ذات خطورة كبيرة، ولها أثر كبير في زيادة المسافة الكلية (إلى مكة المكرمة)، فإنها وإن كانت قليلة لا تزيد على 6 أو 10 كم في كل انحناء عن الطريق المستقيم، إلا أنها لو جمعت لكل الطريق لأصبحت شيئاً كبيراً ربما يزيد على مئات الكيلومترات، وهذا ما هو حاصل بالنسبة لهذا الطريق. ونشأ مؤخراً فرع من هذا الطريق شمال دخنة وقرب جبل (خراز) التاريخي.. ولكن هذه الوصلة من أخطر الطرق، حيث توجد فيها منعطفات خطرة جداً أحدها بزاوية (90ْ)، ومنعطف آخر في داخل إحدى الهجر يقابله منزل مهجور يعترض مسار الطريق تماماً.. وقد حصل بسبب هذا حوادث كثيرة جداً.. وباختصار فإنه ليس هناك حل إلا واحد من اثنين:
الأول: هو ازدواج الطريق الحالي.. وهو صعب جداً بسبب مروره بعدد من المدن ونشوء محطات واستراحات قريبة منه جداً وعلى حافته وبالتالي لا بد من نزع ملكيتها وهذا يكلف مبالغ طائلة جداً إضافة الى طول الطريق وكونه على شكل (نصف دائرة).
والحل الثاني: هو اختيار مسار آخر مختصر وبعيد عن الاستملاكات ذات التكاليف الباهظة في نزع الملكيات.. وفي رأيي ليس هناك أنسب وأقرب من طريق الحج البصري القديم الذي يمر بكل من (إمرة - طخفة - ضرية - الجديلة (الصقر حالياً) - وحجرة (الخرابة) - ذات عرق (الضريبة)).
وذلك لعدد من المزايا أهمها:
1- يبلغ طول هذا الطريق من منزل (رامة) وسط القصيم حتى مكة المكرمة مروراً بمنزل (ذات عرق) المسمى حالياً (الضريبة) الذي هو محرم لأهالي نجد يبلغ طوله حوالي 600 كم.. بينما يبلغ طول الطريق الحالي المار بنفي والبجادية وعفيف حوالي 950 كم من وسط القصيم.. أي أن الطريق الجديد المقترح بطول حوالي 600 كم سوف يختصر من الطريق القديم حوالي 350 كم أي بنسبة حوالي 35% من الطريق القديم، وهو فرق شاسع وكبير سوف يكون له أثر كبير في خدمة الحجاج والمعتمرين خصوصاً من منطقة القصيم حيث يصلون مكة المكرمة خلال 6 ساعات بدلاً من (10 - 12) ساعة حيث ان الطريق الحالي كثير التعرجات والمنحنيات والقرى والشاحنات؛ ما يزيد عناء المسافر عليه، وقد تكون ساعة واحدة على السريع تقابل أكثر من ساعة ونصف الساعة أو ساعتين على طريق قديم مكتظ بالحركة وبالقرى.
2- والممكن هو أن يبدأ ازدواج الطريق بدءاً من مفرق (خزاز) الواقع شمال دخنة.. وخزاز هذا هو الذي يقول فيه الشاعر (عمرو بن كلثوم في معلقته):
(ونحن غداة أو قد في خزازي
رفدنا فوق رفد الرافدينا)
وهو مفترق موجود حالياً يصل إلى طريق (القصيم - الحجاز) عن طريق عدد من القرى، ويوازي تماماً مسار طريق الحج البصري القادم من (رامة) حتى يصل الى (إمرة) ومنزلها، حيث صعوبة عمل طريق يعبر وادي العاقلي (النساء حالياً)، ويمكن أن يكون الطريق الموجود ماراً بإمرة وطخفة أحد المسارين مع تعديل منحنياته الخطرة حتى يمر بضرية - الجديلة - الدفينة - الشبيكة وجرة - ذات عرق ثم إلى مكة المكرمة، والأفضل أن يبدأ ازدواجه بالقرب من النبهانية.
3- قد يقول البعض إن أهالي نجد والقصيم يمرون بالطائف لأنها فيها محرم السيل الكبير ومحرم وادي محرم، ولكن في الضريبة (ذات عرق) ميقات قديم كان الحجاج يحرمون منه حين كانوا يمرونه بقوافلهم، والآن لم يتبق منه إلا آثار، حيث لم يمر به الطريق المسفلت، وعند مرور الطريق المقترح به يمكن تعميره للحجاج حيث يخفف الضغط الحاصل على ميقات السيل الكبير ووادي محرم خصوصاً أوقات الحج.
4- تخفيف الضغط الكبير الحاصل على طريق الحجاز القديم خصوصاً من الحجاج والمعتمرين والحافلات والشاحنات والتقليل من الحوادث المرورية المروعة التي تحدث عليه بسبب الرخام والحركة المرورية الكثيفة عليه.
5- ما دام أن الطريق القديم لا بد من ازدواجه فلماذا لا يتم إحداث الطريق الجديد مزدوجاً وبنفس التكاليف تقريباً والإبقاء على الطريق القديم للشاحنات حيث إنها تدمر الطرق خصوصاً الجديدة.
6- خلق خط نمو سكاني جديد في القرى والهجر التي يمر عليها الطريق خصوصاً ان بعضها مدن مثل ضرية - عنيزة - أبو جلال - أبو ركب - الشبيكية وغيرها.
7- إحياء منازل طريق الحج القديم التي أوشكت على أن تندثر بسبب سحب الرمال عليها، ومن الممكن تشجيع السياحة على هذا الطريق بترميم هذه المحطات على طراز تراثي قديم وتشغيلها من جديد إحياء للتراث الإسلامي وتوفير خدمات متميزة عليه لتردي الخدمات على الطريق القديم.

وهذا هو الرابط للمقال


http://www.al-jazirah.com/829659/th1d.htm







قديم 03-08-06, 04:46 pm   رقم المشاركة : 2
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

سمعت والعهدة على الراوي دائماَ ،،،

أن الشيخ القرعاوي ،،، مع جمع من الناس قدموا للملك عبد الله حفضه الله ،، فكرة ذلك الطريق ،،،،


وربما سيكون هناك تجاوباَ ،،،،

المهم ان دخل الموضوع قيد الدراسه وأحيل إلى لجان فالوعد عام 1500هـ كالعادة في

لجان الدراسة ،،،،

لكن الراوي قال سأذهب واياك مع ذلك الطريق انشاء الله ،،،


تحياتي







التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

قديم 04-08-06, 06:54 am   رقم المشاركة : 3
الأفق البعيد
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الأفق البعيد غير متواجد حالياً
المردود الأقتصادي والأجتماعي


في حالة تنفيذ هذا الطريق بأذن الله سيكون له مردود اقتصادي واجتماعي ليس على اهل القصيم فقط بل يتعدى ذلك الى مناطق اخرى سوف تستفيد من هذا الطريق ونقول جزا الله خير ا كل من فكر و سعى في تنفيذ هذا الطريق ونتمنى ان يكون ذلك في القريب العاجل , وما ذلك على الله بعزيز ......,,,,,,,







قديم 04-08-06, 07:37 am   رقم المشاركة : 4
ابوقش
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ابوقش






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوقش غير متواجد حالياً

الله يسمع منك انشاء الله

ويكون الخبر صحيح ميه بالميه انشاء الله







التوقيع



Super Radoi
موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 07:07 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة